أستراليا تستقبل الانبا مارتيروس الثلاثاء القادم

كتب أشرف حلمى ـ

يبارك القارة الأسترالية الثلاثاء القادم الموافق ٣ يوليو  نيافة الحبر الجليل الانبا مارتيروس أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد بالقاهرة يزور خلالها دير الانبا شنودة رئيس المتوحدين الفترة من الثلاثاء وحتى يوم الجمعة القادم  ٦ يوليو يشارك خلالها القداسات اليومية ,  وقد أعدت أيبارشية سيدنى وتوابعها برنامج خاص بالزيارة والتى تبدأ بإجتماع عام بكنيسة مار جرجس بكينسجتنون مساء الجمعة ٦ يوليو ثم صلاة العشية بكنيسة القديسة مارينا يوم السبت ٧ يوليو  .

هذا وسوف سيصلى عدد من القداسات الصباحية يبدأها من كاتدرائية السيدة العذراء ومار مينا ببيكسلى الأحد ٨ يوليو , كنيسة مار مرقس بأرنكليف الثلاثاء ١٠ يوليو , كنيسة السيدة العذراء والقديس مرقوريوس ابى سفين برودس الأربعاء ١١ يوليو وأخيراً كنيسة الآباء الرسل والقديس أبانوب ببلاك تاون الخميس ١٢ يوليو يتخللها أجتماع عام بكنيسة القديس العظيم مار جرجس بليفربول مساء يوم الثلاثاء الموافق ١٠ يوليو , هذا وسوف ينهى زيارتة لمدينة سيدنى يوم الجمعة ١٣ يوليو متجهاً لمدينة ملبورن . 

أسقف ملبورن يسيم شمامسة جدد لكنيسة الانبا بولا


من أشرف حلمى ـ
ترأس صاحب النيافة الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها القداس الالهى بكنيسة الانبا بولا بحى بنديجو على بعد نحو ١٥٠ كم من مدينة ملبورن فى حضور القس موسى راعى الكنيسة قام خلاله بسيامة شمامسة جدد وسط فرحة شعب الكنيسة , وقد ألقى الانبا سوريال عظة القداس تحدث فيها عن قوة الكلمة ومدى تأثير الكلمات السلبية على مجتمعنا الكنسى من خلال مروجى الإشاعات لبعض الأشخاص او المجموعات يرسمون فيها صور سوداء لقيادات الكنيسة والتى من الممكن ان تقتل روحياً الذين يسيرون خلفها إضافة الى المزيد من العثرات التى يتاثر بها اطفالنا وشبابنا .

مجنون أعمى وأخرس/ نسيم عبيد عوض


يقرأ صباح يوم الأحد الثالث من شهر بؤونة‘ فى جميع الكنائس القبطية فى مصر والعالم كله‘ فصل من بشارة الإنجيل للقديس متى البشير اصحاح 12 : 22- 37 ‘ ويبدأهذاالفصل هكذا: " حينئذ أحضر إليه مجنون أعمى وأخرس. فشفاه حتى ان الأعمى الأخرس تكلم وأبصر." فلنعش فى كلمة الله الحية الفعالة ونتأمل فيها بنعمته التى يمنحها لنا:
قيل " حينئذ " لماذا؟ لأن الرب فى يوم السبت ذهب مع تلاميذه بين الزروع ‘ولما جاع التلاميذ ابتدأوا يقطفون سنابل ويأكلون ‘ فجاء اعتراض الفريسيون على ان هذا لا يصح فعله فى يوم السبت ‘ فجاءهم رد السيد المسيح :
 1- " انى أريد رحمة لا ذبيحة. ولو علمتم هذا لما حكمتم على الابرياء .
 2- فان ابن الانسان هو رب السبت أيضا. "مت12: 7و8. ثم فى مجمعهم إذا بانسان يده يابسة فسألوه من هل يحل الإبراء فى السبوت؟ لكى يشتكوا عليه‘ فرد عليهم ان الانسان كم هو أفضل من الخروف ( لأنهم كانوا يحللون لأنفسهم إنقاذ خروف سقط فى حفرة يوم السبت) إذا يحل فعل الخير فى السبوت ‘ ثم قال للإنسان مد يدك. فمدها فعادت صحيحة كالأخرى."مت12: 12و13. وهنا تشاور عليه الفريسيون لكى يهلكوه . فلما علم يسوع انصرف من هناك .ولكن تبعته جموع كثيرة فشفاهم جميعا..من جميع أمراضهم واسقامهم.. إلهنا يجول يصنع خيرا ومن القابه الشافى .. فهو من قال لتلميذى يوحنا " تعالوا وانظروا‘ العمي يبصرون والعرج يمشون والبرص يسمعون والموتى يقومون والمساكين يبشرون." مت11: 5‘ وهى نفس النبوة التى قيلت على فم اشعياء النبى " قولوا لخائفى القلوب تشددوا لا تخافوا .هوذا الهكم . هو يأتى ويخلصكم. (حينئذ ) تتفتح يون العمى وآذان الصم تتفتح. (حينئذ) يقفز الاعرج كالأبل ويترنم لسان الأخرس. لانه قد انفجرت فى البرية مياه وانهار فى القفر."اش35: 1-6.

