كشف تاريخي لمخبأ بطاركة قنوبين

حقق متطوعو رابطة قنوبين للرسالة والتراث كشفاً ثقافياً غير مسبوق وأبعادا تاريخية مهمة، فتمكنوا من تحديد مخبأ بطاركة قنوبين 1440 - 1823 داخل مغارة شخص العذراء، التي اكتشفوها قبل حوالى عشرين يوماً داخل وادي قنوبين. 
وأشار المنسق التنفيذي لمشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس الزميل جورج عرب، الذي يتولى تحقيق برنامج كشف مغاور ومحابس ومعالم الوادي المقدس مع فريق من المتطوعين، الى انّ كشف المغارة تم قبل أقل من شهر، ولم نتمكن يومها من كشف كل جوانبها الداخلية المظلمة. فأعددنا العدة لجولة جديدة. أحضرنا مولداً كهربائياً لإضاءة الجوانب المظلمة، وهيأنا السلالم والحبال، اضافة الى مصابيح يدوية وسواها من لوازم الاستغوار وتأمين السلامة. وضمّ الفريق، يوسف وشهيد رومانوس، وفريد بو ساسين، وآدمون دعبول، وسمر زغريني عرب، ودجورجيو عرب، وباولو رميا، والدليل الدائم شربل القاضي، والطفلة سيرينا عرب، التي انتظرت الفريق على مدخل المغارة. 
أضاف: لقد كانت مغامرة حقيقية محفوفة بالأخطار، واكتشفنا مساحات اضافية تفوق مساحتها خمسمئة م2، على ثلاث طبقات صخرية تغطيها الترسبات المائية المتحجرة صاعدات وهابطات رائعة الأشكال والألوان. وجوانب المغارة مفتوحة على سراديب ودهاليز تشبه الأنفاق المتصل بعضها ببعض، مع مساحات رملية وطبقة كثيفة من الأملاح المعدنية البيضاء التي تغطي الحجارة والصخور المترسبة بصورة ملفتة غير مألوفة في سائر مغاور الوادي، اضافة الى تجويفات تشبه الغرف. 
وقال: كان هدف جولة الكشف الثانية التأكد من وجود نبع مياه وخزان لها داخل المغارة لنضيفه دليلاً قاطعاً على أنها مخبأ البطاركة الموارنة خلال حقبة قنوبين، بعدما كنا استجمعنا الادلة الأخرى سابقاً. وهكذا كان ان اكتشفنا وجود خزان المياه في صخر محفور طوله عشرة أمتار وعرضه متران بعمق يقارب المترين ايضا من المياه الصافية العذبة. ووجود هذه الكمية من المياه في أواخر تشرين الثاني من هذه السنة التي لم تمطر فيها بعد ولم تتفجر الينابيع يؤكد وجود النبع الذي تتناقله الروايات الشعبية المتوارثة في الوادي. 
وختم: هذا الكشف الثقافي غير المسبوق مخبأ جديد لبطاركة قنوبين غير المخبأ المعروف في احدى تجويفات دير مار اليشاع، الذي لجأ اليه البطريرك يعقوب عواد 1705 - 1733 سنة 1729 هرباً من الاضطهاد، وهو انجاز علمي مهدى الى المؤتمن الاول على تراث قنوبين البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي. 
اما نوفل الشدراوي، رئيس رابطة قنوبين للرسالة والتراث فناشد وزارة الثقافة الالتفات الى هذا الموقع، واجراء الدراسات التاريخية والاركيولوجية له، واتاحة وصول المؤمنين اليه. وقال المطلوب ايفاد فريق خبراء متخصص يجري أعمال التنقيب العلمية خصوصاً ان العظام والجماجم وغيرها موجودة في عدة جوانب من المغارة. 
ضو 
الاب انطوان ضو أمين الشؤون الثقافية والتاريخية في رابطة قنوبين وصف المسألة بالحدث الكبير ان نتوصل الى تحديد مخبأ البطريرك في قنوبين بعد سنوات من الابحاث. وقال: انطلقنا في السعي الى هذا الأمر منذ أكثر من سنتين في سياق الابحاث التاريخية المندرجة في مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس. ولقد أجمع المؤرخون اللبنانيون والرحالة الأجانب على ذكر وجود مخبأ للبطريرك في قنوبين. وقد استندنا الى هذه النصوص الصادرة بالعربية والأجنبية. وحددنا الموقع جغرافياً بين نطاقي قنوبين وحوقا في وادي قزحيا. اما الدلائل على كون المخبأ في مغارة شخص او تمثال العذراء فهي التالية: 
- من الطبيعي ان يختبىء البطريرك في موقع يحمل تسميته شخص العذراء لأن العذراء هي شفيعة البطاركة ومقراتهم عبر التاريخ. 
- عدد لا بأس به من بطاركة قنوبين يعرفون جيداً هذه الناحية الجغرافية كونهم كانوا من حبساء دير قزحيا أمثال البطاركة الحدثيين وبطاركة آل الرزي، ويوحنا مخلوف، وجرجس عميرة والبسبعلي والدويهي وسواهم... 
- معظم الرحالة الأجانب الذين زاروا الوادي المقدس والتقوا البطريرك كانت طريقهم عبر ناحية قزحيا حوقا قنوبين. وبعضهم ذكر انه التقى البطريرك ناحية المخبأ دون ان يحدد موقعه تماماً. وبعضهم ذكر كرم الزيتون والمخبأ المكشوف الى طرفه الغربي. 
- كل مغاور محلة برزو الفاصلة بين نطاقي قنوبين وحوقا وقزحيا مكشوفة ومرئية ذات مداخل واسعة باستثناء هذه المغارة، والمخبأ يكون في مغارة غير مكشوفة لا باب واسعاً لها، وباب هذه المغارة هو أشبه بشق في شير صخري لا يتوقع أحد ان وراءه هذه المغارة الشاسعة الواسعة. وهي في موقع لا يراه احد من أي جانب من جوانب الوادي والنطاق المتصل به. 
- كل مغاور ناحية برزو تحمل على جدرانها وفي سقفها آثار تفحم دخان احراق الحطب باستثناء هذه المغارة فلا آثار للتفحم فيها. ومن الطبيعي ان يختبىء الانسان في مغارة بدون ان يشعل النار فيها لان دخانها يكشف مخبأه. وهذا ما ينطبق أيضاً على مغارة يوسف بك كرم في محيط دير قزحيا. 
- وجود عظام وهياكل بشرية وجماجم دليل على وجود مدفن، والمرجح في التقليد الديني ان تقام المدافن بتكريس من السلطة الروحية الكاهن او الاسقف او البطريرك. وهذه تستدعي دراسات وفحوصات. 
- وجود نبع وخزان المياه دليل شبه قاطع على ان المغارة هذه هي مخبأ البطريرك، لأن البطريرك لا يمكن ان يختبىء في مغارة لا مياه فيها. ولا توجد المياه في اية مغارة غير هذه المغارة. وهذا ما يتناقله ابناء الوادي بالتواتر عن ان في مخبأ البطريرك نبعاً وخزاناً للمياه. 
وتابع الأب ضو: انه انجاز كبير تستحق عليه رابطة قنوبين للرسالة والتراث كل تهنئة وتقدير، وأوجه تحية كبيرة للمتطوعين المغامرين الذين يواجهون أخطار كشف المغاور وصعوباتها ليكشفوا لنا كنوزاً مغمورة من تراثنا. ونشكر دعم السيد وديع العبسي لهذا العمل التراثي الكبير. والمسألة تستوجب المزيد من الابحاث، التي سنفعلها تمهيداً لاصدار كتاب وفيلم عن هذا الموقع المميز بابعاده التاريخية، والمتصل بسيرة بطاركة الكنيسة وبهويتها وبروحانيتها النسكية الفريدة. ولفت الأب ضو الى انه يجب ألا نتوقع موجودات ومقتنيات متصلة بالحياة اليومية في المغارة لانها مخبأ، واللجوء اليه هو ظرفي عابر، وبالتالي لا يترك اللاجىء اليه اي مخلفات أو آثار للسبب المذكور ولأخرى تتعلق بأمنه، مع الاشارة الى أننا نتحدث عن حقبة تعود الى أكثر من ستمئة سنة شهدت تحولات وتغيرات في طبيعة الموقع

