ترحيب ببراءة أسيا بيبى وسط تحذيرات بالهجوم على مسيحى باكستان


كتب أشرف حلمى ـ
رحب السيد تنزين دورجى رئيس اللجنة الأمريكية للحريات الدينية الدولية بالحكم الصادر من جانب المحكمة العليا الباكستانية بألغاء حكم الإعدام في السيدة المسيحية آسيا بيبي امس الأربعاء بتهمة التجديف وبراءتها مؤكداً ان مثل هذه القوانين الخاصة بالتجديف فى الدول الاسلامية تستخدم لاستهداف الأقليات الدينية , كما دعت اللجنة الامريكية باكستان إلى إطلاق سراح 40 شخصًا مسجونين بتهم التجديف وإلغاء قوانين التجديف .
وقد عبر السيد سامسون سلامات الرئيس المسيحي لحركة التسامح الدينى فى بيان له بعد صدور الحكم عن قلقه الشديد على الاقليات الدينية خاصة المسيحيين الباكستانيين كما حذر من اضطهاد المسيحيين والاعتداء على كنائسهم وممتلكاتهم من جانب الإسلاميين , وقد دعا السيد سلامات ايضاً إلى فرض حظر على الجماعات المتطرفة المتورطة في خطاب الكراهية واستخدام الدين كأداة لنشر العنف والارهاب في المجتمع الباكستاني بعد فتوى حركة لبيك باكستان بقتل كبير قضاة المحكمة التى ألغت حكم الإعدام على بيبى .

نيافة الأنبا دانيال يكرم المحامية بهية ابو حمد


نهار الاحد الواقع في ٢٨ تشرين الاول لعام ٢٠١٨ والمتزامن مع عيد ميلاد المحامية بهية ابو حمد سفيرة السلام العالمي، كرم نيافة الأنبا دانيال مطران الأقباط الأرثوذكس في سيدني وتوابعها ابو حمد  بأيقونة "الأنبا أبرام" الذي ساعد الكثيرين من الفقراء.
واكدت  ابو حمد، في بيان:  قال لي نيافة الأنبا دانيال: " استاذة بهية الغالية علينا، تستحقين أيقونة ’الأنبا أبرام‘ الذي كان يسمّى  والد الفقراء والذين عملوا بلا كلل لمساعدة المحتاجين والفقراء والكنائس. ونحن علي بينة من مساعدتك التي لا نهاية لها للكنائس والفقراء. نحن فخورون جداً لمكافأتك على كل الأعمال الخيرية التي قمتِ بها. لا أحد يستحق هذا الرمز أكثر منك لأنكِ تقدمين التبرّعات على نطاق واسع.  فليبارككِ اللَّـهُ وينير طريقك ويكافئك".
قلت: "شكراً لك سيدنا على مبادرتك النبيلة وهديتك الجميلة. سأتابع مهمتى في خدمة الكنيسة ومساعدة الفقراء".

أطفال مبدعون يتشبهون بالقديسين فى الهالوين عشية يوم القديسين




 كتب أشرف حلمى ـ
يحتفل العالم المسيحى الغربى وبعض الطوائف المسيحية هذه الأيام بثلاث مناسبات متتالية سنوية مرتبطة بالقديسين فالاحتفال الاول بيوم الهالوين والذى يوافق اليوم الأربعاء ٣١ أكتوبر ويفرح به الاطفال حيث يتنكرون فى زى شخصيات يحبونها يتجولون بالشوارع يطرقون أبواب المتاجر والمنازل محتفلين يجمعون وياكلون الحلوى , ويعتبر الهالوين عشية يوم القديسين وهو الاحتفال الثانى ويوافق غد الخميس الاول من نوفمبر , وقد تميز احتفال هذا العام بوضع الاطفال المبدعون لمساتهم الروحية بأختيارهم شخصيات القديسين من الكتاب المقدس منهم موسى النبى من العهد القديم ويوحنا المعمدان من العهد الجديد متشبهين بهم أضافة الى القديسين عبر العصور والأزمنة مثل القديس فرنسيس وصولاً الى العصر الحديث مثل الام تريزا , وتحتفل الكنائس الغربية وبعض الكنائس الشرقية بهذا اليوم بإقامة القداسات والصلوات التى يتذكرون فيها جميع القديسين إضافة الى الأموات الذين يحتفل بيومهم بعد غد الجمعة الموافق ٢ نوفمبر وهو الاحتفال الثالث.