حينئذ أحضر اليه مجنون أعمى وأخرس :
وأول مانتأمل هنا انه أحضر للرب بمعرفة آخرين كما هو حال المفلوج الذى حمله الأربعة وأحضروه أمام السيد المسيح ‘ فنتعلم أن نكون مثل هؤلاء الآخرين نخدم غيرنا ‘ نعطى لمحبة الآخرين معنى البذل والتضحية التى يطالبنا بها ربنا ‘ نحضر المحتاجين لشفاء الجسد والروح لعرش الرحمة والمعونة ‘ توجد نفوس بعيدة عن الله ولا تفكر فى التقدم أو الرجوع له ‘ فهل نقدم لهم يد المعونة ونصلى أولا من أجلهم ‘ونقربهم الى الله لتعمل نعمته فيهم ‘ حتى يقول الرب من أجل إيمان هؤلاء الآخرين يشفيه روحيا وجسديا.(طلبة البار تقتدر فى فعلها" كقول القديس يوحنا " أن رأى احد أخاه يخطئ خطية ليست للموت يطلب فيعطيه حياة."1يو5: 16. وهكذا أيضا علمنا القديس يعقوب الرسول" أيها الأخوة ان ضل أحد بينكم عن الحق فرده أحد. فليعلم ان من رد خاطئا عن ضلال طريقه يخلص نفسا من الموت ويستر كثرة من الخطايا ..يع5: 19و20‘ فالآخرين الذين أحضروا هذا المجنون الأعمى والأخرس تكبدوا أتعابا شاقة حتى يستطيعون السيطرة علية وإحضارة أمام رب المجد يسوع ‘ هؤلاء تحلوا بالإيمان والمحبة والرحمة والحنان ‘ الإيمان والثقة فى شفاء الرب له ‘ والحنان الذى دفعهم للجهاد حتى تخلص هذه النفس وتشفى روحيا وجسديا .
مجنون..أعمى .. وأخرس: هذه صورة أى انسان منا قد استولى عليه شيطان الخطية:
1-  فيغلق ويعمى عينيه حتى لا يبصر ولا ينظر نعمة وبركات الله ‘ولا يبصرعدل ومراحم الله‘ وحتى لا ينظر بشاعة خطيته ويعميه حتى لا يرى نتائج تصرفاته وأعمال خطيته ‘ يغلق عينيه عن طريق الخلاص فيظل سجينا فى شبكة الشيطان يوجهه كيفما شاء ‘ انسان يصبح عضوا فى مملكة الشيطان ‘ لأن الإنسان الذى لا يسخدم عينيه لقراءة كلمة الله هو انسان أعمى ولو كان مبصرا كقول الحكيم" الحكيم عيناه فى رأسه وأما الجاهل فيسلك فى الظلام.جا2: 14" ولعلنا قد فهمنا من ان العمى المقصود هنا نتيجة عمل شيطان الخطية ليس البصر بالعينين الخارجيه ولكنها العينان الداخلية أو البصيرة الروحية ‘ لأن هناك من لهم العينين تبصران وهم فى الحقيقة عميان ولهؤلاء قال لهم الرب يسوع" لو كنتم عميانا لما كانت لكم خطية . ولكن الآن تقولون اننا نبصر فخطيتكم باقية."يو9: 41. ولنا قديسين كثيرون كانوا عميان البصر ولكنهم كانوا يحلقون فى السماويات مع الله والملائكة والقديسين ومنهم من عاش مع كلمة الله وعلم بها كثيرين ‘ ولعلنا نذكر القديس كليمندس الأسكندرى الذى كان رئيسا لمدرسة الاسكندرية المسيحية .
 2- شيطان الخطيه يصم أذن الانسان حتى لا يسمع كلمة الله ‘ حتى لا يسمع انذارات روح الله فى داخله‘ وحتى لا يتمتع بسماع صلوات ووعظات خدام الكلمة من أجله‘ ولذلك دائما مايخاطب الكتاب" من له أذنان للسمع فليسمع" الأذن الداخليه الروحية التى تتقبل كلمة الله فتعيش فيها وداخلها وتعمل بها بل وتعظ بها الآخرين.
 3- تخرس الخطية لسان الانسان حتى لا يحتج على عمل الخطية ويتمرد عليها فيقع تحت سطوة الشيطان وسيطرته ‘ بل ويكون مطيعا له حيث يقوده ‘ وتخرس الخطية اللسان حتى لا يسبح بحمد الله ويقدم له الشكر والعرفان ‘ ويحمد الله على نعمته وعطاياه ‘ حتى لا يرفع صوته ويتوسل لله لطلب مراحمه .
 4- أما الجنون فهو قمة سيطرة الشيطان على الخاطئ ‘ يقيدة بسلاسل الخطية ويجره بها الى قاعها ‘ وأيضا أمام جنونة يقيد بسلاسل حتى لا يؤذى الآخرين وبالتالى إتقاء شره وخطرة وأذاه بدل أن يقدم المعونة للآخرين . الإنسان الخاطئ تجره خطاياه الى سلسلة من الخطايا المتعددة التى تبعده عن الحياة الحرة الكريمة بل يعيش فى مملكة الشيطان التى حرره الله منها‘ وقول الرب " كل تصور أفكار قلبه إنما هو شرير كل يوم."تك 6: 5 ولهذا أغرق الله هؤلاء الأشرار فى الطوفان حتى يطهر الأرض منهم ولكن هيهات . فقال القديس بولس الرسول لتلميذه تيطس" كل شيئ طاهر للطاهرين ‘ وأما النجسين وغير المؤمنين فليس شيئ طاهر بل قد تنجس ذهنهم أيضا وضميرهم.تيطس1: 15.
والخاطئ كالمجنون الأعمى والأخرس بخطياه يعزل نفسه عن شركة المؤمنين فى الحياة الطاهرة والمقدسة‘ ولذلك يعمنا القديس بولس الرسول ان" إعزلوا الخبيث من بينكم لأنه لا شركة للنور مع الظلمة ولا إتفاق للبر مع الإثم ولا الله مع بليعال.1كو5: 13. وعزلة جنون الخطية لا تعزلنا وتحرمنا من شركة المؤمنين على الأرض فقط بل عن شركة القديسين فى السماء بل وتحرمنا رؤية ملكوت الله ومن الحياة الأبدية التى وعدنا بها الله . ولعل مثل الابن الضال الذى قاده جنون محبة العالم وشهواته الى خروجه عن طاعة أبيه وحرمته من روحانية النفس الطاهرة ورمته الى الدنس والنجاسة ‘ ولما رجع الى نفسه رأى أن حياته فى الخطية كانت جنونا ‘ وعلى الفور عاد الى أبيه يقول له أخطأت الى السماءوقدامك ‘ والأب الحنون يحب ان يرجع الخاطئ الى التوبة ‘والجميع يخلصون والى معرفة الحق يقبلون.
وحتى لا نكون مثل هذا الخاطئ المجنون الأعمى والأخرس‘ علينا أن نطهر ذواتنا من كل دنس الجسد والروح مكملين قداستنا فى مخافة الله. ةهو طريق واحد للخلاص لأن الله لا يسر بموت الخاطئ مثلما أن يرجع ويتوب فيحيا ‘ لأن هذا هو إرادة الله.فهو الذى" يقدر ان يخلص الى التمام الذين يتقدمون به الى الله. عب7: 25. هو الوحيد الذى يخلص من الدينونة بما يمنحه من غفران الخطايا فى استحقاق دمه الكريم الذى أحبنا ويغسلنا به وجعلنا ملوكا وكهنة لله أبيه."رؤ1:5و6.
هل نسأل ان تمتد تلك اليد وأصابعها الشافيه القادرة العطوفة التى إمتدت الى ذلك البائس فأبرئته ‘ أن تمتد الى قلوبنا فتمسها وتشفيها من كل شر وشبه شر‘ وتنقيها بالتوبة الخالصة ‘ فنعاين الله ونقبله بروحه القدوس داخلنا ليقودنا فى موكب نصرته لحياتنا الأبدية معه فى السموات. أمين.

