مفتي كشمير يستمع لموسيقى أصدر فتوى بتحريمها

الشيخ بشير الدين أحمد حضر في رمضان
مهرجاناً صاخباً بالروك أند رول

العربية ـ لندن- كمال قبيسي
إذا كتبت كلمتي "مفتي كشمير" الشيخ بشير الدين أحمد في خانة البحث بموقع "غوغل" الشهير، فأول نتيجة ستراها هي خبر عن فتوى مثيرة للجدل أصدرها بفبراير/شباط الماضي وحرّم فيها الموسيقى وتوابعها، فأصبحت شهيرة وتداولوها على نطاق واسع.
لكنهم ضبطوه الخميس الماضي، وفي رمضان، وهو جالس يستمع لموسيقى روك تعزفها "فرقة براغاش" الشهيرة في مهرجان كشمير الموسيقي، وهي الفرقة التي شملتها فتواه التحريمية، إلى جانب أنه ظهر إلى يسار امرأة ليست زوجته في الفيديو الذي تنقله "العربية.نت" عن محطات في الهند وخارجها بثته على شاشاتها أمس وقبله، فضجت كشمير الهندية على مفتيها الأكبر ولا تزال.

صورة ثانية للمفتي في المهرجان
وكان المفتي بشير شمل الموسيقى وأدواتها ومغنيها في فتواه التي قصد منها بالذات الفرقة الغنائية النسائية الوحيدة في وادي كشمير، وأغلبيته مسلمة، وأكد أنه أصدرها ضد جميع الفرق الغنائية بعد الجدل الإعلامي الاجتماعي حول "فرقة براغاش" أو "ضوء الصباح" المؤلفة من 3 عضوات بكشمير.
قال في فتواه، التي اطلعت "العربية.نت" على موجباتها وحيثياتها، إن غناء جميع الفرق الغنائية النسائية محظور، ومن بينها براغاش، وهي فرقة تعرضت لتهديدات على مواقع التواصل الاجتماعي ببداية العام، فاضطرت للتوقف فترة عن إحياء الحفلات.
كما انتقد المفتي رئيس وزراء ولاية جامو وكشمير، عمر عبدالله، لدعمه الفرقة والسماح لأفرادها باللجوء لنيودلهي، طبقا لما ورد في خبر الفتوى التي عرض لها بالبير بونغ، المتحدث باسم حزب "بهاراتيا جاناتا" المعارض، وانتقد صدورها.
وقال بالبير: "هناك جهود لإضفاء طابع طالبان على كشمير ومناطق أخرى في الهند.. المتطرفون يريدون التحكم فى مجتمع الهند التعددي، وإنني أشيد بالموقف الذي اتخذه رئيس الوزراء بشأن هذه القضية". على حد تعبيره.

البابا فرانسيس يدعم مظاهرات الشباب في سبيل التغيير في البرازيل

بي بي سي
أعرب البابا فرنسيس في ريو دي جانيرو عن دعمه لتظاهرات الشباب البرازيليين المطالبة باصلاحات سياسية واجتماعية داعيا إلى الانخراط في القضايا السياسية والاجتماعية.
وألقى البابا خطبة في شاطئ كوباكبانا أمام حشود من الشباب الكاثوليكي الذين اتوا من اكثر من 170 دولة للمشاركة في مؤتمر دولي كاثوليكي يعرف باسم اليوم العالمي للشباب.
وقال البابا الأرجنتيني الذي يزور البرازيل "لا تبقوا عند شرفة الحياة، يسوع لم يبق هناك. لقد انخرط في التغيير. انخرطوا كما فعل يسوع".
وقال المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي لفرانس برس إن مليوني شاب وشابة اجتمعوا مساء السبت عند شاطئ كوباكبانا في ريو للمشاركة في امسية الصلوات التي يترأسها البابا.
وتظاهر أكثر من مليون شاب في شوارع البرازيل وفي حزيران/يونيو للمطالبة بتحسين الخدمات العامة ومكافحة الفساد السياسي والحد من النفقات الحكومية الضخمة على احداث عالمية تستضيفها البلاد مثل كأس العالم في كرة القدم المرتقبة في 2014.
كان البابا فرانسيس قيم حالة الكنيسة الكاثوليكية السبت قائلا إنه يجب النظر في المرآة وتوجيه سؤال حول السبب الذي جعل الكثير من الاشخاص يتركون عقيدة ابائهم.
جاء ذلك في اليوم قبل الاخير من زيارته للبرازيل حيث القى خطابا مطولا على الاساقفة اقترح فيه عناصر لما قد تصبح خطة لوقف ما وصفه بانه "نزوح" من الكنيسة.

