بيع أرض أم خطّة منهجيّة لتصفية الوطن؟/ حميد عوّاد


فُتح بابٌ مشرّعاً على مصراعيه لبيع الوطن يوم رُفِعت نسبة تملّك الأجانب في لبنان فيما اللبنانيّون ما زالوا في فترة نقاهة منهكين ومعوزين ومعزولين عن أملاكهم.
المال الموّجه يغزو أراض، في زمن سلم نسبي، عجزت عن إقتطاعها الحملات العسكريّة.
الإغراءات الماديّة لا تصرف الإنتباه عن التشبّث "بوضع اليدّ" وإنتهاكات التزوير.
تحت وطأة الأوضاع غير المستقرّة المستحكمة بالوطن، لا تنطبق قاعدة العرض والطلب لتبرّر هذا الإقتحام الشرس والشره لشراء الأرض الهادف إلى نزع الإنتماء والهويّة مع خلع الملكيّة.
منذ أكثر من خمسة عشر سنة طرحت على مرجع إقتراحاً لتأليف صندوق مالي لشراء أراضي المحتاجين إلى المال وتبلور هذا المشروع من خلال الرابطة المارونيّة، لكن الطامة الكبرى تكمن في شهيّة غير المحتاجين المهجوسين بثرواتهم والذين يعتبرون أراضي الوطن سلعة عاديّة مجرّدة من التراث المتجذّر فيها.
الصيّاد الخبيث يرمي طعماً سميناً على معلاق صنّارته  ليجرّ السمكة النهمة للإلتهام خارج مائها الحيوي لتموت، فيتشارك الإثنان في الذنب.
كلّ لبناني أصيل يرفض مؤامرة محو صيغة لبنان الحضاريّة بتصفية مكوّن أساسي من فسيفسائه الأنساني.

حميد عواد
**  
واليكم مقال
غراسيا بيطار - السفير

«مثلما باع يهوذا السيد المسيح بقبلة وحفنة من الدراهم، هكذا يفعل المسيحيون اليوم بأراضيهم... بقبلة الاستغناء ورزمة من العملة الخضراء». تختصر هذه العبارة واقع «أراضي المسيحيين» أو ما تبقى منها. «فالقضم متواصل على قدم وساق للجسم المسيحي في الدولة... وكذلك على الأرض». إنها الطريق نحو الفرز الديموغرافي. هذا عنوان التخوف الذي يطبع، منذ فترة، تحرك «الرابطة المارونية» وجولاتها المكوكية على المرجعيات وبين يديها الكثير من الأرقام المخيفة.
آخر فصول البيع سجلت تبعا للنائب نعمة الله أبي نصر في إحدى تلال حريصا. يقول ابي نصر، إن اميرا سعوديا اشترى خمس عقارات تقع على هضبة تلة الصليب في دلبتا في كسروان المشرفة على البحر بموجب مرسوم رقمه 7938، مشيرا إلى أن «هذا الأمر أدى إلى اعتراض الاهالي في عريضة عنوانها «أراضي دلبتا ليست للبيع» ووقعها حوالي 200 شخص وراجعوا بكركي».
قبل ذلك، رفعت «الرابطة» الصوت عاليا عندما سمح أحد المجالس البلدية المستقيلة في ساحل الشوف برفع نسبة الاستثمار في قطعة أرض، ليبادر بعد ذلك أحد رجال الأعمال الموارنة الى بيع قطعة أرض (تقدر بملايين الأمتار المربعة) الى أحد رجال الأعمال المسلمين. يقول مسؤول في «الرابطة» إن المشكلة «ليست في المشتري وإنما في البائع»، معربا عن تخوفه من ان يتخطى الأمر المسألة التجارية الى الفرز الديموغرافي».
«مرقد العنزة» تبعا للمثل القديم «لم يعد ينطبق على المسيحيين» يقول مصدر في «الرابطة المارونية» متوقفا عند ما يسميها «ظاهرة» تفرج المسيحيين على واقع نزع البساط من تحت أقدامهم ـ أراضيهم، «لا بل هم يساعدون في جعل هوية مناطقهم «خليجية الهوى»، وهذا ما تبرهنه الأرقام التي وضعتها «الرابطة» أمام المرجعيات المسيحية والموثقة حتى نيسان 2012 على الشكل الآتي:
في بيروت وضواحيها تبلغ مساحة الأراضي المسيحية المباعة (1,800,000 م2) بالإضافة الى وضع اليد على (2,000,000 م2) في المتن الشمالي، بيع (380,000 م2) من أراضي المسيحيين إلى مسلمين.
في المتن الجنوبي تبلغ المساحة المباعة لمسلمين نحو (1,400,000 م2).
في زغرتا الزاوية تبلغ المساحة المباعة لمسلمين (1,176,000 م2) بالاضافة الى مساحات معتدى عليها وتبلغ (2,000,000 م2).
وأدى مشروع سياحي كبير في الكورة الى بيع (2,240,000 م2) الى مواطنين من أبناء الطوائف الاسلامية.
باع المسيحيون في جبيل مساحات من أراضيهم بلغت (1,870,000 م2) بالاضافة الى ما تصنفه اللائحة في قائمة «المعتدى عليه» في لاسا (3,750,000 م2) وأفقا (10,000,000 م2). وصولا الى المنية ـ الضنية حيث بيعت قرية حوارة (1,220,000م2) بالاضافة الى أراض مباعة الى مسلمين وتبلغ (3,170,000 م2).
في عكار، بيعت أراض مساحتها (812,000 م 2) للمسلمين.
في كسروان، (3,600,000 م 2) مباعة للمسلمين.
في النبطية،( 2,800,000 م 2) مباعة للمسلمين و(1,600,000 م2) لآل القسيس.
في جزين، تبلغ مساحة الأراضي المباعة (1,300,000 م2) ويعرض آل أندراوس للبيع أراض تصل مساحتها الى نحو( 5,750,000 م2 )بالاضافة الى وضع اليد على مساحة 2,400,000 م2.
في القرى الحدودية الجنوبية، بيعت مساحة (700,000 م2) للمسلمين وهناك (450,000 م2) في حالة وضع يد. واشترى المسلمون في مرجعيون (320,000م2) و(680,000 م2) في صور. ومعروض للبيع في الناقورة (4,600,000 م2 )من أراضي المسيحيين.
وتتوزع أراضي المسيحيين المباعة في الشوف والبالغة مساحتها (4,150,000 م2) بين الشيعة والدروز والسنة وكذلك في عاليه حيث تبلغ المساحة المسيحية المباعة للمسلمين نحو (820,000 م2).
في البقاع، أصبحت مساحة (618,000 م2) من أراضي المسيحيين في يد مسلمين مقابل (3,200,000 م2) معروضة للبيع من قبل اصحابها آل الخوري. أما في بعلبك الهرمل، فيسجل وضع اليد على مشاع القاع في مساحة تبلغ (11,000,000 م2) بينما بيع من أراضي المسيحيين ما مساحته (2,850,000 م2).
في بشري تملك المسلمون نحو (180,000 م2) من أراضي سكان القضاء.
الأرقام «تغلي» والديموغرافيا مهددة على حد تعبير أحد أركان «الرابطة المارونية»، كاشفا أن «بعض المشاريع يهدف الى استهداف وحدات سكنية تفوق المنازل الموجودة أصلا في البلدات المسيحية». في الوقت نفسه، تسعى جهات مارونية الى اقناع متمولين موارنة بشراء ملايين الأمتار المعروضة للبيع في العاصمة وجزين والشوف والبقاع وبعض مناطق الشمال، لكن المفجع، يقول أحد الذين تابعوا هذا الملف «ان معظم المسيحيين الذين عرضوا أرضهم للبيع مستعدون لبيعها لأي كان، وما يعنيهم أن يحصلوا على السعر الأعلى بدل أن يبادروا الى تقديم تنازلات... ثم يأتي من يقول بأن المسيحيين مهددون من شركائهم في الوطن، بينما حقيقة الأمر أن الجشع هو السبب بدليل أن معظم من يبيعون هم من كبار الملاكين».

