شهادة نبي العلي/ نسيم عبيد عوض

وهو يوحنا المعمدان الذى قالت عنه النبوة على فم زكريا الكاهن أبوه" وأنت ايها الصبي نبي العلي تدعى لانك تتقدم امام وجه الرب لتعد طرقه. لتعطى شعبه معرفة الخلاص بمغفرة الخطايا." لو1: 76.

ماذاقالت النبوات والكتب عن نبي العلي:

1- من العهد القديم : أ- كما كتب إشعياء النبى بالوحي الإلهى" صوت صارخ فى البرية اعدوا طريق الرب . قوموا فى القفر سبيلا لالهنا. كل وطاء يرتفع وكل جبل وأكمة ينخفض ويصير المعوج مستقيما والعراقيب سهلا. فيعلن مجد الرب ويراه كل بشر معا لأن فم الرب تكلم." إش40: 3-5. وتحققت هذه النبوة بالحرف وبالتمام بعد750 عاما‘أو فى ملء الزمان حسب تدابير الله لخلاص البشرية.

ب- وقبل حوالى 300 سنة على ميلاد يوحنا المعمدان تقول النبوة على فم ملاخى النبي" هانذا ارسل إليكم إيليا النبي قبل مجئ يوم الرب اليوم العظيم والمخوف.فيرد قلب الآباء على الأبناء وقلب الأبناء على آبائهم لئلا آتى وأضرب الأرض بلعن." ملا4: 5و6.

2- من العهد الجيد: أ- قال جبرائيل الملاك الواقف قدام الله  لزكريا أبوه عن يوحنا" ومن بطن أمه يمتلئ من الروح القدس .ويرد كثيرين من بنى إسرائيل الى الرب إلههم. ويتقدم أمامه بروح إيليا وقوته ليرد قلوب الآباء الى الأبناء والعصاة الى فكر الأبرارلكي يهيئ للرب شعبا مستعدا." لو1: 15-17‘ و الملاك جبرائيل وكما أمر من الله يصف لنا مهمة نبي العلي ‘يوحنا المعمدان على الأرض.

ب- وعندما بدأ مهمته التى أرسله الله لها قالت عنه الأناجيل وأولهم متى البشير" وفى تلك الأيام جاء يوحنا المعمدان يكرز فى برية اليهودية. قائلا توبوا لانه قد اقترب ملكوت السموات.فان هذا هو الذى قيل عنه بأشعياء النبي القائل صوت صارخ فى البرية أعدوا طريق الرب.إصنعوا سبله مستقيمة."مت3: 1- 3. وقد بدأ مار مرقس البشير إنجيله هكذا. بدء انجيل يسوع المسيح إبن الله.كما هو مكتوب فى الأنبياء, هاانا أرسل امام وجهك ملاكى الذى يهيئ طريقك قدامك . صوت صارخ فى البرية...وكان يوحنا يعمد فى البرية ويكرز بمعمودية التوبة لمغفرة الخطايا."مر1: 1- 8‘ وهكذا فى انجيل لوقا البشير 3: 4-6‘ و يهمنا هنا ماكتبه القديس يوحنا البشير والإنجيلى عن يوحنا المعمدان ‘ لأنه كان أحد تلاميذه ثم تبع المسيح ‘ فقد عاشريوحنا المعمدان  فى كرازته وفى حياته  وقبل قتله من هيرودس الملك بفترة بسيطة ‘ فهو يعرف عنه مالم يعرفه باقى التلاميذ ‘ ولذلك نعرف حقيقة يوحنا المعمدان أكثر تفصيلا من فم معلنا يوحنا الحبيب.

شهادة نبي العلي :

يهتم القديس يوحنا البشير بموضوع الشهادة للسيد المسيح أكثر من غيره حتى أن لفظة الشهادة تكررت كثيرا فى انجيله قبل أن يذكرها العرب ب600 سنة على الأقل‘ حتى انه يكتب عن نفسه" فى ختام إنجيله" هذا هو التلميذ الذى يشهد بهذا وكتب هذا. ونعلم أن شهادته حق. يو21: 24‘ وقال عن السيد المسيح " الذى شاهدناه" و " وقد رأينا ونشهد ونخبركم بالحياة الأبدية التى كانت عند الآب وأظهرت لنا." و" والروح هو الذى يشهد لان الروح هو الحق." فان الذين يشهدون فى السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد. والذين يشهدون فى الأرض ...فشهادة الله أعظم لان هذه هى شهادة الله التى قد شهد بها عن ابنه." 1يو اصحاحات 1و5.

وهكذا قدم لنا شخصية يوحنا المعمدان وشهادته عن يسوع المسيح:

1- كان انسان مرسل من الله اسمه يوحنا. هذا جاء للشهادة ليشهد للنور لكي يؤمن الكل بواسطته. لم يكن هو النور بل ليشهد للنور.  يو1: 7و8

2- " وهذه هى شهادة يوحنا حين ارسل اليهود من اورشليم كهنة ولاويين ليسألوه من انت؟. فاعترف ولم ينكر واقر انى لست أنا المسيح."يو1: 19.

3- وعندما سألوه فما بالك تعمد ان كنت انت لست المسيح ولا ايليا ولا النبي. فرد يوحنا عليهم يعرفهم بشخص المسيح كشهادة منه موثوقة من الله الذى أرسله " أجابهم يوحنا قائلا انا اعمد بماء. ولكن فى وسطكم قائم الذى لستم تعرفونه. هو الذى ياتى بعدى الذى صار قدامى الذى لست بمستحق ان احل سيور حذائه .يو1: 26و27.

4- وعندما نظر يوحنا يسوع مقبلا اليه شهد بصوت صارخ" هوذا حمل الله الذى يرفع خطية العالم. هذا هو الذى قلت عنه يأتى بعدى رجل صار قدامى لانه كان قبلى. يو1: 29و30.

5- " وشهد يوحنا قائلا انى قد رأيت الروح نازلا مثل حمامة من السماء فاستقر عليه. وانا لم أكن اعرفه. ( لأن يوحنا تربى فى البرارى طوال حياته ويسوع تربى فى الناصرة)  لكن الذى أرسلنى لاعمد بالماء ذاك قال لى الذى ترى الروح نازلا ومستقرا عليه فهذا هو الذى يعمد بالروح القدس. "يو1: 33و32

       6- وجاءت شهاة يوحناالمعمدان ثابتة قاطعة عندما شهد وقال         " وانا قد رأيت وشهدت ان هذا هو ابن الله."يو1: 34

وفى إنجيل الأحد الرابع من شهر طوبة يو3: 26-36)‘ يكمل يوحنا المعمدان شهادته عن إبن الله يسوع المسيح ‘فعندما سألوه(يامعلم هوذا الذى كان معك فى عبر الأردن الذى أنت قد شهدت له هو يعمد والجميع يأتون إليه ) فكانت إجابته شهادة قوية أكثر مما قاله سابقا:

1- أجاب يوحنا وقال " لا يقدر انسان ان ياخذ شيئا ان لم يكن قد أعطى من السماء"

 2- " انتم أنفسكم تشهدون لى انى قلت لست ان المسيح بل انى مرسل أمامه ."

3- من له العروس فهو العريس. واما صديق العريس الذى يقف ويسمعه يفرح فرحا من أجل العريس.اذا فرحى هذا قد كمل." وبالطبع كل من سألوه يفهم هذه الشهادة جيدا حيث أن طقس صديق العريس فى الحياة اليهودية له أهمية عظمى وغالبا ما يكون أخو العريس ‘ يقوم بالتقدم أمامه ويجهز كل شيئ وحتى الزواج بكل مايتطلب إتمام زواجه.

4- " ينبغى ان ذلك يزيد وانى أنا أنقص. الذى يأتى من فوق هو فوق الجميع .الذى يأتى من السماء هو فوق الجميع. وما رآه وسمعه به يشهد وشهادته ليس احد يقبلها. ومن قبل شهادته فقد ختم ان الله صادق.لأن الذى ارسله الله يتكلم بكلام الله.

5- " الآب يحب الأبن وقد دفع كل شئ فى يده . الذى يؤمن بالإبن له حياة أبدية. والذى لا يؤمن بالإبن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله." وغضب الله هو حكم الموت الذى أصدره الله  على خطية وخطاة التعدى على وصية الله والتى إرتكبها آدم واستمر حكم الموت ساريا على كل من لا يؤمن بابن الله وحتى آخر الدهور.

ويكمل القديس يوحنا فى الإصحاح الأول" وفى الغد ايضا كان يوحنا (المعمدان) واقفا هو واثنان من تلاميذه (يوحنا  واندراوس) . فنظر الى يسوع ماشيا فقال هوذا حمل الله. فسمعه التلميذان يتكلم (ان يسوع هو حمل الله‘ بعد أن قال شهادته انه ابن الله) فتبعا يسوع. يو1: 35-40‘ وهكذا نطق اندراوس أخو سمعان بطرس بالحقيقة لأخوة" هذا وجد اولا أخاه سمعان فقال له قد وجدنا مسيا. الذى تفسيره المسيح.يو1: 41.

ومن هنا بدأت الكرازة بابن الله تخرج للعالم كله بشهادة هؤلاء المرسلين والأنبياء والرسل والمبشرين ‘ ومن أجل ذلك طوبنا السيد المسيح فى صلاته الأخيرة "ولست أسأل من أجل هؤلاء فقط بل أيضا من اجل الذين يؤمنون بى بكلامهم."يو17: 20 ‘ " وطوبى للذين آمنوا ولم يروا."يو20: 29.

طوباك يايوحنا المعمدان نبي العلي والشاهد الأمين .وما أعظم ماقاله عنك السيد المسيح" لانى أقول لكم انه بين المولدين من النساء ليس نبي اعظم من يوحنا المعمدان." لو7: 28 . آمين.


مؤتمرات روحية لعائلات وشباب أستراليا بقيادة الانبا سوريال والانبا روفائيل

 كتب أشرف حلمى ـ

دعت إيبارشية ملبورن الاسترالية 

وتوابعها شباب وأطفال الايبارشية لحضور المؤتمر السنوى لعام ٢٠١٨ فى الفترة من ١٩ يناير الى ٢٥ يناير  وذلك ببركة وصلوات صاحب القداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريارك الكرازة المرقسية وشريكة فى الخدمة الرسولية صاحب النيافة الانبا سوريال أسقف مدينة ملبورن وتوابعها والذى يقود المؤتمر السنوى  لهذا العام حيث أعدت الإيباراشية برنامج خاص وأنشطة متعددة تناسب جميع الأعمار طبقاً الجدول الآتى :

أولاً:  شباب الجامعات والخريجين فى الفترة من من  ٢٩ الى ٢١ يناير وسيكون المؤتمر عن موضوع الروحانيات العملية .

ثانياً :  اطفال المرحلة الابتدائية  فى الفترة من ٢١  الى ٢٣ يناير وسيكون المؤتمر عن موضوع صداقة المسيح .

وأخيراً مرحلة التعليم الثانوى فى الفترة من ٢٣ الى ٢٥ يناير وسيكون عن موضوع الأرثوذكسى اليوم .

فيما أعلنت إيباراشية سيدنى وتوابعها برعاية الانبا دانييل أسقف سيدنى  عن مؤتمر العائلة الروحى بقيادة نيافة الحبر الجليل نيافة  الانبا روفائيل الاسقف العام وسكرتير المجمع المقدس فى الفترة من ٢٥ يناير الى ٢٧ يناير أثناء الزيارة الرعوية التى سيقوم بها للقارة الاسترالية فى النصف الثانى من يناير ٢٠١٨ .

أول قداس بمناسبة عيد الميلاد في الموصل منذ طرد مسلحي تنظيم الدولة

بي بي سي ـ
أقيم قداس بمناسبة عيد الميلاد في كنيسة القديس بولس بمدينة الموصل العراقية، وذلك للمرة الأولى منذ طرد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية.

وكان أداء أي طقوس مسيحية أمرا خطيرا وصعبا إبان سيطرة مسلحي تنظيم الدولة على المدينة.

وهرب العديد من المسيحيين بسبب الاضطهاد، حيث أجبر التنظيم المسيحيين على التحول إلى الإسلام، أو دفع جزية أو مواجهة عقوبة الموت.

وهزمت القوات العراقية التنظيم وطردت مسلحيه من مدينة الموصل في يوليو / تموز الماضي.

وفى وقت سابق من الشهر الحالي، أعلن رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادي، نجاح الحملة العسكرية وهزيمة التنظيم في العراق، بعد ثلاث سنوات من سيطرته على مناطق واسعة في البلاد.

وشهدت الموصل إجراءات أمنية مشددة أثناء القداس، وانتشرت عربات مدرعة خارج كنيسة مار بولص، وفي الداخل، وضعت أغطية بيضاء على النوافذ المحطمة جراء التفجيرات.

ودعا بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق لويس روفائيل ساكو، إلى الصلاة من أجل "السلام والاستقرار في الموصل والعراق والعالم".

وكنيسة القديس بولس هي الوحيدة التي تعمل في الموصل، وهي مفتوحة بفضل جهود المتطوعين، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقبل سيطرة تنظيم الدولة على المدينة ومساحات كبيرة من العراق، عام 2014، قدر مسؤولون كنسيون إلى عدد المسيحيين في الموصل بحوالي 35 ألف شخص.

تسبحة ونبوة مريم العذراء/ نسيم عبيد عوض

فصل إنجيل الأحد الثالث من شهر كيهك من بشارة معلمنا لوقا البشير الإصحاح الأول (الأعداد من 39-56)هو الجزء الثالث منه والذى يبدأ هكذا:

"فقامت مريم فى تلك الأيام وذهبت بسرعة الى الجبال إلى مدينة يهوذا . ودخلت بيت زكريا وسلمت على اليصابات . فلما سمعت اليصابات سلاك مريم إرتكض الجنين فى بطنها . وامتلأت اليصابات من الروح القدس. وصرخت بصوت عظيم وقالت مباركة أنت فى النساء ومباركة هى ثمرة بطنك."

وأول تأمل نراه فى رد فعل القديسة مريم لبشارة الملاك ‘الذى يبشرها أنها ستحبل وتلد ابنا وتسميه يسوع ولما سألته كيف يكون هذا وهى بتول قال لها .الروح القدس يحل عليك وقوة العلى تظللك فلذلك القدوس المولود منك يدعى ابن الله. فقالت مريم هوذا انا أمة الرب .ليكن لى كقولك . ولكن الملفت انها اهتمت بقول الملاك بان نسيبتها اليصابات حبلى بابن فى شيخوختها ‘ حتى كان رد فعلها فورا ‘ وقامت مريم بسرعة الى الجبال الى مدينة يهوذا حيث نسيبها حبلى ‘ فوجب خدمتها فى حبلها ‘ وهاهى القديسة مريم بعد ان أعطتنا المثل فى الإيمان والتسليم بكلام الله ‘ والطاعة والتواضع تعطينا مثال الخادمة ‘ حتى انها ولمدة ثلاثة شهور تخدم اليصابات ‘ اليس ذلك رسالة للبشرية كيف تخدم بعضها البعض ‘ فلم تهتم العذراء بالسفر من الجليل فى الشمال الى اليهودية فى الجنوب ‘ لم تفكر سوى انها ستقوم وتذهب لتخدم  اليصابات ‘ الفتاة الصغيرة تخترق الجبال لتخدم نسيبتها فى شيخوختها.

ولنخطوا مع هذا الفصل من الإنجيل لنتأمل ماذا يقول لنا الوحى الإلهى:

أولا- فقامت مريم فى تلك الأيام :     

 أية أيام هذه ..أيام مجيدة ‘أيام عظيمة فى تاريخ البشرية كلها ‘ حيث بهذه البشارة يبدأ الله فى تحقيق نبواته عن الخلاص المرتقب للنفس البشرية‘وهاهو رئيس الملائكة يرسل من الله ببشارتين عظيمتين الأولى بميلاد يوحنا المعمدان ‘ الملاك  الذى يهيئ للرب طريقا أمامه ‘تحقيقا لنبوة إشعياء40: 3" صوت صارخ فى البرية أعدوا طريق الرب .قوموا فى القفر سبيلا لإلهنا." والثانية البشارة بميلاد المخلص ‘ وجائت البشارتين بصورة مختلفة عن الأخرى ‘ البشارة الأولى حدثت فى الهيكل وعن يمين مذبح البخور ووسط جموع شعب بنى إسرائيل ‘ وللكاهن زكريا الواقف يخدم مذبح الله ‘ أما بشارة المخلص جائت الى مدينة الناصرة المجهولة ‘ حتى أنه لم يسمع عنها قبل ميلاد المسيح ‘ لا هيكل ولامذبح بل بيت بسيط يملكه يوسف النجار ولعذراء بسيطة‘ وهذا هو العجب فى التدبير الإلهى ‘ فقبوله بالميلاد على هذه الصورة من الإتضاع والبساطة والتخفى لأسباب أهمها ان يخفى عن الشيطان أمر ولادته حتى يتم الحلاص ويسحق رأس الحية على الصليب تحقيقا لوعده الإلهى. وقد يكون الإختيار الإلهى للعذراء مريم ان فيها بفضائلها وصفاتها ‘ من تواضع وسكوت وطاعة وإيمان بقول الرب ‘كان ذلك مساعدا فى عدم اكتشاف الشيطان أمر الميلاد الإعجازى حتى تم الصلب والخلاص‘ وهذا يوضح عظمة القيسة مريم وإستحقاقها قول اليصابات بعد أمتلائها من الروح القدس "مباركة أنت فى النساء"‘ حتى أنها كتمت الأمر الذى وصفه معلمنا بولس الرسول رو16: 25"السر الذى كان مكتوما فى ألأزمنة الأزلية ولكن ظهر الآن وأعلم به جميع الأمم." وقول القديس بطرس أع 3" الحكمة المكتومة التى سبق الله فعينها قبل الدهور لمجدنا ‘ والتى لم يعلمها أحد من عظماء هذا الدهر لأن لو عرفوا لما صلبوا رب المجد." . هذه القديسة الطاهرة البتول حفظت السر فى قلبها ‘ وتحققت مشيئة الله فى إختيارها ((وأما مريم فكانت تحفظ جميع هذا الكلام متفكرة به فى قلبها ."لو2: 19. وأيضا استحقت التطويب للتى آمنت أن يتم ما قيل لها من قبل الرب ." ياللعجب ..جاء السماوى وحل فى أحشائها بقوة الروح القدس ‘ المولود غير المخلوق ‘ القدوس ‘ لينفذ العدل الإلهى فى خلاص البشر‘ وهى تقوم بسرعة الى الجبال لتخدم نسيبتها اليصابات .

ثانيا- تسبحة مريم :

  عندما صرخت اليصابات بقوة الروح القدس "مباركة أنت فى النساء ومباركة هى ثمرة بطنك .فمن أين لى هذا ان تأتى ام ربى الي. ..فطوبى للتى آمنت أن يتم ماقيل لها من قبل الرب." وكان رد فعل القيسة مريم بكل إيمانها وتواضعها ‘ أن وقفت لتسبح الله ‘ قابلت هذه النعم الجزيلة بالحمد والتسبيح :

1- فقالت مريم تعظم نفسي الرب :

هكذا انطلق لسان العذراء بتسبيح الله وتعظمه ‘ فتحول قبولها لكلمة الله الى مستوى التسبيح الملائكى‘ وهذه هى العبادة لله ‘ التسبيح والحمد بنعمة الله المعطاة لنا وإعلان أسراره بفرح وسرور.

2- وتبتهج روحى بالله مخلصى : 

 وهذا القول يحمل مفهوما لاهوتيا هاما ‘ فالقديسة مريم مع كل سموها وفضائلها فهى كسائر البشر فى حاجة الى خلاص الله وتبتهج به فى كل حياتها بهذا الخلاص ‘ والخلاص الممنوح لمن يؤمن هو خلاص من الخطية الأصلية الموروثة من سقطة آدم ‘ والخلاص من الموت ‘ والفداءمن عبودية إبليس ‘ وميلادنا الجديد من الماءوالروح لنصبح أولاد الله وورثة مع إبنه الوحيد.

3- لأنه نظر الى اتضاع أمته:

لقد أدركت هذه الصبية الصغيرة سر تمتعها بالنعمة الإلهية ‘ فلم تقل أنه نظر الى صلواتها ‘ الى أصوامها وسهرها وحكمتها وتعبدها ‘ بل الى إتضاع أمته ‘ لتعلن لنا ان هذا هو طريق الحياة مع الحب مع ربنا يسوع المسيح ‘ بالإتضاع ننطلق به الى مراحم الله وغني رحمته.

4- فهوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبنى :

 لأن القدير صنع بي عظائم واسمه قدوس . ورحمته الى جيل الأجيال للذين يتقونه.: لقد أدركت القيسة مريم عظمة العطية التى نالتها ‘ لأن واهب العطايا نفسه تحمله فى أحشائها ‘ لذا قالت بالنبوة "أن جميع المؤمنين عبر كل الأجيال يطوبونها من أجل نعمة الله لها . وهذا ماقرره الرب " لأن من يصنع مشيئة الله هو أخى وأختى وأمى "مر3: 35.

5- صنع قوة بذراعة : 

 شتت المستكبري بفكر قلوبهم: هنا يتضح تماما أن العذراء عارفة ومتفهمة بالكتب والنبوات لأنها قالت ذراع الرب ‘ لأن ذكر الكتاب فى نبواته عن التجسد رمز له بذراع الرب ‘ فتقول النبوة" استيقظى استيقظى البسى قوة ياذراع الرب " إش51: 9‘ وأيضا " قد شمر الرب عن ذراع قدسه أمام عيون كل الأمم فترى كل أطراف الأرض خلاص الهنا."اش52: 10 وأيضا تعلمت من الكتاب المقدس كيف شتت الرب المستكبرين بفكر قلوبهم ‘ وكيف اسقطهم إبليس وأغواهم بالتكبر فسقطوا فى الحضيض.

6- أنزل الأعزاء عن الكراسى ورفع المتواضعين :

لقد غرق جنود ابليس وحكماء الأغريق وكتبة اليهود وفريسيهم فى بحر الكبرياء والغرور والعظمة والخيلاء الكاذبة ‘ فأذلهم الرب ‘ ورفع عليهم قوما إتضعت قلوبهم وخلصت ضمائرهم ‘ وقد منحهم السلطان أن يدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو ‘ ولعل فى شخصية هيرودس الملك المتكبر المثل فىكيف أنزله الله عن كرسيه ‘وكذلك شاول الملك وفى نفس الوقت رفع داود المتواضع من رعى الغنم الى ملك إسرائيل‘ الى أعلى الكراسى.

7- أشبع الجياع خيرات وصرف الأغنياء فارغين :

كان البشر فى جوع شديد لله ولكنهم أعوزهم مجد الله وفسدوا ‘ ووقع اليهود فى الغرور حتى قادهم الى هاوية الشموخ ‘ لقد هجروا ينبوع الماء الحي والخبز النازل من السماء‘ أما الذين آمنوا به أشبعهم خيرات واستحقوا التطويب" طوبى للجياع والعطاش الى البر.لأنهم يشبعون."مت5: 6.

8- عضد إسرائيل فتاه ليذكر رحمة:

لم يعضد اسرائيل حسب الجسد الذين إمتلئوا كبرياء وسلفا على الأيمان بمواعيد الله ‘ وبالمسيا المنتظر الذى جاء لخلاصهم ‘ بل إسرائيل بالروح وهم الذين قبلوه وآمنوا به أعطاهم سلطانا أن يصيروا أبناء الله.

9- كما كلم آباءنا ..لابراهيم ونسله الى الأبد:

وهم الذين تنبأ عنهم الرب حسب وعده لابراهيم "ويتبارك فى نسلك جميع قبائل الأرض" وهكذا مجدت السيدة العذراء الله على قدرته ‘ على قداسته ‘ على رحمته ‘ على امانته وعدله فى تنفيذ وعودة .

   ليعطينا الرب اليوم بشفاعة القديسة مريم القلب النقى والروح الحارة لإستقبال كلمة الله المتجسد ‘ ويعطينا الأذن السامعة لكلمة الله الحية ‘لتعلمنا الطاعة الكاملة لوصاياه ‘ والحضور الدائم لكلمته فى قلوبنا وضمائرنا ‘لنكون رائحة ذكية لربنا يسوع المسيح.أمين.


برنامج الميلاد في مطرانية طرابلس المارونية


وزعت امانة سر مطرانية طرابلس المارونية برنامج احتفالات عيد الميلاد لهذا العام وهي على الشكل الاتي:
الاحد 24 كانون الأول: قداس منتصف الليل
 يحتفل راعي الأبرشية المطران جورج بو جوده بقداس منتصف الليل الساعة 12 ليلا في كنيسة مار مارون في طرابلس.
الاثنين 25 كانون الاول: قداس العيد
قداس في كاتدرائية الملاك ميخائيل في الزاهرية طرابلس، الساعة العاشرة صباحا، يليه استقبال المهنئين مباشرة بعد القداس في صالون الرعية.
مواعيـد إستقبـال المهنئيـن
الاثنين 25 كانون الأول:
يستقبل راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده المهنئين بالعيد من الساعة الثالثة بعد الظهر، حتى السابعة مساء في دار المطرانية في طرابلس.
الثلثاء 26 كانون الأول:
من الساعة العاشرة صباحا، حتى الثانية عشرة والنصف. ومن الساعة الثالثة بعد الظهر، حتى السابعة مساء، في دار المطرانية في طرابلس.
السبت 30 كانون الاول:
يستقبل المطران جورج بو جوده تهاني العيد في مطرانية القبيات في عكار (مركز مار منصور) من الساعة العاشرة صباحا، حتى الثانية عشرة والنصف. ومن الساعة الثالثة بعد الظهر، حتى السابعة مساء. 
اشارة الى ان المطران بو جوده يعتذر عن استقبال المهنئين في عيد راس السنة.