واجـب كـنيستـنا في توجـيه شعـبنا الكـلـداني خارج العـراق/ مايكـل سـيـﭘـي

إنَّ العالم الغـربي المعاصر سـبق بقـية الـدول وخاصة الشرقـية منها في مجالات إجـتماعـية كالـديمقـراطـية والحـقـوق الشخـصية ومعالجة الفـوارق بـين الرجـل والمرأة والحـرية وإمتـداداتها بالإضافة إلى الحـقـول العـلمية والتـكـنولـوجـية ، وهـذا يلاحـظه أبناء شعـبنا الـذين هاجـروا وإستـقـروا في هـذه الـبلـدان وصاروا يـدركـون مـدى الـتباين في تركـيـبة وقـوانين المجـتمع الجـديـد الـذي إنـتـقلوا إليه ، وتغـيراته المفاجـئة والحادة ومستـلزمات حـياته الـيومية ، مقارنة مع مجـتمعـنا داخـل العـراق .  
في هـذا المقال لسـنا في موقع المعارضة للسـلطة ونحـترم حـرية الفـرد في إخـتياراته التي تـصونها القـوانين ، ولكـن ذلك لا يعـني أن نـنجـرف وراء كـل جـديـد ، ولا أن نـنحـرف بإتجاه يعاكـس مبادئـنا الـتي لا تـقـبل المساومة ،  بل بالعـكس نـستـخـدم الحـرية التي وفـرتها لـنا أنـظمة الحـكـم هـذه بما لا يتعارض مع القـوانين الأساسية للـدولة في إخـتيار القـبول أو الرفـض ، وفي ذات الوقـت محافـظين عـلى قـيمنا دون السماح للمنافـع الشخـصية أن تسبِّـب خـللاً في هـذه المعادلة المتـوازنة . 
إن هـذه الحـرية أتاحـتْ للـناس إمكانية إبتـكار أفـكار غـريـبة وممارسة أعـمال شاذة بعـيـدة عـن تـقالـيـدنا كـشعـب شـرقي وتـتعارض مع مبادىء إيمانـنا السامية ، حـيث نرى ظـواهـر مرفـوضة بمقايـيسنا الأخلاقـية الموروثة عـن آجـدادنا أو التي يـدعـو إليها دينـنا ونـنادي بها من عـلى منبر كـنيستـنا للإلـتـزام بها ونـشـرها . 
وقـبل أنْ أضع الـنـقاط عـلى الحـروف أدرج مثالاً إفـتـراضياً بسيطاً وأقـول لو أن هـناك ثـلة من الشباب تجـوب الشوارع مستـغـلة الحـرية وتـصرخ بأصوات عالية مـثيرة الفـوضى والإزعاج بـين الناس ولا يمكـنـنا منعـها من ممارستـها لحـريتها ، فـما العـمل ؟ عـلينا بأولادنا عـلى الأقـل ، نوجِّـههم لـتجَـنـب مثل هـذا السـلوك المنافي للكـياسة والـذوق العام حـفاظاً عـلى إسـتـقامة سـلوكـهم ودماثة أخلاقـهم ، ومن جانب ثاني عـلينا أن لا نؤيـد بلسانـنا مَن يدعـم تلك الأعـمال المرفـوضة ، ولا نشجع بأقلامنا مَن يغـض الطـرف عـنها من المسؤولـين أثـناء حـملاتهم الإنـتخابـية . 
ولـنأتِ إلى جانب الكـنيسة ، فإن قـول الرب يسوع : ( أنت الصخـرة وعـلى هـذه الصخـرة أبني كـنيستي وأبواب الجحـيم لن تـقـوى عـليها ) ... هي مسؤولية ملـقاة عـلى عاتق مار ﭘـطرس رئيس التلامـيـذ إستـناداً إلى إيمانه الـذي لم يتردد في قـبوله الإستـشهاد في سـبـيله ، وكـل كاهـن في كـنيستـنا هـو الرسـول ﭘـطرس بعـينه يستعـد لحـمل الصلـيـب عـلى ظهـره ، ومَن لا يستـطـيع .... ليس أهلاً لـتحَـمّل مسؤوليته .
الـيوم تـتـفـشى في هـذا العالم ظواهـر وسـلوكـيات يقـشـعـرّ لها الـبـدن وتـشـمئـز منها الـنـفـوس أشبه ما تكـون بأمراض مُعـدية ، تـقـودها قـوى عالمية هـدّامة غـير منـظـورة تؤدي في نهاية المطاف إلى تمزّق الـقـيم الإنسانية وتـفـتـيتْ المجـتمع وضياع الأجـيال ..... ومن بـين هـذه السـلوكـيات الزائغة ( المَـثـلية ــ زواج المَثـليّـين !!! ) والتي أعـلـنـتْ كـنيستـنا الكاثـولـيكـية رأيها القاطع فـيها والرافـض لها لكـونها ضد الطـبـيعة والمنـطق ومنافـية لكـرامة الإنسان المكـلف بالحـفاظ عـلى الجـنس الـبـشري ، إضافة إلى أنها ضـد إرادة الله ، فـما هـو المطـلوب من كـنيستـنا الكاثـولـيكـية الكـلـدانية !!! ونحـن أعـضاء فـيها ؟ 
1- أنْ تـنـظـِّـم محاضرات دورية موجَّـهة ومركـزة لكِلا الجـنسَـين ( وبأساليـب تربـوية وذكـية مدعـومة بوسائل الإيضاح ! ) حـول هـذا الموضوع مستـغـلة يوم التعـليم المسيحي ــ السبت أو أية أمسية ــ مبتـدئة بأطـفال ما قـبل المرحـلة الإبتـداية ، وتلامـيـذ المرحـلة الإبتـدائية وكـذلك المراهـقـين ، ومن المؤكـد لسنا خائـفـين كـثيراً عـلى شـبابنا الناضج . إنَّ محاضرات كـهـذه يلقـيها أناس داركـون ذوو خـبرة تربـوية وليس أولـئك الأميّـون الـذين نراهم في الواجـهات !!!!! .
