قد كملت النبوات/ نسيم عبيد عوض

فى تفسير الإصحاح الرابع من إنجيل القديس يوحنا ‘والذى يقرأ فى الأسبوع الثالث من الخمسين المقدسة ‘ أى بعد قيامة الرب يسوع المسيح من الأموات ‘ يكون له توجه مختلف عن قراءته فى الصوم الكبير ‘ والذى كان يقصد به التوبة الصادقة للمرأة السامرية ‘ فتكون توبتنا هو حياتنا اليومية ‘ ولكن ونحن فى إحتفالنا بالخمسين المقدسة ‘ إحتفال بقوة القيامة ‘ لأن قيامة الرب هى ركيزة الإيمان المسيحى ‘ والتى كانت إعلان قبول الله الآب عن ذبيحة إبنه الوحيد على الصليب ‘ الذى به أعادنا الى رتبتنا الأولى قبل السقوط ‘ غفر لنا كل الخطايا وأقامنا من شوكة الموت ‘ وأعطانا الحياة الأبدية  ‘ وحسب قول الرسول القديس بولس " إن لم يكن المسيح قد قام فباطل إيمانكم .أنتم بعد فى خطاياكم."1كو15: 17 .

القيامة والحديث مع السامرية

فى الحديث مع السامرية أظهر الرب يسوع المسيح ذاته فى عدة نقاط لاهوتية :

1- فى قول الرب " لو كنت تعلمين عطية الله ومن هو الذى يقول لك أعطينى لأشرب لطلبت أنت منه فأعطاك ماء حيا."يو4: 10. والذى يعطى الماء الحي هو الله الحي واهب الحياة الأبدية لمن يؤمن به.

2- أضاف الرب وقال لها" ولكن من يشرب من الماء الذى أعطيه أنا فلن يعطش إلى الأبد بل الماء الذى أعطيه يصير فيه ينبوع ماء ينبع إلى حياة أبدية. يو4: 14.

3- لقد أظهر الرب ذاته للمرأة السامرية ‘ ونادرا ماحدث ذلك إلا فى حالات قليلة منها للمولود أعمى بعد تفتيح عينية ‘ ولكن الرب هنا تسلسل مع هذه السامرية ‘ بعد معرفته أنها تعرف النبوات عن المسيا المنتظر من قولها" أنا أعلم أن مسيا الذى يقال له المسيح يأتى . فمتى أتى ذاك يخبرنا بكل شيئ." قال لها يسوع "أنا الذى أكلمك هو." يو4: 25و26.

4- عندما أسرعت لتبشر به فى السامرة قالت لهم " هلموا انظروا إنسانا قال لى كل مافعلت. ألعل هذا هو المسيح."‘ وبالفعل أتى إليه السامريين وقالوا للمرأة "إننا لسنا بعد بسبب كلامك نؤمن لأننا نحن قد سمعنا ونعلم أن هذا هو بالحقيقة المسيح مخلص العالم." يو4: 29 و42.

فتشوا الكتب

بعد سقوط آدم وسقوط البشرية كلها معه ‘ إكتسب الجسد البشرى الفساد والموت والخطية‘ وكان وعد الله بالمسيا المخلص وجاء مباشرة بالوعد الإلهى" نسل المرأة يسحق رأس الحية." تك3: 15 ‘ ومن التكوين  وحتى آخر أسفار العهد القديم (سفر ملاخى ) يتكلم بروح النبوة عن شخص السيد المسيح بكل تفاصيل حياته على الأرض وحتى قيامته من بين الأموات وصعوده للسموات وإرساله الروح القدس ليقود الكنيسة على الأرض‘ ولذلك قال الرب لليهود مرارا كثيرة انه هو المكتوب عنه فى أسفار موسى  الخمسة والمزامير وكل الأنبياء ‘ وبصريح العبارة قال لهم" فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية وهي تشهد لى. ولا تريدون أن تأتوا إلي لتكون لكم حياة "يو5: 39و40‘ وقال لهم " لأنكم لو كنتم تضدقون موسى لكنتم تصدقوننى لأنه هو كتب عنى. فإن كنتم لستم تصدقون كتب ذاك ‘ فكيف تصدقون كلامى." يو5: 46و47‘ والرب نفسه بعد القيامة قابل تلميذى عمواس الذين لم يعرفوه ‘ فقال هم " أيها الغبيان والبطيئا القلوب فى الإيمان بجميع ما تكلم به الأنبياء ‘ أما كان ينبغى أن المسيح يتألم بهذا ويدخل إلى مجده؟‘ ثم إبتدأ من موسى ومن جميع الأنبياء يفسر لهما الأمور المختصة به فى جميع الكتب."لو24: 25-27‘ ثم بعد أن عرفوه قال لهم" هذا هو الكلام الذى كلمتكم به وأنا بعد معكم أنه لا بد أن يتم جميع ما هو مكتوب عنى فى ناموس موسى والأنبياء والمزامير. ويقول الكتاب " حينئذ فتح ذهنهم ليفهموا الكتب. وقال لهم" هكذا هو مكتوب وهكذا كان ينبغى أن المسيح يتألم ويقوم من الأموات فى اليوم الثالث. وأن يكرز باسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الأمم مبتدأ من أورشليم. وأنتم شهود لذلك." لو 24: 44-48.