ديوان المظالم السعودي يُبطل قرار تأنيث المحلات

العربية ـ  الرياض - خالد الشايع، دبي - أمل إسماعيل
 أصدر ديوان المظالم في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأربعاء، حكماً بإلغاء قرار وزير العمل تأنيث بيع المستلزمات النسائية عبر إلزام أصحاب محال بيع المستلزمات النسائية بحصر العمل فيها على النساء، وهي الدعوى التي رفعها رجل أعمال ضد وزارة العمل يطالب فيها بعدم إلزام المحال بتوظيف النساء، وتصدى لها المحاميان محمد السلطان ومحمد الزامل، فيما نفت الوزارة استلامها للقرار حتى الآن، مؤكدة دراستها للقرار في حالة استلامه.
وكشف المحامي محمد السلطان عبر مدوّنته الرسمية، أن ديوان المظالم بالرياض (المحكمة الإدارية) أصدر اليوم الأربعاء حكماً ببطلان قرار وزارة العمل بإلزام المحال النسائية بتوظيف النساء في المحال التجارية.
وأكد المحامي أن الحكم تضمن إلغاء الفقرتين الثالثة والتاسعة من قرار وزير العمل والتي تسمح بعمل الرجال مع النساء في محل واحد، إضافة لإلزامها أصحاب المحال بتوظيف النساء، منوّه بأن قرار وزير العمل الخاص بتأنيث المحال تضمن عدة مخالفات شرعية ونظامية، من أبرزها: تشريعه للعمل المختلط بين الرجال والنساء طبقاً للبند ثالثاً من القرار، ومخالفة قرار مجلس الوزراء رقم 759/8 بتاريخ 5/10/1421هـ والذي نصّ على منع توظيف النساء في أعمال مختلطة.
وأوضح السلطان أن الهدف من إقامة الدعوى ضد قرار وزير العمل أن يكون عمل المرأة السعودية في بيئة مناسبة لطبيعتها، وهو ما دفعنا للتمسك بالقرار الملكي بتأنيث محال بيع المستلزمات النسائية، كما تضمن الحكم إلغاء البند التاسع من القرار والذي ألزم أصحاب المحال بتوظيف النساء فيها وتوقيع العقوبات في حال مخالفة ذلك، وبصدور الحكم يكون توظيف النساء اختيارياً لأصحاب تلك المحلات دون إلزام بذلك.
وشدد السلطان على أن هذا الحكم يتوافق مع فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، والأوامر الملكية، خاتماً حديثه بأن "حكم المحكمة لم يكتسب القطعية وهو قابل للاعتراض وننتظر وزارة العمل استلامها لنسخة الحكم قبل اتخاذ الخطوة التالية".
وقال المحامي والمستشار القانوني محمد بن أحمد الزامل، عبر حسابه على "تويتر"، إن ديوان المظالم أصدر حكماً بإلغاء قرار وزير العمل عادل فقيه القاضي بإلزام أصحاب محلات بيع المستلزمات النسائية بعمل النساء فيها.
وأضاف الزامل أنه أثبت وزميله المحامي محمد السلطان أن قرار الوزارة بإلزام أصحاب محلات بيع المستلزمات النسائية، خالف الأوامر الملكية والمراسيم الملكية، وأن هذا يهدف إلى حماية المرأة من التحرش وما يخدش حياءها.
وأوضح في تغريدته أن "ديوان المظالم أصدر حكماً بإجازة عمل النساء شريطة أن يكون ذلك في محلات مستقلة لا يعمل فيها ولا يشتري منها الرجال".
ومن جانبه أكد وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي لـ"العربية نت" أن الوزارة لم تتسلم القرار حتى الآن، مؤكداً دراسة وزارة العمل للقرار في حالة استلامه لاتخاذ ما يلزم في وقتها، معتبراً أن كل ما يذكر حتى الآن ما هو إلا تسريبات إعلامية لا يمكن التعليق عليها.
يُذكر أن وزير العمل أعلن البدء في تطبيق قرار تأنيث جميع محال بيع المستلزمات النسائية بالسعودية مطلع يناير الماضي.

توسعة الحرم المكي ليستوعب أكثر من 1،5 مليون شخص

العربية ـ مكة - خميس الزهراني

تقوم الحكومة السعودية حاليا بتوسعة الحرم المكي لزيادة استيعابه من الحجاج والمعتمرين، كما تهدف هذه التوسعة الى توزيع الكتل البشرية على كافة أنحاء الحرم.

ومن المرتقب أن تستوعب ساحات الحرم بعد التوسعة مليوني وستمائة ألف مصلى يستطيعون السجود في وقت واحد. كما تشمل التوسعة تطبيقات عملية لإدارة الحشود أثناء دخولهم أو خروجهم من الحرم كما وأثناء صلاتهم وأداء نسكهم.

وقطعت توسعة المسجد الحرام التي تقدر بـ800 ألف متر مربع على الأقل شوطاً كبيراً بعد تشذيب أكثر من 6000 مبنى فندقي وسكني يحيطون بالمسجد، وكلف الهدم وإعادة البناء ثمانين مليار ريال.

وقال أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار لـ"العربية.نت" إن هذه التوسعة تعد من أكبر التوسعات على مر العصور حيث أضافت ضعفي المساحة السابقة للمسجد وساحاته.

وأشار الى أن هذه التوسعة ستشمل مشروعا متكاملا للخدمات الصحية كإنشاء أكثر من 22 ألف دورة مياه جديدة، كما ستوفر أيضا فتح أنفاق للمشاة ومحطة للخدمات بمساحة 300 ألف متر.

توزيع المصلينومن جانبه أشار عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج الدكتور عبد العزيز سروجي الى مبدأ "تفكيك الكتل البشرية"، شارحاً أنه سيتم توزيع المصلين في كافة المسجد الحرام وذلك عبر 16 جسرا بحيث لا يسمح بتجمع ضيوف الرحمن في المسجد الحرام ومن ثم تفتيتها بل سيتم تفتيتها من المصدر نفسه.

وكشف أن توسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام ستشمل 9 مظلات يصل أبعاد وارتفاع الواحدة منها الى 53×53 مترا، الى جانب مظلات أصغر حجماً مقاييسها 28×18.

يذكر أن الدراسات القائمة تشير الى أن التوسعة تشمل 12 قباب أفنية متحركة ستحمي المصلين من أشعه الشمس، كما وتتضمن 54 باباً منها 2 رئيسيان أحدهم بالواجهة الشمالية وآخر بالجنوبية سيساهمان في توزيع المصلين في عملية الدخول والخروج وانسيابية الحركة.

كما تشمل التوسعة 16 مصعدا خصصت لنقل المصلين خاصة المعاقين منهم، كما سيتم بناء مهبطين للطائرات التي تتولى مهمة الإسعافات السريعة في أوقات الذروة.

وأشارت بعض المصادر لـ"العربية.نت" أن مشروع التوسعة سيشهد إشادة أكبر منارتين يشهدها المسجد الحرام ستكونان بنفس ارتفاع وحجم ساعة مكة.