2- يمكـن للإكـليروس أن يؤدّوا واجـبهم الـتربـوي في تـوجـيه أبناء الرعـية في كـرازاتهم ونـدواتهم نحـو الإتجاه الصحـيح ، ويؤكـدوا عـلى الأسس الأخلاقـية التي نستـنـد عـليها ، وأنْ يـرفـضوا دعـمهم لأي مرشح في الإنـتخابات بكل مراحـلها ومستـوياتها ( دون ذكـر إسمه ! ) وتجـنب نشر أي لـقاء معه دعاية له إذا تضمَّـنـتْ حـملته الإنـتخابـية تأيـيـد ومسانـدة المثـلـيّـين ، غـير مكـتـرث للقـيم المسيحـية وضارباً إيّاها عـرض الحائـط ، بُـغـية كـسب بضعة أصوات إنـتخابـية إضافـية لمصلحـته الشخـصية .  
وقـد يقـول قائل : ما علاقة الكـنيسة بهـكـذا موضوع ؟ الجـواب : إن الكـنيسة هي راعي لـقـطيع المسيح ، وليس هـناك حاجة للإسترسال بالكلام في هـذه الـقـضية إلاّ لمَن لا يفـقهها ، ومع ذلك نقـول : إنَّ الناس وبصورة عـمياوية وأكـثرهم بُـسـطاء ، يسمعـون خـطاب رجـل الـدين ويـتـشـبَّـثون بأقـواله معـتمـدين عـلى الثـقة به ، ومن هـذا المنـطـلق فإن كـل رجـل دين مدعـوٌ إلى متابعة كلام مار ﭘـولس : (( فَانْظُـرُوا كَـيْفَ تَسْلُكُـونَ بِالتَّـدْقِـيقِ ، لاَ كَجُهَلاَءَ بَلْ كَحُكَمَاءَ، مُفْـتَـدِينَ الْوَقْـتَ لأَنَّ الأَيَّامَ شِرِّيرَةٌ . مِنْ أَجْلِ ذلِكَ لاَ تَكُـونُوا أَغْـبـِيَاءَ بَلْ فَاهِـمِينَ مَا هِيَ مَشِيئَةُ الرَّبّ )) .
وقـد يقـول آخـر : أليس لـهـذه المحاضرات مردود أخلاقي سـلبي عـلى الأطـفال !! فـنـقـول لهم : أنتـم نائمون وأرجـلكم تحـت الشمس ولا تعـرفـون أن تـوجـيهاً هـدّاماً بهـذا الإتجاه يتـلقاه أطـفالكم خارج المنـزل ( !!! وفي مرحـلة الطـفـولة دون عـلمكـم ) وبطرق شيطانية تـزرع بـذور هـذه الإنحـرافات في أذهانهم بغـيابكم ! فـتـكـبر مع كـبرهم ويصبحـون مؤهـلين لـتـقـبُّـلها في المستـقـبل فـيتهـرّأ الـبنيان من أساساته دون أن تـدرون ، وبإهـمالـنا نكـون قـد ساهـمنا جـميعـنا في نـشر هـذه السموم المنافـية لقـيمنا والتي ستخـرب كـل ما نبنيه لأولادنا في البـيت وفي التعـليم المسيحي .  
ورغـم أن المشاركة في الإنـتخابات الأسترالية هي إلـزامية ( لا أدري في الـدول الأخـرى ) ولكـن يجـب ممارستها بتحَـسُّـب وإنـتباه وبكامل حـريتـنا القانـونية ! وحـين نـنـتخـب لا نـكـون كالسُـكارى ، ولا نـطـبقـها كـعـملية ميكانيكـية إعـجاباً بتسريحة المرشح أو عـيونه الزرقاء أو طوله وعـرضه ، ولا إكـراماً لزيارة قام بها المرشح الفـلاني إلى دارنا أو مؤسـستـنا ، ولا وفاءاً لتسهـيله حـصولـنا عـلى إجازة بناء أو قـرض من المصرف أو منحة مالية من جهة معـينة ، أو أي إمتياز آخـر !! بل نـنـظـر إلى ستراتيجـيته وأفـكاره المستـقـبلية وتأثيرها عـلى أخلاق أولادنا ومدى هـمته للحـفاظ عـلى نوعـية مبادئـنا وما سـيؤول إليه الجـنس البشري ، وإحـتـرامه لخـصائص الإنسان الأساسية ، وإلتـزامه بقـيمنا العائـلية والـدينية ، إن المرشح للإنـتخابات بحاجة فـعـلية إلى أصواتـنا فـعـليه أن يلبي طلـباتـنا ، وإلاّ كـيف يريـد أن يربح أصواتـنا وفي ذات الـوقـت يعـمل عـلى هـدم بُـنيانـنا ؟؟ الرسـول ﭘـولس يقـول لـنا : إفـحـصوا الأرواح ...................... .
وخـتاماً نقـول : إذا كان للإكـلـيروس علاقات شخـصية فـردية ودّية مع أي كان من الناس ! فـذلك شأن شخـصي ولـيس للجالية أي تـدَخـل فـيه بشرط أن لا تـتـداخـل أو تـؤثـر عـلى المستـقـبل الروحي والإنساني لأبناء الكـنيسة عاجلاً أم آجلاً . أما عـملية بناء الإيمان في قـلوب الناس وتـقـديسهم وخلاص نـفـوس الأجـيال وبالأخـص أطفالـنا وشبابنا ، أقـول إن هـذا الـبناء ليس شـاناً شخـصياً لرجـل الـدين وحـده أياً كانـت رتبته ، بل هـو مسؤولـية جـماعـية للإكـليروس والعـلمانيّـين القادرين الكـفـوئين من أبناء الرعـية مسترشـدين بمبادىء الإنجـيل دستـورنا . 
نعـيـد الـقـول إن لرجـل الـدين تأثيراً أكـثر من العـلماني عـلى ــ شعـبنا الـبسيط ــ بكافة مستـوياته الـثـقافـية ، لـذا كان لـزاماً عـلى كـليهـما الحـرص والسهـر عـلى مستـقـبل أبناء الكـنيسة وتحَـمُّـلهما هـذه المسؤولية اليوم وغـداً ، ولكـن حـذاري حـذاري من أولـئـك الـذين تهمهم مصالحهم الـيومية الآنية والأنانية ويقـولون : ( منـو أبـو باﭼـر ، دَ أنـعـل أبـو الـباﭼـر !! ) .

