من أجمل ما قرأت عن الصلاة الربانية/ انطوني ولسن

الصلاة الربانية «ابانا الذي في السموات...» هي الصلاة الكاملة المتكاملة التي علمها رب المجد يسوع المسيح لتلاميذه عندما سألوه عن صلاة يمكنهم التوجه بها الى الله.
صلاة بسيطة في كلماتها عميقة في معانيها. صلاة غيرت الانسان من عبدلله، الى ابن له، ولا شك البنوة لها مكانة أرفع وأهم، لها الميراث الابدي مع الاب، على عكس العبودية التي لا ميراث فيها للعبد مع الأب.
هذه البنوة التي حددتها هذه الصلاة لها دلالة واضحة توضح مدى حب الله للإنسان حتى الفداء.. «هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الابدية».
لكن مع بساطتها، لها قداستها التي لا يجب ان يستهين بها من يتلوها، بل يجب ان يعرف معاني كل كلمة نطق بها الرب يسوع المسيح.
أرسل لي اخ وصديق حميم هذه الرسالة التي تشرح وتوضح أهمية كل كلمة في صلاتنا «أبانا الذي في السموات...» ورأيت انه من واجبي ان اشرك اعزائي القراء في قرأة ما قرأت.
عندما نقول، أبانا الذي.. 
* لا تقل: أبانا..
إذا لم تسلك كل يوم كإبن..
وإذا لم تعامل الآخرين كأخوة وأخوات..
* لا تقل: ليتقدس اسمك..
إذا لم تُفكر إلا في مجد ذاتك..
ولم تهتم بعلاقتك بالله..
* لا تقل: ليأت ملكوتك..
إذا لم تستعد لقبول هذا الملكوت..
ولم تشترك في ان يسود ملكوت الله على الأرض..
* لا تقل : لتكن مشيئتك...
اذا لم تقبل هذه المشيئة في كل ظروف حياتك..
* لا تقل: كما في السماء كذلك على الأرض..
إذا لم تؤمن بوجود السماء..
وتجعل ثقتك فقط بالخيرات المادية...
* لا تقل: خبزنا كفافنا أعطنا اليوم..
إذا لم تهتم بالجوعى..
والمحرومين من التعليم والحماية والكرامة..
* لا تقل: أعفر لنا خطايانا..
إذا تركت الحقد يملأ قلبك تجاه بعض الناس..
ولم تكن متسامحا مع عيوبهم..
* لا تقل: كما نغفر نحن ايضا للمذنبين إلينا..
إذا لم تغفر من صميم قلبك..
وتُفكر في ردّ الشرّ بالشرّ..
* لا تقل: ولا تدخلنا في تجربة..
إذا لم يكن لك نية البعد عن الشرّ وأسبابه..
* لا تقل: نجنا من الشرير..
إذا لم تقف ضد الشرّ..
* لا تقل: آمين..
اذا لم تكن آمين..
وشكرا الى كل من أهتم وقرأ... واكرر شكري وامتناني للأخ الذي ارسلها الي وأسأل هل فهمنا المعاني السامية لهذه الصلاة الربانية والتي نكررها في «الكنائس» أو في حياتنا اليومية كالببغاوات دون معرفة حقيقية لعظمة ما تعنيه؟!! انه مجرد سؤال، او إن شئتم تساءل!! وشكراً

أتريد ان تبرأ؟/ نسيم عبيد عوض

إنجيل قداس الأحد الخامس من الصوم الكبير المقدس – المسمى بأحد المخلع - من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ‘ الإصحاح الخامس (1-18) ‘ باعتيارها حالة شفاء أعقبها توبة حسب قول الرب " ها أنت قد برأت .فلا تخطئ أيضا لئلا يكون لك أشر."يو5: 14‘ وأساسا لإعلان قوة كلمة الله المحييه والشافيه ‘ والتى بدأت بشفاء ابن خادم الملك ( قال له يسوع اذهب ابنك حي فآمن الرجل بالكلمة التى قالها له يسوع وذهب).يو4: 50‘ وهنا بكلمة الله لمريض البركة " قم احمل سريرك وأمش."تمت بمجرد كلمة من السيد المسيح ‘ ولذلك يقال عنه فى القداس الإلهى أقمت الطبيعة بالكلمة ‘ ومنقذ حياتنا من الفساد.).

ويبدأ هذا الفصل بقصة شفاء مريض بركة حسدا‘ وهى من ضمن معجزات الرب التى إنفرد بها القديس يوحنا فى إنجيله المكتوب مسوقا من الروح القدس فى نهاية القرن الأول الميلادى ‘ وبعد مرور أكثر من ثلاثين عاما على الثلاثة الأناجيل الأخرى‘ وشفاء هذا المريض الذى ذهب اليه السيد بنفسه ليشفيه بعد مرور ثمانى وثلاثين عاما على مرضه ‘ أى قبل ميلاد المخلص الشافى. وفى أورشليم وفى عيد الفصح الثانى صعد يسوع ليحتفل معهم بالعيد كوصية لكل بنى إسرائيل ‘ وعند باب الضأن وهو الباب الموجود على سور أورشليم من جهة الشرق وقريبا من الهيكل (نح3: 1) المخصص لدخول الذبائح الى بيت الرب‘ وكانت هناك أيضا بركة يقال لها بالعبرانية بيت حسدا – بتسدا – ويعنى اسمها بيت الرحمة بسبب شفاء المرضى بها‘ وتعتبر مصحة علاجية للمرضى ‘ ويلجأ اليها كل مريض لأنه كما قال الإنجيل عنها  "فى هذه كان مضطجعا جمهور كثير من مرضى وعمي وعرج وعسم يتوقعون تحريك الماء. لأن ملاكا كان ينزل أحيانا فى البركة ويحرك الماء ‘ فمن نزل أولا بعد تحريك الماء كان يبرأ من أى مرض اعتراه."(3و4)‘ وقد إختار الرب هذا المريض من ثمانى وثلاثين سنة وذهب اليه وسأله "هل تريد أن تبرأ " وقال له يسوع قم احمل سريرك وامش. فحالا برئ الإنسان وحمل سريره ومشى."يو5: 5.

يبدأ فصل الإنجيل ب" بعد هذا " ليعرفنا الكتاب بعد صنع معجزات هذه عددها ‘ فبعد معجزة عرس قانا الجليل بتحويل الماء الى خمر يو2‘ وشفاء ابن خادم الملك بكلمة منه ‘فالله لا يتوقف عن صنع الشفاء للمرضى‘ وهو الذى قال عنه الكتاب :

مز 12 : 5" من شقاء المساكين وتنهد البائسين الآن أقوم يقول الرب." ومز 20 " يستجيب لك الرب فى يوم الضيق ...وهو الذى يعرف نفسه بأنه " أنا هو الراعى الصالح .والراعى الصالح يبذل نفسه عن الخراف ." يو10: 11‘ وقالت النبوة عنه " روح السيد الرب علي لأن الرب مسحنى لأبشر المساكين ‘أرسلنى لأعصب منكسرى القلوب لأنادى للمسبيين بالعتق وللمأسورين بالإطلاق." أش61: 1‘ونبوة إشعياء" حينئذ تتفتح عيون العمى وآذان الصم تتفتح . حينئذ يقفز الاعرج كالايل ويترنم لسان الخرس لانه قد انفجرت فى البرية مياه وانهار فى القفر."اش35: 5و6‘وهذه من علامات مجيئ المسيا ‘  وهو الذى قال عنه الكتاب أيضا "وكان يسوع يطوف المدن كلها والقرى يعلم فى مجامعها. ويكرز ببشارة الملكوت. ويشفى كل مرض وكل ضعف فى الشعب." مت9: 35. 

فقال له أتريد ان تبرأ ؟ .. وقد سبق ان قالها الرب لأورشليم كلها ولم ترد أن تبرأ" يا أورشليم يا أورشليم ياقاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين اليها .كم مرة أردت أن أجمع أولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ولم تريدوا."مت23: 27‘ وقالها للشاب الغنى الذى جاء ليسأله ماذا يفعل ليرث الحياة الأبدية فقال له الرب بع كل مالك ووزعه على الفقراء فيكون لك كنز فى السماء ‘وتعال واتبعنى .فلما سمع الشاب الكلمة مضى حزينا .لأنه كان ذا أموال كثيرة." مت19 ولم يرد ان يبرأ‘ فالأنبياء منذ القديم يتطلعون الى هذا اليوم لمجيئ المسيا ‘ ولكن الله يحترم إرادة الإنسان قبل كل شيئ ‘ وهناك البعض الذين لا يريدون أن يبرأوا من الخطية – شفاء المرض شيئ يسير عند الله ‘وهو الذى قال فى شفاء المفلوج " أيما أيسر ان يقال مغفورة لك خطاياك .او ان يقال قم وأمش. لكن لكى تعلموا ان لابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا حينئذ قال للمفلوج .قم احمل فراشك واذهب الى بيتك."مت 9.

