لعازر هلم خارجا/ نسيم عبيدعوض

فصل إنجيل هذا الصباح من إنجيل معلمنا يوحنا الإنجيلى البشير 11: 1-45 وهو عن آية إقامة لعازر من الموت بعد 4 أيام من رقاده‘ ويقرأهذا الفصل مرتين فى السنة ‘ اليوم وفى قداس سبت لعازر قبل أسبوع الآلام مباشرة‘ 
وبالنسبة ليومنا هذا وهو الأحد الرابع من أبيب وهو الشهر المخصص لكرازة الرسل فى المسكونة كلها ‘ فبعد 5 أبيب – عيد الرسل – نجد آحاد الشهر كالآتى:
فى الأحد الأول : لو10: 1- 20 ‘ تعيين الرسل للكرازة " الذين لم يسمع لهم صوت ولا كلام خرجت أصواتهم فى المسكونة كلها" 
الأحد الثانى: مت 18: 1-9 ‘ليعلمنا" الحق أقول لكم إن لم ترجعوا وتصيروا مثل الاولاد فلن تدخلوا ملكوت السموات."
الأحد الثالث: لو9: 10 -17 " إشبع الجموع ليعلمنا أن الرسل كرزوا بالله المشبع بنعمته وبركته 
واليوم يقدم لنا آية إقامة لعازر من الأموات 
والقديس يوحنا عندما كتب إنجيل يوحنا قال لنا ألسبب فى كتابة إنجيله وبالتالى كتابته عن سبع معجزات حدثت وأغلبها لم يذكر فى باقى الأناجيل فقال:
1- تحويل الماء الى خمر ..ص2
2- شفاء ابن خادم الملك..ص 4
3- شفاء مشلول بركة حسدا.. ص5
4- إشباع الجموع من 5خبزات وسمكتين..ص6
5- السير على الماء وإسكات الريح والأمواج..ص6
6- تفتيح عيني المولود أعمى ..ص9
7- إقامة لعازر من الموت بعد 4 أيام فى القبر..ص11
وقال يوحنا البشير:
 "وآيات أخر كثيرة صنع يسوع قدام تلاميذه لم تكتب فى هذا الكتاب . واما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع المسيح ابن الله ولكي تكون لكم اذا آمنتم حياة بإسمه." يو20: 31و31 
" وأشياء أخر كثيرة صنعها يسوع ان كتبت واحدة واحدة فلست أظن ان العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة."يو 21
ويتضح هذا من قول القديس لوقا عن إرسال القديس يوحنا المعمدان تلميذين له يسألوا الرب" هل أنت الآتى أم ننتظر آخر؟ فكان الرد" إذهبا واخبرا يوحنا بما رأيتما وسمعتما ‘ أن العمي يبصرون والعرج يمشون والبرص يطهرون ‘ والصم يسمعون ‘ والموتى يقومون‘ والمساكين يبشرون." لو7: 22  
  ومن الذى يشهد بهذا " هذا هو التلميذ الذى يشهد بهذا وكتب هذا. ونعلم أن شهادته حق." يو21: 24و25 .
والقصد الرئيسى هنا أن الرسل يكرزون :
بأن آية إقامة لعازر قصدها أن القيامة والحياة هما فى الرب يسوع المسيح.ويجب أن نواجهها الآن حسب قول الرب" الحق الحق أقول لكم ان من يسمع كلامى ويؤمن بالذى أرسلنى فله حياة أبدية ‘ ولا يأتى الى دينونة ‘ بل إنتقل من الموت الى الحياة الأبدية." يو 5: 24.
هذا هو المفهوم الإيمانى والقيمة اللاهوتية فى آية إقامة لعازر من الموت :
1- أن الرب يسوع هو الكلمة التى يسمعها الميت فيقوم من الأموات.
2- هو الله المتكلم الذى يحي من يشاء.
3- هو القادر على كل شيئ والخالق لكل شيئ من العدم أو الموت.
4- فيه وحده الحياة والحياة كانت نور الناس.
5- كيف سيقوم الأموات بالجسد فى اليوم الأخير.
6 – كيف قام المسيح من الأموات – بسلطانه وحده حسب قوله- لى سلطان أن أضعها ولى سلطان أن آخذها أيضا." يو10: 18
7- أنه وحده القادر على قهر الموت وسلطانة على البشر.
8- أنه وحده حين يسمع الأموات بالخطية صوت ابن الله والسامعون – التائبون – يحيون.
ومعا تعالوا نتأمل فى القليل من هذا الفصل:
" كان انسان مريضا وهو لعازر من بيت عنيا ‘ من قرية مريم ومرثا اختها . وكانت مريم التى كان لعازر أخوها مريضا هى التى دهنت الرب بطيب ومسحت رجليه بشعرها. فأرسلت الأختان إليه قائلتين – ياسيد هوذا الذى تحبه مريض – 
وعناصر هذه الآية تتضمن :
بيت عنيا  -  لعازر  -  مرثا  -  مريم
1- بيت عنيا: ومعناه بيت العناء أو بيت الألم  وقرية عنيا قريبة من أورشليم مسافة 2 ميل
وكان هذا البيت موضع راحة الرب أو بيت ضيافته أو موضع حب الرب لمن فيه: ويتضح هذامن قول الكتاب : 
1- هوذا الذى تحبه مريض ‘ لماذا لم يقولا هوذا الذى يحبك مريض ‘ لأن الحقيقة أن نعم ربنا وبركته بتعطى لنا لأنه أحبنا أولا أو بمعنى أن حبه يسكبه علينا ولو بدون إستحقاق ‘ فهو الذى يشرق شمسه على الأبرار والأشرار معا.
2- وكان يسوع يحب مرثا وأختها ولعازر ‘ 
3- قال لهم لعازر حبيبنا قد نام.
كان هذا هو حب الرب لهذا البيت ولأفراد الأسرة ‘ واشترك معه فى حبهم التلاميذ أيضا من قوله ( حبيبنا) 
والسؤال الذى نسأله لأنفسنا اليوم هل بيتنا موضع راحة الرب يسوع ‘ وثقتى كاملة أن الرب يسوع حاضر دائما فى بيتى ‘ وهل أستطيع أن أشعر بحبه لى ولباقى أسرتى‘ وأنه فى حبه لنا هو حامى البيت ‘ هو المظلل علينا ‘ هو عائلنا الوحيد ‘ وهو الذى يقود حياتنا لمراع خضر بنعمته وبركته.
2- لعازر
أو أليعازر ومعناها  الله معين أو الله عونى.
عندما كان الرب فى عبر الأردن (بيريه) مرض لعازر‘ ومن الواضح أن مرضه كان خطيرا ‘ ( بعض المؤرخين قالوا أنه كان غرغرينا فى رجليه) ووصل لحالة الموت حتى أرسلت الأختان رسالة للرب يسوع " ياسيد الذى تحبه مريض"‘ الذى رد عليهما " هذا المرض ليس للموت بل لأجل مجد الله ليتمجد إبن الله به."
لقد رأى لعازر بعينية حالات الشفاء الكثيرة التى فعلها الرب ‘ وكل من تقدم إليه شفاه‘ فأين أنت يارب ؟
كان لعازر فى إنتظاره ولسان حاله يقول أنه لن يتأخر فى المجيئ اليه ‘ وأنه لن يتخلى عنه ‘ فأين أنت يالله معينى ‘ وربنا له كل المجد يأتى فى الوقت المناسب ‘ كان لعازر فى صراع بين الشك والرجاء ‘ وغلبه الرجاء فتحمل فى صبر مجيئ الرب ‘ وهو على يقين أنه سيجئ حتى ولو مات ‘ ويا ليتنا لا نشك ولا نرتاب فى مواعيد الرب ‘ " لأنك  هو حياتنا ورجائنا وشفائنا وقيامتنا كلنا"  
ونلاحظ أننا لم نسمع كلمة واحدة من لعازر ‘ وحتى بعد قيامته وكان متكئا معه ( أصحاح 12) ‘ ومن الواضح انه كان إنسانا وديعا هادئا صامتا أو قليل الكلام ‘ تعلم من الرب الذى يعلمنا " تعلموا منى لأنى وديع ومتواضع القلب" ‘
 النقطة الأخرى أن لعازر كان يهمه التلمذة تحت قدمي يسوع ‘ كان فقط يستمع ويتأمل فيه وفى كلامه " ذوقوا وأنظروا ما أطيب الرب" ‘
 كان ملازما للسيد المسيح بعد قيامته ‘
 وكان أحد السبعين تلميذا الذين أرسلهم الرب إثنين إثنين  للبشارة والكرازة ‘
 عاش 40 عامل بعد قيامته قضى منها 30 عاما أسقفا لقبرص. كان منكرا لذاته حسب تعليم سيده بدليل لم نسمع منه أى كلمة 
3- شخصية مرثا
كيف تعرفت مرثا على الرب يسوع ‘ وكقول القديس لوقا 10: 38-43 ‘ " وفيما هم سائرون دخل قرية فقبلته إمرأة اسمها مرثا فى بيتها."
كانت الأخت الكبرى لمريم ولعازر ‘
 وبقول الكتاب" وأما مرثا فكانت مرتبكة فى خدم كثيرة‘ تمثل لنا الشخصية العملية المتحملة مسئولية أخوتها وبيتها ‘ فهى تطبخ وتغسل وتهتم بكل شئونهم ‘ وبكل من تستضيفه ‘ بأن تقدم له وجبة غذائية فى كرم الضيافة ‘ 
وكانت شخصية أحبت يسوع فورا وأصبح لها معه دالة حتى وصل بها الأمر أن تقول له" يارب أما تبالى بأن أختى قد تركتنى أخدم وحدى ‘ فقل لها أن تعيننى ‘
 فمن أول لقاء قالت له يارب‘ وهى التى غالبا التى كتبت الرسالة للرب بمرض أخوها "هوذا الذى تحبه مريض ." كلمة بسيطة تعنى كل المعانى فى رجاء شفائه لأخيها ‘
 حتى عندما حضر قالت له " ياسيد لو كنت ههنا لم يمت أخى..ثقة عجيبة وإيمان قوى بقدرة الرب‘ لأنها أضافت جملة قوية" ولكننى الآن أيضا أعلم أن كل ما تطلبه من الله يعطيك إياه"- واو - حياة معايشة وخبرة فى قدرته .
كانت تعرف الكتب والأنبياء بدليل .. عندما قال لها الرب يسوع " سيقوم أخوك" ولأنها كانت تؤمن بالقيامة العامة قالت " أنا أعلم أنه سيقوم فى القيامة فى اليوم ألأخير" وكان قولها هذا هو الذى دفع الرب أن يعلن لها ذاته بقوله" أنا هو القيامة والحياة."
وهى التى أعلنت إيمانها به عندما قال لها " من آمن بى ولو مات فسيحيا. وكل من كان حيا وآمن بى فلن يموت الى الأبد. وسألها . أتؤمنين بهذا قالت نعم ياسيد ." أنا قد آمنت أنك المسيح ابن الله الآتى الى العالم."
- فقط بطرس دون التلاميذ هو الذى أعلن هذه الحقيقة المعلنه له من الله الآب ‘ أنه المسيح ابن الله الحي."-
طوباك يامرثا 
4- شخصية مريم
شخصية هادئة وديعة  .. عاطفية جذبتها شخصية يسوع فور لقائها به..    وجلست تحت قدمية تتلمذوتتعلم منه .. 
وفى لوقا 10 قال الرب لمرثا.. أنت تهتمين وتضطربين لأجل أمور كثيرة .ولكن الحاجة الى واحد ‘ فأختارت مريم النصيب الصالح الذى لن ينزع منها.
نحن امام مريم الهادئة الصامته ‘ لم تقل كلمة واحدة سوى قولها للرب" لو كنت ههنا لم يمت أخى" 
فى بيتهم فى بيت عنيا كانت تحت قدمي يسوع تتعلم
 وبعد قيامة أخيها من الأموات وفى حفلة قيامته ‘ إهتمت [بان تطيب الرب بطيب عطر وتدهن قدميه وتمسحهم بشعر رأسها كقول الكتاب
" فأخذت مريم منا من طيب ناردين خالص كثير الثمن ودهنت قدمي يسوع ومسحت قدميه بشعر رأسها ." وقال يسوع عن هذا الطيب "انها ليوم تكفينى قد حفظته ." 
مريم أعطتنا المثال أنها إختارت النصيب الصالح رب المجد يسوع 
 وأيضا علمتنا أنها تقبل الملامة ولكنها لا تلوم أحد.

الله يعطينا من نعمته وبركته حتى يكون بيتنا موضح راحة للرب ‘ ونكون نحن بيتا للرب يسكن داخله ‘ وأن نكون ممن يقال عنهم كان يسوع يحبه .
ولإلهنا المجد الدائم الى الأبد . أمين. 

جامعة اللاهوت الأسترالية تشيد بجهود أسقف ملبورن

 كتب أشرف حلمى ـ
أشاد البروفسور بيتر شيرلوك نائب رئيس جامعة اللاهوت الأسترالية بجهود عميد كلية الانبا أثناسيوس الإكليريكية القبطية نيافة الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن لما قام به بالنهوض بالكلية منذ أنضمامها الى جامعة اللاهوت عام ٢٠١٢ كاول كلية اكليريكية للأقباط الأرثودكس معتمدة دولياً وزيادة عدد طلابها وأعضاء هيئة التدريس بها إضافة الى أنشاء مقر جديد للكلية ببرج أبوؤرو .
كما أشاد السيد شيرلوك بالمؤتمر الدولى الأخير للدرسات القبطية الذى أقامته كلية القديس أثناسيوس ولاقى إعجاب العديد من القيادات المسيحية بالعالم وأيضاً تجديد عقد الشراكة بينهما لمدة ٧ سنوات اخرى حتى عام ٢٠٢٤ كما تم إعتماد جامعة اللاهوت المزيد من الشهادات الجامعية التى تمنحها كلية القديس أثناسيوس لطلابها لتصل الى ١٢ شهادة ما بين دبلومة ودكتوراة .

الاردن يحتفي بزيارة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي




كتبت د. تيريزا حرب ـ
بدعوة رسمية من الاردن زار البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عمّان عاصمة الأردن  خلال فترة  23 – 26  تموز ٢٠١٨ وقد افتتح كنيسة في "أم الجمال بمحافظة المفرق" وسيزور محلة "المغطس" أثناء تواجده في الاردن.
وكان البطريرك الراعي قد زار الأردن سابقا والتقاه جلالة الملك عبدالله الثاني.
كما رافقت الملحنة والمرنمة د. رانيا يونس بالترانيم الروحية المارونية بعض فترات الصلوات الصباحية والمسائية وخدمات القداسات الرسمية وذلك بحضور آلاف المصلين الذين أتوا من كل حدب وصوب من الاردن ومن الاقطلر المجاورة للاشتراك في "عرس الفرح والمحبة والسلام"  والمشاركة في الصلوات والتبرك  من صليب البطريرك الماروني وتمجيد الله بصوت الملحنة والمرنمة رانيا يونس التي عبرت بصوتها وترانيمها إلى السماء مرورا بنهر الأردن الذي قدسه يسوع المسيح أثناء عماده. كما عرجت على أرز لبنان الخالد لتصل إلى قلب الله راجية منه هبة السلام لشعب الأردن ولبنان والعالم العربي والبشرية جمعاء.
والجدير بالذكر والذي لفت انتباه الحضور أصوات مدندنة سمعت من هنا وهناك مرددة "المجد لله"، "الشكر لله"، "اهلا بالزوار"،  "الاردن ترحب بالزوار"،  "يا هلا ورحبة بالموارنة"،  "قلوبنا معكم",  "سلام إلى مار شربل ورفقا والحرديني"و...  وكل تلك الأصوات  كانت مصحوبة بدموع فرح الشعب الاردني المسالم المضياف أصحاب القلوب الطيبة.
فالمجد لله ودايما لله، والشكر "لمار شربل قديس لبنان" صانع مجد لبنان الذي بارك عتبة صرح بكركي الماروني وعبارة "مجد لبنان اعطي له" ونقل مفتاح الصرح البطريركي وسلمه للرب يسوع المسيح يدا بيد مع صرخة الدعاء  "لبنان لنا ولبنينا بعدنا".

الراعي ترأس قداسا في كنيسة مار شربل في عمان: نصلي من اجل سلام شامل وعادل ودائم ومن اجل عودة النازحين الى بيوتهم وديارهم

 وطنية - عمان - 
ترأس البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي الذبيحة الالهية في مناسبة ذكرى سيامة القديس شربل في كنيسة مار شربل في عمان، وفي حضور السفير البابوي في الاردن وعمان البرتو اورتيغا، سفيرة لبنان في الاردن ترايسي شمعون، سفير بريطانيا في الاردن ادوارد اوكدين وعقيلته، وزير الاشغال العامة الاسبق سامي هلسي، الوزير الاردني السابق عقل بلتاجي، امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه، المدير العام لوزارة السياحة عبد الرزاق عريبات، رئيس لجنة الجالية اللبنانية في الاردن فؤاد ابو حمدان، عقل بلتاجي وفعاليات وشخصيات سياسية واجتماعية ولفيف من الكهنة والراهبات وحشد من المؤمنين.

وعاون الراعي في القداس المطارنة موسى الحاج، وبولس الصياح، وجورج شيحان، والمونسنيور غازي الخوري.

الحاج 
وقبل بدء القداس،القى المطران موسى الحاج راعي ابرشية الاراضي المقدسة والاردن كلمة رحب فيها بالراعي والحضور، وقال:
"نرحب بكم يا صاحب الغبطة باسم كهنة وأبناء رعية مار شربل في عمان، لقد حللتم سيدا على النيابة وأنتم صاحب الدار ومرجعها الأول والأخير، نرحب بكم بيننا أبا راعيا ساهرا على رعيته في أنحاء المعمورة، كما نرحب بحفيدة الرئيس الراحل كميل شمعون الذي نسج مع الملك حسن أسمى العلاقات، ونحن من كل الطوائف والاديان في الاردن نجسد هذه العلاقة التي تثمر محبة صادقة".

اضاف: "شكرا لكم يا صاحب الغبطة لقدومكم اليوم في ذكرى سيامة القديس شربل، وكم يطيب للأبناء أن يتحلقوا حول أبيهم ليعبروا له عن محبتهم. تأتون اليوم تلبية لدعوة كريمة من رئيس الوزراء وبتنسيق مع وزيرة السياحة للصلاة ومباركة الكنائس وزيارة المغطس وتثبيت حضور الكنيسة المارونية هنا. المقر الذي دشنه سلفكم غبطة ابينا البطريرك مار نصرالله بطرس صفير أطال الله بعمره". 


وتابع: " تزورون اليوم موقع المغطس الذي وضعتم به حجر الاساس كنيسة مار مارون في العام 2011 على أمل أن تدشنوه قريبا. نحن هنا في ارض جلالة الملك حسين وجلالة الملك عبدالله الثاني حيث نعيش حياة هادئة مطمئنة بفضل حكمة جلالته ومحبته، صوتكم يا صاحب الغبطة يرتفع في كل حين لينصر الضعيف ويمهد الطرق الوعرة ويخرج من القلب قبل العقل. وليس عندكم محاباة لاحد بل تتمنون الخير للجميع دون استثناء ولنا كل الفخر والامل بكلماتكم ومواقفكم الوطنية والدينية، ولكلماتكم وقع ترجيح لكلمات الحياة، انكم مؤتمنون على انطاكيا وسائر المشرق وخاصة لبنان ومجده. ولم تفرطوا ابدا بالامانة ودروب لبنان أبدا لم تكن سهلة المسالك وانتم تعلمونا سلوك هذه الدروب الصعبة اقتداء بقديسينا".

وختم: "لقد علمتنا يا صاحب الغبطة أن الاحداث والتجارب لا تستطيع أن تفصل مجدنا عن صليبنا ومسؤولية ثقيلة دفع بالبطاركة الموارنة ثمنها ولا يزالون فلتكن لنا بمحبتكم خلاص هذا الشرق وليبق الاردن ولبنان هيكلين للاديان الاساس". 

الراعي
وبعد تلاوة الانجيل المقدس القى البطريرك الراعي عظة قال فيها: "حبة الحنطة اذا لم تقع لا تنبت ثمرا كثيرا، والقديس شربل زرع جيد، زرعه المسيح مسيحيا ملتزما مخلصا بايمانه بالله في بلدته بقاعكفرا ثم في حقل الرهبانية راهبا مرتسما بالفضائل وزرعه اخيرا على مذابح الكنيسة الجامعة يتلألأ كالشمس في ملكوت الله. نحن نلتمس منه في يوم عيده أن نكون على مثاله زرعا جيدا في حقل هذا العالم، ويطيب لي أن احتفل معكم في كنيسته، في هذا المجمع الذي يضم المؤمنين من مختلف الكنائس، والشكر للمطران الحاج على كلمته وما حملته من معان روحية ووطنية كما أحيي الأخويات والحركات التي تعنى بهذه الخدمة الرعوية".

اضاف: "ان المطران صياح خدم هذه الابرشية مدة 17 عاما، اسس هنا وزرع، وأتى من مصر اليوم اخونا المطران شيحان الذي خدم هذه الرعية أيضا فكان من المؤسسين لكنيسة مار شربل الجميلة ولهذا المجمع الرعوي، وعملوا بشكل متواصل مع أخينا المطران موسى والمونسنيور غازي خوري. أشكر حضور أخواني المطارنة، ورؤساء الكنائس وسائر الاباء معنا اليوم وحضوركم علامة على تعاوننا معا لنكون زرعا جيدا في هذه البلاد الطيبة المملكة الاردنية التي تجمعنا".

وتابع: "اشكر رئيس الحكومة على دعوته بالتنسيق مع وزيرة السياحة والشكر لجلالة الملك وللشعب الاردني. ونحن نقدم هذه الذبيحة اليوم على نية المملكة الأردنية من اجل ازدهارها برعاية جلالة الملك ومعاونيه، ونصلي من اجل دول الشرق حتى تعبر الى شاطىء السلام، ونلتمس من الله بشفاعة مار شربل أن تتوقف الحروب المدمرة المفروضة على ارضنا ونصلي من اجل سلام شامل وعادل ودائم ومن اجل عودة النازحين الى بيوتهم وديارهم واوطانهم ليكملوا مسيرة حياتهم الثقافية والحضارية وتاريخ اوطانهم".

واردف: "ان الزرع الجيد هم أبناء الملكوت ويسوع هو الذي ظهر على ارضنا الزرع الجيد أي الكلمة وثمار حبة الحنطة هي الكنيسة وقد أعطانا المثل لنعيش على نهج حبة الحنطة، أي لكي نموت عن ذاتنا ونعطي بتفان ولنا خير مثال هو القديس شربل الذي عاش ببطولة وترك كل شيء حتى أمه، لم يشأ أن يرى وجهها وقال لها من خلف الباب سنلتقي في السماء. لقد عاش حياة، موتا روحيا عن ذاته في محبسة عنايا، وها هو اليوم يوزع الثمار الالهية على العالم، ولا يوجد احد الا وسمع وصلى للقديس شربل من حول العالم، نهج حبة الحنطة هو اساس في حياتنا العائلية والكنسية والوطنية فلا نخافن من عطاء الذات والوقت والمال والتجرد والتفاني لأن الثمار كثيرة وكثيرة".

وختم: "هذا هو تفسير انجيلنا اليوم حبة الحنطة والزؤان، فلنتجاوز كل الخطايا ونحافظ على طبيعة زرعنا الجيد ونطلب منك ايها القديس شربل أن تعطينا أن نعيش بفرح وننعم برؤية وجه يسوع في الملكوت السماوي ونرفع معك المجد في الثالوث الاقدس". 
سلمى بوعساف/ عزت غازي

الأردن يرحب بالبطريرك الماروني



كتبت الدكتورة تيريزا حرب:
المجد لله وللبنان "صليبنا انتصر". 
"غبطة البطريرك الراعي" مع  "الملحنة والمرنمة  رانيا يونس"،  بدعوة رسمية من المملكة  الأردنية الهاشمية للاحتفال ب"كنيسة مار شربل في الأردن" برعاية وبركة "قديس السما مار شربل مخلوف". 
مجدوا الله يا جميع اللبنانيين والموارنة بكل بقاع الارض فصليبنا مع لبنانا انتصر. 
المجد لله وللبنان وللموارنة.
"الشكر لك يا الله".
ومن الموطن الصغير نرود الارض ونبني في كل شطر قرأنا... ونبني انى نشأ لبنانا" سعيد عقل. 
تابعوا تغطيتنا الإعلامية.

النعمة والبركة/ نسيم عبيد عوض

المؤمن المسيحى الذى يعيش حياة روحية حقيقية يحيا بنعمة وبركة الرب يسوع المسيح ‘ فالإيمان والفضائل المسيحية كلها ممنوحة لنا بنعمة الرب يسوع ‘ وسلوكنا فى هذا العالم ومصدره الإيمان الحقيقى أيضا هبة بالنعمة ‘ ومعيشتنا الحياتية كلها مظلتها البركة الموهوبة لنا ‘ولذلك يعيش المؤمن وحياته كلها شكر لله‘ والشكر منبعه اننا نرى صدق وعود الله ‘ وعنايته بنا ليل نهار ‘ وأننا نسكن فى ستر العلي ‘ وكقول الكتاب" الذى لم يشفق على إبنه بل بذله من أجلنا أجمعين كيف لا يهبنا أيضا معه كل شيئ. رو8: 35"‘ وان الرب يرعانى فلا يعوزنى شيئ "‘ وكل شيئ يعمل معا للخير للذين يحبون الله ‘ والإيمان اليقينى بصدق مواعيد الله يجعلنا نعيش دائما فى حالة شكر لله كقول المرتل" حسن هو الحمد للرب."مز92: 1‘ ويحثنا الكتاب" شاكرين كل حين على كل شيئ فى اسم ربنا يسوع المسيح.أف 5: 20‘ والشكر والبركة وجهان لعملة واحدة هى الحياة الإيمانية الحقيقية بحكمة ومواعيد الرب الصادقة ‘ وبركات الرب الروحية التى تملأ النفوس وتغطى أيضا احتياجاتنا الجسدية ‘ وحتى ينصحنا الرب بطلب ملكوت الله وبره أولا وكلها تزاد لكم ‘ أما إحتياجات الجسد من أكل وشرب وملبس فهذه تطلبها الأمم‘ وهذه يوفرها لنا ‘ كما يوفرها لطيورالسماء وزنابق الحقل.
حياة الشبع
وحياة الشكر والبركة نابعة من حياة الشبع الروحى‘ ويطوب الرب الجائعين لبر الله فيقول " طوبى للجياع والعطاش الى البر لأنهم يشبعون.مت 5: 6‘ والشبع الجسدى هو كفيل به وبفيض كقول الرب بفمه الكريم" وأما انا فقد أتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل.يو10: 10 ‘" وهو الذى يفتح يده فيشبع كل حي من رضاه"‘ وهو الذى أشبع مئات الألوف من بنى إسرائيل لمدة أربعين عاما وهم يعيشون فى برية سيناء ‘ فعندما تذمر بنى اسرائيل " فتذمر كل جماعة بنى اسرائيل على موسى وهرون فى البرية‘ وبكل جحود  قال لهما ليتنا متنا فى ارض مصر اذ كنا جالسين عند قدور اللحم نأكل خبزا للشبع . فانكما اخرجتمانا الى هذا القفر لكى تميتا كل هذا الجمهور بالجوع ." خر16: 2و3‘  وجاء تذمر بنى اسرائيل والرب فى وسطهم يحرسهم بسحابة نهارا وبعمود نار ليلا‘ والله بحنانه ورحمته أعطاهم الشبع كما طلبوا " فقال الرب لموسى ها أنا أمطر لكم خبزا من السماء. فيخرج الشعب ويلتقطون حاجة اليوم بيومها. وقال موسى .ذلك ان الرب يعطيكم فى المساء لحما لتأكلوا وفى الصباح خبزا لتشبعوا لاستماع الرب تذمركم الذى تتذمرون عليه." وبالفعل كلم الرب موسى من السحاب كقول الكتاب  " واذا مجد الرب قد ظهر فى السحاب . فكلم الرب موسى قائلا: سمعت تذمر بنى اسرائيل .كلمهم قائلا فى العشية تاكلون لحما وفى الصباح تشبعون خبزا.وتعلمون انى انا الرب الهكم. خر16: 4-12. وعاش بنى اسرائيل مدة الاربعين عاما فى ضيافة الله لا يعوزهم شيئ ‘ ولكنهم حتى فى وجود الرب يسوع المسيح الذى هو معطى شبعهم الحقيقى يقولون له " ماذا تعمل .آباؤنا اكلوا المن فى البرية. كما هو مكتوب انه أعطاهم خبزا من السماء ليأكلوا . فقال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم ليس موسى اعطاكم الخبز من السماء بل ابى يعطيكم الخبز الحقيقى من السماء.لأن خبز الله هو النازل من السماء الواهب حياة للعالم." يو6: 30 -32.


المسيح يشبع الجموع
قام الرب يسوع المسيح بإشباع الجموع خمسة الاف رجل ماعدا النساء والاطفال بخمسة خبزات وسمكتين  ‘ وجمعوا بعد إشباعهم إثنتى عشر قفة من الكسر ‘ وهذه المعجزة ذكرت فى الاربعة أناجيل ( مت14: 13-21كقول الكتاب " ثم أخذ الارغفة الخمسة والسمكتين ورفع نظره نحو السماء وبارك وكسر واعطى الارغفة للتلاميذ والتلاميذ للجموع." ‘وفى  مر 6: 30-44 كقول الكتاب" وقسم السمكتين للجميع. فاكل الجميع وشبعوا." ‘ ووردت فى أنجيل لو 9: 10-17كقول الوحي الإلهى" فابتدأ النهار يميل. فتقدم الاثنا عشر وقالوا له اصرف الجمع ليذهبوا الى القرى والضياع حوالينا فيبيتوا ويجدوا طعاما لاننا ههنا فى موضع خلاء. فقال لهم اعطوهم انتم ليأكلوا‘ فقالوا ليس عندنا اكثر من خمسة أرغفة وسمكتين..فأخذ الارغفة الخمسة والسمكتين ورفع نظره نحو السماء وباركهن ثم كسر واعطى التلاميذ ليقدموا للجمع.فاكلوا وشبعوا جميعا."  ‘  وفى يو6: 1-15 كقول الكتاب" وأخذ يسوع الارغفة وشكر ووزع على التلاميذ والتلاميذ اعطوا المتكئين ‘وكذلك من السمكتين بقدر ماشاءوا." ‘ وصنع الرب معجزة أخرى لإشباع الجموع (اربعة آلاف رجل ماعدا النساء والاطفال) بسبعة خبزات وقليل من صغار السمك كما وردت فى مت 15: 32-39 كقول الكتاب" فاكل الجميع وشبعوا. ثم رفعوا مافضل من الكسر سبعة سلال مملوءة." مت 15: 37‘ وفى مر 8: 1-10‘ كقول الكتاب " وأخذ السبع خبزات وشكر وكسر واعطى تلاميذه ليقدموا الى الجمع."مر8: 6. وهكذا يعلمنا الرب ان نشكر فنحوز كل بركة ‘ ونتبارك فنشكره على عطاياه. وليعلمنا الرب كما شكروبارك ان نحيا فيه فى حياة الشكر والبركة.
خبز الحياة
بعد معجزة إشباع الجموع من الخمسة خبزات والسمكتين تبع الجموع الرب يسوع ‘ فقال لهم "انتم تطلبوننى ليس لانكم رأيتم آيات بل لانكم اكلتم من الخبز فشبعتم .اعملوا لا للطعام البائد بل للطعام الباقى للحياة الابدية الذى يعطيكم ابن الانسان لان هذا الله الآب قد ختمه." يو6: 36,37‘ ولم يفهم هؤلاء قول الرب هذاحتى انهم ذكروا له المن النازل السماء ‘ فقال لهم الرب صراحة" انا هو خبز الحياة .من يقبل الي فلا يجوع ومن يؤمن بى فلا يعطش ابدا. ...الحق الحق أقول لكم من يؤمن بى فله حياة أبدية.أنا هو خبز الحياة. انا هو الخبز الحي الذى نزل من السماء .ان أكل احد من هذا الخبز يحيا الى الابد. والخبز الذى أنا اعطى هو جسدى الذى ابذله من أجل حياة العالم ‘ وقال أيضا ردا على تساؤلهم "كيف يقدر هذا ان يعطينا جسده لنأكل.؟ " فقال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم ان لم تأكلوا جسد ابن الانسان وتشربوا دمه فليس لكم حياة فيكم.من يأكل جسدى ويشرب دمى فله حياة ابدية وانا أقيمه فى اليوم الأخير."يو 6: 35-55. وخبز الحياة الذى هو الرب يسوع المسيح تقدمه لنا الكنيسة جسده ودمه الآقدسين المرفوعين كل صباح على مذبحه المقدس ‘ فالمسيحى الحقيقى هو الذى لا يحيا بذاته بل يحيا بالمسيح كقول القديس بولس " لا أحيا لا انا بل المسيح يحيا في" ولى الحياه هى المسيح ‘ وهى جدة الحياة فليست كالحياة القديمة قبل قيامة الرب بل الحياة الجديدة بالنعمة والحق‘ وهكذا تتجدد حياتنا كل يوم فى موت وبذل ثم قيامة بقوة عظيمة لنتحد بالله ونصير واحدا معه ‘ ولهذا سمى سر الشركة( الافخارستيا) الذى يعطى حياة أبدية لمن يتناول منه ‘ وكقول القديس أمبرسيوس" كيف يموت من كان طعامه الحياة؟" وحقا قال الرب" جسدى مأكل حق ودمى مشرب حق.من يأكل جسدى ويشرب دمى يثبت في وانا فيه." يو6: 55و56‘ فلتكن حياتنا الروحية الحقيقية حياة الشكر والحمد على بركات الله ‘ ولنثبت فى مسيحنا ليثبت فينا ويعطينا هبة الحياة الابدية وقوة الغلبة فى هذا العالم وهو يقودنا فى موكب نصرته التى تسيرنا تحت إرادته ومشيئته السماوية ‘ الذى يعيش فى تسبيح الحمد والشكر يهبه الله كل البركات الروحية التى تجعله رائحة ذكية للمسيح يسوع ‘ لتعطر على كل من هو حوالينا ليمجدوا آبانا الذى فى السموات.آمين.

أسقف ملبورن يزور دير الملاك بصحبة الاساقفة الأجلاء مارتيروس وأبيفانيوس





 كتب أشرف حلمى
زار نيافة الحبر الجليل الانبا مارتيروس أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد بالقاهرة كلية القديسة العذراء بملبورن صباح اليوم الخميس ١٩ يوليو حيث التقى طلبة وهيئة التدريس أثناء تفقده الفصول والمعامل الدراسية وقد استمع الانبا مارتيروس للحن أومونوجينيس( أيها الابن الوحيد )  باللغة الانجليزية من طلبة المرحلة الابتدائية , وقد أصطحب نيافة الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها اول امس كل من الأساقفة الإجلاء مارتيروس وأبيفانيوس أسقف ورئيس دير الانبا مقار بوادى النطرون لزيارة دير الملاك ميخائيل وسط ترحيب امهات وراهبات الدير بفرح عظيم ويأتى هذا أثناء زيارتهما لاستراليا بعد ان شاركا أعمال مؤتمر الدراسات القبطية الخامس بكلية القديس أثناسيوس الإكليريكية الذى لقى نجاحاً وأهتماماً واسعاً لدى الأوساط الدينية الاسترالية نظراً لما جاء فيه من محاضرات عن تاريخ الكنيسة القبطية .

الوزير علي حسن خليل: هذه قصّتي مع مار شربل

ام تي في ـ داني حداد  ـ

انتظر وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل ١٢ سنة ليكشف، للمرة الأولى، عن قصّة غريبة جدّاً، هي علاقته بالقديس شربل...

تحتلّ صورة لمار شربل مكاناً بارزاً في منزل خليل في بلدته الخيام الجنوبيّة. ليس في الأمر مجرّد هديّة تلقّاها خليل واحتفظ بها، فبينه وبين قدّيس لبنان علاقة خاصّة كما يقول، وهو يتحفّظ جدّاً عن ذكر بعض تفاصيلها.

تعود الحكاية الى تموز من العام ٢٠٠٦، حين كان عدوانٌ إسرائيلي أرغم وزير "أمل" على هجرة منزله والترحال، من منزلٍ الى فندق وحتى النوم، في إحدى الليالي، في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة. في تلك الأيّام المأساويّة التي كان يشهدها لبنان، أنجبت زوجة خليل أصغر أبنائهما. 

منعت الحرب على لبنان خليل من رؤية مولوده الذي كان مع والدته في منزل قدّمه صديقٌ للعائلة في بلدة المنصوريّة المتنيّة. وبقي الابن بلا إسم، حتى حصل اللقاء الأول مطلع شهر آب، في فندق "البريستول" حيث أقام خليل في إحدى الليالي. يقول "لم نفكِّر كثيراً بالإسم في تلك الظروف التي كنّا نعيشها، فاخترنا إسم محمد".

ولكن، بالتوازي مع هذه القصّة الإنسانيّة، كان خليل يعيش قصّة تتداخل فيها مشاعر كثيرة. 

ولد خليل في عيد القديس شربل. الأمر مجرّد مصادفة. ولكنّ الغريب هو تلقّيه رسالة من راهب شديد التقوى والالتزام يقيم في دير مار مارون في عنايا، حيث مزار القديس شربل، وذلك عبر سياسيٍّ صديق. تقول الرسالة، ومصدرها الراهب الذي لا يعرف خليل أبداً، إنّه سيواجه الموت في الحرب. يتحفّظ خليل عن الدخول في بعض التفاصيل. يقول إنّه كان يتجوّل خلال أيّام العدوان ومعه على زنده أثر من القديس شربل، ونجا من الموت الذي تعرّض له كثيرون.

يبتسم الوزير علي حسن خليل وهو يروي قصّته الحميمة، وفي ابتسامته مزيج من التحفُّظ والخجل. قصّة تُروى في الوقت المناسب، غداة عيد القديس شربل وعيده، ولو بعد ١٢ سنة...

مؤتمر الدراسات القبطية يحتفل بعيد الانبا بيشوى وتوقيع أتفاقيه بين الكلية الإكليريكية وجامعة اللاهوت بملبورن



 كتب أشرف حلمى ـ

شهد صباح أمس الأحد المؤتمر الدولى الخامس للدراسات القبطية المقام بكلية القديس اثناسيوس الإكليريكية برئاسة الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها احتفالات عيد الانبا بيشوى بحضور الآباء الأساقفة الأجلاء الانبا مارتيروس أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد بالقاهرة والأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير الانبا مقار بوادى النطرون والعديد من كهنة أستراليا وشعب إيبارشية ملبورن وذلك بالقداس الألهى الذى أقيم بكنيسة الانبا بيشوى والقديسة فيرينا ببرج أبوؤرو , وقد أقيم أيضاً حفل عشاء شهد خلاله توقيع أتفاقية جديدة بين كلية القديس أثناسيوس الإكليركية وجامعة اللاهوت الاسترالية وقع عليها كل الانبا سوريال ( عميد الكلية ) والبروفسير بيتر شيرلوك ( نائب رئيس جامعة اللاهوت )

وقد واصلت أعمال المؤتمر لليوم الرابع والاخير على التوالى الموافق اليوم الاثنين ١٦ يولية شارك فيه العديد من المحاضرون منهم أساقفة , كهنة وأساتذة جامعات من أنحاء العالم حيث ركزت الدراسة على تاريخ الأقباط والكنيسة القبطية فى العصور الحدثيه بين القرنين الثامن عشر والحادي والعشرين  .

سلوك المؤمن المسيحى/ نسيم عبيد عوض

الفصل من إنجيل معلمنا متى الإنجيلى والبشير الإصحاح 18  يتضمن فصل من تعاليم السيد المسيح والتى تخص سلوك المؤمن المسيحى فى هذه الحياة ‘ وكيف يعد نفسه لملكوت السموات ‘ حتى وهو على الأرض ‘ فالبداية من هنا ‘ وكل وصايا الله فى الكتاب المقدس  سواء العهد القديم أو الجديد واحدة لا تغيير فيها ‘ ولكن فى عهد النعمة والحق أي العهد الجديد ‘ عهد الميلاد الجديد من الماء والروح أعطاها الرب طعم الملكوت ‘ فيقول هاملكوت الله داخلكم ‘ فالتغيير واجب والسلوك المسيحى ضرورى فى حدود تعاليم الرب لنا.
من هو الأعظم؟
وفى الأحد الثانى لشهر أبيب يقرأ هذا الفصل من الإنجيل (إصحاح 18والأعداد من 1الى 9 ), ويبدأ الإصحاح هكذا"
" وفى تلك الساعة تقدم التلاميذ الى يسوع قائلين فمن هو الأعظم فى ملكوت السموات . فدعا يسوع اليه ولدا واقامه فى وسطهم وقال.الحق أقول لكم ان لم ترجعوا وتصيروا مثل الأولاد فلن تدخلوا ملكوت السموات."
والسؤال معناه من هو الأعظم  والمستحق فينا حتى يدخل ملكوت السموات؟ أو من هو الأعظم فينا فى ملكوت السموات ؟ ولعل الرب له المجد فى إجابته المختصرة عليهم قد صحح المفهوم بأنه عليكم أن  تسألوا من فينا يستحق أن يدخل ملكوت السموات ؟ بدل البحث عن الأعظم وكأنهم ضمنوا الملكوت .
والحقيقة أن هذا السؤال هو محور مأساة البشرية ,  لأن أغلب الناس  تبحث عن عظمتها أولا , الكل يبحث عن مجده الدنيوى ووضعه الإجتماعى والأدبى‘ فالكل يتصارع فى هذا الزمان عن تعضيد ماليته وتكبيرها , من أجل توطيد أقدامه فى المجتمع حوله ,  فيعمل الكثيرين حسابه فى الدخول والخروج , وفى المناصب البعض يبيع إلهه من أجل منصب رفيع.
وكلمة الأعظم تعبير عن الكبرياء والإستكبار , والتلاميذ رغم تلمذتهم للرب , أصابهم هذا الداء أبضا , وهم يعلمون ان الكبرياء سبب سقوط الملاك العظيم ليصبح شيطانا , عندما قال فى قلبه" اصعد الى السموات ارفع كرسى فوق كواكب الله واجلس على جبل الإجتماع فى اقاصى الشمال. اصعد فوق مرتفعات السحاب . اصير ممثل العلى."إش14: 13و14     
والإستكبار أسقط آدم وحواء عندما صدقا الشيطان بقوله " فقالت الحية للمرأة لن تموتا . بل  الله عارف انه يوم تأكلان منه تنفتح اعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشر."تك3: 4و5
وهكذا سقطت البشرية كلها وورثنا الخطية والفساد والموت ‘ حتى وعد الرب الإله بخلاصنا فى وعده "بأن نسل المرأة يسحق رأس الحية ."تك 3: 15, وهو الوعد الذى تحقق فى شخص السيد المسيح الجالس بين صفوف تلاميذه الآن يستمع لسؤالهم وكأنهم لم يتعلموا شيئا ‘ ولكن ليفهم القارئ أن هذا حدث لأسباب:
 1- هم بشر فى المقام الأول.
 2- أشياء كثيرة كانت مخفية عنهم لحين القيامة.
  3- لم يكن قد إمتلأوا بالروح القدس بعد , بدليل أن القديس متى البشير وكان من ضمن من سألوا الرب ,قد أفرد إصحاح 13 بالكامل من إنجيله  جمع فيه أقوال الرب عن ملكوت السموات .
كان الرب يعلم مايدور فى أذهان التلاميذ , ففى إنجيل معلمنا مرقس البشير يقول الكتاب " وجاء الى كفر ناحوم وإذ كان فى البيت سألهم بماذا كنتم تتكالمون فيما بينكم فى الطريق. فسكتوا لأنهم تحاجوا فى الطريق بعضهم مع بعض فى من هو أعظم. مر9: 33و34
وأيضا فى إنجيل معلمنا  لوقا " ودخلهم فكر من عسى أن يكون الأعظم فيهم ." لو9: 16 , والعجيب بعد أن افهمهم الرب عن الطريق الموصل للملكوت ‘ يذكرلنا معلمنا متى فى إصحاح 20 الحدث التالى:
 " حينئذ تقدمت أم ابنى  زبدى(يعقوب ويوحنا) مع ابنيها وسجدت وطلبت منه شيئا. فقال لها ماتردين .قالت له قل أن يجلس ابناى هذان واحد عن يمينك والآخر عن اليسار فى ملكوتك. مت20: 20و21  , " فلما سمعا العشرة اغتاظوامن أجل الأخوين.مت20: 24 " , وأيضا نرى القديس بطرس بعد قيامة الرب من الأموات وتأكيد الله له على بحيرة طبرية , بان يرعى غنمة 3 مرات , يقول الكتاب فى يوحنا 21 : 21 وقد نظر يوحنا الحبيب يتبعهما " فلما رأى بطرس هذا قال ليسوع يارب وهذا ماله ؟." سؤال واسلوب غريب عن بطرس تلميذ الرب .
فى تلك الساعة
لماذا قال الكتاب فى تلك الساعة , أى ماسبب هذا التحديد  :
1- قبل ذلك مباشرة فى نهاية إصحاح 17 : 24.. " عندما سأل الذين يأخذون الدرهمين بطرس ألا يدفع المعلم الضريبة ‘ ولما حاول بطرس التملص من الرد عليهم , قال له الرب  لئلا نعثرهم (البنون الأحرار) اذهب الى البحر وألق صنارة والسمكة التى تطلع اول خذها ومتى فتحت فاها تجد إستارا فخذه واعطهم عنى وعنك(قيمة الإستار 4 دراهم) ربما تسائل التلاميذ ولماذا بطرس.
2- قبلها فى أول اصحاح 17 يقول الكتاب " ..أخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنا أخاه وصعد بهم الى جبل عال منفردين  ...وعندما حدث التجلى بطرس كان هو الذى قال " يارب جيد ان نكون ههنا. فان شئت نصنع 3 مظال."مت17: 1و4
3- وفى مت 16 كان بطرس أيضا هو الذى أخذ الإستعلان الإلهى من الآب السماوى بأن يسوع هو ابن الله الحى , ونال عن ذلك تطويب الرب , كما أعطاه الوعد بأن إيمانه هذا سيكون الصخرة التى سيبنى عليها كنيسته " فلماذا بطرس أيضا؟
4-  عندما تحدث الرب فى مت 15 عن التطهير بقوله ان الخارج من الفم هو الذى ينجس الإنسان أى الأفكار الشريرة التى تخرج من القلب , كان بطرس هو الذى سأل الرب بأن يفسر لهم هذا المثل , أيضا بطرس .
5- كان بطرس كما ورد فى مت 14 هو التلميذ الذى سأل الرب ومشى معه على الماء.
تعليم المسيح

الآن قد جائت الساعة للسؤال ‘ وقد أجابهم الرب يسوع عن هذا الفكر بكل صراحة فى مت 20":
أ- بل من أراد ان يكون فيكم عظيما فليكن لكم خادما .
 ب- ومن أراد ان يكون فيكم اولا فليكن لكم عبدا.
 ج- لا تكونوا مثل رؤساء الأمم الذين يسودونهم والعظماء  يتسلطون عليهم. فلا يكون هكذا فيكم.
إن لم ترجعوا وتصيروا مثل الأولاد فلن تدخلوا ملكوت السموات :  
واستخدم الرب لفظة لن بالجزم كما قال لنقيديموس فى يوحنا 3:  5 من نفس الإصحاح" ..ان كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر ان يدخل ملكوت الله."
إذا وصية الله لهم واضحة وقاطعة بالنسبة لدخول ملكوت السموات ‘ ولكن الرب وهو علم فكرهم أراد أن يقطع الشك باليقين فى أذهانه, فأقام ولدا وقال لهم "إن لم ترجعوا وتصيروا مثل الأولاد فلن تدخلوا ملكوت السموات , فالأمر ليس خاصا ببطرس لأنه كان أول من أنكره أمام جارية ‘ ولكن الأمر يتعلق بنقاوة فكر وعقل وقلب الولد ‘ فلا بد لنا جميعا ان نرجع عن خطايانا ونتوب عنها فيتنقى العقل والقلب ونصير فى فضائل وقامة هذا الولد , فنجد السموات مفتوحة أمامنا.
فضائل الأولاد التى يريدنا الرب ان نصير مثلها:
 1- فضيلة التسليم  فالولد يعيش فى حضن أباه وأمه , يلعب هنا وهناك مطمئنا لوجود أبوه وأمه يقبل منهم الطعام الذى يأكلونه ولا يسأل كوصية الرب ان لا نهتم بماذا نأكل ونشرب ونلبس , أبوه يعطيه كل هذا بلا سؤال. كذلك الولد بمجرد ان تجلسه أمه  فى كرسيه فى العربية وتسوق به , ينام نوما عميقا ولا يسأل الى أين ولا يعرف القلق , أبوه وأمه سيوصلانه الى الأمان‘ وهكذا يجب يكون إيماننا.     
2- الولد لايعرف الكبرياء , لايفرق بين غنى وفقير , لا يشغله مجد العالم, عنده البساطه , كله محبه لا يعرف غيرها.
3- يكون حياته بالتعليم والتلمذه ولا يتوقف عن كلمة ليه إلا إذا إكتمل تعليمه , ويقول العلماء اليوم بأن أحسن سن للتعليم إعتبارا من 3 سنين.
4- الولد لديه فضيلة الوداعة والطاعة والتسامح بأقصى سرعة , والإيمان بكل ثقة , فلو قلت له تعال نصلى لله من أجل سقوط المطر سيحضر لك ومعه شمسية.
كل هذه الفضائل فى قامة ملء المسيح
1- هو الذى قال " تعلموا منى فإنى وديع ومتواضع القلب فتجدوا راحة لنفوسكم.مت11: 29
2- وهو الذى قيل عنه " لا يصيح ولا يخاصم ولا يسمع احد فى الشوارع صوته . قصبة مرضوضة لا يقصف وفتيلة مدخنة لا يطفئ. إش42 ومت 12: 19
3- وقالت عنه النبوة " ظلم أما هو فتذلل ولم يفتح فاه . كشاة تساق الى الذبح وكنعجة صامته أمام جازيها فلم يفتح فاه. إش53: 7
4-و قال الكتاب عنه" الذى اذ كان فى صورة الله لم يحسب خلسة ان يكون معادلا لله . لكنه أخلى نفسه آخذا صورة عبد صائرا فى شبه الناس .وضع نفسه واطاع حتى الموت موت الصليب ."فيبى2: 6-8
فالفضائل التى تملئ قامة السيد المسيح هى التى تملئ قامة الولد ‘ولذلك وجب علينا التمثل بربنا يسوع المسيح فى كل فضائله ‘ ولا ننسى قول النبى عنه" لأنه يولد لنا ولد .ونعطى إبنا وتكون الرئاسة على كتفيه ."إش9:6
هل أجاب الرب عن السؤال المحير؟ ‘ وهل عرفنا من هوالعظيم الذى سيدخل ملكوت السموات؟
 فى هذا الزمن الفاسد علينا ان نرجع ونصير فى مثل فضائل الأولاد حتى يكون لنا مكان فى ملكوت الله. ولربنا المجد الدائم الى الأبد. آمين

بالصور اسقف ملبورن يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للدارسات القبطية بحضور الانبا مارتيروس والأنبا أبيفانيوس




كتب أشرف حلمى ـ
قاد الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها مساء امس الجمعة أفتتاح المؤتمر الدولي السنوي الخامس للدارسات القبطية في العصر الحديث الذى نظمته كلية القديس أثناسيوس الإكليريكية ( ساك) بمدينة ملبورن بالتعاون مع جامعة اللاهوت الاسترالية وذلك لأول مرة بالمقر الجديد للكلية ببرج ابؤورو .
رحب الانبا سوريال ( عميد الكلية ) بالحاضرين أثناء كلمته الافتتاحيه عن اعمال المؤتمر الذى سيركز فى دراسته على تاريخ الأقباط والكنيسة القبطية فى العصور الحدثيه بين القرنين الثامن عشر والحادي والعشرين والذى يحتاج الى المزيد من البحوث والدراسات كما حث الحاضرين بزيارة معرض الكتب والإيقونات القبطية المرتبطة بدراسات المؤتمر .
شارك حفل الافتتاح الأنبا مارتيروس أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد بالقاهرة والأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار، وادي النطرون و كل من البروفسير بيتر شيرلوك نائب رئيس جامعة اللاهوت والبروفسير جون ماكدويل مدير قسم الأبحاث العلمية بكلية اللاهوت والبروفسيره نيللي هاردن التى قدمت بالجلسة الافتتاحيه نموذجان للقيادات الدينية القبطية ناقشت خلالها تاريخ واعمال الأنبا أثناسيوس اسقف بني سويف المنتيح وأمنا إيرينى المتنيحه رئيسة دير الشهيد فيلوباتير مرقوريوس أبو سيفين بمصر القديمة , ومن المقرر ان  تستمر اعمال المؤتمر حتى يوم الاثنين القادم الموافق ١٦ يوليو .

الأنبا مارتيروس يرأس صلاة العيشة بكنيسة مار جرجس باستراليا



كتب أشرف حلمى ـ
قاد الحبر الجليل الانبا مارتيروس أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد بالقاهرة مساء اليوم الثلاثاء صلاة العشية بكنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بحى ليفربول غرب مدينة سيدنى بحضور القس أنتونى مرجان راعى الكنيسة , وقد ألقى الانبا مارتيروس عظة بعد أنتهاء العشية تحدث فيها من خلال الإصحاح الثالث من سفر الاعمال اشار فيها ان احتياج الصغار للكبار لا أحد ينكره لان الخدمة بتنقل من الكبير الى الصغير وعلى شعب الكنسية ان يهتم بحقوق المسيح أكثر من اهتمامات الدنيا وذلك لان الانسان لن يستطيع الحياة بدون المن السمائى الذى يتغذى علية ( جسد ودم المسيح ) وايضاً كلمته التى لابد ان نحفظها ونعيشها .
ومن المقرر ان يترأس الانبا مارتيروس القداس الالهى باكر الأربعاء بكنيسة السيدة العذراء والقديس ابى سفين برودس وأخيراً الخميس الاحتفال بقداس عيد الرسل فى كنيسة الآباء الرسل والقديس ابانوب ببلاكتاون على ان يغادر مدينة سيدنى الجمعة القادمة متجهاً لزيارة إيبارشية ملبورن وتوابعها التى تستمر لمدة عشرة أيام .

الآباء الرسل الأطهار/ نسيم عبيد عوض

تحتفل الكنيسة المسيحية كل عام بعيد الآباء الرسل الأطهار القديسين ‘ والمشمولين بنعمة الروح القدس‘ لدورهم العظيم فى الكرازة ونشر المسيحية فى كل أنحاء العالم ‘ حتى أنه لم يمضى عام سبعين ميلادية إلا والمسيحية عرفت فى بلاد العالم من شرقه الى غربه ‘ بفضل هؤلاء الآباء الرسل ‘ وكانت البداية بالأثنى عشر رسولا حسب قول الكتاب " ثم صعد الى الجبل ودعا الذين ارادهم فذهبوا اليه.واقام اثنى عشر ليكونوا معه وليرسلهم ليكرزوا.ويكون لهم سلطان على شفاء الامراض واخراج الشياطين."مر3: 15و16.
وفى الإرسالية الأولى للرسل أعطاهم تعليمات محددة فى كرازتهم ‘وحسب قول الكتاب " هؤلاء الاثنا عشر ارسلهم يسوع واوصاهم قائلا. الى طريق امم لا تمضوا وإلى مدينة للسامريين لا تدخلوا. بل اذهبوا بالحرى الى خراف بيت اسرائيل الضالة.وفيما انتم ذاهبون اكرزوا قائلين انه قد اقترب ملكوت السموات. اشفوا مرضى. طهروا برصا . اقيموا موتى. أخرجوا شياطين. مجانا اخذتم مجانا اعطوا."مت10: 5-8. وقبل صعود رب المجد يسوع للسماء وعلى جبل الجليل كانت ارساليته لهم محددة " فتقدم يسوع وكلمهم قائلا. دفع الي كل سلطان فى السماء وعلى الأرض. فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والإبن والروح القدس. وعلموهم ان يحفظوا جميع ماأوصيتكم به. وها أنا معكم كل الأيام والى إنقضاء الدهر. "مت28: 18-20. وأيضا حسب ماكتب القديس لوقا البشير " بعدما أوصى بالروح القدس الرسل الذين اختارهم. وفيما هو مجتمع معهم اوصاهم ان لا يبرحوا من اورشليم بل ينتظروا موعد الآب الذى سمعتموه منى.لأن يوحنا عمد بالماء واما أنتم فستعمدون بالروح القدس.. ولكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم وتكونون لى شهودا فى أورشليم وفى كل اليهودية والسامرة والى أقصى الارض. ولما قال هذا ارتفع وهم ينظرون .وأخذته سحابة عن أعينهم."أع1: 1-9. وبالفعل بعدما إمتلأ الجميع من الروح القدس يوم الخمسين وابتدأوا يتكلمون بألسنة اخرى كما اعطاهم الروح ان ينطقوا. طفقوا يجولون فى كل انحاء الأرض يكرزون ببشارة العهد الجديد ‘ وبيسوع المسيح المصلوب والقائم من الأموات . وعن هؤلاء الرسل نتأمل :
أولا: هؤلاء الآباء الرسل سواء الإثنا عشر أو السبعين قدمتهم لنا التدابير الإلهية والنبوات منذ وعد الله بخلاص البشرية :
أ- مز 19" السموات تحدث بمجد الله والفلك يخبر بعمل يديه. يوم الى يوم يذيع كلاما وليل الى ليل يبدى علما.لا قول لهم ولا كلام.لا يسمع صوتهم. فى كل الأرض خرج منطقهم والى أقصى المسكونة كلماتهم."  ب- إختار الرب الرسل ال 12 على عدد الأسباط الإثنا عشر( سمعان وإندراوس أخوه من سبط نفتالى ‘يوحنا ويعقوب ابني زبدى من سبط زبولون ‘توما من سبط يهوذا ..."
ج- التلاميذ السبعين الذين عينهم وأرسلهم إثنين إثنين وردت عنهم نبوة فى سفر العدد"فقال الرب لموسى اجمع لى سبعون رجلا من شيوخ اسرائيل."عد 11: 16‘وأيضا الرسل ال12فى خر15: 27" لما عبر اسرائيل بحر سوف الى البرية .جاءوا الى إيليم وهناك 12 عين ماء وسبعون نخلة." وفى تك 46: 27" جميع نفوس بيت يعقوب التى جاءت الى مصر سبعون."
ثانيا: هؤلاء الرسل الأطهار لهم مكانة عظمى فى الكنيسة ‘ وهم موضع تكريم ومحبة خاصة من الرب يسوع المسيح نفسه كما سنرى:
1- دعاهم بنو العرس : عندما أتى اليه تلاميذ يوحنا يسألونه لماذا لا يصوم تلاميذك قال لهم" هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا مادام العريس معهم. ولكن ستأتى أيام حينما يرفع العريس عنهم فحينئذ يصومون."مت9: 14و15‘ وإذا تأملنا فى قول الرب هذا نجده يسمى أيام تجسده على الأرض فرح فهو العريس وتلاميذه أهل العريس ‘ رغم كل الآلام والتعذيب والإهانات والتشكيك والجلد والصلب والموت والطعن بالحربة ‘تسميها يارب فرح ‘ نعم فرح لأن تنفيذ التدابير الإلهية لخلاص البشرية مهما كان الثمن المدفوع فيها هو فرح عظيم ‘ كقوله له المجد" ألم أقل لكم هكذا يكون فرح فى السماء بخاطئ واحد يتوب.. "لو15‘ فما بالكم بخلاص البشرية كلها.
2- دعاهم خاصته : كقول الكتاب " إذ كان قد أحب خاصته الذين فى العالم أحبهم حتى المنتهى."يو13: 1.
3- وهم الذين غسل الرب أرجلهم: وقال لهم " فان كنت وانا السيد والمعلم قد غسلت ارجلكم فانتم يجب عليكم ان يغسل بعضكم أرجل بعض.لانى أعطيتكم مثالا حتى كما صنعت انا بكم تصنعون انتم أيضا. "يو13: 14و15.
4- أرسلهم كشهود له : " وانتم شهود لذلك."لو24: 48‘ وحسب قول يوحنا الإنجيلى " الذى كان من البدء الذى سمعناه الذى رايناه بعيوننا الذى شاهدناه ولمسته ايدينا من جهة كلمة الحياة. فان الحياة أظهرت وقد رأينا ونشهد ونخبركم بالحياة الابدية التى كانت عند الآب وأظهرت لنا. الذى رأيناه وسمعناه ونخبركم به لكى يكون لكم ايضا شركة معنا." 1يو1: 1-3.
5- أعطاهم سلطان الكرازة: "وقال لهم اذهبوا الى العالم اجمع واكرزوا بالانجيل للخليقة كلها. من آمن وأعتمد خلص.ومن لا يؤمن يدن."مر16: 15-18.
6- أعطاهم قوة آيات وعجائب: " اشفوا مرضى. طهروا برصا. أقيموا موتى.اخرجوا شياطين .وتساقون أمام ولاة وملوك من أجلى شهادة لهم وللأمم. فمتى أسلموكم فلا تهتموا كيف أو بما تتكلمون. لانكم تعطون فى تلك الساعة ماتتكلمون به. لان لستم أنتم المتكلمين بل روح ابيكم الذى يتكلم فيكم. "مت10"
ثالثا: لهم مكانا خاصا فى السموات: كقول الرب لهم" أنتم الذين ثبتوا معى فى تجاربى.وأنا أجعل لكم كما جعل لى أبى ملكوتا.لتأكلوا وتشربوا على مائدتى فى ملكوتى.وتجلسوا على كراسى تدينون أسباط اسرائيل الأثنى عشر." لو22: 28‘ وعندما قال له بطرس هانحن قد تركنا كل شيئ وتبعناك فماذا يكون لنا؟ فقال لهم يسوع الحق أقول لكم أنكم أنتم الذين تبعتمونى فى التجديد تجلسون أنتم أيضا على اثنى عشر كرسيا تدينون أسباط اسرائيل الأثنى عشر."مت19: 27و28‘ وقد رآهم يوحنا الرائى حول عرش الله عندما أعلن له الرب رؤى عديدة عما سيكون " يقول" وحول العرش اربعة وعشرون عرشا ورأيت على العروش اربعة وعشرون شيخا جالسين متسربلين بثياب بيض وعلى رؤسهم اكاليل من ذهب."رؤ4: 4‘ وفى رؤيا أخرى عندما رأى يوحنا أورشليم السمائية شاهد " وعلى الأبواب اثنا عشر ملاكا وأسماء مكتوبة هى اسماء اسباط بنى اسرائيل الاثني عشر. وسور المدينة كان له اثنا عشر اساسا وعليها اسماء رسل الخروف الاثنى عشر."رؤ21: 12و14.
رابعا: كرازتهم وإستشهادهم: وبإختصار شديد:
1- القديس بطرس الرسول : كانت بشارته أولا فى أورشليم واليهودية ‘ وبشر الأمم مثل قيصرية (أع10)‘ وبشر المسيحيين من أصل يهودى الذين فى الشتات (أهل بنطس وغلاطية وكبدوكية وآسيا الصغرى.) وأيضا روما وفيها أستشهد بالصلب حوالى عام 65م على صليب مقلوب.(كتب رسالتين  بطرس الأولى والثانية )
2- اندراوس أخو بطرس: أسس كنيسة القسطنطينية‘ بشر فى اليونان‘ فى أسكتلندا وفيها له مدينة باسمه حتى اليوم‘ هو شفيع كنيسة روسيا واليونان. استشهد فى باترس بجنوب اليونان مصلوبا بصليب بشكل معقوف.
3- يعقوب بن زبدى أول الرسل الشهداء : بشر فى أسبانيا ‘وبنى هناك كنيسة باسم السيدة العذراء‘ هو شفيع كنائس أسبانيا حتى اليوم‘ ولما عاد الى أورشليم أعدمه هيرودس أغريباس بالسيف سنة 44م (أع12:1) وجسده الطاهر فى أسبانيا.
4- يوحنا بن زبدى: من المعترفين (كتب أنجيل يوحنا ‘ وسفر الرؤيا ‘ و3 رسائل ).
5- فيلبس الرسول: فى اللاذقية صلبه كهنة الأوثان سنة 80م .
6- برثولماوس الرسول( نثنائيل)بشر فى آسيا الصغرى ‘ ودخلها بحيلة أنه عبد وعمل عند سيده الذى اشتراه ‘ وبدأ فى التبشير ‘ صنع المعجزات ‘ بشر فى أرمينيا وفارس وبلاد العرب ‘ واليمن وأسس بها كنائس عديدة‘أستشهد فى لوكانيا على بحر قزوين ‘ وقد صلبه كهنة الأوثان فيها بعدما سلخوا جلده قطعوا رأسه ثم وضعوا جسده الطاهر فى جوال وألقوه فى البحر (حوالة سنة 81م).
7- توما الرسول: بشر فى فلسطين ‘العراق‘ بلاد العرب ‘ فارس‘ أثيوبيا ‘ الصين والهند‘ قام بتأسيس كنائس كثيرة فى الهند وهو شفيع كنائسها‘ واستشهد بالهند بعد أن قام كهنة الأوثان بطعنة بالحراب ‘ وسلخوا جلده حتى مات ‘ وهناك جبل اسمه جبل القديس توما وفى الهند مدينة باسمه(القديس توما).
8- القديس متى الرسول: ( متاثيا ومعناها عطية الله ) جال يبشر فى العالم حتى إستقر فى أثيوبيا ومكث بها حوالى 23 سنة‘ أمر الملك جنوده برجمه بالحجارة حتى أسلم الروح ومات شهيدا حوالى سنة 62م ( وضع مسوقا بالروح القدس إنجيل متى).
9- يعقوب بن حلفى : ( حلفى اسم ارامى وباليونانى كليوباس ) ‘أول أساقفة العالم فقد كان أول أسقف لأورشليم ( يدعى أخو الرب وأيضا يعقوب البار ويعقوب الصغير) كتب رسالة يعقوب ‘ رأس أول مجمع مسكونى عام 51م (أع15) ‘ آمن أغلب يهود أورشليم على يدية وكانوا يسمونه يعقوب البار‘ حتى حنق علية رؤساء الكهنة فأخذوه وأصعدوه على جناح الهيكل حتى ينكر الإيمان ولكنه شهد بالإيمان بيسوع المسيح فألقوه من فوق وعلى الأرض أخذوا يرجمونه حتى أسلم الروح حوالى سنة 62م.
10- تداوس الرسول( لباوس- يهوذا بن حلفى أخو يعقوب) جال يبشر فى العالم حتى دخل بلاد فارس وهناك قطعوا رأسه .( له رسالة يهوذا)
11- سمعان الغيور (القانوى) بشر فى أفريقيا وبريطانيا وانتهى به المطاف فى بلاد فارس ‘ واستشهد فيها بنشر جسده ‘ وقطعوا رأسه .
12- متياس الرسول (متاثيا) وكان ضمن السبعين رسولا قبل إختياره ليحل محل يهوذا الأسخريوتى.وقتله اليهود فى اليهودية.
13- القديس بولس الرسول: وكتب فيه الآباء كتبا كثيرة ‘ هو شاول الطرسوسى ‘ الذى إختاره الرب ليكون إناء مختارا ليبشر الأمم‘ دعى من الأقانيم الثلاثة  كل على حدة(الآب والإبن والروح القدس)‘ بشر العالم كله الذى لم يسبق بشارتها بمعرفة الرسل ‘ وخلال ثلاث رحلات كرازية آمنت المسكونة على يده بالمسيحية ‘ كتب حوالى نصف العهد الجديد (14 رسالة- 100اصحاح) سجن فى روما على يد نيرون وفى السجن كتب 4 رسائل ‘ وسجن مرة أخرى واستشهد بالسيف حوالى سنة 65م. وتعيد الكنائس بعيد الرسل الأطهار فى ذكرى إستشهاد بولس وبطرس  الرسولين.
14- مرقس الرسول: وهو يوحنا الملقب مرقس ‘ واضع أنجيل مرقس بباليون فى مصر قبل أن يتوجه للأسكندرية ليبشرها عام 55م ‘وضع القداس الكيرلسى لكنيستنا لتصلى به‘  وأسس الكنيسة وعلى يديه صارت مصر كلها تؤمن بالمسيحية. استشهد فى ليلة عيد القيامة المجيد سنة 68م ‘ سحله الأريوسيين فى شوارع الأسكندرية حتى تهرأ لحمه‘ ظهر له الرب ليقويه فى سجنه ولذا يسمى ثيو ريموس أى الناظر الإله.وفى الغد عادوا وسحلوه حتى أستشهد. وهو كارز الديار المصرية ومؤسس الكنيسة القبطية الرسولية (الأرثوذكسية).
15- القديس لوقا البشير: بقى فى روما بعد أستشهاد القديسين بولس وبطرس عام 65م ‘وظل يثبت الإيمان ويكمل رسالتهم ‘ قبض عليه نيرون ‘ وعذبوه بشدة أولا بتقطيع جسده الطاهر وهو حى ‘ ثم قطعوا رأسه بالسيف ( له أنجيل لوقا  وأعمال الرسل العظيمين)
هؤلاء الرسل الأطهار هم مرشدينا الذين كلمونا بكلمة الله ‘ هم سبب الإيمان الذى وصل إلينا حتى صرنا مسيحيين‘وكقول الكتاب هم تعبوا ونحن دخلنا على تعبهم‘ هم القدوة الصالحة فى كل شيئ لكل المؤمنين‘فلنصلى طالبين شفعاتهم وبركتهم وصلواتهم المقدسة فلتكن مع شعب المسيح فى كل المسكونة.آمين

