الهجـرة إلى الأيديولوجيا/ د. أحمد محمد المزعنن

مقدمة :ضوابط الهجرة في الإسلام

حديثان نبويان كريمان :

الحديث الأول:حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ

الحديث الثاني:حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ طَاوُسٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ افْتَتَحَ مَكَّةَ لَا هِجْرَةَ وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا فَإِنَّ هَذَا بَلَدٌ حَرَّمَ اللَّهُ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَهُوَ حَرَامٌ بِحُرْمَةِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَإِنَّهُ لَمْ يَحِلَّ الْقِتَالُ فِيهِ لِأَحَدٍ قَبْلِي وَلَمْ يَحِلَّ لِي إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ فَهُوَ حَرَامٌ بِحُرْمَةِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا يُعْضَدُ شَوْكُهُ وَلَا يُنَفَّرُ صَيْدُهُ وَلَا يَلْتَقِطُ لُقَطَتَهُ إِلَّا مَنْ عَرَّفَهَا وَلَا يُخْتَلَى خَلَاهَا قَالَ الْعَبَّاسُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِلَّا الْإِذْخِرَ فَإِنَّهُ لِقَيْنِهِمْ وَلِبُيُوتِهِمْ قَالَ قَالَ إِلَّا الْإِذْخِرَ

هذا عن ضوابط الهجرة في الإسلام وارتباطها بالنية والعمل في ضوء الهدي النبوي الشريف.والهجرة إلى الأيديولوجيا لا تخرج في بعض جوانبها عن سياق هذا التوجيه النبوي.

أولاً:قانون العِلْيّة العلمية (قاعدة السببية)

تسير شئون الخلق ووقائع أحداث الكون وفق سنن إلهية ثابتة،وتجري المقادير المسيرة للمخلوقات على قاعدة السبب والنتيجة أو قانون العلِّية(السببية التي تفيد أن السبب أ يُنْتج النتيجة ب) في نسق مطرد لا يتخلف ولا يحيد،وهذا القانون الذي يقوم عليه العلم البشري في تفسير الظواهر الإنسانية والفيزيائية أصلٌ أيضًا في العدل الإلهي الذي يرتب الثواب والعقاب على الفعل الفردي أو الجمعي(السلوك أو الفعل أ يقتضي الثواب أو العقاب ب ) وهو ما تقرره الآيات الكريمة في سورة النجم قال الله تعالى: {أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَىٰ (36) وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّىٰ (37) أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ (38) وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ (40) ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَىٰ (41)} في هذا البناء المعرفي عن قواعد البناء الأخلاقي في الإسلام تبدو للمتدبر المفكر المتأمل والباحث حقيقة وحدة الدين الصحيح (الإسلام).

-فقاعدة المسؤولية الفردية عن الفعل { أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ }.

- وقاعدة ارتباط الكسب بالسعي والعمل {وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ .}.

- وحقيقة البعث والحساب والجزاء :{ وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ.} .

كلها أصول منهجية متواترة فيما ورد في صحف موسى،وفيما جاء به أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام مبلغًا عن ربه،أحكام ثابتة ثبوت السنن الحاكمة لظواهر الطبيعة،في صرامة منهجية،وتماسك ودقة لا مجال لها للصدفة أو التناقض،ولا يتخلل إليها الشك الذي أُقفِلت منافذه،وسُدَّتْ ذرائعه بتعهد الله سبحانه،مُنَزِلُ القرآن بأنه هو الحافظ لكتابه {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (الحجر 9)}،وأنه سيظهر دينه على الدين كله،سنن تعمل في الحياة الإنسانية:الفردية والجمعية كعملها في الظواهر الكونية الفيزيائية والفلكية بكل أنواعها وأحجامها،،كدوران الأرض حول الشمس،ودورات الأفلاك،وطلوع الشمس من المشرق وغروبها في المغرب،وتأثير الحرارة في المواد،ودوران الدم في العروق بفعل ضربات القلب،وغير ذلك من الظواهر.

ثانيًا :والسنة أو القانون الثاني هو قانون عدم التناقض:

ويبدو ذلك في التناسق الكوني،والتماسك البنائي،والتكامل في الخلق،قال الله سبحانه وتعالى في سورة الملك في تصوير جانب من أثر هذا القانون أو السنة الإلهية:{الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ۖ مَا تَرَىٰ فِي خَلْقِ الرَّحْمَٰنِ مِنْ تَفَاوُتٍ ۖ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِنْ فُطُورٍ(3)ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ (4).}(الملك 3- 4 ) وقال الله تعالى:{ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}(التين 4).