الحج السنوي لابرشية طرابلس المارونية الى حريصا

بو جوده : وجودنا في المنطقة شهادة ورسالة
الغربة ـ فريد بو فرنسيس
كعادتها كل عام، نظمت ابرشية طرابلس المارونية زيارة حج الى مزار سيدة لبنان في حريصا، وهو تقليد سنوي، تقوم به رعايا الابرشية بصحبة راعي الابرشية المطران جورج بو جوده خلال شهر ايار، شهر العذراء مريم. شارك في الحج عدد كبير من رعايا الابرشية المنتشرين في اقضية زغرتا، الكورة، عكار، الضنية، وطرابلس، وتراس المطران بو جوده قداسا في بازيليك سيدة لبنان، عاونه فيه لفيف من كهنة الابرشية، وشارك فيه حشد من ابناء الابرشية.
بعد الانجيل المقدس القى المطران جورج بو جوده عظة قال فيها:" تتمّ زيارتنا هذه السنة إلى سيّدة لبنان في حريصا والكنيسة الجامعة على عتبة الإحتفال بالمؤتمر القرباني العالمي في إيرلندا في الأسبوع الأوّل من حزيران القادم. وفي هذه السنة التي تحتفل فيها الكنيسة في لبنان بسنة الكتاب المقدّس. كما أنّ موضوع الكرازة الجديدة بالإنجيل هو موضوع تعطيه الكنيسة أهميّة بالغة في زمن سيطرت فيه اللآمبالاة الدينيّة والعلمنة المفرطة وتصرّف الكثيرين من أبناء مجتمعنا المعاصر وكأنّ الله غير موجود، إذ يسمحون لأنفسهم بسنّ القوانين والشرائع المنافية للقيم الأخلاقيّة فيشرّعون قتل الأجنّة في الأحشاء وزواج مثليّي الجنس، والموت أو القتل الرحيم، إلى ما هنالك من تصرفات تجعل الإنسان وكأنّه سلعة للمتاجرة أو مادة للإختبار، نافية عنه كونه مخلوقاً على صورة الله ومثاله وهو يتمتّع بقيمة سامية وكرامة لا حدود لها".
اضاف بو جوده:" أمام كل هذه الوقائع والأحداث نتوقّف نحن، كمؤمنين، عند الدور والرسالة الهامة التي تتمتّع بها العذراء مريم في التدبير الخلاصي، بكونها حواء الثانية التي من خلالها يجدّد الله خلقنا من جديد ويجعلنا، كنسل للمرأة، نسحق رأس الشيطان المجرّب الذي حاول وما زال يحاول إغراءنا برفض الله وجعل أنفسنا آلهة لأنفسنا معتبرين أنّه ليس لله أي دور في حياتنا بعد هذا التقدّم الكبير الذي توصّلنا إليه بفضل تقدّمنا في العلوم وإكتشافاتنا وإختراعاتنا الحديثة. فالعذراء مريم هي المرأة التي تكلّم عنها الرب في سفر التكوين عندما قال للحيّة الشيطان أنّه سيجعل عداوة بين نسلها ونسل المرأة الذي سوف يسحق رأسها بينما لن تستطيع هي أن ترصد عقبها".
وتابع بو جوده :"منذ ذلك الوقت بدأ دور العذراء ورسالتها تتوضّحان لأنّها ستكون حواء الثانية التي بواسطتها سيعود الإنسان ويرمّم صورة الله فيه بعد أن فقدها وشوّهها بالخطيئة، فالعذراء مريم هي المرأة التي إختارها الله لتكون أُماً للمخلّص الموعود، وهي التي، على خلاف حواء الأولى التي نفّذت إرادة الشيطان المجرّب، تجاوبت مع دعوة الرب وإختياره لها، فقالت للملاك جبرائيل:"ها أنذا أمة للرب، فليكن لي بحسب قولك" فبهذه الكلمات بدأ يتحقّق وعد الله. وقد تمّ التمهيد له على لسان الأنبياء وبصورة خاصة على لسان أشعيا الذي قال لآحاز الملك:"سل لنفسك آية من عند الرب إلهك، سلها إمّا في العمق وإمّا في العلاء من فوق. فقال آحاز: لا أسأل ولا أجرّب الرب، فقال أشعيا: إسمعوا يا بيت داود، أقليل عندكم أن تسئموا الناس، حتى تسئموا إلهي أيضاً. فلذلك يؤتيكم السيّد نفسه آية: ها إنّ العذراء الصبية تحمل فتلد إبناً وتدعو إسمه عمّانوئيل، يأكل لبناً حليباً وعسلاً، إلى أن يعرف أن يرذل الشر ويختار الخير(أشعيا6/10-15)".
وقال:" المقارنة بين العذراء مريم، حواء الثانية، وحواء الأولى في الكتاب المقدّس واضحة، وبإمكاننا أن نكتشفها من خلال قراءتنا لسفر التكوين في العهد القديم وإنجيل القديس لوقا في العهد الجديد، في حدثين متشابهين في تسلسلهما ومختلفين في نتيجتهما وهما تجربة الحيّة – الشيطان لحواء في الفصل الثالث من سفر التكوين وبشارة الملاك جبرائيل للعذراء مريم في الفصل الأوّل من الإنجيل بحسب القديس لوقا. في كلا النصّين هنالك مُرسَل وإمرأة وحوار وموقف. المرسل في سفر التكوين هو الحيّة الشيطان والمرأة هي حواء، والحوار بينهما يقوم على دعوة الحيّة لحواء لأكل ثمرة معرفة الخير والشر وعدم الخوف من الله لأنّه لا يستطيع شيئاً ضدّها إذ أنّها مع آدم سيصبحان آلهة لأنفسهما. لكنّ تجاوبها مع آدم لهذه التجربة لم تجعلهما يحقّقان مبتغاهما بل إكتشفا عريهما ومحدوديتهما وسمعا الرب يذكّرهما أنّهما من التراب أُخذا وإلى التراب يعودان. وهكذا فإنّهما حكما على نفسهما بالموت. هنا يأتي تدخّل الرب الذي لا يريد موت الخطأة بل توبتهم، ولذلك يعد بمخلّص يُعيد الوحدة بين الله والإنسان، ويعطي الإنسان نسل المرأة إمكانيّة سحق رأس الشيطان".
واردف يقول:"أمّا في إنجيل لوقا فالمُرسَل هو الملاك جبرائيل والمرأة هي مريم العذراء، والحوار بينهما يركّز على أنّ كل شيء مستطاع عند الله إذ أنّ الملاك يقول لمريم أنّها ستحبل بفعل الروح القدس وتلد إبناً تسمّيه عمّانوئيل أو يسوع وهو الذي سيحقّق وعد الله الخلاصي. إنّه الكلمة الذي صار جسداً وحلّ بيننا فرأينا مجده، مجد وحيدٍ من الآب، ملؤه النعمة والحق(يوحنا1). هذا المخلّص، يسوع المسيح سوف يولد، كما يقول بولس الرسول، في ملء الزمن وهو الذي سيتعرّض للتجربة من قبل الشيطان لكنّه سينتصر عليه بموته على الصليب وبقيامته من بين الأموات. وستكون العذراء مريم مشاركة له في فعل الخلاص لأنّها لم تكتفي بأن تكون أُمّه بالجسد، بل لأنّها كما قال هو بنفسه عنها قد سمعت كلام الله وعملت بمقتضاه وكانت بالقرب منه ليس فقط في طفولته بل أيضاً في حياته العلنيّة وحتى على أقدام الصليب. وهي التي غيّرت ساعته في عرس قانا الجليل ودعت الخدام ودعتنا من خلالهم أن نعمل كل ما يقوله لنا لأنّه هو الطريق والحق والحياة، وهو الذي سيُعيد إلينا الحياة، ولأنّه هو القيامة والحياة، ولأنّ كل من آمن به، وإن مات فسيحيا، كما قال لمرتا أُخت لعازر".
وتابع :" أمّا كيف شاركت مريم في فعل الخلاص فهذا ما تُعلّمنا إياه الكنيسة من خلال دعوتنا لصلاة أسرار الورديّة المقدّسة، وما دعتنا إليه العذراء بنفسها من خلال ظهوراتها المتعدّدة حيث كانت باستمرار تشدّد على أهميّة هذه الأسرار ببساطتها وسهولة تلاوتها وبعمقها اللآهوتي. إذ أنّنا عندما نصلّي هذه الأسرار نصلّيها بكونها تذكير لنا بأهم مراحل حياة المسيح على الأرض، من يوم البشارة به وحتى صعوده إلى السماء وإرساله الروح القدس كي يرشدنا ويهدينا ويبقى معنا إن نحن أحببناه وحفظنا وصاياه. فهو يقول لنا أنّه إذّاك سيسأل الآب كي يهب لنا مؤيداً آخر يكون معنا إلى الأبد، روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يتلقّاه لأنّه لا يراه ولا يعرفه، أمّا نحن فنعلم أنّه يقيم عندنا ويكون فينا (يو14/15-17)".
واضاف :" فصلاة الورديّة المقدّسة ليست مجرّد صلاة عاطفية نكرّر فيها عبارات روتينيّة قد يعتبرها البعض مملّة، بل إنّها إرتباط وثيق بالإيمان بيسوع المسيح الفادي والمخلّص. ولا معنى لها خارجاً عن هذه الحقيقة الأساسيّة ولذلك دعانا البابا الطوباوي يوحنا بولس الثاني عندما أضاف إلى أسرار الفرح والحزن والمجد أسرار النور. كما يدعونا أيضاً قداسة البابا بندكتوس السادس عشر، إلى صلاتها مع التأمّل العميق بالسّر الذي نصليه ومن ثم نكرّر قول السلام عليكِ يا مريم بهدوء متأمّلين بعمق في أهميّة هذا الكلام الذي نقوله والذي هو كلام الله بالذّات على لسان الملاك جبرائيل".
وختم بو جوده :" إنّنا في زيارة الحج هذه إلى سيّدة لبنان كأبناء لأبرشيّة طرابلس المارونيّة مدعوّون لترسيخ علاقتنا بالعذراء مريم أُم الكنيسة وأُمنا لنعبّر لها عن محبّتنا ولنطلب منها أن تتشفّع بنا لدى إبنها في هذه الظروف القاسية والصعبة التي تمرّ بها أبرشيّتنا من خلال هذه الأحداث الأليمة التي مرّت علينا، إن في طرابلس أو في عكار أو في غيرها من المناطق والتي قد تدعو البعض منّا إلى اليأس والإحباط وإلى التفكير في ترك هذه المنطقة للعيش في مناطق أخرى أكثر أماناً. وهذا ما لا يجب أن يحصل إذ أنّ وجودنا في هذه المنطقة من لبنان هو وجود شهادة ورسالة. فلنتأمّل بحياة السيّد المسيح وبحياة العذراء مريم. فهو مع كونه إبن الله تألّم ومات على الصليب لكنّه إنتصر على الموت بالقيامة، ووطئ الموت بالموت ليُعيد لنا الحياة، والعذراء مريم قد حزّ سيف في قلبها كما قال لها سمعان الشيخ وشاركت إبنها في آلامه وبقيت واقفة على أقدام الصليب لكنّها هي أيضاً تمجّدت بانتقالها إلى السماء بالنفس والجسد لتعيش معه فيكلّلها سلطانة على السماء والأرض. ولبنان الذي عُرِفَ منذ القديم بمحبّته للعذراء مريم وبتكريمه لها سوف ينتصر بدون أي شك على هذه الأيام الصعبة التي يمرّ بها منذ زمن طويل كي يبقى كما قال عنه يوحنا بولس الثاني رسالة للشرق والغرب وللعالم أجمع".

