بالصور زيارة الأنبا رافائيل لأديرة ملبورن وبرج ابؤورو


كتب أشرف حلمى  ـ
واصل نيافة الحبر الجليل الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس زيارتة للقارة الاسترالية حيث وصل مطار ملبورن وكان فى أستقباله الأنبا سوريال أسقف ملبورن لبدء زيارتة الرعوية للايبارشية يزور خلالها مدن ملبورن , أديليد وبيرث التى تستمر حتى يوم الثلاثاء القادم ٦ فبراير .
وفى صباح امس الاربعاء ترأس القداس الالهى بدير الأنباء أنطونيوس ثم قام بأفتقاد دير الملاك ميخائيل للراهبات كما زار برج أبؤورو الذى قام بإفتتاحة قداسة البابا تواضروس الثانى فى أكتوبر الماضى حيث قاد الاجتماع العام لخدام الأيبارشية وذلك بكنيسة القديسة فيرينا والأنبا بيشوى بحضور نيافة الأنبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها وكهنة الأيبارشية .
جاءت كلمة الأنبا رافائيل خلال اللقاء عن التعليم وأهميته شرح فيها اهم صفات ومقومات الخادم منها التقوى , الأمانة  والكفاءة مشدداً بان يكون الخادم قارئ جيد للكتاب المقدس والاستعانة باهم مصادر التعليم وهو (التقليد) المتمثل في ثلاث أشياء رئيسية هى الكتاب المقدس , الصلوات التى تثبت الإيمان  والآباء الذين قاموا بتفسير الإنجيل خاصة في القرون الخمسة الاولى بالاستعانة بالنصوص الأصلية .
ومن المقرر ان يترأس القداس الالهى صباح اليوم الخميس بكلية العذراء مريم القبطية وقيادة اجتماع الشمامسة مساء بكنيسة القديس يوحنا . وغداً الجمعة يرأس القداس الالهى بكنيسة القديس أثناسيوس صباحاً ويلتقى شباب الإيبارشية مساءاً بكنيسة الملاك ميخائيل والأنبا أنطونيوس .
اما يوم السبت القادم فيترأس القداس الالهى صباحاً بكنيسة القديس مار مينا والقديسة مارينا ويصلى العشية بكنيسة الشهيد مار جرجس يعقبها إجتماع عام بالشعب على ان ينهى زيارته لمدينة ملبورن صباح الأحد بالقداس الإلهى بكنيسة القديسة العذراء مريم بكينزنتون .
الأحد ٤ فبراير يصل الى مدينة أديليد حيث يصلى العشية بكنيسة العذراء والأنبا بيشوى كما يترأس القداس الالهى بالكنيسة نفسها باكر الاثنين .
الاثنين ٥ فبراير يصل مدينة بيرث يقود العشية بكنيسة القديس مار  مرقس والقديس مار جرجس . 
الثلاثاء ٦ فبراير القداس الالهى بكنيسة السيدة العذراء والملاك ميخائيل يعقبها اجتماع عام بشعب الكنيسة ثم يغادر مطار بيرث الدولى عائداً الى القاهرة مساءاً فى ختام زيارته لاستراليا التى استغرقت اسبوعين . 

شهادة يوحنا المعمدان/ نسيم عبيد عوض

يوحنا المعمدان الذى قالت عنه النبوة على فم زكريا الكاهن أبوه" وأنت ايها الصبي نبي العلي تدعى لانك تتقدم امام وجه الرب لتعد طرقه. لتعطى شعبه معرفة الخلاص بمغفرة الخطايا." لو1: 76.

ماذاقالت النبوات والكتب عن نبي العلي:

1- من العهد القديم : أ- كما كتب إشعياء النبى بالوحي الإلهى" صوت صارخ فى البرية اعدوا طريق الرب . قوموا فى القفر سبيلا لالهنا. كل وطاء يرتفع وكل جبل وأكمة ينخفض ويصير المعوج مستقيما والعراقيب سهلا. فيعلن مجد الرب ويراه كل بشر معا لأن فم الرب تكلم." إش40: 3-5. وتحققت هذه النبوة بالحرف وبالتمام بعد750 عاما‘أو فى ملء الزمان حسب تدابير الله لخلاص البشرية.

ب- وقبل حوالى 300 سنة على ميلاد يوحنا المعمدان تقول النبوة على فم ملاخى النبي" هانذا ارسل إليكم إيليا النبي قبل مجئ يوم الرب اليوم العظيم والمخوف.فيرد قلب الآباء على الأبناء وقلب الأبناء على آبائهم لئلا آتى وأضرب الأرض بلعن." ملا4: 5و6.

2- من العهد الجيد: أ- قال جبرائيل الملاك الواقف قدام الله  لزكريا أبوه عن يوحنا" ومن بطن أمه يمتلئ من الروح القدس .ويرد كثيرين من بنى إسرائيل الى الرب إلههم. ويتقدم أمامه بروح إيليا وقوته ليرد قلوب الآباء الى الأبناء والعصاة الى فكر الأبرارلكي يهيئ للرب شعبا مستعدا." لو1: 15-17‘ و الملاك جبرائيل وكما أمر من الله يصف لنا مهمة نبي العلي ‘يوحنا المعمدان على الأرض.

