وفاة شقيق مؤسس الإخوان بعد فتاوى القبل وإمامة المرأة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--

شيع في مصر الأربعاء جثمان الباحث في الفكر الإسلامي، جمال البنا، الشقيق الأصغر للشيخ الراحل حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، عن عمر 93 عاما، كان خلالها من بين المفكرين الأكثر إثارة للجدل بأفكاره التي وصفت بأنها "متحررة وليبرالية" وتخالف بشكل واضح تعاليم الجماعة التي أسسها شقيقه.
وتوفي البناء، وهو من مواليد 1920 فجر الأربعاء بمستشفى الزراعيين بالدقي، جراء معاناته من أمراض الشيخوخة وقصور بالقلب والشرايين، وذلك بعد فترة من غيابه عن الشاشات التي كان من أبرز الحاضرين عليها لمناقشة طروحات دينية وفكرية.
ويختلف الأكاديميون حول تصنيف البنا، إذ يرى الإسلاميون أنه مفكر ليبرالي، في حين يصنفه الليبراليون من بين المفكرين الإسلاميين، فقد عرف بكتابه الأول "ثلاث عقبات في الطريق إلى المجد" الصادر عام 1945، غير أن مؤلفاته تجاوزت 150 كتابا في مواضيع سياسية ودينية مختلفة، إلى جانب مقالات صحفية عديدة.
ويعتبر كتاب البنا الأخير ""نحو فقه جديد"، من بين أبرز أعماله، إذ خرج فيه بـ"اجتهادات" جديدة.
وعرف البنا بالكثير من الآراء المثيرة للجدل، بينها رفضه صدور الطلاق عن الزوج منفردا، إذ اشترط موافقة الزوجة على ذلك باعتبار أن عقد الزواج نفسه نشأ بموافقتها، وذلك في مقال كتبه بصحيفة "المصري اليوم" عام 2008.
وكان للبنا في العام نفسه رأي آخر مثير للجدل، إذ أباح القبل بين الجنسين، معتبرا - في مقابلة تلفزيونية - أن القبل من الذنوب الصغيرة التي تعتبر من "اللمم" ويمكن التجاوز عنها بحسنات تمحوها.
كما كان للبنا رأي شكل مفاجئة كبيرة للعديد من المتابعين للأفكار الدينية، إذ ذهب إلى جواز إمامة المرأة على الرجال، إذا كانت أعلم منه بالقرآن.


مفتي الجمهورية: كل من يوافق من المسؤولين المسلمين في السلطة على تشريع وتقنين الزواج المدني مرتد وخارج عن الدين

#


وطنية -
عقد في دار الفتوى، اجتماع استثنائي حول موضوع الزواج المدني، بدعوة من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني، حضره رئيس المحكمة الشرعية السنية العليا ومفتو المناطق وأمينو فتوى بيروت وطرابلس وقضاة الشرع لدى المحاكم الشرعية السنية في لبنان والأمين العام للمجلس الشرعي الاسلامي الاعلى وشيوخ القراء وأئمة المساجد والخطباء ولفيف من العلماء.

وقال مفتي الجمهورية: "في تحميل الله لكم رسالة وأمانة الإسلام، يقول الله تعالى في القرآن الكريم: "فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين*ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليه لعلهم يحذرون". وفي وراثة العلماء لرسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليقوموا بأمر هذا الدين يقول الله تعالى في القرآن الكريم: "ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا*فمنهم ظالم لنفسه*ومنهم مقتصد*ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله" - فاطر، والسابق بالخيرات والله أعلم في الآية هم العلماء بالله".

أضاف: "إن فريضة الله علينا وعليكم أيها السادة العلماء، تلزمنا جميعا وإياكم، بمواجهة جميع المحاولات الجديدة القديمة المتكررة، لتحييدنا عن التمسك بديننا، وبهدي الله تعالى لنا في القرآن العظيم، تحت عناوين منمقة شتى، ومشاريع هدامة عدة، تحت عناوين الإصلاح، فالمسلمون لطالما كانوا روادا للمدنية والحضارة من خلال دينهم وآياته، ومن خلال حسن صلتهم بالله تعالى ربهم، وتطبيق شريعته فيهم، وإن التصدي لهذه المشاريع التي تحاول استهداف مؤسساتنا الدينية اليوم في دار الفتوى، بتعديل أساسياتها، من خلال مشروع التعديلات الذي يعمل لطرحه في المجلس الشرعي اليوم ونقف له منذ مدة بالمرصاد، ومن خلال استهداف أسرتنا الإسلامية، ومجتمعاتنا وعلاقاتنا الاجتماعية وأحوالنا الشخصية مجددا بمحاولة تقنين الزواج المدني في لبنان، كل ذلك، ليس خيارا لنا إسقاطه فقط، بل هو فرض عين على كل مسلم ومسلمة منا، وهو واجب ولازم على جميع العلماء المسلمين في لبنان من كل الطوائف الإسلامية، وأن يقودوا التصدي لمحاولة تقنين الزواج المدني، ولكل المشروعات المدانة، فالعلماء هم قادة الأمة، وهم ورثة الأنبياء بصريح قول النبي صلى الله عليه وسلم، وهم حملة أمانة الإسلام من بعدهم، وفي وجوب قيام العلماء بهذا الواجب، والتحذير من تقصيرهم فيه يقول الله تعالى في القرآن الكريم: "إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب*أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون" - البقرة/9".

وتابع: "ليكن جميع المتربصين بشرعنا في أحوالنا الشخصية اليوم، بمحاولة زرع جرثومة الزواج المدني في لبنان، والمتربصين بمؤسساتنا الدينية في دار الفتوى بالتعديلات التي يراد طرحها في المجلس الشرعي، ليكن جميع المتربصين بشرعنا أيا كانوا، على يقين كامل بأن العلماء بالله في لبنان، لن يتوانوا عن القيام بواجبهم الذي افترضه الله تعالى عليهم في كل حال وميدان، وسيهزمون بإذن الله تعالى كل محاولة من ذلك، فإن نصر الله تعالى مهيأ في كل حين، لمن اعتصم بحبله المتين وهو القرآن العظيم، "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون"، "يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون".

وختم: "لذلك، فإنني أفتي مستعينا بالله العظيم "بأن كل من يوافق من المسؤولين المسلمين في السلطة التشريعية والتنفيذية في لبنان، على تشريع وتقنين الزواج المدني، هو مرتد وخارج عن دين الإسلام، ولا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه، ولا يدفن في مقابر المسلمين، ويحمل أوزار كل الذين يدخلون في هذه العلاقة غير المشروعة من أبناء وبنات المسلمين إلى يوم القيامة، والله تعالى أعلم، وصلى الله تعالى وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا، والحمد لله رب العالمين".

بعد ذلك، دار نقاش حول خطورة اقرار الزواج المدني الاختياري وكيفية مواجهته انطلاقا من ابقاء جلسات المجتمعين مفتوحة.