قتلى باشتباكات بين مسلمين ومسيحيين بمصر

القاهرة، مصر (CNN)--
تجددت المصادمات الطائفية في صعيد مصر الخميس، حيث أوقعت اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين في محافظة المنيا، استخدمت فيها الأسلحة النارية، عدداً من القتلى والجرحى، وتضاربت الأنباء الأولية حول حصيلة الضحايا.
واندلعت المواجهات الطائفية في ثلاثة قرى على الأقل بمحافظة المنيا، وأفادت مصادر رسمية، بحسب ما نقل موقع "أخبار مصر"، بأن اشتباكات بين مسلمين وأقباط وقعت في قريتي "نزلة عبيد" و"الحوارتة"، شمال مدينة المنيا، بسبب خلافات على قطعة أرض.
وبينما أفاد شهود عيان بأن سقوط عدد من القتلى والجرحى، فقد أكد مسؤول بالكنيسة أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل أحد الأقباط، يُدعى جرجس كامل حبيب، فيما أكدت مصادر طبية سقوط قتيل آخر مسلم، يُدعى محمد صابر شحاتة.
ونقل الموقع التابع للتلفزيون الحكومي أن إجمالي ضحايا الاشتباكات الطائفية، بين مسلمي قرية الحوارتة، وأقباط نزلة عبيد، وصل حتي الآن إلي عشرة جرحى، إضافة إلى قتيلين أحدهما قبطي وآخر مسلم.
كما أكد الموقع نفسه اندلاع اشتباكات طائفية في قرية "البدرمان"، بمركز "دير مواس"، بنفس المحافظة، بعد اكتشاف علاقة بين شاب مسيحي وفتاة مسلمة، وتحاول قوات الشرطة السيطرة علي الأحداث، وإعادة الهدوء للقرية، فيما ترددت أنباء عن احتراق أحد منازل المسيحيين.

مفتي مصر يدعو مسلمي أنغولا للاستياء بسماحة

 صورة لأحد المساجد المهدمة نشرتها دار الإفتاء المصرية على صفحتها بموقع فيسبوك
 القاهرة، مصر (CNN)--
في استنكار جديد لقرار السلطات الأنغولية بـ"حظر" الدين الإسلامي، باعتباره "طائفة غير مرحب بها، وقيام سلطات الدولة الأفريقية بحملة موسعة لهدم المساجد، ومنع المسلمين من أداء شعائرهم، اعتبر مفتي مصر، شوقي علام، أن هذا القرار "ينشر الكراهية" بين الشعوب.
وقال علام، في بيان صدر عن دار الإفتاء المصرية حصلت عليه CNN بالعربية الثلاثاء، إن "ما حدث يُعبر عن روح ضيقة وغير متسامحة، كما أنه يمثل استفزازاً، ليس لمسلمي أنغولا فحسب، بل لأكثر من مليار ونصف المليار مسلم في العالم، فضلاً عن أنه يعبر أيضاً عن عنصرية وتطرف وتحريض ضد المسلمين."
وأضاف البيان أن "ما أقدمت عليه السلطات الأنغولية لا يخدم التعايش وحوار الحضارات، الذي يسعى المسلمون إليه، بل يُعد تطوراً خطيراً مناهضاً للقيم الإنسانية والحريات والتنوع الثقافي والتسامح واحترام حقوق الإنسان.. كما أنها تعمق مشاعر الكراهية والتمييز ضد المسلمين وغيرهم."
ودعا مفتي الجمهورية المسلمين في أنغولا إلى "عدم الاستجابة لتلك الاستفزازات، وأن يعبروا عن استيائهم بالوسائل والأساليب العقلانية والحضارية، التي تنسجم مع الصورة الحقيقية المشرقة لسماحة الإسلام، حتى لا تتخذ السلطات ما قد يحدث من ردود أفعال لإثارة المجتمع تجاه المسلمين هناك."
وطالب مفتي مصر، في بيانه، مؤسسات المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية وقادة وشعوب الدول، بـ"التصدي لمثل هذه الانتهاكات العنصرية، التي ترسخ الكراهية والعنف بين الشعوب"، على حد وصفه.
وكانت وكالة الأنباء الأنغولية قد نقلت عن وزيرة الثقافة في حكومة الدولة الأفريقية، روزا كروز إيسلفا، قولها إن لواندا قررت محاربة الكنائس غير القانونية، وكذلك الطوائف الدينية، التي لم تحصل على موافقة الدولة، وذلك رداً على سؤال من نواب البرلمان.
وقد أثارت تلك التصريحات ردود أفعال غاضبة في العالم الإسلامي، حيث دعا الأمين العام المساعد لـ"الهيئة العالمية للتعريف بالنبي محمد"، خالد بن عبدالرحمن الشايع، في تصريحات لـCNN بالعربية، إلى تحرك إسلامي واسع بمواجهة هذا التطور، الذي اعتبره "مثيراً للدهشة."

الكنيسة والأزهر بمواجهة السلفيين بلجنة الدستور

القاهرة، مصر (CNN) --
ذكر تقرير صحفي مصري أن اجتماع لجنة الخمسين المختصة بتعديل الدستور الذي عُقد مساء الأحد شهد خلافات دفعت ممثل الكنيسة الأرثوذكسية إلى التهديد مجددا بالانسحاب في ظل إصرار ممثل حزب "النور" السلفي على تفسير المادة المتعلقة بالشريعة الإسلامية، وأضاف التقرير أن الأزهر أيد موقف الكنيسة.
وقال موقع "أخبار مصر" الحكومي إن اجتماع لجنة الخمسين برئاسة عمرو موسى، انتهى "بعد جلسة شهدت جدلا وخلافات دفعت الأنبا بولا ممثل الكنيسة الارثوذوكسية بالتهديد بالانسحاب، واستمر الجدال لساعات وبخاصة لتمسك ممثل حزب النور، محمد منصور إبراهيم على تضمين الديباجة تفسير كلمة مبادئ الشريعة الإسلامية."
وبحسب الموقع فإن حزب النور "طالب بأن تتضمن الفقرة أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي: الأحكام قطعية الثبوت والدلالة والأحكام المجمع عليها مع التزام المشرّع في الأحكام الاجتهادية، بالضوابط الشرعية التي تحافظ على مقاصد الشريعة" الأمر الذي رفضه ممثلو الكنسية والأزهر وعدد آخر من الأعضاء.
وأضاف الموقع أن الأنبا بولا قال إن تفسير حزب النور "يؤذي الاقباط" مطالبا الأعضاء بـ"قراءة كتب الشيخ سيد ثابت شيخ الأزهر" ونقل "أخبار مصر" عن كمال الهلباوي، عضو لجنة الخمسي، رفضه لاقتراح "النور" كما نفى سعد الدين الهلالي، العضو والاستاذ بجامعة الأزهر، وجود "الاجماع" أصلا.
ولفت الموقع إلى أن عمرو الشوبكي، مقرر لجنة نظام الحكم المنبثقة عن لجنة الخمسين، تقدم بمقترح لحل الأزمة، طالبا إدراج النص التالي: "مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع بما تتضمنه من أحكام قطعية الدلالة والاجتهاد بقواعده" مشيرا إلى أن اقتراحه سيناقش في الجلسة المقبلة.

