اسقف ملبورن فى عيد العنصرة : المحبة , السلام والافتقاد أساس وحدة الكنيسة

كتب أشرف حلمى ـ
أحتفل صباح اليوم نيافة الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها بعيد حلول الروح القدس بكنيسة القديس مرقس وسط افراح شعب وشباب الكنيسة وذلك لأول مرة منذ فترة طويلة نظراً لتواجده بالقاهرة فى ذلك الوقت من كل عام لحضور اجتماعات المجمع المقدس وقداس عيد العنصرة الذى يسيم فيه قداسة البابا كما جرت العادة أساقفة وكهنة جدد, وقد إجتمع نيافته مع شعب الكنيسة بعد القداس وتحدث عن انتشار المسيحية بالعالم وكيف آمن الآلاف من غير المؤمنين بها كما تكلم عن المحبة والسلام والتعاون وأهميتهم فى الحفاظ وحدة الكنيسة والنهوض بها وأيضاً حرص الانبا سوريال لسماع طلبات الشعب بكل محبة فيما يتعلق بالافتقاد وسيامة كاهن شاب لخدمة الجيل الجديد حيث أبدى ترحيبه بسيامة عدد من الكهنة الشباب الذين لديهم محبة وروح الخدمة من الحاصلين على دراسات إكليريكية او يكون لديهم الاستعداد للدراسة كما طالب الآباء الكهنة بعمل إحصائيات لشعب الكنيسة وجدولتها على ان يتم افتقاد العائلة مرتان كل عام على الأقل .

عيد حلول الروح القدس/ نسيم عبيد عوض

لو تابعنا قراءات الأحد السابع من الخمسين المقدسة ‘ فسنجدها تحتفل مع شعب الله بعيد حلول الروح القدس على التلاميذ فى علية صهيون والمسمى :عيد العنصرة " كما أسماه القديس يوحنا ذهبى الفم ‘ وهو آخر الأعياد السيدية السبعة فى كنيستنا المقدسة‘  على النحو التالى:
1- فى إنجيل عشية من يو (27:7) : " وفى اليوم الأخير العظيم من العيد وقف يسوع ونادى قائلا ‘إن عطش أحد فليقبل الي ويشرب . من آمن بى كما قال الكتاب تجرى من بطنه أنهار ماء حي. قال هذا عن الروح الذى كان المؤمنين به مزمعين أن يقبلوه.لأن الروح القدس لم يكن قد أعطي بعد. لأن يسوع لم يكن قد مجد بعد.".

.والرب هنا يعرفنا بأن روح الله القدوس هو ينبوع الحياة الذى يمتلئ به كل من آمن بإبن الله ‘ والذين قبلوه أعطاهم سلطانا أن يصيروا أولاد الله بقبول الروح القدس فيهم."أما تعلمون أنكم هيكل الله وروح الله يسكن فيكم."1كو3: 16.

2- فى إنجيل باكر يو(14: 26): ومن فم الرب الكريم" وأما المعزى الروح القدس الذى سيرسله الآب بإسمى فهو يعلمكم كل شيئ ويذكركم بكل ماقلته لكم."

 ويعرفنا الرب هنا ان الروح القدس
 1- هو المعزى ..فهو الله الذى يعمل فينا فى وسط الضيقة والتجربة والألم ..كقول الرب على فم أشعياء النبى" كطفل تعزيه أمه أعزيكم أنا."
‘2- يعلمنا كل شيئ . 3- يذكرنا بتعاليم ووصايا الرب ‘وهو الفاعل فى الأسرار المقدسة. 4- يبكت العالم على خطية وعلى بر ناقص . 5- مانح المواهب فى الكنيسة.

3- ومن إنجيل القداس (يو 15: 26‘ 16: 8‘13) يعلمنا الرب يسوع:" ومتى جاء المعزى الذى سأرسله انا اليكم من الآب روح الحق الذى من عند الآب ينبثق فهو يشهد لى . " ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية  وعلى بر وعلى دينونة..." وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق‘ لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل مايسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتية." وأيضا "ذَاكَ يُمَجِّدُنِي، لأَنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِى  ويخبركم .   كُلُّ مَا  لِلآبِ هُوَ لِي. لِهذَا قُلْتُ إِنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ.  يو16: 14و15.        
والمعنى هنا واضح أن أقنوم الروح القدس منبثق من الآب أى خارج منه ‘ وهو له تميز عن باقى الأقانيم أنه منبثق من الأب كما أن إقنوم الإبن مولود من الأب ‘ فالله الآب هو الأصل والجوهر واقنوم الإبن وأقنوم والروح القدس واحد مع الآب فى الجوهر‘ ولكن لكل أقنوم تميز ‘ ولذك كنيستنا تؤمن بان الروح القدس منبثق من الآب لأنه الأصل ‘ وليس منبثق من الإبن لأنه كلمة الله المولود من الآب قبل كل الدهور ‘ كما ان الروح القدس منبثق من الآب قبل كل الدهور.  ‘وهذا حقيقة إيماننا المستقيم." نعم نؤمن بالروح القدس الرب المحي المنبثق من الآب نسجد له ونمجده مع الآب والإبن."
4- من قراءة الكاثيليكون 1يو(2: 27)" وأما أنتم فالمسحة التى أخذتموها منه ثابتة فيكم ولا حاجة بكم أن يعلمكم أحد‘ بل كما تعلمكم هذه المسحة عينها عن كل شيئ .وهى حق وليست كذبا.كما علمتكم تثبتون فيه."
 وهذا ما فسره لنا معلمنا القديس بولس الرسول ‘ ان من بركات الله الروحية السماوية لنا بعدإعتمدنا بإسم الآب والإبن والروح القدس ‘ يقول" إذ آمنتم ختمتم بروح الموعد القدوس‘ الذى هو عربون ميراثنا لفداء المقتنى لمدح مجده." أفس 1: 13 و 14 ‘
 وهو ختم يميز أولاد الله عن باقى البشر ‘
 وثابت فينا ولا أحد يستطيع أن ينزعه منكم‘
وهو الى يعيدنا الى الفردوس ‘
ويعطينا التميز لنصلى الى الله الآب ونقول آبانا الذى فى السموات أى يعيدنا الى البنوة لله ‘
 وهو الذى يمنحنا الإستحقاق للصعود الى السماء ‘
 وهو الذى يشركنا فى نعمة السيد المسيح ‘
 وهو الذى يجعلنا مستحقين أن نسمى أبناء النور ونور العالم‘ وملح الأرض.