قد كملت النبوات

تظل الكنيسة يوميا طوال الخمسين المقدسة ‘ تزف قيامة الرب يسوع المسيح من بين الأموات ‘ والصليب ملفوف بالستائر البيضاء وأيقونة القيامة ‘ سبعة دورات ‘ والشماسة يسبحون نغمات الفرح والإبتهاج   " ياكل الصفوف السمائيين رتلوا لإلهنا بنغمات التسبيح ‘ وإبتهجوا معنا اليوم فرحين ‘ بقيامة السيد المسيح ‘ اليوم قد كملت النبوات ‘ وقد تمت أقوال الآباء الأولين‘ بقيامة الرب  من بين الأموات.  وبالفعل كانت المرأة السامرية بعد إيمانها بقيامة الرب ‘ من اوائل من طاف يكرز ويبشر بالله الحي  وبقيامة الرب يسوع المسيح  من الأموات ‘ وتحقيق كل النبوات المكتوبة عنه فى أسفار موسى والمزامير والأنبياء ‘ وهذا ماقاله القديس بطرس الرسول للشعب اليهودى يوم حلول الروح القدس على التلاميذ " «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ اسْمَعُوا هذِهِ الأَقْوَالَ: يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ رَجُلٌ قَدْ تَبَرْهَنَ لَكُمْ مِنْ قِبَلِ اللهِ بِقُوَّاتٍ وَعَجَائِبَ وَآيَاتٍ صَنَعَهَا اللهُ بِيَدِهِ فِي وَسْطِكُمْ، كَمَا أَنْتُمْ أَيْضًا تَعْلَمُونَ. 23هذَا أَخَذْتُمُوهُ مُسَلَّمًا بِمَشُورَةِ اللهِ الْمَحْتُومَةِ وَعِلْمِهِ السَّابِقِ، وَبِأَيْدِي أَثَمَةٍ صَلَبْتُمُوهُ وَقَتَلْتُمُوهُ. 24اَلَّذِي أَقَامَهُ اللهُ نَاقِضًا أَوْجَاعَ الْمَوْتِ، إِذْ لَمْ يَكُنْ مُمْكِنًا أَنْ يُمْسَكَ مِنْهُ. 25لأَنَّ دَاوُدَ يَقُولُ فِيهِ: كُنْتُ أَرَى الرَّبَّ أَمَامِي فِي كُلِّ حِينٍ، أَنَّهُ عَنْ يَمِينِي، لِكَيْ لاَ أَتَزَعْزَعَ. 26لِذلِكَ سُرَّ قَلْبِي وَتَهَلَّلَ لِسَانِي. حَتَّى جَسَدِي أَيْضًا سَيَسْكُنُ عَلَى رَجَاءٍ. 27لأَنَّكَ لَنْ تَتْرُكَ نَفْسِي فِي الْهَاوِيَةِ وَلاَ تَدَعَ قُدُّوسَكَ يَرَى فَسَادًا. "أع2: 22-27‘ وهكذا كل الرسل والتلاميذ وآخرهم القديس بولس الرسول‘ جالوا يبشروا بقيامة الرب من الأموات حتى آمن كل العالم فى ذلك الوقت ‘ ولعل المرأة السامرية بعد القيامة تذكرت كلام الرب وحفظته وبشرت به حين قال لها" ..الماء الذى أعطيه يصير فيه ينبوع ماء ينبع إلى حياة أبدية."يو4: 14.ولإلهنا المجد الدائم الى الأبد. آمين. 

كاردينال في زيارة للرياض: هل من تقارب بين الفاتيكان والسعودية؟

نص فرانس 24   ـ

قام كاردينال من الفاتيكان بزيارة للرياض في منتصف أبريل/نيسان الجاري، وهي زيارة تاريخية إلى بلاد تمنع ممارسة أي عبادة أو ديانة عدا الإسلام. وتكللت الزيارة بتوقيع اتفاقية تعاون.
الكاردينال جان لوي توران هو شخصية رئيسية في الفاتيكان، حيث كان على رأس الشأن الدبلوماسي في عهد يوحنا بولس الثاني. وهو اليوم رئيس المجلس الباباوي للحوار بين الأديان.

أنهى الكاردينال في 20 أبريل/نيسان الجاري زيارة تاريخية من ستة أيام للعربية السعودية، مهد الوهابية التي تعتمد تأويلا صارما للإسلام وتمنع مارسة شعائر دينية أخرى. وهي المرة الأولى التي تستقبل فيها المملكة رسميا كاردينالا بهذه المكانة.

التقى الأسقف الفرنسي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية التي غطت بكثافة هذه الزيارة الاستثنائية. وتوجت الزيارة بتوقيع اتفاقية تعاون غير مسبوقة بين المملكة والفاتيكان، وتفاهم على عقد اجتماع حول موضوع يخص المجتمع كل ثلاث سنوات.

في مقابلة مع "فاتيكان نيوز" بعد الرحلة، قال الكاردينال إنه مسرور ببداية التقارب هذه، وهي علامة على "استعداد السلطات لإعطاء صورة جديدة عن البلاد" حيث "يبقى غير المسلمين مواطنين من الدرجة الثانية" حسب قوله. لكن يظل الأسقف حذرا بشأن الإمكانية الحقيقية لانفتاح البلاد على ديانات وعبادات أخرى، فيفضل الحديث عن "رغبة في الانفتاح".

أمام الشيخ محمد العيسى، وهو الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، دافع الكاردينال الفرنسي عن ضرورة المساواة في معاملة جميع المواطنين، بغض النظر عن الدين، بما في ذلك "المواطنون الذين لا يعتنقون أي دين". وهذه النقطة الأخيرة هي من المحرمات في المملكة التي تعاقب على الردة بالإعدام.

ودعا الأسقف أيضا إلى "قواعد مشتركة لبناء أماكن عبادة"، وفق ما أوردت صحيفة "لا كروا" نقلا عن صحيفة "لوبسرفاتوري رومانو"، وهي الصحيفة الإيطالية التي ينشرها الفاتيكان.

يحظر بناء الكنائس في المملكة التي تضم 1,5 مليون مسيحي، أي ما يزيد قليلا عن 4٪ من مجمل السكان، ومعظم هؤلاء المسيحيين من العمال المهاجرين.

ويوضح دفيد ريغولي-روز، وهو باحث في المعهد الفرنسي للتحليل الإستراتيجي IFAS أنه "بتكليف الكاردينال جان لوي توران الذي يحظى بكامل ثقته، لا شك أن البابا فرنسيس يفكر في اغتنام فرصة. فينوي الاستفادة من موقف الانفتاح الذي تبناه ولي العهد محمد بن سلمان، ظاهريا كان أم حقيقيا، وذلك من أجل دعم الحوار بين الأديان، وبعض القيم المسكونية التي يعتقد بها، في مملكة اشتهرت بانغلاقها أمام أي اقتحام ديني خارج عن نهجه الوهابي الصارم".