حفصة تروي قصة ختانها بالصومال وشفائها في بريطانيا


بي بي سي
تتحدر حفصة من الصومال، وهي واحدة من كثيرات تعرضن لآلام شديدة ومضاعفات ترافق عملية الختان. بعد عشرين عاما تلقت علاجا ناجحا في عيادة بريطانية، أصبحت مقصدا للفتيات اللائي يعانين من مضاعفات ختان الإناث.
وتعتبر قضية ختان الإناث من القضايا المثيرة للجدل. ويرى تقرير جديد صدر عن منظمة اليونسيف أن التشريعات وحدها ليست كافية للتصدى لظاهرة ختان الإناث.
يقول التقرير، الذي اعتمد على نتائج استبيان أجري في 29 بلدا، إنه على الرغم من أن الثلاثين عاما الماضية شهدت انخفاضا في ممارسة عمليات الختان، إلا أن 125 مليون امرأة تعرضن لأضرار الختان حول العالم، إضافة إلى 30 مليون فتاة لا تزلن تحت خطر الختان خلال العقد المقبل.

الإيمان/ نسيم عبيد عوض

من إنجيل مارى معلمنا يوحنا البشير نقرأ فى  يو 8: 24-29  : قول رب المجد لليهود الذين جاؤوا يحاورونه 
""  فقلت لكم أنكم تموتون فى خطاياكم .لأنكم إن لم تؤمنوا انى أنا هو تموتون فى خطاياكم
فقالوا له من انت . فقال لهم يسوع أنا من البدء ماأكلمكم أيضا به . ""
الله هنا يتكلم عن الإيمان به ‘ولذلك يحذرنا معلمنا بولس الرسول فى 2كو 13: 5 " جربوا أنفسكم هل أنتم فى الإيمان . إمتحنوا أنفسكم . أم لستم تعرفون أنفسكم أن يسوع المسيح هو فيكم.. إن لم تكونوا مرفوضين."
الله وكتابه يتكلم عن الإيمان !فلنا أن نتعمق فى التأمل فى الإيمان ‘ وفى إنجيل معلمنا يوحنا البشير وردت كلمة الإبمان بصيغة الفعل أكثر من 90 مرة وفى رسائل معلمنا بولس الرسول أكثر من 50 مرة ‘ بل ان القديس بولس يخصص إصحاح كامل فى رسالته للعبرانيين (40عدد) عن الإيمان .
ماهو الإيمان ؟
- ليس هناك من بين جميع ماوهب الله للإنسان مثل هبة الإيمان ‘ ولا توجد على الأرض قوة 
- شريرةأو معاندة تستطيع أن تقف أمام قوة الإيمان المعان بالصلاة ‘ والمعروف بالتجربة أن الإيمان الثابت مع الصلاة ينقل الجبال.  
والرب يسوع المسيح دائما يتطلع إلى قدر من الإيمان فى الإنسان حتى يستطيع أن يتمم فيه معجزة ‘ فكان يسأل دائما  أتؤمن؟
بل إذا إنعدم الإيمان توقفت المعجزة كقول الكتاب " ولم يصنع هناك قوات كثيرة لعدم إيمانهم ."
مت 13: 58
ونحن فى أيامنا الصعبة هذه فى حاجة ضرورية لنجرب أنفسنا هل نحن فى الإيمان؟

وقبل أن نعرف الإيمان تعالوا نتعرف كيف آمن آبائنا ؟ 

0 أول شخص يظهر لنا الإيمان فى بدايات الحياة على الأرض هو هابيل الذى بالإيمان قدم ذبيحة أفضل من أخيه قايين ‘ فنال الجزاء من الله ‘ شهد له أنه بار إذ شهد لقرابينه وقال الرب عنه –وبه إن مات يتكلم بعد‘ آمن بما سلم له من أبيه آدم عن رضاء الرب عن الذبيحة الحيوانية.
0 وجدنا أخنوخ الثامن من آدم لم يوجد لأن الله نقله معه ‘ لكى لا يرى الموت ‘وبالإيمان شهد له أنه أرضى الله . وكقول الكتاب "بدون إيمان لا يمكن إرضاؤه ‘ وان الذى يأتى إلى الله يؤمن بأنه موجود ‘ وأنه يجازى الذين يطلبونه.
0 ثم وجدنا نوح "لما أوصى اليه عن أمور  لم ترى بعد خاف ‘ فبنى فلكا لخلاص بيته وفيه – دان العالم . – صار وارثا للبرالذى حسب له بالإيمان.
0 وعن أبونا إبراهيم الذى يعتبر رئيس الإيمان فى الكتاب كله ‘ جاء أول ذكر لكلمة الإيمان " فآمن بالرب فحسبه له برا.تك15: 6 ‘ – بالإيمان إبراهيم لما دعى أطاع . – بالإيمان تغرب فى أرض الموعد ‘ لأنه كان بنتظر المدينة التى لها الأساسات التى صانعها وبارئها الله.
0 بالإيمان سارة نفسها أخذت قدرة على إنشاء نسل ‘إذ حسبت الذى وعد صادقا.
0 وموسى وشعب بنى إسرائيل نفسه فى خروجه من أرض مصر ...والكتاب ملئ بحياة آبائنا فى الإيمان.

يعرف معلمنا بولس الرسول الإيمان بأنه "الثقة بما يرجى " والذى يرجى هو (الله ‘مغفرة الخطابا‘ الرحمة  ‘ الحياة الأبدية )
و"الإيقان بأمور لا ترى" أى غير المنظورة نراها ليس بالعيان بل بالإيمان  ‘ وشهداء المسيحية آمنوا بالثقة والرجاء فنالوا الأكاليل.
0 الإيمان فى اللغة العبرية بمعنى الثقة والرجاء معا. والعهد الجديد عهد النعمة والحق يعنى بكلمة الإيمان التصديق والإعتقاد والثقة.
إذا منشأ الإيمان فى الإنسان هو حاجته الشديدة الى الله ‘ والإيمان ليس معرفة عقلية بحته‘ ولكن ثقة وتسليم كامل لله‘ ويقول لنا القديس أوغسطينوس " آمن ثم تعقل فيكون الفهم جزاء الإيمان.
فالإيمان قبل العقل ‘ولكنه ليس ضد العقل وليس ضد العلم ‘ والقديس يوحنا فى إنجيله يعرفنا أن الإيمان يرتفع فوق مخصصات العقل البشرى وقياساته الزمنية المحدودة ‘ فهو من مخصصات الوعى الروحى. " الله روح والذين يسجدون له (أى يعبدونه)فبالروح ينبغى أن يسجدوا.يو4: 24 
ولذلك الإيمان القويم يحتاج الى بصيرة داخلية أسماها الرب يسوع (من له أذنان للسمع فليسمع) فالسمع هنا سمع قلبى .
ومثلنا على هذا نيقوديموس والمرأة السامرية ‘قمة العلم وأمرأة جاهلة :
عندما قال رب المجد للعالم الشيخ "ان كان أحد لا يولد من فوق لايقدر ان يرى ملكوت الله".
قال له نيقوديموس كيف يمكن لإنسان ان يولد وهو شيخ ؟يو3: 4
أما المرأة السامرية الجاهلة علميا عندما كلمها الرب عن الماء الذى يعطيه هو قالت على الفور بدون تردد" ياسيد أعطينى هذا الماء لكى لا أعطش ولا آتى هنا لأستقى يو4: 15.
الإيمان نعمة وهبة إلهية  وثمرة من ثمرات الروح القدس غل5: 22‘ والإيمان الحقيقى الراسخ يزحف ويتعمق داخل النفس بمفعول الهبة الروحيةالإلهية:

ونحمد الله بإيماننا جميعا ولكن نلتزم بأن لا نكون مثل هؤلاء:

0 الذين يشككون فى عناية الله بهم (تأملوا زنابق الحقل فإذا كان عشب الحقل يلبسه الله هكذا فليس بالحرى يلبسكم ياقليلى الإيمان )
0 لا يكن ذهننا دائما للأرضيات والماديات حتى لا يقول لنا الرب "ياقليلى الإيمان " كما قال للتلاميذ الذين بعد معجزة الخمس خبزات والسمكتين قكروا انهم نسوا أن يأخذوا معهم خبزا عندما كلمهم الرب عن خمير الفريسيين.
0 وكبطرس وهو يكاد يغرق بعد أن كان ماشيا على البحر قال له الرب (لماذا شككت ياقليل الإيمان)
0 وللتلاميذ قوله(مابالكم خائفين ياقليلى الإيمان )
0 لنتعلم من  والد الطفل المصروع عندما قال له الرب  أتؤمن . قال الرجل أؤمن يارب .أعن إيمانى.
الإيمان هبة النعمة الإلهية لنا:

0 فالإيمان شرط للحياة الأبدية :كقول الكتاب " الذى يؤمن بالأبن له حياة أبدية . والذى لا يؤمن بالأبن لن يرى حياة. بل يمكث عليه  غضب الله. يو3: 36  
0 لأن بالمسيح غفران الخطايا وبدون المسيح لا غفران قط. والذين تحت عبودية الخطية هم واقعين بإرادتهم تحت غضب الله.
0الإيمان هو بدء الطريق الموصل الى الله ‘ ولأنه كيف تثبت فى الله والله يثبت فيك ‘ وكيف يمكنك ان تسير مع الله وتحفظ وصاياه إن لم تؤمن بوجوده وبصفاته الإلهية ‘ وتؤمن بكلامه .
0 الإيمان أول شروط الخلاص: "من آمن وأعتد خلص.مر16: 16 
        "لكى لا يهلك كل من بؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية."يو3: 16
       وكقول بولس الرسول لحافظ السجن فى فيليبى " آمن بالرب يسوع فتخلص أنت وأهل بيتك. أع 16 
00 اذا الإيمان هو بدء الحياة مع الله ورفيق الطريق طول حياتنا معه ‘ "وكل شيئ مستطاع للمؤمن"مر9: 
23
كيف أقوى إيمانى :

0 لا يكون إيمانك ميتا ‘ وهو أخطر أنواع الإيمان ‘ لأن الإيمان بدون أعمال ميت ‘ولأن هذا الإيمان لا يقدر ان يخلص صاحبه ."يع2: .14 فليكن إيماننا عاملا بالمحبة.
0 بالصلاة المستديمة لأنها إيمان بوجود الله فى حياتك . 0 الحياة فى كلمة الله الحية الفعاله فى كتابه المقدس لأن كلامه هو روح وحياة. 0 حياة التسليم 0 إتضاع القلب والفكر لبستقبل الإيمان كطاقة واعية روحية.0 عيناك على الله فقط(لأن البار بالإيمان يحيا وان إرتد لا تسر به نفسى).
عب 10: 28  
0 الثقة المستمرة فى صفات  الله وصدق مواعيدة لأن الإيمان بستمد قيمته من الله.
0 الإيمان حياة وليس عقيدة كقول الكتاب "من ثمارهم تعرفونهم ‘هكذا كل شجرة جيدة تصنع أثمارا جيدة ‘ وأما الشجرة الردية فتصنع اثمارا رديه.
ولنقل جميعا مع بولس الرسول  القديس العظيم: "فما أحياه الآن فى الجسد فإنما أحياه فى الإيمان ‘ إيمان إبن الله الذى أحبنى وأسلم نفسه لأجلى ."غل2: 20
ولتصلى لإلهنا" إحفظنا فى إيمانك وأنعم علينا بسلامك" ولإلهنا المجد الدائم. أمين

رجل دين إيراني يفتي بجواز شرب الماء في نهار رمضان

العربية.نت
أثارت فتوى أصدرها رجل دين إيراني تجيز شرب الماء لأي مسلم صائم يعاني من "عطش شديد" جدلاً بين رجال الدين في البلاد، على ما نقلت وسائل الإعلام الإيرانية الخميس.
وأكدت فتوى آية الله العظمى أسد الله بيات زنجاني أن "من لا يستطيع تحمّل العطش يمكنه شرب ما يكفي لريّ عطشه، ولن يفطر" في شهر رمضان.
وسرعان ما علت الانتقادات لهذه الفتوى لاسيما من آية الله العظمى ناصر مكارم الشيرازي الذي استبعد جواز "الصيام والشرب في الوقت نفسه"، مكرراً أن الإفطار ينبغي تعويضه في وقت لاحق من السنة.
وذكّرت وسائل الإعلام بفتاوى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي وآية الله العظمى العراقي علي السيستاني التي تؤكد أن "الضعف أو العطش لا يبرران الإفطار" حتى لو أن الإسلام يعفي بعض المرضى من الصيام.
وأكد آية الله زنجاني ومقرّه مدينة قم، أنه يستند في فتواه إلى حديثين دينيين حول "بعض الظروف المناخية أو الجغرافية" لتخفيف صعوبة الصيام الذي يدوم 16 ساعة يومياً هذا الصيف.
وتحدث على موقعه على الإنترنت على الأخص عن "الفترات التي يدوم فيها النهار 21 ساعة أو عندما يستغرق الليل ستة أشهر"، متسائلاً إن "كان رجل الدين يستطيع أن يطلب من الناس الصلاة مرتين في العام أو عدم الصيام".
وأكد أن من "يمرض في أثناء الصيام أو أن تفاقم مرضه"، إضافة إلى "من لا يستطيع تحمّل العطش الشديد على غرار العمال الذين يقومون بمهام صعبة في يوم طويل"، يمكنهم الشرب من دون الحاجة إلى تعويض الصيام لاحقاً.
وأضاف أن "الإمام الصادق (سادس أئمة الشيعة الاثني عشرية) قال إنه يمكن للناس شرب الماء للحفاظ على حياتهم وإبعاد الخطر".