ب- وعندما بدأ مهمته التى أرسله الله لها قالت عنه الأناجيل وأولهم متى البشير" وفى تلك الأيام جاء يوحنا المعمدان يكرز فى برية اليهودية. قائلا توبوا لانه قد اقترب ملكوت السموات.فان هذا هو الذى قيل عنه بأشعياء النبي القائل صوت صارخ فى البرية أعدوا طريق الرب.إصنعوا سبله مستقيمة."مت3: 1- 3. وقد بدأ مار مرقس البشير إنجيله هكذا. بدء انجيل يسوع المسيح إبن الله.كما هو مكتوب فى الأنبياء, هاانا أرسل امام وجهك ملاكى الذى يهيئ طريقك قدامك . صوت صارخ فى البرية...وكان يوحنا يعمد فى البرية ويكرز بمعمودية التوبة لمغفرة الخطايا."مر1: 1- 8‘ وهكذا فى انجيل لوقا البشير 3: 4-6‘ و يهمنا هنا ماكتبه القديس يوحنا البشير والإنجيلى عن يوحنا المعمدان ‘ لأنه كان أحد تلاميذه ثم تبع المسيح ‘ فقد عاشريوحنا المعمدان  فى كرازته وفى حياته  وقبل قتله من هيرودس الملك بفترة بسيطة ‘ فهو يعرف عنه مالم يعرفه باقى التلاميذ ‘ ولذلك نعرف حقيقة يوحنا المعمدان أكثر تفصيلا من فم معلنا يوحنا الحبيب.

شهادة نبي العلي :

يهتم القديس يوحنا البشير بموضوع الشهادة للسيد المسيح أكثر من غيره حتى أن لفظة الشهادة تكررت كثيرا فى انجيله قبل أن يذكرها العرب ب600 سنة على الأقل‘ حتى انه يكتب عن نفسه" فى ختام إنجيله" هذا هو التلميذ الذى يشهد بهذا وكتب هذا. ونعلم أن شهادته حق. يو21: 24‘ وقال عن السيد المسيح " الذى شاهدناه" و " وقد رأينا ونشهد ونخبركم بالحياة الأبدية التى كانت عند الآب وأظهرت لنا." و" والروح هو الذى يشهد لان الروح هو الحق." فان الذين يشهدون فى السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد. والذين يشهدون فى الأرض ...فشهادة الله أعظم لان هذه هى شهادة الله التى قد شهد بها عن ابنه." 1يو اصحاحات 1و5.

وهكذا قدم لنا شخصية يوحنا المعمدان وشهادته عن يسوع المسيح:

1- كان انسان مرسل من الله اسمه يوحنا. هذا جاء للشهادة ليشهد للنور لكي يؤمن الكل بواسطته. لم يكن هو النور بل ليشهد للنور.  يو1: 7و8

2- " وهذه هى شهادة يوحنا حين ارسل اليهود من اورشليم كهنة ولاويين ليسألوه من انت؟. فاعترف ولم ينكر واقر انى لست أنا المسيح."يو1: 19.

3- وعندما سألوه فما بالك تعمد ان كنت انت لست المسيح ولا ايليا ولا النبي. فرد يوحنا عليهم يعرفهم بشخص المسيح كشهادة منه موثوقة من الله الذى أرسله " أجابهم يوحنا قائلا انا اعمد بماء. ولكن فى وسطكم قائم الذى لستم تعرفونه. هو الذى ياتى بعدى الذى صار قدامى الذى لست بمستحق ان احل سيور حذائه .يو1: 26و27.

4- وعندما نظر يوحنا يسوع مقبلا اليه شهد بصوت صارخ" هوذا حمل الله الذى يرفع خطية العالم. هذا هو الذى قلت عنه يأتى بعدى رجل صار قدامى لانه كان قبلى. يو1: 29و30.

5- " وشهد يوحنا قائلا انى قد رأيت الروح نازلا مثل حمامة من السماء فاستقر عليه. وانا لم أكن اعرفه. ( لأن يوحنا تربى فى البرارى طوال حياته ويسوع تربى فى الناصرة)  لكن الذى أرسلنى لاعمد بالماء ذاك قال لى الذى ترى الروح نازلا ومستقرا عليه فهذا هو الذى يعمد بالروح القدس. "يو1: 33و32

       6- وجاءت شهاة يوحناالمعمدان ثابتة قاطعة عندما شهد وقال         " وانا قد رأيت وشهدت ان هذا هو ابن الله."يو1: 34

وفى إنجيل الأحد الرابع من شهر طوبة يو3: 26-36)‘ يكمل يوحنا المعمدان شهادته عن إبن الله يسوع المسيح ‘فعندما سألوه(يامعلم هوذا الذى كان معك فى عبر الأردن الذى أنت قد شهدت له هو يعمد والجميع يأتون إليه ) فكانت إجابته شهادة قوية أكثر مما قاله سابقا:

1- أجاب يوحنا وقال " لا يقدر انسان ان ياخذ شيئا ان لم يكن قد أعطى من السماء"

 2- " انتم أنفسكم تشهدون لى انى قلت لست ان المسيح بل انى مرسل أمامه ."

3- من له العروس فهو العريس. واما صديق العريس الذى يقف ويسمعه يفرح فرحا من أجل العريس.اذا فرحى هذا قد كمل." وبالطبع كل من سألوه يفهم هذه الشهادة جيدا حيث أن طقس صديق العريس فى الحياة اليهودية له أهمية عظمى وغالبا ما يكون أخو العريس ‘ يقوم بالتقدم أمامه ويجهز كل شيئ وحتى الزواج بكل مايتطلب إتمام زواجه.

4- " ينبغى ان ذلك يزيد وانى أنا أنقص. الذى يأتى من فوق هو فوق الجميع .الذى يأتى من السماء هو فوق الجميع. وما رآه وسمعه به يشهد وشهادته ليس احد يقبلها. ومن قبل شهادته فقد ختم ان الله صادق.لأن الذى ارسله الله يتكلم بكلام الله.