كان عظيما ان يسأل الرب المريض أتريد أن تبرأ ؟ أى هل لازالت لك إرادة الشفاء والحياة الأفضل ‘ لأن إرادة استعادت الحياة بلا خطية هى الإرادة القوية بمعونة الله ‘ لأن برئ الجسد متوقف على توبة الإنسان وبراءته من الخطية‘ ولذلك كان القصد الإلهى فى قول الرب واضحا للرجل بعد شفائه عندما قابله فيما بعد" ها أنت قد برأت فلا تخطئ أيضا لئلا يكون لك أشر." . إذا كان الله لا ييأس من خلاص الخاطئ وتوبته ‘ فلا يجب على الإنسان ان لا ييأس من رحمة الله رب الحياة. ويفسر لنا القديس بولس الرسول ان أخطر مشكلة أدبية وأخلاقية وروحية تواجه الإنسان فى الحياة هو إرادة الإنسان فى الصراع بين الخير والشر داخله أى فى صراعه مع الخطية‘فالانسان الطبيعى فى عراكه مع الخير والشر يشعر بوجود ناموسيين داخله ‘ناموس الخطية المسيطرة على الجسد بأعضائه وحواسه ‘ وناموس الخير والصلاح المسيطر على عقله الروحى وضميره الحي ‘وإرادة الإنسان فى الإنجذاب نحو الرب يسوع هى النصرة ‘ لأنه فيه الناموس الثالث الذى هو أعلى وأكثر قوة وسيطرة على التغلب على أمراض البشر الجسدية والروحية ‘ ناموس روح الحياة ‘ فهو يقول أتيت ليكون لكم حياة أفضلأ وأخلص ماقد هلك‘ وهذا ماقاله بولس الرسول" لأن ناموس روح الحياة فى المسيح يسوع قد أعتقنى من ناموس الخطية والموت." رو8: 2.

قال له يسوع قم .. صدرت كلمة الحياة – قم – من رب الحياة والرحمة وينبوعها الدائم ‘ مجانا وبلا وسيط ‘ حركت عضلات الرجل الضامرة فدبت فيها الحياة ‘ ووثب واقفا يحمل سريره ويمشى الى بيته ‘ والرجل لم يكن يعرف من المتكلم وشخص الذى بكلمة شفاه‘ ولكن الله الكلمة الذى طبيعته يجول يصنع خيرا ‘ ويشفى كل مرض وضعف فى الشعب‘ فهو القائل" الكلام الذى أكلمكم به هو روح وحياة."يو6: 63 ‘ وأيضا" تأتى ساعةوهى الآن حين يسمع الأموات (الخطاة) صوت ابن الله والسامعون يحيون." يو5: 25.

ها أنت قد برئت. فلا تخطئ أيضا لئلا يكون لك أشر.. عودة الإنسان للخطية بعد شفائه منها ‘ وبعد ميلاده الثانى شيئ لا يريده لنا الله ‘ كقول بولس الرسول" لأن أرضا قد شربت المطر الآتى عليها مرارا كثيرة وأنتجت عشبا صالحا للذين فلحت من أجلهم تنال بركة من الله. ولكن إن أخرجت شوكا وحسكا فهى مرفوضه وقريبة من اللعنة التى نهايتها للحريق." عب6: 7و8‘وأيضا "إن أخطأنا بإختيارنا بعد ما أخذنا معرفة الحق لا تبقى بعد ذبيحة عن الخطايا بل قبول دينونة مخيف." عب10: 26.

الهنا الصالح يعطينا الإرادة القوية أن نعيش فى حياة طاهرة ‘ فى صوم ينقى قلوبنا ويقوى عزمنا على التمسك بيد الله القوية الممدودة لنا دائما بالخلاص. ولإلهنا المجد الدائم الى الأبد أمين.

رئيسة دير معلولا: ضابط لبناني طلب مني شكر الأسد وأمير قطر

النشرة
تعيش راهبات دير معلولا، اللاتي جرى الإفراج عنهن ضمن صفقة التبادل بين النظام السوري والمعارضة برعاية قطرية – لبنانية في التاسع من الشهر الحالي، في أحد المنازل التابعة للبطريركية الأرثوذكسية وسط دمشق، وفق ما تؤكده الأم بيلاجيا سياف رئيسة دير معلولا لـ”الشرق الأوسط”، نافية الأنباء عن “إقامة جبرية فرضت عليهن بعد تصريحات أشدن فيها بجهود أمير قطر وحسن معاملة جبهة النصرة”، وهي التصريحات التي أثارت استياء مؤيدي النظام السوري.

وأوضحت سياف خلال اتصال مع “الشرق الأوسط” أن “الراهبات يمارسن حياتهن بشكل طبيعي بانتظار أن تصبح الظروف الأمنية مواتية ليعدن إلى ديرهن في مدينة معلولا”، مشيرة إلى أن التصريحات التي أعلنتها قبيل عملية التبادل “جاءت بطلب من عميد في جهاز أمن الدولة اللبناني، قال لي قبل الوصول إلى النقطة الحدودية التي جرت فيها مراسم الاستقبال: عليك أن تقدمي الشكر لكل من الرئيس بشار الأسد وأمير قطر الشيخ تميم بن خليفة آل ثاني، إضافة إلى المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم. وقد نفذت ذلك، معتقدة أن هذا الأمر يأتي بالتنسيق مع الحكومة السورية”. وأضافت سياف: “قدموا لي بعد ذلك كيسا عليه صورة سيدة حريصا (السيدة مريم العذراء) فيه صلبان، قالوا لي إنه من اللواء عباس إبراهيم. وطلب منا وضعها على صدورنا”.

ووصفت الأم بيلاجيا الظروف التي صاحبت عملية التبادل بـ”الصعبة جدا”، مشيرة إلى “العرقلة التي حصلت في اللحظة الأخيرة، حيث طلب رئيس المجموعة المعارضة التي كانت تقتادنا، الإفراج عن عائلة أحد قياديي “القاعدة” من السجون السورية. وحين احتج أحد الضباط اللبنانيين على هذا الطلب، قال له قائد المجموعة: اذهب إذن واذبح العائلة وأنا سأفجر الراهبات.. ليتدخل لاحقا الوسيط القطري ويعمل على إيجاد مخرج للمسألة”.

وحول كلامها الذي أشادت فيه بحسن معاملة “جبهة النصرة” خلال مدة الاختطاف التي قاربت الثلاثة أشهر، أكدت سياف أن “غضب البعض نتيجة هذه التصريحات مبرر جدا، لأن جبهة النصرة ضد الدولة السورية. ولكن، يجب أن أشهد أمام الله وأقول كلمة حق أن عناصر الجبهة عاملونا بشكل ممتاز، ليس لأنهم جيدون، فقد ارتكبوا مع غيرنا ممارسات سيئة جدا.. ولكن معنا كان الأمر مختلفا، ربما لأننا جزء من عملية تفاوض”.

وروت الراهبة لـ”الشرق الأوسط” حادثة جرت خلال فترة احتجازهن لدى “جبهة النصرة”، مشيرة إلى أن “أحد العناصر الصغار رفع صوته في وجوهنا، وحين علم أبو عزام – المسؤول عن احتجازنا – قام بحلق لحيته عقابا له على ذلك”. ونفت أن يكون قد قام أحد بنزع الصلبان من على صدور الراهبات أثناء فترة الخطف، موضحة أن “الراهبات أساسا لا يضعن صلبانا؛ باستثناء رئيسة الدير”، وتابعت: “قمت بنزع صليبي قبل أسابيع من عملية الخطف”.

بالصور: شاهدوا ما فعل التكفيريون بكنيسة يبرود



المردة
رحل المسلّحون عن مدينة يبرود، غير أن بصمات الحقد لا تزال موجودة. يكفي أن تزور كنيسة السيدة للروم الكاثوليك، فهنا كل شيء محطّم، المقاعد، أيقونات السيدة العذراء واللوحات التي كانت تزيّن جدران الكنيسة... على الأرض، رأس تمثال السيد المسيح مفصول عن الجسد ومرمي جنباً، أما بقايا التمثال، فمبعثرة، بينما الأناجيل أُحرقت...

العجيبة 13 من عجائب القديسة مريم

   ديديموس إنسان أعمى منذ لحظة قدومه الى هذه الدنيا، ولكنه كان متعبداً لله، لا يفوّت قداساً على الاطلاق، ويتلذذ كثيراً بوعظ الكهنة، حتى أصبح ضليعاً بأمور الكنيسة والدين بشكل ملفت للنظر.
   صحيح أن الله حرمه من نعمة النظر، ولكنه وهبه نعمة الذكاء الحاد، فأصبح عالماً كبيراً يحفظ الأشياء غيباً، أو كما يقولون عن ظهر قلبه، لذلك كان يخيف الهراطقة الوثنيين عندما يجادلهم.
   وذات يوم، لم يتمكن الوثنيون من مجادلته في أمور الدين، وخاصة فيما يتعلّق بالله، والبتول مريم، وابنها يسوع المسيح، فوقفوا بوجهه وصاحوا:
ـ لماذا تنصر إلهاً لم ينصرك؟ لماذا تمجد سيدة عذراء لم تأبه بك؟ ولماذا تقدّس السيد المسيح وقد غض بنظره عنك؟ إذا كانوا حقاً كما تقول فليفتحوا عينيك لترى.
   وما أن سمع كلامهم الجارح حتى صاح بهم:
ـ تعالوا بعد ثلاثة أيام، وسأريكم عجائب سيدة العالمين أجمع.. وستفتح عيني لتفتحوا أنتم قلوبكم السوداء وتؤمنوا بالله.
   قال هذا، وأسرع الى بيته، وبدأ بتوزيع الصدقات، وبالصوم المتواصل ليلاً ونهاراً، وبالصلاة للعذراء مريم وهو يبكي ويتضرع اليها كي لا تخذله أمام الوثنيين، وتمنحه نور عينيه، ليس ليتمتع بهذه النعمة، بل ليخذل بها أعداء الله.
   وفي اليوم المحدد اجتمع داخل احدى الكنائس جمهور كبير من الناس، معظمهم من الوثنيين الذين جاؤوا ليسخروا من ذاك الأعمى المؤمن.
   وما أن دخل الأعمى الى الكنيسة حتى خرّ ساجداً أمام أيقونة أم الرحمة، وصاح بأعلى صوته:
ـ ولدت كفيفاً يا سيدتي ولم أتذمّر أو أتأفف، فلقد كنت فرحاً بمحبتك ورضاك عني، فآليت على نفسي أن تصبحي أنت نوري، لأعوض بك عن نور عينيّ، ولكن كما تعلمين، هناك من يريدني أن أشكك بقدرتك السماوية، وبأنك عاجزة عن منحي النور لأرى، فلا تخذليني يا حنونة، يا محبة للبشر، لأنك قادرة على كل شيء.
   وفجأة سطع نور قوي في الكنيسة، وسمع صوت يقول:
ـ إفتح عينيك يا بني.. 
   وما أن فتح عينيه حتى راح يبكي ويقول:
ـ أشكرك يا أمي.. يا شفيعتي.. يا قديستي العذراء البتول.
   فتعجّب الوثنيون وضربهم الذهول، وراحوا يطلبون المغفرة من الله على خطاياهم، ويترجون الكهنة الموجودين هناك كي يعمّدوهم في الحال.

ريسيتال ديني في دير مار يوسف مجدليا

الغربة ـ فريد بو فرنسيس 
أقيم ريسيتال ديني للمرنمة جومانا مدور في ديرمار يوسف للآباء اللعازاريين في مجدليا قضاء زغرتا، وذلك لمناسبة مرور عيد القديس يوسف البتول، بحضور رعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، رئيس الدير الخوري شربل الخوري، وحشد من المؤمنين.
بداية كلمة ترحيب بالمرنمة وبالحضورمن قبل رئيس الدير الاب شربل خوري ، بعدها بدأ الريستال والذي أنشدت خلاله المرنمة مدّور مجموعة من التراتيل والأناشيد الروحية من وحي المناسبة ومن وحي أيضاً عيد القديسة رفقا في احتفال مئوية وفاتها ، وهي تراتيل بمعظمها   من الحان الملحن جوزيف خليفة وأما العزف فلمارك أبو نعوم.
كما تخلل الريستال استراحتين جرت خلالهما تأملات روحية ألقتها  احدى طالبات جمعية مار منصور.  في الختام قدمت مدوّر الشكرللقديس يوسف ولدير مار يوسف والقيّمين عليه، على دعوتهم لاحياء هذا الريسيتال ولجميع الحضور الاتي من مختلف المناطق .

حفل تكريم للخوريات في ابرشية طرابلس المارونية

زغرتا ـ الغربة
احتفلت ابرشية طرابلس المارونية، بعيد الام، بتكريم زوجات الكنهة ( الخوريات ) في الابرشية، بحضور راعي الابرشية المطران جورج بو جوده ولفيف من كهنة الابرشية وزوجاتهم. في قاعة المثلث الرحمة المطران يوحنا فؤاد الحاج في دير كرمسده قضاء زغرتا.
في بداية اللقاء تحدث المطران جورج بو جوده مرحبا وقال :" اردنا هذا الاحتفال، تكريما لاولئك اللواتي جمعن الامومة البشرية التقليدية مع اهميتها، مع الامومة الروحية عندما قبلن ان يكن زوجات للكهنة، مع ما يفرضه هذا الزواج عليهن، من مسيرة خلق واخلاق، وتحمل للمسؤوليات.
وتحدثت بعض الخوريات عن حياتهن الزوجية كـ "خوريات" وما يفرضه عليهن هذا المنصب من مسؤوليات جسام، كي يكن مثالا في العمل الصالح والعمل الاجتماعي والعلاقات الحسنة في المنزل وبين الناس".

بعد ذلك تسلمت الخوريات من المطران بو جوده هدايا تذكارية، واقيم قداس في المناسبة تراسه المطران بو جوده في كنيسة الدير، وكان حقل غذاء في المناسبة

المرأة السامرية/ نسيم عبيد عوض


لو عدنا الى قراءات الصوم الكبير فى كنيستناالقبطية سنجد ترتيبها كما يلى:

الاحد الاول: " لا تكنزوا لكم كنوزا على الأرض حيث يفسد السوس والصدأ وحيث ينقب السارقون ويسرقون.بل اكنزوا لكم كنوزا فى السماء... لأنه حيث يكون كنزك هناك يكون قلبك أيضا... اطلبوا أولا ملكوت الله وبره وهذه كلها تزاد لكم. "مت 6: 19-34.

الاحد الثانى : ويسمى أحد التجربة " ليس بالخبز وحده يحيى الإنسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله...مكتوب لا تجرب الرب الهك.. لأنه مكتوب للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد." مت 4: 1-11.

الاحد الثالث : الابن الضال صورة مثالية لعودة الضال وتوبته وفرح الآب السماوى بعودته وألباسه الحله الاولى اى رتبته الاولى على صورة الله ومثاله " لأن ابنى هذا كان مفقودا فوجد وكان ميتا (من الخطية) فعاش. لو15: 11-32.

وفى هذا الاحد الرابع والمسمى (أحد النصف) يقدم لنا الكتاب المقدس توبة حقيقية مثالية لأى خاطئ يقبل الى الله فيحييه من جديد.يو 4: 1-42.

وفصل انجيل المرأة السامرية وتوبتها وتوبة السامرة كلها يقرأ ثلاثة مرات فى السنة القبطية: 1- فى هذا الاحد – احد النصف – من الصوم الكبير (ليقدم للمؤمنين فى الصوم المقدس حالة توبة خالصة مثالية ) 2- فى الأحد الثالث للخمسين المقدسة اشارة الى ماء الحياة الابدية وعطية الروح القدس   3- فى يوم عيد حلول الروح القدس – فى صلاة السجدة – " الله روح والذين يسجدون لله يسجدون بالروح والحق"

من هم السامريين والسامرة؟

انقسم شعب بنى اسرائيل على يد رحبعام بن الملك سليمان الى دولتين واحدة فى الشمال وتشمل 10 أسباط ‘ من السامرة الى الجليل وعاصمتها السامرة وسميت بمملكة اسرائيل ‘ وبقى سبط يهوذا وسبط بنيامين فى أورشليم ‘وعلى يد  يربعام بن نباط ملك اسرائيل الذى أخطأ وجعل بنى اسرائيل وكل الملوك من بعده  يخطئون بعبادتهم للأصنام. وفعلوا الشر فى عينى الرب فغضب عليهم ‘ ويقول الكتاب" حتى نحى الرب اسرائيل من امامه كما تكلم عن يد جميع عبيده الانبياء . فسبى اسرائيل من ارضه الى اشور .."2ملو17: 23. وكان هذا السبى عام 722 ق.م . على يد الملك شلمناصر ملك اشور‘ وأتى ملك  اشور بشعوب من بابل ومن مدن أخرى واسكنهم فى مدن السامرة عوضا عن بنى اسرائيل فامتلكوا السامرة وسكنوا فى مدنها ‘ وبعد مرور 70 سنة على سبى شعب بنى اسرائيل ‘ سمح الرب بعودتهم وأمر كورش ملك فارس بإعادة السبى لأراضيهم ‘ ولكن ساكنى السامرة كانوا خليطامن شعوب الأرض الوثنيين ‘ ومنهم من تزوج من يهود ‘ وبعد ترتيب بناء أورشليم على يد عزرا ونحميا طلبوا ان ينضم لهم من هو يهودى فقط وغير متزوج من أممية والعكس ‘ فبقيت السامرة وحتى اليوم خارج الشعب اليهودى ولا يؤمنون الا بالتوراة فقط دون باقى الكتاب أو وصايا الله وفرائضه ‘ وأعتبرهم اليهود من الأمميين الذين إذا لمسهم أحد يتنجس. وعن علا قة اليهود وهوية السامريين عندهم ‘ قالوا للسيد المسيح " ألسنا قلنا حسنا انك سامرى وبك شيطان ." يو8: 48 .

لقاء بين الرب يسوع والمرأة السامرية:

وبترتيب الهى دبر الرب ان يمر على السامرة ويصنع خلاصا لشعبها ويعيدها الى حظيرة يهوة المخلص ‘ وبالفعل فى نهاية اللقاء آمن شعب السامرة وقالوا للمرأة " أننا لسنا بعد بسبب كلامك نؤمن. لاننا قد سمعنا ونعلم ان هذا هو بالحقيقة المسيح مخلص العالم." يو4: 43.

وهناك أنوار ساطعة فى هذا اللقاء دعونا نستمتع ببعض منها وتأمل فيها:

1- قول الرب للمرأة .. اعطينى لأشرب .. ونتذكر ان الرب وهو على خشبة الصليب كما ورد فى يو 19: 28 " وبعد هذا رأى يسوع أن كل شيئ قد كمل فلكى يتم الكتاب قال أنا عطشان."  وفى لقائه بالسامرية وبعد أن فتح الحديث معها – لأن اليهود لم يكونوا يتعاملون مع السامريين ومع أى امرأة عموما – وسألها إعطينى لأشرب ‘ ولأنه يقصد أنه عطشان الى خلاصها وخلاص السامرة والعالم كله ‘ وهوالذى طوب الجياع والعطاش الى بر الله . "طوبى للجياع والعطاش الى البر لأنهم يشبعون" مت 5: 6‘ ويقول لوارثى الملكوت "..لأنى عطشت فسقيتمونى."مت25: 35 ‘ ويقول أيضا "ومن سقى احد هؤلاء الصغار كأس ماء بارد فقط باسم تلميذ فالحق لكم انه لا يضيع أجره." مت10: 42‘ وأيضا يقول للتلاميذ " طعامى أن أعمل مشيئة الذى أرسلنى وأتمم عمله." يو4: 34.