قداس وتكريم ويوبيل فضي في عيد مار يوحنا في مجدليا زغرتا



لمناسبة عيد مار يوحنا المعمدان، تراس راعي أبرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، قداسا احتفاليا في كنيسة مار يوحنا المعمدان حارة الجديد في بلدة مجدليا في قضاء زغرتا، عاونه فيه المونسنيور يوسف توما، خادم الرعية الخوري حنا حنا، والخوري سركيس عبدالله، ولفيف من كهنة الأبرشية، بحضور حشد من أبناء البلدة والبلدات المجاورة. 
بعد الإنجيل المقدس القى المطران بو جوده عظة تحدث فيها عن سيرة حياة القديس يوحنا، وقال:" يوحنا المعمدان هو الشاهد والشهيد. وشهادته مبنيّة على المحبة، محبّته لله ومحبّته ليسوع المسيح. والمحبة هي العبادة الحقيقيّة،’ إذ أنّ العبادة ليست مجرّد ممارسة خارجيّة لوصايا وشرائع وقوانين، لكنّها محبة وتضحية وعطاء. فيوحنا المعمدان، لأنّه أحبّ الله وأحبّ القريب، تجرّد عن كل شيء وعاش الفقر بمعناه الإنجيلي بلا حدود. كان لباسه الجلد وطعامه عسل البر. وكانت إقامته في البراري والقفار. همّه أن يكبر المسيح وأن يصغر هو، وأن تصل كلمة الحياة إلى جميع الناس". 
أضاف بو جوده:" يوحنا المعمدان نبي من العهد القديم ولا شك، لكنّه أيضاً نبي من العهد الجديد لأنّه صلة الوصل بين العهدين، كما قلنا. وكم نحن بحاجة اليوم، في مجتمعنا المعاصر إلى مثل يوحنا المعمدان لكي يُذكّرنا بما علينا أن نعمل وكيف علينا أن نعيش. لأنّ الكثيرين منّا، في مجتمعنا المعاصر لم يعودوا يعيشون متطلبات إيمانهم على حقيقتها، يقولون ما لا يعملون ويعملون ما لا يقولون. يقولون بأنّهم يحبّون الله وهم لا يحبّون القريب، فيُطبّق عليهم كلام يوحنا الرسول: "من قال إنّي أحب الله وهو لا يحب أخاه هو كاذب، إذ كيف يمكنه أن يحب الله الذي لا يراه، وهو لا يحب القريب الذي يراه".
وتخلل القداس احتفال باليوبيل الفضي لمجموعة من الاباء والامهات الذين مضى على زواجهم خمسة وعشرين عاما، حيث سلمهم المطران جورج بو جوده بركة ابوية موقعة باسمه، تقديرا لعطاءاتهم. كذلك كرمت لجنة وقف الرعية المطران بو جوده في سنة يوبيله الخمسين، فتسلم من اعضائها ومن خادم الرعية درعا تقديرا لعطاءاته في خدمة الكنيسة والابرشية. 
وبعد القداس اقيم حفل كوكتيل للمناسبة في قاعة الرعية، وتناول الجميع لقمة محبة وبركة من "هريسة العيد" التي كان شباب الرعية قد اعدوها للمناسبة. 