5-  الروح القدس هو ‘الله ‘ السيد ‘ الملك رب الجنود كما قالت النبوة فى أشعياء الإصحاح 6 ‘ وقال عنه القديس بولس الرسول ، الذى تكلم هو الروح القدس " أنه حسنا كلم الروح القدس آباءنا بإشعياء النبى ."أع28: 25‘
 وقال الكتاب عن الروح القدس أنه الله كقول القديس بطرس الرسول لحنانيا" لماذا ملأ الشيطان قلبك لتكذب على الروح القدس ‘ ثم عاد وقال له" أنت لم تكذب على الناس بل على الله." أع 5: 4‘
وأيضا قال عنه الكتاب أنه الرب كقول الكتا ب " واما الرب فهو الروح وحيث روح الرب هناك حرية. ونحن جميعا ناظرين مجد الرب بوجه مكشوف كما فى مرآة نتغير الى تلك الصورة عينها من مجد الى مجد كما من الرب الروح."2كو3: 17و 18 ‘ وأيضا " ومن رسالة معلمنا بولس الرسول الى كورنثوس الاولى (12: 3) " وليس أحد يقدر أن يقول يسوع رب الا بالروح القدس." 
6- وسفر يوئيل النبى هو السفر الوحيد فى العهد القديم الذى تنبأ بحلول الروح القدس فى العهد الجديد (يوئيل 2: 28)كما قال القديس  بطرس الرسول يوم الخمسين"
14 فوقف بطرس مع الأحد عشر ورفع صوته وقال لهم: أيها الرجال اليهود والساكنون في أورشليم أجمعون، ليكن هذا معلوما عندكم وأصغوا إلى كلامي
15 لأن هؤلاء ليسوا سكارى كما أنتم تظنون، لأنها الساعة الثالثة من النهار
16 بل هذا ما قيل بيوئيل النبي
17 يقول الله: ويكون في الأيام الأخيرة أني أسكب من روحي على كل بشر، فيتنبأ بنوكم وبناتكم، ويرى شبابكم رؤى ويحلم شيوخكم أحلاما
18 وعلى عبيدي أيضا وإمائي أسكب من روحي في تلك الأيام فيتنبأون."أع 2‘
والعجيب أنه فى ذلك اليوم بينما كان اليهود يحتفلون بعيد الخمسين وهو أيضا عيد الحصاد ‘ وبينما كانوا يقرأون سفر حزقيال النبى كعادتهم فى ذلك اليوم ‘ وبينما كانوا يقرأون فى الإصحاح الأول " فنظرت واذا بريح عاصفة جاءت من الشمال. سحابة عظيمة ونار متواصلة وحولها لمعان ومن وسطها كمنظر النحاس اللامع من وسط النار."حز1: 4‘ وإذ هم يشهدون من على بعد الى علية صهيون ‘ كقول الكتاب " . وصار بغتة من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين. وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم .وامتلأ الجميع من الروح القدس " أع2: 2و3
هذا هو الروح القدس الذى نحتفل بعيد حلوله اليوم فى كنيستنا القبطية ‘ وإذا كان ميلاد الرب هو بداية خلاص البشرية وأيضا بميلادنا الثانى من الماء والروح نولد من فوق ونصير خليقة جديدة وطبيعة جديدة على صورة الله ومثالة فى القداسة وروح الحق‘ وهاهو يوم الخمسين ويمتلآ الجميع من الروح القدس فيبدأ ميلاد كنيسة الله على الأرض برعاية الروح القدس وإرشاده.
وهذا هو إيماننا المسيحى بالروح القدس( واحد هو الروح القدس المعزى الواحد باقنومه .منبثق من الآب يطهر كل البرية .يعلمنا أن نسجد للثالوث القدوس بلاهوت واحد وطبيعة.)
وأيضا فى قانون الإيمان المسيحى ( نعم نؤمن بالروح القدس الرب المحي المنبثق من الآب .نسجد له ونمجده مع الآب والابن.الناطق فى الأنبياء .)
 وهذ يوم عظيم وعيد عظيم فى كنيستنا هو عيد حلول الروح القدس ‘الأقنوم الثالث فى الثالوث القدوس ‘ وتأملنا اليوم يأخذ بعدا عميقا لنعرف بداية وعود وإنجاز إلهنا الواحد وعمله الخلاصى بنعمته فينا:
1- الوعد بإرسال الروح القدس : وكانت البداية فى مياه نهر الأردن عندما تقدم الرب يسوع ليوحنا المعمدان ليعتمد منه ‘ ولكن يوحنا منعه قائلا انا محتاج ان اعتمد منك وانت تأتى الي. فاجاب يسوع وقال له اسمح الآن.لانه يليق بنا ان نكمل كل بر . حينئذ سمح له . فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء.واذا السموات قد انفتحت له فرأى روح الله نازلا مثل حمامة وآتيا عليه. وصوت من السماء قائلا هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت . الرب يسوع لم يكن محتاجا أن يمتلآ من الروح القدس ولكنه كما قال ليوحنا المعمدان لنكمل كل بر ‘ من أجلنا حتى يكون بدأ وعده بالميلاد الثانى من الروح القدس ونمسح به ليعيدنا الى طبيعتنا الأولى قبل السقوط ويقود حياتنا على الأرض‘ وهاهو اليوم رسل المسيح يمتلأون من الروح ليرسلوا للبشرية ويعمدوهم باسم الآب والأبن والروح القدس. ولذلك قبل ان يرتفع الرب عن تلاميذه ويصعد الى السموات قال لهم" ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم وتكونون لى شهودا فى أورشليم وفى كل اليهودية والسامرة والى أقصى الأرض."
2- تحقيق الوعد: ولما حضر يوم الخمسين أرسل الروح القدس وأمتلأ الجميع منه‘الذى هو فجر تأسيس الكنيسة ‘ وبداية الميلاد الجديد للبشرية بالروح القدس ‘ وهو العامل فى كل أسرار الكنيسة ‘ وهو الذى الذى يسكن فينا ‘ وهو الذى يبكت العالم غير المؤمن على خطية لأنهم لا يؤمنون به ‘وأيضا على بر لأنهم لا يرجعون ويتوبون عن خطاياهم قبل أن يغلق الباب. وعلى دينونة لأن رئيس هذا العالم إبليس وملائكته قد أدينوا وأصبح لا سلطان لهم على أولاد الله .
والروح القدس فى يوم الخمسين أخذ مظهرين :
1- ريح عاصفة:  والريح لاهوتيا فى اللغة العبرية هى نفسها كلمة الروح ‘ ولذلك يقول الرب لنيقيديموس "الحق الحق أقول لك ان كان أحدا لا يولد من الماء والروح لن يدخل ملكوت السموات.ويقول أيضا مفسرا له. الريح تهب حيث تشاء وتسمع صوتها لكنك لا تعلم من أين تأتى ولا أين تذهب .هكذا كل من ولد من الروح."يو3: 8‘ ولذلك نرى الرب يكلم أيوب من العاصفة(أي38: 1)وإيليا النبى العظيم يروى لنا" واذا الرب عابر وريح عظيمة وشديدة قد شقت الجبال وكسرت الصخور أمام الرب ." 1مل19: 11‘ وناحوم النبى أيضا يقرر" الرب فى الزوبعة وفى العاصفة طريقة." نا 1: 3
2- ألسنة نار ..النار لاهوتيا:  معلمنا بولس الرسول يعلمنا أن " إلهنا نار آكلة" عب12: 29‘ وكان حضور الله كنار يقود بنى إسرائيل فى الليل ‘ والنار المشتعلة فى العليقة هى حضور الله وتعبير عن طبيعة الله‘ وأيضا "ولما إنتهى سليمان من الصلاة فى تدشين الهيكل نزلت النار من السما واكلت المحرقة والذبائح وملأ مجد الرب البيت"2أي7: 1‘ ونار يوم الخمسين لم تحرق التلاميذ ‘ لأن خطاياهم قد حملها الرب فى جسده على الصليب ‘ فكانت نار يوم الخمسين للإستنارة والتطهير ‘ وهذا هو مفعول الروح القدس داخلنا ‘ وألسنة النار تشير الى معرفة الحق والنطق به‘ كما جاء قول الرب " متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق ."يو16: 13.
ورأينا الروح القدس يقود العمل الكرازى ويتكلم مع التلاميذ مباشرة‘ وهكذا ورد فى سفر أعمال الرسل " وبينما هم يخدمون الرب ويصومون قال الروح القدس افرزوا لى برنابا وشاول للعمل الذى دعوتهما اليه. فصاموا وصلوا ووضعوا عليهما الأيادى ثم اطلقوهما. فهذا اذ أرسلا من الروح القدس انحدرا الى سلوكية..."أع13: 2و3
الروح القدس له تأثير كبير فى النفس البشرية المؤمنة:  فقد إستقر الآباء القديسين على أن النفس إذا كان لها إقامة فى شركة الروح القدس‘ فان بطول اقامتها فى نار الروح القدس يحصنها ضد أى أرواح شريرة‘ لأنها تحترق بنار الروح الإلهى. والنعمة التى وهبها الله لنا هى "وهوذا ملكوت الله داخلكم ‘ ومسحة ونعمة الروح القدس الساكن فينا له بركات كثيرة وبدونه :
 أ – لا يمكن ان تقام صلاة مقبوله أمام الله.
ب- بدونه يستحيل أن تهدأ الأفكار الشريرة والطائشة وتحاربنا خصوصا عن الصلاة.
 ج- بدون شركة الروح القدس يستحيل الجهاد الروحى.. وبالصوم والصلاة هو يعيننا على العبادة الطاهرة النقية.
د- يساعدنا ويعزينا ويجعلنا نتحمل الضيقات والآلام و المظالم العالمية.
ولذلك لنتعلم من معلمنا بولس الرسول الذى يرشدنا كيف نلهب نار الروح داخلنا فيقول لنا ليعلمنا
 واجبنا نحو الروح القدس داخلنا:
   1- "لا تطفئوا الروح." 1تس5: 19 بإنغماسنا فى شهوات الجسد والمعيشة وملاهى العالم.
   2 - لا تحزنوا روح الله القدوس الذى به ختمتم ليوم الفداء" أفس 4: 30. الخطية هى التى تحزن الروح . 
      3- لا تقاوموا الروح أع7: 51.   " إذا سمعتم صوته فلا تقسوا قلوبكم." عب3: 7. لا تعاندوا الروح.
   4- لا تجدفوا على الروح القدس ... بعدم التوبة وعدم الإيمان بعمل روح الله فى توبتنا وتطهيرنا لأنها خطية لا تغفر فى هذا الدهر ولا الدهر الآتى. لأنه هو روح التوبة ‘ ورفض عمل الروح القدس حتى الموت بعدم التوبة هو التجديف على الروح القدس.
كيف نمتلئ بالروح القدس
1- بالصلاة الدائمة لطلب روح الله القدوس ليعمل داخلنا لأنه قال" يعطى الروح للذين يسألونه." ونصلى كما فى صلاة الساعة الثالثة" روحك القدوس لا تنزعه منى. ايها الملك السمائى المعزى روح الحق الحاضر فى كل مكان والمالئ الكل ‘كنز الصالحات ومعطى الحياة‘ هلم تفضل وحل فينا وطهرنا من كل دنس أيها الصالح وخلص نفوسنا."
2- حياة التوبة الصادقة.
3- تواضع القلب .. كقول الرب للسامرية" الله روح . والذين يسجدون له فبالروح والحق سنبغى أن يسجدوا."يو4: 24 ‘ ونحن اليوم نصلى صلاة السجدة ‘ ولأن القلب المنكسر والمتواضع لا يرزله الله
4- حياتنا الروحية تشملها عناية الروح القدس وتنميها بتمتعنا بوسائط النعمة التى نجاهد فيها مثل أسرار الكنيسة ‘ كلمة الله ‘ التناول من جسد الرب ودمه ‘ الإيمان العامل بالمحبة..الخ
 روح الله القدوس النارية داخلنا هو جوهر الحياة الروحية ومصدر القوة الوحيد الدافع للنفس وتربطها بالسماء وسط متاعب هذا العالم ومحاربات العدو. فلنصلى لإلهنا( روحك القدوس يارب الذى أرسلته على تلاميذك القديسين ورسلك المكرمين فى الساعة الثالثة ‘ هذا لا تنزعة منا . أيها الصالح . لكن جدده فى أحشائنا) .أمين.

أسقف ملبورن يجتمع بشعب الايبارشية الاحد إحتفالاً بعيد العنصرة

 كتب أشرف حلمى ـ
يقود نيافة الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها قداس عيد حلول الروح القدس يوم الأحد القادم والموافق ٢٧ مايو وذلك بكنيسة القديس مار مرقص بحى بريستون فى مدينة ملبورن وسوف يلتقى شعب الايبارشية فى إجتماع عام بعد أنتهاء القداس الالهى , وقد عاد الانبا سوريال لملبورن الأحد الماضى بعد انتهاء رحلته الى القاهرة قام خلالها بحضور جلسات المجمع المقدس والقاء محاضرة فى إحتفالات الكنيسة القبطية باليوبيل المئوي لأنشاء مدارس الأحد التى أسسها الارشيدياكون حبيب جرجس .