أربعون المثلث الرحمات غبطة البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم/ جميل نقولا الحايك

دمعة رثاء من رجل الآعمال الشاعر جميل نقولا الحايك لمثلث الرحمات المغفور له غبطة البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم بمناسبة  ذكرى  الاربعين

   يا بطرك  العرفوك  كل  الناس  مين
وبعهدك  الميمون  زادو  المؤمنين
نحنا  يا بطركنا  اللي  خلفك  سايرين
 عرفناك  مرشد  من كبار  المرشدين
ولما  يسوع  الناصري  شافك  أمين
تا يزدلك  الوزنات  زودلك  سنين
ولما الشرق عاش بظروف مقلبين
بقيت  دغري  لاشمال  ولايمين
وبرغم  اوضاع  البلاد  المقلقين
كنت  بصليبك  ترسم  النصر المبين
ولما  القمح  بالمطحني  تحول  طحين
كنت  الخميري  الخمرت  كل  العجين
ياسيدي  البطرك  ياسيد  المخلصين
نحنا  بأخلاصك  طريقك  سالكين
يسوعنا  اللي  قال  كونو  صادقين
وحبو عموم  الناس  حتى  المبغضين
ولما  طلب  منك  تاوزناتك  تزين
تباركو  الوزنات  طلعو  راجحين
وساعة  ماقلك  كون  رمز  الصالحين
نقلك  على  الجني  انتقال  مقدسين
ونحنا  بيسوع  وبالقيامي  قانعين
يابطرك  البعروقنا  زرعت  الحنين
عرفناك  بالجني  وبقينا  حايرين
وبغيبتك  صار  الشرق  كلو  حزين
عاقد  ما يشوش  لسان  المغرضين
نحنا  بيسوع  الناصري  متمسكين
بتترحم  عليك  الرعيي  كلها
وفضلك  عا كل  الطاـْفي  مش  ناسيين
....................
يا  بطركنا  الرقادك  تم  هادي
حزنا  عليك فوق  الاعتيادي
لآنو  بعهدك  الميمون  كنا
معك انت الكنت  للخير هادي
كل من عرفك بصدقك تغنى
كنت للمجتمع صاحب مبادي
وساعة ما الحرب هزت وطنا
لعبت دورك ما كنت على حيادي
وعندما الحرب عا بلادك تجنى
صرخت صرخة محبي بكل نادي
البعض بيفكروك رحلت عنا
وانا عم  حسك  بعقلي  وفؤادي
اللي عمرو قارب الستين منا
ربي عا وعظك  الكلو إفادي
طلع عا جنتو وفيها  تهنى
 العاصوتو ربيت  وتربو ولادي
ومتل ما كبيرنا بوعظك  تكنى
ما رح  ينساك  طفل العم  يدادي
ومهما الموت  بغيابك  غبنا
بتبقى  بالقلب  والعقل  خالد
متل  ماقالها  ريس  بلادي
وهذا ما قاله فخامة رـْيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان في اثناء تشييع غبطة البطريرك إغناطيوس الرابع هزيم .
ستبقى ذكراك راسخةً  في القلوب  والعقول .