2- قوله ... لو كنت تعلمين عطية الله.. يو4: 10 ‘ والسيد المسيح نفسه هو عطية الله ‘ أى الله الظاهر فى الجسد كقول النبوة " لأنه يولد لنا ولد - ونعطى - إبنا  وتكون الرئاسة على كتفيه..."اش 9: 6 ‘ وأيضا قول الكتاب " هكذا أحب الله العالم حتى بذل(عطية) إبنه الوحيد لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية."يو3: 16.

3- فأعطاك ماء حيا.. الماء الحي هو إشارة الى الروح القدس ‘ونعمة الله للبشر ماء حيا ‘ لطبيعة الماء الذى يطهر الجسد ورمز الروح القدس الذى يطهر النفس من خطاياها‘ ويمنحنا السلام مع الله‘ كقول الرب" كل من آمن بى كما قال الكتاب تجرى من بطنه أنهار ماء حي.قال هذا عن الروح الذى كان المؤمنون به مزمعون أن يقبلوه .لأن الروح القدس لم يكن قد أعطى ." يو7: 38‘ ويقول بفمه الطاهر " أنا هو الألف والياء .البداية والنهاية .أنا أعطى العطشان من ينبوع ماء الحياة مجانا." رؤ21: 6‘ ويقول الله فى نبوة إرميا النبى" الحائدون عنى فى التراب يكتبون لأنهم تركوا الرب ينبوع المياة الحية.." إر17: 13. فالماء الحي هو ماء النعمة والخلاص ورمز لعمل الروح القدس السرائرى.  ويؤكد الرب " ومن يؤمن بى فلا يعطش ابدا." يو6: 35.

4- أجاب يسوع وقال لها " كل من يشرب من هذا الماء يعطش أيضا." ..  والماء الذى لا يروى الإنسان هو ماء العالم الذى نشرب منه ونظل عطشى ومتعطشون للمزيد ..وماء هذا العالم يقع فى 3 صور :  أ- محبة المال.. هو ماء مالح من يشرب منه يزداد عطشا ‘ والمحب لماله تجره قدماه الى كافة الشرور  ‘ وشرور العالم ما أكثرها ‘ وفى استعباد المال للإنسان نقمة شديدة وهو أصل كل الشرور ‘ ولكن فى حسن إستخدام المال كنعمة كبيرة من الله تزداد له العطايا.  ب- محبة العالم .. وهذا أيضا ماء مر  وعلقم  .. فأطماع العالم وملذاته وشهواته يطلب منها الإنسان المزيد ويلهث خلفها ولا يتوقف ‘ وليس فى العالم إلا شهوة العيون وشهوة الجسد وتعظم المعيشة ‘ والعالم سيمضى وشهوته معه واما الذى يصنع مشيئة الله فيثبت الى الأبد .   ج- محبة الذات.. المحب لذاته انسان أنانى لنفسه ولإنسانيته وللمجتمع من حوله ‘ يسوده الكبرياء وأطماع الذات التى لا حدود لها ولذا يطلب منا الرب" من أراد أن يتبعنى فلينكر ذاته."

5- ولكن من يشرب من الماء الذى أعطيه أنا فلن يعطش الى الأبد. بل الماء الذى أعطيه يصير فيه ينبوع ماء ينبع الى حياة أبدية... عندما إنفجر الجنب الطاهر المطعون بالحربة على الصليب فاض علينا ماء ودم ‘ الذى صار لنا طهرا وخلاصا ونعمة وحياة أبدية لكل من يتناول منه ‘ وفى سر التناول يضيف الأب الكاهن الماء الى عصير الكرم الذى هو دم المسيح ‘ لنرتوى من جنبه الحياة الأبدية ‘ والذين إعتمدوا بالماء والروح ‘ إغتسلوا بدمه وتطهروا بمائه ‘ وحصلوا على عربون الحياة الأبدية والرجاء السعيد. والماء الذى يعطيه السيد المسيح هو: 1- الإيمان – نعمة الإيمان – كقول الرب "من آمن بى تجرى من بطنه أنهار ماء حى تنبع لحياة أبدية ‘ فالإيمان هو ماء الحياة ‘ وهو عطية الله ‘ وبنعمة الإيمان أنتم مخلصون وهذا ليس منكم بل هو عطية الله.

2- المحبة .. المحبة ماء حي يروى النفس العطشانة ‘ ويشبع القلب السقيم ‘ ولأن المحبة هى الله والله محبة ‘ ومن يثبت فى المحبة يثبت فى الله والله فيه.

3- الرجاء .. الرجاء  بالقيامة ومجيئ الرب يسوع ليحملنا معه للسموات هى ثالث الفضائل ‘ الإيمان والرجاء والمحبة ‘ الرجاء صخرة روحية تتحطم عليها كل ضيقات العالم وشدائده وشرور الحياة ..نترجى قيامة الأموات وحياة الدهر الآتى.

وبصلوات القديسة المرأة السامرية نسأل الرب يسوع أن يعطينا دائما نعمته وبركته ,يمنحنا الإستحقاق للحياة الأبدية معه الذى هو ينبوع الماء الحي. آمين.

ضابط مسيحي من جيش لحد يعلن تهوّده: أنا لست لبنانياً

النشرة
«أنا لست لبنانياً، ولست عربياً. أنا يهودي. وعندما أتحدث عن فترة وجودي في لبنان، اتحدث عن شخص آخر، كان هناك». الكلام لميلاد عواد (43 عاماً)، ضابط سابق في جيش لحد، ولبناني منذ أكثر من عشر سنوات، فرّ إلى فلسطين المحتلة مع انسحاب جيش الاحتلال من لبنان عام 2000.

ليست المرة الأولى التي يطل فيها عواد على الإعلام العبري. سبق للصحافة الإسرائيلية، خلال رحلة تهوّد ميلاد عواد الذي غيّر اسمه إلى «عوفاديا»، أن كتبت عن الظاهرة ودلالاتها، وخاصة أنه يشيع بأن «الرب أظهر له إشارات كثيرة وجّهته إلى جادة الصواب واعتناق اليهودية»، وهي إشارات كان يرسلها الرب إليه خلال فترة خدمته الطويلة مع جيش لحد في لبنان، أو خلال فترة فراره إلى إسرائيل.

تشير القناة السابعة العبرية، في تقرير لها، إلى أن عواد ولد في لبنان الأوسط، في إحدى المدن البقاعية، وهو ليس كعملاء آخرين قرروا الهجرة إلى الغرب بعد فرارهم إلى إسرائيل، أو العمل في قطاع الزراعة أو التنظيفات، بل واصل مع عدد كبير من زملائه الخدمة في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، متنقلاً من مستوطنة إلى أخرى، إلى أن التقى أحد الحاخامات، الذي بدأ بتوجيهه نحو اليهودية.

في مقابلة مع صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أكد عواد أن السبب الرئيسي لتهوّده، هو زيارة لحائط المبكى في القدس، حيث كتب على ورقة طالباً من الله أن يجد زوجة، وبالفعل وجد ما أراده بعد شهرين فقط من وضع الورقة في أحد شقوق الحائط. أيضاً بعد أن تزوج، وضع ورقة مماثلة في كهف النبي اليحا في حيفا، وطلب أن يرزق طفلاً، وهو ما حصل بالفعل، اذ بعد شهرين فقط، أكد الاطباء ان زوجته حامل.

بمراقبة ورعاية الحاخام شاؤول ديمري من طبريا، سار عوفاديا وزوجته فاتن (29 عاماً)، مشوار التهود الطويل. الزوجة التي غيرت اسمها الى «راحيل»، تقول لـ«يديعوت احرونوت» انها «هاجرت» الى اسرائيل عام 2000 من بيروت مع العائلة؛ إذ إن «والدي كان مقاتلاً في جيش لبنان الجنوبي، وكذلك والدتي». وتضيف: «قررنا أن نتهوّد، والانعطافة حصلت بعد أن حظينا بمعرفة مؤسسة التعليم الدينية في شلومي، علماً أننا كنّا حتى ثلاث سنوات مضت، نتردد إلى الكنيسة كل أحد، ونحتفل بعيد الميلاد، ونزيّن شجرة في البيت».

حالياً، يشدد عوفاديا وراحيل على التزام التعاليم اليهودية، ويحافظان على الحضور إلى الكنيست ايام السبت، ويرسلان الاولاد الى دور حضانة يهودية دينية، اما ابنهم الاكبر، فيطلب من ابيه المشاركة في المراسم والطقوس الدينية، في ايام السبت والاعياد اليهودية.

مشوار تهود اثنين من اللبنانيين المسيحيين، وعائلتهما، انتهى. بحسب القناة السابعة العبرية، انتهت مراسم التهود قبل اسابيع قليلة، وكان لا بد من اتمام الزواج الكنسي وتصحيحه، بموجب الشريعة اليهودية. وفي الاسبوع الماضي، أعاد الزوجان عقد قرانهما امام الحاخام. وبعد انتهاء المراسم، اكد عوفاديا أنه «شخص مختلف تماماً، أنا شخص جديد بعد المراسم، وكذلك الأمر بالنسبة إلى راحيل»، مضيفاً أن «فكرة اعتناق اليهودية فكرة عادية وطبيعية جداً، بل لا أعرف كيف استغرقت كل هذه المدة، كي أقرر التهود».

الإبن الضال/ نسيم عبيد عوض

قصة الإبن الضال تعتبر درة أمثال الرب يسوع المسيح فى الكتاب المقدس‘ والذى يوضح فيه محبة الله للخطاة ‘ ومسار الخطية والتوبة ‘وفصل إنجيل الأحد الثالث من الصوم المقدس جاء ضمن الإصحاح الخامس عشر من إنجيل معلمنا لوقا البشير." كان السيد المسيح جالسا يعلم " وكان جميع العشارين والخطاة يدنون منه ليسمعوه .فتذمر الفريسيون والكتبة لأنه يقبل خطاة ويأكل معهم‘ وقد أكد لهم "لأنى لم آت لأدعو أبرارا بل خطاة الى التوبة."مت9: 11 ‘ ومع زكا رئيس العشارين قال" لأن ابن الإنسان قد جاء ليطلب ويخلص ماقد هلك ."مت18: 11‘لأنه هو الذى لا يشاء موت الخاطئ مثلما يرجع ويحيا.