اعتقال كبير خدم البابا بتهمة تسريب أسرار


روما، إيطاليا (CNN) --

 أعلنت السلطات في الفاتيكان، يوم السبت، أن كبير خدم البابا بنديكت السادس عشر، اعتقل للاشتباه في قيامه بتسريب وثائق سرية إلى صحفي ايطالي.
وقال الفاتيكان ، في بيان صدر السبت، إن باولو غابرييل، 46 عاما، اعتقل يوم الأربعاء لحيازته وثائق سرية، وجدت في شقته في منطقة الفاتيكان.
وغابرييل، الذي عمل كبير الخدم للبابا منذ عام 2006، هو واحد من عدد قليل من الناس يمكنهم الوصول إلى مكتب البابا الخاص.
وشملت وظيفته توزيع "مسابح" على كبار الشخصيات، والركوب في المقعد الأمامي من سيارة خاصة يستقلها البابا في ظهوره العلني، وقد شوهد غابرييل في العديد من الصور الفوتوغرافية مع البابا في تلك المركبة.
وفي الشهر الماضي، أعطى الفاتيكان الكاردينال جوليان هيرانز "تفويضا بابويا" للكشف عن مصدر مئات الرسائل الشخصية والوثائق السرية التي تم تسريبها إلى جيانلويجي نوزي، وهو صحفي ايطالي ومؤلف كتاب "صاحب القداسة" الذي نشرت فيه الوثائق.
ورفض نوزي تأكيد من هوية مصادره، لكنه قال لشبكة CNN إن مصدر معلوماته الأولية، والذي كان يشار إليه باسم "ماريا" في كتابه، "جازف بروحه ونفسه" في حال كشف أمره.
كما رفض نوزي تحديد جنس أو عمر مصدر، لكنه قال للشبكة إن مصادره يعملون داخل الفاتيكان، بينما لم يوضح فيما إذا كانوا رجال دين أم لا.
ويبرز كتاب نوزي وجود صراع داخلي على السلطة داخل الفاتيكان من خلال العديد من الوثائق بما في ذلك الفاكسات والرسائل والمذكرات الشخصية.
وأظهرت الوثائق أن مزاعم الفساد وغسل الأموال كانت مصدر قلق لعدد من الأساقفة رفيعي المستوى، بما في ذلك كارلو ماريا فيغانو، الذي هو الآن السفير البابوي في واشنطن.
وكتب فيغانو سلسلة من الرسائل إلى البابا أعرب فيها عن قلقه من انتشار الفساد، إلا أن نقله إلى واشنطن أثار التكهنات.
وقالت إحدى رسائل فيغانو "أيها الأب المقدس، إن نقلي في هذا الوقت يثير الكثير من الارتباك والإحباط في صفوف الذين اعتقدوا أنه من الممكن تنظيف حالات عديدة من الفساد والتعسف في استعمال السلطة التي تضرب بجذورها في إدارة من الإدارات الكثيرة."
ولم ينكر الفاتيكان صحة الوثائق، لكنه يقول إن "ذلك خرقا للخصوصية هو عمل إجرامي."
ويشار إلى أن الفاتيكان لديه نظامه القضائي الخاص، والمنفصل عن النظام القضائي الإيطالي.

شيخ الأزهر: التقاعس عن التصويت حرام شرعا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --

دعا شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، المصريين إلى ممارسة حقهم في الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التي بدأت يوم الأربعاء، قائلا إن التقاعس عن ذلك هو "حرام شرعا."

وجدد شيخ الأزهر الموقف الشرعي بأن "تقاعس أي مواطن عن الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية.. مع قدرته على ذلك حرام شرعا،" مناشدا المصريين "حسن اختيار رئيسهم الجديد للجمهورية الثانية،" وفقا لما نقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وأشار الطيب عقب الإدلاء بصوته بمدرسة التوفيقية الحديثة الخاصة بمصر الجديدة إلى أن "أداء المواطن بصوته أمانة ويجب عليه أن يضعها في موضعها الصحيح،" مؤكدا "عدم شرعية تقديم أي مساومات أو رشاوى مادية أو معنوية للتأثير على المواطنين."

ووصف شيخ الأزهر، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، الانتخابات الرئاسية بأنها "يوم تاريخي لمصر وشعبه ، حيث أنه لأول مرة يختار المصريون رئيسهم بإراداتهم وبانتخابات نزيهة ديمقراطية وسليمة."

وطالب الطيب المصريين بالالتزام "بما ستأتي به نتائج الانتخابات الرئاسية وما ستفرزه الصناديق لأنه جاء بانتخابات نزيهة ووفق إرادة الشعب،" مشيرا إلى "تطلعه إلى مستقبل أفضل لمصر لتسترد مكانتها المستحقة في المنطقة والعالم."

قريبا.. انطلاق قناة فضائية بمذيعات منتقبات بالكامل

العربية.نت

أعلنت قناة "ماريا" الفضائية الإسلامية انطلاقها نهاية الشهر الجاري بطاقم مذيعات من المنتقبات بالكامل.

ولن يظهر في القناة أي امرأة محجبة أو غير منتقبة، وسيكون التركيز على طاقم عمل مكون من النساء المنتقبات فقط، ولا مكان للرجال أو غير المنتقبات فيه.

وذكرت مديرة القناة الشيخة صفاء أنها ستكون نسائية بحتة، ولا يجوز للرجال التدخل في سياستها العامة أو نوعية برامجها، مشيرة إلى أن صاحب القناة الشيخ السلفي المصري أبو إسلام أحمد عبدالله سيكون له دور استشاري بحكم الخبرة الإعلامية والعلمية.

وقالت: "شؤون القناة ستتولاها الأخوات القائمات على إدارة القناة، خاصة أن النساء أفضل من يتحدثن عن احتياجاتهن، وتهدف القناة إلى رفع الغبن عن المرأة المنتقبة التي تعاني التهميش، من خلال خلق مناصب تعمل بها تلك الفئة من النساء".

وحسب ما صرح به صاحب القناة فلقد تم اختيار اسم "ماريا" لقناته ليكون عنواناً ودليلاً على الحرية، التي تجسدت في ماريا القبطية زوجة النبي (ص) بعد أن أعتقها النبي وتزوجها وجعلها حرة بعد أن أنجبت الولد.

ويرى المنتقدون للفكرة أن من الصعب تواصل المرأة المنتقبة مع المشاهد، نظراً لاختفاء تعبيرات وجهها التي تبني جسراً من التواصل مع المشاهد والضيوف، بل إنها طريقة تخفي المذيعة عن الأنظار ولا يتم التعرف عليها نهائياً، وعن ذلك الأمر أجاب صاحب القناة عن طرق تمييز منتقبة عن أخرى: نحن نعرف نساءنا في صلاة العيد من بين 200 امرأة.

وعبرت الفنانة آثار الحكيم عن عدم تقبلها للفكرة، حيث وجدت تخصيص قناة للمنتقبات فقط شيئاً غير مبرر.

وقالت: من حقي أن أعرف من يحدثني عبر شاشة التلفزيون، مثلما يرى البعض تعبيرات وجهي سواء كنت سعيدة أو العكس، لأن قصة النقاب أمن قومي كما أن وزير الأوقاف السابق د.حمدي زقزوق وشيخ الأزهر السابق الشيخ طنطاوي كان لهما رأي في هذا الموضوع في كتب خاصة بهما.

واعتبرت أن "هذا الأمر مرفوض في مجتمع مصر مع التنوع الشديد في الديانات والمعتقدات، وكل واحد حر ولكن كم من جرائم ارتكبت باسم النقاب، وبالتالي من حقي أن أعرف هوية من أمامي، سواء كان مصرياً أو أجنبياً، كما أن قناة للمنتقبات من الطبيعي أن يكون لها باع لمن يشبهها في معتقداتهم وأفكارهم لكننا لسنا أفغانستان أو إيران، لأن ذلك قد يكون مطلوبا هناك".

وكان برنامج "الحقيقة" في حلقة الخميس الماضي قد شهد اشتباكاً على الهواء بين أبو إسلام أحمد عبدالله، صاحب فكرة إنشاء قناة للمنتقبات، وبين الكاتب الصحافي نبيل شرف الدين، رئيس تحرير موقع الأزمة الإخباري، الذى وصف القناة بأنها قناة للشيطان الرجيم، وهو ما لم يعجب أبو إسلام الذي رد عليه قائلا له: أنت سليط اللسان ولست حضارياً.