إلى موقع "الحق والضلال".. هل التبشير جريمة؟/ مجدى نجيب وهبة

** هناك العديد من المواقع والصحف والمنتديات الإلكترونية ، التى تلتزم بالشرف المهنى ولا تنجرف للإساءة للأديان بأى صورة .. ولا تنساق وراء الأكاذيب والشائعات لتهويل الأخبار ودق الأسافين والترويج للفوضى والإرهاب ..
** وعندما أنشأنا موقعنا "صوت الأقباط المصريين" .. فقد قررنا أن نتخذ المصداقية والصراحة والرؤيا السياسية الواضحة .. ونكشف عن جرائم الإرهاب الذى يتستر وراء عباءة الدين الإسلامى .. لتدمير الوطن وإسقاطه .. وأكبر دليل على ذلك والذى نضعه وساما على صدرنا .. أننا كتبنا مقالات عديدة تكشف كل المخططات .. وفضحنا كل المتآمرين على الوطن ..
** أكتب ذلك .. لأننى لا أجد كلمة واحدة تعبر عن إستيائى من موقع ، المفترض فيه أنه يتناول الأخبار المسيحية بكل صدق وأمانة .. وأن تكون له رؤية موضوعية يختص بها كتاب الموقع إذا كان هناك أصلا كتاب ..
** ولكن للأسف الشديد .. تحول هذا الموقع إلى أفعى سامة تبخ سمومها ، ربما عن دراية ، وربما عن جهل بما تكتبه من أخبار .. فقد كنت أستاء من بعض العناوين والأخبار التى يتعمد الموقع نشرها ، لإستفزاز القارئ الذى تعود على متابعة الصحف الإلكترونية ، بل أستاء من تعليقات الجماعات المتطرفة المتأسلمة على مقالات بعض الكتاب الأقباط بألفاظ جارحة ، وتعليقات قذرة من شباب هذه الجماعات المتطرفة التى إستطاعت أن تخترق الموقع دون أدنى محاولة من القائمين على الموقع لوقف هذه البذاءات التى جعلت معظم الكتاب يستاؤون من نشر مقالاتهم فى هذا الموقع ..
** اليوم .. 22 يناير 2013 ، أثناء تصفحى لبعض الأخبار بالمواقع .. وقعت عينى على خبر نشره صاحب موقع "الحق والضلال" ، المدعو "Andro" .. وبأعلى العنوان صورة لخريطة دولة السودان .. وعنوان الخبر "القبض على شبكة تنصيرية دولية تديرها سيدة كندية" .. وقبل أن أقرأ تفاصيل الخبر .. عدت لقراءة العنوان أكثر من مرة .. فقد كنت أتصور أننى أقرأ عنوان للقبض على شبكة دعارة تديرها سيدة كندية ، أو القبض على خلية إرهابية يديرها أحد كوادر تنظيم القاعدة ، أو القبض على شبكة دولية لتهريب المخدرات .. ولكن العنوان هو "القبض على شبكة تنصيرية دولية بالخرطوم ، تديرها سيدة كندية" .. وبالرجوع إلى ناشر الخبر ، أعتقد أنه مسيحى الديانة لأن إسمه "أندرو" ، وصفته "صاحب الموقع" ..
** وعند قراءتى لتفاصيل الخبر .. فلم أجد أى مصدر لهذا الخبر .. وحتى لو إفترضنا أنه تم نقل الخبر عن طريق أى موقع إرهابى يحارب المسيحية ، أو من موقع أحد شيوخ التطرف من خلال بعض البرامج لفضائيات حرق الوطن .. ولكن الخبر هو على مسئولية صاحب الموقع ..
** أما تفاصيل الخبر تقول "تمكن جهاز الأمن والمخابرات السودانى من توقيف شبكة تنصيرية دولية تديرها سيدة كندية بالتعاون مع أجانب من جنسيات مختلفة ، ونقل مركز السودان للخدمات الصحفية اليوم الإثنين عن مصادر رفيعة – لم يسمها – أن الشبكة إتخذت من إحدى الشقق المفروشة بمنطقة "أركويت" ، مقر الممارسة بتبشير تنصيرى واسع ، مخالفة بذلك قوانين البلاد" ..
** وأوضحت المصادر أن عملية الضبط جاءت بعد مراقبة مطولة للشبكة التى تستغل البسطاء من المواطنين فى الأحياء الطرفية .. حيث كثفت عناصر أجنبية نشاطها فى مناطق "الكلا كلات" وإحياء الإنقاذ ومايو بالخرطوم .. ولفت المصدر إلى أن تمويل هذه العمليات يتم بواسطة سيدة كندية تستغل شقة مفروشة ، تتبع فى الأصل فليبينية ، تعمل سكرتيرة لمدير فندق كبير بالخرطوم ، وأن الشقة مخصصة لسكن العاملين بالفندق فقط !! ..
** وفى نفس الصفحة .. خبر أخر لنفس الشخص صاحب الموقع "أندرو" .. وأعلى العنوان صورة لشيخ قطرى .. يقول العنوان "داعية قطرى : لا تخرجوا فى 25 يناير" .. وتم نقل الخبر بالكامل دون حتى التعليق على أن تدخل داعية قطرى ليكون وصيا على الشعب المصرى هو أساسا مرفوض وغير مقبول ..
** وبعد هذا العرض .. لنا تعليق على ما تم نشره أولا .. هل صاحب الموقع هذا مسيحى بالفعل أم هو يحمل الإسم فقط ، وينتمى إما لجماعة متطرفة تحرض ضد الأقباط ، أم ينتمى لجماعة شهود يهوة .. أم تم نشر الخبر مقابل مبالغ مالية تدفع للموقع ؟!! ..
** فى كل الأحوال .. نحن أمام خبر سيئ وحقير ومغرض .. دون أى تعليق من كاتبه ، لو إفترضنا أنه متداول وتم نشره ببعض المواقع أو الصحف الإلكترونية ..
** ويبدو أن كاتب الموضوع تناسى أن السودان إنفصل ، وأصبح شمال السودان يضم الخرطوم ، وجماعات إسلامية متشددة .. وأن جنوب السودان يضم المسيحيين ومعهم بعض الإخوة المسلمين الذين هربوا من جحيم البشير ومن جحيم المحاكم الإسلامية ، وتحولت الخرطوم إلى جماعات إرهابية ، وخلايا تابعة لتنظيم القاعدة ..
** الخبر مفبرك من الأساس .. وما كان يمكن أن يكتب بهذا الأسلوب وهذه الوقاحة ، والتى لا تهدف إلا لإثارة مزيد من الفوضى والخراب والدمار الذى يعانى منه أقباط مصر بعد نكبة 25 يناير ..
** أما أقصى إستفزاز يمكن نشره فى التفاصيل .. هو تمكن جهاز الأمن والمخابرات السودانى من ضبط شبكة تنصيرية دولية ، تديرها سيدة كندية .. ونقل هذا الخبر عن مصادر رفيعة كما تقول التفاصيل ...
** وللتعليق على هذا الجزء المستفز .. هل التبشير جريمة .. وإذا كان هذا الجاهل الناقل للخبر يعتبر أن التبشير جريمة .. فماذا يقول عن الدعاة الذين ترسلهم مشيخة الأزهر للدعوة للدين الإسلامى ، ويقابلوا بالحفاوة فى كل الدول سواء كانت مسيحية أو بوذية أو هندية .. ولم نقرأ فى هذا الموقع فى يوما من الأيام أنه تم ضبط شبكة إسلامية تقوم بالتبشير بالدعوة للدين الإسلامى .. فهل كاتب هذا الخبر أو ناقله لا يخجل من نفسه ؟ .. ثم تنتقل التفاصيل إلى الدراما السينمائية وهو يصور أحد أفلام الأكشن .. حيث تم ضبط هذه الشبكة فى إحدى الشقق المفروشة .. والمطلوب عند هذه اللقطة هو موسيقى جنائزية ، ومارشات عسكرية ، وتصفيق حاد من جمهور الترسو .. بعد الهجوم الساحق من جهاز الأمن والمخابرات السودانى على الشبكة التنصيرية ، والقبض على زعيم العصابة الكندية .. وبالطبع هذا الخبر الكارثى نقل عن مصدر رفيع المستوى !! ..
** وتستمر هذه التخاريف .. ليحكى لنا صاحب الموقع تفاصيل الخبر المدهش .. فيقول "أوضحت المصادر أن عملية الضبط جاءت بعد مراقبة مطولة للشبكة التى تستغل البسطاء من المواطنين فى الأحياء الطرفية " .. وهذه كارثة جديدة تضاف للتفاصيل .. فإن من يبشرون بالمسيحية يستغلون البسطاء والجهلة من المواطنين فى الأحياء الفقيرة ..
** لقد تصورت أننى أقرأ خبر عن حزب الحرية والعدالة .. "الإخوان المتأسلمين" .. وهو يذهب إلى القرى ليقدم رشاوى من الزيت والسكر والوعود بالجنة ، لضمان أصوات الناخبين للبسطاء من المواطنين فى الأماكن النائية ، ليسهل خداعهم والكذب عليهم ..
** فهل المسيحية أو التبشير بها يستدعى أن يذهب المبشرون للبسطاء .. وهنا يقصد كاتب الخبر البسطاء الذين يسهل الضحك عليهم ، ولا يقصد بسطاء القوم والناس الطيبين .. فالمسيحية دين إلهى يخاطب المشاعر والعقول ، ولا يخاطب البطون الخاوية والعقول المغيبة .. وياللهول ، فقد ظلت هذه الأجهزة الدقيقة تراقب هذه الشبكة مدة طويلة حتى تسنى لهم القبض عليها ..
** ونأتى لنهاية الفيلم الدرامى "أبى فوق النخلة" .. حيث إكتشف المخرج أن ممول هذه الجماعات التبشيرية سيدة كندية ، إستغلت شقة مفروشة لممارسة هذه الطقوس المنافية للأداب ، ولا بد من الحبكة الدرامية ، فقد تورطت حكومة الفلبين فى هذه الشبكة ، بعد أن إتضح أن الشقة هى ملك لفليبينية تعمل سكرتيرة لمدير فندق كبير بالخرطوم .. وتوتة توتة .. خلصت الحدوتة !! ..
** وبعد هذه الأخبار والأحداث الدامية التى يطالعنا بها هذا الموقع الشاذ والغريب .. فقد نقرأ طوال اليوم "إلحق شوف فلان قال إيه" .. "إلحق شوف فلان كاتب على تويتر إيه" .. "أخبار سارة من الرئيس مرسى للشعب المصرى" .. "فاطمة ناعوت على تويتر الأن" .. "ماذا كتب نبيل شرف الدين على تويتر الأن" .. "رد عصام العريان ورسالة للشعب على تويتر" .. "محمد مرسى على تويتر" .. "أبو دومة وإسماعيل الأقرع وسيد كازوزة على تويتر" ..
** هذا هو ملخص هذا الموقع الذى من المفترض أنه ينقل الأخبار الكنسية بكل إحترام .. ولكن للأسف لا أحد يعلم من هم أصحاب هذا الموقع .. ولمصلحة من يعملون ؟!!!!!!!!!!!!...
صوت الأقباط المصريين

ابرشية طرابلس المارونية تحيي حفلة لاطفال الكورة

برعاية رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، نظمت لجنة الطفل في الابرشية حفلة ترفيهية لاطفال الابرشية في قضاء الكورة، في قاعة كنيسة السيدة في بلدة بحبوش في القضاء، بحضور راعي الابرشية المطران جورج بو جوده، ورئيس لجنة الطفل في الابرشية ايلي ملحم، ورئيس كاريتاس اقليم الكورة سيمون توما، خادم الرعية الخوري يوسف الزغبي، رئيس لجنة رابطة الاخويات في الابرشية الخوري شارل قصاص، والخوري راشد شويري، ومشاركة اكثر من اربعمئة طفل وطفلة من القضاء تراوحت اعمارهم بين السادسة والثانية عشرة من العمر.
وتحدث في البداية رئيس لجنة الطفل ايلي ملحم فشرح لظروف "اقامة مثل هذه الحفلات في ابرشية طرابلس المارونية، والمخصصة لاطفال الابرشية، عملا بتوجيهات راعي الابرشية المطران جورج بو جوده، لادخال الفرحة والبهجة الى قلوبهم". من جهته المطران بو جوده شكر كل من ساهم في انجاح هذا العمل وقال :" الميرد هو كل يوم وليس يوما واحدا في السنة نحتفل به، انه عيد ميلاد يسوع في قلوبنا قبل ان يولد في المغارة، وهذا ما يجعلنا نفكر اننا نعيد مع المسيح واننا نكبر معه، نكبر معه بمحبة الله، والكنيسة، والصلاة".
من ثم كان عمل مسرحي للاطفال تحت عنوان "CHRISTIN AU  PAYS DU POP CORN" الذي استمر زهاء الساعة والنصف صفق الاطفال فيه طويلا وتفاعلوا مع ابطال وبطلات هذا العمل، قبل ان يدخل بابا نويل موزعا عليهم الهدايا. وعند خروج الاطفال من القاعة قامت كشافة وشبيبة بلدة بحبوش بتوزيع الهدايا التي اعدتها لجنة الطفل على الاطفال المشاركين في الحفل.