ومن هذه السنن الثابتة أيضًا أن فعل البشر يصدر عن فكر ونظر،وأن سلوكهم أيضًا محكوم بقانون العلِّيَة(السببية)،حتى سلوك الصبي والنائم والمجنون ومن في حكمه _ وهم الفئات التي رُفع عنها القلم وأُسقطت عنهم التكاليف حتى يزول العارض،حتى هؤلاء _ يصدر سلوكهم محكومًا بهذا القانون الذي أسقط عنهم التكاليف الشرعية.

ثالثًا :دلالة الهجرة إلى الأيديولوجيا

يهاجر الإنسان إلى الأيديولوجيا كلما اشتد الخطب،وادلهم الأفق،وتعقدت الظاهرة ،واستعصى الأمر على الفهم،وعجزت القدرات الإنسانية عن الوصول إلى قرار في الميادين الفكرية والعملية التي تخرج عن الإرادة الفردية والجمعية للإنسان،ولهذا نهاجر إلى الأيديولوجيا فنقرر أن ما ذكرناه سابقًا يترتب عليه نتائج حتمية منها:أن الفكر سابق على السلوك،ومعنى ذلك أن جهاز الفكر أو الأيديولوجيا أصل في الفعل،وهو مصدر السلوك بكل أشكاله وأنواعه ودرجاته،وأن العقل سابق على المادة،وأن الجانب المعنوي في الحياة أسبق وجوديًا ومنطقيًا وفعلاً على الجانب المادي وأعظم أثرًا ،وهو الذي يخلق الظواهر،ويصنع التاريخ،وهو نقض للفكرة المركزية في الأيديولوجيا الماركسية التي تجعل دور العقل مجرد انفعال بالمادة،وهذا الانفعال يخلق الظواهر.وباختصار :فأن مكونات الدين الإلهي الصحيح هي المتحكمة في صناعة الحدث،وتقرير مصير الصراعات.

يهاجر الإنسان السوي إلى الأيديولوجيا ليؤسس منها جدار حماية معنويًا يحكم بها السلوك،ويفسر في ضوئه مجريات الحياة،ويرتفع عن طريقها فوق مستوى مشاغل الحياة وتعقيداتها،ويجد فيها متنفسًا وعلاجًا وتفريغًا للشحنات التي يصنعها التكالب على المادة في عالم بات يحكمه المحتالون والمحتلون والكذابون والمنافقون وشبكات الجريمة المنظمة،وينخر سوس الأمراض الاجتماعية في أبنيته الاجتماعية،وما يقدم من حلول لا تعدوا مستوى المسكنات التي تقترب في تاثيرها لمرضي من آفة المخدرات.

رابعًا:طريقان للهجرة في الحالة الفلسطينية

وفي قطاع غزة هجرة إلى الأيديولوجيا على طريقة حماس التي ضيَّق عليها الأهل والجيران والأعداء الخناق،وحاصروها مع شعبها،فهاجرت بالأجيال الصاعدة من شعبها كما يهاجر المؤمنون والمجاهدون والمتوكلون والمسلمون إلى الأيديولوجيا، فهم يراجعون تجاربهم الفردية والجمعية والوطنية في ضوء كتاب الله وسنة رسوله،ويحاولون تربية الأجيال على الأيديولوجيا الصحيحة،فيخرجون الآلاف من حفظة كتاب الله كل عام ؛ليشكلوا جيشًا راسخ القدم في تربة وطنه الغنية بالدماء الزكية.

وكذلك يفعل السماسرة والخونة وتجار القضايا الوطنية،والعملاء المرتهنون إلى القرارات الأجنبية،والملتزمون بالبرامج اليهودية والأمريكية،وغير الأمريكية،هكذا أيضًا يفعل المرتكسون إلى الأرض،الهابطون في سلم المعايير الذين لبّس عليهم عباس،ووقعوا ضحايا للبرامج الصهيونية والأوروبية الملوثة بالخداع والمكر والكذب والنفاق،المغلفة بالشعارات الخادعة.يهاجر هؤلاء إلى اليديولوجيا على طريقتهم الخاصة التي دمروا بها قضية شعبهم وقصموا ظهر وحدته،وجعلوا اللقاء والمصالحة أمرًا بعيد المنال.