مشروع بناء مزار سيدة ام النور عين ابل - ضهر العاصي

حضن الام يلم ...
هذا ما تقوله الحكمة الشعبية عن الام الطبيعية. فكم باالحرى ما يحسن ان يقال عن الام الروحية السيدة العذراء ام يسوع المسيح الذي افتدى البشرية بدمه الطاهر. انها لمبادرة عظيمة من أبناء عين ابل المقيمين والمغتربين في أصقاع العالم. أن يلتقوا في مشروع رمزي وروحي يعربون من خلاله عن رغبتهم بالبقاء أوفياء للتراث الايماني الذي انتهى اليهم منذ فجر المسيحية ،ومن أجدر من أبناء بلاد البشارة باحياء ذكر امنا السماوية التي تحتضن الكون من فوق تلة من تلال أرض البشارة التي انطلقت منها شعلة المحبة والسلام لتغمر كل العالم وعين ابل القرية الهانئة القابعة على هذه التلة شكلت في الماضي محطة على طريق المسيح الى قانا وصور حيث اجترح السيد المسيح المعجزات. 
افرحي وهللي عين ابل وقومي يا سيدة ام النور انتصبي وابسطي ذراعيك على بنيك في عين ابل ارتفعي في موقعك حيث ارادك ابناء عين ابل فانت سيدتنا ، سيدة ام النور على مد قامة التاريخ. 
نشكر الله على تجديد فعل الايمان بقيم المحبة واالخوة الشاملة التي تبلورت في تعاليم المسيح ورسله. لذا نتوجه اليكم ايها اللبنانيون عموما والمسيحيون خصوصا، المقيمين والمغتربين، طالبين دعمكم المادي والمعنوي لانجاز هذا المشروع الذي يمثل حلم وامل سكان بلاد البشارة من مسيحيين ومسلمين لما له من أهمية تاريخية ، دينية ، سياحية ، واقتصادية.
كلنا ثقة ان الايادي الخيرة كثيرة وان للسيدة العذراء محبة عظيمة أجمع عليها اللبنانيون بكل اطيافهم. على أمل ان يصبح هذا الحلم حقيقة ساطعة على تلة ضهر العاصي في عين ابل . ترعاكم بركة السيدة العذراء سيدة ام النور وتحفظكم.
4
مشروع بناء مزار سيدة ام النور
أ - الموقع:
ضهر العاصي تلة ام النور على مدخل عين ابل الشمالي، ترتفع 850 متر فوق سطح البحر على قطعة أرض مساحتها 7500 متر مربع.
ب - وصف المشروع:
تم وضع مخطط عام للمشروع يتألف من:
1 - مبنى رئيسي يحتوي على المزار وهو كناية عن برج مرتفع يعلوه تمثال للسيدة مريم العذراء ام النور وعلى كابيال تتسع لحوالي
150 شخص. قاعة متعددة الاستعمالات، تحت الارض ، تتسع لحوالي 400 شخص. 
2 - مبنى ثان يحتوي على مكتب خاص للمزار ومركز لبيع التذكارات وكافيتيريا ومراحيض للعموم.
3 - مبنى ثالث لاستقبال الزوار الروحيين وقاعة للاجتماعات والخلوات الروحية.
4 - سياج على محيط العقار وأشجار وحدائق ومساحات خضراء.
ج - انطلاق المشروع:
انطلق المشروع صيف -2016 وضع حجر الاساس غبطة البطرك انتهاء اعمال حفر الاساسات المرحلة االولى :
تشمل بناء البرج وتثبيت تمثال السيدة مريم العذراء ام النور مع كل ما يلزم من خدمات ومداخل وادراج وسيتم بالتزامن مع هذه المرحلة انشاء السور وتشجير محيط العقار وانشاء الطرقات المؤدية الى المزار مع الاضاءة المناسبة. 68م
5
المرحلة الثانية :
تشمل بناء الكابيال وتجهيزها وكذلك بناء مكتب المزار ومركز بيع التذكارات .
المرحلة الثالثة:
تشمل انشاء مبنى الزوار الروحيين وقاعة الاجتماعات وتجهيزهما بكل ما يلزم من خدمات البناء والمفروشات.
- البرنامج الزمني :
تقدر مدة انجاز المشروع الكامل حوالي 36 شهرا وبحسب توفر الامكانيات المادية بحسب البرنامج التالي :
- اطلاق المشروع ووضع حجر الاساس صيف العام 2016
- المباشرة باالعمال صيف العام 2017
- انجاز المرحلة االولى صيف العام 2018
- انجاز المرحلة الثانية صيف العام 2019
- انجاز المرحلة الثالثة صيف العام 2020
6
ام النور في وجدان المؤمنين وصلاتهم
مريم ام النور ايقونة تلمع على صدورنا نحملها بافتخار لانها سبق فحملتنا في سبل الحياة ومناسباتها أضاءت تاريخنا، رافقت عيالنا ، باركت مواسمنا، مسحت دموعنا، في ايام الحرب لانها امنا تعزينا في االحزان وتشددنا في التجارب. علمتنا ان نهرع الى ابنها ونتوب اليه كما جمعتنا ام النور في مساحات التاريخ والايمان تجمعنا اليوم  في كل االطياف لاكرامها . فلنبن لها مزارا لتبقى زيارتها دائمة في حنايا عين ابل وكل الجنوب كل ما لنا وفينا ينشد حبك يا مريم ينشد حبك يا مريم براءة الاطفال تنهدات االمهات همة الرجال حسرات المتلهفين عودة وانتظارا
ام النور في وجدان المؤمنين وصلاتهم

رسالة من الله/ نسيم عبيد عوض

لقد أنفرد القديس لوقا البشير ببشارة السيدة العذراء مريم أكثر تفصيلا من غيره , وجاء الإعلان عن التجسد الإلهى للبشرية كلها ‘ وكيف يتم فى الإصحاح الأول من إنجيله والأعداد من 26الى38 , وجاءت البشارة الإلهية على ثلاثة أجزاء ولنا تأمل فيها:

أولا: رسالة من الله : حيث يبدأ الوحى الإلهى يعرفنا "26"وفى الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من الله إلى مدينة من الجليل اسمها ناصرة."", وهذه بداية تحقيق تدبير الله بالتجسد الإلهى فى ملء الزمان , أو البشارة السماوية بميلاد السيد المسيح ‘ وهانحن أمام بشارة سمائية يبدأ معها البشارة بخلاص البشرية , تدابير إلهية تفوق العقل البشرى, بدأها الله مباشرة بعد سقوط آدم وحواء فى معصيته والتعدى على وصاياه , فالعدل الإلهى ينفذ قراره بأنه(آدم) يوم أن يأكل من شجرة الخير والشر موتا يموت, ومات روحيا وماتت معه كل البشر ودخلت الخطية الإنسان وأورثها لكل الأجيال , ومباشرة جاء الوعد الإلهى للخلاص "نسل المرأة يسحق رأس الحية .تك3: 15"وهاهى أنوار الخلاص بالبشارة المجيدة.

كانت هذه بداية إنفتاح معاملات الله الفائقة مع البشر الساقط وبعد دهور طويلة أعد لها الله زمنا , ليبدأ تحقيق مواعيد الله الصادقة والأمينة.  طوال عصور العهد القديم والله يمهد لهذا اليوم , ويبدأها بهذه العذراء التى قالت عنها النبوة " إش 7: 14"يعطيكم السيد نفسه آية. ها العذراء تحبل وتلد ابنا. وتدعو اسمه عمانوئيل.". ويقول الملاك جبرائيل للقديسة العذراء مريم "سلام لك أيتها الممتلئة نعمة ..لا تخافى لأنك وجدت نعمةعند الله."

سبق الله وأعطى لإبراهيم اسما لولده اسحق قبل أن يحبل به فى البطن, وهو الذى سيأتى منه النسل الموعود لبركة جميع الأمم وخلاصهم , وهاهو جبرائيل الملاك يخبر العذراء مريم بالأسم الموعود, وتسمينه  (يسوع) ‘والذى فى معناه خلاص العالم ,وهذا الأمر لم يخفيه الله عن نبيه إشعياء قبل 750 سنة من ميلاد المخلص ,حيث قال بروح النبوة"إش49: 1"اسمعى أيتها الجزائر ,وأصغوا أيها الأمم من بعيد .. الرب من البطن دعانى .من أحشاء أمى ذكر اسمى ."فكانت هذه البشارة انفتاحا للسموات عرضا وعمقا على بشر العالم كله.