في الأشهر الأخيرة، بدأت المملكة بدفع من الأمير محمد بن سلمان، بتخفيف سياستها المحافظة جدا، فسمحت للنساء بقيادة السيارة ودخول الملاعب إضافة إلى إتاحة العروض الموسيقية ومنح تراخيص لدور السينما.

"عملية اتصال ذكية"

لكن ألم تكن هذه الزيارة بالنسبة للمملكة العربية السعودية عملية "اتصال" لتلميع صورتها، أكثر من برهان على رغبتها في الخروج من الوهابية؟ يؤكد دفيد ريغولي-روز "لا شك أنها تحمل شيئا من الاثنين". ويتابع "تأتي هذه الزيارة بعد سلسلة من الإعلانات من ولي العهد باتجاه إسلام المعتدل. ففي خطاب بتاريخ 24 أكتوبر/تشرين الأول 2017، قال إنه يريد العودة إلى ’إسلام معتدل ومتسامح ومنفتح على العالم‘. من جهة أخرى أصدر الملك سلمان مرسوما لم يلحظه أحد لكنه لا يقل أهمية ويقضي بإنشاء ’سلطة عليا‘ مكلفة بالتثبت من صحة بعض أحاديث الرسول ومحاربة التأويلات المتطرفة. لذلك فإن عملية الانفتاح تبدو حقيقية".

ويتابع الباحث "لكن من الواضح أيضا أنها عملية اتصالية ذكية يتقنها" ولي العهد السعودي. ويضيف "هذه الزيارة التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة هي في المقام الأول رسالة إلى الخارج، ولا سيما إلى الغرب، إذ يرغب محمد بن سلمان في إعطاء صورة رجل الإصلاح والحداثة. والرسالة موجهة أيضا إلى الداخل، وبطريقة غير مباشرة، للمؤسسة الوهابية التي لا شك أن إصلاحاته زعزعتها، والتي تغرق في صمت عميق لا بد أنه راجع لمخاوف من تفاقم القمع الذي سبق وأن أدى إلى إقالة وحتى اعتقال العديد من الدعاة الذين تم اعتبارهم ’متطرفين‘".

في 2017 أطلق محمد بن سلمان حملة "تطهير" في كامل المملكة، وأول من دفع الثمن كانوا عشرات الأمراء والوزراء ورجال الأعمال الذين تم توقيفهم في إطار "عملية مكافحة الفساد".

الأزهر يستنكر دعوات فرنسية لتجميد آيات من القرآن

أشرف مدبولي
بي بي سي - 

أعلن الأزهر رفضه التام لمطالبة شخصيات عامة فرنسية بتجميد آيات من القرآن الكريم، بدعوى أنها "تحرض على قتل غير المسلمين"، معتبرا هذه المطالب "غير مبررة وغير مقبولة، وهي والعدم سواء".

وقال عباس شومان، وكيل الأزهر، على صفحته على فيسبوك: "لا لتجميد حرف من القرآن، فليفهم هؤلاء كتاب الله فهما صحيحا، أما إذا اعتمدوا على فهمهم المغلوط، فليذهبوا بفهمهم ومطالبتهم إلى الجحيم".

وأضاف أن "تلك الدعوة تدل على جهل مطبق لديهم على أفضل تقدير، فليس لدينا آيات تأمر بقتل أحد... ولسنا مسؤولين عن عدم فهم الآخرين لمعاني الآيات، وأخذهم بظاهرها دون الرجوع إلى تفاسير العلماء لها".

ورد شومان لاحقا في تصريح صحفي قائلا: "ما ظنه الداعون أن آيات تنادي بقتلهم، هي آيات سلام في حقيقتها، فآيات القتال كلها واردة في إطار رد العدوان إذا وقع علينا وليس إيقاعه على الغير".

"معاداة السامية الجديدة"
وكان الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي و300 شخصية فرنسية عامة قد وقعوا على عريضة نشرتها صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية، للمطالبة بحذف وتجميد آيات من القرآن الكريم.

وأثارت العريضة - التي نُشرت ضمن مقال تحت عنوان "ضد معاداة السامية الجديدة" - جدلا واسعا، إذ تأتي في سياق سجال مستمر بشأن الإسلام والمسلمين في فرنسا، وتبرز ما تصفه بـ "تطهير عرقي صامت" تتعرض له الطائفة اليهودية من قِبل "متطرفين إسلاميين".

ويتحدث المقال الذي نشرته الصحيفة الفرنسية تحت عنوان "ضد معاداة السامية الجديدة" عن "تطرف إسلامي"، ويدق ناقوس الخطر ضد ما تتعرض له الطائفة اليهودية في المنطقة الباريسية.

وحث الموقعون - وبينهم رئيس الوزراء السابق مانويل فالس، والمغني شارل أزنافور، والممثل جيرار ديبارديو - سلطات المسلمين على تعطيل آيات من القرآن، بدعوى أنها "تحث على قتل ومعاقبة اليهود والمسيحيين والملحدين".

اقرأ أيضا: الأزهر يستكمل إجراءات استرداد مخطوطة للقرآن من فرنسا
وانتقد مرصد الاسلاموفوبيا، التابع لدار الافتاء المصرية، هذه المطالبات، معتبرا أنها قد تكون "سببا في الهجوم والاستعداء على المسلمين في فرنسا، ونشوء حالة من الصراع والاحتراب بين أبناء الوطن الواحد".

وطالب المرصد في بيان بردة فعل قوية ضد هذه الدعوات العنصرية، مؤكدا على أن إتاحة الفرصة أمام هذه الدعوات للظهور أو التضامن معها يغذي ظاهرة الإسلاموفوبيا من جهة، ويعزز من شعور الأقليات المسلمة بالتهميش والعنصرية ضدهم من جهة أخرى، بجانب كونها سببا لنمو ظاهرة التطرف والإرهاب.

وقال خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء، في تصريح صحفي إن هذه المطالبات تعد "تطرفا فكريا ضد الدين الإسلامي... وهي لا تنفصل عن الصورة العامة التي يمر بها العالم من التطرف"، موضحا أن "العالم يعاني من ظاهرة المتطرفين الإسلامين، بينما هناك متطرفين معادين للإسلام أيضا".

"دعوة غبية ولكن..."
وانتقدت فريدة الشوباشي، وهي صحفية وإعلامية مصرية عاشت في فرنسا فترات طويلة، الدعوة لتتجميد آيات من القرآن، معتبرة أنها "دعوة غبية وغير مقبولة، لكنها دلالة على تقصير مؤسسات دينينة إسلامية في تفسير وشرح صحيح الإسلام".

وأضافت الشوباشي في مكالمة هاتفية مع بي بي سي إنها ضد أي تجميد لآيات القرآن، لكنها "تلقي بمسؤولية انتشار صورة عن الإسلام بأنه دين يدعو إلى العنف والقتل على المفسرين".

كذلك دعم أحمد كريمة، وهو من أستاذ للفقه المقارن بجامعة الأزهر، موقف المؤسسة الرافض لهذه المطالبات، التي قوبلت برد فعل رافض عندما أُطلقت من قبل عام 2015، واعتبرها سياسيون آنذاك "دعوة عنصرية لا يقرها القانون الفرنسي".

ووقع على العريضة شخصيات عربية وإسلامية، منها الروائي الجزائري بوعلام صلصال، ومحمد علي قاسم، وهو مفتي جالية جزر القمر في فرنسا، والمدون الفلسطيني وليد الحسيني، بالإضافة إلى مغنين وممثلين وكتاب ومسؤولين دينيين يهود ومسلمين وكاثوليك،

ومن بين أبرز الموقعين: رئيس تحرير صحيفة "شارلي إيبدو" السابق فيليب فال الذي قام بتحرير البيان، وإيمانويل فالس وهو رئيس وزراء سابق، وجون بيار رافاران وهو رئيس وزراء سابق، والمغني شارلي إزنافور، وبيرنار هنريب ليفي، وهو أكاديمي وإعلامي يهودي فرنسي، والممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو.

خبز الحياة/ نسيم عبيد عوض

الخمسين المقدسة هى الخمسين يوما التالية لقيامة الرب من بين الأموات ‘ نحتفل فيها بالقيامة ‘المسيح قام بالحقيقة قام ‘ وفى فرح والحان البهجة والسرور للقيامة‘

 وبدلا من قراءة السنكسار أو كتاب حياة القديسين والشهداء ‘ نخرج حاملين الصليب بعلامة القيامة ‘ ومعه أيقونة القيامة ونغنى (( أيها الصفوف السمائيين رتلوا لإلهنا بنغمات التسبيح ‘ وإبتهجوا معنا اليوم فرحين بقيامة السيد المسيح))‘

 وفى عيد الفصح اليهودى الذى إنتهى يوم خميس العهد لأنه كان رمزا للمرموز به وهو السيد المسيح ‘ كانوا يعيدون 7 أيام ويأكلون فطيرا بدون خمير ‘ وفصحنا فى العهد الجديد هو المسيح الذى ذبح لأجلنا ‘ الذى بدمه فدانا من الموت ‘ وأيضا فى الخمسين المقدسة على مثال بلا خمير ‘ فليس هناك صوم ولا مطانيات طوال الخمسين يوما ‘ وحتى حلول الروح القدس وإحتفالنا بعيد العنصرة.

الأربعين يوما الأولى من الخمسين المقدسة كان المسيح وسط تلاميذة ورسله كقول الرسول "الذين أراهم أيضا نفسه حيا ببراهين كثيرة بعدما تألم وهو يظهر لهم أربعين يوما ويتكلم عن الأمور المختصة بملكوت الله.أع1: 3.

ونلاحظ أنه خلال الخمسين المقدسة يقرأ إنجيل يوحنا كثيرا وكذلك رسائله ‘ الأول يقدم لنا لاهوت المسيح "الله الظاهر فى الجسد" ورسائله تقدم سلوك المؤمن المسيحى المؤمن بوصاياه ‘ فتقدم المحبة ‘ والنور ‘ والحياة ‘ أن نكون فى شركة مع السيد المسيح. 

ونحن اليوم فى الأحد الثانى من الخمسين المقدسة يقرأ علينا من إنجيل يوحنا الإصحاح السادس :

من إنجيل العشية " فقال لهم أنا هو لا تخافوا."يو6: 20 

من إنجيل باكر " فقال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم ليس موسى اعطاكم الخبز النازل من السماء بل ابى يعطيكم الخبز الحقيقى من السماء. لان خبز الله هو النازل من السماء الواهب الحياة للعالم."يو6: 32و33.

وفى إنجيل القداس: " أنا هو خبز الحياة النازل من السماء .من يقبل إلي فلا يجوع ومن يؤمن بى فلا يعطش ابدا."يو6: 35.

وقراءة هذا الإصحاح بعد القيامة له طعم ومعنى ومغزى روحى مهم جدا ‘ فنلاحظ الربط بين القراءات السابقة المتضمنة :

1 – انا هو خبز الحياة.

2- النازل من السماء.

3- واهب الحياة للعالم.