ذخيرة القديسة ريتا شفيعة الأمور المستحيلة

من إعداد د. تيريزا حرب ـ
✝حياة القديسة ريتا✝
=ولدت القديسة ريتا في ايطاليا عام ١٣٨١ وتوفيت في ٢٢ أيار سنة ١٤٥٧ في ايطاليا ايضا.
=كانت مثالا ظاهرا للمحبة والتقشف والصبر والقداسة. 
=ذاقت مرارة الآلام من زوجها فظ الطباع ومن موته وموت ولديها.
=بعد موت الثلاثة دخلت بأعجوبة رهبانية نساك القديس اوغسطينوس.
=اشتهرت بتقشفاتها لآلام المسيح فاستحقت ان توخز على جبينها بشوكة طارت من اكليل الشوك الذي وضع على رأس شخص يسوع المسيح العجائبي. واستمرت بمشاركة المسيح آلام الجبين مدة عشر سنوات.
=منحت خلال مدة العشر سنوات نعمة التأمل الأسمى.  
زيارة ذخيرة القدسية ريتا، السبت ٢٣ حزيران/JUNE 23
Priestly Fraternity of St Peter, Latin Chaplaincy, 
Oratory of the Eucharistic Heart of Jesus in Girraween.
كان استقبال الذخيرة حافل بخشوع المصلين. قابلوها بوردة جميلة فقابلتهم بحل أمور عسيرة ونعم غزيرة. دامت الزيارة ٤ ساعات اقتصرت على الصلاة والتأمل وتبريك الورود ولمس الذخيرة. وكان الحدث المميز عظة الكاهن مارتن الالماني الاصل الذي يغدق عليه أبناء رعيته وكل من يشارك في قداسه اللاتيني وصلاته بالإنكليزية لقب "الكاهن-الشعبي، القديس-الحي مثال كهنة المسيح الاحياء"... وحدث دون حرج عن ارتداد الخطأة إلى الإيمان وانتظارهم لساعات طوال ليتثنى لهم دور الدخول الى كرسي الاعتراف والاسترشاد عند هذا الكاهن المميز بهبات الروح القدس الممنوحة له بامتياز.
=انتهت الزيارة بدموع فرح المصلين وكلمات شكرهم للرحمة الالهية لمنحها نعم الرجوع إلى الله في خضم تدخل الشرير في خلافات هذا العصر من اجل السلطة والمال.
="أبانا الذي في السماوات........ ولا تدخلنا في التجارب لكن نجينا من الشرير آمين"