بمناسبة فتوي جماع الميتة/ فاطمة الزهراء فلا‏


بمناسبة الفتوي الجديدة التي صدرت هذه الأيام ,والتي تبيح للزوج مجامعة زوجته الميتة , والله العظيم البلد دي رايحة في داهية, تركنا مشاكلنا والفوضي , والاعتصامات , والانتخابات ,
وجلس أساتذة الفقه يتحدثون ياتري هل يجوز للرجل أن يجامع زوجته الميته , أعوذ بالله من دي فتوي , ماتت الزوجة بعد صراع مع المرض , وكلما رآها الزوج دعا في سره قائلا : هاستريح إمتي منها , وأدخل دنيا مع واحدة تانية , لكن الفقهاء الله يجازيهم فكروا فكيرة جميلة وهي أن يزيح الزوج الأهل والأصدقاء والبنين والبنات والنائحين والنائحات , والمعددين والمعددات, وتجهيزات الجنازة , بين كل هذا يدخل الزوج للميتة التي استراحت منه, ويستأذن في هدوء قائلا : لوسمحتم يا جماعة سيبوني مع المرحومة لوحدنا فيه شوية مشاعر عايز أقولهم لها , فيصمت الجميع , ويخرجون علي الفور , وينقلب العزاء إلي فرح , وطبل وغناء , وإذا بالزوج اللاطم خديه علي فراق الزوجة يحلق ذقنه , ويغني في سره للزوجة التي تستعد لسكون القبر : افرح واملا الدنيا أماني لا انا ولا انت هانعشق تاني , ويغلق الباب , ويتجمع الأهل في فرحة ويدقون الباب وقد علت أصواتهم بالغناء :قولوا لابوها إن كان جعان يتعشي , حزينة يا ناس , وأنا أري مصر الحضارة يتحكم فيها السحر والشعوذة والدجل , ولصوص الفضائيات الذين يتآمرون علي الغلابة ويبثون سموم الجهل في أفكارهم , فينشغلون بها , وفي النهاية لا شئ سوي ملايين الخطوات للخلف , وحدث ولا حرج عن العشوائيات والجوع , ومن ياتري رئيس مصر القادم , هل هو سلفيا , أم إخواني ؟ أم ليبرالي الله أعلم , وك فاكم لعبا بالعقول , ماذا تعني هذه الفتوي سوي المزيد من الخرافة وللأسف كاد البسطاء يقعون في براثنها من ضعاف النفوس , وأنا بدوري أتساءل : متي نفيق ونصنع أفكارا خلاقة تنهض بهذا الوطن الذي يئن تحت براثن الفتنة ؟

شيخ الأزهر يقود تيارات إسلامية لمكافحة نشر التشيّع

العربية.نت
 يعقد شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، اليوم الأحد، اجتماعاً علمياً يضم السلفيين والصوفيين والأشراف والإخوان، لبحث التصدي لنشر المذهب الشيعى في مصر، باعتبار أن الأزهر معقل أهل السنة والجماعة، نقلاً عن صحيفة "اليوم السابع" المصرية.
ويأتي الاجتماع من أجل إصدار بيان بخصوص ما تناقلته وسائل إعلام عن افتتاح أول حسينية بمصر، بعد زيارة عالم الدين اللبناني الشيعي علي الكوراني.
ومن المرجح أن يصدر بيان عن الاجتماع يؤكد رفض الأزهر والمصريين نشر المذهب الشيعي في مصر، مع التأكيد على إقامة العلاقات مع إيران مثلها مثل أي دولة في المنطقة، دون أن يشمل ذلك السماح بنشر المذهب الشيعي بمصر.
والخميس الماضي، ذكرت مصادر موثوقة في القاهرة في اتصال مع "العربية" أن السلطات المصرية أغلقت الحسينية، التي افتتحها مؤخراً الكوراني، المقيم في مدينة قم الإيرانية.
وقالت المصادر إن السلطات صادرت محتويات الحسينية من منشورات وملصقات وتسجيلات، وأبلغت الموجودين فيها بأن قرار الإغلاق نهائي.
وأثار افتتاح الحسينية قبل عدة أيام غضب الأزهر وفاعليات سُنية اعتبرتها خطوة لنشر التشيع في مصر، فيما رأى القائمون عليها أنها وسيلة لتعزيز التقريب بين المذاهب، على قاعدة مشتركة وهي حب أهل البيت.
واجتمع عدد من الشيعة، بينهم نساء، في هذه الحسينية بالقاهرة، وضربوا على صدورهم ورتّلوا قصائد رثاء إحياءً لذكرى مقتل عدد من أهل البيت في مناسبات اعتاد الشيعة إقامتها، خصوصاً في العراق وإيران وأفغانستان وباكستان ولبنان.
وكان الأزهر وعلماؤه وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية‏ ووزارة الأوقاف‏ ونقابة الأشراف استنكروا زيارة قام بها إلى مصر رجل الدين الشيعي الكوراني، وقيامه بعقد ندوات دينية خاصة داخل بيوت عدد من الشيعة بالقاهرة والمحافظات، وإلقاء محاضرات عن أهل البيت بحضور شيعة مصريين.
ورفض الأزهر ونقابة السادة الأشراف هذه الزيارة، واعتبروها تبشيراً بالمذهب الشيعي، و"خطاً أحمر غير مقبول".

الصليب على الاحذية من جديد في لبنان

التيار

 بعدما كنّا قد شهدنا سابقاً في لبنان اكثر من حالة على وضع الصليب المقدّس على الاحذية في محاولة للتطاول على الدين والاساءة اليه وهو الأمر المرفوض بشكل قاطع، ننقل لكم بالصور احذية نسائية تباع في لبنان بالمراكز التجارية ويظهر الصليب عليها بأشكال مختلفة. فهل تدخل هذه البدع المسيئة للدين خانة "حرية التعبير" الذي اساء فهمها البعض ويتغنّى بها كمبرر لتسهيل التطاول على الاديان السماوية؟

أقباط مصر.. كتلة تصويتية حاسمة تفضل شفيق أو موسى

 العربية.نت
 ظل الكثير من مسيحيي مصر يشتكون من التمييز في ظل حكم الرئيس السابق حسني مبارك، إلا أنهم يخشون حالياً أن تزيد أوضاعهم سوءاً إذا ما وصل مرشح إسلامي للسلطة، بحسب ما أفاد تقرير لوكالة "رويترز".
ورغم الاختلاف حول عدد الأقباط في مصر، حيث تتفاوت أرقام التقارير بشكل كبير لتتراوح بين 10 و18 مليوناً، فإن تقرير الوكالة يؤكد أنه إذا صوّت المسيحيون ككتلة واحدة لصالح مرشح وحيد، فإنهم قد يغيّرون احتمالات السباق غير المتوقع النتائج.
ويفضل معظم الأقباط التصويت لصالح شفيق أو الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، باعتبارهم رهانات أكثر أماناً من الإسلاميين.
ورغم وعود المرشحين الإسلاميين بعدم تهميش الأقباط، أشارت الوكالة إلى أن الأقباط لا يثقون بهم ولن يصوّتوا لصالحهم.
ولفت التقرير إلى أن واحدة من أكبر المظالم التي يشكو منها مسيحيو مصر وتعد سبباً أسياسياً في معظم حوادث العنف الطائفي، هي القوانين الخاصة ببناء وترميم الكنائس.
وفيما لا يحتاج بناء مسجد أكثر من موافقة المجلس المحلي، فإن بناء أو ترميم كنيسة أمر معقد جداً، ويحتاج توقيع رئيس الجمهورية، وهي المهمة التي كان مبارك قد أسداها للمحافظين.
ويأمل مدحت ملك، أحد الناخبين الأقباط، إذا فاز رئيس الوزراء السابق أحمد شفيق بالرئاسة أن يغيّر هذه القوانين التمييزية. وقال: "إن سياسات الإسلاميين تجاه الأقباط غامضة.. ومن الممكن للرئيس الإسلامي أن يقيّد حرياتنا لكسب شعبية المتشددين على حسابنا".