وصول ذخائر الطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني إلى لبنان

وصلت إلى لبنان ذخائر الطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني، الذي سيرفع قديسا على مذبح الكنيسة الكاثوليكية الجامعة في 27 نيسان المقبل، المصادف الاحد الجديد في الروزنامة الطقسية، وعيد الرحمة الالهية، في كاتدرائية مار زخيا العجائبي في عجلتون الليلة، وستبقى الى يوم الغد، في زيارة الى عدد من الرعايا في لبنان، للتبرك، ورفع الصلوات من اجل السلام في لبنان والشرق الاوسط.

ورفعت الصلوات للمناسبة، وترأس كاهن رعية مار زخيا في عجلتون، الخوري فادي البستاني، قداسا عاونه فيه نائبه الخوري رالف طنجر، والشماسان الدكتور ابراهيم زعرور، وطوني قليعاني، وخدمته جوقة الرعية بإدارة هيلدا مراد الزغبي، وحضره حشد كبير من المؤمنين، من ابناء الرعية، وابناء الرعايا في البلدات المجاورة.

بعد الانجيل المقدس، القى الخوري طنجر عظة تناول فيها "مسيرة هذا الطوباوي الذي زار لبنان ووصفه بالرسالة في محيطه"، متحدثا عن "محاولات الاغتيال الثلاثة التي تعرض لها قداسته، الاولى: التي قام بها التركي محمد علي اقجا في العام 1981، فعاد وزاره قداسته، بعد عامين في سجنه، غافرا له ما جنته يداه، وقال حينها ردا على سؤال حول الحديث الذي دار بينهما: "ما تحدثنا عنه يجب ان يبقى سرا بيني وبينه"، مضيفا "تحدثت معه باعتباره شقيقا، وقد عفوت عنه، ولي كامل الثقة في ذلك". اما المحاولة الثانية، فكانت ليلة عيد ظهورات عذراء فاطمة في 12 ايار من العام 1988، في ساحة مار بطرس، حين حاول احد الكهنة الاسبان المنشقين، يدعى خوان ماريا فرننديز، رمي قداسته برمح اصابه اصابة طفيفة، لم تمنعه من متابعة قداسه وتبريك المؤمنيين. والمحاولة الثالثة، حصلت في الفليبين، عندما حاول احد الارهابين التوجه بلباس كاهن، الى حيث قداسته، وتفجير نفسه، الا ان القنبلة انفجرت قبل وصوله الى مكان الاحتفال".

واستذكر بعض الشفاءات التي تمت على يد قداسته، اولها "ان الراهبة الفرنسية الاخت ماري بيار، التي كانت تشاهد مراسم دفن قداسته، رفعت صلواتها اليه طالبة منه ان يشفيها من مرض البركنسون الذي تعاني منه، وبعد شهرين دخلت هذه الراهبة الى غرفة رئيستها لتبلغها بالشفاء، فطلبت منها ان تكتب اسمه ففعلت، وكان خطها صحيحا، وليس متعرجا.

اما الشفاء الثاني، فكان لصبي في التاسعة من عمره، بولندي الجنسية، يعاني من مرض السرطان في الكلى، زار ضريح قداسته طالبا منه اللفاء، فكان له ما اراد، وكرت السبحة بالشفاءات على يد قداسته، ففتح ملف تطويبه". 

وفي الختام، طلب طنجر من قداسته ان "يبارك لبنان، ومنطقة الشرق الاوسط، وينعم عليهما بالسلام، وينتصر قلب مريم الطاهر".

بعد القداس، جال المؤمنون بالذخائر، وتبركوا منها، قبل ان تنقل الى محطتها الثانية في الاشرفية. وطلب من المؤمنين الابلاغ عن كل نعمة، تنال بشفاعة قداسته الى بازيليك سيدة الايقونة العجائبية للآباء اللعازاريين في الاشرفية. 

الطريق/ نسيم عبيد عوض

عندما سأل القديس توما (المعروف بالتوأم) الرب يسوع المسيح " ياسيد لسنا نعلم اين تذهب فكيف نقدر أن نعرف الطريق؟ قال له يسوع أنا هو الطريق والحق والحياة."يو14‘ ولذلك كانت الديانة المسيحية فى القرون الأولى تعرف بالطريق‘ والطريق هو الرب يسوع المسيح ‘"ليس أحد يأتى الى الآب إلا بى." ‘ففى سفر أعمال الرسل 9: 2" وعن شاول الطرسوسى " وطلب منه رسائل الى دمشق الى الجماعات حتى اذا وجد اناسامن (الطريق)رجالا ونساء يسوقهم الى أورشليم."وأيضا فى أع18: 26" فلما سمعه أكيلا وبرسيكلا أخذاه اليهما وشرحا له (طريق) الرب بأكثر تدقيق." وفى أع 19 يذكر أيضا" وحدث فى ذلك الوقت شغب ليس بقليل بسبب هذا (الطريق).

وكلمة الله لنا فى الأحد الثالث من هاتور والمأخوذة من إنجيل القديس لوقا البشير 14: 25-35 تحدد بكل وضوح الطريق مع الله :

1- إن كان أحد يأتى ورائى ولا يبغض أباه وأمه وإمرأته وأولاده واخوته وأخواته – حتى نفسه - أيضا فلا يقدر أن يكون لى تلميذا. 2- ومن لا يحمل صليبه ويأتى ورائى فلا يقدر أن يكون لى تلميذا.

3-من منكم وهو يريد ان يبنى برجا لا يجلس أولا ويحسب النفقة هل عنده مايلزم لكماله. 4- وأى ملك إن ذهب لمقاتلة ملك آخر فى حرب لا يجلس أولا وىتشاور.

5- كذلك كل واحد منكم لا يترك جميع أمواله لا يقدر ان يكون تلميذا. 6- الملح جيد ولكن إذا فسد الملح فبماذا يصلح .؟

فى الأحد الأول من هاتور يكلمنا الرب عن الذين يسمعون الكلمة ويثمرون بالصبر "يسمعون الكلمة فيحفظونها فى قلب جيد ويثمرون بالصبر."لو8: 15‘ وهذا عن إثمار كلمة الله الحية أو إنجيل المخلص فى القلوب. وفى الأسبوع الثانى كلمنا الرب عن بركة الإنجيل ‘ كلمة الله التى تفيض  بها قلوب العاملين بكلمته الحيه كقول المخلص مت 13: 8 فى مثل الزارع " وسقط آخر على الأرض الجيدة فأعطى ثمرا بعض مئة وآخر ستين وآخر ثلاثين." ‘ وهو لتعليمنا الطريق للذين يريدون أن يتبعوا الرب يسوع ‘ ويعملوا بكلمته وبإنجيله . الحديث إذا عن طريق الله للخلاص وحياة المؤمنين فى الطريق.

فكيف يكون طريق الله أو كيف نتبع الله:

1- تسليم حياتنا كاملة لله ‘ وهذا هو الطريق الأمثل لتبعيتنا له ‘ والله الذى هو واضع شريعة الحب والمحبة ‘" وصية جديدة أنا أعطيكم أن تحبوا بعضكم بعضا كما أحببتكم أنا." يو13: 34‘ وهو الذى طالبنا بمحبة الأعداء "أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم." مت5‘ وهو يقدم لنا طريقه بتسليم حياتنا كاملة له ‘ حب القلب كله ‘ ويحددها " من أحب أبا و...  أكثر منى  فلا يستحقنى."مت10: 37‘ فهو لا يسألنا أن نكره أبائنا وأهالينا لأنه هو نفسه الذى وضع وصية بوعد عن إكرام الأب والأم ‘ ووضع وصية محبة الآخرين فى مستوى محبتنا لله أو هى الطريق لمحبة الله ‘ ولكنه يقصد هنا ‘ "ينبغى أن يطاع الله أكثر من الناس ."أع5: 29‘ وبتسليمه كامل حياتنا يعم هو بالمحبة والإكرام على الغير ‘ ومن التسليم له لا يعد للإهتمام بأنفسنا  مكانا ‘ " من وجد حياته يضيعها ومن أضاع حياته من أجلى يجدها." مت10: 39 ‘ وأيضا قوله الكريم " من يحب نفسه يهلكها ومن يبغض نفسه فى هذا العالم يحفظها الى حياة أبدية."يو12: 25. ومعنى ذلك: - أن من متع نفسه بلذات هذا العالم بعيدا عن المسيح أهلكها.- ومن سعى وراء حياة المتع الجسدية والأرضية الفانية أضاع نفسه . – أما من أبعد نفسه عن شهوات العالم والجسد ومتع الأرض أحياها ‘ ومثال ذلك شهداء الإيمان بالمسيح والقديسين الذين قال عنهم الكتاب "وهم غلبوه بدم الخروف وبكلمة شهادتهم ولم يحبوا حياتهم حتى الموت." رؤ12: 11‘ فلما استهانوا بالآلام وبدم شهادتهم غلبوا الشيطان وكل قواته واستحقوا الملكوت.

2- حياة طريق الله هى حياة الصليب: ويوضحها لنا القديس بولس الرسول بدقة" ناظرين الى رئيس الإيمان ومكمله يسوع الذى من أجل السرور الموضوع أمامه إحتمل الصليب مستهينا بالخزى فجلس فى يمين عرش الله. فتفكروا فى الذى إحتمل من الخطاة مقاومة لنفسه مثل هذه. لئلا تكلوا وتخوروا فى أنفسكم." عب12: 2و 3 .

3- حياة الطاعة والوداعة وتواضع القلب: كما  حددها الرب " إحملوا نيرى عليكم وتعلموا منى لأنى وديع ومتواضع القلب فتجدوا راحة لنفوسكم لأن نيرى هين وحملة خفيف."مت11. الذى يتبعه على طريقه يجب عليه" أن نسلك كما يحق للدعوة التى دعينا إليها .بكل تواضع القلب والوداعة وطول الأناة. محتملين بعضكم بعضا بالمحبة."أف4.

4- حياة الإحتمال والصبر: والمعنى فى حمل الصليب هو الإحتمال للمشقات والضيقات ‘ فمثلا فى معاملتنا مع الغير لابد أن نتحلى بطول الأناة المحبة وبالوداعة وبالصبر الشديد ‘ ولابد أن نتذكر وصاياه" أن كل من يغضب على أخيه باطلا يكون مستوجب الحكم ‘ ومن قال لأخيه رقا(أى يافارغ) يكون مستوجب المجمع ‘ومن قال ياأحمق يكون مستوجب نار جهنم." مت5‘ " ويقول لنا الرب عن الصبر " بصبركم اقتنوا أنفسكم ."لو21: 19‘ وكدعاء المرتل " لأنى لك يارب صبرت أنت تستجيب يارب ياإلهى."مز38‘ وجزاء الصبر هو الخلاص كقول الرب" من يصبر الى المنتهى فهذا يخلص."مت 10: 22‘ ولعل معلمنا يعقوب الرسول أوضحها لنا " عالمين ان إمتحان إيمانكم ينشئ صبرا وأما الصبر فليكن له عمل تام لكى تكونوا نامين وكاملين غير ناقصين فى شيئ ."يع1: 3‘ لأننا نحتاج للصبر فى حياتنا الأرضية" لأنكم تحتاجون الى الصبر حتى إذا صنعتم مشيئة الله تنالون الموعد."

5- فى الخدمة والخدام " فى كل شيئ نظهر أنفسنا كخدام الله فى صبر كثير فى شدائد فى ضرورات فى ضيقات ‘ لأن الله نفسه يظهر محبته للخدمة والخدام فيقول" ان كان أحد يخدمنى فليتبعنى ..وحيث أكون  أنا هناك أيضا يكون خادمى . وإن كان احد يخدمنى يكرمه الآب. يو12: 26‘ حتى انه يعطينا نفسه مثلا " من أراد ان يكون فيكم عظيما فليكن لكم خادما. كما ان ابن الإنسان لم يأت ليخدم بل ليخدم وليبذل نفسه فدية عن كثيرين."  

6- الجهاد وضبط النفس : أن تحمل الضيقات والمشقات والإضطهادات (الصليب) لابد أن يكون بفرح بقبول برضا وبالشكر ‘ حتى لا تخور نفوسنا فى الطريق ‘ فحمل الصليب يكون فى صبر وشكر دائم وبذبائح التسبيح ‘ بإعتزاز وفخر " حاشا لى أن أفتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح."غل6: 14 ‘ وفى حملنا له نتمثل عظمته: - التضحية والحب " هكذا أحب الله العالم حتى بذل إبنه الوحيد لكى لا يهلك كل من آمن به بل تكون له الحياة الأبدية."يو3: 16. - عظيم فى صفحه وغفرانه "ياأبتاه أغفرلهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون."لو23: 4 – عظيم فى سلطانه وقوته :" إن كلمة الصليب عند الهالكين جهالة أما عندنا نحن المخلصين فهى قوة الله." 1كو1: 18‘ إستعان به القديس مار مرقس على الأسدين فصاروا أليفين ‘ والقديس برسوم العريان فيقتنى ثعبانا ضخما فى قلايته ‘ ومار جرجس يرشمه على الكأس المسموم فلا يؤذيه . وكقول القديس بولس " أنكم تؤهلون لملكوت الله الذى لأجله تتألمون أيضا." 2تس1: 4.

7- بناء برج الحياة الروحية:  حتى نظل تابعين للرب وطريقه يستلزم منا دائما أن نحسب النفقة بمعنى أن نكون مستعدين لهذه التبعية وتكلفتها بأى تضحيات وتحمل الضيقات حتى أفوز بالشركة مع المسيح التى هى حماية وعناية ونعمة وبركه روحيه لحياتنا ‘ ولا نخف لأنه قد سدد فاتورة التكلفة مقدما بدمه الطاهر الكريم. ولابد أيضا أن نكون واعيين تماما لأعمال رئيس هذا العالم ..إبليس وقواته " لأن مصارعتنا ليست مع دم ولحم بل مع الرؤساء مع السلاطين مع ولاة العالم على ظلمة هذا الدهر مع أجناد الشر الروحية فى السماويات."أف6: 12.

ونحن مقبلين على صوم الميلاد ليعطينا الرب نعمته وبركته ليقوينا عل أن نظل على طريقه الوحيد متمسكين بيده لتقودنا الى موكب نصرته ويشرق بنوره فى قلوبنا جميعا. آمين.


في ذكرى اليوبيل الماسي لولادة المطران العلاّمة ميخائيل الجَميل: نستذكر خطاباته الحوارية وأعماله الانسانية

 شددت مؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار والثقافة، على أهمية الدور الحواري الذي كان يقوم به العلاّمة الجَميل - الحاضر بيننا أبداً بروحه وأعماله- من خلال تواصله الدائم مع مختلف الحضارات والثقافات والأديان في سبيل التقارب والابتعاد عن البُغض والأنانية.
وفي ذكرى اليوبيل الماسي لولادة المطران العلاّمة ميخائيل الجَميل، نستذكر أقواله وأعماله ولقاءاته الحوارية والثقافية والانسانية التي كان ناشطاً بها محلياً وإقليمياً ودولياً عبر خطاباته الروحية القريبة من كل فرد وخدماته الانسانية والاجتماعية التي ساهم في توسيعها وتفعيلها ايماناً منه بقيمة الانسان قبل كل شيء.
وقد اعتبر رئيس المؤسسة المحامي شادي أبو عيسى أن المطران الجَميل كان على تواصل دائم مع مختلف الثقافات في الشرق الأوسط والأدنى وأوروبا مُشدداً على أهمية التحاور كسبيل لتقريب الانسانية من بعضها البعض مع احتفاظ كل حضارة وثقافة على خصوصيتها وتكوينها وتفاعلها الايجابي مع محيطها. ومن أبرز أقواله الحوارية: أنا أريد لبنان أرضاً ووطناً وشعباً يعيش أبناؤه إيمانهم بإله واحد خالق جميع البشر ومحبهم. معتبرين أن كل إنسان هو أخ لهم. فلا يخرجوا من كنائسهم أو جوامعهم أو خلواتهم إلاّ ليختبروا مع أخيهم اللبناني، في الشارع وفي المدرسة وفي العمل وفي كل مكان، المباديء والمقاصد الحسنة وإلاّ " فالويل لأمة تكثر فيها المذاهب والطوائف وتخلو من الدين" (جبران).
ويضيف المطران الجَميل: " أريد للبنان أن يكون لسياسييه وقادته وأحزابه قناعة لا تتزعزع  بأن لبنان هو أكثر من وطن، إنه رسالة، فيضعوا في أولوياتهم السياسية والاجتماعية والفكرية والدينية، لبنان أولاً ولبنان ثانياً ولبنان ثالثاً..ولبنان أبداً ".
فلنعمل كلنا من أجل الانسان في بوتقة من الثقافات المتحاورية لا المتناحرية.. ولنتمسك بمبادئ المطران العلاّمة ميخائيل الجَميل التي رسّخها بايمان وتحاور واخلاص.

القرضاوي: من أطاع "الانقلاب" بمصر خالف شرع الله

الدوحة، قطر (CNN)--
قال الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، إن من يطيع ما وصفه بـ"الانقلاب" في مصر فيعتبر قد خرج على شرع الله، في الوقت الذي دعا فيه أبناء الطائفة السنية لمساعدة اشقائهم في قتالهم أبناء الطائفة الشيعية في سوريا، بحسب ما نقله الموقع الرسمي له.
ونقل التقرير على لسان القرضاوي الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد العالمي لعملاء المسلمين، توضيحه: "الانقلابيون في مصر خارجون عن الشرع والدستور والقانون ولا يجوز الطاعة لهم، ومن أطاعهم فقد خالف شرع الله سبحانه وتعالى."
وأضاف الداعية الذي يعتبر الأب الروحي لجماعة الإخوان المسلمين: "فالنصر آت لا ريب فيه" إن شاء الله، والحرية لابد أن تعود إلى مصر، وسيظل الشعب المصري متمسكا بها."
وناشد القرضاوي المسلمين في العالم دعم أهل السنة في قتالهم ضد الشيعة في سوريا، وقال "يا أهل السنة والجماعة كيف تتركون إخوانكم يُقتلون؟ على المسلمين في كل مكان حكاما ومحكومين أن ينصروا هؤلاء المستضعفين."
ودعا مقاتلو الجيش الحر إلى الوحدة وعدم الخلاف في مواجه "التكتل الشيعي الذي يقاتل المسلمين."

خرج الزارع ليزرع/ نسيم عبيد عوض

تكررت هذه الجملة "خرج الزارع ليزرع "فى أناجيل الكتاب المقدس ‘ فى مت 13‘ ومر 4 ‘لو8‘ ولهذا التكرار وبإرشاد روح الله القدوس ‘ إختارت كنيستنا شهر هاتور ليقرأ فيه أحدين متتاليين نفس الفصل من الأناجيل ‘ لتواكب المثل مع بذر بذور القمح فى هذا الشهر ‘ وخصوصا فى أراضى الشرق ‘ ولعل الرب قد نظر زارعا يبذر البذار ليزرع حقله ‘ فلفت نظر الجموع حواليه ليكون المثل مع التطبيق العملى سهلا للفهم ليوصل رسالته الروحية لقلوب الشغوفيين بتعاليمه ووصاياه. وهذا هو المعروف فى عالمنا الحديث بوسائل الإيضاح .

وكان الرب له المجد يستخدم أسلوبا جديدا فى التعليم وهو الأمثال القصصية ‘ وكان يستخدم التشبيهات مثل "أنتم نور العالم"‘ أنتم ملح الأرض" ‘ زمرنا لكم فلم ترقصوا" ‘ نحنا لكم فلم تلطموا "‘ وقد فسر الرب هذا فقال لتلاميذه المؤمنين به ‘ "قدأعطى لكم أن تعرفوا أسرار ملكوت السموات أما لأولئك فلم يعط. من أجل هذا أكلمهم بأمثال"مت13: 11-13.ولا عجب أن يحتوى إصحاح 13 من انجيل متى البشير  على 7 أمثال عن ملكوت السموات ‘ وأولهم مثل الزارع الذى خرج ليزرع.

ومعلمنا متى البشير يستخدم هنا كلمة الخروج مرتين أولهما " وفى ذلك اليوم خرج يسوع من البيت وجلس عند البحر فكلمهم كثيرا بأمثال ‘ وثانيهما ‘ قائلا هوذا قد خرج الزارع ليزرع. لقد كان الخروج دائما فى فكر الرب يسوع ‘ ولعل خروج شعب إسرائيل من مصر أرض العبودية الى أرض كنعان أول رمز للخروج من عبودية إبليس وعتقنا من سطوة الشيطان. وهاهو فى ملء الزمان يخرج من بيته السماوى لينزل لنا على الأرض ليخرجنا بالحقيقة من الظلمة الى النور‘ الى حرية مجد أولاد الله " فإن حرركم الإبن فبالحقيقة تكونون أحرارا "يو8: 36‘ وعندئذ" وتعرفون الحق والحق يحرركم."يو8: 32.

ونلاحظ أيضا أن لقاء الرب مع الجموع كان دائما فى أحضان الطبيعة ‘ ففى القائه شريعة العهد الجديد عهد النعمة كان على الجبل (مت إصحاحات 5‘6‘7) كما سبق وأعطى موسى الوصايا العشر على جبل حوريب‘ وهو هنا يجلس على البحر ليعطيهم درسا عن ملكوت السموات ‘ ليعطينا ايضا المثل لنتأمل فى الطبيعة التى خلقها لنا لننعم بها ونشهد بعمل الله ونشكره عليها كما قال المرتل " السموات تحدث بمجد الله . والفلك يخبر بعمل يديه.مز19"

وفى هذا المثل يحدد طرفين: الزارع والزرع ‘ أو الباذر والبذار ‘ أى الله الكلمة ‘ وكلمة ملكوته ‘ كذلك التربه حددها بأربعة أنواع :

الطريق ..أو المدق البعيد عن التربة الحقيقية‘فإذا وقعت عليها البذور جائت الطيور وألتقطتها مثل لإبليس. تربة حجرية.. فمظهرها تربة تصلح للزرع ولكنها تخفى صخرا فى عمقها ‘وإذا وقعت عليها لبذور تجف وتموت لأنه ليس عمق أرض فتحرقها الشمس .

تربة نمت فيها الأشواك والأعشاب .. البذره تجد صعوبة فى النمو لأن الشوك يخنقها ‘ وهذا الشوك كثيرا فى حياتنا ‘ هموم العالم واللهس وراء الغنى وجمع الثروة.

التربة الجيدة.. وهى التى تنتج لصاحبها ثمرا بعض مائة وآخر ستين وآخر ثلاثين. والله يريدنا أن نكون أرض مسرة له " ويطوبكم كل الأمم لأنكم تكونون أرض مسرة."ملا3: 12‘ " مولدين ثانية لا من زرع يفنى بل مما لا يفنى .بكلمة الله الحية الباقية الى الابد."1بط1: 23.

ورسالة الله لنا من هذا المثل : أولا مسئولية سامعى كلمةالله ‘كلمة الحياة ‘ لأنه ليس كل من يسمع يعمل بما سمع " ليس كل من يقول يارب يارب يدخل ملكوت السموات ." مت7: 21‘ فالمطلوب منا الفهم والتفكير فى ما نسمع والعمل به ‘ لأن الله يقول لنا "الكلام الذى أكلمكم به هو روح وحياة." وقد علمنا الرب أن كل من يسمع كلامى ويعمل به أريكم من يشبه . يشبه انسانا حكيما بنى بيته على الصخر ‘فلما هبت الرياح ونزلت الأمطار وجائت الأنهار وصدمت ذلك البيت فلم يسقط لأنه مؤسسا على الصخر .وأما من يسمع كلامى ولا يعمل به فأشبهه برجل جاهل بنى بيته على الرمل..."

ثانيا: أن كل أنواع التربة سواء الحجرية أو المملوءة أشواكا وعشبا لها مايسمى بإستصلاح الأراضى ‘ كذلك التربة الجيدة إذا أهملتها تبور ‘فكما ان التربة تستصلح بالمواد الغذائية والمياه ‘كذلك القلوب اللحمية تحتاج لوسائط النعمة والروح القدس. الذى يعلمنا ويفهمنا ويرشدنا لكل شيئ.

ثالثا: واجبنا نحو كلمة  الله: يقول المرتل " خبأت كلامك فى قلبى لكى لا أخطأ اليك."مز119: 11‘ وأيضا يقول " كلامك أحلى من العسل وقطر الشهد."مز19: 10‘ ويعلمنا الرسول القديس بولس" كلمة الله حية وفعاله وأمضى من كل سيف ذى حدين..."عب4: 12‘ ويقول لتلميذه تيموثاوس : " وأنك منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة القادرة أن تحكمك للخلاص.2تي 3: 15. والمعنى هنا – الكلمة تحفظ من الوقوع فى الخطية ‘ لأنها سراج ينير وسلاح حاد ضد قوات العدو‘ وكلمته حلوة كقطر الشهد فى دسامتها الروحية ‘ وهى التى تعطى حكمة وحياة وتخلص النفوس. وفى التجربة على الجبل نرى كيف غلب المخلص إبليس ‘ بكلمة الله

رابعا: فى الدينونة سنسأل عن ثمار كلمة الله ‘ ولذلك هناك أمرا مهما فى علاقتنا بالله ‘الإيمان وأعمال الإيمان ‘ أو الإيمان العامل بالمحبة ."لأنكم بالنعمة مخلصون بالإيمان وذلك ليس منكم. هو عطية الله .ليس من أعمال كيلا يفتخر احد. لاننا نحن مخلوقين فى المسيح يسوع لاعمال صالحة قد سبق الله واعدها لكى نسلك فيها.أف2: 8-10.

فإذا كانت تربة قلبك طريق أو مدق أو صخر حجري فلا تقلق فهناك محراث خشبى مرسل من الله مأخوذ من شجرة مثمرة‘ ليحرث قساوة القلوب ويعدها للإثمار والحصاد وهذا هو عمل خشبة الصليب والذى عليه انسال دم الفادى ليطهر ويغسل كل خطايانا.

وإذا كانت الأشواك تلتف حولك فلا تيأس فأن الله جمع كل الشوك ووضعه إكليل على رأسه وهو فى طريق الصليب والآلام وأنزف لنا دمه لفدائنا وخلاصنا. ولذلك يشبهنا المرتل بالشجرة المغروسة عند مجارى المياه ‘التى تعطى ثمارها فى أوانه وأوراقها لا يذبل .وكل مايصنعه ينجح.مز1. وعندما جاء يوحنا المعمدان ليهيئ الطريق أمام وجه الرب‘ قال لليهود " اصنعوا أثمارا تليق بالتوبة ..وهوذا الفأس قد وضع على أصل الشجر. فكل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى فى النار."مت3: 8-10.

فلنصلى جميعا لله ان ينعم علينا بالإيمان العامل بالمحبة ‘ وان يجعلنا نورا للعالم ‘ حتى إذا مايضيئ نوركم قدام الناس يروا أعمالكم الصالحة فيمجدوا أباكم الذى فى السموات ‘ ونرفع قلوبنا ونصلى له" أعدها للزرع والحصاد " الذى له المجد الدائم . أمين.

مؤتمر باريس للتعايش السلمي بين الأديان


وقد جائت توصيات المؤتمر كالأتى : - 
1 – يؤكد المؤتمر على أن المشترك بين الأديان أكثر مما هو مختلف عليه 
2 – يؤكد المؤتمر على حرصه  وتأكيده على أن الحوار هو الأسلوب الأمثل  للتواصل بين أتباع الأديان لإيجاد التقارب  والحلول العملية  والفعلية 
3 – يؤكد المؤتمر على حرية ممارسة الشعائر الدينية وإقامة دور العبادة هو حق أصيل لكل فرد على هذه الأرض 
4 – يؤكد المؤتمر على ضرورة إلتزام الدول والحكومات بمبادىء  الشرعة الدولية والإعلان العالمى لحقوق الإنسان  
5 – يناشد المؤتمر الحكومات وصانعى القرار على توفير إعلام جيد يدعو إلى التسامح وقبول الآخر  وكذا وضع القوانين التى تؤسس للمساواة  وتطبيق العدل وتشديد  العقاب على التطرف الدينى  والإعتداءات الطائفية والمحرض عليهما 
6 – يُشيد المؤتمر بدور الكنيسة المصرية والأزهر الشريف  فى نشر ثقافة  التعايش السلمى بين أتباع الأديان 
7 – يؤكد المؤتمر على  أن جماعة الإخوان المسلمين من خلال الجرائم التى إرتكبتها وعمليات القمع  وهدم دور العبادة  قد تحولت عن مسارها  الدعوى  ومن ثم يرى المؤتمر  ويوصى أن تدرج  هذه الجماعة ضمن جماعات العنف المسلح 
8 -  يؤكد المؤتمر على ضرورة الأخذ بمفهوم الدولة المدنية  وتضمين دساتير الدول معنى الفصل بين الدين  والسياسة  والعمل على إحترام التعددية الثقافية والدينية  لكل الشعوب ولا يجوز حمل فرد  على إعتناق دين أو مذهب معين .

مؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار والثقافة: لضرورة التمسك بالحوار الجدي بين كافة الحضارات والثقافات


بمناسبة اليوم العالمي للسلام، شددت مؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار والثقافة على ضرورة تفعيل التعاون والحوار بكافة أشكاله وأبعاده سيما مع تزايد ظاهرة رفض الآخر وانتشار الجماعات المتطرفة البعيدة كل البعد عن التقاليد والأخلاق الحميدة.  وقد أشار رئيس المؤسسة المحامي شادي أبو عيسى أنه يجب المساهمة في بناء الثقافة الانسانية والحقوقية والاجتماعية والتربوية والعلمية وتطوير المجتمع ودعم سبل التعبير وسلامة التفكير وتعزيز المعرفة والحوار بين مختلف الثقافات والحضارات من أجل التقارب فيما بينها، وللبنان الدور الأساسي في تفعيل السلام والحوار لما له من أهمية بارزة دينياً وثقافياً وتاريخياً. وهذا ما كان يدعو إليه المثلث الرحمات المطران العلاّمة ميخائيل الجَميل في مختلف محاضراته ومواعظه ولقاءاته.

نقل أمريكي من أصل إيراني اعتنق المسيحية لسجن خطير

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) --
اتهم مكتب المحاماة الذي يتولى الدفاع عن القس الأمريكي الإيراني الأصل، سعيد عبديني، السلطات الإيرانية التي تحتجزه منذ 2012 بنقله إلى سجن شديد الخطورة ومنعه من الحصول على زيارات عائلية، في أحدث تطور على صعيد قضية توقيف القس الذي تحول من الإسلام إلى المسيحية قبل سنوات.
وقال "المركز الأمريكي للقانون والعدل" الذي يتابع قضية عبديني، 33 سنة، والذي أوقفته السلطات الإيراني عندما كان بزيارة إلى أسرته في يونيو/حزيران من العام الماضي، إن عائلته حاولت زيارته في سجن "ايفين"، ولكنها فوجئت بأنه نقل إلى سجن "رجائي شهر" قرب مدينة كرج، التي تبعد ساعة ونصف بالسيارة عن مكان سكنها، كما أعلمتها إدارة السجن بأن زيارته غير مسموحة.
وأضاف المركز أن نقل عبديني تزامن مع احتفالات إيران بذكرى اقتحام السفارة الأمريكية في طهران، وخلال مظاهرات خرجت إلى الشوارع تنادي بـ"الموت لأمريكا".
وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قد قال إن إيران أصدرت حكما بالسجن على عبديني لمدة ثمانية أعوام بتهمة تغيير دينه.
وسبق لزوجة عبديني، وتدعى نغمة، أن تحدثت لـCNN عن قضيته قائلة إنه زار إيران بموافقة الحكومة الإيرانية من أجل تأسيس ملجأ أيتام يضم أبناء جميع الطوائف على أرض تمتلكها اسرته، مضيفة أنها كان يعمل مع مجموعات مسيحية في منازل تحولت إلى كنائس ولكن السلطات أوقفته واتهمته بتهديد أمنها بسبب مشاركته في "تجمعات مسيحية."

قراءات شهر بابة/ نسيم عبيد عوض

تتركز قراءات شهر بابة فى الكنيسة الأرثوذكسية حول موضوع واحد هو سلطان المخلص يسوع المسيح على النفس البشرية ‘وعملا بما أقره الرب عن نفسه  "أنه جاء ليخلص ماقد هلك "‘ والذى هلك فى نفوس البشر بسقوط آدم فى خطية التعدى والمعصية ‘ هو هلاك العلاقة مع الله والموت الروحى الذى أمر به الله (موتا تموت). وقد أوضحت لنا هذه القراءات بترتيب القطمارس مايلى:
1- الأحد الأول : تطهير النفوس من الخطايا (مرقس 5: 1-12)فيقول للمفلوج يابنى مغفورة لك خطاياك ‘ وردا على تشكيك الكتبة اليهود وإعتقادهم أنه يجدف ‘قال لهم " أيما أيسر ان يقال للمفلوج مغفورة لك خطاياك . ام ان يقال قم واحمل سريرك وامش. ولكن لكى تعلموا أن لإبن الإنسان سلطانا على الأرض ان يغفر الخطايا .قال للمفلوج .لك أقول قم واحمل سريرك واذهب الى بيتك ."مر2: 9-11. ومغفرة خطايا هذا المفلوج جاءت نتيجة إيمان الأربعة الذين حملوه وبالطبع هو نفسه (كقول الكتاب (فلما رأى يسوع إيمانهم قال للمفلوج يابنى مغفورة خطاياك).
2- الأحد الثانى:إجتذاب النفوس البشرية للخلاص بقوة كلمة الرب يسوع (لو5: 1-11) فيقول لبطرس إبعد الى العمق والقوا شباككم للصيد ‘ ويرد بطرس " يامعلم قد تعبنا الليل كله ولم نأخذ شيئا ولكن على 
( كلمتك ) القى الشبكة .ولما فعلوا ذلك امسكوا سمكا كثيرا جدافصارت شباكهم تتخرق."لو5: 5و6. عملا بقول الرب 
" الروح هو الذى يحي .اما الجسد فلا يفيد شيئا .الكلام الذى اكلمكم به هو روح وحياة."يو6: 63.    
3- الأحد الثالث: تطهير النفس البشرية من الشياطين (مت12: 22-28) وهذا تحقق بشفاء مجنون وأعمى وأخرس‘لأن الشيطان عندما يصيب انسان بالجنون يفقده عقله ليبعده عن معرفة الله والإيمان به‘ وعندما يعميه ليحرمه من النور الإلهى وعدم رؤية عظمة الله ومراحمه على البشرية كلها‘ وعندما يخرسه ليمنعه من الصلاة للرب ويحرمه من التسبيح والحمد لله ‘ ومن كل هذه شفاه الرب ليعيده الى حظيرة أولاده المؤمنين. وحتى عندما أعترض الفريسيين قال لهم " إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين فقد أقبل عليكم ملكوت الله." مت12: 28.
4-الأحد الرابع: إقامة إبن أرملة نايين "لو7: 11-17‘ وهو الأمر الذى يراه الناظر العادى أنه إقامة من الأموات وهذا حقيقى ‘ ولكن المعنى الأقوى لهذه المعجزة أنها كما قال الرب( الحق الحق أقول لكم أنه تأتى ساعة وهى الآن حين يسمع الأموات صمت ابن الله والسامعون يحيون ."يو5: 25‘ والقصد هنا الأموات بالخطية ‘لأن أجرة الخطيه هى موت‘ والذى أوضحها معلمنا بولس الرسول عندما صرخ 
( إستيقظ أيها النائم وقم من الأموات فيضئ لك المسيح.)اف5: 14
أعداء الإنسان ثلاثة هم الشيطان والخطية والموت ‘ وفى قراءات شهر بابة تؤكد نصرة الرب يسوع على أعداء البشر سواء بمغفرته للخطايا أو بالإقامة من الموت وأيضا بسحق الشيطان وشفاء المرضى به‘ وكل هذه إنتصر عليها الرب على الصليب وأعطانا هذه النصرة لكى نحيا بها. 
ومن إنجيل هذا الأحد المبارك(24 بابه) دعونا نتأمل فى بعض كلمات الحياة التى وردت بهذه القطعة من بشارة معلمنا لوقا إصحاح 7:
فلما رآها الرب تحنن عليها وقال لها لا تبكى: وكلمة الرب هنا جاءت للتعبير عن المسيا الرب ‘ليؤكد لليهود أنه هو من تنبأ عنه الكتاب ‘ وقد شرحها لهم القديس بطرس عندما قال لهم " فليعلم يقينا جميع بيت إسرائيل أن الله جعل يسوع هذا الذى صلبتموه أنتم ربا ومسيحا."أع2: 36.وقالها الرب بفمه الكريم صراحة عندما أرسل تلاميذه ليأتو له بجحش وابن آتان يدخل بهما أورشليم " وإن قال لكم أحد لماذا تفعلان هذا فقولا الرب محتاج إليه فللوقت يرسله الى هنا."مر11: 3. 
وقول الوحى الإلهى "تحنن عليها" تأكيد عظيم على حنان الله الذى يملئ الكتاب المقدس ‘لأن الله فيه كل الحنان وهو الحب ذته وهو فيه كل الرحمه "هكذا أحب الله العالم حتى بذل إبنه الوحيد لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية."يو3: 16. فى تطهير الأبرص الذى قال للرب إن أردت تقدر أن تطهرنى ‘فتحنن يسوع ومد يده ولمسه وقال له اريد فاطهر.مر1: 41‘ وأيضا فى معجزة السبعة خبزات  والأربعة آلاف " فلما خرج يسوع رأى جمعا كثيرا فتحنن عليهم إذ كانوا كخراف بلا راعى."8: 2.
والدرس هنا أن الله لم يتجسد على الأرض لينزع عنا موت الجسد ‘ بل لتحطيم موت النفس ويرفعنا فوق سلطان الموت فنجتازه معه غالبين ومنتصرين‘ ولنبلغ اللقاء معه وجها لوجه الى الأبد‘ ونقول للموت أين شوكتك ياموت وأين غلبتك ياهاوية. الرب لم يعدنا بطرد موت الجسد عنا لأن هذا سيواجهه كل بشر ‘ وإنما إذ مات هو عنا ومعنا حول الموت الى جسر للعبور بنا الى الفردوس على إنتظار يوم الدينونة يوم الرب العظيم. الذى مات هو ابن الله بالجسد من أجل كل جسد كان أو سيكون ‘ وبموته بجسد بشريتنا داس الموت والغى سطوته علينا نحن المؤمنين‘وأصبح موتنا بالجسد هورقاد وإنتقال بالروح الى الفردوس‘ ولذلك يقول" إنى أنا حي فأنتم ستحيون ." يو14: 19 وأيضا " من آمن بى ولو مات فسيحيا .وكل من كان حيا (روحيا)وآمن بى فلن يموت الى الأبد."يو11: 25و26.
  لا تبكى  قالها الرب للإرملة ‘ وهو قاصد معناها لأنه سيمسح كل دمعه من عيونها برؤيتها إبنها قائما من الموت ‘ والله وحدة هو الذى يحول بكاءنا الى فرح حقيقى فيقول" ولكنى سأراكم ايضا فتفرح قلوبكم ولا ينزع احد فرحكم منكم.يو16: 22. البكاءيحرك مشاعر الرب ويؤلم أحشاؤه بلغة البشر ‘ ففى موت لعازر وعندما رأى حزن وبكاء وعويل الناس يقول الكتاب "وبكى يسوع" وقبلها "إنزعج بالروح واضطرب " عندما قال لا تبكى كان يعنى كلمته فمن غيره يستطيع أن يعزى أو يزيل علة البكاء ‘ ليس كما يقول انسان لآخر لا تبكى‘ ولكن السيد وحده القادر على أن يمسح كل دمعة من كل عين كما أوردها القديس يوحنا فى سفر الرؤيا عن الداخلين للفردوس" وسيمسح الله كل دمعة من عيونهم ." لأنه الوحيد الذى يستطيع ان يحول الحزن الى فرح والبكاء الى السرور والبهجة.
الله هو "الذى لا يشاء موت الخاطئ مثل ما يرجع ويحيا‘ وهو الداعى الكل الى الخلاص لأجل الموعد بالخيرات المنتظره" :
1-فعندما أقام إبنة يايرس (مت9) رمز الى أنه حتى إذا إختفت الخطية داخل القلب فهو يراها ويذهب اليها فى عقر دارها ليخلص ويطهر من الخطايا ويقيم الإنسان من موت الحطية.
2-وفى أقامة الشاب ابن الأرملة (لو7) فيشير الى أنه ولو استفحلت الخطايا بالإنسان وخرجت به الى العلن أمام الناس يحمله ابليس علنا لينفيه بخطاياه ‘ سيجد المخلص على باب كل مدينة يقيمه ويرده للحياة فى الوقت والمكان والزمان المناسب.
3-وفى لعازر(يو11) حتى لو تحولت الخطايا فى الانسان الى إكتساب ووراثة حتى أنتنت وعفنت حياته فستجد المخلص الذى هو الحياة يقيمه ويخرجه الى نورالحياة الذى لن تدركه الظلمة.
وكما ان الميت حينما سمع صوت يسوع دبت فيه الحياة من جديد ‘ كذلك كل نفس خاطئة أن فكرت فى السماويات والدينونة فتبدأ على الفور بالإعتراف بالذنوب والخطايا وتطلب المغفرة من الله وتتوب عما سلف ‘ وتعيش حياة روحية يكون فيها فعل الروح القدس ظاهرا فيها ومرشدا لها. وفى هذا اليوم نرى 
 " هكذا يكون فرح فى السماء بخاطئ واحد يتوب اكثر من 99 بارا لا يحتاجون الى توبه ."لو15
 لنصلى لكم جميعا ان نعيش متيقظين ومسلحين بدرع الإيمان والمحبة وخوزة الرجاء فى حياة خلاص دائم وتوبة صادقة خالصة .أمين.