رمضان عدت/ محمد محمد علي جنيدي


إني امرئٌ دأب الدموعَ كأنها
نهرٌ جرى يشكو افتراءَ العالَمِ
رمضانُ عدتَ بقلبِ أمٍّ يصطلي
ناراً على قتلى وجرحى الظالمِ
بالله يا أهلَ الكنانةِ ما لنا
كيف ارتضينا الموتَ يسقي راكعاً
أو في صلاةِ الفجرِ يرحلُ نازفاً
وإلى لقاءِ اللهِ يشكو خادعا
الشامُ يشكو القتلَ ثم بمصرنا
نهرٌ جرى وعلى ضفافٍ من دَمِ
يا ليت أن الروحَ كنتُ وهبتُها
تُفدي دماً قد فاض من متألمِ
لله أدعو أن يُفيقَ قلوبَنا
فترى ضياءَ الحقِّ كالنورِ الجَلِي
وليعرف المصريُ من ساق الردى
صوب عبادٍ في ركوعٍ للعلِي
عبثتْ وجوهُ القومِ في صبحٍ بدا
قد سطَّر الأحرارُ فيه تحيةً
تهدي إلى الأمِّ الكبيرةِ زهرةً
وتجوبُ آفاقَ الوجودِ آبيةً
وغداً بحولِ اللهِ يا مصرُ الحيا
يروي الربوعَ فتزدهي أحلامُنا
يا أيها المصريُ قمْ لا تبتأسْ
عشْ نابضاً للدهرِ أنت مرامُنا
أنت الذي سكن الصدورَ بعلمِهِ
يا خيرَ جندٍ للحياةِ ومنهلِ
هلا مسحتَ الحزنَ عن عيني التي
فاضتْ دموعاً في مشاهدِ مقتلي


البطريرك الراعي يستقبل رئيس عام الرهبنة الانطونية المارونية

الديمان -
مصور
استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الديمان الرئيس العام للرهبنة الانطونية المارونية داوود الرعيدي مع مجلس المدبرين يرافقهم الرهبان الثلاثة الجدد: طوني فرح،آدي سلوم وايلي بو موسى  الذين طلبوا بركة غبطته قبل توججهم الى اديارهم في لبنان وسوريا .
كما التقى غبطته وفدا من راهبات القديسة ترازيا في حدشيت ثم مدير فرع المخابرات في الجيش اللبنانيفي جبل لبنان العميد شارل حلو  والعديد من الرهبان والراهبات والكهنة الذين رحبوا بغبطته في الديمان.

المطران بو جوده يدشن كنيسة مار بندليمون في بلدة عشاش في زغرتا



الغربة ـ فريد بو فرنسيس
دشن رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، كنيسة مار بندليمون في بلدة عشاش في قضاء زغرتا، بعدما تمت اعادة تاهيلها من الخيرين في البلدة، وذلك خلال قداس تراسه في الكنيسة، عاونه فيه رئيس دير مار جرجس في عشاش الاب كليم التوني، الخوري انطونيو نفاع، وعدد من الاباء، وحضر القداس رئيس بلدية عشاش خريستو نفاع، مختار البلدة جورج مقبل، وحشد من المؤمنين من ابناء البلدة والبلدات المجاورة.
بعد تلاوة الانجيل المقدس القى الاب كليم التوني كلمة شكر فيها "كل لجان الوقف في الرعية السابقين والحاليين، وكل ابناء الرعية الخيرين الذين اعطوا من مالهم ومن وقتهم ومن عرقهم في سبيل اتمام هذا البناء المقدس، وقال :" نحن نعيش في هذا الشرق والمنطقة باعتدال تام، كي نشهد على المحبة، وان بناء هذه الكنيسة بجانب الجامع هو اكبر اعتدال، ووجودنا هنا الى جانب اخوتنا من الطائفة الاسلامية الكريمة هو دليل اعتدال يجب المحافظة عليه".
من جهته اشار المطران بو جوده في عظته الى "ان من يبني بيتا للرب، يبني له الرب عائلة، وانكم اليوم اعدتم بناء هذه الكنيسة في هذا المكان المقدس حيث يرقد من سبقونا الى جوار ربهم، من هنا نقول نحن ان كنا احياء او اموات، نحن بيت الله الذي يجب المحافظة عليه، ولا يهم اذا كان هذا البناء البشري كبيرا ام صغيرا من ناحية العدد".
وقال بو جوده:" منذ زمن ونحن نعيش كاقلية في هذا الشرق، الا اننا لا نزال كما الملح الذي يعطي طعما للطعام ولو بكمية قليلة، لنكون الشمعة المضاءة التي يزيد نورها كلما اخذنا منها نور، فالايمان يتقوى عنطما نعطيه، بعكس الامور المادية التي تنقص اذا اعطينا منها، لنكن كما النور، وكما الملح الصالح".
ولفت المطران بو جوده الى ان الكنيسة ليست متحفا، لانها بذلك تفقد قيمتها الايمانية، فلا تعد تعتبر تلك الجماعة المؤمنة، فاساس طابع الكنيسة هو المؤمنون والايمان، والمطلوب المحافظة على هذه القداسة حتى يكون وجودنا في هذا العالم وجود شهادة وقداسة".