زيارة البطريرك الراعي إلى كندا الناجحة جداً جداً/ الياس بجاني

خلال زيارته إلى فرنسا السنة الماضية حاول غبطة سيدنا البطريرك بشارة الراعي إقناع الرئيس ساركوزي من دون جدوى بأن الرئيس السوري الطبيب الشاب بشار الأسد طيب ومختلف عن أبيه حافظ ويقوم فعلاً بالإصلاحات اللازمة، وأن لا ثورة في سورية وإنما اضطرابات فقط، مصورا الأسد الإبن الطيب هذا بحامي حمى المسيحيين والأقليات.
بعد عودته إلى لبنان لم تكن عنده الجرأة للثبات على المواقف الغريبة والمغربة التي أعلنها في فرنسا وهي موثقة بالصوت والصورة والنص لمن يريد ولمن يمتهن التسويق لثقافة المؤامرة على خلفيات التحرير والممانعة والخواصر الرخوة والشعبين في بلد واحد, وبالتأكيد متوافرة ومجاناً أيضاً لجماعات وفطاحل الإصلاح والتعتير ونبش وبحش القبور ونكء الجراح.
إنه ورغم حالة الاستنكار العارمة التي أثارتها مواقف الراعي المسورنة بين الموارنة وفي قلب بكركي نفسها رفض غبطته الإتعاظ والعودة إلى حضن الصرح الذي أُعطي له مجد لبنان، كما أصر من خلال المطران مظلوم على الإدعاء عبر الإعلام على أن لا ثوابت للصرح وإنما مواقف يقررها البطريرك.
بعناد واستكبار وفوقية وبعيداً عن نعمة التواضع راح غبطته يهرب إلى الأمام ويتهم بمناسبة ومن دون مناسبة الآخرين بتزوير وتحريف كلامه مستعيراًً من دون حساب من خوابي ثقافة وعقلية المؤامرة ومستنجداً بفريق إعلامي تربى على فضائل "الأخوة والتنسيق" من ربع "8 آذار"، حتى وصل الأمر به إلى تفقيس وعلى عجل تجمع "المسيحيين المستقلين" بنجومه الأشاوس والوطنيين والمقاومين بامتياز السادة الكرام ايلي الفرزلي وعبد الله فرحات وكريم بقرادوني وباقي الربع المعروف الهوى والنوى، والمتيم بعطايا ممانعة ومقاومة وعدل ومحبة وديموقراطية وعروبة وحريات "الشقيقة الشقية" سوريا البعث. 
تابع سيدنا الهرولة إلى الأمام رافضاً السير على الدروب اللبنانية والإيمانية نفسها التي سار عليها بنجاح كبير 76 بطريركاً سبقوه على كرسي الصرح، فزادت عزلته المحلية والدولية والعربية وسقطت هالته، وانكشفت أوراقه، ولم ينجح في استيعاب النقمة المارونية واللبنانية ضده رغم كل اتهاماته للصحافة وغير الصحافة، ورغم كل الرحلات والجولات السندبادية المحلية والخارجية التي أغدق عليها بكرم غير مسبوق أهل النخوة من جماعات "التعتير" والممانعة والمقاومة والباحثين عن أدوار واللاهثين وراء خزعبلات الوجاهة ونفخة الصدر الذين تسابقوا في توفير مستلزمات الرحلات من طائرات وصالات واستقبالات وغيرها.
خلال زيارته الناجحة جداً جداً إلى كندا كما صورها "الشباب وصحافة الشباب" ورغم كل ضجيج وغوغائية واحتفالية وكرم وبذخ هؤلاء "الشباب والشياب" ومن لف لفهم، فقد رأى غبطته بأم عينه ومن دون ديكورات ولفلفة أن معظم الذين استقبلوه في عراضات الدبكة والحفلات والسهرات و"الهوبرات" والصور وقرقعة الكؤوس والتبرع بتوفير الطائرات وتقديم الدروع والهدايا، كما أصحاب الخطابات الرنانة، كانوا في سوادهم الأعظم من غير الموارنة السياديين وأهل وأقرباء وأصدقاء ورفاق الشهداء، ومن غير طينة وخامة المؤمنين بلبنان الرسالة والحضارة والهوية والتاريخ، ومن غير العاملين من أجل لبنان الكيان السيد الحر والمستقل. بل كانوا من الجماعات الأخرى التابعة بمحبة خالصة لصديقه الطيب الأسد ومن المحسوبين من أصدقاء وممولي وحماة صديقه الطيب من جماعات التحرير والمقاومة وهز الأصابع وتجار الهيكل.
في الخلاصة، نعم، نعم، زيارة سيدنا الراعي إلى كندا كانت ناجحة جداً جداً، وأكيد، أكيد، أكيد، كل ما يقال في غير هذا السياق هو دس رخيص، وغيرة وحسد وضيقة عين، وتزوير وتحريف وتلفيق مبروك. مبروك هذا النجاح الكبير الذي بفرح وعن قناعة نعترف بأنه لم يكن لنا فيه نصيب.

لبنان: الكنيسة تعيد فتاة شيعية معمّدة إلى عائلتها


بيروت، لبنان (CNN)--

أعلن راعي أبرشية منطقة بعلبك ودير الأحمر، شرقي لبنان، أن الفتاة الشيعية التي تعمدت مؤخراً وفرت من منزلها لتلجأ إلى راهب مسيحي تعرض بدوره للاختطاف لاحقاً، قد باتت بعهدته، مشيراً إلى أنه سيقوم بتسليمها إلى عائلتها التي "تعهدت باحترام" حريتها.
وقال المطران سمعان عطالله، في اتصال أجرته معه وكالة الأنباء اللبنانية الاثنين، إن الفتاة التي تدعى "بنين قطايا"، أصبحت بعهدته، وإنه في طريقه إلى عقد لقاء مع أهلها "لتوضيح موضوعها، وتأمين سلامتها"، وذلك بعدما جرى قبل أيام الإفراج عن الراهب المختطف، إلياس مارون غاريوس.
ورداً على سؤال، قال عطالله إنه سيتم عودة الفتاة إلى بيت والدها، بعد الحصول على تعهد باحترام حريتها وسلامتها الشخصية، مضيفاً أن هذه المهمة "تتم بالتنسيق مع القوى الأمنية، وبالتعاون مع الشيخ محمد يزبك"، رئيس الهيئة الشّرعية في حزب الله، والوكيل الشرعي للمرشد الإيراني، علي خامنئي، في لبنان.
والفتاة قطايا، 24 عاماً، هي ابنة الشيخ أحمد قطايا من منطقة "نبحا" في جرود بعلبك، وهي هربت من منزل ذويها منذ حوالي أسبوع، في حين تقول رواية الأهل إنها قد خطفت، وكان والدها الشيخ قطايا قد اتهم الرهبان، في مداخلة عبر برنامج "كلام الناس" التي تبثه "المؤسسة اللبنانية للإرسال"، بالوقوف وراء عملية الاختطاف.
وقال قطايا في اتصاله إن قضية ابنته "تتعلق بكرامة الطائفة الشيعية بأسرها"، مضيفاً أن الرهبان تسببوا لابنته بانفصام في الشخصية، وباتت غير طبيعية، وتتصور نفسها تتحدث مع المسيح والعذراء مريم، كما اتهم الرهبان بخطف الفتاة من منزلها منعاً لعلاجها، مشيراً إلى أنه لن يتراجع في هذه القضية، حتى لو تطلب ذلك الوصول لحرب أهلية.
كما نفى أن يكون قد عرض ابنته للتعذيب، مضيفاً أنها كانت تضع الصلبان في غرفتها وتشاهد البرامج الدينية المسيحية دون أن يتعرض لها أحد، واتهم الرهبان بممارسة "أنواع من الشعوذة" عليها، وعلى أطفال مسلمين آخرين بالمنطقة، متهماً الراهب غاريوس شخصياً بممارسة السحر.
وكانت قضية خطف غاريوس بمنطقة حساسة على الصعيد الطائفي قد تسببت بحالة من القلق في لبنان، معيدة إلى الأذهان قضايا أساسية، على رأسها هشاشة الوضع الأمني الداخلي، وانتشار السلاح غير الشرعي، وظهور ضعف دور الدولة بعدما تدخل حزب الله للإفراج عن الكاهن.
وتم استهداف الكاهن بعد الحديث عن تعميده لفتاة شيعية من المنطقة، في حين كانت الأجهزة الرسمية تكتفي بـ"الاستنكار"، والإعراب عن "قلقها."
غير أن نجاة غاريوس من الاختطاف لم تنجح بإغلاق الملف المثير للجدل، في وقت يتم فيه الدعوة لمناقشة سلاح حزب الله، وطريقة ممارسته لنفوذه في الكثير من المناطق، إلى جانب الشعور بالقبضة الأمنية المتراخية، مع تزايد الحوادث المماثلة.
وطرح الملف على طاولة مجلس الوزراء، الذي وصف الحادث بأنه "مؤسف"، بينما كان للرئيس اللبناني، ميشال سليمان، موقف بارز اعتبر فيه أن ما جرى "حادثة خطرة، وتدخل في حلها بعض الأطراف لإنقاذ الوحدة الوطنية من الأذى"، طالباً من القضاء القيام بواجبه في أسرع وقت.
كما اعتبر سليمان أن مثل هذا العمل "غير مقبول على الإطلاق، لكونه يعيد صورة بشعة من أبشع صور الحرب، ونموذجاً لا يؤدي إلا إلى استفزاز المشاعر، واستنفار ردود الفعل."
يشار إلى أن حوادث الخطف تكررت مؤخراً لأسباب مختلفة في لبنان، ولم تقتصر على اللبنانيين فحسب، بل وصلت إلى بعض العرب والأجانب، ولكن حادثة الأب غاريوس فتحت الملف الأمني، إلى جانب ملف حرية المعتقد في بلد يكفل دستوره ذلك بوضوح.