الرجوع الى النفس/ نسيم عبيد عوض

قصة الإبن الضال تعتبر درة أمثال الرب يسوع المسيح فى الكتاب المقدس‘ والذى يوضح فيه محبة الله للخطاة ‘ ومسار الخطية والتوبة ‘وفصل إنجيل الأحد الثالث من الصوم المقدس جاء ضمن الإصحاح الخامس عشر من إنجيل معلمنا لوقا البشير." كان السيد المسيح جالسا يعلم " وكان جميع العشارين والخطاة يدنون منه ليسمعوه .فتذمر الفريسيون والكتبة لأنه يقبل خطاة ويأكل معهم‘ وقد أكد لهم "لأنى لم آت لأدعو أبرارا بل خطاة الى التوبة."مت9: 11 ‘ ومع زكا رئيس العشارين قال" لأن ابن الإنسان قد جاء ليطلب ويخلص ماقد هلك ."مت18: 11‘لأنه هو الذى لا يشاء موت الخاطئ مثلما يرجع ويحيا.
وفى هذا الإصحاح قدم لنا الرب ثلاثة أمثلة تبرهن على:
1- أبوته الحانية لعودة الضال( رآه أبوه فتحنن)  2- شوقه الإلهى نحو الإنسان التائب .   3- بحثه عن كل نفس.   فقدم لنا فى هذا الإصحاح:
الراعى الصالح ..
الذى جال البرية كلها من أجل الضال حتى يجده وإذا وجده يضعه على منكبيه- الصليب - فرحا ‘ وكما يقول الكتاب ويكون الفرح فى السماء بخاطئ واحد يتوب أكثر من تسعة وتسعين بارا لا يحتاجون الى التوبة.
الكنيسة المجاهدة على الأرض ..
 التى يفتش رعاتها باجتهاد عن الدرهم المفقود الذى يحمل صورة المسيح حتى تجده‘ ويكون فرح قدام ملائكة الله بخاطئ واحد يتوب.
الأب الحنون..
 الله الأب الذى يتحنن ويركض ويعانق ويقبل الخاطئ ويعيد له بنوته.
صورة عظيمة يقدمها الكتاب المقدس عن إهتمام الله بخلاص الخاطئ ..
الفادى يعين...الكنيسة تجاهد ..الآب يتصالح..
الخروف الضال المتعب يرجعه الراعى ..الدرهم المفقود تجده الكنيسة ..الابن الضال يرجع الى طريق الرب.
1- هذا الخروف الذى ضل فى آدم قام فى المسيح..ووضعه أولا على منكبية –عرضتى خشبة الصليب- ..ولسان حالنا يقول وضعت خطاياى على خشبة الصليب فغسلنى من خطاياى." لأنه كما فى آدم يموت الجميع هكذا فى المسيح سيحيا الجميع." 1كو15: 22.
2- الدرهم المفقود الذى يحمل صورة الملك المسيح ‘ تقوم الكنيسة التى هى عروس المسيح والحاملة ذات سماته الخاصة تجاه الخاطئين والساقطين والضالين ..تبحث عنهم فى كل مكان حتى تحضرهم وتترفق بهم وتبتهج برجوعهم الى حظيرة المسيح.
3- الابن الضال والذى فيه تحققت المصالحة السمائية وكمثال بتحقق الخلاص لكل خاطئ يتوب.. وفى هذا المثل تأملات عميقة ورسالة سمائية لنا جميعا‘حيث يظهر حب الله للإنسان الخاطئ ‘ وفيه تظهر التوبة وكيف تفرح قلب الله الآب ‘ وكيف يعود الانسان الخاطئ الى نفسه وكأنه فى خطيته قد فقدها ‘فيرجع علاقته بالله ‘وكأن الله يخاطب العشارين والفريسيين ويبين لهم كيف يفرح الله بنجاة انسان من الهلاك ؟ وكقول الكتاب:
" وبعد أيام ليست بكثيرة جمع الابن الأصغر كل شيئ وسافر الى كورة بعيدة وهناك بذر ماله بعيش مسرفا."  والكورة البعيدة تتمثل فى حياتنا (الأنا) التى هى الأنانية وحب الذات ‘ أو التقوقع حول الذات بعيدا عن السيد المسيح ‘ رحيل بالقلب الى كورة بعيدة عن صاحب النعم ويتكل على ذاته ‘ولسان حاله يقول انا مكتفى ولست فى حاجة لشيئ‘ ومن يتكل على ذاته يفقد عمل الله ‘ ومن ينفصل عن المسيح يستوطن فى هذا العالم ‘ وينفصل عن أهل بيت الله‘ ونحن الذين قال عنا الكتاب" أنتم الذين كنتم قبلا بعيدين صرتم قريبين بدم المسيح." أف2: 13‘ فأخترنا بحريتنا أن نتغرب الى كورة بعيدة.
"وهناك بذر ماله بعيش مسرف" وماله هذا أصلا هو من الله أبينا‘ وهذا مثل لإنسان هذا الزمان وتعامله مع الله:
أ- أعطانا نعمة المحبة لله وللآخرين ..ونبذرها فى محبة العالم وشهوات العالم .
ب- وهبنا العقل والحكمة والتدبير الحسن ونبذرهما فى اللهو وتضييع الوقت فى غرور العالم ومدياته.
ج- أعطانا الله الصحة لنبذرها فى الملذات والمهلكات.
" فلما أنفق كل شيئ حدث جوع ..فابتدأ يحتاج." وهذا نتيجة طبيعية للبعيد عن مصدر الشبع ‘ فعندما تهرب النفس من الله مصدر كل إكتفاء ‘مصدر الشبع وكنز العطايا والخيرات ‘تجد نفسها فى حالة فراغ داخلى وجوع روحى‘ والعالم كله بإغراءاته وشهواته لا تملأ فراغ النفس التى تحمل صورة الله فهو وحده الذى يملئها.
 1- كل من يبتعد عن كلمة الله يجد نفسه فى مجاعة. 2- الذى يبعد عن ينبوع الماء الحى يعطش الى الأبد. 3- البعيد عن كنوز الحكمة يصير جاهلا.  4- البعيد عن مصدر الحياة يفقدها ويموت فى خطاياه.
وبينما أولاد الله يسبحون مع المرتل " خير لى الإلتصاق بالرب" يذهب هذا الابن الضال ليلتصق بالشيطان الذى يرسله الى حقول الشر ليرعى خنازيربنجاستها‘وحتى هذا الدنس والنجاسة لم يشبع منها ‘ ووجد نفسه وقد تخلى الجميع عنه ولم يعطه أحد ‘ ولا أحد فى الدنيا يقدر على إشباعه.
" فرجع الى نفسه .." لأنه كان قد فقدها..والرجوع الى النفس هو أساس الإصلاح والصلاح‘ والرجوع للنفس هو إستيقاظ الضمير كقول الرسول " انها ساعة  لنستيقظ  من النوم فان خلاصنا الآن اقرب مما كان حين آمنا." رو13: 11‘ وهذه دعوة لكل من خرج من نفسه التى وهبها الله يعود اليها ويطلب الغفران والتوبة.  واذا كانت الخطية هى تحطيم للنفس بدخولها لكورة بعيدة عن الله فالتوبة هى عودة الإنسان ورجوعه الى طريق الخلاص للنفس.والآب السماوى وحده هو القادر على تجديد هذه النفس  وإشباعها داخليا وخارجيا. يعود الى كورة الآب السماوى ليمارس الحب كعطية إلهية ويوجد بالحق كعضو عامل فى بيت أبيه. يفتح قلبه لله ولملائكة السماء التى تفرح وتبتهج وتسر برجوعه.
كل توبة تسبقها عودة للنفس والإعتراف بخطيتها ثم نوال الحل والغفران كسر كنسى أسسه الرب يوم غسل أرجل تلاميذه وقال لهم " الذى اغتسل ليس له حاجة إلا لغسل رجليه بل هو طاهر كله." يو13: 10.  
" أقوم وأذهب الى أبى وأقول له ياأبى أخطأت الى السماء وقدامك ."  حقا فان كل خطية فى أساسها موجهه لله نفسه‘ لأنها تفقدنى نعمة المصالحة ومحاصرة محبته لنا‘ وفى الرجوع لى النفس رجوع الى الله واهبها‘ وبالتوبة يتحقق خلاص النفس والمتمثل فى :
 1- غفران الخطايا " إن اعترفنا بخطايانا فهو أمين وعادل حتى يغفر لنا خطايانا ويطهرنا من كل إثم ."1يو1: 9.    2- محو الخطية تماما وعدم ذكر الله لها. كقول الكتاب" إن كانت خطاياكم كالقرمز تبيض كالثلج ‘إن كانت حمراء كالدودى تصير كالصوف." اش1: 18.    3- خلاص النفس فى يوم الرب وهو الوعد بالرجاء فى الحياة الأبدية لأن ابن الإنسان قد جاء يطلب ويخلص ما قد هلك.    4- المصالحة مع الله بربنا يسوع المسيح.كقول الكتاب " فإذ قد تبررنا بالإيمان لنا سلام مع الله بربنا يسوع المسيح." رو5: 1 الذى صالحنا بدمه الكريم ونقض السياج المتوسط أى العداوة  5- استعادة بنوتنا لله ورد الأعتبار والعودة الى الصورة التى تجددنا بها فى الميلاد الثانى كصورة الله ومثاله. والتى تمثلت بالحلة الأولى التى طلبها الأب ليلبسها إبنه الذى كان مفقودا فوجد والذى كان ميتا بالخطية فعاش ‘ رد الإعتبار وثوب النعمة والمحبة والحكمة والنقاوة "انتم الذين اعتمدتم قد لبستم المسيح"  فهذه الحله الأولى أو الثوب الأبيض قد دفع ثمنه يسوع المسيح وحدة على الصليب كقول الرسول" عالمين أنكم افتديتم لا بأشياء تفنى بفضة أو ذهب بل بدم كريم كما هو من حمل بلا عيب ." 1بط1: 18.
وما أحلى الرجوع الى الله بالتوبة الصادقة ‘ وحتى يكون أيام صومنا الكبير بالصلاة أيام قداسة وطهارة ونقاوة قلب ومحبة ‘ولنصلى دائما "اللهم نسألك أن تقبل توبة أولادك الراجعين لك واستجب لصلواتهم ..قلبا نقيا إخلق في يا الله..وروحا مستقيما جدده فى أحشائى.. لا تطرحنى من قدام وجهك ..وروحك القدوس لا تنزعه منى ..إمنحنى بهجة خلاصك."
 ولإلهنا المجد الدائم الى الأبد. أمين.