النازل من السماء 

عندما قال الرب لليهود " "لأن خبز الله هو النازل من السماء الواهب حياة للعالم. فقالوا له ياسيد أعطنا فى كل حين هذا الخبز. فقال لهم يسوع انا هو خبز الحياة .."يو6: 33-35‘ فكان اليهود يتذمرون عليه لقوله " أنا هو الخبز النازل من السماء."وقالوا كيف يقول انه النازل من السماء ‘ أليس هذا هو يسوع ابن يوسف الذى نحن عارفين بابيه وأمه‘ فكيف يقول هذا أنى نزلت من السماء." فكانوا يتذمرون عليه
‘وهنا نتذكر المرأة السامرية التى كانت عارفة بالمسيا " انا أعلم ان مسيا الذى يقال له المسيح يأتى. فمتى جاء ذاك يخبرنا بكل شيئ."يو4: 25‘ عندما قال لها الرب" لو كنت تعلمين عطية الله ومن هو الذى يقول لك أعطينى لأشرب لطلبت انت منه فاعطاك ماء حيا. لكن من يشرب من الماء الذى أعطيه انا فلن يعطش الى الأبد. بل الماء الذى أعطيه يصير فيه ينبوع ماء ينبع الى حياة أبدية.قالت المرأة ياسيد أعطنى هذا الماء لكي لا اعطش ولا آتى الى هنا لأستقى. يو4: 14و15‘ ومن أجل إيمانها أظهر لها الرب ذاته " قال لها يسوع انا الذى يكلمك هو."يو4: 26‘ وإظهار نفسه كانت نادرة مثل ماقال للمولود أعمى ‘ وعلى الفور المرأة السامرية آمنت بقوله ‘ وتركت جرتها وذهبت للسامريين تخبرهم بلقائها مع المسيا الحقيقى . الله كان يريد أن يفهمهم ان المن النازل من السماء كان طعاما جسديا ‘ وكل من أكله ماتوا فى البرية ‘ أما هو خبز الحياة النازل من السماء يعطى حياة أبدية لكل من يأكل منه ‘ والخبز الذى انا أعطى هو جسدى الذى أبذله من أجل حياة العالم .اليهود قد نسوا خروف الفصح الذى ذبحوه فى أرض مصر من أجل فداء الأبكار ‘ ذبحوا الخروف وأكلوه ورشوا الدم على الأبواب ‘ فعبر الملاك المهلك ‘ وفداهم من الموت "خر12" ‘كان هذا هو الرمز الفصح اليهودى ‘ وهذا هو المرموز إليه أمام أعينهم ولكنهم أغلظت قلوبهم فلم يعرفوا. 


قوة القيامة
فى خميس العهد قال لهم الرب يسوع حسب نص الإنجيل"وفيما هم يأكلون اخذ يسوع الخبز وبارك وكسر واعطى التلاميذ وقال خذوا كلوا هذا هو جسدى. واخذ الكأس وشكر واعطاهم قائلا اشربوا منها كلكم. لان هذا هو دمى الذى للعهد الجديد الذى يسفك من أجل كثيرين لمغفرة الخطايا."مت26: 26-28‘ وهو اليوم فى النص الموجود أمامنا يقول لهم :

1- انا هو خبز الحياة من يقبل الي فلا يجوع ومن يؤمن بى فلا يعطش الى ابدا.

2- لان هذه مشيئةالذى ارسلنى ان كل من يرى الابن ويؤمن به تكون له حياة ابدية وانا أقيمه فى اليوم الأخير.

3- انا هو الخبز الحي الذى نزل من السماء .ان أكل أحد من هذا الخبز يحيا الى الأبد. ونلاحظ هنا قول الرب ثلاثة مرات " وانا أقيمه فى اليوم الأخير " وهذا هو ماتحقق بالقيامة ‘

وقد أوضحها لنا بشكل قاطع معلمنا القديس بولس الرسول فى رسالته الأولى لأهل كورنثوس إصحاح 15‘ وهو النص الذى يقرأ بالكامل ليلة عيد القيامة‘ فيقول معلمنا القديس بولس لأهل كورنثوس " وان لم يكن المسيح قد قام فباطل إيمانكم .انتم بعد فى خطاياكم. اذا الذين رقدوا فى المسيح ايضا هلكوا. 1كو15: 17و18‘ فالقيامة قبول من الله الآب لذبيحة الإبن لفداء وخلاص العالم ‘ وفى المعمودية بعد الإيمان بالمسيح فاديا ومخلصا ‘ نموت مع المسيح فداء لنا وغسيل خطايانا ‘ ونقوم مع المسيح لنحي فى رتبتنا الأولى –على صورة الله ومثاله- ويفتح أمامنا الفردوس ‘

وكان قبول الله للذبيحة فى العهد القديم يتم بنزول نار من السماء تأكل الذبيحة ‘ وتستمر هذه النار مشتعلة دائما ‘ علامة قبول الله لفداء الشعب ‘ وقيامة الرب يسوع من الأموات علامة قبول الله على الفداء والخلاص والمصالحة ‘ والمسيح قدم حياته ذبيحة وبها (غلب الخطية ‘ غلب الفساد ‘ وغلب الموت)‘ والقيامة رسالة السماء على قبول الذبيحة‘ وأيضا منحنا الحياة الأبدية التى حرمنا منها بسقوط آدم وطرده من الجنة ‘ كقول الكتاب " الذى أسلم (مات) لأجل خطايانا وأقيم لأجل تبريرنا.رو 4: 25" ‘ فالصليب كان ضرورة وقوة القيامة تثبيت لكل الوعود السمائية‘ كقول الكتاب " مبارك ومقدس من له نصيب فى القيامة الأولى (المعمودية والتوبة) .هؤلاء ليس للموت الثانى سلطان عليهم بل سيكونون كهنة لله والمسيح .."رؤ20: 6 ‘الموت الثانى لغير المؤمنين للهلاك الأبدى ‘ كل ذلك بقوة القيامة ‘ لأن المسيح هو كما قال لمرثا أخت لعاذر " انا هو القيامة والحياة .من آمن بى ولو مات فسيحيا.وكل من كان حيا وآمن بى فلن يموت الى الأبد."يو11: 25و26.

خبز الحياة

قال الرب يسوع لليهود" انا هو خبز الحياة . انا هو الخبز الحي الذى نزل من السماء .ان اكل احد من هذاالخبز يحيا الى الأبد.والخبز الذى انا أعطى هو جسدى الذى ابذله من أجل حياة العالم."يو6: 48و51‘ وفى خميس العهد ليلة العشاء السرى قال لتلاميذه " خذوا كلوا هذا هو جسدى ‘ اشربوا هذا هو دمى ."مت26"‘ وعندما يقول الرب " الحق الحق أقول لكم ان لم تأكلوا جسد ابن الإنسان وتشربوا دمه فليس لكم حياة فيكم ."يو6: 53 ‘ فهو يتكلم عن سر التناول المقدس (خبز الحياة) ‘وهذا التناول من جسد الرب ودمه هو السر المقدس( جسدى مأكل حق ودمى مشرب حق.يو6: 55) الذى يمنحنا نعمة إلهنا علينا والتى تتمثل فى : 

1- يهبنا حياة :

 ولأنه جسد الحياة فمن يتناول منه كقول الرب " من يأكلنى يحيا بى."يو6: 57‘ حياة أبدية لمن يتناول منه ‘ وهو شجرة الحياة التى فى فردوس الله ‘ وبالتناول يوعدنا الله" من يغلب فسأعطيه أن يأكل من شجرة الحياة التى فى وسط فردوس الله."رؤ2: 7"‘ وفى القداس الإلهى يقول الكاهن قبل المناولة وحياة أبدية لمن يتناول منه.

2- يهبنا الغلبة على الخطية :

عندما رأى أشعياء النبى السيد المسيح جالسا فى الهيكل وحوله السرافيم صرخ قائلا‘ ويل لى انى هلكت لانى انسان نجس الشفتين وانا ساكن بين شعب نجس الشفتين لان عينى قد رأتا الملك رب الجنود. فطار إلي واحد من السرافيم وبيده جمرة قد أخذها بلمقط من على المذبح ومس بها فمى وقال ان هذه قد مست شفتيك فانتزع إثمك وكفر عن خطيتك."اش 6: 5-7‘ وجسد الرب ودمه يعطى لمغفرة الخطايا وحياة أبدية لكل من يتناول منه كقول الرب " لأن هذا هو دمى الذى للعهد الجديد الذى يسفك من أجل كثيرين لمغفرة الخطايا.مت ـ26: 28.  لأن ناموس روح الحياة يسوع قد أعتقنى من ناموس الخطية والموت ."رو8: 10

3- يهبنا الغلبة على الموت :

إشترط الرب الإله على شعب بنى إسرائيل لكى يفدى أبكارهم من الموت أى يذبحوا خروف الفصح ويأكلوه ويرشوا دمة على الأبواب حتى يعبر الملاك المهلك عندما يرى الدم ‘ وكان هذا هو الرمز الذى يتحقق الآن فى التناول من جسد الحياة ‘ لأن فصحنا هو المسيح الذى ذبح لأجلنا‘ مات ليدوس الموت ‘ و يهبنا حياة أبدية لمن يتناول منه ‘ وكقول الكتاب" الآن قد قام المسيح من الاموات وصار باكورة الراقدين . فانه اذ الموت بانسان بانسان ايضا قيامة الاموات. لانه كما فى آدم يموت الجميع هكذا فى المسيح سيحيا الجميع. فقد إبتلع الموت الى غلبة .أين شوكتك ياموت .اين غلبتك ياهاوية."1كو15.

4- يهبنا ثباتا فى المسيح:

 حسب قول الكتاب" من يأكل جسدى ويشرب دمى يثبت في وانا فيه."يو6: 56‘ وأيضا " أنا الكرمة وأنتم الأغصان.الذى يثبت في وانا فيه هذا يأتى بثمر كثير. لأنكم بدونى لا تقدرون ان تفعلوا شيئا."يو15: 5. ونقول مع الرسول "لا أحيا لا أنا بل المسيح يحيا في."

كيف نتمتع بالقيامة:

1- بأن نستمر فى الصوم الروحى ‘ والبعد عن الخطايا والعادات السيئة التى تخلصنا منها فى فترة الصوم الكبير‘ مستمرين كرائحة ذكية للمسيح فيرى الناس أعمالكم فيمجدوا أباكم الذى فى السموات.

2- ننعش الروح داخلنا بالتأمل والحفظ والدراسة لكلمة الله فى الكتاب المقدس ‘ حتى لا نقاوم الروح وحتى لا نطفئ الروح داخلنا‘ حتى نكون فى تدريب كامل لضميرنا من أجل الصلاح والبر‘ كقول الرسول" لذلك انا أيضا أدرب نفسى ليكون لى دائما ضمير بلا عثرة من نحوالله والناس."أع 24: 16.

3- مصلين فى كل حين ‘ ولأننا نحفظ وصاياه ونعمل الأعمال المرضية أمامه فمهما سألنا ننال منه كل شيئ .

فلنفرح بالقيامة المجيدة وبالخمسين المقدسة نعيش ونجاهد بالروح حتى نثبت فيه وهو فينا الى الأبد. آمين.

بالصور إحتفالات شم النسيم في كاتدرائية العذراء ومارينا بسيدنى




كتب أشرف حلمى ـ

نظمت كاتدرائية القديسة العذراء مريم  ومار مينا كعادتها يوماً روحياً للجالية القبطية إحتفالاً بعيد شم النسيم الذى بدأ بالقداس الإلهى في الثامنة من صباح اليوم الأثنين وقد أعد خدام الكاتدرائية بوفيه مفتوح للشعب قدم فيه الوجبات المصرية المتعلقة بهذه المناسبة من بيض ملون , فيسخ , بصل أخضر وغيرها من الماكولات التى يعشقها المصريون , وقد حرص كهنة الكاتدرائية على التواجد والترحيب بالشعب الذى توافد على الكنيسة من أنحاء سيدنى مقدمين لهم هدايا العيد  .

أستمتع شعب الكاتدرائية بالبرنامج والمسابقات التى قدمت لهم من جانب المنظمين فيما أعدت الكاتدرائية برنامج خاص للأطفال قدمت فيه الألعاب والانشطة المختلفة كذلك حرصت على تقديم مهرجان للحيوانات طبقاً لعادات وتقاليد الشعب الأسترالي  . 

فرح القيامة المجيد/ نسيم عبيد عوض

فرح قيامة الرب يسوع المسيح من الأموات ‘ لا يعادله أية أفراح لا فى السماء ولا على الأرض ‘ لأنه بدون قيامته لا ما كان هناك خلاص ‘ ولا تجددت خليقة الإنسان وتغيرت طبيعته ليعود على صورة الله ومثاله ‘ ولا تحرر البشر من عبودية إبليس ‘ لأن الرب بموته داس الموت وغلب الشيطان وغلب الخطية ‘ وبالقيامة تحرر المؤمنين به من الفساد الذى ورثوه جرار خطية معصية آدم وحواء. ولعل التلاميذ والرسل أول الفرحين عندما تحققت قيامته ‘ لأنهم كانوا يعيشون فى خوف ورعب من اليهود ‘حتى أنهم هربوا جميعا ولم يحضروا صلبه ماعدا يوحنا الحبيب‘ ونحن كل عام نحتفل بقيامة الرب من الأموات بعد قبره ثلاثة أيام ‘ ونفرح ونتهلل لأنه أعطانا الرجاء بقيامتنا فى الحياة الأبدية .

والرب قبل صلبه وموته أخبر الرسل والتلاميذ ثلاث مرات بخبر موته وتعذيبه وصلبه وقيامته ‘1- عقب إعتراف بطرس بأن المسيح هو إبن الله الحي 2- بعد التجلى مباشرة. 3-قبل دخوله الملوكى لأورشليم (مت20)وأخيرا قبل يومين من عيد الفصح قال لتلاميذه صراحة (تعلمون أنه بعد يومين يكون الفصح ‘ وإبن الإنسان يسلم ليصلب.)مت26: 2 ‘ حتى أنه أخبر كل القيادات الدينية فى الهيكل أمام كل الشعب بقوله عندما سألوه عن أية آية يريهم " اجاب يسوع وقال لهم انقضوا هذا الهيكل وفى ثلاثة أيام اقيمه. فقال اليهود فى ستة وأربعين سنة بني هذا الهيكل أفأنت فى ثلاثة أيام تقيمه. واما هو فكان يقول عن هيكل جسده. فلما قام من الأموات تذكر تلاميذه انه قال هذا فآمنوا بالكتاب والكلام الذى قاله يسوع."يو2: 18-22.

ولأن السيد المسيح كان يعلم بأن خلاص وفداء البشر لن يحدث بدون آلام وموت وقيامة من الأموات‘ وقد أفهم تلاميذه عدة مرات بذلك ‘ فى إنجيل لوقا 9: 22" إنه ينبغى ان ابن الإنسان يتألم كثيراويرفض من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويقتل وفى اليوم الثالث يقوم." وأيضا لوقا 9: 44" ضعوا انتم هذا الكلام فى آذانكم أن ابن الإنسان سوف يسلم الى أيدى الناس ." وأيضا قال لهم بتفاصيل ماسيحدث له " وأخذ الإثني عشر وقال لهم‘هانحن صاعدون الى أورشليم وسيتم كل ما هو مكتوب بالأنبياء عن ابن الإنسان.لأنه يسلم إلى الأمم ويستهزء به ويشتم ويتفل عليه . ويجلدونه ويقتلونه وفى اليوم الثالث يقوم."لو18: 31-33‘ وقوله هذا هو نص ماورد فى نبوات إشعياء النبى العديدة وأهمها ماورد بالإصحاح المشهور 53 الذى يتكلم عنه وكأنه كان يسير مع المسيح فى طريق آلامة ويقف تحت صليبه " محتقر ومخذول من الناس رجل أوجاع ومختبر الحزن وكمستر عنه وجوهنا محتقر فلم نعتد به. لكن أحزاننا حملها واوجاعنا تحملها ونحن حسبناه مصابا مضروبا من الله ومذلولا.وهو مجروح لاجل معاصينا مسحوق لأجل اثامنا تأديب سلامنا عليه وبحبره شفينا ‘ كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد الى طريقه والرب وضع عليه اثم جميعنا. ظلم اما هو فتذلل ولم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح وكنعجة صامته امام جازيها فلم يفتح فاه."إش 53: 3-7.
وحقيقة قيامة الرب من الأموات ورد فى الأناجيل الأربعة :
ففى إنجيل متى البشير" 
1 وَبَعْدَ السَّبْتِ، عِنْدَ فَجْرِ أَوَّلِ الأُسْبُوعِ، جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ الأُخْرَى لِتَنْظُرَا الْقَبْرَ.
2 وَإِذَا زَلْزَلَةٌ عَظِيمَةٌ حَدَثَتْ، لأَنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ وَجَاءَ وَدَحْرَجَ الْحَجَرَ عَنِ الْبَابِ، وَجَلَسَ عَلَيْهِ.
3 وَكَانَ مَنْظَرُهُ كَالْبَرْقِ، وَلِبَاسُهُ أَبْيَضَ كَالثَّلْجِ.
4 فَمِنْ خَوْفِهِ ارْتَعَدَ الْحُرَّاسُ وَصَارُوا كَأَمْوَاتٍ.
5 فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لِلْمَرْأَتَيْنِ : «لاَ تَخَافَا أَنْتُمَا، فَإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّكُمَا تَطْلُبَانِ يَسُوعَ الْمَصْلُوبَ.
6 لَيْسَ هُوَ ههُنَا، لأَنَّهُ قَامَ كَمَا قَالَ! هَلُمَّا انْظُرَا الْمَوْضِعَ الَّذِي كَانَ الرَّبُّ مُضْطَجِعًا فِيهِ.
7 وَاذْهَبَا سَرِيعًا قُولاَ لِتَلاَمِيذِهِ: إِنَّهُ قَدْ قَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ. هَا هُوَ يَسْبِقُكُمْ إِلَى الْجَلِيلِ. هُنَاكَ تَرَوْنَهُ. هَا أَنَا قَدْ قُلْتُ لَكُماَ" مت28: 1-7. 
وأكمل القديس مرقس البشير
" وَبَعْدَمَا قَامَ بَاكِرًا فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ ظَهَرَ أَوَّلاً لِمَرْيَمَ الْمَجْدَلِيَّةِ، الَّتِي كَانَ قَدْ أَخْرَجَ مِنْهَا سَبْعَةَ شَيَاطِينَ" مر16: 9.
وكتبها القديس لوقا كذلك" 
1 ثُمَّ فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ، أَوَّلَ الْفَجْرِ، أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ حَامِلاَتٍ الْحَنُوطَ الَّذِي أَعْدَدْنَهُ، وَمَعَهُنَّ أُنَاسٌ.
2 فَوَجَدْنَ الْحَجَرَ مُدَحْرَجًا عَنِ الْقَبْرِ،
3 فَدَخَلْنَ وَلَمْ يَجِدْنَ جَسَدَ الرَّبِّ يَسُوعَ.
4 وَفِيمَا هُنَّ مُحْتَارَاتٌ فِي ذلِكَ، إِذَا رَجُلاَنِ وَقَفَا بِهِنَّ بِثِيَابٍ بَرَّاقَةٍ.
5 وَإِذْ كُنَّ خَائِفَاتٍ وَمُنَكِّسَاتٍ وُجُوهَهُنَّ إِلَى الأَرْضِ، قَالاَ لَهُنَّ: «لِمَاذَا تَطْلُبْنَ الْحَيَّ بَيْنَ الأَمْوَاتِ؟
6 لَيْسَ هُوَ ههُنَا، لكِنَّهُ قَامَ! اُذْكُرْنَ كَيْفَ كَلَّمَكُنَّ وَهُوَ بَعْدُ فِي الْجَلِيلِ
7 قَائِلاً: إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُسَلَّمَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي أَيْدِي أُنَاسٍ خُطَاةٍ، وَيُصْلَبَ، وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ" لو24".»
وأما القديس يوحنا الحبيب فكتب يقول "
19 وَلَمَّا كَانَتْ عَشِيَّةُ ذلِكَ الْيَوْمِ، وَهُوَ أَوَّلُ الأُسْبُوعِ، وَكَانَتِ الأَبْوَابُ مُغَلَّقَةً حَيْثُ كَانَ التَّلاَمِيذُ مُجْتَمِعِينَ لِسَبَبِ الْخَوْفِ مِنَ الْيَهُودِ، جَاءَ يَسُوعُ وَوَقَفَ فِي الْوَسْطِ، وَقَالَ لَهُمْ: «سَلاَمٌ لَكُمْ!»
20 وَلَمَّا قَالَ هذَا أَرَاهُمْ يَدَيْهِ وَجَنْبَهُ، فَفَرِحَ التَّلاَمِيذُ إِذْ رَأَوْا الرَّبَّ.
. يو20 . 21 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا: «سَلاَمٌ لَكُمْ! كَمَا أَرْسَلَنِي الآبُ أُرْسِلُكُمْ أَنَا». 8 فَتَذَكَّرْنَ كَلاَمَهُ،.
وحسب وصية الرب للتلاميذ بالكرازة لجميع الأمم يقول القديس بولس الرسول"
3 فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي الأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضًا: أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ،
4 وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ،
5 وَأَنَّهُ ظَهَرَ لِصَفَا ثُمَّ لِلاثْنَيْ عَشَرَ.
6 وَبَعْدَ ذلِكَ ظَهَرَ دَفْعَةً وَاحِدَةً لأَكْثَرَ مِنْ خَمْسِمِئَةِ أَخٍ، أَكْثَرُهُمْ بَاق إِلَى الآنَ. وَلكِنَّ بَعْضَهُمْ قَدْ رَقَدُوا.
"7 وَبَعْدَ ذلِكَ ظَهَرَ لِيَعْقُوبَ، ثُمَّ لِلرُّسُلِ أَجْمَعِينَ.
"1كو15"-;-وَآخِرَ الْكُلِّ ­ كَأَنَّهُ لِلسِّقْطِ ­ ظَهَرَ لِي أَنَا. 
ويقول الرب يسوع ليوحنا الرائى الذى سقط كميت عندما رآه فى رؤياه" لا تخف ‘ أنا هو الأول والآخر‘ والحي وكنت ميتا وها أنا حي إلى أبد الآبدين. ولى مفاتيح الهاوية والموت." رؤ1: 17و18
فلتفرح الأرض لأنه قام وأقامنا معه ووهبنا الحياة الأبدية بعد أن نقلنا من الظلمة الى ملكوت ابن محبته‘ ولتتهلل السموات وملائكتها فقد أكمل الرب كل التدابير اللاهوتيه لخلاص البشر ‘ وليبتهج كل المؤمنين باسمه ونعيش "كما سلك ذاك نسلك نحن أيضا فى جدة الحياة.
ولن تكفى صفحات كتب كثيرة لتفسير أهمية القيامة من الأموات ‘ ويكفينا فرحا وبهجة بعيد القيامة المجيد ‘ ولكل مسيحى العالم أهنئهم بعيد قيامة ربنا الذى أقامنا معه وأجلسنا فى السموات ‘ تهنئة لشعبنا مصر القبطى الذى قدم فى إحتفالات  القيامة العام الما    ضى بكنيستي طنطا والإسكندرية شهدائها وكل شهدائنا  الذين غسلواثيابهم وبيضوها فى دم الخروف ‘ من أجل ذلك فهم فى مذبح الشهداء ‘ ولو تكن القيامة لما كان هذا المذبح‘وهم برعاية الرب يسوع القائم من الأموات ‘ الذى يرعاهم ويقتادهم الى ينابيع ماء حية ويمسح الله كل دمعة من عيونهم‘ وبالتأكيد هم يشاركونا أفراح القيامة . وكل سنة وأنتم جميعا طيبين.