مصر: توتر طائفي في قرية بقنا وقوات الأمن تكثف وجودها

توتر طائفي في قنا
المسلمون الغاضبون حطموا متاجر يملكها أقباط في القرية
بي بي سي

كثفت قوات الأمن المصرية من إجراءاتها الأمنية حول قرية المراشدة في محافظة قنا بصعيد مصر بعد وقوع اشتباكات وحرق متاجر مملوكة لأقباط فى حادث عنف طائفي نشأ على خلفية اتهام عجوز مسيحى بالاعتداء الجنسى على طفلة مسلمة.
وعززت قوات الامن من تواجدها حول كنيسة القرية خوفا من اقتحامها في اعقاب بلاغ تقدم به والد الطفلة البالغة من العمر ست سنوات يتهم فيه عجوز في الستين من عمره بالتعدى جنسياً على طفلته.
وصرح مصدر قضائي في محافظة قنا لبي بي سي بأن "النيابة العامة أمرت بحبس القبطي المتهم بالاعتداء على الفتاة المسلمة والبالغ من العمر 64 عاما أربعة أيام على ذمة التحقيق".
كما أمرت النيابة "بنقل الفتاة إلى أقرب مستشفى لاثبات ما بها من إصابة وإعداد تقرير طبي بذلك على أن تعرض الفتاة والتقرير الطبي على الطب الشرعي لبيان ما وقع عليها من اعتداء".
وقام أهالي الطفلة بتهشيم سيارتي شرطة أثناء ترحيل 5 متهمين قاموا بالاعتداء على محال تجارية مملوكة لأقباط.
ولجأت قوات الأمن إلى استخدام القنابل المسيلة للدموع في محاولة لتفريق الأهالي.
يذكر أن الاشتباكات أسفرت عن إصابة 3 من رجال الشرطة بينهم ضابط برتبة عميد.

رشعين احتفلت بعيد مار انطونيوس الكبير

المطران بو جوده: تخلى عن امور الارض وتبع مصيره
الغربة ـ زغرتا ـ فريد بو فرنسيس
احتفلت رعية بيادر رشعين في قضاء زغرتا، بعيد شفيعها القديس انطونيوس الكبير، وذلك في كنيسة مار انطونيوس، خلال قداس احتفالي تراسه راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، عاونه خادم الرعية الخوري انطوان الذاعوق والخوري جوزيف عويس، ومشاركة عدد من كهنة الرعايا المجاورة، وحضور حشد من ابناء البلدة والبلدات المجاورة.
بعد الانجيل المقدس القى المطران بو جوده عظة في المناسبة قال فيها:" ان احتفالنا اليوم بعيد القديس انطونيوس الكبير نتذكر الامور الكثيرة التي عاشها في حياته، هو انسان كانت لدية املاك وثروة وترك كل شيء والاموال والاراضي وعاش في صحراء قاحلة في مصر، ومن يزور تلك الاماكن يتعجب كيف استطاح القديس انطونيوس ان يعيش في منطقة قاحلة لا ماء فيها".  تابع:" من يترك امه واهله واحباءه وكل ما يمكل له اضعاف ما ترك، من هنا نحن نتساءل الاولوية لمن لحياتنا على الارض، ام للملكوت السماوي، من هنا عرف القديس انطونيوس ما هو الهدف من حياته، وان كلمة الرب قد غيرت مجرى حياته جذريا، ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه، في النهاية مصيرنا العودة الى الملكوت".
اضاف:" ان كل ما يهم الانسان اليوم هو تكديس الثروات وجمع الاموال بطريقة شرعية ام غير شرعية، وان كل ما جمعه الانسان لمن سيكون، وقد سمع القديس انطونيوس كلام الله فغير مجرى حياته، وكانت كلمة الله بالنسبة اليه كحبة القمح التي رميت في ارض خصبة فاعطت ثمارا جيدة". وختم المطران بو جوده يقول :" ان القديس انطونيوس عرف ان امور الارض لها اهميتها، ولكنه عرف ايضا ان امور السماء اهميتها اكبر، وعندما تخلى عن امور الارض كان يفكر بمصير حياته، ولانه ابتعد عن كل امور الارض انتشر اسمه فكل اقطاع الارض".
بعد القداس اقيم كوكتيل في قاعة الكنيسة، شارك فيه جميع المشاركين في القداس.

مصر: السجن المشدد لأسرة مسلمة تحولت للمسيحية


القاهرة، مصر (CNN)--

أصدرت محكمة مصرية حكماً بالسجن المشدد لمدة 15 عاماً، بحق أسرة مسلمة مكونة من ثمانية أفراد، بعد أن تحولوا إلى المسيحية، كما قضت بسجن 7 موظفين حكوميين لمدة خمس سنوات، لمساعدتهم أفراد هذه الأسرة في تزوير وثائق رسمية، أثبتوا فيها ديانتهم المسيحية.
وذكر موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن القضية تعود إلى عام 2004، عندما قامت الأم وأبناؤها السبعة، وبمساعدة المتهمين الآخرين، "بطريق الاتفاق والمساعدة فيما بينهم"، على تزوير محررات رسمية لتغيير أسمائهم المسلمة إلى أسماء مسيحية، وتغيير محال إقامتهم إلى محافظة بني سويف.
وكشفت التحقيقات أن الأم كانت في الأصل مسيحية، وأشهرت إسلامها قبل نحو 23 عاماً، وتزوجت من شاب مسلم، كان يعمل ميكانيكي سيارات بمحافظة الشرقية، وأنجبت منه سبعة أبناء، قبل أن يتوفى في عام 1991.
كما أثبتت التحقيقات أن الأم خططت إلى العودة لديانتها المسيحية الأصلية، وتغيير ديانتها وديانة أبنائها، للحصول على مستحقاتها من أسرتها، وذلك بمساعدة المتهمين الآخرين.
وتمكنت الأجهزة الأمنية من اكتشاف وقائع التزوير عندما قام نجلها الأكبر باستخراج شهادة ميلاد "بدل فاقد"، حيث تم إلقاء القبض عليه، وإحالته للتحقيق واعترف بالواقعة.
وفيما تعتبر القضية هي الأولى من نوعها التي يصدر فيها حكم على أسرة بأكملها بالسجن لتحولها إلى المسيحية، فقد اعتبر المحامي القبطي، نجيب جبرائيل، أن القضية "جنائية"، وليست "طائفية"، ووصف الحكم فيها بأنه "جاء سليماً."
وقال جبرائيل، في تصريحات لـCNN بالعربية، إن "الأم وأبناءها سعوا إلى تزوير أوراق رسمية، لتغيير أسمائهم المسلمة إلى أسماء مسيحية"، بالإضافة إلى تغيير محل إقامتهم، بالاشتراك مع بعض الموظفين العموميين.
غير أن المحامي القبطي لفت إلى أن المرأة التي سعت لتزوير ديانتها بغرض التمكن من الميراث من أقاربها الأقباط، ربما لها الحق في الميراث دون اللجوء إلى التزوير، مشيراً إلى أن هناك قاعدة شرعية بأن "المسلم يرث في القبطي، ولكن القبطي لا يرث في المسلم"، بحسب وصفه.