وفى هذا الإصحاح قدم لنا الرب ثلاثة أمثلة تبرهن على:

1- أبوته الحانية لعودة الضال( رآه أبوه فتحنن)  2- شوقه الإلهى نحو الإنسان التائب .   3- بحثه عن كل نفس.   فقدم لنا فى هذا الإصحاح:

الراعى الصالح ..الذى جال البرية كلها من أجل الضال حتى يجده وإذا وجده يضعه على منكبيه- الصليب - فرحا ‘ وكما يقول الكتاب ويكون الفرح فى السماء بخاطئ واحد يتوب أكثر من تسعة وتسعين بارا لا يحتاجون الى التوبة.

الكنيسة المجاهدة على الأرض .. التى يفتش رعاتها باجتهاد عن الدرهم المفقود الذى يحمل صورة المسيح حتى تجده‘ ويكون فرح قدام ملائكة الله بخاطئ واحد يتوب.

الأب الحنون.. الله الأب الذى يتحنن ويركض ويعانق ويقبل الخاطئ ويعيد له بنوته.

صورة عظيمة يقدمها الكتاب المقدس عن إهتمام الله بخلاص الخاطئ ..

الفادى يعين...الكنيسة تجاهد ..الآب يتصالح..

الخروف الضال المتعب يرجعه الراعى ..الدرهم المفقود تجده الكنيسة ..الابن الضال يرجع الى طريق الرب.

1- هذا الخروف الذى ضل فى آدم قام فى المسيح..ووضعه أولا على منكبية –عرضتى خشبة الصليب- ..ولسان حالنا يقول وضعت خطاياى على خشبة الصليب فغسلنى من خطاياى." لأنه كما فى آدم يموت الجميع هكذا فى المسيح سيحيا الجميع." 1كو15: 22.

2- الدرهم المفقود الذى يحمل صورة الملك المسيح ‘ تقوم الكنيسة التى هى عروس المسيح والحاملة ذات سماته الخاصة تجاه الخاطئين والساقطين والضالين ..تبحث عنهم فى كل مكان حتى تحضرهم وتترفق بهم وتبتهج برجوعهم الى حظيرة المسيح.

3- الابن الضال والذى فيه تحققت المصالحة السمائية وكمثال بتحقق الخلاص لكل خاطئ يتوب.. وفى هذا المثل تأملات عميقة ورسالة سمائية لنا جميعا:

" وبعد أيام ليست بكثيرة جمع الابن الأصغر كل شيئ وسافر الى كورة بعيدة وهناك بذر ماله بعيش مسرفا."  والكورة البعيدة تتمثل فى حياتنا (الأنا) التى هى الأنانية وحب الذات ‘ أو التقوقع حول الذات بعيدا عن السيد المسيح ‘ رحيل بالقلب الى كورة بعيدة عن صاحب النعم ويتكل على ذاته ‘ولسان حاله يقول انا مكتفى ولست فى حاجة لشيئ‘ ومن يتكل على ذاته يفقد عمل الله ‘ ومن ينفصل عن المسيح يستوطن فى هذا العالم ‘ وينفصل عن أهل بيت الله‘ ونحن الذين قال عنا الكتاب" أنتم الذين كنتم قبلا بعيدين صرتم قريبين بدم المسيح." أف2: 13‘ فأخترنا بحريتنا أن نتغرب الى كورة بعيدة.

"وهناك بذر ماله بعيش مسرف" وماله هذا أصلا هو من الله أبينا‘ وهذا مثل لإنسان هذا الزمان وتعامله مع الله:

أ- أعطانا نعمة المحبة لله وللآخرين ..ونبذرها فى محبة العالم وشهوات العالم .

ب- وهبنا العقل والحكمة والتدبير الحسن ونبذرهما فى اللهو وتضييع الوقت فى غرور العالم ومدياته.

ج- أعطانا الله الصحة لنبذرها فى الملذات والمهلكات.

" فلما أنفق كل شيئ حدث جوع ..فابتدأ يحتاج." وهذا نتيجة طبيعية للبعيد عن مصدر الشبع ‘ فعندما تهرب النفس من الله مصدر كل إكتفاء ‘مصدر الشبع وكنز العطايا والخيرات ‘تجد نفسها فى حالة فراغ داخلى وجوع روحى‘ والعالم كله بإغراءاته وشهواته لا تملأ فراغ النفس التى تحمل صورة الله فهو وحده الذى يملئها.

0 كل من يبتعد عن كلمة الله يجد نفسه فى مجاعة. 0 الذى يبعد عن ينبوع الماء الحى يعطش الى الأبد. 0 البعيد عن كنوز الحكمة يصير جاهلا.  0 البعيد عن مصدر الحياة يفقدها ويموت فى خطاياه.

وبينما أولاد الله يسبحون مع المرتل " خير لى الإلتصاق بالرب" يذهب هذا الابن الضال ليلتصق بالشيطان الذى يرسله الى حقول الشر ليرعى خنازيربنجاستها‘وحتى هذا الدنس والنجاسة لم يشبع منها ‘ ووجد نفسه وقد تخلى الجميع عنه ولم يعطه أحد ‘ ولا أحد فى الدنيا يقدر على إشباعه.

" فرجع الى نفسه .." لأنه كان قد فقدها..والرجوع الى النفس هو أساس الإصلاح والصلاح‘ والرجوع للنفس هو إستيقاظ الضمير كقول الرسول " انها ساعة  لنستيقظ  من النوم فان خلاصنا الآن اقرب مما كان حين آمنا." رو13: 11‘ وهذه دعوة لكل من خرج من نفسه التى وهبها الله يعود اليها ويطلب الغفران والتوبة.  واذا كانت الخطية هى تحطيم للنفس بدخولها لكورة بعيدة عن الله فالتوبة هى عودة الإنسان ورجوعه الى طريق الخلاص للنفس.والآب السماوى وحده هو القادر على تجديد هذه النفس  وإشباعها داخليا وخارجيا. يعود الى كورة الآب السماوى ليمارس الحب كعطية إلهية ويوجد بالحق كعضو عامل فى بيت أبيه. يفتح قلبه لله ولملائكة السماء التى تفرح وتبتهج وتسر برجوعه.

كل توبة تسبقها عودة للنفس والإعتراف بخطيتها ثم نوال الحل والغفران كسر كنسى أسسه الرب يوم غسل أرجل تلاميذه وقال لهم " الذى اغتسل ليس له حاجة إلا لغسل رجليه بل هو طاهر كله." يو13: 10. 

" أقوم وأذهب الى أبى وأقول له ياأبى أخطأت الى السماء وقدامك ."  حقا فان كل خطية فى أساسها موجهه لله نفسه‘ لأنها تفقدنى نعمة المصالحة ومحاصرة محبته لنا‘ وفى الرجوع لى النفس رجوع الى الله واهبها‘ وبالتوبة يتحقق خلاص النفس والمتمثل فى :

1- غفران الخطايا " إن اعترفنا بخطايانا فهو أمين وعادل حتى يغفر لنا خطايانا ويطهرنا من كل إثم ."1يو1: 9.    2- محو الخطية تماما وعدم ذكر الله لها. كقول الكتاب" إن كانت خطاياكم كالقرمز تبيض كالثلج ‘إن كانت حمراء كالدودى تصير كالصوف." اش1: 18.    3- خلاص النفس فى يوم الرب وهو الوعد بالرجاء فى الحياة الأبدية لأن ابن الإنسان قد جاء يطلب ويخلص ما قد هلك.    4- المصالحة مع الله بربنا يسوع المسيح.كقول الكتاب " فإذ قد تبررنا بالإيمان لنا سلام مع الله بربنا يسوع المسيح." رو5: 1 الذى صالحنا بدمه الكريم ونقض السياج المتوسط أى العداوة  5- استعادة بنوتنا لله ورد الأعتبار والعودة الى الصورة التى تجددنا بها فى الميلاد الثانى كصورة الله ومثاله. والتى تمثلت بالحلة الأولى التى طلبها الأب ليلبسها إبنه الذى كان مفقودا فوجد والذى كان ميتا بالخطية فعاش ‘ رد الإعتبار وثوب النعمة والمحبة والحكمة والنقاوة "انتم الذين اعتمدتم قد لبستم المسيح"  فهذه الحله الأولى أو الثوب الأبيض قد دفع ثمنه يسوع المسيح وحدة على الصليب كقول الرسول" عالمين أنكم افتديتم لا بأشياء تفنى بفضة أو ذهب بل بدم كريم كما هو من حمل بلا عيب ." 1بط1: 18.

اللهم نسألك أن تقبل توبة أولادك الراجعين لك واستجب لصلواتهم ..قلبا نقيا إخلق في يا الله..وروحا مستقيما جدده فى أحشائى.. لا تطرحنا من قدام وجهك ..وروحك القدوس لا تنزعه منى ..إمنحنى بهجة خلاصك." ولإلهنا المجد الدائم الى الأبد. أمين. 7برمهات 1730 ش 

العجيبة 12 من عجائب القديسة مريم

   إمرأة فقيرة جداً من ناحية الماديات، وغنيّة من ناحية الروحانيات والتعبّد والقداسة، وكان زوجها الفلاح يعمل في حقل بعيد عن البيت الذي تسكنه مع طفلها الصغير، ابن العام الواحد.
   وذات يوم نسي الفلاح زوّادته في البيت، فقررت أن تأخذها له كي يأكل، كونه يعمل من الفجر الى النجر، كما يقولون، ومن حقه أن يغذي جسده المرهق برغيف خبز يابس وأربع حبات زيتون وبصلة.
   ولكن، من سيحرس الطفل في غيبتها، إذ من الصعب جداً أن تحمله مسافة طويلة في حر الصيف المحرق. 
   فكّرت طويلاً، ومن ثمّ قررت أن تسلّمه لأمها العذراء مريم، لأنها الوحيدة القادرة على حمايته من أي ضرر. فالتفتت الى السماء وقالت:
ـ يا أم اليتامى، ما لي غيرك.. أنت شفيعتي، وحبيبتي، وام سيدي المسيح. احسبي طفلي الوحيد هذا كطفلك الوحيد يسوع، واحرسيه بعنايتك ورأفتك الى حين عودتي من الحقل، فزوجي جائع وأنا مجبورة بإطعامه. ساعديني يا أمي.
   أغلقت باب بيتها على ابنها النائم في سرير من القش، شبيه بمزود المسيح، وذهبت الى الحقل البعيد، ولسان حالها يردد طوال الرحلة:
ـ السلام عليك يا مريم..
   وفجأة، احترق بيت جيرانها، وامتدّ الحريق الى بيتها، فما أن شاهدت الدخان الكثيف يتصاعد من بعيد، ويجتاح الحقول والمراعي، حتى سجدت هي وزوجها، وراحا يصليان بخشوع كي تحفظ أم الله طفلهما من الموت حرقاً.
   ولشدة خوفها على ابنها راحت تلوم السيدة العذراء على تقاعسها بحماية ابنها من اي ضرر، بعد أن سلمتها إياه نائماً في سريره:
ـ لماذا فعلت بي هكذا يا سيدتي، يا ام ربي، ومن أفضل منك كي أضع ابني في حمايته.
   وما أن أنهت كلامها، حتى بدأت تركض هي وزوجها نحو البيت، والدموع تتساقط من أعينهما كزخّات المطر.
   وعندما وصلا وجدا البيت ركاماً، ولم يبقَ واقفاً سوى الحيطان، ولكنهما سمعا صوت طفلهما يبكي، فركضت الأم نحو مصدر الصوت، فوجدت ابنها جالساً وسط النيران، دون أن يصيبه اذى.
   عندئذ، التفتت الى السماء وقالت:
ـ كم أن عظيمة وحنونة يا أم المخلص، وما أروع وأكثر عجائبك. وطوبى للمؤمنين بك وبابنك الحبيب، فإنهم لا يرون الهلاك أبداً.
**

التجربة/ نسيم عبيد عوض

موضوع التجربة  الذى يقرأ فى الأحد الثانى من الصوم الكبير ورد فى الأناجيل الثلاثة متى 4: 1-11 ‘مرقس 1: 12و13 ‘ ولوقا 4: 1-13‘ وهو فى الترتيب الإلهى يأتى بعد معمودية الرب على أيدى يوحنا المعمدان كقول الكتاب" حيئذ جاء يسوع من الجليل الى الاردن الى يوحنا ليعتمد منه . ولكن يوحنا منعه قائلا انا محتاج ان اعتمد منك وانت تأتى الي. فاجاب يسوع وقال له اسمح الآن .لانه هكذا يليق بنا ان نكمل كل بر.حيىنئذ سمح له. فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء. واذا السموات قد انفتحت له فرأى روح الله نازلا مثل حمامة وآتيا عليه. وصوت من السموات قائلا هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت." مت 3: 13-17. ثم يأتى بعد ذلك مباشرة فى الترتيب الإلهى الصعود الى البرية من الروح ليجرب من إبليس ‘ وهو موضوح حديثنا اليوم‘ ولكن أحب أن أعود الى انجيل الأسبوع الأول من الصوم "مت6: 19-33" حيث الله يطالبنا ويسألنا أين هو كنز قلوبكم؟ أهو على الأرض أم فى السماء ويعلمنا ..لا تكنزوا لكم كنوزا على الأرض .. بل اكنزوا لكم كنوزا فى السماء حيث منزلا السماوى المعد لكل مؤمن منا‘ وحيث يكون كنزك يكون قلبك ..اطلبوا ملكوت الله وبره وهذه كلها تزاد لكم.

ثم ننتقل للأحد الثانى من الصوم لنذهب مع الرب يسوع فى تجربته فى البريه من إبليس " ثم أصعد يسوع الى البرية من الروح ليجرب من إبليس ." مت4:1‘بعد العماد مباشرة( مع ملاحظة ان الرب يسوع لم يكن محتاجا للعماد) ولكنه يكمل كل بر ‘ ليكون المثال والمثال والقدوة. فالروح الذى نزل عليه فى نهر الأردن مثل حمامة هو الروح الذى يصعده الى البرية ليجرب من إبليس ‘ ويجرب كإبن الإنسان حيث أخذ له جسدنا البشرى ‘ أى ان هذه التجربة خاضها بكونه بشر مثلنا حتى تكون لحسابنا ‘ لأنه وهو الله وهو خالق إبليس لا يدخل معه فى تجربة ولابد أن يكون ذلك مفهوما ‘ وهو فى جسدنا البشرى دخل فى التجربة مع إبليس وإنتصر عليه ‘ حتى يكون مثال لنا فى أى تجربة‘ والسيد المسيح بوصفه البشرى يكون مجرب مثلنا فى كل شيئ ماخلا الخطية(عب4: 15) لأنه وهو الله يسود على التجربة كسيادته على الموت والخطية ‘وهكذا دخل التجربة وساد عليها ليكسر شوكة الشيطان وليكسر قوة الخطية كقول الكتاب" ليس لنا رئيس كهنة غير قادر أن يرثى لضعفاتنا ‘ بل مجرب فى كل شيئ مثلنا بلا خطية." عب4: 15.

"فبعدما صام اربعين نهارا واربعين ليلة ." ولنذكر أن موسى النبى العظيم كليم الله صام على الجبل مع الله اربعين نهارا واربعين ليلة لم يأكل خبزا ولم يشرب ماء كقول الكتاب ‘ فاستحق ان يكتب له الله على لوحين حجريين كلمات العهد والوصايا العشر."خر34: 25. وإيليا النبى أيضا صام اربعين نهارا واربعين ليلة حتى يستحق ان يتقابل مع الله على جبل حوريب (1مل19: 8). موسى كمشرع للناموس وإيليا سائرا فى الطريق الى الله ليأخده الى السماء فى مركبة نارية ‘ والسيد المسيح بعد الصوم والتجربة وضع لنا  كمال شريعته على الجبل المعروفة بالموعظة على الجبل.وقال بفمه الطاهر" لا تظنوا انى جئت لأنقض الناموس او الأنبياء. ماجئت لانقض بل أكمل.فانى الحق اقول لكم الى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل."مت5: 17و18

فتقدم اليه المجرب وقال له : ان كنت أنت ابن الله فقل ان تصير هذه الحجارة خبزا." والشيطان هنا لا ينكر على يسوع بنوته لله بل يتحدى ويشكك فى أن يثبت له ذلك ‘ فى وقت لا يشاء الله أن يظهر ذاته الإلهية. وهذا أسلوب الشيطان مع بنى البشر فلكى يوقعهم فى براصنه وشباكه يستخدم التشكيك والمشورة الخبيثة التى تحمل لصاحبها فخ الخطية لكبرياء او عصيان او نسيان الله ‘ يشكك فى محبة الله وقدرته ووعوده ‘ وهو فى نفس الوقت هو المجرب وهو المشتكى علينا أمام الله وفى سفر الرؤيا "فقد طرح المشتكى على اخوتنا الذى كان يشتكى عليهم أمام الهنا نهارا وليلا." رؤ12: 10 .

كانت رسالة السيد المسيح فى منهج خلاص البشرية ‘أن يدخل التجربة نائبا عن كل البشر ليكسر سلاح الشيطان وسطوته ‘ ويوقف حركته تمهيدا لعزله عن الخليقة الجديدة ‘ فبالخلاص والفداء نزع عنا الرب يسوع سلطان الشيطان وأعطانا السلطان حتى ندوس الحيات والعقارب وكل قوة العدو ‘ والذى ينخدع ويقع فى فخه هو بإرادته ‘ فالشيطان ليس له سلطان على أبناء الله  المولودين من الماء والروح  ولا ندخل فى تجربه معه إلا إذا إنخدعنا بالشهوة وحبائل إبليس وهو الذى يقول للرب يسوع "إن كنت أنت ابن الله "‘ وهو يعلم انه القادر عن تحويل الحجارة الى خبز وسيسمعها من فم يوحنا المعمدان : ان الله قادر ان يجعل من هذه الحجارة ليس خبزا بل أولادا لإبراهيم .

والرب يسوع المسيح فى هذه التجارب مع إبليس جميعها يستخدم كلمة الله المكتوبة فى سفر التثنية  ويرد دائما (مكتوب) 1- فى تجربة الخبز قال الرب" مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله ."تث8: 3و4 .2- وفى ثان التجارب قال له الرب يسوع" مكتوب لا تجرب الرب إلهك."تث6: 16 . 3- وفى النصرة الأخيرة للرب يسوع على الشيطان قال له"مكتوب للرب الهك تسجد وإياه وحده تعبد."تث6: 13.