متحف ملبورن الإسلامي بين الدين والدولة/ ناجي امل الوصفي

نشرت الصحف العربية بيان صحفي يُعلن عن قيام السيد سيمون كرين وزير الفنون الجميلة والسيدة كيت لاندي وزيرة التعددية الحضارية تخصيص مليون ونصف مليون دولار لتأسيس متحف إسلامي في مدينة ملبورن.
وهنا لا يسعني إلا أن أقول أن الجالية الاسلامية (التي أحترمها ودافعت عنها في الوقت الذي لم يجرئ أي من أعضائها أن يفتح فاهه أو يقف أمام الظلم الهاوردي الذي نزل عليهم مثل طير أبابيل) لا تحتاج إلى هذا المبلغ من أموال دافعي الضرائب الأستراليين لبناء متحف ديني.
لماذا؟
السبب الأول: لأن المملكة العربية السعودية تنتج من البترول الخام يوميا ما يعادل ميزانية أستراليا كلها في عام كامل. ناهيك عن آل صباح بالكويت وآل خليفة بالبحرين وسلاطين جنوب جزيرة العرب. وهؤلاء الملوك الكرام قادرون على تقديم التمويل المشرف الذي يصل إلى مئات الملاين من الدولارات وهو المبلغ المطلوب لتأسيس متحف يتشرف به المسلمون والمسيحيون على حد سواء. عندئذٍ ربما يستطيع المسئولون عن المتحف الاسلامي بملبورن شراء بعض الاثار التي نهبها وسرقها تجار الآثار من مكتبة بغداد ومتحفها اللتان تم تدميرهما بمعرفة الولايات المتحدة الأمريكية وموالسة حكومة هاورد الاسترالية. فنحن نعرف أن مكتبة بغداد كانت تحتوي على نسخ من آيات الذكر الحكيم المكتوبة بخط اليد وهذه النسخ موجودة في السوق السوداء وتقدر بملاين الدولارات.
السبب الثاني: انطلاقا من مبدأ الدين لله والوطن للجميع أقول أن تكاليف بناء المتحف الديني (سواء كان متحف مسيحي أو اسلامي أو يهودي) يجب أن تأتي من عند الله (أي من جيوب المؤمنين بالله)؛ أما تكاليف بناء مركز صغير للفنون الجميلة والابداع الإنساني (مثل المركز الفني الذي أحلم بتاسيسه في أستراليا) فيجب أن تأتي من جيب قيصر. والقيصر في هذا الوقت من الزمان هو السيدة جوليا غيلارد.
السبب الثالث: المنحة التي تقدمها حكومة السيدة غيلارد التي تترنح تحت ضربات السيد طوني أبوت تأتي في توقيت مشبوه. ولا يسعني هنا إلا تحذير أخواني المسلمين الاذكياء. فهذه المنحة السخية لا تُعبر عَنْ أحترام الحكومة العمالية للحضارة الإسلامية بل هي رشوة لشراء الأصوات في الانتخابات القادمة. والفرق كبير جدا وأنا أعلم أن رفاقي المسلمين الأذكياء يفهمون هذا الفرق تماما.
السبب الرابع: هذه المنحة المالية (التي تبدو سخية وهي في حقيقة الأمر منحة أناركسية نحيفة لا تتعدى سعر منزل "تعبان" في حي من أحياء الفقراء بمدينة سيدني) تخلط بين الدولة والدين. وهذا أمر خطير.
 ما هي خطورة هذا الأمر؟؟؟
الخطورة تكمن في المشاكل الامحدودة التي تنتج عن ولاء المؤمنين بدين معين لأتجاه سياسي معين. وقد حدث ذلك أيام حكم هتلر لألمانيا فقد أستطاع هتلر بذكائه الألماني الفطري أن يُسخر  طاقات الفاتيكان والبابا "بايص" الثاني عشر (أنظر الصورة) وكسب تأيده لسياسته الفاشية وإجرامه المتعمد ضد أخواننا اليهود الأبرياء.

هتلر والبابا المعظم بايص الثاني عشر
إن فصل الدين عن الدولة هو أمر لا مفر منه إذا اردنا أن نعيش في دولة مدنية تحترم جميع الأديان ولا تنصر دين ضد آخر بل تقف على مسافة واحدة من الجميع.
السبب الخامس: لم يتحدث السيد سيمون كرين ولا السيدة المحترمة كيت لاندي عن نوع المعروضات في هذا المتحف: هل ستتضمن نفائس التراث الشيعي وكتب على ابن أبي طالب؟ هل سيكون معرض لأخواننا السنة فقط؟ هل سيحق للعلويين المحاصرين الآن في دمشق عرض آثار وكتب ومصاحف تابعة لهم أم سيتم تهميشهم لأن أمريكا "غضبانة" عليهم؟ وماذا عن الصوفيين؟ هل سيجد زوار المتحف الأسلامي المعتزم إنشائه في ملبورن شيئ ما عن الاضطهاد والذبح والتنكيل الذي تعرض له أخواننا الصوفيين عبر القرون الماضية؟ أم أنّ المتحف سيهمشهم أيضاً؟ والسؤال المحرج هنا هو هل سيحتوي المتحف على كتب أصدرها الدكتور ايمن الظواهري قائد الحركة الوهابية حاليا؟؟؟
ونحن دافعي الضرائب نرغب في معرفة لمن ستُمنح أموالنا ونرغب أن يكون هذا المتحف متحف شامل يُكرم كل طوائف الدين الاسلامي ولا يقف مع فريق ضد فريق.
وعلى صعيد آخر أود أنْ أذكر القارئ الكريم (أو أخبره) بالإعلان الذي وضعته لشهور طويلة في جريدة النهار الغراء وقام المترجمون العاملون مع أجهزة الاستخبارات بترجمته والذي ملئ قلوب الحاقدين على ناجي-أمل الوصفي بالغبطة والسعادة، والذي كتبته بدموعي والذي ناشدت فيه الجالية العربية مساعدتي على إيجاد منزل (بإيجار معقول) لتحويله إلى متحف يضم حضارة إنسانية: لوحات زيتية (منها لوحة تدين الحرب على الاسلام)، ولوحات اكريليكية، ونحاسيات، ومنحوتات، وكتب يرجع تاريخ نشرها للقرن التاسع عشر، وتحف أخرى قديمة، ونباتات نادرة (مات معظمها من غباء وغشامة صاحبة المنزل الذي أقيم به).

لوحة الفنان ناجي-أمل الوصفي التي تدين الحرب على الإسلام

أذكر القارئ الكريم (أو أخبره) بأنني لم أتلقى تليفون واحد ردا على إعلاني. ولم يتقدم شخص واحد من هؤلاء الذين نصّبوا أنفسهم حماة للدين المسيحي حتى بمساعدة خجولة أو بفكرة خيبانة أوبأي شيئ. صفر! صفر يجلب العار على كل من يتشدق بكلمات الحقد والكراهية للاديان الأخرى.
هذه هي المرة الثانية التي أوثق فيها غباء الحكومة الأسترالية واستخدامها السيئ لأموال دافعي الضرائب. فقد وثقتها في عام ألفين عندما طلبت من بلدية باراماتا السماح لي بعرض بعض أعمالي الفنية في قاعة مناسبات جرانفل. ورفضت البلدية ومنحت القاعة ((ببلاش)) لأعوان بن لادن الذين أهانوا زوجتي في ذلك الوقت ألس خشابا ونشبت بينها وبينهم معركة كلامية وتلاسن أرغمني على الانسحاب من المؤتمر الديني الاسلامي أحتراما لمشاعر أخواني المسلمين. وكان معي في ذلك اليوم الزميل عمر موسى والدكتور رئيس الرابطة القلمية وزوجته الكريمة.
لا يسع القارئ الذكي والقارئة الواعية إلا الوصول إلى نتيجة هامة ألا وهي أن العالم الرأسمالي لا يحترم إلا الأقوياء ومحبي العنف والحروب؛ بل تستطيع القارئة الواعية أن تستنتج أن الرأسمالية الفاسدة تلعب على الحبلين وتؤجج الفتن الدينية بين أفراد الوطن الواحد وحسبك دليلا على كلامي ما فعله الأمريكان بدعم من الجيش الأسترالي في أفغانستان والعراق وما فعله حزب الناتو بليبيا وما سيفعله الغرب في القريب العاجل بشعب سورية ومصر والدمار الذي ستلحقة الدول الغربية بالشعوب العربية البائسة.
أما أمثالي من محبي السلم وعشاق السلام والتناغم والراغبين في دفع الإنسانية إلى الأمام (ليس عن طريق الأديان فقط بل أيضا عن طريق الفنون الجميلة والابداع الفني) فليس لهم إلا أحتقار السياسيون، ((ولأمنة)) أولي الأمر، ووقاحة كلاب السلطة. وربما يكون مصير بعضهم الأغتيال أو الزج في السجون بأتهامهم بجرائم لم يرتكبوها وهم منها براء.
الوثيقة التي تدعم كلامي منشورة في جميع الصحف الانجليزية والعربية!
ناجي-أمل الوصفي
سيدني
التاسع من مايو من العام الثاني عشر بعد الالفين