إنسان هذا الزمن/ نسيم عبيد عوض

يقرأ صباح يوم الأحد الثالث من شهر بابة‘ فصل من بشارة الإنجيل للقديس متى البشير اصحاح 12 : 22- 28 ‘ ويبدأهذاالفصل هكذا:
 " حينئذ أحضر إليه مجنون أعمى وأخرس. فشفاه حتى ان الأعمى الأخرس تكلم وأبصر." فلنعش فى كلمة الله الحية الفعالة ونتأمل فيها بنعمته التى يمنحها لنا:

قيل " حينئذ " لماذا؟

لأن الرب فى يوم السبت ذهب مع تلاميذه بين الزروع ‘ولما جاع التلاميذ ابتدأوا يقطفون سنابل ويأكلون ‘ فجاء اعتراض الفريسيون على ان هذا لا يصح فعله فى يوم السبت ‘ فجاءهم رد السيد المسيح :

 1- " انى أريد رحمة لا ذبيحة. ولو علمتم هذا لما حكمتم على الابرياء .

 2- فان ابن الانسان هو رب السبت أيضا. "مت12: 7و8. ثم فى مجمعهم إذا بانسان يده يابسة فسألوه من هل يحل الإبراء فى السبوت؟ لكى يشتكوا عليه‘ فرد عليهم ان الانسان كم هو أفضل من الخروف ( لأنهم كانوا يحللون لأنفسهم إنقاذ خروف سقط فى حفرة يوم السبت) إذا يحل فعل الخير فى السبوت ‘ ثم قال للإنسان مد يدك. فمدها فعادت صحيحة كالأخرى."مت12: 12و13. وهنا تشاور عليه الفريسيون لكى يهلكوه . فلما علم يسوع انصرف من هناك .ولكن تبعته جموع كثيرة فشفاهم جميعا..من جميع أمراضهم واسقامهم.. إلهنا يجول يصنع خيرا ومن القابه الشافى .. فهو من قال لتلميذى يوحنا " تعالوا وانظروا‘ العمؤ يبصرون والعرج يمشون والبرص يسمعون والموتى يقومون والمساكين يبشرون." مت11: 5‘ وهى نفس النبوة التى قيلت على فم اشعياء النبى " قولوا لخائفى القلوب تشددوا لا تخافوا .هوذا الهكم . هو يأتى ويخلصكم. (حينئذ ) تتفتح يون العمى وآذان الصم تتفتح. (حينئذ) يقفز الاعرج كالأبل ويترنم لسان الأخرس. لانه قد انفجرت فى البرية مياه وانهار فى القفر."اس35: 1-6.

حينئذ أحضر اليه مجنون أعمى وأخرس :