أسقف ملبورن يسيم شمامسة فيجيبن ويجتمع بالقيادات الكنسية الفيجية



كتب أشرف حلمى ـ
قاد الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وأخيه فى الخدمة الرسولية الانبا يوسف أسقف جنوب أمريكا القداس الالهى بكنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بفيجى وذلك صباح اليوم خلال زيارتهما الرعوية لجنوب المحيط الهادى بحضور كهنة الكنيسة القبطية وقاما خلال القداس بسيامة عدد من الشمامسة الفيجيين وسط افراح الجالية القبطية .
وقد رحب الانبا سوريال المسئول عن الكنيسة القبطية بقيادات الكنائس الفيجية اثناء إجتماعه بهم فى حضور الانبا يوسف الذى تحدث اليهم عن تاريخ الكنيسة القبطية الأرثودكسية وفى نهاية اللقاء وزع الانبا سوريال هدايا تذكارية على الحاضرين معرباً عن شكره وتقديره للقادة الروحيين بفيجى لحبهم وتعاونهم المشترك .

حميد عواد: عيد فطر مبارك

إخوتي الأعزّاء،

أشاطركم أفراحكم باختتام موسم تنقية الضمير وتهذيب وتطهير الروح وترسيخ الفضائل البارّة خلال رمضان، للترحيب البهيج بحلول عيد الفطر المبارك. نتضرّع إلى الله ليلازمكم ويمدّكم بالنصح ويجزي عليكم جزيل الثواب. نحن على يقين أنّه سيغمركم بالبركات والبهجة والهناء ويشيع أجواء الفرح في محافلكم أينما كنتم ويغسل قلوبكم بفيض المحبّة ويمسّها ببلسم الأريحيّة ويرخي انقباض كلّ غصّة ويفكّ عنكم طوق كلّ ضيق. 
عيد فطر مبارك .

https://twitter.com/AouadHamid/media 
http://hamidaouad.blogspot.com/ 
Compassionate empathy, accurate discernment, judicious opinion, support for freedom, justice and Human Rights.

بالصور أسقف ملبورن يترأس القداس وافتتاح عيادة طبية بفيجى




كتب أشرف حلمى ـ
أحتفلت الجالية القبطية الفيجية صباح اليوم الأربعاء بأقامة اول قداس إلهى بكنيسة الانبا رويس وقد ترأس الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها قيادة القداس بمشاركة الانبا يوسف أسقف جنوب أمريكا وذلك خلال زيارتهما الى فيجى هذا الأسبوع , ومما يذكر ان الكنيسة تقع على مساحة ١٢ فدان من المزارع تحتوى على بحيرة سمكية .
وقد توجه أصحاب النيافة سوريال ويوسف عقب القداس الالهى لزيارة مستشفى حى نادى حيث قاما بأفتتاح عيادة طبية خاصة لعلاج أمراض السكر باسم ( لوسانا ) . وتعتبر الكنيسة القبطية بفيجي التابعة لإيبارشية ملبورن مركزاً قبطياً يقدم الخدمات الكنيسة والاجتماعية للسياح الأقباط الوافدين من أستراليا ونيوزيلندا , وتعتبر فيجى مقصداً سياحياً عالمياً نظراً لجمال مناخها وموقعها المميز جنوب المحيط الهادى الذى يجذب ملايين السياح خلال العام سواء عبر رحلات الطيران او خلال الفنادق العائمة العملاقة .

اسقف ملبورن يضع حجر الأساس لكنيسة فيجى فى حضور وزيرة الصحة والأنبا يوسف


كتب أشرف حلمى ـ

وصل مدينة فيجى يوم أمس الاثنين قادماً من ملبورن الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها برفقة القمص مارك عطالله لتفقد الجالية القبطية وكان فى أستقبالهما القس روفائيل بسالى راعى الكنيسة فيما وصل صباح اليوم مطار فيجى الانبا  يوسف أسقف جنوب أمريكا  وكان فى استقباله الانبا سوريال والاباء الكهنة ثم توجهوا جميعاً للاحتفال بوضع حجر الأساس لكنيسة جديدة ودار  للأطفال باسم القديس مار مينا فى حضور السيدة روزى أكبر وزيرة الصحة الفيجية وسط فرحة شعب الكنيسة والأطفال الذين سيتلقون الرعاية والخدمات الكنيسة بالدار ويقدر عددهم بنحو ١٠٠ طفل وقد أشادت السيدة روزى بالخدمات الروحية والاجتماعية والصحية التى تقدمها الكنيسة القبطية الأرثودكسية تجاه رعاياها فيما قدم الانبا سوريال الشكر  للسيدة اكبر والحبر الجليل الانبا يوسف لحضورهما الاحتفال . 