ونحن فى عهد النعمة والحق نؤمن أن غلبة الرب يسوع على الصليب كانت لحساب المؤمنين فهو الذى غلب الشيطان والخطية وكسر شوكة الموت ‘ أعطانا السلطان لغلبة الشيطان والطريق لنهزم قوات الشر كقول معلمنا بولس الرسول" وأنتم إذ كنتم أمواتا بالذنوب والخطايا التى سلكتم فيها قبلا حسب دهر هذا العالم حسب رئيس سلطان الهواء الروح الذى يعمل الآن فى أبناء المعصية."أف2: 1و‘ وكقول الكتاب " العالم كله قد وضع فى الشرير."1يو5: 1و2 ولذلك يطمئنا الرب فى صلاته الوداعية " لست أسأل ان تأخذهم من العالم بل ان تحفظهم من الشرير ."يو17: 15.

وفى مقابل سيطرة الشيطان على عالم الشر ورؤساء الشر على الأرض ‘ يدير الرب عالم المؤمنين بالحب والحكمة والنعمة بأولاده فى كل صلاح وتقوى ومخافة الله لخير الإنسان ‘ لذلك يدعونا ملح الأرض ونور العالم ‘ نعيش فى قناعة بلا طمع فى مغريات عالم الشر هذا ‘ بل نشكر ونسبح الله فى كل حين.

فإذا كان كل مافى العالم شباك إبليس للإيقاع بالبشر تحت أنيابة هى شهوة الجسد وشهوة العالم وتعظم المعيشة ‘لكن بسلطان الرب الذى منحنا إياه بنعمته وصيرنا أولاده لنا النصرة الكبيرة على كل هذه الفخاخ ولا نقع فيها. ولنا القدرة بمعونة الرب أن نقول للشيطان عند إقترابه منا " إذهب عنى ياشيطان." ولنصلى لإلهنا كل حين وفى وقت الصوم المقدس نزداد تعمقا فى كلمة الله التى تسندنا فى غلبة قوات الشر التى تحوم حولنا فى كل وقت. ولا ننسى وعد الرب " هل تنسى الأم رضيعها فلا ترحم ابن بطنها .حتى هؤلاء ينسين وأنا لا أنساك. هوذا على كفى نقشتك وأسوارك أماى دائما."اش49: 15و16.   ولإلهنا كل المجد أمين. 

لايوجد مانع شرعى من تجسيد دورالأنبياء فى الفن/ الشيخ د مصطفى راشد

وردَ إلى موقعنا على الإنترنت سؤال من الأستاذ \ عادل إمام      يسأل فية عن حكم الشرع الإسلامى فى تجسيد دور الأنبياء  فى الفن أى هل هو مُحَرَم أم مباح ؟  
وللإجابة على هذا السؤال : - 
بدايةً بتوفيقً من الله وإرشاده وسعياً للحق ورضوانه وطلبا للدعم من رسله وأحبائه ، نصلى ونسلم على كليم الله موسى عليه السلام ، وكل المحبة لكلمة الله المسيح له المجد فى الأعالى ، وكل السلام والتسليم على نبى الإسلام محمد ابن عبد الله --، ايضا نصلى ونسلم على سائر أنبياء الله لانفرق بين أحدً منهم ------------------------------ اما بعد  
فتجسيد دور الأنبياء فى الفن ، قضية ظهرت على السطح مجدداً بسبب العرض الحالى لفيلم النبى نوح (ع)، وقد تبارت الأراء فى التعبير عن رفضها لهذا الفيلم بسبب تجسيد دور النبى نوح (ع)، وأعلنت تحريم تجسيد دور الأنبياء فى الفن ، وقد إختلفت أسباب التحريم عند أصحاب هذا الرأى،  فمنهم من أرجع إستناده ( كما قال ) لإجماع الفقهاء على التحريم ، ومنهم من إستند لبعض الأيات القرأنية مثل قوله تعالى فى سورة الأنعام  (وَتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داوود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين)  ص ق 
ورأى آخر إستندَ لقوله تعالى فى سورة الأحزاب  (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا ) ص ق 
كما أن مؤسسة الأزهر الشريف قلعة العلم الإسلامى بالعالم  والتى نتشرف بإنتمائنا لها ، قد حرمت تجسيد دور الأنبياء فى الفن دون أن توضح أو تعلن الأدلة الشرعية على ذلك .
ومع كل إحترامنا لكل هذه الأراء  نناقشها ونرد عليها بالعلم والأدلة الشرعية بالترتيب : - 
اما بالنسبة لمن قال بالتحريم إستناداً لإجماع الفقهاء ، نقول له ياسيدى هذا الكلام غير صحيح ، ولم يحدث أى إجماع للفقهاء على ذلك فى أى عصر من العصور ، وإلا يدلنا هو فى أى وقت إجتمع كل علماء الإسلام فى العالم  وقرروا ذلك ، ولكن من الأصح أن نقول أن الغالبية  من الفقهاء تقول بذلك ---- ومع ذلك هذا لا يعطى الحق المطلق فى صحة هذا الرأى لأنها أراء بشرية تصيب وتخطىء ، ولا أحد يستطيع غلق باب الإجتهاد فى الرأى والتفسير .
اما الرأى الذى قال بالتحريم إستناداً إلى آيات سورة الأنعام والأحزاب وغيرها --- نقول لهم تفسيركم غير صحيح وفى غير محله والآيات لا صلة لها مطلقا بموضع تجسيد دور الأنبياء فى الفن وأسباب نزول هذه الآيات بعيدة تماماً عن ذلك  وأنتم تعلمون ، وإن كنتم لا تعلمون فالأيات لها مدلولات وسياقات حدثت وقت نزولها لا صلة لها بالفن وتجسيد دور الأنبياء  فلا تؤولوا النص عن مدلوله الحقيقى  وقولكم هو مجرد تحليل وإستنتاج وهدف ترغبون فيه لم يقل به رب الشرع  .
اما رأى الأزهر الشريف فكان كبير كما تعودنا ، ولم يَسُق أدله فى غير موضعها، ونحن نعلم كم الضغوط التى تواجهها مؤسسة الأزهر من المتطرفين والمتشنجين المتعصبين والتى قد تكفر الأزهر . 
لكن الرأى عندنا أنه لا يوجد مانع شرعى من تجسيد دور الأنبياء فى الفن ،لآنه ليس من المعقول أن يخشى الله على أنبيائه من مجرد فيلم ، والقول بالتحريم إضعاف لصور الله وثقته فى أنبيائه ، فكيف نخشى على النبى من فيلم والمعلوم أن الضعيف يخشى من القوى ، فهل الفيلم أقوى من النبى ورسالة السماء ؟؟ ؟.
وعلى الله قصد السبيل وإبتغاء رضاه   
الشيخ د\ مصطفى راشد   عالم أزهرى وأستاذ للشريعة الإسلامية 
رئيس جمعية الضمير العالمى لحقوق الإنسان وعضو
إتحاد الكتاب الأفريقى الأسيوى ونقابة المحامين المصرية والدولية
والمنظمة  العالمية  لحقوق الإنسان    
E -  rashed_orbit@yahoo.com