كانت العذراء لله التى اختارها له وقدسها لنفسه وسبق وأنبأ بها , فهذه العذراء الطاهرة  أفخر من خرج من صلب آدم وحواء لتحمل فى أحشائها إبنا موطنه السماء ,من جنس الله عرفه الملاك الواقف امام الله أنه " ابن العلى يدعى". ولأن العظمة الحقيقية  لله وحده فقد أقر الملاك "بأنه يكون عظيما". وهذا الحدث المهيب السماوى والذى تردده السماء ومن سماء السموات قادم, وهو الأبن الذى يملك علينا  الى الأبد ولا يكون لملكه نهاية , ولأننا نملك معه ونرث فيه الى كل ميراث الله , لذلك هذا الجزء من البشارة يحق ان يطلق علية تذكار البشارة والميلاد والقيامة.

حياها الملاك بتحية فائقة, سلام لك أيتها الممتلئة نعمة الرب معك , ونحن معه نحييها أعظم تحية:

سلام لك يامريم ياجبل الخلاص الذى رآه دانيال وقد قطع منه حجر بغير يدين.

(دا2: 34)  , "الله العظيم " دا 2: 45"

سلام للتى شبهت بتابوت العهد المصنوع من خشب السنط كباقى البشر, والرب طلاها بالذهب النقى , وهو البر الذى ميزها وقدسها عن باقى نساء العالمين , مباركة أنت فى النساء أكثر من جميع نساء الأرض .

ثانيا : كيف يتم التجسد الإلهى ؟

استدركت القديسة مريم الفتاه الصغيرة الملاك ليكمل بشارته بسؤالها , كيف يكون هذا وأنا لست أعرف رجلا , وأنها بتولة وقد نذرت نفسها ان تعيش فى بتولية , قال لها الملاك " الروح القدس يحل عليك " وقد إحتوى روح القدوس الرحم وصاحبته فكان بمثابة البذرة الإلهية التى سكنت كيانها الأنثوى. "وقوة العلى تظللك" بمثابة الحضن الأبوى للإبن الوحيد فى أحشائها. "لذلك القدوس المولود منك يدعى ابن الله" وهذا ليس مجرد اسم أو لقب بل كيان إلهى من كيان إلهى, خرج من الحضن الإلهى .(أنا والآب واحد)يو10: 30.ومازال يحتويه.

عظيمة أنت القديسة مريم لأنك أكملت قصة أبونا إبراهيم مع الله , فقد جسدت إيمان ابراهيم بالله فحسبه له الله برا ‘ آمنت وحل باحشائها ذاك الذى به تتبارك كل أمم الأرض وبه وحده تتبرر.

ثالثا:هوذا انا أمة الرب

كانت الفتاة الشابة الصغيرة فى لحظات البشارة فى حاجة ماسة لمن يسند ايمانها , فجاءها ملاك الرب بقوله "هوذا اليصابات نسيبتك هى أيضا حبلى ..لأنه  ليس شيئ غير ممكن لدى الله" , وكان إذعانها لمشيئة الله هو بدء دخول الوعد الإلهى حيز التنفيذ فور أن قالت "هوذا أنا أمة الرب .ليكن لى كقولك."

بهذه الكلمات البسيطة أعطت السيدة العذراء درسا للبشرية كلها , ولا عجب وهى أيقونة السماء والأرض , وهى التى انفردت بدعوتها الممتلئة نعمة, الرب معك , المولود منك يدعى ابن الله , أى أم الله , وكل هذه النعم وتقول للملاك هوذا انا أمة الرب. وكلها دروس تعطيها لنا العذراء:

1- الإيمان والثقة والإيقان: كقول الرسول " ليحل المسيح بالإيمان فى قلوبكم.أف3: 17, فاليوم ان سمعتم صوته لا تقسوا قلوبكم ‘ يدعونا الرسول العظيم بولس " جربوا أنفسكم هل انتم فى الإيمان؟ ..إمتحنوا أنفسكم.. هل إيمانى يتجسد فى صلاتى الدائمة لله؟ , فى حفظ وصاياه وكلمته المقدسة , هل انا متغرب عن عالم الماديات والشهوات وأعيش حياة روحية صادقة ممسكا بيد الله فى تسليم كامل؟.

2- كانت السيدة العذراء مثال الوداعة والتواضع (أمة الرب) ومن أجل فضيلة تواضعها إختارها الله مسكنا له , لهذا سبحت الرب قائلة" تعظم نفسى الرب . وتبتهج روحى بالله مخلصى.لأنه نظر الى إتضاع أمته."

3- يقول يشوع بن سيراخ 26: 28" المرأة المحبة للصمت عطية من الرب والنفس المتأدبة لا تستبدل بها." وأجمل ماقيل عن العذراء فى الكتاب المقدس "وأما مريم فكانت تحفظ جميع هذا الكلام متفكرة به فى قلبها" .لو2: 19

فلنتمثل بها فى سلوكنا وحياتنا على الأرض ونتعلم فضائلها ونتمسك بها فى هذا الزمان.

بركة وشفاعة وصلوات القديسة مريم تديم علينا وعلى شعب مصر جميعا وعلى كل المحبين لها. أمين.

الميلاد هذا العام سيكون مميزا في بلدة البحيرى قضاء زغرتا


الغربة من فريد بو فرنسيس  ـ
حال بلدة البحيري في قضاء زغرتا، كحال معظم البلدات الجبلية في لبنان، التي ينزح اهلها شتاء باتجاه المدن الكبرى، وخاصة الى العاصمة بيروت، سعيا وراء رزقهم او لقمة عيشهم، ويتركون بلدتهم مدة تزيد على تسعة اشهر، ولا يعودون اليها الا في ايام الصيف، ومعظمهم لا يعودون الا في المناسبات، او في عطلة نهاية كل اسبوع. 
من هذا المنطلق قررت بلدية البحري ان يكون شهر الاعياد هذا العام مميزا في البلدة، وبحسب رئيس البلدية شربل جبران "نحن نعمل هذا العام علنا نستطيع استقطاب وجلب سكان البلدة اليها، في فصل الشتاء، على امل ان يستجيب البعيدون قبل القريبين الى هذه الدعوة، وتمضية عيدي الميلاد وراس السنة في بلدتهم الجبلية، التي تمتاز بمناخها الجيد، ومياهها العذبة". اضاف جبران:" لهذه الغاية قامت البلدية بتاهيل الانارة العامة، وزينت شجرة ضخمة في باحة الكنيسة، تمت اضاءتها بالتعاون مع جمعية شباب قلب يسوع في البلدة بحضور رئيسها ميشال جلوان، ومختار البلدة بدوي البستاني وفعاليات، وخادم الرعية الخوري شهيد دعبول، كما امنت تدفئة عامة داخل الكنيسة، ما يسمح باقامة قداس الميلاد منتصف الليل في الكنيسة، علها تكون مناسبة يحتفل ابنائها مع بعضهم البعض لتكتمل فرحة العيد. 
تعتبر بلدة البحيري في قضاء زغرتا من البلدات الجيبلية في القضاء بحيث ترتفع حوالى 800 مترا عن سطح البحر، معظم بيوتها من الطراز القديم الموشح بالقرميد الاحمر، مدخل البلدة يشهد حاليا اعادة توسيع مع  جدران دعم على الجانب الخطر من الطريق الرئيسي للبلدة. الطرقات الداخلية للبلدة ضيقة نسبيا تكسوها في مثل هذه الايام اوراق الشجر الذي يتساقط انغاما ويرسم دوائرا على الارصفة المرصوفة بالحجر، وتعمل البلدية باستمرار على تامين الحاجات الضرورية التي تمكن ابنائها من الصمود والبقاء في داخل البلدة. 
ويشير جبران " صحيح ان امكانات البلدية ضعيفة ومحدودة، الا اننا نستطيع القيام بواجباتنا تجاه اهلنا في البلدة، واهمها المتعلق بالنظافة العامة والانارة والصرف الصحي، اضافة الى بعض المشاريع التي تحتاجها البلدة وخاصة الشبيبة فيها". لافتا الى " اننا نامل ان يكون العيد هذا العام مميزا في بلدتنا الجبلية، ويجتمع اهالي البلدة كلهم في هذا العيد خاصة البعيدين منهم". 