5- " الآب يحب الأبن وقد دفع كل شئ فى يده . الذى يؤمن بالإبن له حياة أبدية. والذى لا يؤمن بالإبن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله." وغضب الله هو حكم الموت الذى أصدره الله  على خطية وخطاة التعدى على وصية الله والتى إرتكبها آدم واستمر حكم الموت ساريا على كل من لا يؤمن بابن الله وحتى آخر الدهور.

ويكمل القديس يوحنا فى الإصحاح الأول" وفى الغد ايضا كان يوحنا (المعمدان) واقفا هو واثنان من تلاميذه (يوحنا  واندراوس) . فنظر الى يسوع ماشيا فقال هوذا حمل الله. فسمعه التلميذان يتكلم (ان يسوع هو حمل الله‘ بعد أن قال شهادته انه ابن الله) فتبعا يسوع. يو1: 35-40‘ وهكذا نطق اندراوس أخو سمعان بطرس بالحقيقة لأخوة" هذا وجد اولا أخاه سمعان فقال له قد وجدنا مسيا. الذى تفسيره المسيح.يو1: 41.

ومن هنا بدأت الكرازة بابن الله تخرج للعالم كله بشهادة هؤلاء المرسلين والأنبياء والرسل والمبشرين ‘ ومن أجل ذلك طوبنا السيد المسيح فى صلاته الأخيرة "ولست أسأل من أجل هؤلاء فقط بل أيضا من اجل الذين يؤمنون بى بكلامهم."يو17: 20 ‘ " وطوبى للذين آمنوا ولم يروا."يو20: 29.

طوباك يايوحنا المعمدان نبي العلي والشاهد الأمين .وما أعظم ماقاله عنك السيد المسيح" لانى أقول لكم انه بين المولدين من النساء ليس نبي اعظم من يوحنا المعمدان." لو7: 28 . أمين


الانبا رافائيل يتحدث عن الفرح فى عظة القداس بكنيسة الانبا أنطونيوس سيدنى


 كتب أشرف حلمى ـ 
قاد نيافة الحبر الجليل الانبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة  وسكرتير المجمع المقدس صباح اليوم القداس الإلهى بكنيسة الانبا أنطونيوس والانبا بولا بجليفورد بمشاركة كهنة الكنيسة وبعض كهنة إيبارشية سيدنى وتوابعها , تحدث نيافته عن الفرح بعظة القداس كما ورد فى رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبى ( اِفْرَحُوا فِي الرَّبِّ كُلَّ حِينٍ، وَأَقُولُ أَيْضًا افْرَحُوا. ) وذلك بالتزامن مع افراح استراليا بعيدها الوطنى الذى تصادف اليوم ٢٦ يناير .
وقد عقد الانبا رافائيل جلسة روحية لشعب الكنيسة بعد نوال البركة عقب القداس الالهى تحدث فيها عن موضوع ( لماذا مات المسيح كى يخلصنا ) ومن المقرر ان يقود إجتماع الشباب مساء اليوم بنفس الكنيسة  .

الانبا روفائيل فى أستراليا لحضور إجتماعات الشباب ومؤتمر الاسرة


كتب أشرف حلمى ـ
وصل صباح اليوم الأربعاء قادماً من القاهرة نيافة الحبر الجليل الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس مطار سيدنى الدولى فى زيارة رعوية يقود خلالها العديد من القداسات والاجتماعات الروحية يتخللها المشاركة فى مؤتمر الاسرة الروحى والذى يدور حول موضوع ( وهو مات لأجل الجميع كى يعيش الأحياء فيما بعد لا لأنفسهم , بل للذى مات لأجلهم وقام . ) 
 كان فى إستقباله نيافة الانبا دانييل أسقف سيدنى وتوابعها بحضور بعض من كهنة وشعب الإيبارشية وتوجه مباشرة الى كاتدرائية القديسة العذراء والقديس مار مينا ببيكسلى لإقامة صلاة الشكر , وقد أعدت إيبارشية سيدنى برنامج خاص للزيارة على النحو التالى :
الخميس ١/٢٥ القداس الالهى  صباحاً بدير الانبا شنودة رئيس المتوحدين .
الجمعة ١/٢٦ القداس الالهى بكنيسة الانبا أنطونيوس والانبا بولا بجيلفورد صباحاً ثم إجتماع الشباب مساءاً من الساعة السابعة والنصف .
السبت ١/٢٧ القداس الالهى بكنيسة العذراء والقديس ابو سيفين برودس صباحاً والعشية بكنيسة مار جرجس كينجستون مساءاً.
الأحد ١/٢٨ القداس الالهى بكنيسة مار مرقس بارنكليف صباحاً وإجتماع خدام مدارس الأحد  بكاتدرائية العذراء ومار مينا ببيكسلى  مساءاً .
الاثنين ١/٢٩ القداس الالهى بكنيسة القديسة دميانه ببانشيبول ظهراً وإجتماع كهنة الإيباراشية مساءاً .
الثلاثاء ١/٣٠  إنتهاء الزيارة الرعوية للانبا روفائيل لإيباراشية سيدنى بالقداس الإلهى بكنيسة الانبا أنطونيوس والانبا بولا بجيلفورد صباحاً ثم يغادر سيدنى مباشرة الى ملبورن حيث سيكون فى إستقباله نيافة الأنبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها.

البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي ينهي زيارته الى العاصمة المصرية القاهرة


إختتم البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي زيارته الى العاصمة المصرية القاهرة، بعد مشاركته في مؤتمر الأزهر لنصرة القدس، الذي انعقد بين 17 و18 من الجاري بدعوة من شيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب. وكانت للبطريرك الراعي مداخلة حول دور المؤسسات الدينية لاستعادة الوعي في قضية القدس.

وفِي مطار القاهرة كان في ودا ع البطريرك الماروني سفيرلبنان لدى مصر علي الحلبي وراعي أبرشية مصر والسودان المطران جورج شيحان وعدد من الكهنة.

وكان البطريرك الراعي قام بجولة راعوية زار خلالها عددا من المراكز الكنسية، التقى فور وصوله قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في المقر البطريركي في العباسية، وكانت مناسبة لعرض الأوضاع الحالية في الشرق الأوسط. 

واليوم زار الراعي مقر المطرانية المارونية في مصر الجديدة، حيث احتفل بالذبيحة الإلهية بمشاركة راعي الأبرشية المطران شيحان ورئيس أساقفة بيروت المطران بولس مطر ولفيف من الكهنة، وهناك اطلع من الآباء على تحديات عملهم الراعوي والرسولي وعلى نشاط مدرسة مار يوسف التابعة للمطرانية، منوها برسالتها التربوية والثقافية.

ثم زار بطريرك الأقباط الكاثوليك الأنبا ابراهيم اسحق في مقر البطريركية في كوبري القبة، وانتقل بعدها الى بيت عنيا، مقر الرئاسة العامة لراهبات قلب يسوع المصريات حيث التقى نيافة الكردينال أنطونيوس نجيب بطريرك الأقباط الكاثوليك السابق والرئيسة العامة والراهبات.

بعد ذلك زار البطريرك الراعي المركز الثقافي القبطي الأورثوذكسي في الكاتدرائية العباسية تلبية لدعوة من رئيسه الأنبا ارميا، ثم جال على المتحف الذي يضم قسما مخصصا لقداسة البابا شنوده وآخر للشهداء الأقباط الذين سقطوا في الاعتداءات الإرهابية خلال العام المنصرم وقد بلغ عددهم حوالى المئة.

وكان البطريرك الراعي زار مساء أمس دير مار مارون للرهبان المريميين في مصر الجديدة حيث استقبله رئيس الرسالة الأب نبيل رفول وجمهور الدير وعدد من أبناء الرعية. وترأس هناك الذبيحة الإلهية ثم اطلع على اعمال الترميم التي انجزت في الكنيسة والدير مثنيا على رسالة الرهبانية في القاهرة والتي تعود الى العام 1745. 

عيد الظهور الإلهى/ نسيم عبيد عوض

عيد الغطاس المجيد  المعروف للمسيحيين ب "عيد الظهر الإلهى" هو ثالث الأعياد السيدية الكبرى ‘ لكونها تتعلق بالسيد المسيح ‘ وتبدأ الأعياد بعيد البشارة ثم عيد الميلاد المجيدين ‘ ويقال مجيد لأنه عيد لمجد وبمجد الله. وعيد الغطاس الذى يحتفل به كل مسيحي العالم ماعدا بعض الطوائف ‘ من الأعياد الغاية الأهمية فى الإيمان والخلاص المسيحى ‘ لإرتباطه بالعماد الذى بدأ يوحنا يقدمه لليهود التائبين(والرب غير محتاج له أساسا لأنه عماد بالمياه للتوبة والرب لا خطية فيه تستحق التوبة وحتى بعد حلول الروح القدس عليه فى صورة حمامة(المسحة المقدسة- عماد لحساب المؤمنين بإبن الله يسوع المسيح).

  ويعرفنا  القديس لوقا البشير  بهذا الحدث الباهر والمجيد فيقول:

  1- كانت معمودية يوحنا بأمر إلهى كقول الكتاب "كانت كلمة الله على يوحنا بن زكريا فى البرية. فجاء الى جميع الكورة المحيطة بالأردن يكرز بمعمودية التوبة لمغفرة الخطايا."لو3: 2و3.

2- ويوحنا ككاهن ونبى " وكان يقول للجموع الذين خرجوا ليعتمدوا منه يا أولاد الأفاعى من اراكم ان تهربوا من الغضب الآتى.فاصنعوا اثمارا تليق بالتوبة ...والآن قد وضعت الفأس على أصل الشجر. فكل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى فى النار."لو,7-10.  وواضح تماما أن هذا لا يتعلق ولا يخص الرب يسوع بدليل قوله عن المسيح عندما علم انهم يفكرون بأنه المسيح.

  3-  " اجاب يوحنا الجميع قائلا انا أعمدكم بماء ولكن يأتى من هو أقوى منى الذى لست أهلا ان احل سيور حذائه . هوسيعمدكم بالروح القدس ونار. الذى رفشه فى يده وسينقى بيدره ويجمع القمح الى مخزنه . واما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ."16و17‘ وهنا يعترف ويشهد بأنه ليس المسيح ‘ وأن المسيح سيعمد بالروح القدس ونار ‘ وأول مرة يسمع اليهود عن نار الروح القدس التى سيعمد بها المسيح ‘وهذا إعتراف من نبى العهد القديم عن اللاهوت‘ وفى قوله أيضا ان المسيح سيحرق التبن بنار لا تطفأ ‘ أيضا هو الله الذى ناره على الأشرار لا تطفأ.