العجيبة 11 من عجائب القديسة مريم


يخبرنا القديس كاماريوس في كتاب التيالوغوس أن رئيساً للصوص كان يسكن في مدينة "ترانطوس" المعروفة الآن باسم فلورنسا، وكان يأخذ من إحدى الغابات غطاء لجرائمه، وكان يعرّي مع أصحابه كل من يمر في تلك الغابة، حتى لا يبقى معه شيئاً، حتى ثيابه. وكانوا في كثير من الأحيان يقتلون كل من يرفض الرضوخ لطلباتهم. 
وذات يوم مرّ من ذلك المكان كاهن حكيم، ومعلم اعتراف بارع، فلما شاهده اللص انقض عليه طمعاً بماله، فأمر بعض رجاله ان يعرّوه، ويأتوه بكل ما يملك، وعندما لم يجدوا معه شيئاً، غضب اللص وصاح:
ـ ألا تحمل معك مالاً؟ هل أنت فقير الى هذه الدرجة؟
فأجابه الكاهن بصوت مفعم بالايمان:
ـ أنا غنيّ جداً يا بنيّ، ولكنك لن ترى ثروتي إلا إذا سمعت كلامي.
فصاح به:
ـ تكلّم.. أسرع.
فحدّق الكاهن بعينيْ اللص وقال:
ـ ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه، لذلك تراني غنياً بإيماني بالله، وحبي ليسوع وأمه مريم، فلا ينقصني شيء على الاطلاق.
فسأله اللص بنرفزة ظاهرة:
ـ ألا تقتني مالاً؟ كيف تأكل؟ وكيف تشرب؟
فرد الكاهن بهدوء، وهو ينظر الى دودة ربيعية تمر من أمامه:
ـ كما تأكل هذه الدودة.. أنظر إليها كيف تسير بفرح ودون خوف، بعد أن أكلت ما رزقها الله.
أعجب اللص بكلام الكاهن، فطلب منه أن يخبره أكثر عن عجائب ام الله مريم. فضحك الكاهن وقال:
ـ هذه إحدى عجائبها، فلقد كنت ذاهباً في طريق آخر، فإذا بصوت يأمرني أن أسلك طريق الغابة، كي أنقذ أنفساً يتلاعب بها الشيطان، ولا قدرة لها على المقاومة.
وما أن سمع اللص العبارة الأخيرة، حتى ركع أمام الكاهن، ورسم إشارة الصليب وبدأ يعترف بخطاياه واحدة واحدة، والكاهن يحثه على طرد شيطانه بشفاعة العذراء مريم، لا بل أمره بأن يتوقف عن السرقة، وأن يحفظ صيام يومي الاربعاء والجمعة، وأن لا يحمل سلاحاً خلال صيامه، وأن يدعو جميع رفاقه للتوبة.
والظاهر أن بعض رجاله لم تعجبهم توبة رئيسهم، بل راحوا ينقضون على كل من يمر في الغابة لسرقته كعادتهم، وكان هو يتصدى لهم، وينقذ المسافرين، ولسان حاله يقول: لن يقوى عليّ شيطان ومعي أمي وشفيعتي مريم العذراء.
وذات يوم أربعاء، وبينما كان يسير في الغابة صائماً بدون سلاح، كما وعد الكاهن، أطبق عليه الجنود من كل مكان، فاستسلم لهم دون مقاومة، فذهبوا به الى حاكم المدينة، فأمرهم بقتله، فوقف بعض من أنقذهم من اللصوص، واخبروا الحاكم بشجاعته، فتطلع به وقال:
ـ إذا أقسمت لي بأنك لن تؤذي أحداً من سكان مدينتي، وأنك ستدافع عنا إذا هاجمنا العدو، سأطلق سراحك، وأهبك الحياة.
ولم يصدق الحاكم أذنيه وهو يسمعه يقول:
ـ لا أريد هذه الحياة يا سيدي، فأنا أستحق الموت فعلاً بعد أن قتلت الكثيرين من الابرياء، ولذلك لم أقاوم جنودك. أشرف لي أن أدفع ثمن أخطائي هنا، من أن أدفعها أمام ربي وشفيعتي مريم العذراء، وأخسر ملكوت السموات. أرجوك اقطع رأسي.
وما أن سمع الشعب كلامه، حتى راح يصفق له، ويهتف بأعلى صوته: لقد منحناك المغفرة عن كل خطاياك أيها اللص المؤمن.
وما أن رسم اشارة الصليب، وأحنى هامته أمام السياف، حتى كان رأسه يتطاير عن جسده، فقبروه في المكان الذي أعدم به.
وبينما كان حراس المدينة يقومون بجولتهم الليلية، رأوا فوق القبر نوراً عظيماً، وخمس نساء يحفرنه، ويخرجن جثة اللص ليلحمن رأسه عليها، ثم غطينه ببرفير، وحملته أربع نساء، أما المرأة الخامسة، وهي الأجمل بينهن، فكانت تتبعهن من الخلف، الى أن وصلن الى باب المدينة. هناك أنزلنه ووضعنه أمام الحراس، الذين هربوا خائفين من هول المفاجأة، فصاحت المرأة الجميلة بأعلى صوتها:
ـ لماذا تهربون خوفاً من عجائبي، امضوا الى أسقفكم وقولوا له ان خادمي الذي قطعتم رأسه بالسيف، يجب أن يدفن بوقار وتشريف، واذا لم يصنع ما قلت له، فليعلم أني أنا مريم البتول أم الله لن أسامحه البتة.
وما أن أنهت كلامها حتى غابت ورفيقاتها عن أعين الحراس. 
وفي الصباح الباكر دعا الأسقف جميع رجال الاكليروس والشعب لمرافقته الى باب المدينة حيث وضعت جثّة اللص المؤمن، وما أن رآها، وقد عاد اليها الرأس، حتى صاح:
ـ المجد لك يا ألله، ما أكثر عجائبك، وأعظم رحمتك. وما أجمل هذا البرفير الملفوف به الجسد، إنه مصنوع في السماء، ليزداد ايماننا بقدرة أم المخلص.
بعدها تطلع بالحشود الموجودة وقال:
ـ مجنون من يعتقد أن مغفرة الله بعيدة عنه، انها بمتناول كل واحد منا شرط أن يطلبها بإيمان وتقوى، تماماً كما فعل هذا اللص، الذي ضحى بحياته الدنيوية كي يربح الحياة الابدية.. فطوبى له.
**

كاريتاس طرابلس تكرم الاب سيمون فضول رئيس كاريتاس لبنان لانتهاء مهامه


بو جوده: نتمنى له النجاح في مهامه الجديدة
طرابلس ـ الغربة
كرم كاريتاس لبنان اقليم طربلس، رئيس كاريتاس الخوراسقف سيمون فضول، الذي تراس قداسا في كنيسة مار مارون في طرابلس، عاونه فيه الاب بول كرم الرئيس الجديد لكاريتاس لبنان، خادم رعية مار مارون المونسنيور نبيه معوض، خادم رعية مار مخائيل الزاهرية المونسنيور بولس القطريب، والخوري جوزيف فرح، وشارك في القداس راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، راعي ابرشية طرابلس والكورة وتوابعها للروم الملكيين الكاتوليك المطران ادوار ضاهر، ولفيف من كهنة الابرشية.
حضر القداس الاستاذ ايلي عبيد ممثلا الوزير جان عبيد، قائد الدرك السابق العميد سركيس تادروس، رئيسة اقليم كاريتاس في طرابلس السيدة ارلات العلم، رؤساء الاقاليم في كاريتاس في اقضية لبنان الشمالي، الى عدد من المثقفين، ورجال اعمال، ومدعويين، وحشد من الناشطين في المجال الاجتماعي، وجمهور واسع من اعضاء وناشطين في كاريتاس. 
في بداية القداس القى المطران جورج بو جوده كلمة رحب فيها بالضيف الخوراسقف سيمون فضول في ابرشية طرابلس المارونية، مكرما من مؤسسة كاريتاس اقليم طرابلس، وقال :" ارحب بالخوراسقف سيمون فضول، الذي نشارك في تكريمه لمناسبة انتهاء مهامه في مؤسسة كاريتاس، وتوليه مهام اوسع واكبر في الكنيسة المارونية، وهي مهمة صعبة والخوراسقف سيمون فضول اهل لهذه المسؤولية، ونتمنى له التوفيق بمهامه الجديدة التي ستكون نقطة تحول لتنظيم الابرشية المارونية في افريقيا". 
وبعد الانجيل المقدس القى الخوراسقف فضول عظة شكر في مقدمتها المطران بو جوده على ترحيبه واستقباله في الابرشية، "وهو الصديق المقرب والوفي لمؤسسة كاريتاس، والداعم لنا باستمرار كي نصبح الوجه المشرق والمضيء في الكنيسة المارونية". وقال " مرتكزات الصوم ثلاث المحبة، التسامح، والصلاة، واي واحدة من هؤلاء المرتكزات تنقص، لا يكتمل صومنا على الاطلاق، من هنا يجب علينا ان نعمل للمحافظة على هذه الصفات الثلاث، كي نعيش حياتنا المسيحية بشكل حقيقي، وكي تكون علاقتنا مع الله والغير سليمة ومكتملة". 
تابع الاب فضول يقول:" كاريتاس لبنان تعيش فرح العطاء، من خلال هذه المسلمات، عبر حملات الصوم التي تطلقها على مستوى كل لبنان، وما يميزها هو روح المسيح التي ترافقنا دائما في كل خطوة نقدم عليها، واذا لم تكن هذه اللمسة موجوده، يكون عملنا في كاريتاس ناقصا". 
وختم الاب فضول يقول:" اخترنا شعارا لهذا العام هو "سوى منعمل الفرق" لانه في الاتحاد قوة، في هذا الشعار نرسخ روح التضامن فيما بيننا لياتي عملنا كاملا، ونحن مدعوون ان نلمس حياة بعضنا بعضا، ونقدس حقوق الاخرين، ولا شيء اسمى من حياة الانسان، والقوي بيننا يشد على يد الضعيف كي ينهض ويقوم، لدينا الكثير كي نقوم به خاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها اخوتنا النازحون من سوريا، ونحن نقوم بكل ما نستطيع تجاههم على كافة الاصعدة، لاننا ابناء المسيح والكنيسة". ووجه الاب فضول تحية الى الكنيسة المارونية، والى البطريرك مار بشاره بطرس الراعي، للثقة التي وضعوها في شخصه المتواضع، املا ان يكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقه ويساهم في تعزيز رسالة المسيح في افريقيا لتبقى هذه الرسالة مشعلا مضاء في كل العالم.

إيران: المهدي المنتظر سيظهر قريبا ونحن جاهزون

العربية ـ لندن - هادي طرفي
قال أمين مجلس صيانة الدستور الإيراني، أحمد جنتي، إنه "تم التمهيد لظهور المهدي المنتظر ويجب أن نستعد للامتثال إلى أوامره".
وأضاف جنتي خلال اجتماع حكومي أوردته وكالة "إيسنا" يوم الاثنين "المهدي لن يتخلى عن أصدقائه وأنصاره، يجب أن ننتظر ظهوره".
ويمثل مجلس صيانة الدستور الذي يرأسه جنتي أعلى سلطة خاضعة لمرشد الجمهورية بشكل مباشر ومهمته النظر في أهلية المرشحين لجميع الانتخابات التي تجري في البلد والتصديق على تطابق القوانين التي يقرها مجلس الشورى مع الشريعة.
وكان عدد آخر من المقربين من علي خامنئي قد تحدثوا في وقت سابق عن قرب ظهور المهدي وضرورة التمهيد لاستقباله.
ودعا ممثل ولي الفقيه في الحرس الثوري محمد سعيدي مؤخراً إلى "الاستعداد المحلي والإقليمي والدولي، لأن موعد ظهور المهدي بات قريباً".
وفي جانب آخر من حديثه أعرب أحمد جنتي عن قلقه لتغيير مناصب بعض المسؤولين في البلد وخاطب حكومة روحاني بقوله "نريد أن نعرف المعايير التي اعتمدتها الحكومة في تعيين المسؤولين الجدد".
وأشار إلى التغييرات الواسعة في منظمة الطاقة الذرية المعنية بالبرنامج النووي قائلاً إن رئيس المنظمة طمأنه بأن المسؤولين الذين غادروا المنظمة استقالوا حسب رغباتهم.