 وأول مانتأمل هنا انه أحضر للرب بمعرفة آخرين كما هو حال المفلوج الذى حمله الأربعة وأحضروه أمام السيد المسيح ‘ فنتعلم أن نكون مثل هؤلاء الآخرين نخدم غيرنا ‘ نعطى لمحبة الآخرين معنى البذل والتضحية التى يطالبنا بها ربنا ‘ نحضر المحتاجين لشفاء الجسد والروح لعرش الرحمة والمعونة ‘ توجد نفوس بعيدة عن الله ولا تفكر فى التقدم أو الرجوع له ‘ فهل نقدم لهم يد المعونة ونصلى أولا من أجلهم ‘ونقربهم الى الله لتعمل نعمته فيهم ‘ حتى يقول الرب من أجل إيمان هؤلاء الآخرين يشفيه روحيا وجسديا.(طلبة البار تقتدر فى فعلها" كقول القديس يوحنا " أن رأى احد أخاه يخطئ خطية ليست للموت يطلب فيعطيه حياة."1يو5: 16. وهكذا أيضا علمنا القديس يعقوب الرسول" أيها الأخوة ان ضل أحد بينكم عن الحق فرده أحد. فليعلم ان من رد خاطئا عن ضلال طريقه يخلص نفسا من الموت ويستر كثرة من الخطايا ..يع5: 19و20‘ فالآخرين الذين أحضروا هذا المجنون الأعمى والأخرس تكبدوا أتعابا شاقة حتى يستطيعون السيطرة علية وإحضارة أمام رب المجد يسوع ‘ هؤلاء تحلوا بالإيمان والمحبة والرحمة والحنان ‘ الإيمان والثقة فى شفاء الرب له ‘ والحنان الذى دفعهم للجهاد حتى تخلص هذه النفس وتشفى روحيا وجسديا .
مجنون..أعمى .. وأخرس: هذه صورة انسان هذا الزمن عندما  يستولى عليه شيطان الخطية :

1- - فيغلق ويعمى عينيه :

حتى لا يبصر ولا ينظر نعمة وبركات الله ‘ولا يبصرعدل ومراحم الله‘ وحتى لا ينظر بشاعة خطيته ويعميه حتى لا يرى نتائج تصرفاته وأعمال خطيته ‘ يغلق عينيه عن طريق الخلاص فيظل سجينا فى شبكة الشيطان يوجهه كيفما شاء ‘ انسان يصبح عضوا فى مملكة الشيطان ‘ لأن الإنسان الذى لا يسخدم عينيه لقراءة كلمة الله هو انسان أعمى ولو كان مبصرا كقول الحكيم" الحكيم عيناه فى رأسه وأما الجاهل فيسلك فى الظلام.جا2: 14" ولعلنا قد فهمنا من ان العمى المقصود هنا نتيجة عمل شيطان الخطية ليس البصر بالعينين الخارجيه ولكنها العينان الداخلية أو البصيرة الروحية ‘ لأن هناك من لهم العينين تبصران وهم فى الحقيقة عميان ولهؤلاء قال لهم الرب يسوع" لو كنتم عميانا لما كانت لكم خطية . ولكن الآن تقولون اننا نبصر فخطيتكم باقية."يو9: 41. ولنا قديسين كثيرون كانوا عميان البصر ولكنهم كانوا يحلقون فى السماويات مع الله والملائكة والقديسين ومنهم من عاش مع كلمة الله وعلم بها كثيرين ‘ ولعلنا نذكر القديس كليمندس الأسكندرى الذى كان رئيسا لمدرسة الاسكندرية المسيحية .

 2- شيطان الخطيه يصم أذن الانسان:

 حتى لا يسمع كلمة الله ‘ حتى لا يسمع انذارات روح الله فى داخله‘ وحتى لا يتمتع بسماع صلوات ووعظات خدام الكلمة من أجله‘ ولذلك دائما مايخاطب الكتاب" من له أذنان للسمع فليسمع" الأذن الداخليه الروحية التى تتقبل كلمة الله فتعيش فيها وداخلها وتعمل بها بل وتعظ بها الآخرين.

 3- تخرس الخطية لسان الانسان:

 حتى لا يحتج على عمل الخطية ويتمرد عليها فيقع تحت سطوة الشيطان وسيطرته ‘ بل ويكون مطيعا له حيث يقوده ‘ وتخرس الخطية اللسان حتى لا يسبح بحمد الله ويقدم له الشكر والعرفان ‘ ويحمد الله على نعمته وعطاياه ‘ حتى لا يرفع صوته ويتوسل لله لطلب مراحمه .

 4- الجنون :

فهو قمة سيطرة الشيطان على الخاطئ ‘ يقيدة بسلاسل الخطية ويجره بها الى قاعها ‘ وأيضا أمام جنونة يقيد بسلاسل حتى لا يؤذى الآخرين وبالتالى إتقاء شره وخطرة وأذاه بدل أن يقدم المعونة للآخرين . الإنسان الخاطئ تجره خطاياه الى سلسلة من الخطايا المتعددة التى تبعده عن الحياة الحرة الكريمة بل يعيش فى مملكة الشيطان التى حرره الله منها‘ وقول الرب " كل تصور أفكار قلبه إنما هو شرير كل يوم."تك 6: 5 ولهذا أغرق الله هؤلاء الأشرار فى الطوفان حتى يطهر الأرض منهم ولكن هيهات . فقال القديس بولس الرسول لتلميذه تيطس" كل شيئ طاهر للطاهرين ‘ وأما النجسين وغير المؤمنين فليس شيئ طاهر بل قد
تنجس ذهنهم أيضا وضميرهم.تيطس1:15.

والخاطئ كالمجنون الأعمى والأخرس
 بخطياه يعزل نفسه عن شركة المؤمنين فى الحياة الطاهرة والمقدسة‘ ولذلك يعلمنا القديس بولس الرسول " إعزلوا الخبيث من بينكم لأنه لا شركة للنور مع الظلمة ولا إتفاق للبر مع الإثم ولا الله مع بليعال.1كو5: 13. وعزلة جنون الخطية لا تعزلنا وتحرمنا من شركة المؤمنين على الأرض فقط بل عن شركة القديسين فى السماء بل وتحرمنا رؤية ملكوت الله ومن الحياة الأبدية التى وعدنا بها الله . ولعل مثل الابن الضال الذى قاده جنون محبة العالم وشهواته الى خروجه عن طاعة أبيه وحرمته من روحانية النفس الطاهرة ورمته الى الدنس والنجاسة ‘ ولما رجع الى نفسه رأى أن حياته فى الخطية كانت جنونا ‘ وعلى الفور عاد الى أبيه يقول له أخطأت الى السماءوقدامك ‘ والأب الحنون يحب ان يرجع الخاطئ الى التوبة ‘والجميع يخلصون والى معرفة الحق يقبلون.

وحتى لا نكون مثل هذا الخاطئ المجنون الأعمى والأخرس:

علينا أن نطهر ذواتنا من كل دنس الجسد والروح مكملين قداستنا فى مخافة الله.لأنه طريق واحد للخلاص‘  لأن الله لا يسر بموت الخاطئ مثلما أن يرجع ويتوب فيحيا ‘ لأن هذا هو إرادة الله.فهو الذى" يقدر ان يخلص الى التمام الذين يتقدمون به الى الله. عب7: 25.
 هو الوحيد الذى يخلص من الدينونة بما يمنحه من غفران الخطايا فى استحقاق دمه الكريم الذى أحبنا ويغسلنا به وجعلنا ملوكا وكهنة لله أبيه."رؤ1:5و6.

هل نسأل ان تمتد تلك اليد وأصابعها الشافيه القادرة العطوفة التى إمتدت الى ذلك البائس فأبرئته ‘ أن تمتد الى قلوبنا فتمسها وتشفيها من كل شر وشبه شر‘ وتنقيها بالتوبة الخالصة ‘ فنعاين الله ونقبله بروحه القدوس داخلنا ليقودنا فى موكب نصرته لحياتنا الأبدية معه فى السموات. أمين.

اسقف سيدنى يوضح الوضع المزرى لدير السلطان لمساعد وزير الخارجية الاسترالى والسفير المصرى

كتب أشرف حلمى ـ
أصدرت إيبارشية سيدنى وتوابعها بياناً مساء أمس الجمعة ٢٦ من أكتوبر بخصوص الاعتداء على دير السلطان القبطي بالقدس حيث جاء به ما يلى :
تابعنا بكل الأسف والحزن الاعتداء الغاشم من قبل الشرطة الإسرائيلية على رهباننا بدير السلطان الذى هو ملك اصيل لكنيستنا القبطية عبر العصور والاحكام القضائية وبناءاً عليه قررنا وضع مشكلتنا هذه أمام الله فى جميع قداسات الايبارشية صباح غداً الأحد الموافق ٢٨ أكتوبر متضرعين الى الهنا القوى القادر ان ينعم علينا بحل سمائى وان يقوى نيافة الحبر الجليل الانبا أنطونيوس مطران القدس لمواجهة هذا العدوان , وسوف تقوم الايبارشية بمتابعة الأوضاع والتواصل لتحديد الإجراءات التصاعدية اللازمة رافعين قلوبنا بالصلاة الى الله الذى رأى وسمع كل ما حدث .
وفى السياق نفسه توجه امس الجمعة نيافة الانبا دانييل أسقف سيدنى وتوابعها على راس وفداً من الكهنة وبعض من أبناء الكنيسة لزيارة القنصلية المصرية بسيدنى عقد خلالها اجتماع طارئ مع السيد السفير ياسر عابد القنصل العام لإطلاعه على حق الكنيسة القبطية فى دير السلطان والذى وعد بدوره برفع القضية للجهات المختصة كما قام الانبا دانييل باتصال تليفونى اخر بالسيد مساعد وزير الخارجية الاسترالى لاطلاعه على تاريخ الدير والاعتداءات التى قامت به الشرطة الإسرائيلية على الدير ورهبانه .

كنيسة القديس فرنسيس الأسيزي بسيدنى تبارك الحيوانات وأصحابها


كتب أشرف حلمى ـ

باركت كنيسة سان فرنسيس الأسيزي هذا الاسبوع الحيوانات وأصحابها ضمن احتفالات الكنيسة بعيد القديس الكاثوليكى فرنسيس الأسيزي الذى يحتفل به فى أكتوبر من كل عام وقد كان القديس ينادى دائماً بالرفق بالحيوانات إضافة الى رعايته للفقراء بعد ان قام بالتخلى عن كل ثروته وتوزيعها عليهم كذلك الاهتمام بالمرضى والبرص .

وقام الأب بول جهانيم راعى الكنيسة بمباركة الحيوانات برشها بالماء المقدس وأصحابها الكاثوليك وغير الكاثوليك أيضاً الذين توافدوا من جميع أنحاء سيدنى والعاصمة الفيدرالية الاسترالية كانبرا كذلك بارك  افراد الشرطة وخيولهم المتواجدين ولعب الاطفال الذين أستمتعوا بوجود ما يشبه حديقة صغيرة للحيوانات .

حملة توقيع دولية مسيحية لوقف الاعتداءات على رهبان دير السلطان

 كتب أشرف حلمى ـ
بدأ الآلاف من المسيحيين حول العالم بعد ساعات قليلة من أقتحام دير السلطان حملة توقيعات ناشدت فيها كل من الامم المتحدة ومنظمة حقوق الانسان كذلك مجلس الشيوخ الأمريكى والمسئولين عن البيت الأبيض الأمريكى لوقف الاعتداءات التى قامت بها قوات الشرطة الإسرائيلية على الدير واستخدامها القوة المفرطة غير المقبولة على الرهبان والشمامسة الاقباط المحتجين سلمياً لمنع ترميم الدير دون الرجوع الى الكنيسة القبطية ونيافة الانبا أنطونيوس مطران القدس .
وقد عرض الموقعون باختصار تاريخ دير السلطان الذى يرجع الى الكنيسة القبطية منذ القرن السادس ورفض السلطات الإسرائيلية تنفيذ قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بأحقية الدير للأقباط عام ١٩٧١ .
التوقيع على الرابط

حلمى يدين الاعتداء البربرى على رهبان دير السلطان ويعلن تضامنه مع مطران القدس



أدان الكاتب الصحفى أشرف حلمى المقيم بأستراليا فى بيان له صباح اليوم العمل البربرى الذى قامت به قوات الأمن الإسرائيلية على دير السلطان بالقدس والاعتداء الوحشى على الرهبان المصريين العزل أمام البوابة الرئيسة للدير أضافة الى سحل الراهب مكاريوس الارشليمى بطريقة همجية أثناء وقفتهم السلمية أحتجاجاً على ترميم الدير دون الرجوع الى الكنيسة القبطية أصحابه الأصليين منذ القرن السادس الميلادي كما أعلن تضامنه  مع نيافة الحبر الجليل الانبا أنطونيوس مطران الكرسى الأورشليمى ( القدس ) والشرق الأدنى ( دول الخليج ) فى جميع قراراته الخاصة بدير السلطان .
وقد طالب حلمى الحكومة الأسرائيلية بتسليم دير السلطان رسمياً للكنيسة القبطية بناءاً على حكم المحكمة العليا الإسرائيلية عام ١٩٧١ الذى أقرت فيه أحقية وحيازة دير السلطان للأقباط .

المرضى سيتابعون القداسات مباشراً بغرفهم فى استراليا



كتب أشرف حلمى ـ
 لأول مرة بأستراليا سوف يستقبل مرضى مستشفى القديس فنسنت الخاصة بسيدنى منتصف عام ٢٠٢٠ الخدمات الروحية أضافة الى الرعاية والخدمات الصحية بعد الانتهاء من عملية إعادة بناء احد أجنحتها لتوفير العديد من الخدمات منها ٤٨ سريراً أضافياً , غرفتين للعمليات , كافيتريا وحمام سباحة للعلاج المائى كذلك تجهيز الكنيسة الجديدة بأحدث التقنيات التى بمقتضاها يستطيع المرضى متابعة القداس الالهى اليومى مباشرتاً من خلال شاشات التلفزيونات المتوفرة بالغرف وايضاً تقديم خدمات مميزة للمرضى ضعاف السمع .
وقد أعدت المستشفى لوحة تذكارية خصيصاً للمطران بيدى بولدنج اول اسقف كاثوليكي لسيدنى بنيت فى عهده المستشفى تخليداً لذكراه والذى رحل عن عالمنا عام ١٨٧٧ م برتبة رئيس أساقفة سيدنى حيث فاضت روحة بالكنيسة نفسها وحضر جنازته حوالى ١٠٠ الف مواطن اى نحو ١٠٪؜ من شعب سيدنى فى ذلك الوقت .

أسقف البرازيل يبارك إيبارشية ملبورن فى عطلة نهاية الاسبوع الحالى

كتب أشرف حلمى ـ
تلبية لدعوة نيافة الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف إيبارشية ملبورن وتوابعها يلتقى الانبا أغاثون أسقف البرازيل شعب وشباب الايبارشية خلال زيارتة ملبورن التى من المقرر وصوله مساء بعد غد الخميس قادماً من سيدنى وقد أعدت الايبارشية برنامجاً خاصاً للزيارةعلى النحو التالى .
الجمعة ٢٦ أكتوبر : القداس الالهى بكنيسة الانبا أثناسيوس دونفان صباحاً , واجتماع عام لشباب الايبارشية بكنيسة الملاك ميخائيل أوكلي الساعة ٧:٣٠ مساء .
السبت ٢٧ أكتوبر : القداس الالهى صباحاً بكنيسة القديسة العذراء كينسنجتون , صلاة العشية بكنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بألبنز يعقبها إجتماع عام بالشعب مساء .
الأحد ٢٨ أكتوبر : القداس الالهى بكنيسة القديس مار مرقس برستون على ان يغادر ملبورن عائداً لمدينة سيدنى مساءاً .

لا تخف/ نسيم عبيد عوض

فى الأحد الثانى من شهر بابة يقرأ انجيل القداس من بشارة معلمنا لوقا البشير اصحاح 5: 1-11‘ والمتابع لقراءة كلمة الله ‘ يلاحظ ان القديس لوقا الإنجيلى يتتبع حياة السيد المسيح على الأرض خطوة بخطوة ‘ من بداية البشارة  الى القيامة ثم الصعود فى سفر اعمال الرسل. وفى الإصحاح الرابع نقلنا من بعد التجربة فى البرية 40 يوما يجرب من ابليس ‘ بإختباراتها الثلاثة – الخبز ‘ المجد الدنيوى الباطل‘ إختبار ابن الله – وبعد أن رجع يسوع بقوة الروح الى الجليل بدأ 
الكرازة وخدمته اللاهوتية للبشرية.

بدأ فى الناصرة كقول الكتاب( واتى وسكن فى مدينة يقال لها ناصرة. لكى يتم ما قيل بالانبياء انه سيدعى ناصريا. مت 2: 23) ‘ وقرأ عليهم فى المجمع ماورد عنه فى نبوة اشعياء النبى 61: 1-.." روح الرب علي لأنه مسحنى ...‘ ثم طوى الكتاب وقال لهم انه اليوم قد تم هذا المكتوب فى مسامعكم ‘أنه هو المسيا المنتظر. وفى كفر ناحوم وداخل المجمع أيضا عرفه الشيطان وقال " انا أعرفك من انت قدوس الله."  لو4: 34‘ ثم بعد ذلك دخل بيت سمعان وشفى حماته من الحمى المميتة بمجرد ان انتهر الحمى فتركتها فى الحال وقامت تخدمهم‘ ‘ وشفى كل المرضى الذين قدموا لبيت سمعان ‘ وبدأ فى الصباح بشارته للمدن والقرى الأخرى ‘ ثم جاء الى بحيرة جينسارت (وهى بحيرة متفرعة من بحر الجليل وتسمى بحيرة طبرية أيضا)  ومن هنا بدأ القديس لوقا يكتب لنا ماحدث :


كان الجمع يزدحم عليه ليسمع كلمة الله:

 وهذه هى دعوة الله لنا أن نجتمع دائما حول كلمته ‘ لأنه هو كلمة الله ويخاطبنا بها مباشرة بدون وسيط كما كان يحدث من 
الإنبياء ‘ ويعلمنا القديس بولس الرسول عن كلمة الله أنه " كلمة الله حية وفعالة وأمضى من كل سيف ذى حدين وخارقة الى مفرق النفس والروح والمفاصل والمخاخ ‘ ومميزة أفكار القلب ونياته. وليست خليقة غير ظاهرة قدامه بل كل شيئ عريان مكشوف لعيني ذلك الذى معه أمرنا."عب4: 12 ‘ والله نفسه بفمه الطاهر عرف كلمته لنا" الحق الحق أقول لكم ان من يسمع كلامى ويؤمن بالذى ارسلنى فله حياة أبدية ولا يأتى الى دينونة بل قد انتقل من الموت الى الحياة." يو5: 24‘ كلمة الله هى روح وحياة.


وصار يعلم الجموع من السفينة :

 ودخل سفينة سمعان وسأله ان يبعد عن البر قليلا‘ إلهنا يريدنا ان نسمع كلمته من داخل كنيسته - رمزها السفينة – ففى سفينة نوح إجتمعت البشرية المؤمنة تحت قيادته للسفينة ‘ وكل من كان خارجها قد هلك فى طوفان العالم. وربنا يريدنا ان نخرج من برية هذا العالم وشروره ‘ وندخل بيته ‘ حائط السلام والأمان والعبادة. ونلاحظ أن الرب كان يعلم الجموع وعينه على سمعان الذى ينظف شبكته ويسمع كلمة الله. ولعل سمعان قد انجذب مما سمعه بالأمس من السيد فى كلمته التى شفى بها حماته ‘ وكلمته التى شفت كل مرضى المدينه ‘ فالرب دائما هو الذى يجذبنا اليه ‘ يطرق على قلوبنا بصفة دائمة وبكل الوسائل ‘ حتى نفتح قلوبنا له ‘ فتدخل كلمته فينا فنشبع بعد جوع ونرتوى بعد عطش الى بر الله. " طوبى للجياع والعطاش الى البر ‘ لأنهم يشبعون . فالذى يقبل اليه لن يجوع ولا يعطش الى الأبد." كان الرب يرتب لسمعان ماهو مزمع ان يكلفه به" لستم أنتم الذين أخترتمونى بل انا الذى اخترتكم ..ولعل هذا كان بداية دعوته لتلاميذه ال12.