أسقف سيدنى يسيم كهنة جدد بمشاركة ثلاث أساقفة




كتب أشرف حلمى ـ 

ببركة وصلوات قداسة البابا تواضروس بابا الأسكندرية وبطريارك الكرازة المرقسية تمت سيامة الشماس حنا صليب باسم القس صليب كاهناً على مذبح كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس والأمير تادرس بحى ليفربول والشماس سمير فاخوري باسم القس متاؤس كاهناً عاماً على كنائس إيبارشية سيدنى وتوابعها وذلك خلال القداس الالهى صباح اليوم  السبت الموافق ٧ يوليو بكنيسة الانبا أنطونيوس والأنبا بولا بجليفورد .

ترأس القداس الالهى الأحبار الإجلاء الأساقفة الانبا دانييل أسقف سيدنى وتوابعها , الانبا بيمن أسقف نقادة وقوص , الانبا مارتيروس أسقف عام كناس شرق السكة بالقاهرة  والأنبا دانيال أسقف ورئيس دير الانبا شنودة رئيس المتوحدين بسيدنى كما حضر القداس العديد من كهنة وشعب الايبارشية  . وقد قدم الانبا مارتيروس نصائح للآباء الكهنة الجدد خلال الكلمة الروحية التى القاها بعظة القداس منها ان يكون مذبح الرب هو الأساس فى حل المشاكل ,  والقدوة هى أفضل طرق التعليم وان يضع الكاهن صورة المسيح فى نفسه ويتحمل متاعب الخدمة كما تحمل المسيح فيما شدد الانبا دانيال رئيس الدير  ان يخصص الكاهن لنفسه يوماً خاص لرعاية أسرته وعلى الشعب مراعاة واحترام يوم أجازة الأب الكاهن وأيضاً ان يعطى الشعب فرصة للكهنة الجدد الاستمتاع بالخلوة الروحية خلال فترة الأربعين يوم بالدير خاصة أسرته  . 

شهر مار شربل المبارك/ د. تيريزا حرب

يا مار شربل بشهرك المبارك اجمع شمل عائلاتنا ونور ورافق شبيبتنا وأطفالنا خطوة خطوة بلبنان وبالمغتربات كلها. 
احمي استقلالنا وخلي اجراس كنايسنا  تزلغط وتنادي يوميا صار وقت القداس والصلاة تعوا شاركوا. 
ما تنسى تمر عا  مجلس نوابنا وتمسح عقول نوابنا بزيتك المقدس وتباركهم وتمنحهم جنسية النزاهة والوطنية اللبنانية الصادقة تيحافظولنا على استقلالنا وتنور  مفاهيمهم لخدمة اللبنانية الفقراء والايتام والمعوزين. 
وما تنسى تحط ايدك مع جيشنا اللبناني حتى يحمولنا ارضنا وحدودنا بكل ال١٠٤٥٢ كلم مربع. ويا مار شربل تقلة الحملة على لبنانا ساعد لبنان تيرد كل غريب وحسود ومحتل  على بلاده. 
يا مار شربل منترجاك بمحبتك ليسوع  ساعد جيشنا حتى يضل علم لبنان مرفرف بسما لبنان،  واللبنانية  يضلوا يتفيوا بهوا ارزات لبنان الشامخة وينشدوا بكل وطنية مخلصة "كلنا للوطن للعلى للعلم ....اسد غاب متى ساورتنا المحن". 
ما تنسالنا يا مار شربل ملائكة السما ما يهجروا سما لبنان تيضلوا  بقيادة جوقات الترانيم منشدين "صليبنا انتصر" مع "المجد لله ودايما لله "حتى يجاوبوهم  مغتربينا "لاقونا بالزقفة والزلغوطة منوعدكن راجعين ما منهجر سما لبنان"