عيد وذخيرة القديسة ريتا شفيعة الأمور المستحيلة نهار الأحد ٢٠ ايار


في مزار القديسة ريتا، بالقرب من مزار القديس شربل، من على ارض بلدة ايطو المباركة في باريما، وبمناسبة عيد القديسة ريتا للعام ٢.١٨، احتفل رئيس دير مار شربل في سدني الاب لويس الفرخ  بالقداس الالهي بحضور سعادة قنصل لبنان العام في استراليا شربل معكرون والسيدة عقيلته، مع عدد كبير من أبناء الجالية اللبنانية من كل أنحاء سدني.
والشيء المميز في ذاك النهار المبارك كان "البرنس اللبناني بيتر المولود في استراليا" الذي قدم ذخيرة القديسة ريتا لرئيس الدير الذي وضعها بدوره على المذبح أثناء القداس الإلهي. كما قدم البرنس بيتر "لبنان وأستراليا وكل المرضى وخصوصا المصابين بالسرطان" إلى الرحمة الإلهية بشفاعة القديسة ريتا.
واللافت للنظر كان الفضل الأكبر  لديناميكية خدمات الجندي المجهول  "السيد باخوس سركيس" لإنجاح هذا اليوم المميز على جميع الأصعدة، والذي كعادته يضحي تضحيات جمة ويقدم الخدمات العديدة من وراء الكواليس لإنجاح معظم  مشاريع الطائفة المارونية في سدني. وهل يخفى القمر؟ 
واخيرا، باجواء الخشوع والورع والحبور شكر الحضور الكثيف من أبناء الجالية اللبنانية السيد ريتشارد عنداري والسيدة جوان عقيلته على تقديمهما شخص القديسة ريتا أيفاء لنذر، وعلى دعوتهم للقداس الإلهي.
واخيرا فالشكر للجميع لان 
المجد لله ودايما لله✝  
د. تيريزا حرب

الإيمان المسيحى/ نسيم عبيد عوض

إنجيل قداس الأحد السادس من الخمسين المقدسة نقرأ فصل من إنجيل معلمنا يوحنا البشير إصحاح 16: 23-33 ‘ وقد رد السيد المسيح على تلاميذه بعد قولهم" الآن نعلم أنك عالم بكل شيئ ولست تحتاج ان يسألك احد. لهذا نؤمن أنك من الله خرجت. اجابهم يسوع الآن تؤمنون."يو16: 30و 31.
ومن إنجيل مارى معلمنا يوحنا البشير نقرأ فى  يو 8: 24-29  : قول رب المجد لليهود الذين جاؤوا يحاورونه :
"  فقلت لكم أنكم تموتون فى خطاياكم .لأنكم إن لم تؤمنوا انى أنا هو تموتون فى خطاياكم."
فقالوا له من انت . فقال لهم يسوع أنا من البدء ماأكلمكم أيضا به . ""
الله هنا يتكلم عن الإيمان به ‘ولذلك يحذرنا معلمنا بولس الرسول فى 2كو 13: 5 " جربوا أنفسكم هل أنتم فى الإيمان . إمتحنوا أنفسكم . أم لستم تعرفون أنفسكم أن يسوع المسيح هو فيكم.. إن لم تكونوا مرفوضين."
الله وكتابه يتكلم عن الإيمان !فلنا أن نتعمق فى التأمل فى الإيمان ‘ وفى إنجيل معلمنا يوحنا البشير وردت كلمة الإبمان بصيغة الفعل أكثر من 90 مرة وفى رسائل معلمنا بولس الرسول أكثر من 50 مرة ‘ بل ان القديس بولس يخصص إصحاح كامل فى رسالته للعبرانيين (11)من  (40عددا) عن الإيمان .
ماهو الإيمان ؟
-       ليس هناك من بين جميع ماوهب الله للإنسان مثل هبة الإيمان ‘ ولا توجد على الأرض قوة
-       شريرةأو معاندة تستطيع أن تقف أمام قوة الإيمان المعان بالصلاة ‘ والمعروف بالتجربة أن الإيمان الثابت مع الصلاة ينقل الجبال. 
والرب يسوع المسيح دائما يتطلع إلى قدر من الإيمان فى الإنسان حتى يستطيع أن يتمم فيه معجزة ‘ فكان يسأل دائما  أتؤمن؟
بل إذا إنعدم الإيمان توقفت المعجزة كقول الكتاب " ولم يصنع هناك قوات كثيرة لعدم إيمانهم ."
مت 13: 58
ونحن فى أيامنا الصعبة هذه فى حاجة ضرورية لنجرب أنفسنا هل نحن فى الإيمان؟

وقبل أن نعرف الإيمان تعالوا نتعرف كيف آمن آبائنا ؟

+ أول شخص يظهر لنا الإيمان فى بدايات الحياة على الأرض هو هابيل الذى بالإيمان قدم ذبيحة أفضل من أخيه قايين ‘ فنال الجزاء من الله ‘ شهد له أنه بار إذ شهد لقرابينه وقال الرب عنه –وبه إن مات يتكلم بعد‘ آمن بما سلم له من أبيه آدم عن رضاء الرب عن الذبيحة الحيوانية.
+ وجدنا أخنوخ الثامن من آدم لم يوجد لأن الله نقله معه ‘ لكى لا يرى الموت ‘وبالإيمان شهد له أنه أرضى الله . وكقول الكتاب "بدون إيمان لا يمكن إرضاؤه ‘ وان الذى يأتى إلى الله يؤمن بأنه موجود ‘ وأنه يجازى الذين يطلبونه.
+ ثم وجدنا نوح "لما أوصى اليه عن أمور  لم ترى بعد خاف ‘ فبنى فلكا لخلاص بيته وفيه – دان العالم . – صار وارثا للبرالذى حسب له بالإيمان.
+ وعن أبونا إبراهيم الذى يعتبر رئيس الإيمان فى الكتاب كله ‘ جاء أول ذكر لكلمة الإيمان " فآمن بالرب فحسبه له برا.تك15: 6 ‘ – بالإيمان إبراهيم لما دعى أطاع . – بالإيمان تغرب فى أرض الموعد ‘ لأنه كان بنتظر المدينة التى لها الأساسات التى صانعها وبارئها الله.
+ بالإيمان سارة نفسها أخذت قدرة على إنشاء نسل ‘إذ حسبت الذى وعد صادقا.
+ وموسى وشعب بنى إسرائيل نفسه فى خروجه من أرض مصر ...والكتاب ملئ بحياة آبائنا فى الإيمان.

يعرف معلمنا بولس الرسول الإيمان بأنه "الثقة بما يرجى " والذى يرجى هو (الله ‘مغفرة الخطابا‘ الرحمة  ‘ الحياة الأبدية )
و"الإيقان بأمور لا ترى" أى غير المنظورة نراها ليس بالعيان بل بالإيمان  ‘ وشهداء المسيحية آمنوا بالثقة والرجاء فنالوا الأكاليل.
+ الإيمان فى اللغة العبرية بمعنى الثقة والرجاء معا. والعهد الجديد عهد النعمة والحق يعنى بكلمة الإيمان التصديق والإعتقاد والثقة.
إذا منشأ الإيمان فى الإنسان هو حاجته الشديدة الى الله ‘ والإيمان ليس معرفة عقلية بحته‘ ولكن ثقة وتسليم كامل لله‘ ويقول لنا القديس أوغسطينوس " آمن ثم تعقل فيكون الفهم جزاء الإيمان.
فالإيمان قبل العقل ‘ولكنه ليس ضد العقل وليس ضد العلم ‘ والقديس يوحنا فى إنجيله يعرفنا أن الإيمان يرتفع فوق مخصصات العقل البشرى وقياساته الزمنية المحدودة ‘ فهو من مخصصات الوعى الروحى. " الله روح والذين يسجدون له (أى يعبدونه)فبالروح ينبغى أن يسجدوا.يو4: 24
ولذلك الإيمان القويم يحتاج الى بصيرة داخلية أسماها الرب يسوع (من له أذنان للسمع فليسمع) فالسمع هنا سمع قلبى .
ومثلنا على هذا نيقوديموس والمرأة السامرية ‘قمة العلم وأمرأة جاهلة :
عندما قال رب المجد للعالم الشيخ "ان كان أحد لا يولد من فوق لايقدر ان يرى ملكوت الله".
قال له نيقوديموس كيف يمكن لإنسان ان يولد وهو شيخ ؟يو3: 4
أما المرأة السامرية الجاهلة علميا عندما كلمها الرب عن الماء الذى يعطيه هو قالت على الفور بدون تردد" ياسيد أعطينى هذا الماء لكى لا أعطش ولا آتى هنا لأستقى يو4: 15.
الإيمان نعمة وهبة إلهية  وثمرة من ثمرات الروح القدس غل5: 22‘ والإيمان الحقيقى الراسخ يزحف ويتعمق داخل النفس بمفعول الهبة الروحيةالإلهية:

ونحمد الله بإيماننا جميعا ولكن نلتزم بأن لا نكون مثل هؤلاء:

+ الذين يشككون فى عناية الله بهم (تأملوا زنابق الحقل فإذا كان عشب الحقل يلبسه الله هكذا فليس بالحرى يلبسكم ياقليلى الإيمان )
+ لا يكن ذهننا دائما للأرضيات والماديات حتى لا يقول لنا الرب "ياقليلى الإيمان " كما قال للتلاميذ الذين بعد معجزة الخمس خبزات والسمكتين قكروا انهم نسوا أن يأخذوا معهم خبزا عندما كلمهم الرب عن خمير الفريسيين.
وكبطرس وهو يكاد يغرق بعد أن كان ماشيا على البحر قال له الرب (لماذا شككت ياقليل الإيمان)
+ وللتلاميذ قوله(مابالكم خائفين ياقليلى الإيمان )
+ لنتعلم من  والد الطفل المصروع عندما قال له الرب  أتؤمن . قال الرجل أؤمن يارب .أعن إيمانى.