نساء "فيمن" يتعرين احتجاجا اثناء موعظة بابا الفاتيكان

احتجاج عار
سبب ظهور الفتيات صدمة
بي بي سي

 
أقدمت أربع ناشطات من فريق "فيمن" الأوكراني على التعري في ميدان سانت بيتر في الفاتيكان تعبيرا عن التضامن مع حقوق المثليين بينما كان البابا بنديكتوس السادس عشر يلقي موعظته الأسبوعية التقليدية الأحد.
وكانت الفتيات تعرض لافتة كتب عليها "إخرسوا" على صدورهن، وأخرى كتب عليها "نحن نؤمن بالمثليين" على ظهورهن.
وقام رجال شرطة إيطاليون وآخرون تابعون للفاتيكان باعتقال الفتيات بسرعة.
وقامت الفتيات بحركتهن الاحتجاجية قرب شجرة عيد الميلاد في وسط الساحة مما سبب الصدمة لبعض الزوار الذين جاؤوا للاستماع للبابا في يوم ماطر بارد.
يذكر أن عشرات الآلاف يستعدون للمشاركة في مسيرة احتجاجية في فرنسا للتعبير عن رفضهم لخطة القانون السماح بزواج المثليين وتبنيهم أطفالا، وهم ما اثار غضب الكاثوليكيين والمسلمين من سكان فرنسا.
وكان من المقرر أن تنطلق مسيرة أصغر في روما باتجاه السفارة الفرنسية.
يذكر أن فريق "فيمن" يلفت الانتباه منذ عام 2010، بسبب أسلوب الاحتجاج العاري من أجل الديمقراطية ولمناهضة الفساد ودعما لحقوق المرأة.

مفتي مصر يندد بدعوة فرض الحجاب على المسيحيات

 المفتي علي جمعة وشيخ الأزهر أحمد الطيب يشاركان البابا تواضروس الاحتفال بعيد الميلاد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--

ندد مفتي مصر، الشيخ علي جمعة، بالدعوات التي أطلقها البعض، لفرض الحجاب على المسيحيات، معتبراً أنها "إقحام خارجي دخيل" على ثقافة وأسلوب حياة المصريين، داعياً أجهزة الدولة إلى مواجهة "محاولات زرع الشقاق" بين المصريين، بأقوى الوسائل الممكنة.
ولفت مفتي مصر، في مقال أورده موقع دار الإفتاء الخميس، إلى أن تهنئة المسيحيين بمناسبة عيد الميلاد هي "عمل محمود يحث عليه الإسلام"، مشيراً إلى أن ميلاد المسيح "كان ولا يزال ميلاد خير وسلام"، موضحاً أن "التهنئة تعبير لفظي عن الرغبة في تعزيز العلاقات السلمية والتوافق."
وذكرت دار الإفتاء، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية، أن المقال، الذي نشرته وكالة "رويترز"، يأتي ضمن سلسلة مقالات بدأها المفتي في وسائل الإعلام الغربية، للتأكيد على "تعزيز الوئام بين الأديان"، ومواجهة "كافة الدعوات والأفكار الدخيلة"، التي تؤدي إلى الفرقة بين المصريين.
وبينما شدد الشيخ على جمعة، في مقاله، على أن "المسلمين والمسيحيين، على حد سواء، مطالبين بترجمة مشاعر التضامن، إلى وحدة حقيقية من أجل مصلحة مصر، فقد أكد أن "أي محاولة لزرع الشقاق بين الناس في مصر، يجب أن يتم مواجهتها من أجهزة الدولة بأقوى الوسائل الممكنة."
واعتبر مفتي الجمهورية أن الدعوات التي أطلقها البعض لفرض الحجاب على المسيحيات، بأنها "ما هي إلا إقحام خارجي دخيل على ثقافتنا وأسلوب حياتنا في مصر"، وشدد على أن "مثل هذه الأفكار والآراء، تسعى إلى زعزعة الاستقرار الديني في مصر."
ووصف من أسماهم بأنهم "نصبوا أنفسهم علماء"، بأنهم لا يمكن اعتبارهم علماء معتمدين، وأن فتاواهم "أشبه بآراء غير علمية، قد خرجت تبعاً لأهوائهم ورغباتهم، وليس لها أي ثقل في علم الفتوى"، وأكد أن "الشريعة الإسلامية تضمن الحريات، في إطار القيم الدينية، التي اتفقت عليها الأديان، ويعزز كذلك الحقوق الكاملة للمرأة."
واختتم مفتي مصر مقاله بتأكيد أنه "على يقين بأن كافة القوى التي تسعى إلى تفريق المسلمين والمسيحيين في مصر، وكذا تفريق المسلمين بينهم وبين بعضهم والمسيحيين بينهم وبين بعضهم، سيكون مصيرها الفشل التام، لأن مصر كانت رمزاً للتعايش، على مدى القرون."

علماء المسلمين أجازوا الأكل من يد غير أهل الكتاب

دبي - قناة العربية
 أكد الشيخ محمد الجذلاني، وهو قاض سعودي سابق، أن علماء المسلمين قد أجمعوا على أن طعام غير أهل الكتاب والمحرم على المسلمين أكله إنما هو ذبائحهم فقط، وليس أي طعام يطبخ ويقدم بأيديهم.
جاء تعليق الشيخ الجذلاني لقناة "العربية"، الأربعاء، بعد أن أثارت فتوى تحريم تناول الطعام الذي تعدّه الخادمات غير الكتابيات، والتي أطلقها الشيخ عبدالله المنيع، عضو "هيئة كبار العلماء" بالسعودية، مؤخراً، بعض الجدل، وبالأخص أن الفتوى شملت كذلك تحريم الأطعمة التي يقدمها عمال المطاعم من غير الديانات السماوية الثلاث.
وأضاف الجذلاني: "أما الطعام الآخر الذي لا تشترط فيه نية أو تسمية، فهذا جائز، سواء كان فيه صنع وتحضير مثل الطبخ العادي، أم لا. فهذه الأطعمة اتفق العلماء على إجازتها".
ولفت الشيخ الجذلاني إلى أنه يبدو أن الشيخ المنيع قد أشكلت عليه المسألة، و"هي حكم الأكل من آنية المشركين، فقد سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الأكل من آنية المشركين فنهى عن ذلك، "إلا أن لم تجدوا غيرها فكلوا منها"، والمقصود هنا آنية المشركين التي يطبخون فيها طعامهم والتي يكون فيها ذبائح لم يُسم اسم الله عليها، ويكون فيها لحوم خنزير ونجاسات".
وبسؤاله عن إمكانية تشتت المواطن العادي، لاسيما أن الفتوى صدرت عن عضو بهيئة "كبار العلماء" بالسعودية، أوضح الجذلاني أن هناك فتاوى أخرى لعلماء آخرين يمكن اتباعها. وأضاف: "هناك فتاوى للشيخ صالح الفوزان والشيخ عبدالعزيز بن باز، وبإمكان كل من أشكل عليه الأمر أن يسأل العلماء على هذه الأمور".
وأشار الجذلاني إلى كتاب القرطبي "الجامع لأحكام القرآن"، حيث فسر الآية الخامسة من سورة المائدة (وطعام الذين أوتوا الكتاب حلٌّ لكم)، بأنه قد نقل إجماع العلماء على أن المقصود بالطعام هو ما تدخله التذكية، أما الطعام الذي لا يحتاج إلى تذكية وليس فيه أي دخل للنية فهذا الطعام جائز بإجماع العلماء، سواء هذا الطعام لأهل الكتاب أو لغيرهم، على حد قوله.
وكان المنيع قد طالب في تصريحات لموقع "الجزيرة أونلاين"، الجهات المسؤولة عن استقدام العمالة المنزلية بالمملكة بتحديد الديانة المسموح الاستقدام منها فيمن تدين بالإسلام أو بديانة كتابية فقط، مشيراً إلى ضرورة تفريغ الخادمات من غير معتنقي الديانات السماوية لأعمال التنظيف فقط.
وقد خاطب المنيع في تصريحاته ربات البيوت قائلاً: "أما الطبخ فاعتنين به بأنفسكن، وكُلن مما تطبخن وترتحن لأكله. والخادمات من غير المسلمات ولا من غير الكتابيات لسن على دينكن ولا يمكن أن يعنينكن فهنّ عبدة أوثان".
ولفت إلى أن "وجود خادمة غير مسلمة بعيداً عن شؤون الطهي قد يكون فرصة لتنشيط الدعوة إلى الله، ودعوة هؤلاء الخادمات إلى الإسلام، فإذا أسلمت وحسن إسلامها ففي ذلك أجر وحينها يأكلون من طبخها".
وحول السؤال عن ديانة مَنْ يصنع الطعام بالمطاعم قبل الشراء، قال: "لا تسألوا ولا تتحسسوا ولا تتجسسوا إلا إذا قيل إن العاملين في المطعم الفلاني على الديانة البوذية مثلاً، حينها يكون الإنسان آثماً إذا ابتاع طعاماً من عنده".