تونس: تغريم مدير قناة بعد بث فيلم اتهم بـتجسيد الذات الإلهية


تونس (CNN) --

أدانت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة نبيل القروي، مدير عام قناة نسمة، وغرمته 2400 دينار (1550 دولارا) من أجل عرض شريط أجنبي على من شأنه حسب نص الحكم "تعكير صفو النظام العام والنيل من الأخلاق الحميدة،" وذلك على خلفية قضية بث فيلم كرتوني أثار اعتراضات بحجة تصويره لـ"الذات الإلهية."
كما جرت إدانة نادية جمال، رئيسة جمعية "صوت وصورة،" التي قامت بدبلجة الفيلم إلى اللهجة العامية التونسية، والهادي بوغنيم، مسؤول خلية البرمجة بقناة "نسمة" بمبلغ 1200 دينار لكل منهما.
غير أن المحكمة قضت ببطلان إجراءات التتبع في جريمة "تعمد النيل من الشعائر الدينية وبرفض الدعاوي المدنية شكلا وإبقاء مصاريفها محمولة."
وقد قررت الهيئة المكلفة بالدفاع عن القروي استئناف الحكم الابتدائي حيث بين فوزي بن مراد، أحد محامي الدفاع، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية، أن الحكم يعتبر "رسالة تنبيه موجهة إلى كل الإعلاميين والمبدعين في ممارسة حرية التعبير التي يبدو أن هناك قوى معادية للثورة ترغب في إجهاضها" على حد تعبيره.
وقال بن مراد إن هيئة الدفاع "بينت في مرافعات دامت أكثر من ست ساعات انعدام الأركان القانونية للتهمة المنسوبة لقناة نسمة ورغم ذلك قضت المحكمة بإدانة المتهم،" وأضاف: "القضاء كانت أمامه فرصة لإثبات استقلاليته ودفاعه عن مبادئ الجمهورية إلا انه فشل في هذا الاختبار."
وأعرب القائمون بالحق الشخصي من جهتهم عن ارتياحهم لمبدأ الإدانة حيث أفاد سيف الدين مخلوف، أحد القائمين بالحق الشخصي أن حرية الإعلام "لا يعني الانسياق وراء حالة من الانفلات والتهور،" ملاحظا أن "أكثر البلدان ديمقراطية في العالم" لا تتسامح حسب رأيه "مع المس من المقدسات الدينية."
وتعود وقائع قضية قناة نسمة إلى 11 أكتوبر/تشرين الأول 2011، حين قررت النيابة العمومية بتونس فتح بحث جزائي حول بث القناة يوم 7 أكتوبر 2011 لفيلم "برسيبوليس" الذي جاء في شكل رسوم متحركة مدبلج باللهجة العامية التونسية وتلا هذا البث نقاش دام ساعة ونصف.
وتمت أول محاكمة لنبيل القروي يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني2011، بالمحكمة الابتدائية بتونس التي قررت تأجيل النظر في القضية لمرات، قبل أن تصدر الخميس حكمها في هذه القضية.

برلمان الكويت يصادق على قانون لإعدام المسيء للنبي وأزواجه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، أن برلمان الكويت، أحال إلى الحكومة اقتراحا لتعديل قانون العقوبات، يشدد عقوبة "المساس بالذات الإلهية،" والأنبياء والرسل والطعن في عرض النبي محمد وأزواجه.
وأحال مجلس الأمة الكويتي الاقتراح يوم الخميس،  بعدما ناقش التعديلات على القانون المذكور في جلسته الخاصة حيث وافق عليه في مداولته الثانية 40 عضوا من أصل الحضور وعددهم 46 عضوا فيما رفضه 6 أعضاء، وفقا للوكالة.
وتنص المادة الأولى من القانون على انه "يعاقب بالإعدام كل مسلم طعن بالذات الإلهية أو القرآن الكريم أو الأنبياء والرسل أو طعن في عرض الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أو في عرض أزواجه اذا رفض التوبة وأصر على فعله بعد استتابة القاضي له وجوبا."
وأشار القانون إلى أن الإساءة علنا تعني "بالعلن أو في مكان عام أو في مكان يستطيع فيه سماعه أو رؤيته من كان في مكان عام عن طريق الاستهزاء أو السخرية أو التجريح بالقول أو الصياح أو الكتابة أو الرسم أو الصور أو أي وسيلة أخرى من وسائل التعبير عن الفكر."
ويعاقب بالعقوبة ذاتها "من ادعى النبوة ولا يجوز على المحكمة عند تطبيق المادة (83) من قانون الجزاء أن تستبدل عقوبة الإعدام سوى عقوبة الحبس المؤبد وتكون العقوبة هي الحبس المؤقت التي لا تزيد عن عشر سنوات إذا كان مرتكب الجريمة غير مسلم،" وفقا لوكالة.
وتنص المادة الثانية من القانون على انه "يجوز للمحكمة في أي درجة من درجات التقاضي ولو لأول مرة أمام محكمة التمييز النزول بالعقوبة.. إلى الحبس المؤقت الذي لا تزيد مدته عن خمس سنوات والغرامة التي لا تزيد عن عشرة آلاف دينار.. إذا أعلن الجاني أمامها بإرادته الحرة عن ندمه وأسفه عن جرمه وتعهد بالتوبة عنه شفاهة وكتابة."

سعوديات يهددن بإرضاع سائقيهن إذا لم يسمح لهن بقيادة السيارات

قالت صحيفة "غلف نيوز" الثلاثاء، ان نساء سعوديات يخططن لاستثمار فتوى "ارضاع الكبير" في اطار حملة لتحقيق مطلبهن السماح لهن بقيادة السيارات.
واضافت الصحيفة انه في حال عدم الاستجابة لمطلبهن، فان هؤلاء النسوة سيتبعن هذه الفتوى التي تجيز لهن ارضاع سائقيهن بهدف تحويلهم الى ابناء لهن بالرضاعة.
ونقلت "غلف نيوز" عن الصحفية السعودية امل زاهد قولها انه سيتم اطلاق الحملة تحت شعار "اما ان تسمحوا لنا بقيادة السيارات او سنرضع الاجانب".
وقالت زاهد ان قرارهن يتبع فتوى اطلقها عالم دين سعودي بارز وتقول ان بامكان النساء السعوديات ارضاع سائقين الاجانب من اجل تحويلهم الى ابناء لهن بالرضاع.
وقالت صحيفة "غلف نيوز" ان عددا من النساء اللواتي تحدثن الى الصحيفة نددن بهذه الفتوى. ونقلت عن امراة تدعى فاطمة الشمري وصفها للفتوى في تصريح لصحيفة الوطن بانها "سخيفة وغريبة".
وقالت الشمري "اصبحت هذه الفتوى موضوعا ساخنا يدور الجدل حوله بين النساء. هل هذا ما تبقى لنا لنفعله. ان نقدم اثداءنا للسائقين الاجانب".
وتساءلت امراة ثانية تحدثت شريطة عدم نشر اسمها "هل يجيز لي الاسلام ارضاع رجل اجنبي ويمنعني من قيادة سيارتي".
واضافت "انا لم ارضع ابنائي. فكيف تتوقعون مني ان افعل ذلك لرجل اجنبي. ما هذا الهراء؟".
وقالت امراة ثالثة ان هذه الفتوى يجب ان تشمل ازواجهن الرجال الذين ينبغي ان يرضعوا من الخادمات حتى يصبح كل من في البيت اخوة واخوات.
وسالت الكاتبة السعودية سوزان المشهدي الشيخ العبيكان"هل يجب على النساء ارضاع السائق بحضور ازواجهن ام بامكانهن فعل ذلك وحدهن؟".
ومضت قائلة "من الذي سيحمي الزوجة اذا ما دخل الزوج فجاة ووجد زوجته ترضع السائق؟".
"اما ان تسمحوا لنا بقيادة السيارات او سنرضع الاجانب"