الأسبوع العالمى للشباب القبطى الأرثوذكسى لعام ٢٠١٨

كتب أشرف حلمى ـ
افصح نيافة الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها عن دعوة  قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الى٢٠٠ من شباب الاقباط  لحضور الأسبوع  العالمى للشباب القبطى الأرثوذكسى من جميع الإيبارشيات القبطية داخل مصر وخارجها فى الفترة من ٢٥ أغسطس الى الاول من سبتمبر ٢٠١٨ وذلك بمركز لوجوس للمؤتمرات بالمقر البابوى بوادى النطرون .
 وسوف يعد المركز برنامج روحى خاص للشباب ملئ بالمحاضرات والانشطة الروحية مما يعتبر فرصة ذهبية للتعارف وتبادل الخبرات الروحية للنهوض بالخدمة الكنسية التى ستعم على كنائسنا القبطية المنتشرة فى انحاء العالم كما سيوفر المركز وسائل المواصلات والاقامة الدائمة والشاملة لجميع المشاركين .
وقد فتحت إيبارشية ملبورن وتوابعها باستراليا باب التقديم امام شباب الايبارشية الذى يرغب لحضور اسبوع الشباب حتى يوم ١٠ يناير ٢٠١٨ على ان يتم إختيار ٦ فقط من المتقدمين من قبل لجنة من الابناء الكهنة والخدام حيث وضعت الايبارشية شروط للمتقدمين منها ان يجديد الانجليزية بطلاقة وقادر على التواصل باللغة العربية وان يكون خادماَ نشيطاً بالكنيسة وخطاب تذكية من اب اعترافة إضافة الى شراء تذكرة السفر للقاهرة والعودة . 

البشارة بميلاد يوحنا المعمدان/ نسيم عبيد عوض

يخصص شهر كيهك بقراءة الإصحاح الأول من بشارة الإنجيل حسب ماكتبه القديس لوقا البشير على مدار أربعة آحاد ‘ وفى الأحد الأول يقرأ فصل الإنجيل (1-25)‘ وهذا الفصل مخصص للبشارة بولادة يوحنا المعمدان على إعتبار أنه الملاك المرسل من الله ‘ ليتقدم أمام وجه الرب ليعد له طرقه ‘ ويعد له شعبا مستعدا بالتوبة ‘ والتأهيل لإستقبال المسيا المنتظر من شعب بنى إسرائيل.

وقد قدم القديس لوقا هذا الإصحاح بمقدمة فى غاية الإبداع الأدبى ‘ فيقول "اذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة فى الأمور المتيقنة عندنا .كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدأ معاينين وخداما للكلمة .وإلى آخر العدد 4.وإذ كان كثيرون قد حاولوا كتابة أناجيل بدون إرشاد الروح القدس ‘ بعكس البشيرين متى ومرقس ‘ لم يقوموا بالتأليف إنما بعد أن إمتلئوا بالروح القدس وتحت إرشاده ومسوقون به كتبوا لنا بشارتهم (لم يكن القديس يوحنا قد كتب بشارته بعد) ولذلك القديس لوقا يخبرنا بان هذه البشارات هى القانونية.  هؤلاء التلاميذ كانوا معاينين وخداما للكلمة أى شهود عيان ومكرزين بكلمة الله . وهذه الأمور بعد تفحيصها وإستقصائها من أفواه أصحابها ‘ صارت هذه الأمور متيقنة عندنا أى أكيدة .

لقد عرف القديس لوقا وهو أصلا يعمل طبيبا ‘عرف القصة بكل يقين وتأكيد ويثقة الإيمان والعقل الحكيم ‘ وهذا حال المؤمن ‘ فالإيمان القويم هو إيمان يقوم على الفهم الروحى والإدراك والتمييز بين الحق والباطل ‘ وكل هذا الإستعداد ومسوقين بروح الله القدوس تستحق ان يقال عنها كلمة الله القدوس. لأن ماسجله القديس لوقا البشير وبإرشاد الروح القدس قبله خلال التسليم والتقليد المعمول به فى كنيسة الله ‘وهو الوديعة المعاشة فى حياة الكنيسة بالروح القدس ‘ تتسلمها الأجيال خلال التسليم الشفوى أولا ثم الكتابة وخلال العبادة والسلوك تثبت كلمة الله فى داخلنا.

وكلمة معاينين لا تعنى مجرد الرؤية الحسية ‘ ولكن المعاينة الروحية النى يستعلنها الله له ‘ أو الإدراك الروحى الملتحم بالعمل ولذلك قال "خداما للكلمة" ولذلك ومع ان إنجيل يوحنا كتبه القديس الإنجيلى فى نهاية القرن الأول الميلادى ‘ وهناك فرق حوالى 30 عاما بين البشارتين ‘ إلا ان القديس لوقا هنا يتفق مع ماكتبه القديس يوحنا عندما كتب" الذى كان من البدأ . الذى سمعناه .الذى رأيناه بعيوننا. الذى شاهدناه ولمسته أيدينا من جهة كلمة الحياة .فان الحياة أظهرت لنا."1يو1: 1و2. وأيضا " والكلمة صار جسدا وحل بيننا .ورأينا مجده مجدا كما لوحيد من الآب مملوءا نعمة وحقا." يو1: 14.

وجه القديس بشارته للعزيز ثاؤفيلس ومعناها (محب الله ) ورغم إختلاف الأراء فى شخصية ثاؤفيلس والتى ذكرها أيضا موجها له سفر أعمال الرسل‘ إلا انه يوجهها لكل محب لله: فإذا كنت محبا لله فهذه البشارة مكتوبة لك‘ وإن كانت مكتوبة لأجلك فأقبلها وديعة واحتفظ بها فى أعماق نفسك ‘ حسب أمر الرب لهم فى مت 28: 20 " وعلموهم ان يحفظوا جميع ما أوصيتكم به."‘ وكقول الرسول لتلميذه تيموثاوس "احفظ الوديعة الصالحة بالروح القدس الساكن فينا."2تيمو1: 14 .وكل من هو ثاؤفيلس " المحب لله " يتمتع بالقوة والإيمان الصادق لأن مصدر قوته وقدرته هو كلمة الله.

البشارة لزكريا الكاهن بميلاد يوحنا المعمدان :

كان ظهور رئيس الملائكة غبريال لزكريا بدأ فتح أبواب السماء على الساكنين على الأرض‘وصفحة جديدة يفتحها الله فى علائه للبدء فى تحقيق تدبيراته الإلهية بتحقيق الخلاص للبشرية ‘ وبعد النبوات الكثيرة والمتكررة من موسى الى ملاخى النبى عن الخلاص ‘ إلا ان السماء قد صمتت حوالى 300 سنة بعد نبوة ملاخى النبى وحتى هذه البشارة. ودعونا كمدخل ان نقدم بعض الأسماء المذكورة: - هيرودس المذكور هنا هو هيرودس ملك اليهودية ‘الإبن الثانى لأنتيباس ‘وهو أدومى الأصل (من أحفاد عيسو) أى ليس يهوديا ‘ وهو الذى أمر بقتل أطفال بيت لحم.  – توقفت النبوات كما سلف لتدهور وإنحطاط الحياة الأخلاقية وتركهم عبادة الله وفساد أحوالهم الدينية ‘ وفى جو كله فاسدا إجتماعيا وسياسيا ودينيا ‘إلا انه كان هناك زكريا واليصابات الذين قال عنهم الكتاب " بارين أمام الله"‘ وزكريا اسم معناه الله يذكر‘واليصابات معناه الله يقسم أو يمين الله ‘ ويوحنا المختار اسمه من الله معناه الله حنان أو حنان الله.

كان كلاهما بارين أمام الله ‘ سالكين فى جميع وصايا الرب وأحكامه بلا لوم. وقول الكتاب بارين أمام الله له معنى عميق ‘ وخصوصا فى زمن قال عنه بولس الرسول " كما هو مكتوب انه ليس بار ولا واحد. ليس من يفهم .ليس من يطلب الله. الجميع زاغوا وفسدوا معا. ليس من يعمل صلاحا ليس ولا واحد."رو3: 10-12. وأيضا أنهم بارين أمام الله وليس أمام الناس ‘ فليس كل الابرارامام الناس أبرارا امام الله ‘ لأن هناك من يدعوهم الله (لك اسما انك حى وانت ميت ) رؤ3‘ ولكنهم بارين امام الله كقول الرب لصموئيل النبى " لأنه ليس كما ينظر الانسان .لأن الإنسان ينظر الى العينين وأما الرب فانه ينظر الى القلب."

"1صمو16: 7‘ فالمجازاة الحقيقية ان نكون بارين امام الله. وكقول الرسول أيضا " الذى مدحه ليس من الناس بل من الله." رو2: 29‘ وبلا لوم بالفعل والعمل فى جميع وصايا الرب وأحكامه ‘ فالبر الحقيقى الخفى مرتبط بطاعة الوصية وقبول أحكام الله ‘ ولأن زكريا كان كاهنا ‘ فإن بره قائم على عمل المسيح الذبيحى الخلاصى من خلال ممارسته الكهنوت وتقديمة الذبائح الحيوانية الرمز لذبيحة المسيح ‘ وقطعا كان زكريا يقدم عن نفسه ذبيحة عن خطاياه.