 4- وبعد شهادة المعمدان مباشر ينقلنا القديس متى البشير عن قدوم السيد المسيح ليعتمد "حينئذ جاء يسوع من الجليل الى الاردن الى يوحنا لعتمد منه. ولكن يوحنا منعه قائلا انا محتاج ان أعتمد منك وانت تأتى الي. فأجاب وقال له اسمح الآن. لانه يليق بنا ان نكمل كل بر . حينئذ سمح له." مت3: 13-15. والآباء يفسرون قول الرب " لأنه هكذا يليق بنا أن نكمل كل بر" بأن الرب وهو عالم بأن مايقوم به يوحنا أمرا سماويا ‘ فعلى المعمدان أن يكمل بر الطاعة كما نفذه الرب بنفسه وأطاع حتى الموت موت الصليب‘ نوال بر العماد من يد المسيح ليعطيه مجانا لكل من يؤمن ويعترف به.لأن بإعتمادنا معه نلنا بر اتضاعه والاغتسال من خطايانا. المسيح لا يعتمد لنفسه ولا يقبل  ويكمل بر العماد لذاته‘ ولكن الموضوع متضمن سر تقديسه لذاته من أجلنا " ولأجلهم أقدس أنا ذاتى." يو17: 19‘

وأنا قد أعطيتهم المجد الذى أعطيتنى."يو17: 22‘ وهذا هو مدخل اللاهوت بالفداء والخلاص ونوال بر المسيح.

الغطاس أى العماد بغطاس الجسد تحت الماء وهو طقس تنفذه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية‘ومصدره الرب نفسه الذى إعتمد بالغطاس كقول الكتاب " فلما أعتمد يسوع صعد للوقت من الماء."مت3: 16. وفى إعتمادنا بالتغطيس يشرح لنا كيف قال القديس بولس الرسول " أنتم الذين إعتمدتم للمسيح قد متم وقمتم معه ولبستم المسيح"

الظهور الإلهى

 هذا منظر سماوى رأيناه على الأرض ومن هنا تأتى أهمية هذا العيد أنه أستعلان الله للبشر ويقول الكتاب فى ذلك" فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء" وإذا السماء قد انفتحت له‘ فرأى روح الله نازلا مثل حمامة وآتيا عليه ‘ وصوت من السموات قائلا: هذا هو إبنى الحبيب الذى به سررت." مت16و17 ‘ ويفسر القديس يوحنا الإنجيلى  الظهور الإلهى للثالوث القدوس كما رآه الشاهد يوحنا المعمدان فيقول"وانا لم أكن أعرفه . لكن ليظهر لاسرائيل لذلك جئت أعمد بالماء. وشهد يوحنا قائلا انى قد رأيت الروح نازلا مثل حمامة من السماء فاستقر عليه. وأنا لم اكن أعرفه . لكن الذى ارسلنى لاعمد بالماء ذاك قال لى الذى ترى الروح نازلا ومستقرا عليه فهذا هو الذى يعمد بالروح القدس. وأنا قد رأيت وشهدت ان هذا هو ابن الله . " يو1: 31-34.  وهنا تفسير حقيقى وعملى لأقانيم الله كما نؤمن نحن المسيحيين بالله الآب وبكلمته وروحه القدوس‘ فقد أظهر لنا الثالوث الأقدس (الآب والإبن والروح القدس)..الآب من السموات (هذا هو ابنى الحبيب)  ‘والإبن وهو صاعدا من الماء ‘ والروح القدس نازلا عليه شبه حمامة"مت 3: 17. ظهور إلهى كامل بالصوت والصورة لإعلان نزول الله لأرضنا للفداء والخلاص الموعود.

كيف قدم يوحنا المعمدان يسوع المسيح للعالم:

1- " وفى الغد نظر يوحنا يسوع مقبلا اليه فقال هوذا حمل الله الذى يرفع خطية العالم ." يو1: 29‘ وقال يرفع بصيغة الحاضر ولم يقل سيرفع ‘ بصيغة المستقبل لأن وجود المسيح يعنى تحقيق الخلاص الموعود والذى سيتم على الصليب ‘ وهذا مافعلة سمعان الشيخ عندما حمل الطفل يسوع على يدية "لأن عينى أبصرت خلاصك."لو2‘ والمعنى هذا هو الحمل الذى سيذبح على الصليب الذى بدمه سيفدى ويخلص كل من يؤمن به.

2- قدم يوحنا المعمدان المسيح  لتلاميذه لشغفهم به فأرسل اثنين من تلاميذه للسيد المسيح يسألانه "أنت هو الآتى أم ننتظر آخر؟‘ فأجاب يسوع وقال لهم " اذهبا وأخبرا يوحنا بما تسمعان وتنظران العمي يبصرون والعرج يمشون والبرص يطهرون والصم يسمعون والموتى يقومون والمساكين يبشرون وطوبى لمن يعثر في."مت11: 3و4‘ وهذا تحقيقا لكل النبوات فى العهد القديم عن المخلص.

3- قدمه لهم أنه العريس " أنى قلت لست أنا المسيح بل انى مرسل امامه من له العروس فهو العريس وأما صديق العريس الذى يقف ويسمعه فيفرح فرحا من أجل صوت العريس إذن فرحى هذا قد كمل."مت3: 28و29. وأيضا " ينبغى أن ذاك يزيد وأنى أنا أنقص."يو3: 30‘ وأيضا" قدمه أنه من فوق وهو فوق الجميع."يو3: 31.

4- قدم لنا يوحنا المعمدان حقيقة العبادة لله عندما سجد له وهو فى بطن أمه كما شهدت إليصابت بالروح القدس" حين صار صوت سلامك فى أذنى أرتكض الجنين بأبتهاج فى بطنى." لو1: 44‘ وشهادته عنه " فهذا قد جاء للشهادة ليشهد للنور."يو1: 7.