بالصور اسقف سيدنى يضع حجر الأساس مبنى الخدمات الجديد لكنيسة الانبا إبرام



 كتب أشرف حلمى ـ 
ترأس الانبا دانييل أسقف سيدنى وتوابعها صباح اليوم الاحد القداس الالهى بكنيسة القديس الانبا إبرام والقمص ابراهيم البحيرى بمنطقة بيكهرست أحتفالاً بعيد نياحة الانبا إبرام أسقف الفيوم وشفيع الكنيسة بحضور شعب وكهنة الكنيسة القمامصة موسى سليمان واسطفانوس الانطونى والقس لوقا ملك , قد توجة الانبا دانييل بعد إنتهاء القداس لوضع حجر الأساس لمبنى خدمات القديسة العذراء والقديس يوسف النجار وسط فرحة شعب الكنيسة , شارك الاحتفال السيد مارك كورى عضو برلمان نيو ساوث ويلز عن دائرة أوتلي مندوباً عن السيدة جلاديس بيرجيكليان رئيسة وزراء الولاية كما حضر للتهنئة كل من القمامصة صموئيل وديع وميخائيل ميخائيل كهنة كنيسة السيدة العذراء والقديس مار مينا ببيكسلى والقس يوسف فانوس كاهن كنيسة البابا كيرلس والقديس حبيب جرجس وفى نهاية الاحتفال قدم الانبا دانييل نيابة عن كهنة وشعب الكنيسة الشكر للسيد كورى عضو البرلمان وتقديم هدية تذكارية عبارة أيقونية قبطية تمثل زيارة العائلة المقدسة لارض مصر  .

صلبان مقلوبة بأستراليا تثير غضب أسقف ملبورن ويطالب بإزالتها

 كتب أشرف حلمى  ـ
أثارت الصلبان الحمراء المقلوبة بمدخل ميناء مدينة هوبارت غضب الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها والتى وضعها المسئولون عن مهرجان هوبارت الشتوى الذى أقيم بعاصمة ولاية تاسمانيا الاسترالية , وقد أعلن الانبا سوريال ان وجود هذه الصلبان المقلوبة المعادية للمسيحية  تمثل أساءة له شخصياً بصفته أسقفاً قبطياً ومسئولاً عن الكنيسة القبطية بالمدينة .
أضاف الانبا سوريال انه من غير المقبول أستخدام الرموز الدينية للسخرية من الأديان فى اى من المناسبات والاعمال الفنية كما طالب السلطات الاسترالية وخاصة عمدة مدينة هوبارت بإزالة الصلبان وعدم تكرار أحداث اخرى مشابهة مستقبلاً  .