فظهر له ملاك الرب واقفا عن يمين مذبح البخور:   

النبوة بميلاد يوحنا جائت داخل الهيكل وأمام مذبح البخور ‘ ويسمى بالمذبح الذهبى وهو فى القدس‘ وأمام الحجاب حيث تابوت عهد الله‘ ومذبح البخور هو رمز لشفاعة السيد المسيح الكفارية‘يمينه  مائدة خبز الوجوه ويساره المنارة الذهبية ‘ ولأن ظهورات الله لملائكته تتوقف على ارادة الله ورغبته فى رؤيته ‘ فالله حاضر معنا كل حين (انا معكم كل الأيام والى انقضاء الدهر) وولكننا لا نراهم ‘ ويفسر العلامة أوريجانوس ذلك" ظهر الرب لإبراهيم ولأنبياء آخرين حسب نعمة الله ‘ فنعمة الله هى التى وهبت لإبراهيم رؤيتة ." ‘وظهور ملاك الرب عن يمين مذبح البخور أى بين المذبح الذهبى (الصلاة) ومائدة خبز الوجوه (سر الأفخارستيا ) ‘ تعنى ان من يريد لقاء مع القوات السمائية عليه أن يبسط يده بالصلاة كذبيحة حية مقدسة ‘ وان يدخل الى مائدة الرب يلتقى برب السمائيين ويحمله داخله .

يوحنا المعمدان:

يقول الملاك الواقف أمام عرش الله وجاء ليبشر بميلاد يوحنا يخبر زكريا برسالة سماويه

" لأن طلبتك قد سمعت وامرأتك اليصابات ستلد لك ابنا وتسميه يوحنا "‘ وهو اسم لم يسمى به أحد قبل المعمدان ‘ ولكن الملاك يقدم لنا شخصية يوحنا:

1- أنه سيكون سر فرح لكثيرين "ويكون لك فرح وابتهاج وكثيرون سيفرحون بولادته" لقد أرسل الله يوحنا لينادى بالتوبه ومهيئا طريقا للرب فى قلوب الكثيرين فيفرح السمائيين كما يفرح الأرضيون ‘ فغاية الله ان يردنا بالتوبه لفرحنا الأبدى .

2- لأنه يكون عظيما أمام الرب: يوحنا لم يولد بعد بل لم يحبل به بعد ‘ ولكن الملاك يدعوه "عظيما امام الرب" ‘ لأن عظمة يوحنا لن تكون بسبب قدرته الجسديه بل الروحية (روح إيليا ) ‘ صوت صارخ فى البرية صارعا لكل الملذات الجسدية ‘ وسمو روحه وقوتها السمائيه ‘ لقد كان صغيرا فى الأمور العالمية ولكنه عظيما فى الروحيات.

3- ومن بطن أمه يمتلئ بالروح القدس: كنذير للرب لم يكن لملذات العالم  وبهجتها موضعا فى قلبه أو جسده ‘ لأنه خمرا ومسكرا لا يشرب وهذا جانب سلبى أما الجانب الإيجابى فى حياته أنه من بطن أمه يمتلئ بالروح القدس ‘ ومن ينال الروح القدس يبلغ قمة الفضائل ومن يمتلك روح النعمة لا يفتقر لشئ.

4- ويرد كثيرون من بنى إسرائيل الى الرب إلههم: وذلك بتمهيد الطريق أمام الرب بالتوبة لقبول المسيا المخلص الحقيقى ‘ ويقدم شخص ابن الله للمجتمع اليهودى فيقول لهم "هذا هو حمل الله الذى سيرفع خطية العالم" " وأنا قد رأيت وشهدت ان هذا هو ابن الله"

وقال لهم أيضا" ان الذى أرسلنى لأعمد بالماء قال لى الذى ترى الروح نازلا ومستقرا عليه فهذا هو الذى يعمد بالروح القدس."

5- ويتقدم أمامه بروح إيليا وقوته: وكقول العلامة أوريجانوس " لم يقل نفس إيليا بل قال بروح إيليا وقوته ‘ الروح والقوة الذى سكن فى إيليا سكن فى يوحنا ‘ وهذا هو المعنى المقصود ‘ وقد تشابه مع إيليا فى عيشته فى البرية وفى لبسه وأكله ‘ تشابه مع إيليا الذى كان يصرخ فى وجه آخاب الملك ‘ وهو يصرخ فى وجه هيرودس ويقول له " لا يحل لك زوجة أخاك" شجاعا قويا ‘ لا يهاب قول الحق حتى لو دفع رأسه ثمنا .

هذه رسالة بشارة سمائية مقدمة للوعد الإلهى بالخلاص ‘ وبتجسد الله الكلمة ذبيحة الله للفداء والخلاص لكل البشرية ‘ كانت اليصابات تحمل فى أحشائها الذى وصفه الرب " وأعظم من نبى ‘ وأعظم مواليد النساء" هذا هو يوحنا السابق والصابغ (المعمدان) الذى وصفته النبوة 750 عاما قبل ميلاده أش39: 3و5 " صوت صارخ فى البرية .أعدوا طريق الرب .قوموا فى القفر سبيلا لالهنا. فيعلن مجد الرب ويراه كل بشر معا لان فم الرب تكلم." ورسالة الله لنا اليوم واضحة ‘ فما ورد فى البشارة بميلاد يوحنا صالح لكل نفس بشرية ترغب فى الحياة الأبدية ‘ التى نطلبها للجميع .آمين. 

الحياة الأبدية/ نسيم عبيد عوض

الحياة هى الله ‘حسب قوله " أنا هو الطريق والحق والحياة ."يو14: 6‘ وأيضا " أنا هو القيامة والحياة ."يو11: 25‘ لأنه مصدر الحياة ‘ والحياة التى يقصدها الرب هى الحياة الأبدية ‘فالخلود الممنوح للإنسان  له وجهان حياة أبدية للأبرار‘ وموت أبدى للأشرار ‘ فبعد أن جبل الله الإنسان من تراب نفخ فى أنفه نسمة حياة فصار آدم نفسا حية ‘وقد خلقنا الله لنعيش معه فى حياة أبدية خالدة لا تعرف الموت فى وسط الجنة أو الفردوس ‘ولأن الموت دخل الى العالم بحسد إبليس فأسقط آدم فى خطية التعدى فحكم عليه بالموت وعلى كل نسله ‘ وأصبح نسل آدم الى ماقبل صليب المسيح يموت ومكانة الجحيم ‘ ولذلك جاء سؤال الشاب الغنى للسيد المسيح " ماذا أفعل لأرث الحياة الأبدية؟" مر10: 17.

ولذلك كان سؤال البشرية قبل التجسد الإلهى والصليب ‘ كيف أرث الحياة الأبدية ؟ أو ماذا أعمل حتى أرث الحياة الأبدية ؟ وهو السؤال الذى أورده انجيل مرقس البشير 10: 17-31 حسب نص الكتاب "وفيما هو خارج الى الطريق ركض واحد وجثا له وسأله ايها المعلم الصالح ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية؟". ويتصف صاحب السؤال بأنه شاب مت19: 20 ‘وذو أموال كثيرة ورئيس فى مجمع اليهود لو18: 18‘ مستقيما يحفظ الوصايا ‘جاء راكدا يبحث عن مايوصله للحياة الأبدية ‘ أنسان على خلق وأدب لسجوده إجلالا وإحتراما للمعلم الصالح‘ أيضا متواضعا لسجوده أمام جموع الشعب. ولكن مهما كانت صفات هذا الشاب ‘فسؤاله يهم البشرية كلها ‘ ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية؟ وهذا سؤال يعرف إجابته كل مؤمنى العهد الجديد بعكس مؤمنى الناموس الموسوى مثل هذا الشاب ‘ كقول الكتاب " لأن الناموس بموسى أعطى . أما النعمة والحق فبيسوع المسيح صارا.يو1: 17‘ فأن المؤمنين بالمسيح يسوع ولدوا ولادة جديدة بخلقة جديدة بالماء والروح ‘ وأعطاهم الله سلطانا أن يصيروا أولاد الله.وبالتالى وارثين للحياة الأبدية ‘ فكيف تكون الإجابة على السؤال اليوم ‘ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية؟

الحياة الأبدية

1- كلمة الحياة فى الإنجيل عامة وفى العهد الجديد خاصة هى الحياة غير القابلة للموت (لأن الموت عقوبتة الخطية ‘فأجرة الخطية هى موت أما هبة الله حياة أبدية.)