وكرمه الرب يسوع وهو بعد حي عندما قال لتلاميذه" لكن ماذا خرجتم لتنظروا أنبيا نعم أقول لكم وأفضل من نبى..الحق أقول لكم لم يقم من بين المولدين من النساء أعظم من يوحنا المعمدان."مت 11: 7-11. وهذه هى رسالة يوحنا المعمدان الذى اشترك مع المسيح فى تكميل البر. وكل عام وجميعكم بخير لنعيد مرة أخرى بعيد الغطاس المجيد - ولنستمتع بالقلقاس والقصب - الذى هو عيد الظهور الإلهىى أمين. 

معايدة من د. تيريزا حرب بمناسبة عيد مار انطونيوس

ريسنا لويس ومدبرنا السابق ابونا انطوان طعمة وابونا طوني وجميع آباء دير مار شربل سدني، ينعاد عليكم عيد مار انطونيوس وكل عيد بخير وسعادة وسلام وراحة بال وتجديد. عقبال بذوغ فجر جديد لنشاطاتكم الروحية والاجتماعية الجديدة على اسم ديركم مار شربل سدني مشعة بروحانية  مار  انطونيوس وعلى خطى المسيح خطوة خطوة... وانتم من مدبريها وناشطين فيها، والآب والابن والروح القدس مباركينها، والعذراء ام النور ومار شربل وجميع القديسين عايشين فيها، وتشع تتخبر عن قداسة لبنان بكل الدني ونحن داعمينها واعضاء مساعدين فيها. مع ينعاد عليكم هالعيد وكل عيد مار انطونيوس وانتم بخير. نسالك يا رب. يا رب ارحم... 
معايدة تيريزا حرب

فيديو "ظهور المسيح في سماء نهر الأردن"... دقيقة، والـ"سكوب" تحقّق


هالة حمصي المصدر: النهار  ـ
الفيديو قصير جدا، لا يتجاوز الدقيقة. اشعة الشمس تخترق غيمة في البعيد في شكل مؤثر، واشخاص بملامح آسيوية يرفعون قبالتها ايديهم عاليا، منشدين في قارب، فرحين بـ"ظهور المسيح في سماء نهر الاردن"، على ما كُتِب في التعريف. ولتأكيد الصدقية، أُرفِق بالدليل: صورة ثابتة لما يُفتَرض ان يكون الغيمة نفسها التي ظهرت في الفيديو وانبهر امامها هؤلاء المؤمنون، ووجه المسيح ظاهر فيها بوضوح.

خلال ساعات قليلة فقط، اصبح الفيديو حديث الناس، بحيث تمت مشاركته ومشاهدته آلاف المرات، وحاز مئات "المجد لك يا رب"، و"ارحمنا يا يسوع"، و"ليتمجد اسم الرب"... وغيرها من التسابيح التي كتبها عشرات تلقائيا لدى مشاهدة الفيديو، تماشيا مع "حدث الظهور" المزعوم. الـ"سكوب" الديني تحقق في اقل من دقيقة، غير ان مشاهدة كنسية هادئة له تشكك في ما يزعمه الفيديو، وتحذّر من تلاعب.  

الاب بدر: نتأنى كثيرا  

رأي مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام في الاردن الاب رفعت بدر صريح. "من التسرع القول بانه ظهور، لانه لم يُسجَّل مرة واحدة في التاريخ ظهور جماعي، بينما حصلت ظهورات للمسيح والعذراء مريم على اشخاص محدّدين"، على قوله لـ"النهار". بالنسبة اليه، "لا نستطيع وضع هذا الفيديو ضمن الظهورات، لانه من السابق لاوانه الحكم عليه، خصوصا ان الكنيسة الكاثوليكية تتأنى كثيرا في الحكم على اي ظواهر او معجزات مزعومة، نظرا الى كثرتها في زمننا المعاصر، والى امكان التلاعب المرئي والصوتي. لذلك الحذر شديد في التعامل مع هذه الامور، ويتم درسها بتأن كبير".

بدر شاهد الفيديو، و"انتقدته بطريقة او باخرى"، على قوله، لا سيما على صفحته في "الفايسبوك". "الفيديو تم تناقله في شكل سريع جدا عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وهناك امكان ان يكون حصل تلاعب فيه بواسطة الفوتوشوب". امر آخر يلفته: هناك علم اسرائيلي ظاهر في الفيديو. "انه لاثارة المشاعر، ويبيّن هوية الجهة التي صدّرت الفيديو. ونحن تلقفناه بكل حماسة، للاسف. ولكن يجب التأني في الامر".  

في محاولة لتبيان اهداف تسويق الفيديو في هذا الشكل، ليس مستبعدا ان "تكون غايته تشجيع السياحة في اسرائيل"، على قوله. ويتدارك: "هذا التشجيع لا يجوز ان يتم باستخدام هذه الطريقة، بل عبر تسويق سياحي اعلامي عالمي". مسألة جوهرية يضيفها. هذا الظهور المزعوم "شعبوي. والكل يشاهد، حتى على الانترنت. واعتقد ان هذه الظاهرة ستزول بسرعة البرق. اما الظهور الروحي المنفرد، فيهدف الى ايصال رسالة الهية، وغالبا ما تكون دعوة الى التوبة والصلاة".   

 الاب هلسا: فبركة وتلاعب 

تحذير آخر يطلقه كاهن رعية الكرك (جنوب الاردن) للروم الارثوذكس الاب فادي هَلَسا على صفحته على "الفايسبوك"، بعد تلقيه بضع مئات من الرسائل في الساعات الاخيرة، لاستيضاحه الامر. "كتبت ردا شخصيا مدعَّما بالكتاب المقدس، بعهديه القديم والجديد"، على قوله لـ"النهار". "رأيي ان الفيديو مفبرك وغير صحيح لسبب بسيط جدا هو ان لا هدف لظهور مماثل. عندما كان المسيح على الارض، كان لوجوده هدف، حيثما كان. في يوم التجلي، على سبيل المثال، احبّ ان يثبت لتلاميذه الوهيته. وإقامته لعازر الميت من الموت هدفها ان يثبت للتلاميذ، قبل صلبه، انه إله الاحياء والاموات. مجمل رسالته على الارض هي محبة الله للبشرية ورغبته في خلاصها".

ما يزعمه الفيديو من "ظهور للمسيح" يدفع هلسا الى طرح العديد من التساؤلات: "هل هذا الظهور لتأكيد ايماننا؟ نحن متأكدون من ايماننا. هل يذكّرنا بعقيدة الثالثوث الاقدس؟ نحن حفظناها ونفهمها ونؤمن بها. هل يريد ان يثبت ان منطقة المغطس، في اتجاه فلسطين والاردن، مقدسة؟ نعم، انها مقدسة، ونؤمن بذلك. لو كان هذا الظهور حقيقيا، فما رسالة ربنا لنا؟"  
اسئلة يثيرها، يفكر فيها، ويجيب عنها في الوقت نفسه، ليخلص "بالاستناد الى الكتاب المقدس"، الى ان "لا هدف لهذا الظهور المزعوم". ويتوقف عند الصورة الدليل المرفقة بالفيديو، والتي ظهر فيها وجه المسيح، ملاحظا فيها "آثار تلاعب بالفوتوشوب. وجه المسيح مركّب تركيبا (في الغيمة). وبالتالي الفيديو كاذب وشيطاني".  

بالنسبة اليه، الهدف وراء تسويق الفيديو هو "وجود حرب شرسة على الكنيسة حاليا. والغاية تشكيك الناس، كي يتعرض الكهنة الذين يشككون في الفيديو لانتقادات، بما يؤدي الى انقسام". وماذا يعني ظهور العلم الاسرائيلي في الفيديو؟ يجيب: "افسر ذلك بان الفيديو اساسه اسرائيلي، وانه صادر من اسرائيل".

دعوة يوجهها الى المؤمنين لـ"تحكيم العقول قليلا". ويحذر من مغبة استغلالهم. "من يعتقد ان الناس اغبياء وجهال هو نفسه غبي وجاهل".    

Hala.homsi@annahar.com.lb

دير الملاك ميخائيل للراهبات بملبورن يلقى اهتمام الصحافة الأسترالية

 كتب أشرف حلمى ـ
القت جريدة ميدلاند إكسبرس الصادرة صباح اليوم الثلاثاء ٩ يناير الضوء على دير الملاك ميخائيل بمدينة ملبورن الاسترالية حيث ابرزت بعض المعلومات عن موقع الدير التاريخى بعد ان كان فندقاً صغيراً قام بشرائة نيافة الحبر الجليل الانبا سوريال اسقف إيبارشية ملبورن وتوابعها والذى اصبح اول دير للراهبات فى نصف الكرة الارضية الجنوبى وباركه وافتتحه قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية  اثناء زيارتة الرعوية فى سبتمبر الماضى .
واكد كل من الأم أنطونيا والأم فيرونيكا ان الدير يعمل على إستقبال البنات والسيدات بغرض الاقامة فى خلوه روحية للصلاة والتعبد والجلوس مع النفس كما سيعمل الدير قريباً على إقامة ايام روحية للشعب للتعرف على انشطة الدير ونوال البركة .

سيامة كاهن جديد لإيبارشة سيدنى وتوابعها ( أستراليا ) بإسم صموئيل


 كتب أشرف حلمى ـ
وسط أفراح الكنيسة بميلاد يسوع المسيح قام نيافة الأنبا دانييل أسقف سيدنى وتوابعها صباح اليوم الاثنين ٨ يناير بسيامة الشماس سام فانوس كاهن عام باسم القس صموئيل على كنائس الإيبارشية وذلك بعد ترقيته لرتبة أرشيدياكون ( شماس كامل ) في القداس الالهى بكنيسة مار مرقس بمشاركة الأنبا دانيال أسقف ورئيس دير الأنبا شنوده رئيس المتوحدين بولاية نيو ساوث ويلز وبعض من كهنة الإيبارشية ليصبح الكاهن رقم ٧٢ .
 أقيم للكاهن الجديد إحتفالاً روحياً بقاعة الكنيسة حضره الاباء الاساقفة وكهنة وشعب الكنيسة لتقديم التهنئة واخذ الصور التذكارية وقد غادر الانبا دانيال بعد الاحتفال  مباشرة  مصطحباً معه الكاهن الجديد متوجهاً الى دير الانبا شنودة  لقضاء فترة الأربعين يوم لتلقى التدريبات الروحية وتعاليم خدمة وطقوس القداس الالهى على يد الآباء الرهبان .