الخونة وسماسرة الأوطان،وتجار الوطنية والعملاء والجواسيس في كل مكان وزمان يحتاجون إلى الأيديولوجيا،ويهاجرون إليها في حالة انسداد أفق الحل،وولكن ليس الأيديلوجيا الانحرافية في غياب الأيديولوجيا الوطنية الصحيحة النابعة من صميم عقائد شعبهم،وأصالة انتمائه،وعبقرية وجوده في قلب أمته العربية والإسلامية،ونابعة أيضًا من حقيقة قداسة ووحدة الوطن:أرضًا وشعبًا ووجودًا ومصيرًا.

وفي حال العجز وانكشاف الحال الذي يعاني منه عباس وفريق أوسلو اللعينة تقدم لهم الأيديولوجيا المنحرفة التي هاجروا إليها قانونًا أصيلاً في مناهج الضلال هو ما اصطلح عليه الدكتور محمد البهي:قانون التعويض في الدين،وأكبر مظاهر تطبيق هذا القانون محاولات توظيف الماضي والفلكلور الشعبي والتراث الوطني توظيفًا منحازًا في الأنشطة المكثفة التي قاموا ويقومون بها بمناسبة ودون مناسبة منذ أن انكفأوا إلى جيب رام الله ،وزوروا تاريخ حركة فتح،وكل أحداث كفاح الشعب الفلسطيني في مسرحيات هزلية مكشوفة يصطادون فيها كل من يبحث عن المال والكسب غير الشريف.

أقول ذلك بعدما شاهدنا الكثير مما يفعل الجواسيس في محيط رام وأريحا مما ينسجم مع فساد المكان الذي تعايشوا معه،ويحاولون تصويره باعتباره أمرًا طبيعيًا لا مفرَ منه،ويقدمونه للشعب الذي ابتلي بهم،ووضعوه بين سنديان الاحتلال ومطرقة الجلادين فيما يعرف بأجهزة أمن دايتون،وشاغلوه بسلسة طويلة من المناسبات المفتعلة التي لا تحمل أي مضمون وطني،ولكي نتجنب التعميم المخل بالتحليل العلمي نقول إن قانون التعويض الوجداني يستخدم في جيب أريحانوفي المواقع التي يسمح لهم بها الصهاينة المحتلون يستخدم كتعويض عن الوطنية الحيقية التي هي لصيقة بحقيقة إيمان الإنسان وحياته السوية التي تتطلب مقاومة المحتل لوطنه،وهي قاعدة إنسانية لا تقتصر على المسلمين أو المؤمنين بل تعم بني البشر؛لأنها أصل في الحياة الإنسانية السوية الكريمة،حيث تنسجم مع حقيقة أخرى هي:أن الله خلق الناس أحرارًا، وليسوا عبيدًا مرتهنين لليهود وحلفائهم أو لعملائهم من جواسيس أوسلو المدعين للانتماء إلى الوطن المغتصب.

إن توظيف الفنون في خدمة القضايا الوطنية أمر مشروع ومفهوم ومنطقي في إطار الحشد لتعبئة الجماهير وربطها بقضيتها ربطًا وجدانيًا وفكريًا،ولكن ليس بالطريقة التي تقوم بها سلطة أوسلو العميلة،ومن ذلك ما عرضوه في أريحا على مسرح ما يعرف بالأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية في احتفالات عيد الأضحى الأخير(1431هـ).

الشعب يرزح تحت شرور الاحتلال المستغول على الأرض،والمهلك للبشر والشجر والحجر،المحاصِر لإخوانهم في غزة(وفرقة العاشقين)تصدح بأناشيد الثورة والتحرير والنصر وبيروت ومن سجن عكا طلعت جنازة،وغيرها من مكونات التراث الفلسطيني الوطني العزيز على النفوس الأبية،ولكن ليس بالطريقة التمثيلية المسرحية الباهتة التي يتاجرون فيها بمخزون الشعب الثقافي.

نكتب عن الهجرة إلى الأيديولوجيا بعد التحقق من وصول مشروع عباس التخريبي إلى نهايته،وانكشاف عورة منهجه الإفسادي الذي عاث خرابًا وفسادًا بقضية الشعب وحقوقه ما يقرب من أربعة عقود،فهل آن الأوان لبقية خوف وحياء من الله في لحظة حقيقة تنقذ ما تبقى من القضية التي باعها عباس وفريق أوسلو اللعينة من السماسرة والجواسيس والكذابين والعملاء؟

والله أعلى وأعلم،وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

(... والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.)(يوسف 21)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق