الاعلامية سلوى البيسوني ومسابقة الفراس

كتبت سماح السيد
صرحت مسئولة اللجنة الاعلامية بمسابقة الفارس الرمضانية للقرآن الكريم بقرية ابو داود العنب سلوي البسيوني انه تم عقد اجتماع للجنة الادارية والفنية والشبابية والاعلامية للمسابقة وبتعليمات من مؤسس المسابقة الاستاذ طارق حمدان هرجة وتم الاتفاق علي الشروط الاتية :_
- الا يزيد عمر المتسابق عن ١٥ عام
-التقديم يبدا في اول شعبان وحتي ١٥ من الشهر نفسه
_التقديم بصورة شخصية حديثة وبصورة شهادة الميلاد  ورقم الهاتف
-جوائز المسابقة
الجوائز الاولي :- رحلات عمرة الي بيت الله الحرام
الجوائز الثانية :- اجهزة ايباد
الجوائز الثالثة :-اجهزة موبايل
الجوائز الرابعة :-مبالغ مالية قيمة
واكدت مسئولة اللجنة الاعلامية /سلوي البسيوني انه سيتم تكريم الفائزين بحفل كبير بقرية ابو داود العنب بوجود قيادات مركز اجا وتغطية اعلامية من بعض القنوات الفضائية ...والله ولي التوفيق
والجوائز
رحلات عمرة لأوائل الفائزين بمسابقة الفارس بقرية ابو داود العنب علي مستوي قري مركز اجا

المطران طربيه يحتفل بالقداس الالهي في كنيسة القديسة رفقا - أسترال


إحتفل راعي أبرشية أستراليا المارونية، المطران أنطوان شربل طربيه، بالذبيحة الإلهية لمناسبة عيد القديسة رفقا في كنيسة القديسة رفقا - أسترال حيث عاونه كاهن الرعية الأب نبيل وهبة والاب بولس بو زيد وذلك بحضور عدد من الراهبات وحشد كبير من أبناء الرعية الذين شاركوا بالقداس الاحتفالي.
في عظته قال المطران طربيه:" نحتفل كلنا اليوم بعيد القديسة رفقا، أول راهبة لبنانية تُعلن قداستها، ونتأمل بحياتها المباركة التي كرستها للرب متحملة عذاباتها وآلامها بصبر وفرح. إنه لفخر كبير للكنيسة المارونية أن تكون رفقا من بين قديسيها. " 
"عام 1885، طلبت رفقا من يسوع ان تشاركه آلامه، عندها بدأت تختبر أوجاعا في رأسها وعينيها ما استدعى اجراء عملية لعينها. خلال العملية، رفضت رفقا الخضوع للمسكنات لأنها أرادت أن تشارك المسيح آلامه، إلا أن العملية لم تنجح بسبب خطأ طبي أدى الى اقتلاع عينها. لم تغضب رفقا من الذي حصل معها لا بل على العكس توجهت الى الطبيب بالقول "مع ألام المسيح، فليبارك الرب يديك ويؤاجرك على اعمالك". هذه القصة المؤثرة والمعبرة من حياة القديسة رفقا هي مثال لنا نتعلم منه العبر لتسليم ذواتنا بثقة للرحمة الالهية في كل محطات حياتنا مهما كانت عصيبة."
وأكمل المطران طربيه عظته داعياً أن يمنح الرب سلامه وأمانه، بشفاعة القديسة رفقا، لكل المعذبين والمتألمين "وخاصة شعوب الشرق الأوسط التي تعاني من الدمار والتهجير والعنف وان ينير عقول وقلوب حكامها ليجدوا سبلاً جديدة لتحقيق السلام والوئام والانسجام بين كافة اطياف المجتمع."
 وتلا القداس حفل غنائي نظمه كاهن الرعية الأب نبيل وهبه وقدمه أطفال كنيسة القديسة رفقا. وتوجه المطران طربيه بالشكر والتقدير للأب وهبة ولأبناء الرعية على نجاح احتفال عيد القديسة رفقا، متمنيا للجميع عيدا مباركا.

المطران جورج بو جوده يولم على شرف قائمقام زغرتا ورئيس الاتحاد


الغربة ـ زغرتا
اولم رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، على شرف قائمقام زغرتا السيدة ايمان الرافعي، ورئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا السيد زعني مخائيل خير، في دير مار يعقوب في بلدة كرم سده في قضاء زغرتا، بحضور رئيس الدير المونسنيور انطوان مخائيل، رئيسة مؤسسة مار انطون الاجتماعية الام ماتيلد ساسين، مدير التعليم الخاص في معهد مار يوحنا للتعليم العالي الخوري جوزيف نفاع، والتعليم الرسمي الاستاذ شربل بو نعمه، مدير مدرسة مار انطون البادواني في كرم سده الاستاذ ابراهيم الخوري، قيم الدير الخوري عزت الطحش، ومسؤول الاعلام والعلاقات العامة في الابرشية الاستاذ فريد بو فرنسيس، والخوري سيمون جبرائيل.
وكانت مناسبة تطرق فيها المجتمعون الى معظم الشؤون التي تتعلق بانماء زغرتا والقضاء، وعن المشاريع المنوي اقامتها من قبل الاتحاد. كما شكل اللقاء مناسبة شكر فيها المطران جورج بو جوده كل من رئيس الاتحاد خير والقائمقام الرافعي على ما قاما به من جهد من اجل تنفيذ مشروع شبكة مياه الصرف الصحي المتعلقة بالدير ووصلها بالشبكة العامة. 

أعجوبة نعمان الرجل الدرزي مع مار شربل

المصدر: "النهار" مجد بو مجاهد
سأله: "من أنت"، فأجابه: "ألم تعرفني؟". حصل ذلك في 21 شباط الماضي، في مستشفى عين وزين في منطقة الشوف، يوم عايش السيد نعمان بو مجاهد رؤية غريبة بدّلت مجريات حياته. يومها لم يكن يعلم شيئاً عن مار شربل. الرجل الدرزي السبعيني، كان قد ادخل الى المستشفى فجائيّاً بعدما وقع من علوّ ثمانية أمتار اثناء وجوده في حقله البعيد عن التجمعات السكنية. ضريبة الحادثة تمثّلت في ستة أضلع مكسورة تحتاج أشهراً كي تجبر تلقائيّاً ورضوضٍ في الرأس. لم يكن نعمان يقوى على النوم مستلقياً على السرير لأن أضلعه كانت تضغط على رئتيه وتسبب له آلاماً مبرحة. وأوجاعه لم تخوّله ذلك. كان يغفو قعوداً على الكرسي، هو الذي لم يعتد ان يرى نفسه عاجزاً عن الحركة والذي كان يتغاوى ببنيته الجسدية الصلبة على رغم تقدّمه في السن. لكن زيارةً غير مرتقبة الى غرفة المستشفى بدّلت كلّ شيء. أجبرته على البكاء كلّما استذكر أحداثها ورواها الى العلن. يقول ابنه خالد ان والده لم يقوَ حتى اليوم على سرد أحداث تلك الظاهرة الغريبة التي راودته. يبكي فجأة. يغرق في دموع ما حصل. وعندما زاره ذلك الرجل بثوبٍ أبيض، لم يخبر أحداً حينها لأنه شكك في أنه يهذي. لكنّه، وبعد الرؤية التي عايشها، عاد الى طبيعته قبل حادثة السقوط. نام في سريره وكأن شيئاً لم يكن. دفعه ذلك الى الاستفسار عما حصل معه. يقول إنه عندما سأل الزائر عن هويّته قال له إنه #مار_شربل. في اليوم التالي بعد تماثله للشفاء، أوّل سؤالٍ طرحه على عائلته كان: "أخبروني أكثر عن مار شربل. من هو؟"

معنى الحياة تغيّر، وسرد القصّة يدمع عيني راويها
لم يساعد تقدّم العمر، نعمان الرجل السبعيني التعرف إلى القديس شربل من قبل. أحضروا له صوره. حدّثوه عنه. وسألوه عن تفاصيل الزيارة الغريبة. قال له بحسب ما أشار ابنه خالد في حديثٍ لـ"النهار"، أنه سأله اذا ما كان يعاني الأوجاع. فأجابه: "نعم". فأحضر الزائر قطعة حديد ووجهها نحو أضلعه المكسورة وجسّد الوجع على شاكلة صحنٍ طائر ملطّخٍ بالدماء. استخرجه من جسده، ليشاهد نعمان أمامه شيئاً يطير منه. قال له ان الأوجاع قد أزيلت منه. وفجأةً أصبح بامكانه الاستلقاء على السرير والنوم من دون احساسٍ بالألم. بين ليلةٍ وضحاها، اختصرت تلك الزيارة حكاية ستة أشهر منتظرة من الألم والنوم على الكرسي. لكن الرؤية التي صادفها نعمان كان لها أثرٌ أعمق من حادثة التعثر في الحقل. هي غيّرت حياته وقلبتها رأساً على عقب. "أول عمل قام به بعد خروجه من المستشفى هو إحضار صور مار شربل ووضعها في شتى غرف المنزل وتحديداً في غرفة نومه. وفي كلّ مرّة يتشجع لاخبار القصة الى الزوار الذين أتوا للاطمئنان على صحّته، لا يستطيع التعبير لأن تأثره يمنعه ودموعه تسبقه" يقول خالد. ويضيف: "صار يطلب منا اصطحابه إلى زيارة عنايا في كلّ أسبوع. وفي الزيارة الأولى عندما دخلنا الى الدير للتعرف إلى تفاصيل حياته، شاهد والدي صورة للقديس شربل بثوبٍ أبيض. وحين تمعّن بها أصيب بالذهول وقال إن هذا هو الرجل الذي رأيته في المستشفى وبالثياب نفسها. قطع هذا التفصيل الشك باليقين، خصوصاً ان الجميع قال له ان مار شربل يرتدي ثوباً أسود وليس أبيض. لكن هذه الصورة أكدّت له هويّة الشخص الذي رآه". في زياراته المتكرّرة واظب الرجل السبعيني على اخبار قصّته للناس وهو شديد التأثر ويقول للمؤمنين ان مار شربل لن يتخلّى عنهم. حتى إنه بات يصرّ على ذكره في كلّ أوان: "عندما زرنا منتجع ساحلي يطل على البحر منذ نحو أسبوعين، أضعت مفاتيح السيارة، وواظبت عمليّة التفتيش بين الصخور، وحين سألني والدي ما الخطب، وعلم أني اضعت المفاتيح، قال لي تلقائيّاً: "أطلب من مار شربل أن يساعدك في ايجادها". والمسألة الغريبة أنني وفي اللحظة نفسها التي تلفّظ بها بالموضوع، لمحت المفاتيح إلى جانب الشاطئ يحاول الموج قذفها نحونا من خلال المدّ. هي حادثة بسيطة لكنها تنقل مدى تأثره بالقديس الذي صار الشخص الأقرب اليه على الاطلاق".
 
14 أعجوبة من غير المعمّدين
تعتبر رؤية نعمان الأعجوبة رقم 73 من أصل 95 أعجوبة موثّقة سجلّت هذا العام منذ 20 تموز الماضي، بحسب ما اشار الأب لويس مطرمدوّن العجائب في دير مار مارون - #عنّايا في حديثٍ لـ"النهار". وهو كان قد قابل الرجل السبعيني ولاحظ التأثر الشديد الذي ابداه لحظة سرده للتجربة التي عايشها مع مار شربل. "سجّلت هذه السنة 14 أعجوبة للقديس شربل مع غير المعمدين الذين ينتمون الى ديانات أخرى وهي شملت الدروز والسنّة والعلويين"، يشير مطر. نسأله: " كيف ترد على الأشخاص الذين يستهزئون بالظهورات والعجائب ويعتبرونها محض خيالٍ أو تلفيق أو كذب؟ "يجيب: "نحن نأخذ المعلومات الكاملة عن الأشخاص الذين يسردون تجاربهم بما في ذلك التقارير الطبيّة التي توثّق الرؤية وتشير بنفسها الى حدوث أعجوبة يعجز الطب عن توصيفها. كما أننا نطلب تقارير ومعلومات دقيقة عن حالة الشخص الاجتماعية". نعود ونسأله: "برأيك ما هو سرّ هذه العلاقة الخاصة التي تجمع الأشخاص غير المعمدين بمار شربل". يقول: "هم يعلمون تمام العلم ان القديس شربل يشفي المرضى وعجائبه منتشرة في أنحاء العالم وهو من اكثر #القديسين المتعارف عليهم عالميّاً أنه يحقق المعجزات وفي اي مكان يطلبونه سيجدونه. وبالتالي ان أي أعجوبة تحصل مع المحمديين بكل فئاتهم تؤثر ايمانياً فيهم. كما ان دور مار شربل الأساسي هو في أن يردّ الناس الى الله. انه لا يميز طائفياً ولا يصنف الناس. وليس من السهل تحقيق 14 أعجوبة من المحمديين في سنة واحدة فحسب. هي ليست لعبة. عند الرب هناك اعجوبة في كلّ لحظة".

تعرّف نعمان إلى القديس شربل في خريف العمر ومن يومها تبدّل كلّ شيء. بات يطلب استغاثته يومياّ، وفي أبسط تفاصيل الحياة. الزيارة الأخيرة التي قام بها الى عنايا كانت منذ نحو الشهر تقريباً. وها هو يطالب اليوم بزيارة جديدة. وهو ينقل الى المجتمع اللبناني عبرةً على الجميع ان يتلقفوها والى الأبد: بيوت الله وجدت كي تجمع البشر، لا كي تفرّقهم. وان مار شربل تجسّد قديساً من أرض لبنان المباركة الى العالم بأسره. واستذكاره في التراتيل يدفعنا الى اللجوء اليه أكثر، كلّما اردنا الغوص في معنى الانسانية الحقيقي. نردد بحناجرنا ما أنشدته ماجدة الرومي غناءاً: "يا شربل ساعدنا... يا شربل ساعدنا... يا شربل احمينا... احمينا". هو الذي أُعطي له مجد لبنان.

أعجوبة جديدة ل مار شربل: أنا شفيتك شو قاعد عم تعمل هون؟

أعلن مدير مستشفى سيدة المعونات الأب ميشال اليان أن المريض شربل عطاالله المصاب بسرطان الغدد، قد شفي بأعجوبة جديدة للقديس شربل.

أليان في حديث له لـ “أليتيا” أوضح أن عطالله كان يخضع للعلاج للمرة الثانية من جراء إصابته بسرطان الغدد على يد الاختصاصي في أمراض السرطان البروفسور جورج شاهين.

ويروي اليان أن عطالله كان مصرًّا على ترك المستشفى بعدما ظهر له القديس شربل مساءً وقال له: “أنا شفيتك شو قاعد عم تعمل هون؟”.

لكن الممرضات رفضن الاستماع إليه. ثم ظهر له من جديد وقال له:” أنا رح اسحب كل الآلات والمصل وحطلك المسبحة المعلقة على السرير علامة”.

وأكد اليان نقلاً عن والدة عطالله أن المسبحة كانت تتدلى من الرافعة المشبوكة بمسند السرير ويستحيل على عطالله التقاطها بسبب الآلات والمصل. مما يؤكد على الأعجوبة.

وختم اليان قائلا: “يكفي أن نرى الفرح الذي كان يغمره ويشّع من قلبه حتى نتلَّمس أعجوبة الشفاء التي نالها على يد القديس شربل”.

قداس لكاريتاس اقليم الزاوية في قضاء زغرتا


نظم كاريتاس لبنان اقليم الزاوية في قضاء زغرتا، قداسا احتفاليا تراسه راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، في كنيسة سيدة لورد في بلدة كفردلاقوس في القضاء، عاونه فيه رئيس كاريتاس لبنان الاب بول كرم، منسق كاريتاس لبنان الاب رولان مراد، مرشد كاريتاس الزاوية الخوري يواكيم نجيم، وخادم رعية كفردلاقوس المونسنيور يوسف نضيره، والخوري ايلي دويهي.
حضر القداس رئيسة اقليم الزاوية في كاريتاس الانسة مارغو وهبه، وعدد من رؤساء الاقاليم في الشمال، الى عدد من رؤساء بلديات القضاء، ومختاريه، وحركات كشفية وشبابية وشبيبة كاريتاس في الزاوية وحشد من المؤمنين. 
في بداية القداس تحدث الخوري يواكيم نجيم مرحبا بالمطران بو جوده والضيوف وقال:" كيف يمكن ان نؤمن بالقيامة وكل ما من حولنا يبشرنا بالموت، والعنف والدمار، كيف نؤمن بالقيامة حين نرى صديقا يموت وقريبا يعاني مرض لا علاج منه، كيف نؤمن بالقيامة وفي عالمنا الان اطفال مشردون يملاون الكون والحروب تجتاح الارض دمارا وارهابا، والسلاح يفتك بالابرياء. في كل هذه الظروف الصعبة والقاسية تاتي كاريتاس لتقول لا تخف نحن الى جانبك نحمل اليك يسوع القائم، نحن نؤمن بان الخير سينتصر". 
وبعد الانجيل المقدس القى المطران بو جوده عظة قال فيها:" في احتفالنا اليوم بالذبيحة الالهية على نية مؤسسة كاريتاس وجميع العاملين فيها، اود ان اتامل معكم في اهمية الدور الذي تقوم به هذه المؤسسة في خدمة الانسان. فهي ليست مجرد مؤسسة بشرية عادية كغيرها من المؤسسات التي تقدم المساعدات المادية للمحتاجين، بل انها تقدم بذلك نظرة روحية ولاهوتية مميزة، ساعية الى تجسيد ما علمنا اياه المسيح وما قاله لنا في الفصل الخامس والعشرين من الانجيل حسب القديس متى:" كنت جائعا فاطعمتموني، وعطشانا فسقيتموني، وغريبا فاويتموني، ومريضا فزرتموني، وسجينا فجئتم الي، فالحق اقول لكم، كل مرة عملتم هذا لواحد من اخوتي هؤلاء الصغار، فلي عملتموه". 
اضاف بو جوده:" ان ما تقومون به يا اعضاء كاريتاس، وما يجب علينا ان نقوم به جميعنا يدعونا ويحثنا على رؤية المسيح بالذات في الاشخاص الذين نهتم بهم دون ان "نربحهم جميلة" كما نقول عادة. اننا مدعوون لاستلهام ما كان يقوله القديس منصور دي بول "ان على الفقراء ان يغفروا لنا الخبز الذي نعطيهم اياه"، وما كان يقوله القديس امبروسيوس "انت لا توزع من اموالك على الفقراء، بل انك تعيد للفقير ما هو له، لانك اغتصبت لوحدك ما اعطي لاستعمال الجميع، اما الارض للجميع وليست للاغنياء فقط". 
وتابع بوجوده يقول:" وما يقوله القديس باسيليوس في عظته حول الغنى" اننا نسمي لصا وسارقا ذلك الذي يجرد انسانا من ثيابه.. وذلك الذي لا يكسي عريانا، وهو يستطيع ذلك فما عسانا نسميه، ايستحق اسما اخر غير ذلك؟ ان الخبز الذي نحتفظ به هو ملك للجائع، والرداء الذي تخبئه في خزانتك هو ملك العريان والحذاء الذي يعفن في بيتك هو ملك لحافي القدمين والمال الذي تكدسه في خزانتك هو ملك للمعدم والفقير". 
وختم بو جوده عظته يقول:" اسمحوا لي ان اهنئكم واشكركم يا اعضاء كاريتاس على كل ما تقومون به في خدمة المحتاج والمعوز الذي ترون فيه صورة المسيح، وان اشجعكم على عدم الاكتفاء بما تقومون به، بل عليكم ان تعملوا على توعية الجميع على المشاركة في ذلك لان الجميع اعضاء في جسد واحد، وهم متكاملون، ولا يستطيع اي واحد منهم ان يعيش لوحده خارجا عن الاخرين والا اصبح الجسد مسخا اذ لم يتنامى الجميع مع بعضهم البعض كي يبلغ جسد المسيح ملآه". 

عيد البشارة عيد كل النصراويين/ نبيل عودة

تحتفل الناصرة بمناسبة هامة في تاريخها، عيد بشارة العذراء مريم وهو عيد الناصرة الأهم عبر كل تاريخها، هو العيد الذي كان يوحد ابناء الناصرة بكل طوائفهم*

يعتبر إعلان علي سلام رئيس  بلدية الناصرة، في السنة الماضية عن اعتبار عيد البشارة عيدا نصراويا لفتة إنسانية هامة جدا، يعيد فيها للناصرة أحد أهم أعيادها ، بذكرياته التي لا يمكن ان تمحى من تاريخ مدينتنا وتقاليدها وتعاضد اهلها وذاكرتها الشعبية.
الموضوع يتجاوز الجانب الديني ( ولا اقلل من اهميته) الى تقليد نصراوي اجتماعي، له مكانته في تاريخ مدينتنا، وفي الذاكرة الشعبية... وهو ما اود تسجيله بهذه المناسبة حتى لا ننسى تاريخنا!!
وللذكرى: حضرت قبل سنوات مناسبة بالجامع الأبيض شارك فيها المطران اللاتيني ماركوتسو الذي يتحدث العربية كأحد ابنائها، رحب فيه السيد عاطف الفاهوم القيم على الجامع البيض معتبرا المطران ماركوتسو إماما للجامع الأبيض، وكن رد ماركوتسو على الترحيب باعتبار عاطف الفاهوم مطرانا لكنيسة البشارة. هذا هو ابرز ما يميز التلاحم والتآخي النصراوي.
*****
من ذكرياتي عن عيد البشارة:
يا عدرا يا ام المسيح ارفعي عنا التصاريح

الناصرة مدينة المسيح كما تعرف، لها عيد خاص هو عيد البشارة، "عيد الناصرة" كما يسمى... حين بشّر الملاك جبرائيل العذراء مريم انها ستلد ابن الله يسوع المسيح.
لهذا العيد قيمة خاصة في الناصرة.. كانت تجري الاحتفالات في كنائس الناصرة بمشاركة جماهيرية واسعة تشمل كل طوائف المدينة وكل حاراتها.
بسبب التقويمان الغربي والشرقي كانت تجري احتفالات الناصرة بعيد البشارة مرتين، مرة حسب التقويم الغربي وأخرى حسب التقويم الشرقي، الذي نأمل ان ينتهي وتتوحد أعيادنا.  أما من الناحية الشعبية فكانت مشاركة اهالي الناصرة تشمل كل الطوائف بالمناسبتين المختلفتين للإحتفال  الديني، لكن ابرز ما في الاحتفال جانبة الشعبي الجماهيري. 
صحيح اني بجيلي الصغير نسبيا أتذكر أكثر الاحتفال في ساحة كنيسة البشارة للروم الأرثوذكس، حيث كان يحضر البطريرك الأورتوذوكسي من القدس، واهم ما في الاحتفال ليس طابعه الديني اطلاقا، انما طابعه الشعبي الفولوكلوري، اذا صح هذا التعبير.. وهو ما تشرش في ذاكرتي.
 عادة بعد الصلوات الرسمية يقام احتفال في ساحة الكنيسة الرحبة يحضره كل مواطني الناصرة من كل الطوائف، هذه هي أبرز قيم ذلك العيد وأعياد الناصرة التي لم تعرف التفرقة بين مسيحي ومسلم. أصلا من كان ينتبه الى كون ذلك الشخص مسيحيا او مسلما؟ لاتينيا او كاثوليكيا او اورتوذكسيا؟ كنا ابناء وطن واحد منكوب، أعيادنا واحدة، فرحنا واحد وألمنا واحد..
كانت تعقد دبكة في ساحة كنيسة البشارة ، نفس الأمر كان يجري في كنيسة اللاتين، يشارك بها المئات من كل الطوائف وكيف لا والناصرة بلد التفاهم والمحبة. كان الاحتفال يتميز بشعبيته، تقوم حلقات الدبكة، والمميز الأكبر كان مشاركة سيافان من عائلة مزاوي النصراوية يرقصان بشكل فني بالسيوف لتصبح السحجة حولهما حلقة واسعة يشارك فيها اهل الناصرة كتفا الى كتف.. وكانت تتوارد قناني العرق من أهل حارة الروم وخاصة من طيب الذكر اسحق كردوش.
تفتح القناني ويخلط بعضها بالماء لتدور على الجميع، الجميع يشرب، وأعني المسلمين والمسيحيين... والسحجة تصبح اكثر حماسية، السيافان يبدعان بـ"القتال" الراقص.. والعرق يتدفق من كل النواحي.. ثم تبدا المسيرة من ساحة الكنيسة الى دير المطران (كنيسة القلاية) يتقدّمها كشّاف الروم الذي يضم شبابا مسيحيين ومسلمين يسيرون امام موكب المطران وضيفه البطريرك الي دير الروم في مدخل سوق الروم، ووراءَهم المئات او الآلاف في سحجة اولها وصل قرب دير الروم وآخرها ما زال قرب كنيسة البشارة.
 المسيرة (السحجة) التي بدأت كاحتفال ديني تتحول بدون مقدمات الى تظاهرة سياسية يطرح فيها المحتفلين هموم حياتهم ويعبرون عن غضبهم من الظلم والتمييز العنصري بأبشع صوره في تلك الأيام، خاصة نظام الحكم العسكري الذي يضيق الخناق على عمال الناصرة (والعرب في اسرائيل بشكل عام) بقانون التصاريح التي تقيّد حركتهم وتستعمل أحيانا كجهاز للانتقام من "السلبيين" الذين لم ترهبهم الاعتقالات والتضييق على الأرزاق.. وواصلوا نضالهم ضد تعسّف السلطات العنصرية رغم الثمن القاسي الذي دفعوه هم وأبناء عائلاتهم.
كان عيد البشارة مناسبة للتعبير عن واقعنا الصعب ايضا.. وتمجيدا للمسيح في مدينته التي أعطيت فيها البشارة بميلاده.
بدون مقدمات تنطلق الهتافات المحبوسة بالصدور ضد الحكم العسكري وتعسُّفه وتصاريحه.. وتنطلق الأهازيج الوطنية والزغاريد وتتحول الدبكة التي يصطف فيها الرجال والنساء جنبا الى جنب الى تظاهرة عفوية... كانت صفوف السحجة تمتد من ساحة كنيسة البشارة حتى مدخل دير المطران.. أكثر من 3 كيلومتر.. ويرقص المحتفلون بعيد البشارة ويطلقون إغاثة للعذراء مريم سيدة البشارة:
يا عدرا يا أم المسيح ارفعي عنا التصاريح
ستي يا عدرا نجينا من الحكم العسكري خلصينا
يا عدرا احمينا احمينا احنا الك التجينا (أي التجأنا)
يا عدرا يا أم القدرة زتي العسكر لبرا
هذه بعض الأبيات التي أتذكرها. سألت كبار السن لعلّهم يتذكرون المزيد، للأسف ضاعت بقية الأبيات وليت من يحفظ بعضها يرسلها لي على ايميلي!!
بعد ان تفرغ قناني العرق، التي لا تخلو منها السحجة والتي لها حصتها في الغزل مثل:
"اللذة مش من اول كاس اللذة بقاع القنينة"
وغيرها من أغاني الغزل بالعرق يبقى الهم الوطني...
ما بقي ان أذكره ان الشرطة لا بد ان تعتقل مساء بعض المتظاهرين الذين بحت اصواتهم وهم يهتفون ضد الحكم العسكري ويناشدون ام المسيح ان ترفع عنهم التصاريح!
مثل هذا العيد هو عودة الى أجمل ما في تقاليد الناصرة... ويستحق علي سلام ان نشكره لإقراره عيد البشارة عيدا رسميا.
nabiloudeh@gmail.com

سورة البقرة: من الآية 101 إلى الآية 103/ عبدالله بدر اسكندر


الطرح الجزئي لمسلمات الدين والابتعاد عن التصديق بتفاصيلها يفضي بالناس إلى إنكار جميع الكتب التي أنزلها الله تعالى عليهم وأرشدهم إليها عن طريق الأنبياء والرسل، ولذلك نرى أن الحق سبحانه جعل الأجزاء التي يتكون منها المنهج الإلهي يعضد بعضها بعضاً، فإن حدث ما يتسبب في ترك نسبة قليلة من تلك الأجزاء فبلا أدنى ريب سيكون هذا الترك مشتملاً على المنهج بأسره، وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا المعنى في كثير من متفرقاته فتارة يربط قتل النفس الواحدة بقتل الناس جميعاً، كما في قوله تعالى: (من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً) المائدة 32. وتارة يجعل عدم التصديق بالملاك الديني مرتبطاً بترك مسلمة من مسلماته، كما في قوله: (أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون) البقرة 85. من هنا نرى أن الطريق الموصل إلى استزلال الشيطان لبعض الناس لا يخرج عن هذه الدائرة، ولذلك نجد أن الكسب الناتج عن أعمالهم السيئة قد جعلهم في موقع متأرجح بين اتخاذ السبيل القويم وبين الميل عنه وأنت خبير بأن عدم استقرار الإنسان في الجانب الإيجابي يجعله عرضة لتأثير الشيطان وذلك بسبب كسبه لقليل من الإثم، وهذا ما بينه الله تعالى في قوله: (إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا) آل عمران 155.
وبناء على ما تقدم يظهر أن القرآن الكريم يجعل الإيمان ببعض الرسل ونبذ بعضهم أقرب إلى الكفر وإن شئت فقل هو الكفر بعينه، فما قيمة الإيمان بموسى والكفر بعيسى أو محمد، علماً أن الله تعالى قد بين أن هذا السبيل لا يمكن أن يكون هو السبيل المعتمد في الوصول إلى حقيقة الدين إذ لا سبيل إليه سبحانه إلا عن طريق الإيمان به وبجميع رسله، مع ملاحظة أن الرسول بما أنه رسول ليس له من الأمر شيء فالإيمان به إيمان بالله والكفر به كفر بالله، وقد بين تعالى هذا المعنى بقوله: (إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلاً... أولئك هم الكافرون حقاً وأعتدنا للكافرين عذاباً مهيناً) النساء 150- 151. ولأهمية هذا الأمر ذكر الحق سبحانه ما يقابل أولئك الناس من المؤمنين الذين لا يفرقون بين الرسل، وكيف أعد لهم أجورهم دون أن يبخس حقاً من حقوقهم، فقال عز من قائل: (والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم أولئك سوف يؤتيهم أجورهم وكان الله غفوراً رحيماً) النساء 152. من هنا تظهر النكتة في قوله تعالى: (وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهوائهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم وإن كثيراً من الناس لفاسقون) المائدة 49.
من بعد هذه المقدمة نصل إلى أن فريقاً من بني إسرائيل قد نبذوا كتاب الله وراء ظهورهم واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان، وسيظهر هذا المعنى من خلال تفصيل الآيات التي أشارت إلى نبذهم كتاب الله في المساحة المخصصة للتفسير، وكذلك سيظهر أن المقصود من نبذهم للكتاب لا يراد منه جميع ما في الكتاب وإنما المقصود أنهم طرحوا الجزء الذي يتضمن الإشارة إلى صفات النبي (ص) والبشارة به إضافة إلى الأمر الموجه إليهم باتباعه والسير على نهجه، ومما يؤسف له أن القوم قد نبذوا جميع هذه التوجيهات واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان كما بينا.
تفسير آيات البحث:
قوله تعالى: (ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون) البقرة 101. تصديق الرسول لما معهم يشتمل على قولين:
الأول: تصديق البشرى التي نصت عليها التوراة والمتمثلة بمجيء الرسول الخاتم.
الثاني: تصديقه بنبوة موسى وبالتعاليم والتشريعات التي وردت في كتاب التوراة.
والقول الأول أرجح لأنه يمثل الجزء المنبوذ من قبل اليهود، ولذا جاء التعبير متناسباً مع ما يطرح وراء الظهور، والمراد من هذا المعنى لا يتعدى حدود الكناية، وكما علمت فإن الجزء إذا ترك وأهمل يعد تركاً لجميع ما في الكتاب كما قدمنا، ومن للتبعيض وذلك لإخراج بعضهم من الآية، وقيل في الذين أوتوا الكتاب رأيين:
أحدهما: المقصود من عنده علم الكتاب، ولهذا قرعهم في ختام الآية بقوله: (كأنهم لا يعلمون) من سياق البحث.
وثانيهما: إشارة إلى الذين يدعون أنهم من الخاصة، سواء كان لديهم علم بالكتاب أم لم يكن، وهذا أقرب لما نشاهده اليوم من حال المسلمين الذين يزعمون أنهم من أهل القرآن وخاصته، إلا أن أعمالهم لا تنسجم مع المبادئ والقيم التي نزل بها القرآن الكريم، والمراد من (كتاب الله) في الآية هو التوراة وليس القرآن.
فإن قيل: كيف يصح منهم نبذ الكتاب الذي يتمسكون به؟ أقول: نبذهم للبشارة بالنبي محمد (ص) وصفاته ونعته يعد نبذاً لجميع ما في التوراة، وقد بينا هذا في مطلع بحثنا علماً أن موضوع الآيات لا يخرج عن هذا الجانب فتأمل.
قوله تعالى: (واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون) البقرة 102. لما تحدث الحق سبحانه عن نبذهم الكتاب وراء ظهورهم أتى ههنا بما يقابل هذا النبذ وهو الاتباع، فهم قد نبذوا الكتاب من جهة واتبعوا ما تتلوا الشياطين على عهد سليمان من جهة أخرى، أي جعلوا طريق الشياطين هو نفس الطريق المتبع لديهم، ويجب أن نلاحظ دقة التعبير في هذا السياق، فالله تعالى لم يقل واتبعوا ما تلته الشياطين بل قال: (واتبعوا ما تتلوا الشياطين) من سياق البحث. وفي هذا التعبير ما يدل على أن اتباعهم للشياطين لا يمكن أن يحد بزمان دون غيره فهو لا يزال إلى اليوم والآية تثبت براءة سليمان (عليه السلام) من الكفر الذي كان منتشراً بين الناس بسبب فعل الشياطين، وهذا ما بينه سبحانه بقوله: (وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا) من سياق البحث. وملخص موضوع الآية أن اليهود لما نبذوا عهد الله تعالى أرادوا أن يأتوا بما يقابل ذلك، وكأنهم يريدون أن يبينوا للناس أن سليمان لم يحصل على النبوة والملك إلا بواسطة السحر الذي انتشر بين الناس عن طريق الشياطين.
هذا من جهة ومن جهة أخرى أرادوا اتباع طريقاً آخر للسحر وهو ما كان يروج له بعض الناس من أن هاروت وماروت كانا هما السبب في ذلك، وكما ترى فإن العكس هو الصحيح، لأن الله تعالى أرسل هاروت وماروت لأجل تعليم الناس طريقة إبطال السحر دون العمل به، وذلك لأنه كان منتشراً بين الناس بسبب تعليم الشياطين إياهم جميع الطرق التي تجعله علماً من العلوم المعتمدة لديهم، ولا يمكن إبطاله إلا بتعليمه أولاً، ولهذا تراهم يقولون: (إنما نحن فتنة فلا تكفر) من سياق البحث.
قوله تعالى: (ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خير لو كانوا يعلمون) البقرة 103. يظهر من سياق الآية أن الذين دعاهم الله تعالى إلى الإيمان والتقوى والرجوع إليه جل شأنه، هم من ورد ذكرهم في سياق البحث من الذين كانوا يتعلمون السحر من الملكين هاروت وماروت ببابل دون استعماله للأغراض السلمية وكذلك في الآية إشارة إلى الذين يتبعون ما تتلوه الشياطين على عهد ملك سليمان، وبهذا تظهر النتيجة أن المراد من هذا المجموع هم الذين نبذوا كتاب الله وراء ظهورهم فتأمل.  

من كتابنا: السلطان في تفسير القرآن

الماء الحي/ نسيم عبيد عوض


كل قراءات الخمسة والخمسين يوما ‘ الذى هو الصوم الكبير ‘ لها هدف وغاية واحدة وهى التوبة والرجوع لله‘ ففى قراءات أحد الرفاع وقبل الصوم يجهزنا الكتاب للعبادة الحقيقية التى بلا نفاق ولا رياء ‘ فالله يخطط لنا عبادة بيننا وبينه أساسها هو وحده وليس شيئ آخر‘ وعلمنا ان كنزنا الحقيقى فى السموات نتيجة توبة صادقة عن خطايانا وآثامنا ‘ ويعطينا مثل الإبن الضال الذى ترك كل نعمة وبركة أبيه ليذهب فى طريق الشيطان ‘ ولكنه فى الوقت المناسب رجع الى نفسه وعاد لأبيه معترفا بخطاياه يطلب قبول توبته ‘ ووجدنا الآب يعانقة ويقبله ويعطيه كل وسائط النعمة ‘ ويعيده الى مرتبته الأولى ‘  واليوم لقد وصلنا فى أيام الصوم الكبير الى أحد النصف كما نسميه نحن مسيحى مصر  الأرثوذكس ‘ وهو الأحد الرابع أيضا من الصوم ‘ وفيه يقرأ فى صباح القداس الإلهى فى كنائسنا فصل الإنجيل من الإصحاح الرابع لإنجيل القديس يوحنا الإنجيلى ‘ وهو الفصل المعروف بإنجيل المرأة السامرية ‘ وهو الفصل المشهور لتوبة شعب السامرة ‘ وكيف ان الله بطول أناته دبر لخلاص هذا الشعب وعلى يد المرأة السامرية‘ والذى يقرأ أيضا فى الأحد الثالث من الخمسين المقدسة اشارة الى ماء الحياة الأبدية وعطية الروح القدس ‘وفى عيد حلول الروح القدس أيضا يقرأ فى صلاة السجدة لقول الرب " الله روح والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغى ان يسجدوا." "يو4: 24. وفى قراءتنا للإنجيل نجد ان الرب قد دبر تدبيرا إلاهيا لخلاص السامرة ‘التى كانت عاصمة لمملكة إسرائيل الشمالية لمئات السنين ‘ وتتعبد للأصنام ‘ وحتى وصلنا لقول الكتاب" فلما جاء اليه السامريون سالوه ان يمكث عندهم فمكث هناك يومين.فآمن به اكثر جدا بسبب كلامه. وقالوا للمرأة اننا لسنا بعد بسبب كلامك نؤمن . لاننا نحن قد سمعنا ونعلم ان هذا هو بالحقيقة المسيح مخلص العالم."يو4: 40-42.

الطريق لخلاص السامرة

وقبل ذلك الإيمان كان الطريق لخلاص السامرة طويلا وصعبا ونقرأ فى انجيل القديس لوقا الإنجيلى  عن موقف السامريين من اليهود وكل من له صله بهم حتى يسوع المسيح  " وارسل أمام وجهه رسلا .فذهبوا ودخلوا قرية للسامريين حتى يعدوا له.فلم يقبلوهم لأن وجهه كان متجها نحو أورشليم . فلما رأى ذلك تلميذاه يعقوب ويوحنا قالا يارب أتريد أن نقول ان تنزل نار من السماء فتفنيهم كما فعل إيليا ايضا. فالتفت وانتهرهما وقال لستما تعلمان من أى روح أنتما. لأن ابن الانسان لم يأت ليهلك الناس بل ليخلص. فمضوا الى قرية أخرى."يو4: 52-56. وفى تدبيرات الله الخلاصية بدأ يقرب لليهود بأخوتهم السامريين ‘ لوجود عداء متحكم بينهم وبين السامريين ‘ فهم ليسوا بيهود ‘ وهم لا يؤمنون  من الكتاب المقدس سوى بأسفار موسى الخمسة ‘  يعبدون الأوثان فوق جبل جرزيم منذ فصلهم يربعام عن أورشليم وصنع لهم عجلين ذهبيين وقال لهم هذه آلهتك ياإسرائيل‘  كانوا شعبا نجسا بالنسبة للشعب اليهودى ‘وممنوع التعامل معهم ‘ ويحرم التواجد معهم ‘ حتى عندما أتهم الفريسيون السيد المسيح قالوا له : ألسنا حسنا قلنا أنك سامرى وبك شيطان."

وبدأ الرب يدبر التقارب حتى يخلص السامرة من العبادة الوثنية :

1- عندما قام ناموسى ليجربه سأله عن ماذا يفعل حتى يرث الحياة الأبدية ؟ فقال له الرب كيف تقرأ أو ماهى أعظم الوصايا فقال‘تحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قدرتك ومن كل فكرك وقريبك مثل نفسك .فقال له بالصواب أجبت افعل هذا فتحيا ‘ وإذا أراد الناموسى ان يبرر نفسه سأله من هو قريبى؟ فقدم له الرب يسوع السامرى الصالح الذى فعل خيرا بالجريح المتروك بين الحياة والموت ‘ فبينما ان الكاهن مر به ولم يعطيه أى اهتمام وكذلك لاوى رآه وجاز مقابله ‘ أما السامرى هوالذى أعتنى به فى حب بازل ‘ فجاء السؤال من هو القريب لهذا المجروح ؟ فجاء الرد الذى صنع معه الرحمة ‘ فقال له الرب أذهب انت وافعل هكذا."لو10: 25-36.

2- يذكر لنا القديس لوقا البشير فى إصحاح 17 قصة شفاء الرب يسوع لعشرة رجال مرضى بالبرص ‘ وفيما هم منطلقون طهروا.فواحد منهم لما رأى انه شفى رجع يمجد الله بصوت عظيم. وخر على وجهه عند رجليه شاكرا له. وكان سامريا. فأجاب يسوع وقال اليس العشرة قد طهروا . فأين التسعة. ألم يوجد من يرجع ليعطى مجدا لله غير هذا الغريب الجنس. ثم قال له قم وامض. ايمانك قد خلصك .‘ وعلى الرغم أن الرب أسماه الغريب الجنس وهم كانوا كذلك ‘ الا انه على مرأى ومسمع من اليهود عرفوا ان السامرى قد آمن بالمسيح المخلص. وهذه كانت بدايات من تدبير الله للدخول للسامرة حتى آمنت به . ولذلك يتساءل البعض كيف تمت العداوة بين شعب اسرائيل وشعب السامرة ؟

السامرة والسامريين:

انقسم شعب بنى اسرائيل على يد رحبعام بن الملك سليمان الى دولتين واحدة فى الشمال وتشمل 10 أسباط ‘ من السامرة الى الجليل وعاصمتها السامرة وسميت بمملكة اسرائيل ‘ وبقى سبط يهوذا وسبط بنيامين فى أورشليم ‘وعلى يد  يربعام بن نباط ملك اسرائيل الذى أخطأ وجعل بنى اسرائيل وكل الملوك من بعده  يخطئون بعبادتهم للأصنام. وفعلوا الشر فى عينى الرب فغضب عليهم ‘ ويقول الكتاب" حتى نحى الرب اسرائيل من امامه كما تكلم عن يد جميع عبيده الانبياء . فسبى اسرائيل من ارضه الى اشور .."2ملو17: 23. وكان هذا السبى عام 722 ق.م . على يد الملك شلمناصر ملك اشور‘ وأتى ملك  اشور بشعوب من بابل ومن مدن أخرى واسكنهم فى مدن السامرة عوضا عن بنى اسرائيل فامتلكوا السامرة وسكنوا فى مدنها ‘ وبعد مرور 70 سنة على سبى شعب بنى اسرائيل ‘ سمح الرب بعودتهم وأمر كورش ملك فارس بإعادة السبى لأراضيهم ‘ ولكن ساكنى السامرة كانوا خليطامن شعوب الأرض الوثنيين ‘ ومنهم من تزوج من يهود ‘ وبعد ترتيب بناء أورشليم على يد عزرا ونحميا طلبوا ان ينضم لهم من هو يهودى فقط وغير متزوج من أممية والعكس ‘ فبقيت السامرة وحتى اليوم خارج الشعب اليهودى ولا يؤمنون الا بالتوراة فقط دون باقى الكتاب أو وصايا الله وفرائضه ‘ وأعتبرهم اليهود من الأمميين الذين إذا لمسهم أحد يتنجس.

لقاء المرأة السامرية :

وبترتيب الهى دبر الرب ان يمر على السامرة ودخل مدينة اسمها سوخار - شكيم - ويصنع خلاصا لشعبها ويعيدها الى حظيرة يهوة المخلص ‘ وبالفعل فى نهاية اللقاء آمن شعب السامرة وقالوا للمرأة " أننا لسنا بعد بسبب كلامك نؤمن. لاننا قد سمعنا ونعلم ان هذا هو بالحقيقة المسيح مخلص العالم." يو4: 43.

وهناك أنوار وشعاعات ساطعة فى هذا اللقاء دعونا نستمتع ببعض منها لتنير قلوبنا :

1- قول الرب للمرأة .. اعطينى لأشرب .. ونتذكر ان الرب وهو على خشبة الصليب كما ورد فى يو 19: 28 " وبعد هذا رأى يسوع أن كل شيئ قد كمل فلكى يتم الكتاب قال أنا عطشان."  وفى لقائه بالسامرية وبعد أن فتح الحديث معها – لأن اليهود لم يكونوا يتعاملون مع السامريين ومع أى امرأة عموما – وسألها إعطينى لأشرب ‘ ولأنه يقصد أنه عطشان الى خلاصها وخلاص السامرة والعالم كله ‘ وهوالذى طوب الجياع والعطاش الى بر الله . "طوبى للجياع والعطاش الى البر لأنهم يشبعون" مت 5: 6‘ ويقول لوارثى الملكوت "..لأنى عطشت فسقيتمونى."مت25: 35 ‘ ويقول أيضا "ومن سقى احد هؤلاء الصغار كأس ماء بارد فقط باسم تلميذ فالحق لكم انه لا يضيع أجره." مت10: 42‘ وأيضا يقول للتلاميذ " طعامى أن أعمل مشيئة الذى أرسلنى وأتمم عمله." يو4: 34.

2- قول الرب  ... لو كنت تعلمين عطية الله.. يو4: 10 ‘ والسيد المسيح نفسه هو عطية الله ‘ أى الله الظاهر فى الجسد كقول النبوة " لأنه يولد لنا ولد - ونعطى - إبنا  وتكون الرئاسة على كتفيه..."اش 9: 6 ‘ وأيضا قول الكتاب " هكذا أحب الله العالم حتى بذل(عطية) إبنه الوحيد لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية."يو3: 16.

الماء الحي

3- قول الرب "فأعطاك ماء حيا" نعمة الماء الحي يعطيها الله ويهبها لمؤمنيه .. الماء الحي هو إشارة الى الروح القدس ‘ونعمة الله للبشر ماء حيا ‘ لطبيعة الماء الذى يطهر الجسد ورمز الروح القدس الذى يطهر النفس من خطاياها‘ ويمنحنا السلام مع الله‘ كقول الرب" كل من آمن بى كما قال الكتاب تجرى من بطنه أنهار ماء حي.قال هذا عن الروح الذى كان المؤمنون به مزمعون أن يقبلوه .لأن الروح القدس لم يكن قد أعطى ." يو7: 38‘ ويقول بفمه الطاهر " أنا هو الألف والياء .البداية والنهاية .أنا أعطى العطشان من ينبوع ماء الحياة مجانا." رؤ21: 6‘ ويقول الله فى نبوة إرميا النبى" الحائدون عنى فى التراب يكتبون لأنهم تركوا الرب ينبوع المياة الحية.." إر17: 13. فالماء الحي هو ماء النعمة والخلاص ورمز لعمل الروح القدس السرائرى.  ويؤكد الرب " ومن يؤمن بى فلا يعطش ابدا." يو6: 35.

أجاب يسوع وقال لها " كل من يشرب من هذا الماء يعطش أيضا." ..  والماء الذى لا يروى الإنسان هو ماء العالم الذى نشرب منه ونظل عطشى ومتعطشون للمزيد ..

وماء هذا العالم يقع فى 3 صور

   أ- محبة المال.. هو ماء مالح من يشرب منه يزداد عطشا ‘ والمحب لماله تجره قدماه الى كافة الشرور  ‘ وشرور العالم ما أكثرها ‘ وفى استعباد المال للإنسان نقمة شديدة وهو أصل كل الشرور ‘ ولكن فى حسن إستخدام المال كنعمة كبيرة من الله تزداد له العطايا.

 ب- محبة العالم .. وهذا أيضا ماء مر  وعلقم  .. فأطماع العالم وملذاته وشهواته يطلب منها الإنسان المزيد ويلهث خلفها ولا يتوقف ‘ وليس فى العالم إلا شهوة العيون وشهوة الجسد وتعظم المعيشة ‘ والعالم سيمضى وشهوته معه واما الذى يصنع مشيئة الله فيثبت الى الأبد .

  ج- محبة الذات.. المحب لذاته انسان أنانى لنفسه ولإنسانيته وللمجتمع من حوله ‘ يسوده الكبرياء وأطماع الذات التى لا حدود لها ولذا يطلب منا الرب" من أراد أن يتبعنى فلينكر ذاته."

ولكن من يشرب من الماء الذى أعطيه أنا فلن يعطش الى الأبد. بل الماء الذى أعطيه يصير فيه ينبوع ماء ينبع الى حياة أبدية... عندما إنفجر الجنب الطاهر المطعون بالحربة على الصليب فاض علينا ماء ودم ‘ الذى صار لنا طهرا وخلاصا ونعمة وحياة أبدية لكل من يتناول منه ‘ وفى سر التناول يضيف الأب الكاهن الماء الى عصير الكرم الذى هو دم المسيح ‘ لنرتوى من جنبه الحياة الأبدية ‘ والذين إعتمدوا بالماء والروح ‘ إغتسلوا بدمه وتطهروا بمائه ‘ وحصلوا على عربون الحياة الأبدية والرجاء السعيد.

والماء الذى يعطيه السيد المسيح هو:

1- الإيمان – نعمة الإيمان – كقول الرب "من آمن بى تجرى من بطنه أنهار ماء حى تنبع لحياة أبدية ‘ فالإيمان هو ماء الحياة ‘ وهو عطية الله ‘ وبنعمة الإيمان أنتم مخلصون وهذا ليس منكم بل هو عطية الله.

2- المحبة .. المحبة ماء حي يروى النفس العطشانة ‘ ويشبع القلب السقيم ‘ ولأن المحبة هى الله والله محبة ‘ ومن يثبت فى المحبة يثبت فى الله والله فيه.

3- الرجاء .. الرجاء  بالقيامة ومجيئ الرب يسوع ليحملنا معه للسموات هى ثالث الفضائل ‘ الإيمان والرجاء والمحبة ‘ الرجاء صخرة روحية تتحطم عليها كل ضيقات العالم وشدائده وشرور الحياة ..نترجى قيامة الأموات وحياة الدهر الآتى.

وبصلوات القديسة المرأة السامرية نسأل الرب يسوع أن يعطينا دائما نعمته وبركته ,ويمنحنا الإستحقاق لتوبة صادقة نحياها حتى ننال  الحياة الأبدية معه فى السموات . أمين .