ولد لكم اليوم المخلص/ نسيم عبيد عوض

هذا هو اليوم الذى تفرح فيه وتبتهج به البشرية كلها ‘ لأنه كما قال الملاك منذ أكثر من ألفين عاما للرعاة حسب قول الكتاب المقدس" وكان فى تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسات الليل على رعيتهم. واذا ملاك الرب وقف بهم ومجد الرب أضاء حولهم فخافوا خوفا عظيما.فقال لهم الملاك لا تخافوا. فها انا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب. انه ولد لكم اليوم فى مدينة داود مخلص هو المسيح الرب. وهذه لكم العلامة تجدون طفلا مقمطا مضجعا فى مذود. وظهر بغتة مع الملاك جمهور من الجند السموى مسبحين الله وقائلين .المجد لله فى الأعالى وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة."لو2: 8-14. وكقول المرتل قبل الميلاد بحوالى الفين وخمسمائة سنة " فلتفرح السموات ولتبتهج الأرض وليتحرك البحر وكل ملؤه ‘ يبتهج كل شجر الغاب قدام وجه الرب لأنه جاء."مز96: 11-13‘وأيضا" هلم لخلاصنا .ياألله ارجعنا وانر بوجهك فنخلص."مز80: 3.

التدبير الإلهى للخلاص:

يقول القديس الأنبا أثناسيوس الرسولى البابا العشرين للكنيسة القبطية فى كتابه الخالد التجسد" لقد كان فى علم الله السابق إمكانية سقوط الانسان ونتائجة‘ كذلك أيضا عملية التجسد وحتميتها ‘ فقد خلق العالم بالكلمة وأيضا لابد أن يخلصه بالكلمة الذى به خلق العالم أولا‘ولأن صفات الله لا تتغير ولا تتبدل ‘ لا تسمح بأن يؤخذ قرار التجسد والخلاص بعد سقوط الانسان. إن نتائج السقوط هى موت الانسان الذى ابتعد عن الله مصدر الحياة‘ وفقده لكل معرفة عن الله ‘ لذلك كان لائقا بصلاح الله أن يتدخل لإصلاح ماأفسده الانسان‘ فلأجل قضيتنا تجسد لكى يخلصنا‘ وبسبب محبته للبشر ارتضى ان يتأنس ويظهر فى جسد بشر.

لماذا كان التجسد حتميا؟:

لم يكن ممكن لله التراجع عن قراره بموت الانسان إن أخطأ‘ ولم يكن ممكنا أيضا أن يهمل الله ولا يبالى بهلاك البشرية وفنائها‘ فعدم الاهتمام كان سيظهر الله وكأنه غير صالح أو كأن طبيعة الله غير ثابتة.لذلك كان الموت حتميا وتجسد كلمة الله وحده ضرورة للخلاص. ولماذا كان لائقا أن يتخذ الكلمة جسدا بشريا كأداة ليخلص بها الانسان ؟ ‘ أسباب كثيرة ونلخص منها:

1- التوبة عن الخطية لم تكن كافية لكى يعود الانسان الى عدم الفساد  والخلود(لأن الانسان الذى خلقه الله تعدى وسقط فى المعصية فحكم بالموت كقول الله الصادق)‘ ولا تقدر التوبة أن تغير طبيعة الانسان ‘بل كل ما تستطيعة أن تمنعه عن أعمال الخطية. لأن سقوط الانسان كان عمل خاطئ تبعه الموت والفساد ‘ وبالتعدى نزعت منه نعمة مماثلة صورة الله فى القداسة والبر‘ هذه النعمة التى كانت تمكنه البقاء فى شركة الحياة وعدم الفساد.

2- الانسان المخلوق الموجود فعلا وكان منحدرا الى الفساد والهلاك هو الذى كان محتاجا الى ان  يأتى الكلمة بالتجسد لخلاصه.

3- لا البشر ولا الملائكة كانوا قادرين على تجديد خلقة الانسان على مثال صورة الله‘ لأن الانسان مخلوق على مثال الصورة وليس الصورة نفسها‘ وكذلك الملائكة ليست لهم صورة الله.

4- كى يعرف كلمة الله مرة أخرى بين البشر وبه يعرف الله الآب.

النتيجة الحتمية:

1- لم يكن ممكنا أن يحول الفاسد الى عدم فساد  إلا المخلص نفسه ‘ الذى خلق كل شئ منذ البدء من العدم.

2- وأيضا لم يكن ممكنا أن يعيد خلق البشر ليكونوا صورة الله إلا الذى هو صورة الآب.

3- لم يكن فى الاستطاعة ان يجعل الانسان المائت غير مائت إلا ربنا يسوع المسيح الذى هو الحياة ذاتها.

4- لم يكن مستحقا ان الذى يعلم البشر عن الآب ويقضى على عبادة الأوثان إلا الكلمة الذى يضبط الأشياء وهو وحده الابن الوحيد الحقيقى.

وإذا كنا نحتفل اليوم  بميلاد المخلص فى بداية عام جديد‘ نبدأه بقلب جديد وبعقل وفكر جديدين ‘ نترك سيئات الماضى كله ‘ ولنتذكر قول الرسول" الأشياء العتيقة قد مضت هوذا الكل قد صار جديدا." 2كو 5: 17. وهذا مايريده الرب منا اليوم القلب الجديد والروح الجديدة‘ قلب لحم حي يؤمن بالمخلص والفادى وليس بحرف الوصية المكتوبة على لوحي الحجر. وينادينا اليوم القديس بولس الرسول" أنها الآن ساعة لنسيقظ من النوم فأن خلاصنا الآن أقرب مما كان حين آمنا‘ قد تناهى الليل وتقارب النهار فلنخلع أعمال الظلمة ونلبس أسلحة النور ." رو13: 11و12.

وكل عام وحضراتكم وعائلاتكم وأولادكم طيبين ‘ وفى عيد ميلاد الرب المجيد نهنئكم بالنور الذى أنار قلوبنا بالمحبة والتوبة وأنقذنا ونقلنا  من سلطان الظلمة الى ملكوت ابن محبته.