عليٌّ فارس الإسلام/ محمد محمد علي جنيدي

لو سئلتُم من أخو المبعوثِ فينا
من لنا كان أميرَ المؤمنينا
من تُراهُ قد أطاح بابنِ وِدٍّ
وارتضاه اللهُ سيفَ الفاتحينا
من لزهراء الحبيبِ كان زوجاً
كان أوفى الأوفياءِ المخلصينا
من لأهلِ العلمِ أضحى كمنارٍ
من أبو السِّبطينِ هديِِ الزّاهدينا
فارسُ الإسلامِ من يا أهلَ ديني
من عرفناه إمامَ المسلمينا
لو سئلتُم من وليدُ البيتِ قولوا
قد شهدناهُ مجيبَ الحائرينا
قلتُ هذا الليثُ كان خيرَ زادٍ
وعبادِ اللهِ ربِّ العالمينا
لو أتاني قبْسُ نورٍ من ضياهُ
ورأيتُ الوصلَ صبحاً مستبينا
قلت بابَ العلمِ يا خيرَ حكيمٍ
بعتَ دنياكم ليبقَ الدِّينُ دينا
قلتُ من والاك قد والى النَّبيَّ
إنَّ من عاداك عادى اللهَ فينا
يا شهيدَ الدِّينِ ليت الشِّعرُ يُجدي
ذاك حبِّي كان في الحقِّ يقينا
قد كفاني يا عليَّ الخيرِ قولاً
من أضاع الحقَّ لا لن يستبينا

الإفتاء المصرية: إطلاق اللحية عادة وليس من الشرع

العربية.نت
أصدرت دار الإفتاء المصرية الاثنين فتوى توضح فيها أن حكم إطلاق اللحية أو حلقها من العادات، وليس من قبيل الشرعيات.
ويأتي نشر هذه الفتوى في ظل جدل آخر يهز الشارع المصري بخصوص قيام البعض بإطلاق فتاوى تحرم تهنئة المسيحيين بعيدهم.
وقالت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها اليوم، نشرتها "اليوم السابع"، رداً على حكم إطلاق اللحية: إنه قد اختلف الفقهاء في حكم إطلاق اللحية للرجال قديماً، وحديثاً، فذهب فريق إلى أنها من سنة العادات، وليست من الأمور العبادية، وأن الأمر الوارد بإطلاقها وإعفائها وتوفيرها أمر إرشاد لا أمر وجوب أو استحباب، وهو ما ذهب إليه بعض العلماء المتأخرين.
ويضيف نص الفتوى أن الشيخ محمود شلتوت أورد في كتابه "الفتاوى" حيث قال: "والحَقُّ أن أمر اللباس والهيئات الشخصية -ومنها حلق اللحية- من العادات التي ينبغي أن ينزل المرء فيها على استحسان البيئة، فمن درجت بيئته على استحسان شيء منها كان عليه أن يساير بيئته، وكان خروجه عما أَلِف الناس فيها شذوذاً عن البيئة ومثله الشيخ محمد أبو زهرة في كتابه: "أصول الفقه"، حيث اختار أن إطلاق اللحية من أمور العادات وليس من قبيل الشرعيات.
وأضافت دار الإفتاء: على هذا جرى الأغلب من علماء الأزهر الشريف عملاً وهم نجوم الهدى للعالم، مشيرة إلى أن فريقاً ذهب، إلى أنها من سنن الندب، وهو مذهب الشافعية.
وبيّنت دار الإفتاء أنه من القواعد المقررة شرعاً: أنه إنما ينكَر فعل المتفق على تحريمه أو ترك المتفق على وجوبه، وأنه لا ينكَر المختلف فيه، وأن الخروج من الخلاف مستحب، وأن مَن ابتُلِى بشيء من ذلك فله أن يقلد مَن أجاز فعله من أهل العلم.

عماده جماعية في ابرشية طرابلس المارونية

زغرتا ـ فريد بو فرنسيس
احتفلت ابرشية طرابلس المارونية، ولمناسبة عيد الغطاس، بقداس عيد الغطاس تخلله رتبة عمادة جماعية، لسبعة اطفال من الابرشية. تراس القداس والرتبة راعي الابرشية المطران جورج بو جوده، في كنيسة مار يوحنا المعمدان حارة الجديدة في بلدة مجدليا في قضاء زغرتا، عاون المطران بو جوده في الرتبة، المونسنيور انطوان مخائيل، خادم الرعية الخوري ريمون ساسين. اما الاطفال السبعة المعمدين فهم:" مارون بركات، انطوني خضير، سيلين شهلا، ليا نكد، كلاريتا وجويا بو عبدالله،  كلارا عبيد.
بعد الانجيل المقدس القى المطران بو جوده عظة قال فيها :" انه احتفال مميز، وحدث رعوي ابرشي وكنسي، لان المعمودية ليست حدث فردي، انما حدث رعوي، فالطفل المعمد يصبح عضوا في رعية وعائلة جامعة لابناء الكنيسة. حدث ابرشي لانه قررنا هذا العام ان تقوم الابرشية باستقبال الاعضاء الجدد قي صفوفها، وكنسي لانه في هذه المعمودية تنمو الكنيسة باعضاء جدد". اضاف :" تعودنا ان نحتفل في المعمودية عادة مع عائلاتنا وفي اطار ضيق جدا، انما هذا الاحتفال يفقده معناه الحقيقي، لان الرعية والجماعة الكنسية هي التي تقدم المعمدين الجدد وتستقبلهم. الاحتفال اليوم ليس حدثا عابرا بل حدث مهم نكون فيه جميعا نستقبل هؤلاء الاعضاء الجدد، نامل ان تتكرر مثل هذه المناسبات، كي تكون ابرشيتنا ورشة رسولية، كما نامل ان نحتقل مستقبلا بالقربانة الاولى على صعيد الابرشية". وختم بو جوده متوجها الى العرابين :" ان دوركما لاينتهي بانتهاء رتبة العماده انما تبدا بمرافقة المعمدين بشكل دائم وتوجيههما الى الطريق الصحيح".
بعد رتبة المعمودية سلم المطران بو جوده والى جانبه المونسنيور مخائيل شهادات العماد الى ذوي المعمدين الجدد، مع هدية رمزية في المناسبة.