2- الحياة فى الله والتى يمنحها الله بروحه القدوس هى وحدها تسمى الحياة ‘ وهى تختلف عن الحياة الجسدية التى مآلها الموت ‘ أما الحياة فى الله فهى الحياة الحقيقية أو الحياة الأبدية.

3- الحياة الأبدية أو الحياة الحقيقية هى الحياة التى نكتسبها الآن لحساب مابعد الموت‘ كوصف القديس الرسول بولس أنها تقترن بالحاضر والمستقبل ‘ فيقول لتلميذه تيموثاوس (1تيم4: 8 ) ولكن التقوى نافعة لكل شيئ إذ لها موعد الحياة الحاضرة والعتيدة.."فالحياة فى الكتاب المقدس هى الحياة الأبدية . ويقول الكتاب المقدس " لأنه كما ان الآب له الحياة فى ذاته . كذلك أعطى الأبن أيضا أن تكون له حياة فى ذاته."يو5: 26 ‘ أى ان له سلطان الله فى هبة الحياة الأبدية .ولذلك يقول الرب يسوع " من يسمع كلامى ويؤمن بالذى أرسلنى فله حياة أبدية .ولا يأتى (فى المستقبل)الى دينونة .بل (الآن )قد أنتقل من الموت الى الحياة." يو5: 24‘والمعنى هنا أن الحياة الأبدية تخلصت نهائيا من الموت فأصبحت بالنسبة لنا (خلاصا).

4- المولود الجديد يرث الحياة الأبدية فى عالمه الحاضر على أساس الرجاء الحى الذى نعيشة بالإيمان.كقول الكتاب" مبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح الذى برحمته الكثيرة ولدنا ثانية لرجاء حى بقيامة يسوع المسيح من الأموات لميراث لا يفنى ولا يتدنس ولا يضمحل فى السموات لأجلكم.1بط1: 3و4.

5- روح الله القدوس هو الذى يقوم الآن بإعطاء الحياة فى الله كقول الرسول بولس"لأن الحرف يقتل لكن الروح يحيي.."2كو3: 6.

6- كلمة الله التى بها تهب رياح النعمة التى هى رائحة المسيح التى فى الكلمة لتحيي من يسمعها ويؤمن بها.كقول الكتاب " متمسكين بكلمة الحياة . في2: 16‘ ومن فم رب المجد " الكلام الذى أكلمكم به هو روح وحياة."يو6: 63‘ ويقول الملاك للرسل " إذهبوا قفوا وكلموا الشعب فى الهيكل بجميع كلام هذه الحياة.أع5: 20

7- الحياة الأبدية هى أسم استخدمه السيد المسيح للتعبير عن ذاته ونفسه" أنا هو القيامة والحياة." يو11: 25.وهو يمنح الحياة للذين يلتصقون به ويتبعونه من كل قلوبهم ‘ ولأنه له الحياة فى ذاته  فهو يحيي من يشاء مثل الآب‘ فيقول" خرافى تسمع صوتى وأنا أعرفها فتتبعنى.وأنا أعطيها حياة أبدية .ولن تهلك الى الأبد ولا يخطفها أحد من يدى.."الحق الحق أقول لكم أن من يسمع كلامى ويؤمن بالذى أرسلنى فله حياة أبدية ولا يأتى الى دينونة بل قد إنتقل من الموت الى الحياة.. ولهذا يقول عن نفسه أنه "هو الحياة" كقوة ألهيه فعاله ومحييه " فيه كانت الحياة والحياة كانت نور الناس والنور أضاء فى الظلمة والظلمة لم تدركه."يو1: 4و5.

وفى حياة غربتنا على الأرض ونحن ورثة الملكوت ‘ أعطانا الله الوسائل التى إستودعها سر الحياة لكى نقر بها ونحيى:

1- سر المعمودية "إن كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله ."يو3: 5

2- فى سر الشكر (بكسر الخبز وشرب الكأس بعد البركة -الأفخارستيا-)"أنا هو الخبز الذى نزل من السماء .إن أكل أحد من هذا الخبز يحيا الى الأبد.يو6: 51.

3- كلمة الله "الكلام الذى أكلمكم به هو روح وحياة.يو6: 63‘ لأن كلمة الله فى كتابة المقدس وهى وحيه الإلهى : - هو قانون الحياة الحاضرة.مز19: 7‘ ناموس الرب يرد النفوس‘ هى إعلان الحياة العتيدة ‘ هى إعلان عن ذات الله وعن قصده الإلهى نحو البشر‘ الذى شمل الماضى والحاضر والمستقبل‘ كقول الكتاب" الذى خلصنا ودعانا دعوة مقدسة لا بمقتضى أعمالنا بل بمقتضى القصد والنعمة التى أعطيت لنا فى المسيح يسوع قبل الأزمنة الأزلية.وإنما أظهرت الآن بظهور مخلصنا يسوع المسيح الذى أبطل الموت وأنار الحياة والخلود بواسطة الإنجيل."1تيمو1: 9و10.

الحياة الأبدية هى المقابل الإيجابى لغفران الخطايا والتوبة الصادقة لأن مقابل الخطية موت.‘ كقول الكتاب" لأن ناموس روح الحياة يسوع قد أعتقنى من ناموس الخطية والموت ."رو8: 10‘ فالحياة الأبدية تنمو وتزدهر فينا بقدر مايقع علينا من ضيق وتجارب قاسية وإضطهادات " فإنى أحسب أن آلام الزمن الحاضر لا تقاس بالمجد العتيد أن يستعلن فينا." رو8: 18 ‘ لأن لى الحياة هى المسيح والموت هو ربح." في1: 21. وهذا مايؤكده القديس يوحنا أن حياتنا الأبدية هى فى المسيح" وهذه هى الشهادة أن الله أعطانا حياة أبدية وهذه الحياة هى فى إبنه .ومن له الأبن فله الحية .ومن ليس له إبن الله فليست له حياة." 1يو5: 11و12.

ولكى نظل وارثين ومحتفظين بالحياة الأبدية لآبد أن نستمر متحدين مع الله ‘كقول الرسول " لا أحيا ما أنا بل المسيح يحيا في." كقول الرب فى صلاته الختامية فى يوحنا 17" ليكون الجميع واحدا ‘كما أنك أنت أيها الآب في وأنا فيك.ليكونوا هم أيضا واحدا فينا."يو17: 21 ‘لأن هذه الوحدة  هى التى تسوقنا للحياة الأبدية. وتتحقق الوحدة مع الله بعنصرين أساسيين هما:

أولا : معرفة الله كقول الرب " وهذه هى الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقى وحدك ويسوع المسيح الذى أرسلته" .يو17: 3‘ والحياة الأبدية التى نعرفها على الأرض هى حياة معاشة وإختبار يومى ‘ولذلك يجب أن ننفصل عن الحياة الأرضيى بمفهومها المادى والتى نهايتها الموت‘ ونتعايش مع ميراث الحياة الأبدية التى لا يوجد فيها موت. فالحياة الأرضية بكل متغيراتها – فرح ينقلب الى حزن وسلام ينتقل الى قلق وإضطراب ‘ حب يصير كراهية وبغضة ‘ أمل ورجاء الى يأس وقنوط. أما الحياة الأبدية فى معرفة الله فكل صفاتها وأحوالها دائمة وغير قابلة للتغيير للضد ‘ بل هى دائما الى الأفضل.

ثانيا: بالإيمان .. وهو الإيمان التصديقى بالروح –بدون برهان- "تؤمنوا بى" " فى ذلك اليوم تعلمون انى أنا فى أبى وأنتم في وأنا فيكم." يو14: 20‘"  والذى يحبنى يحبه أبى وأنا أحبه وأظهر له ذاتى. "  ولذك يوصىالرسول تلميذه تيموثاوس"جاهد جهاد الإيمان الحسن وأمسك بالحياة الأبدية التى اليها دعيت ايضا." 1تيمو6: 12.

وللإجابة على سؤال  البشر نسألكم جميعا هل ورثنا الحياة الأبدية؟ ‘ ونعيشها على الأرض قبل أن نصعد للسموات‘  وكل شخص له أن يجيب على السؤال لنفسه بكل صدق حتى يختبر حياته‘ ويعضدها حتى لا يهلكها . حياتنا على الأرض وقتية وهى كلها إمتحان لتذكية خلاصنا وتقوية إيماننا لحساب الحياة الأبدية فى المسيح يسوع ‘ وفى أيام صوم الميلاد الذى نعيشه اليوم نتذكر دائما الحياة الأبدية التى تنتظرنا فى السموات ‘فلنجاهد فى حياتنا الروحية وعيوننا على بيتنا الأبدى.الرب مع جميعكم.