كاتدرائية العذراء بسيدنى / استراليا تستقبل عيد القيامة بفكرة جديدة

 كتب أشرف حلمى ـ
على خطى مذود البقر الذى شهد ميلاد المسيح أستعدت كاتدرائية القديسة العذراء والقديس مارمينا بحى بيكسلى بفكرة جديدة لاستقبال الاحتفالات بأعياد القيامة وشم النسيم وأقامت نموذج مجسم بفناء الكاتدرائية يمثل رحلة آلام السيد المسيح بداية دخوله أورشليم والعذابات التى تعرض لها حتى الصلب مروراً بقيامته من الأموات حتى صعوده الى السموات والذى يعد طريقة تعليمة حديثة يفرح بها الاطفال . وستقام أربع قداسات مساء السبت القادم من الساعة السابعة مساء قداس باللغة العربية وآخر بالانجليزية وقداس للجاليات غير العربية وقداس للأطفال .
قد اعدت الكاتدرائية برنامج احتفالى للأطفال يوم الأحد القادم إحتفالاً بالقيامة كذلك يوم مفتوح للشعب الاثنين إحتفالاً بعيد شم النسيم سيبدأ بالقداس الالهى فى الثامنة صباحاً يعقبه وجبة اغابى للشعب كما اعدت الكنيسة برامج خاصة بهذه المناسبة  تقدم فيه العديد من الأنشطة والمسابقات للكبار والصغار .