في رحاب مدرسة السيّد المسيح/ العلامة السيّد علي فضل الله

خطبة صلاة الجمعة يوم 21/12/2012 م
بسم الله الرّحمن الرّحيم
في الخامس والعشرين من شهر كانون الأوّل، نستعيد ذكرى ولادة نبيّ من أنبياء الله العظام، عيسى ابن مريم. هذه الولادة الّتي لم تكن ظروفها عاديّة، هي ولادة معجزة بكلّ مجرياتها... وهذه المناسبة هي مناسبة للمسلمين كما هي للمسيحيّين.
ثم إنَّ حبّ المسلمين للسيّد المسيح، ليس حبّ مصلحة، أو مسايرة، ولا انعكاساً لواقعٍ طائفيٍّ أو سياسيّ، إنّه جزء من ديننا، من إيماننا، تعلَّمناه من القرآن، كتاب الله الّذي يحدِّثنا عن موقع هذا النبيّ: {إِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ}--(آل عمران:45).
هو حبّ تعلّمناه من رسول الله(ص)، كان يُكنّيه بـ"أخي"، وكان يقول :"أنا أولى النّاس بعيسى ابن مريم"، وعندما كان عليّ(ع) يصفه، كان يقول: "كان إدامه الجوع، وسراجه باللّيل القمر، وظلاله في الشّتاء مشارق الأرض ومغاربها، ولم تكن له زوجة تفتنه، ولا ولد يحزنه، ولا مال يلفته، ولا طمع يُذلّه، دابّته رجلاه، وخادمه يداه...".
لقد تحدّث الرّسول(ص) والأئمّة(ع) طويلاً عن السيّد المسيح(ع)، عن عظمته، عن مواقفه، عن حكمته الّتي نحتاج إليها اليوم، ونقف عندها لنتعلّم منها، وما أكثرها!:
 طرد اللّصوص من الهيكل
بعض النّاس، أيّام السيّد المسيح، كانوا يستغلّون بيت المقدس لممارسة معاملاتهم الربويّة، حتّى إنَّ هناك من الكهنة اليهود من كان يستفيد من موقعه الدّيني لتحقيق مطامع خاصّة. وكانوا يستغلّون احترام النّاس لمواقعهم، ظنّاً منهم أنّه لن يتجرّأ عليهم أحد. كانوا يتلطّون خلف المقدس لتحقيق الإثراء، ويُمالئون السّلطة، ولو اضطرّهم الأمر لتحريف ما جاء به نبيّهم موسى.. واكتشف السيّد المسيح الأمر، ورغم شخصيّته المتسامحة الّتي عُرِف بها ، دخل بيت المقدس على هؤلاء حاملاً سوطه، وطردهم من الهيكل، وكان يقول: "أخرجوا اللّصوص من الهيكل".
وتظلّ هذه الحادثة درساً لنا: كيف نميّز وندقّق بين المبادئ ومن يحمل لواء هذه المبادئ، وكيف نميّز بين المقدس ومن يحمل لواءه. إنّ المبادئ والمقدّسات، أيّها الأحبّة، ثابتة لا تتلوّن، أمّا الأشخاص فقد يتلوّنون... لهذا، فإنّ النّقد ضروريّ، وإن اضطرّ الأمر لرفع الصّوت عالياً، لأنّ الضّرر هنا لا ينعكس على الأشخاص فقط، بل ينسحب على الدّين كلّه، كما نشهد في كلّ ساحاتنا...
 محاكمة الذّات قبل الآخرين
درسٌ آخر نحتاج إليه في أدبيّاتنا الاجتماعيّة والسياسيّة. مرّة، اجتمع كثير من النّاس ليرجموا امرأةً ثبت عليها حدّ الزّنا، وبدا عليهم الغضب والشّماتة، وقبل البدء بالتّنفيذ، وقف السيّد المسيح بين الجموع محدّداً شرطاً للّذي يريد أن يشارك في الرّجم، قائلاً: "من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر".
هكذا كان السيّد المسيح يعلّم الإنسان كيف يُحاكم نفسه قبل أن يُحاكِم الآخرين. لذلك لم يرجمها أحد.. لماذا؟ لأنّ كلاً منهم رأى خطاياه في هذه المرأة، وقد توازي خطيئة تلك المرأة أو أكبر منها.
 فضيلة الإنصاف
ومن مدرسة السيّد المسيح، أنّه مرّ وبعض حواريّيه بجيفة كلب، فأمسك الحواريّون أنوفهم لشدّة رائحتها، وقالوا ما أشدّ نتن رائحته! ولكنّ السيّد المسيح قال: "ما أشدّ بياض أسنانه!". لقد أراد أن ينبّهنا إلى فضيلة أساسيّة هي فضيلة الإنصاف.. عليك أن تكون منصفاً.. ألم ترَ في هذا الكلب، الجيفة، غير رائحته؟ لماذا لا تنظر إلى الجانب المشرق أيضاً فيما تراه؟ لماذا لا ترى غير النّصف الفارغ من الكوب؟ تفاءل، وانظر إلى الجانب الجميل من الحياة، ودعِ الإحباط حتّى ولو كان الواقع جيفةً نتنة.
كانوا يسمّونه المعلّم، مع كلّ خطوة كان يترك درساً، وعبرة، وموعظة: عندما مرّ يوماً بقبر يُعذَّب صاحبُه، ثم مرّ به السنة التّالية، فإذا هو قد رُفع العذاب عنه، فقال : يا ربّ، أنا مررت بهذا القبر وهو يعذّب، ثم مررت به هذا العام وها هو العذاب قد رُفع عنه، فأوحى إليه: يا روح الله، لهذا الرّجل ولد صالح بلغ الحلم، فأصلح درباً، وآوى يتيماً، فغفرت له بسبب ابنه... فالتفت إلى حواريّيه وقال: "هكذا ربّوا أولادكم".
 المودّة للنّصارى
أيّها الأحبّة، عندما جاء رسول الله بالإسلام، جاء مصدّقاً للتّوراة والإنجيل، وسعى لعلاقة مميّزة مع الدّيانة المسيحيّة، إذ يقول القرآن الكريم: {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ}--(المائدة: 82).
وسيشهد التّاريخ، وفي كلّ المراحل اللاحقة، هذه العلاقة المميّزة الّتي لم يعكّر صفوها غير واقع سياسيّ منحرف أو ظالم، أو تكفيريّين حاربوا كلّ الّذين يختلفون معهم. هؤلاء كانوا ولا يزالون مشكلةً للمسلمين والمسيحيّين، وهذا ما حصل في الغرب، عندما استغلّ الدّين لتحقيق طموحات في الشّرق، فكانت الحروب الصليبيّة.
وهنا نشير إلى ما قاله أحد المستشرقين: "لقد عامل المسلمون العرب المسيحيّين بتسامح عظيم من القرن الأوّل الهجري، ونستطيع أن نحكم بحقّ أنّ القبائل المسيحيّة التي اعتنقت الإسلام، اعتنقته باختيارها وإرادتها".
أيّها الأحبّة: إنَّ نظرة الإسلام إلى المسيحيّة جزء من منظومته التربويّة والروحيّة، وهي ليست حالة استثنائيّة، فالدّين واحد، تدرّج الأنبياء في تبيان أحكامه وشرائعه، إلى أن اكتملت صورته بما جاء به رسول الله خاتم الأنبياء. {قُولُواْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}--(البقرة: 136).
وأكثر من هذا، فالإسلام يعتبر أنّه لا يكتمل إيماننا حتّى نؤمن بهم جميعاً: {وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ...}--(البقرة:285).
 القطيعة ممنوعة
ثم إنّ الإيمان ليس مجرّد فكرة وإحساس، إنما هو تعبير في السّلوك، فالقطيعة ممنوعة، والهجران والتّدابر حالة شاذّة لا شأن للدّين بها، فالتّلاقي والتّواصل على المبادئ المشتركة هو الأساس: {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ...}(آل عمران:64).
وفي حال نشوب الخلافات، فللإسلام تصوّره: الحوار ثُمّ الحوار. والحوار مفتاح القلوب، ونصف الطّريق لبلوغ الحلّ.. وحتى لا يكون الحوار أسير القناعات المسبقة، فقد حدّد الإسلام طبيعة هذا الحوار، ليكون سقفه ليس الحسن بل الأحسن: {وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ...}--(العنكبوت: 46).
أمّا إذا تعطَّلت لغة الحوار، وظلَّ الاختلاف قائماً، فقد فرمل الإسلام التّصادم، ولم يجز القتل والقتال، فالقتال مبرّره الوحيد هو ردّ الاعتداء: {لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ}--(الممتحنة: 8).
هذه السّياقات كلّها والتّوجيهات، تحتّم علينا أن تكون علاقتنا، مسلمين ومسيحيّين، علاقة مسؤولة، تنطلق من قواعد العيش وليس مجرّد تعايش الضّرورة.
أيّها الأحبّة، إنّ الحديث عن كلّ هذا المظهر الوحدويّ، لا يعني عدم وجود اختلافات قد تمسّ العقيدة، كما تدخل في تفاصيل الشّريعة، إلا أنّنا ندعو إلى أن يبقى الحوار الفكريّ والعقيديّ والتّشريعيّ مفتوحاً على طاولة البحث العلميّ، بعيداً عن أجواء التوتر والشحن الطّائفي أو الدّيكور..
 مواجهة الإقصائيّين
أيّها الأحبّة، في هذه الذّكرى الجامعة المتّفقة على صاحب الذّكرى وعلى قيمه، قيم المحبّة والرّأفة والتّسامح، فإنّ مسؤوليّتنا كمسلمين أن نشيع مناخ التّواصل والودّ والتّآلف، بدلاً من أجواء الرّفض والإنكار الّتي تولّد شعوراً عند المسيحيّين، بعدم الأمان أو الاستقرار أو الخوف على المستقبل والمصير.. علينا جميعاً أن نقف بوجه كلّ الإلغائيّين والإقصائيّين ورافعي رايات العنف..
وبدلاً من أن نواجه بعضنا بعضاً بالخوف والخوف المضادّ، والتّهديد والردّ عليه بين ساحات وجودنا شرقاً وغرباً، فلْنعمل معاً لإنقاذ هذا العالم مما يُعاني، من اللاروح، واللاقيم، واللاأخلاق، وتراجع العلاقات الإنسانيّة...
الآخرون، كلّ الآخرين، يريدون أن تكون الأديان هي المشكلة، ونحن نقول لهم، بل هي الحلّ، وعلينا أن نثبت لهم ذلك..
تعالوا لنقف صفّاً في مواجهة الكفر الّذي يريد إبعاد الدّين عن ساحة الحياة، ووضعه دوماً في قفص الاتهام..
تعالوا لنقف صفّاً واحداً في مواجهة الّذين يريدون تهويد مهد السيّد المسيح، وتهويد القدس، ولنعمل على إعادتها إلى إشراقة الرّسالات..
تعالوا لنقف صفّاً واحداً في مواجهة الاستكبار، فهو ليس مسيحيّاً ولا إسلامياً، إنما هو أزمة للبشريّة...
لنصغ إلى محبّة السيّد المسيح، ورحمة السيّد المسيح، وعنفوان السيّد المسيح في وجه الباطل، لتسلم الحياة وتنمو.
في ذكرى يوم الميلاد، نتوجّه بالتّهنئة للمسلمين والمسيحيّين، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يعيد هذا العيد علينا بالوحدة والألفة والمحبّة.
{وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً* ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ}--(مريم: 33-34).