كيف ننتصر على الشيطان/ نسيم عبيد عوض

تعيش البشرية اليوم فى عالم مضطرب ووسط شر يحيط بنا من كل زاوية  ‘يمر العالم بتجارب مميتة وخانقة تشهدها المذابح والحرق والتدمير ‘ والحروب والضيقات ‘ حتى يأس البعض من إيجاد مخرج لحياة فيها سلام وهدوء وإطمئنان ‘واليوم فى الأحد الرابع من شهر بشنس يقدم لنا الكتاب المقدس موضوع التجربة من فصل إنجيل لوقا الإنجيلى 4: 1 -13 والذى يقرأ أيضا فى الأحد الثانى من الصوم الكبير وهو نفس ماورد فى الأناجيل متى 4: 1-11 ‘مرقس 1: 12و13 ‘ وهو فى الترتيب الإلهى يأتى بعد معمودية الرب على أيدى يوحنا المعمدان كقول الكتاب" حيئذ جاء يسوع من الجليل الى الاردن الى يوحنا ليعتمد منه . ولكن يوحنا منعه قائلا انا محتاج ان اعتمد منك وانت تأتى الي. فاجاب يسوع وقال له اسمح الآن .لانه هكذا يليق بنا ان نكمل كل بر.حيىنئذ سمح له. فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء. واذا السموات قد انفتحت له فرأى روح الله نازلا مثل حمامة وآتيا عليه. وصوت من السموات قائلا هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت." مت 3: 13-17. ثم يأتى بعد ذلك مباشرة فى الترتيب الإلهى الصعود الى البرية من الروح ليجرب من إبليس ‘ وهو موضوح حديثنا اليوم‘ ولكن أحب أن أعود الى انجيل الأسبوع الأول من الصوم "مت6: 19-33" حيث الله يطالبنا ويسألنا أين هو كنز قلوبكم؟ أهو على الأرض أم فى السماء ويعلمنا ..لا تكنزوا لكم كنوزا على الأرض .. بل اكنزوا لكم كنوزا فى السماء حيث منزلا السماوى المعد لكل مؤمن منا‘ وحيث يكون كنزك يكون قلبك ..اطلبوا ملكوت الله وبره وهذه كلها تزاد لكم.
ثم ننتقل مع الرب يسوع فى تجربته فى البريه من إبليس " ثم أصعد يسوع الى البرية من الروح ليجرب من إبليس ." مت4:1‘بعد العماد مباشرة( مع ملاحظة ان الرب يسوع لم يكن محتاجا للعماد) ولكنه يكمل كل بر ‘ ليكون المثل والمثال والقدوة. فالروح الذى نزل عليه فى نهر الأردن مثل حمامة هو الروح الذى أصعده الى البرية ليجرب من إبليس ‘ ويجرب كإبن الإنسان حيث أخذ له جسدنا البشرى ‘ أى ان هذه التجربة خاضها بكونه بشر مثلنا حتى تكون لحسابنا ‘ لأنه وهو الله وهو خالق إبليس لا يدخل معه فى تجربة ولابد أن يكون ذلك مفهوما ‘ وهو فى جسدنا البشرى دخل فى التجربة مع إبليس وإنتصر عليه ‘ حتى يكون مثال لنا فى أى تجربة‘لكي يعلمنا كيف ننتصرعلى الشيطان فى جهادنا الروحى‘  والسيد المسيح بوصفه البشرى يكون مجرب مثلنا فى كل شيئ ماخلا الخطية(عب4: 15) لأنه وهو الله يسود على التجربة كسيادته على الموت والخطية ‘وهكذا دخل التجربة وساد عليها ليكسر شوكة الشيطان وليكسر قوة الخطية كقول الكتاب" ليس لنا رئيس كهنة غير قادر أن يرثى لضعفاتنا ‘ بل مجرب فى كل شيئ مثلنا بلا خطية." عب4: 15.
"فبعدما صام اربعين نهارا واربعين ليلة ." ولنذكر أن موسى النبى العظيم كليم الله صام على الجبل مع الله اربعين نهارا واربعين ليلة لم يأكل خبزا ولم يشرب ماء كقول الكتاب ‘ فاستحق ان يكتب له الله على لوحين حجريين كلمات العهد والوصايا العشر."خر34: 25. وإيليا النبى أيضا صام اربعين نهارا واربعين ليلة حتى يستحق ان يتقابل مع الله على جبل حوريب (1مل19: 8). موسى كمشرع للناموس وإيليا سائرا فى الطريق الى الله ليأخده الى السماء فى مركبة نارية ‘ والسيد المسيح بعد الصوم والتجربة وضع لنا  كمال شريعته على الجبل المعروفة بالموعظة على الجبل.وقال بفمه الطاهر" لا تظنوا انى جئت لأنقض الناموس او الأنبياء. ماجئت لانقض بل أكمل.فانى الحق اقول لكم الى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل."مت5: 17و18
المجرب
فتقدم اليه المجرب وقال له : ان كنت أنت ابن الله فقل ان تصير هذه الحجارة خبزا." والشيطان هنا لا ينكر على يسوع بنوته لله بل يتحدى ويشكك فى أن يثبت له ذلك ‘ فى وقت لا يشاء الله أن يظهر ذاته الإلهية. وهذا أسلوب الشيطان مع بنى البشر فلكى يوقعهم فى براصنه وشباكه يستخدم التشكيك والمشورة الخبيثة التى تحمل لصاحبها فخ الخطية لكبرياء او عصيان او نسيان الله ‘ يشكك فى محبة الله وقدرته ووعوده ‘ وهو فى نفس الوقت هو المجرب وهو المشتكى علينا أمام الله وفى سفر الرؤيا "فقد طرح المشتكى على اخوتنا الذى كان يشتكى عليهم أمام الهنا نهارا وليلا." رؤ12: 10 .
كانت رسالة السيد المسيح فى منهج خلاص البشرية ‘أن يدخل التجربة نائبا عن كل البشر ليكسر سلاح الشيطان وسطوته ‘ ويوقف حركته تمهيدا لعزله عن الخليقة الجديدة ‘ فبالخلاص والفداء نزع عنا الرب يسوع سلطان الشيطان وأعطانا السلطان حتى ندوس الحيات والعقارب وكل قوة العدو ‘ والذى ينخدع ويقع فى فخه هو بإرادته ‘ فالشيطان ليس له سلطان على أبناء الله  المولودين من الماء والروح  ولا ندخل فى تجربه معه إلا إذا إنخدعنا بالشهوة وحبائل إبليس وهو الذى يقول للرب يسوع "إن كنت أنت ابن الله "‘ وهو يعلم انه القادر عن تحويل الحجارة الى خبز وسيسمعها من فم يوحنا المعمدان : ان الله قادر ان يجعل من هذه الحجارة ليس خبزا بل أولادا لإبراهيم .
كلمة الله تغلب الشيطان
والرب يسوع المسيح فى هذه التجارب مع إبليس جميعها يستخدم كلمة الله المكتوبة فى سفر التثنية  ويرد دائما (مكتوب) 1- فى تجربة الخبز قال الرب" مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله ."تث8: 3و4 .2- وفى ثان التجارب قال له الرب يسوع" مكتوب لا تجرب الرب إلهك."تث6: 16 . 3- وفى النصرة الأخيرة للرب يسوع على الشيطان قال له"مكتوب للرب الهك تسجد وإياه وحده تعبد."تث6: 13.
ونحن فى عهد النعمة والحق نؤمن أن غلبة الرب يسوع على الصليب كانت لحساب المؤمنين فهو الذى غلب الشيطان والخطية وكسر شوكة الموت ‘ أعطانا السلطان لغلبة الشيطان والطريق لنهزم قوات الشر كقول معلمنا بولس الرسول" وأنتم إذ كنتم أمواتا بالذنوب والخطايا التى سلكتم فيها قبلا حسب دهر هذا العالم حسب رئيس سلطان الهواء الروح الذى يعمل الآن فى أبناء المعصية."أف2: 1و‘ وكقول الكتاب " العالم كله قد وضع فى الشرير."1يو5: 1و2 ولذلك يطمئنا الرب فى صلاته الوداعية " لست أسأل ان تأخذهم من العالم بل ان تحفظهم من الشرير ."يو17: 15.
وفى مقابل سيطرة الشيطان على عالم الشر ورؤساء الشر على الأرض ‘ يدير الرب عالم المؤمنين بالحب والحكمة والنعمة بأولاده فى كل صلاح وتقوى ومخافة الله لخير الإنسان ‘ لذلك يدعونا ملح الأرض ونور العالم ‘ نعيش فى قناعة بلا طمع فى مغريات عالم الشر هذا ‘ بل نشكر ونسبح الله فى كل حين.
فإذا كان كل مافى العالم شباك إبليس للإيقاع بالبشر تحت أنيابة هى شهوة الجسد وشهوة العالم وتعظم المعيشة ‘لكن بسلطان الرب الذى منحنا إياه بنعمته وصيرنا أولاده لنا النصرة الكبيرة على كل هذه الفخاخ ولا نقع فيها. ولنا القدرة بمعونة الرب أن نقول للشيطان عند إقترابه منا " إذهب عنى ياشيطان." ولنصلى لإلهنا كل حين للرب ألهنا " لا تدخلنا فى تجربة"ولنزداد تعمقا فى كلمة الله التى تسندنا فى غلبة قوات الشر التى تحوم حولنا فى كل وقت. ولا ننسى وعد الرب " هل تنسى الأم رضيعها فلا ترحم ابن بطنها .حتى هؤلاء ينسين وأنا لا أنساك. هوذا على كفى نقشتك وأسوارك أماى دائما."اش49: 15و16.   ولإلهنا كل المجد أمين.