المطران بو جوده يدشن كابيلا مار ضونط في بلدة مزرعة التفاح قضاء زغرتا


زغرتا ـ  فريد بو فرنسيس
دشن رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده كابيلا مار ضومط في بلدة مزرعة التفاح في قضاء زغرتا، بعدما شيدها المحسن مرسال ماجد عن روح زوجته الراحلة، وذلك خلال قداس تراسه في الكابيلا الجديدة، عاونة خادم الرعية الخوري مرسال نسطه، وبحضور حشد من ابناء البلدة.
بعد الانجيل المقدس القى المطران بو جوده عظة قال فيها :" داوود قرر ان يبني بيتا للرب من حجر، بيت من خشب الارز، والرب اراد ان يبني له بيتا من بشر " عائلة منها يولد المسيح المخلص " وهو كلام مهم جدا، نامل ان يكون العزيز مرسال قد وصل الى مبتغاه وان يحصل على رضى الله وينعم عليه بعائلة مسيحية بكل معنى الكلمة، وهذا هو معنى الكنيسة التي ليست بناء من حجر، انما بناء من بشر".
اضاف بو جوده :" نحن نعيش دائما في حال من القلق، خاصة لاننا نتعرض لكثير من المشاكل في بعض الاحيان، لكن يجب الا نخاف لان المسيح موجود معنا. وليس المهم حجم الكنيسة كانت كبيرة ام صغيرة، المهم اننا نجتمع فيها على المحبة لانها هي الكنيسة البيتية، وكل شخص منا يجب ان يبني هذه الكنيسة البيتية في عالم فقدت فيه العائلة المسيحية الكثير من ميزاتها".  وتابع بو جوده :" العالم اصبح يعيش في الفساد، فالعائلة تتفكك في الكثير من البلدان، حيث سمح في البعض منها يسمح بزواج مثليي الجنس، والمساكنة الحرة، وهو ما يهدد وجود العائلة". وختم بو جوده :"ان الكنيسة هي جماعة المؤمنين، وبتكريسنا لهذه الكنيسة اليوم، فاننا نكرس عائلاتنا المسيحية المؤمنية في هذه البلدة".

لقاء ماروني ـ ارتوذكسي في كرسي كرمسده للموارنة

المطرانان كرياكوس وبو جوده تناولا موضوع "الايمان" خلال اللقاء
 


زغرتا ـ الغربة ـ فريد بو فرنسيس  ضمن سلسلة اللقاءات الدورية، التي يعقدها كهنة ابرشية طرابلس المارونية، نهاية كل شهر، مع راعي الابرشية المطران جورج بو جوده، عقد لقاء مشترك في دير مار يعقوب في بلدة كرمسده في قضاء زغرتا، شارك فيه الى جانب المطران بو جوده وكهنة الابرشية، راعي ابرشية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارتوذكس المطران افرام كرياكوس، ولفيف من كهنة الابرشية الارتوذكسية.
وتحدث المطران كرياكوس خلال اللقاء فتناول موضوع الـ " الايمان " في بعض النقاط الرئيسة، " للتذكير والتامل ومراجعة الذات ". مستندا في حديثه الى ما جاء في الكتاب المقدس، فقال :" الايمان هو الثقة بالامور التي لا ترى، في الايمان مات كثيرون وهم لم ينالوا المواعيد، بل نظروا اليها من بعيد وصدقوها وحيوها واقروا انهم غرباء ونزلاء على الارض". اضاف :" عظيمة هي الوعود التي تعطى للمسيحيين ويتعذر وصفها، حتى ان كل مجد وجمال السماء والارض معا، وكل الجاذبيات الاخرى في مثل هذا التنوع، الغنى والبهاء الذي للمشاهد المنظور، لا يمكن ان يقاس امام نفس واحدة وغناها، بحسب ما قال القديس مكاريوس المصري". واعتبر المطران كرياكوس ان:" النفس عاقلة عظيمة جميلة صورة الله ومثاله، مهما كان سلوك الانسان ان كان ماسورا باهوائه او كان مدفوعا بالروح القدس، هو يحفظ دائما حرية الارادة دون ان يكون مرغما عليها من الخارج من قبل الشر او من قبل الروح القدس".
من جهته استند المطران جورج بو جوده في مداخلته الى " كلام بولس الرسول، الذي جاء تعبيرا عن معاناة وفشل لاقاهما في بداية تبشيره بعد ان استولى عليه المسيح وحوله من مضطهد له ولكنيسته، الى شاهد ورسول كان له الفضل في فتح ابواب الكنيسة امام الوثنية". اضاف المطران بو جوده :" المحافظة على الايمان امر ضروري لكن الواجب يقضي بتعميق هذا الايمان وترسيخه لان مجرد المحافظة السلبية عليه قد يجعله ايمانا معلبا، صالحا لفترة من الزمن، ثم يفقد سلاحيته".
ولفت المطران بو جوده الى ان "البابا فرنسيس الاتي من خبرة رعوية طويلة بعالج ملف الايمان بكثير من الواقعية فيقول مستندا الى تعاليم المسيح عن الخروف الضال "اننا غالبا ما نرتاح لعودته بعد ان نكون قد تركنا التسعة والتسعين الذين اطمانينا عليهم، لكن الخطر الاكبر الذي يتهددنا هو اننا غالبا ما نكتفي بهذا الخروف الى درجة اننا ننسى معها التسعة والتسعين، والذي من واجبنا اليوم ان نذهب لنبحث عنهم لانهم تاهوا وضاعوا بعد ان اثرت فيهم افكار العالم المعاصر، وهو يدعونا الى الذهاب للبحث عن هؤلاء التسعة والتسعين".
بعدها تبادل المطرانان بو جوده وكرياكوس هدايا تذكارية عبارة عن كتب قديمة العهد، تحكي شؤون كل طائفة وشجونها، وفتح باب النقاش بين الحاضرين.