عيـد ميـلاد مَلـِـك الملـُـوك/ مهندس عزمي إبراهيم

يا للعَجـَب !!
نـزل الإلــَـه.. مـن سَـمـاه
مولـود.. وفي مزود بقــَر
وقــت الميـلاد.. يا بهــاه
كانت النجـوم سهرانة ما مَلـِّـت سَهـَر
ماليـة السـما كأنها.. عيــون ملايكـة تمجـِّـدُه
بتغَـنِّي للعهـد الجـديـد لحـن السـلام، وتـردِّدُه
وتهني أركان الوجـود بنـور نزولـه ومولـِـدُه
***
مَلـِـك الملـُوك
جَمـَع البشـر على المَـوَدة والوئـام
والتعامـل باحتـرام
بَشـَّر بفَضْـل الحـُـب.. حـتى للأعـادي
والصِّفح.. حتى للي بـادي
والمغفـرة للخاطئين
ورحمتــه للتـائبيــن
راعَـى الفقيــر وأكـــرَمُه
ورعَى البسيـط وقيــِّــمُه
سـاوَى الرجال مع النساء
سـاوَى الخطـاة والأبريـاء
وسـاوَى وزن العَبـْـد يبـقى زي وَزْن سـَيـِّـدُه
***
مَلـِـك الملـُوك
أتــــانا واكتسح الظــلام
فرش على الدنيــا المحبـة والسـلام
ما كان لـه مـال ولا شـال سـلاح
ولا كـان لـه جيـــش يحتـاج إليـه ليسْـنِدُه
فـلا غـَــزا ولا هَجَــم
ولا ضَـرَب ولا رَجَـم
ولا قتــَـل ولا سَحـَـل
ولا سَـبَى ولا أسـَـر.. إلا بكلامه وحكمتـه
ومحبتـه ورحمتـه
و"...الحَــق..."
دستـور البشـر
أرسي قَواعـْدُه وأيـِّـدُه
وقال: لقيصَـر ما لقيصَـر وللإلــَـه ما أوجَــدُه
صـار الجميـع
حتى الملـُـوك
تسجــد أمــامه وتعبـــدُه
***
يا للعَجـَـب !!
نــزل الإلـــَـه من سَـمــاه
مولـود، وفي مزود بقـَـر
نــوره غمـَـر كـل البشَـر
بين البشَــر.. عـاش كالبشَــر
لا أمر شانـه ولا شيء أدانـه
ملــك الســلام داق الآلام
زي البشَـر
لأجْـل البشَـر
وكما وُلـِــد.. لا كالبشَـر
صُـلِب، ومـات،
وبمجـده قــام.. لا كالبشَـر
لأنـّـه الإلــَـه
داس على المُـوت وانتصَـر
***
مهندس عزمي إبراهيم

قال لها: غطّي وجهك يا فاجرة فضربته بكعب سكربينتها

كانت تسير في الشارع في امان الله وفجأه قابلها هذا الكائن الملتحي وسبها وقال لها غطي وجهك يا فاجره فما كان منها الا ان قلعت اللي في رجلها وعلمته الادب .....
تحيه لهذه السيده وتحيه لمن يقاوم هذا الارهاب الفكري في مصر الدوله التي شعبها يعرف الله جيدا وليس في حاجه لمن يفرض عليه الدين بالقوه والارهاب.