الإيمان هبة النعمة الإلهية لنا:

+ فالإيمان شرط للحياة الأبدية :كقول الكتاب " الذى يؤمن بالأبن له حياة أبدية . والذى لا يؤمن بالأبن لن يرى حياة. بل يمكث عليه  غضب الله. يو3: 36 
+ لأن بالمسيح غفران الخطايا وبدون المسيح لا غفران قط. والذين تحت عبودية الخطية هم واقعين بإرادتهم تحت غضب الله.
+الإيمان هو بدء الطريق الموصل الى الله ‘ ولأنه كيف تثبت فى الله والله يثبت فيك ‘ وكيف يمكنك ان تسير مع الله وتحفظ وصاياه إن لم تؤمن بوجوده وبصفاته الإلهية ‘ وتؤمن بكلامه .
+ الإيمان أول شروط الخلاص: "من آمن وأعتد خلص.مر16: 16
        "لكى لا يهلك كل من بؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية."يو3: 16
       وكقول بولس الرسول لحافظ السجن فى فيليبى " آمن بالرب يسوع فتخلص أنت وأهل بيتك. أع 16
+ اذا الإيمان هو بدء الحياة مع الله ورفيق الطريق طول حياتنا معه ‘ "وكل شيئ مستطاع للمؤمن"مر9: 23

كيف أقوى إيمانى :

+ لا يكون إيمانك ميتا ‘ وهو أخطر أنواع الإيمان ‘ لأن الإيمان بدون أعمال ميت ‘ولأن هذا الإيمان لا يقدر ان يخلص صاحبه ."يع2: .14 فليكن إيماننا عاملا بالمحبة.
+بالصلاة المستديمة لأنها إيمان بوجود الله فى حياتك . 0 الحياة فى كلمة الله الحية الفعاله فى كتابه المقدس لأن كلامه هو روح وحياة. 0 حياة التسليم 0 إتضاع القلب والفكر لبستقبل الإيمان كطاقة واعية روحية.0 عيناك على الله فقط(لأن البار بالإيمان يحيا وان إرتد لا تسر به نفسى).
عب 10: 28 
+ الثقة المستمرة فى صفات  الله وصدق مواعيدة لأن الإيمان بستمد قيمته من الله.
+ الإيمان حياة وليس عقيدة كقول الكتاب "من ثمارهم تعرفونهم ‘هكذا كل شجرة جيدة تصنع أثمارا جيدة ‘ وأما الشجرة الردية فتصنع اثمارا رديه.
ولنقل جميعا مع بولس الرسول  القديس العظيم: "فما أحياه الآن فى الجسد فإنما أحياه فى الإيمان ‘ إيمان إبن الله الذى أحبنى وأسلم نفسه لأجلى ."غل2: 20
ولنصلى لإلهنا" إحفظنا فى إيمانك".أمين 

تهنئة د. بهية أبو حمد بحلول شهر رمضان المبارك

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك اتقدم ﻣن الجالية العربية والإسلامية عامة، والجالية اللبنانية خاصة، واﻟﮭﯾﺋﺎت اﻟدﯾﻧﯾﺔ، ، واﻟﻣؤﺳﺳﺎت اﻻﻏﺗراﺑﯾﺔ ، واﻟﺟﻣﻌﯾﺎت ﺑﺄطﯾب اﻟﺗﮭﺎﻧﻲ ، كما اتمنى للجميع صياماً مقبولا,  وكل عام وانتم بخير .
  
نصلي ليعم السلام في ربوع العالم اجمع.

لا تضطرب قلوبكم/ نسيم عبيد عوض

" لا تضطرب قلوبكم " وصية قالها السيد المسيح لتلاميذه فى اواخر أيامه على الأرض وقبل الصلب ‘وقوله الخالد" سلامى أترك لكم ‘ سلامى أعطيكم ‘ليس كما يعطى العالم أعطيكم أنا‘ لا تضطرب قلوبكم ولاترهب."يو14:  27‘ وقوله على الصليب  وقد أكمل  كل شيئ قال بفمه الطاهر "قد أكمل" ‘ فقد دفع الدين عنا كقول معلمنا بولس الرسول " اذا لا شيئ من الدينونة الآن على الذين هم فى المسيح يسوع السالكين ليس حسب الجسد بل حسب الروح."رو8: 1‘ أيضا دفن الموت بموته كقول الكتاب" تصير الكلمة المكتوبة ابتلع الموت الى غلبة..اين شوكتك ياموت..أين غلبتك ياهاوية ."1كو15: 16‘ وأظهر القيامة بقيامته .." ان كان لنا فى هذه الحياة فقط رجاء فى المسيح فإننا أشقى جميع الناس‘ولكن الآن قد قام المسيح من الأموات وصار باكورة الراقدين."1كو15: 21 ‘ ليؤكد لنا رجاءنا فيه والقاعدة الإيمانية التى قالها لمرثا" أنا هو القيامة والحياة .من آمن بى ولو مات فيسحيا . وكل من كان حيا وآمن بى فلن يموت الى الأبد. يو11: 25و26.  
وعندما قدم لنا نفسه حيا من الأموات:
    1- أعطانا ذاته خبزا حيا..
" والخبز الذى انا اعطى هو جسدى الذى أبذله من أجل حياة العالم ."يو6: 51‘ وأقر هذه الحقيقة الإيمانية لنا" أنا هو الخبز الحي الذى نزل من السماء ‘إن أكل أحد من هذا الخبز يحيا الى الأبد ."يو6:.51‘ وقبلها قال " فقال لهم يسوع انا هوخبز الحياة .من أقبل الي فلا يجوع ومن يؤمن بى فلا يعطش ابدا."يو6: 34. 
    2- ودمه الكريم ..
حسب قوله للمرأة السامرية" ولكن من يشرب من الماء الذى أعطيه أنا فلن يعطش الى الأبد . بل الماء الذى أعطيه يصير فيه ينبوع ماء ينبع الى حياة أبدية." يو4: 14‘ وأيضا " من يأكل جسدى ويشرب دمى فله حياة ابدية وانا أقيمة فى اليوم الأخير." يو6: 54.  3- أعطانا نور الحياة الجديدة ومنحنا ان نكون نورا للعالم " مادام لكم النور .آمنوا بالنور. لتصيروا أبناء النور."يو12: 36. وفى فصل البشارة من إنجيل معلمنا يوحنا البشير إصحاح 14 ‘ والذى يقرأ إنجيل قداس يوم الأحد الخامس من الخمسين المقدسة ‘ فيه يقدم لنا رب المجد ثلاث حقائق إيمانية :
   1- العالم يمضى وكل شيئ معه وليس لنا فيه إقامة دائمة. 
    2- منزلنا الحقيقى فى السماء مع المسيح.     
 3- بطريق واحد وهو إبن الله.
والرب قبل صعوده للسماوات قال لنا "لا تضطرب قلوبكم" والإضطراب معروف فى علم النفس انه حالة فكرية تأتى للإنسان بسبب الخوف من المجهول أو بسبب الحزن الشديد أو الشك الكثير‘ وعكسه تماما الإطمئنان الذى هو السلام وهدوء النفس ‘ والإضطراب الذى يقصده الرب هنا هو الذى يتملك الانسان إذا تخلخلت رباطات الإيمان بالله ‘ وبإبن الله ‘ وهذا هو الذى حدث للقديس بطرس (مت 14: 30-31 )..فنزل بطرس من السفينة ومشى على الماء ليأتى الى يسوع . ولكن لما رأى الريح شديدة خاف..وإذ ابتدأ يغرق صرخ قائلا..يارب نجنى.. فقال له الرب بعد أن أمسك بيده ونجاه" ياقليل الايمان لماذا شككت." ‘ فالإيمان بالله هو الثبات فى الحق الذى هو الله ‘ فالذى يؤمن بالله يثبت فيه ولا يتطرق اليه أى شك أو إضطراب لأنه كما قالت نبوة إشعياء " فالله هو صخرة الدهور." اش26: 4.
 وعكس ذلك تماما هى خطة الشيطان الدائمة تصيبك بالإضطراب القلبى ليبعدك عن الله وطريقه بوسائل كثيرة:
   1- بالشك ..يشكك فى كلمة الله وصلاحيتها.   
  2- يفحمك بالإحباط ليجعلك تعيش مشاكلك الشخصية بإستمرار فلا تنظر نحو الله.   
  3- بالتضليل ..يجعل الأشياء المضلة جذابة فى الأعين حتى تشتهيها أكثر من التى تقربك من الله.  وفى هذا سأل إرميا النبى قديما: " أبر أنت من أن أخاصمك ‘لكن أكلمك من جهة أحكامك‘ لماذا تنجح طريق الأشرار؟ إطمأن كل الغادرين غدرا." إر12: 1‘ وبعدما عرف أرميا الحقيقة وقالها" عرفت يارب أنه ليس للإنسان طريقه .ليس لإنسان يمشى أن يهدى خطواته."إر10: 23. 
     4- الهزيمة ..الشيطان يجعل الإنسان يشعر دائما بالفشل وبصغر النفس حتى لا تفكر ولا  تحاول فى التقرب من الله.        
     5-التأجيل ..يصيبك بالكسل ويضع حياتك كلها فى تأجيل مستمر حتى لا تنجز شيئا أبدا. ولكل هذا يأتى الإضطراب والقلق النفسى.والرب يوصينا " لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب." سلامى أترك لكم . سلامى أعطيكم. ليس كما يعطى العالم أعطيكم أنا." يو14: 27.   
ويقول الرب لنا حتى لا تضطرب قلوبنا " فى بيت أبى منازل كثيرة. والا فانى كنت قد قلت لكم.والمعنى واضح:
   1- الله قادر أن يعد مكانا لأى عدد من البشر المؤمنين. 
   2- فى بيت الله مقرنا الأبدى منازل ومنزلة لكثيرين حسب رحمته.
    3- رجاءنا فى رحمة الله لأن الى الأبد رحمته.    
 4- لأن نجما يمتاز عن النجم فى المجد فقد رتب لنا منازل حسب الأجر السماوى‘ وحسب الجهاد ‘ فهو مثلا يعطى مرتبة عظيمة فى السموات ويطوب " طوبى لكم إذا عيروكم وطردوكم وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من أجلى كاذبين. افرحوا وتهللوا . لأن أجركم عظيم فى السموات ." مت5: 11و12.
وقول الرب " وان مضيت واعددت لكم مكانا آتى ايضا وآخذكم إلي حيث اكون أنا تكونون انتم ايضا." يو14: 3‘ وهو هنا يستعلن لاهوته :
      1- أنا هو الطريق والحق والحياة.(يو14: 6)
  2- ليس أحد يأتى الى أبى الا بى. (يو14: 6)
   3- لو كنتم عرفتمونى لعرفتم أبى أيضا. ومن الآن تعرفونه وقد رأيتموه.(يو14: 7)
     4- الذى رآنى فقد رأى الآب. (يو14: 9) 
    5- الآب الحال في هو يعمل الأعمال.   وما أعظم قول الرب " أنا هو الطريق والحق والحياة" وكما فسرها معلمنا بولس الرسول" لنا أيها الأخوة ثقة بالدخول الى الأقداس بدم يسوع طريقا كرسه لنا حديثا حيا بالحجاب أى جسده." عب10: 19-20 ‘ وطريق المسيح  هو طريق الحب كقوله " هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد حتى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية." يو3: 16‘ وهو طريق التواضع والطاعة" فهو الذى أخلى نفسه آخذا صورة عبد صائرا فى شبه الناس ‘ وأطاع حتى الموت موت الصليب." في2: 7و8‘   وهو الطريق الوحيد الى السماء بتجسده وصلبه وموته وقيامته لنا فيه الفداء ‘ طريقا كراسه لخلاص البشر. وطريقه هو وصاياه المقدسة وكقول معلمنا بطرس الرسول "جعلنا شركاء الطبيعة الإلهية " فى القداسة وروح الحق.  وأيضا بنعمته وهبنا الإيمان به وعطيته روحه القدوس فجعلنا هيكلا له وروحه القدوس يسكن فينا.
جوهر رسالة السيد المسيح تقوم على فعلين أساسيين هما :
   1- استعلان الآب السماوى لنا‘ من خلال تجسده وبنوته الطبيعية للآب.."الذى  رآنى فقد رأى الآب ..ومن الآن تعرفونه وقد رأيتموه " يو14: 7و9 ‘ وأيضا قول الكتاب " الله لم يره أحد قط ..الابن الوحيد الذى هو فى حضن الآب هو خبر."يو1: 18. 
    2- حمل الرب يسوع جسدنا البشرى وصعد به للآب وذلك من خلال قوة قيامته كقول الكتاب " لأنه من عند الله خرج والى الله يمضى." يو13: 3‘  وكقول الرسول " دخل مرة واحدة الى الأقداس فوجد فداء أبديا." عب9: 12‘ وقول الكتاب:  
" وليس بأحد غيره الخلاص .لأن ليس اسم آخر تحت السماء قد أعطى بين الناس به ينبغى أن نخلص." أع4: 12 . فيكون السيد المسيح هو وحده الطريق والحق والحياة.وتكون الحياة فى المسيح مع السلام الذى تركه لنا ‘ حياة بدون قلق ولا إضطراب ‘ فعيشوا فى فرح وإبتهاج فى الرب يسوع.أمين. 

تفجير الكنائس الثلاث: "أسرة كاملة" وراء هجمات إندونيسيا

بي بي سي ـ 
قالت الشرطة في إندونيسيا إن أسرة كاملة نفذت الهجمات الانتحارية على ثلاث كنائس في مدينة سورابايا، يوم الأحد.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجمات.

وذكر تيتو كارنفيان، رئيس الشرطة في المدينة، أن أما وطفليها فجروا أنفسهم في إحدى الكنائس، بينما استهدف الأب وثلاثة أبناء آخرين كنائس أخرى.

وقُتل في التفجيرات 11 شخصا على الأقل علاوة على إصابة العشرات .

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجمات الأحد، التي تعد الأعنف في إندونيسيا منذ عام 2005.

ويمثل المسلمون حوالي 90 في المائة من سكان إندونيسيا، لكن هناك أيضا أعدادا كبيرة من المسيحيين والهندوس والبوذيين.

في وقت سابق، قال واوان بوروانتو، من وكالة الاستخبارات الإندونيسية، إنه يشتبه في أن جماعة "أنصار التوحيد"، الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية، تقف وراء الهجمات المتزامنة.

وفي زيارة لموقع أحد التفجيرات، وصف الرئيس جوكو ويدودو الهجمات بأنها "بربرية"، مضيفا أنه أمر قوات الشرطة بـ "البدء في تفيكيك شبكات الجناة".

وأعلنت الشرطة الإندونيسية، يوم الأحد، مقتل أربعة مشتبه بهم من جماعة أنصار التوحيد، في سيانجور غربي جزيرة جاوة، واعتقال اثنين آخرين.

وأضاف ويدودو أنه من المحتمل أن تكون التفجيرات مرتبطة بحادث وقع في وقت سابق من هذا الشهر قتل خمسة فيه من أفراد الأمن خلال مواجهة استمرت 36 ساعة مع سجناء إسلاميين متشددين في سجن في ضواحي العاصمة جاكرتا.

حدث الإنفجار الأول في كنيسة سانتا ماريا الكاثوليكية، حوالي السابعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي.

وقال المحقق العام "ماشفود أريفين" لسي إن إن إندونيسيا إن الهجوم وقع باستخدام دراجة نارية.

وذكرت وكالة رويترز، أن الهجوم الثاني استهدف مرآب سيارات تابعا لكنيسة بنتيكوستال، وأظهرت صور موقع الحادث دراجات نارية محترقة.

بينما كشف شهود عيان أن الهجوم الثالث نفذته سيدة منتقبة، دخلت الكنيسة مع طفلين ثم فجرت نفسها.

وأظهرت صور تليفزيونية تناثر الحطام حول مدخل إحدى الكنائس.

كما أعلن مسؤولون إحباط هجمات أخرى كانت تستهدف كنائس أيضا.

أطفال إنتحاريون
تقول ريبيكا هينشكي، من بي بي سي إندونيسيا، إن الهجمات كانت متزامنة ومنسقة وتستهدف من يأتون لتأدية الصلوات الصباحية، ووقعت جميعها في غضون 10 دقائق.

وأضافت أن النساء أصبحن خلال السنوات الماضية، أكثر نشاطا في الخلايا الإرهابية بإندونيسيا، لكنها المرة الأولى التي يُستخدم فيها الأطفال في عمليات إنتحارية.

وقالت هينشكي"نجحت إندونيسيا في مواجهة التطرف والحد من العمليات الإرهابية خاصة منذ تفجيرات بالي الكبيرة عام 2002، وشنت حملات ناجحة ضد شبكات التطرف".

وتوضح مراسلة بي بي سي أن "السلطات الإندونيسية نفذت مجموعة ناجحة من عمليات الاعتقال والقتل إلى جانب برنامج القضاء على التطرف، الذي ركز على تغيير العقول وتوفير مصادر رزق بديلة للإرهابيين المفرج عنهم".

لكن مع صعود تنظيم الدولة في الشرق الأوسط انتعشت آمال وأنشطة الجماعات الجهادية في إندونيسيا.

كما تصاعد التشدد مؤخرا في أحد أكبر البلدان الإسلامية، ما ترك الأقليات غير المسلمة تواجه قلقا وخوفا.

كيف يمكن مقارنة الهجمات الأخيرة بالهجمات السابقة؟
تبنى تنظيم الدولة هجوم إندونيسيا الأخير، وكان أول ظهور له على مسرح الأحداث هناك في يناير/كانون الثاني 2016، عندما أعلن مسؤوليته عن سلسلة تفجيرات وإطلاق نار أدت لمقتل أربعة مدنيين في العاصمة جاكرتا.

كما تبنى التنظيم المسؤولية أيضا عن هجمات أخرى، مثلما العنف الذي اندلع مطلع الشهر الجاري في سجن شديد الحراسة قرب العاصمة، وقتل فيه خمسة حراس.

وشهدت إندونيسيا عمليات إرهابية سابقة، منها:

في عام 2002 قُتل أكثر من 200 شخص في تفجيرين نفذهما متشددون مرتبطون بالقاعدة خارج حانة وملهى ليلي في جزيرة بالي.

وفي أعقاب هذا الهجوم شنت السلطات حملة ضارية على الجماعات المتشددة.

لكن السنوات الأخيرة شهدت هجمات أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها داخل إندونيسيا. وأودت الهجمة الأولى بحياة منفذي الهجوم الأربعة في يناير/ كانون الثاني عام 2016.

وفي فبراير/ شباط الماضي، أُصيب عدد من الناس في هجوم بسيف على كنيسة في منطقة سليمان في مدينة يوغياكرتا. وقالت الشرطة إن منفذ هذا الهجوم حاول الانضمام قبل تنفيذ الهجوم إلى تنظيم الدولة في سوريا.

مزيد من الشباب الأتراك يهجرون الإسلام

سيلين غيريت ـ بي بي سي - اسطنبول ـ

كانت مروى تدرّس مادة الديانة الإسلامية في مدرسة ابتدائية في تركيا، وكانت من المتدينات المتشددات.

قالت لي يوماً، بينما كنا جالستين في مقهى بمدينة اسطنبول : "حتى وقتٍ قريب، لم أكن أصافح الرجال، لكنني لم أعد أكترث للأمر ولا أعرف إذا كان هناك إله أو لا".

في السنوات الـ 16 الماضية، ومنذ تولي حزب العدالة والتنمية الحكم في البلاد، ازداد عدد المدارس الدينية عشرات الأضعاف. لقد تحدث أردوغان في عدة مناسبات عن تأهيل جيل ورع وتقي.

لكن خلال الأسابيع القليلة الماضية، ناقش سياسيون وعدد من رجال الدين ما إذا كان الشباب الملتزم بدأ في الابتعاد عن الدين.

حياة مروى تغيرت في صباح يوم ما، عندما استيقظت من نومها وهي تشعر بالاكتئاب، وبكت لساعات طويلة حتى قررت فجأة أن تصلي. وبينما كانت تصلي، راودها الشك بطريقة مفاجئة حول حقيقة وجود الله.

تقول مروى:" كان أمامي خياران، إما أن أقتل نفسي أو أجنّ"،وفي اليوم التالي أدركت أنني فقدت إيماني كلياً بالله.

يقول بكير:" حتى وقت قريب، كنت من المتعاطفين مع الجماعات الجهادية المتطرفة مثل الدولة الإسلامية أو تنظيم القاعدة، أما اليوم، فأنا ملحد".
لم تكن مروى الفتاة الوحيدة التي تحولت التي تركت الدين، فقد قال أحد أساتذة الجامعة، إن عددا من الطالبات اللاتي كن يرتدين الحجاب، أتوا إليه معلنات إلحادهن في العام الماضي وقبل ذلك.

بكير، من إسلامي إلى ملحد
في البداية، أردت أن أجد القليل من المنطق في دين الإسلام، لكنني لم أتمكن من ذلك. ثم بدأت باستجواب الله أيضاً. واعتدت أن أدعم الحكومة الإسلامية هنا. لكن الضغط يولد الانفجار. أرادوا قمعنا فبدأنا بالرد".

لكن الطلاب هنا في مدينة قونية التي تعد من أكثر المدن التركية محافظة، لا يتبنون الإلحاد فحسب، بل ووفقاً لتقارير من صحف المعارضة، فإن طلاب المدارس الثانوية الدينية بدأن بالتوجه نحو الربوبية، بسبب ما أسموه بـ "التناقضات في الاسلام".

وتعود جذور الربوبية إلى الثقافة اليونانية التي يؤمن أتباعها بوجود الله لكنهم لايؤمنون بالأديان، أي أن الأديان في رأيهم من صنع البشر.

وبالرغم من عدم وجود إحصائيات أو استطلاعات تشير إلى مدى انتشار هذا الأمر، إلا أن تداوله بين الناس أمر يستدعي قلق القادة الأتراك.

ليلى، طالبة جامعية
تقول ليلى" في أحد الأيام، وبينما كنت في طريقي إلى السوق، قمت بخلع حجابي ولم أعيده ثانية. لا يعلم والدي أنني ربوبية، وليس باستطاعتي الكشف عن ذلك، خشية من أن يمنع شقيقتي الأصغر سناً من إكمال تعليمها الجامعي بسببي، لكن لدي الحق بأن أعيش حرة كطائر في السماء".

وقال مدير الأوقاف التركي علي عرباس :" لن يتبع أحد من أفراد أمتنا هذا الهراء المنحرف ورفض وجود توجه مثل هذا في مجتمعهم المحافظ".

ويقول أستاذ علم اللاهوت هدايت أيبار، أنه لا وجود لمثل هذا التحول هنا. ويتابع قوله "إن الربوبية ترفض القيم الإسلامية والقرآن والنبي والجنة و الجحيم والملائكة والتناسخ، وهذه كلها أركان الإسلام ولا تقتنع بأي شيء سوى وجود الله. وبحسب فلسفة الربوبية، خلق الله الكون وكل المخلوقات، لكنه لا يتدخل في ما خلق، ولا يضع لها قواعد أو مبادئ".

ويتابع أنبار" أستطيع أن أؤكد لكم أنه لا يوجد مثل هذا الاتجاه بين شبابنا المحافظ.".

عمر، عامل عاطل عن العمل
يقول عمر:" اعتدت أن أعمل أعمالا حرة، وبعد محاولة الانقلاب في عام 2016، أقلت. كنت شاباً متديناً محافظاً ومؤيداً بقوة لحزب العدالة والتنمية الحاكم. عندما طردت، بدأت استجوب الله. لكنني لا أعرف ما إذا كان ذلك ممكنًا أم لا".

تعتقد الجمعية الوحيدة للإلحاد في تركيا أن البروفسور أيبار مخطئ في ادعائه بأنه هناك أئمة حتى للملحدين. ويقول المتحدث باسم الجمعية سونر آتيك :" هناك برامج تلفزيونية تناقش ما يجب فعله للملحدين، البعض يطالب بقتلهم وتقطيعهم إلى شرائح".

يحتاج الشخص للكثير من الجرأة والشجاعة في ظل ظروف البلاد الحالية للإعلان عن إلحاده، هناك العديد من النساء المنقبات اللواتي يعترفن سراً بإلحادهن، لكنهن لا يستطعن الإفصاح عن الأمر خوفاً من مجتمعاتهن وعائلاتهن.

عندما قابلت مروى للمرة الثانية في منزلها، رحبت بي دون أن ترتدي حجابها وقررت أن تبقى كذلك حتى لو كان هناك رجال بالجوار.

قالت لي:" عندما التقيت برجل للمرة الأولى بلا حجاب، شعرت بالحرج، لكن الآن أصبح الأمر طبيعياً بالنسبة لي، وهذه أنا الآن".

تنبيه: تم تغيير جميع أسماء الملحدين الذين تحدثوا إلينا في هذا الموضوع

احتفال في كنيسة مار شربل بانشبول بمناسبة عيد ميلاد القديس شربل ٨ أيار ١٨٢٨

كتب بادرو الحجة ـ

جمعية نساء بقاعكفرا تحتفل بالمناسبة وتضيف المغلي للمؤمنين في دير وكنيسة مار شربل في سدني ورئيس الدير د. لويس الفرخ يترأس الذبيحة الالهية بمشاركة الاب أنطوان طعمة والمطرب وديع مراد يهدي القديس ترتيلتة "يا شربل".

كل عيد وأنتم بخير بشفاعة قديس لبنان والعالم شربل مخلوف.

أبناء النور/ نسيم عبيد عوض

" فقال لهم يسوع النور معكم زمانا قليلا بعد. فسيروا مادام لكم النور لئلا يدرككم الظلام. والذى يسير فى الظلام لا يهلم الى اين يذهب. مادام لكم النور آمنوا بالنور لتصيروا ابناء النور. تكلم يسوع بهذا ثم مضى واختفى عنهم." يو12: 35-50.            اليوم هو الأحد الرابع من الخمسين يوما المقدسة‘ منها أربعين يوما قضاها رب المجد يسوع مع تلاميذه بعد القيامة ‘ مع قادة كنيسة العهد الجديد ‘ وقبل صعوده للسموات قال لهم " هاأنا معكم كل الأيام والى إنقضاء الدهر." مت28: 20 ‘ ولذلك تصلى الكنيسة يوميا فى القداس الإلهى" كما كان هكذا يكون ‘ من جيل الى جيل ‘والى دهر الدهور. آمين" . والملاحظ أن جميع فصول انجيل قراءات الآحاد المقدسة السبعة فى الخمسين المقدسه جميعها من انجيل القديس يوحنا الإنجيلى ‘ لأنه يقدم للعالم الله الكلمة ‘ "والكلمة صار جسدا وحل بيننا.." يو1: 14‘ وهو الذى يبدأ انجيله " فى البدء كان الكلمة .والكلمة كان عند الله. وكان الكلمة الله. هذا كان فى البدأ عند الله . كل شيئ به كان وبغيرة لم يكن شيئ مما كان . فيه كانت الحياة والحياة كانت نور الناس . والنور أضاء فى الظلمة ‘ والظلمة لم تدركه. كان النور الحقيقى الذى ينير كل انسان آتيا الى العالم." يو1: 1-9‘ وهكذا نتتبع انجيل القديس يوحنا البشير:  1- فى الأحد الأول يجيئ الرب بعد القيامة ويقف وسط تلاميذه ‘ ويطلب منهم أن يجسوه حتى يثبت إيمانهم ويطوب الذين آمنو ولم يروا..ويظهر لهم جسده النورانى بعد القيامة..   2- فى الأحد الثانى يعطيهم خبز الحياة النازل من السماء الذى هو جسده ودمه الأقدسين .    3- وفى الأحد الثالث يهبنا عطية الله وهو ماء الحياة ويعلمنا ان الساجدين لله بالروح والحق يسجدون.  واليوم وبفاعلية الجسد والدم الكريمين يكون هو نور العالم . فمن يأكل هذا الخبز فلا يجوع ‘ ومن يشرب من هذا الماء الحي  فلا يعطش ‘ وهكذا ينبثق منه نور الحياة. لأن فى المسيح كانت الحياة والحياة كانت نور الناس ‘ والنور أضاء فى الظلمة‘ كما قال الكتاب.

نور الله

من هو هذا ابن الانسان؟   كان هذا سؤال الجمع للرب يسوع " فقال لهم يسوع النور معكم زمانا قليلا بعد. فسيروا فى النور لئلا يدرككم الظلام. والذى يسير فى الظلام لا يعلم الى أين يذهب."- وبالفعل عندما صلبوه صارت ظلمة على الأرض - كقول الكتاب" وكان نحو الساعة السادسة .فكانت ظلمة على الأرض كلها الى الساعة التاسعة . واظلمت الشمس. "لو23: 44‘ ومن أجل ذلك قال لهم الرب" مادام لكم النور .آمنوا بالنور. لتصيروا ابناء النور." يو12: 36. سيروا فى النور مادام لكم النور ‘ والمعنى واضح ان بداية عمل الله  فى الخلقة كان النور‘ "وقال الله ليكن نور فكان نور .ورأى الله النور أنه حسن."تك1: 3و4‘ وهذا هو النور الطبيعى للكون كله ‘ أما النور الحقيقى هو السيد المسيح ‘ لأنه نور لا نهائي‘ غير محدود ‘ هو النور الحقيقى الذى يستعلن طبيعة الله فى قلب الانسان‘ كما قال المرتل" بنورك نرى نورا." مز36: 9 ‘ وعندما نولد ثانية من الماء والروح تنبثق فينا الاستنارة ‘ فهو الذى وهب النور للخليقة الجديدة ‘ ونور الحياة الأبدية للمولدين ثانية أو المعتمدين بأسم الآب والإبن والروح القدس.

الإيمان بالنور

وكيف نعرف أو نؤمن أو نرى المسيح كنور؟    لأنه كما قال " بنورك نرى نورا." قال أيضا" من التصق بالرب فهو روح واحد."1كو6: 17‘ ولأن الله الذى قال أن يشرق نور من ظلمة ‘ هو الذى أشرق فى قلوبنا لإنارة معرفة مجد الله فى وجه يسوع المسيح." 2كو4: 6‘ وهذا الإستعلان هو النور الحقيقى. وأصدق ما قيل عن استعلان الله النور فينا قول النبوة عن المسيح فى إشعياء النبى 9: 1و2" الشعب الجالس فى الظلمة أبصر نورا عظيما. الجالسون فى أرض ظلال الموت أشرق عليهم نور ." ‘ والرجل المولود أعمى عندما إستنار رأى نور الله ‘لأنه كان يعيش فى ظلمة.

الإيمان بالنور هو إدراك روحى صافى بوجود المسيح فى حياتنا ‘بالوعى الروحى الذى يقوده الروح القدس الساكن فينا ‘ والنور الإلهى ككيان يحل فى القلب فيملأه فرحا ونعيما وسرورا "ففرح التلاميذ عندما رأوا الرب"‘ وبإستعلان أقوال السيد المسيح ووصاياه وفهمها فهما روحيا عميقا ومؤثرا هو إستعلان فعلا لنوره فى قلب الإنسان. فعندما نتطهر من كل نجاسات العالم هذا هو نور المسيح فينا ‘ وعندما نعيش فى إتضاع القلب ونغلب الكبرياء فينا هذا هو فعل النور فى حياتنا ‘ وبغلبتنا للطمع ومحبة المال ونحيا فى قناعة كاملة إعتمادا على ستر الله لنا نكون فى نور للعالم وأبنار النور يضيئون للناس حوالينا. لذلك فالإيمان بنور المسيح هو تفعيل النور بالظهور الحقيقى لنور الله فى حياتنا‘ لأن الله نور وليس فيه ظلمة البتة كقول الكتاب" ان سلكنا فى النور كما هو فى النور . فلنا شركة بعضنا مع بعض ودم يسوع المسيح يطهرنا من كل خطية." 1يو1: 5‘ ويقول المرتل داود" الرب نورى وخلاصى ممن أخاف."مز27: 1 ‘وقال أيضا " سراج لرجلى كلامك ونور لسبيلى"مز119: 105 لأن كلمة الله مضيئة فيها روح وحياة تنير البصيرة ‘ وتنير الطريق فى الحياة مع الله ‘لكى نسلك فى النور ولا نسير فى ظلمة الخطية.

السير فى النور أو سلوكنا فى النور يعنى ملازمة وإطاعة الوصية المقدسة ‘والتمتع بإنجيل الرب وكلمته كل وقت وفى كل الظروف تسيربنا فى نور طريقة وتلزمنا بالسير المضيئ لحياتنا بعيدا عن الظلمة. ويقول الكتاب فى سفر العدد (11: 1-3)‘ وكان الشعب كأنهم يشتكون شرا فى أذنى الرب وسمع الرب فحمى غضبه ‘ وأشتعلت فيهم نار الرب وأحرقت فى طرف المحلة .. فدعى اسم ذلك الموضع تبعيرة لان نار الرب اشتعلت فيهم. " لأنهم كانوا بعيدين عن مصدر النور الله الساكن فى وسط شعبه ‘ ونسوا أنه كما هو نور هو أيضا نار آكلة. 

السلوك فى النور

آمنوا بالنور ...الإيمان بالنور معناه التصديق المطلق والثقة فى مواعيد الله كثقة النور أمام الظلمة ‘ وهذه هى الترجمة الحقيقية العملية بإيماننا بالنور " وهذه وصية" فليضيئ نوركم هكذا قدام الناس لكى يروا أعمالكم الحسنة ويمجدوا أباكم الذى فى السموات." مت5: 16‘ ولذلك الإيمان بالنور ليس كلاما ولكنه حقيقة لأنه هو الرفض الكامل لأعمال الظلمة‘ فإختيار الظلمة هو نتيجة مباشرة للأعمال الشريرة كقول الكتاب"أحب الناس الظلمة أكثر من النور لأن أعمالهم كانت شريرة."يو3: 19 ‘ وأيضا" كل من يعمل السيئات يبغض النور ولا يأتى الى النور لئلا توبخ أعماله." يو3: 20‘ والترجمة الحقيقية لذلك قول الكتاب" من قال أنه فى النور وهو يبغض أخاه فهو الى الآن فى الظلمة." ومن يحب أخاه يثبت فى النور وليس فيه عثرة ." واما من يفعل الحق فيقبل الى النور لكى تظهر اعماله انها بالله معمولة."يو3: 21.وكما ان " الله نور "1يو1: 5‘ ف "الله محبة."1يو4: 16‘ والنور والمحبة طبيعة واحدة فى الذات الإلهية.

أبناء النور

لتصيروا أبنار النور..   يقول الكتاب " كان النور الحقيقى الذى ينير كل انسان آتيا الى العالم. الى خاصته جاء وخاصته لم تقبله‘ واما الذين قبلوه أعطاهم سلطانا ان يصيروا أولاد الله ..أى المؤمنون باسمه."يو1: 9-12‘ ويقول أيضا " الحق  الحق أقول لكم ان كان أحد لا يولد من فوق لا يقدر أن يرى ملكوت الله ." يو3: 3‘ وبالمعمودية الميلاد الثانى نولد من فوق ‘ ويستعلن نور الله فينا فنصير أبناء النور ‘ وكقول الرسول" جميعكم بنى النور وبنى النهار ..لسنا من ليل ولا من ظلمة " ويكمل القديس بولس الرسول " لكى تكونوا بلا لوم ..بسطاء أولاد الله بلا عيب فى وسط جيل معوج وملتو..تضيئون بينهم كأنوار فى العالم."

فلستيقظ جميعنا اليوم ..نعود للحب الإلهى الذى فينا ..نشعل نار روحه القدوس الساكن فينا بالصلاة المستديمة وبالتضرع والخشوع وطاعة وصايا الله.. نرجع الى أنفسنا ونتطهر من خطايانا ‘حتى يشع نور السيد المسيح داخلنا وينير بنا للآخرين فى العالم. وليكن فى فكرنا دائما قول الرب" أنا قد جئت نورا للعالم حتى كل من يؤمن بى لا يمكث فى الظلمة." وما دام لكم النور آمنوا بالنور لتصيروا ابناء النور ."والمجد لله دائما أبديا.أمين.


غموض يكتنف الاستعدادات لأهم حدث سياحي في مصر: رحلة العائلة المقدسة

ياسر خليل  المصدر: "النهار"  ـ
تبدو الحكومة المصرية كأنها في سباق مع الزمن، لاستعادة القطاع السياحي قوته. وبينما تتجلى ملامح هذا السباق في العمل على تحديث التشريعات، وجذب المزيد من الاستثمارات، والتوسع في بناء المشاريع السياحية، وطرح أفكار مبتكرة، وبناء وترميم منشآت ومناطق ذات صلة بالسياحة، يحيط الغموض بأهم حدث سياحي تترقبه القاهرة خلال العام الجاري، وهو انطلاق أول رحلة للحجيج عبر مسار العائلة المقدسة، وتشير توقعات إلى أن هذه الرحلة التي تستمر قرابة 15 يوما، يمكن أن تضخ قرابة 1 مليار دولار في هذا القطاع المتعطش للمداخيل، منذ سنوات. 

وخلال الربع الأول من العام الحالي، ساهمت السياحة بما يناهز 15% من الناتج القومي الاجمالي، حسب تصريحات لوزيرة السياحة، رانيا المشاط. وشهدت معدلات السياحة هنا تقدما ملحوظا خلال العام الماضي، وتجاوز عدد السياح الذين زاروا مصر أكثر من 8 ملايين سائح في 2017. وعلى الرغم من التحسن الملحوظ في أعداد السياح، مقارنة بالانتكاسة التي شهدتها الصناعة في أعقاب سقوط طائرة روسية في شرم الشيخ في العام 2015، إلا أن السياحة المصرية لم تتعاف بعد، وهو ما يعطي رحلة مسار العائلة المقدسة أهمية إضافية اقتصادية، إلى بعدها الروحي، خاصة وأن التوقعات تشير إلى زيارة قرابة 1 مليون حاج مسيحي في هذه الرحلة.

طلب إحاطة

وقال النائب تادروس قلدس لـ"النهار": "لقد تقدمت بطلب إحاطة، أمس الأحد، للوزيرة، وحتى الآن لم تستجب الحكومة لهذا الطلب، إن مشروع مسار العائلة المقدسة يعد أهم مشروع سياحي بمصر حاليا، ونحن نضغط للتأكد من أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، ونعلم أن الحكومة عليها الكثير من الأعباء، ولكن هذا المشروع مهم جدا بالنسبة إلينا جميعا".

وكان قلدس أعلن في بيان صحفي، نشرته وسائل إعلام مصرية، أمس أنه "من المقرر أن يصل أول فوج سياحي من الفاتيكان لمصر فى تموز المقبل"، متسائلا: "هل الوزارة مستعدة لاستقبال هذه الوفود من الحجاج أم لا؟ للأسف هناك تضارب شديد حول جدية أعمال التطوير التي تنفذها وزارة السياحة، فالأماكن المقدسة لم تعد جاهزة بعد لاستقبال الحجاج، وهو الأمر الذي يضع مصر في موقف حرج دولياً، لما يمثله هذا المسار المقدس من أهمية لشعوب العالم".

وأضاف النائب عن محافظة أسيوط، وهي المحافظة التي تنتهي فيها رحلة العائلة المقدسة بمصر: "كنت أتوقع أن يكون هذا الملف على قائمة اهتمامات الوزارة والحكومة بكاملها، فنجاح استقبال أول وفد سيكون مؤشراً إيجابياً بدرجة كبيرة لنجاح مصر فى استقبال ملايين الحجاج المسيحيين من أنحاء العالم مستقبلا".

"الحكومة لا تساعدنا"

ويقول أشرف صحصاح، رئيس لجنة الإعلام والسياحة ببيت العائلة المصرية لـ"النهار": "للأسف الشديد الحكومة لم تساعدنا نحن العاملون في مجال السياحة في الاحتفاء، والتجهيز لافتتاح مسار العائلة المقدسة، الذي من المقرر أن تنطلق أولى رحلاته خلال أسابيع قليلة. لم نجد أي مظاهر دعم لا من قبل الحكومة، ولا من وسائل الإعلام، وكان من المتوقع أن يصل إلى مصر قرابة مليون حاج مسيحي، يدرون عوائد تقدر بنحو مليار دولار في خلال 15 يوما، وهذه أغلى صفقة سياحية يمكن أن تتم في مصر خلال المرحلة الراهنة".

ويتساءل صحصاح: "إذا كان هذا المسار الذي يرجع عمره لأكثر من 2000 عام، ولم يتم الاعتراف به من يعترف به البابا إلا خلال هذه المرحلة، فماذا يعني هذا؟ إنها ثقة في القيادة السياسية، وثقة في الأمن المصري". وكان البابا فرنسيس، بارك الحج بمسار العائلة المقدسة خلال زيارته لمصر، في 3 تشرين الأول من العام الماضي.
 وأضاف رئيس لجنة الإعلام والسياحة: "نحن لم نستعد لهذا الحدث الهام، وربما باستثناء جهود محافظ كفر الشيخ السيد نصر، الذي بدأ يجهز ويعد تخطيطا استراتيجيا ورؤية وبدأ يبني فندقين في محافظته، لأن المحافظة فيها نقطتان للعائلة المقدسة، نقطة في كنيسة السيدة مريم العذراء في منطقة سخا، والتي بها قدم السيد المسيح، والنقطة الأخرى في كنيسة مريم العذراء في مدينة البرلس. يضاف إلى ذلك أن منطقة كفر الشيخ مؤمنة ويسهل الوصول إليها من مطار القاهرة أسرع من الوصول إلى بعض المناطق داخل القاهرة، والتي تضم عددا من نقاط مسار العائلة المقدسة".

صعوبات متعددة

ويقول مجدي البنودي، الخبير السياحي لـ"النهار" إن "مسار العائلة المقدسة، يواجه مشكلة حقيقية، نحن لن نستطيع أن نبدأ الرحلة انطلاقا من القدس، لأسباب معروفة. وبسبب الدواعي الأمنية، يصعب العبور في نقاط ارتكاز الرحلة بشبه جزيرة سيناء، التي تشهد عملية عسكرية شاملة (سيناء 2018)، ولا يتصور أن يتحرك فوج سياحي بهذه المنطقة".

وأشار البنودي إلى "أن الرحلة تتضمن 25 نقطة، وهناك مشكلة حقيقية في الاستعداد لاستقبال الحجاج المسيحيين في معظم هذه النقاط، على سبيل المثال، منطقة المطرية التي تضم شجرة مريم، وهي نقطة مهمة في الرحلة، لم يتم تطويرها بالشكل المطلوب، السياح بحاجة إلى خدمات ومرافق خلال الرحلة، وهذا لم يعد له جيدا".

وتمتد رحلة العائلة المقدسة لقرابة 2000 كيلومتر، من سيناء في شرقا، وحتى أسيوط جنوبا، وتتضمن الرحلة زيارة العديد من الأديرة والكنائس التي بنيت في بقاع زارها السيد المسيح وأمه مريم العذراء، اللذان تجنبا السير في الطرق المعتادة التي كان يرتادها التجار والمحاربون في ذلك العصر، واختاروا مسار خاص بهم. وبدأت الرحلة هربا من بطش الطغاة، انطلاقا من أرض فلسطين، وحتى مصر، التي تترقب أول فوج من الحجيج، وسط غموض حول مدى استعداد وزارة السياحة للرحلة المقدسة.

الكاردينال جورج بيل أبرز مسؤولي الفاتيكان يحاكم في استراليا في قضايا اعتداء جنسي

بي بي سي ـ
نفى الكاردينال جورج بل الاتهامات الموجهة إليه بالاعتداء الجنسي العام الماضي، ويصر محاميه على نفي نفس المزاعم
قضت محكمة أسترالية بمثول الكاردينال جورج بيل، وزير الخزانة في الفاتيكان وأبرز مستشاري البابا فرانسيس، للمحاكمة في اتهامات باعتداء جنسي.

ونفى الكاردينال رسميا جميع التهم الموجهة إليه، لكن المحكمة الأسترالية رأت أن هناك أدلة كافية في القضية لاستكمال إجراءات المحاكمة على مستوى بعض الاتهامات بينما لا تستمر الإجراءات مع البعض الآخر.

ويُعد الكاردينال بل أعلي رجل دين كاثوليكي في أستراليا علاوة على كونه أحد كبار المسؤولين في الفاتيكان.

وأُحيط رجل الدين الأول في أستراليا بحراسة مشددة لدى دخوله محكمة ملبورن وسط حضور قوي لوسائل إعلام وعدد كبير من الحضور.

وحصل بيل على إجازة مسببة العام الماضي للدفاع عن نفسه ضد الاتهامات الموجهة إليه في بلده أستراليا.

ما نعرفه عن الاتهامات
وجهت الشرطة في ولاية فيكتوريا الأسترالية في يونيو/ حزيران الماضي إلى رجل الدين الأهم في البلاد اتهامات وصفتها بالتاريخية "جاءت من أكثر من شخص".

وعقدت المحكمة عددا من جلسات الاستماع استمعت خلالها لحوالي 30 شاهدا، على مدار أربعة أسابيع، وكانت أغلبها جلسات سرية، وفقا لما هو معمول به في قضايا الاعتداء الجنسي في ولاية فيكتوريا.

وفي جلسة معلنة، استمعت المحكمة إلى شهادة ضد الكاردينال تضمنت مزاعم بأمور ارتكبها رجل الدين الأول في أستراليا في كاتدرائية ملبورن في التسعينيات من القرن العشرين.

كما تضمنت الشهادات ادعاءات بأفعال ارتكبها جورج بيل في حوض سباحة عام وسينما في السبعينيات من القرن العشرين في ولاية فيكتوريا الأسترالية.

رد الكاردينال
نفى الكاردينال جورج بل جميع الاتهامات الموجهة إليه عندما قال العام الماضي: "أنا بريء من كل هذه الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة. كما أمقت فكرة الاعتداء الجنسي كلية."

وقال روبرت ريشتر، محامي الكاردينال، أمام المحكمة في إحدى جلسات الاستماع إن هذه الاتهامات "مستحيلة"، واصفا المدعين بأنهم "ليسو جديرين بالثقة".

وأشار إلى أن موكله، الذي أكد أنه تعاون مع الشرطة إلى أبعد الحدود، اُستهدِف من قبل هؤلاء المدعين لمكانته الدينية البارزة في أستراليا.

ماذا قالت المحكمة؟
قالت القاضية الأسترالية بليندا وولنغتون إن نصف الاتهامات المنسوبة إلى الكاردينال تستدعي التحقيق واستكمال الإجراءات القانونية فيها بينما النصف الآخر لا يستحق ذلك.

وعن الاتهامات التي استبعدتها، قالت بليندا: "لم تكن الأدلة كافية للتأثير على هيئة المحلفين لتوجه الاتهامات."

وقال ريشتر إن "أحقر" الادعاءات استبعدتها المحكمة ولن تستكمل الإجراءات القانونية الخاصة بها.

مستقبل القضية
يمثل الكاردينال جورج بل أمام هيئة محكمة، وهيئة محلفين مكونة من 13 شخصا في محكمة كونتري كورت في فيكتوريا.

وتعقد المحكمة جلسة إجرائية الأربعاء المقبل، لكن المحكمة الفعلية لن تبدأ إلى بعد عدة أشهر.