 ابعد الى العمق وألقوا شباككم للصيد:

 الله دائما يريد منا أن نأخذ كلمته لعمق قلوبنا لتنقيها حتى يتحقق فينا قول الرب" طوبى لأنقياء القلب لأنهم يعاينون الله .. ‘فعمق كلمة الله تأخذنا بعيدا عن شباك العالم التى يحاربنا بها ابليس ويجول يريد أبتلاعنا ‘ ولكننا فى عمق كلمة الله وبه حصلنا على السلطان أن نصير أولاد الله ‘ فوهبنا الميراث المتضمن السلطان ان ندوس الحياة والعقارب وكل قوات العدو. ومع الرب الذى يحيا فينا يأخذنا لعمق حياة التوبة والحياة الأبدية وملكوته داخلنا ‘ وهذه هى ساعة الدخول فى العمق مع الله" الحق الحق أقول لكم انه تأتى ساعة وهى الآن حين يسمع الأموات صوت ابن الله والسامعون يحيون ."
 يامعلم قد تعبنا الليل كله ولم نأخذ شيئا.ولكن على كلمتك القى الشبكة:
 الحياة الدنيا هى تعب وشقاء وسنخرج منها بلا شيئ كقول ايوب الصديق" عريان خرجت من بطن أمى وعريانا أعود الى هناك ‘ الرب أعطى والرب أخذ  فليكن اسم الرب مباركا." أي 1: 21‘ يلفت الرب فكرنا الى حقيقة إيمانية عميقة ‘ قد يئن الإنسان فى هذه الارض من تعبها وأمراضها وشقائها وهمومها‘ ولكن ان القيت شبكتك إتكالا على كلمة الله فالصيد سيكون أكثر مما تتوقعه ‘ نعمة وبركات من الله لا تحسب ولا تعد ‘ فالله لا يعطى بكيل ‘ الله يفتح كوى وشبابيك السموات فتعطينا نعم وبركات لا تحصي ‘ كقول المرتل " جعلت الرب أمامى فى كل حين لأنه عن يمينى فلا أتزعزع.مز16: 8. فعلى كلمة الرب التى أطاعها سمعان وقال له " يامعلم" امسكوا سمكا كثيرا .


أخرج من سفينتى يارب لأنى رجل خاطيئ:

 هنا القديس لوقا بالوحي الإلهى يقول" سمعان بطرس" مع ان الرب أسماها بطرس (الصخرة) فيما بعد ولكن الحدث إلهى فائق للطبيعة ‘ ولذلك خر سمعان بطرس وسجد له وقال أخرج يارب من سفينتى لأنى رجل خاطئ ‘ اننى لا أستحق وجود قدوسك فى سفينة رجل خاطئ ‘ تماما عندما رأى إشعياء النبى الرب وصرخ ويل لى انى قد هلكت لانى انسان نجس الشفتين وانا ساكن بين شعب نجس الشفتين لان عيني قد رأتا الملك رب الجنود ."اش6: 5‘ ولكن سمعان بطرس بقوله هذا قد ظهر له إستعلان لاهوت يسوع المسيح بسجودة وقوله يارب‘ والمعنى لقوله أخرج ولانه بطبيعة وجود السفينة وسط البحر تعنى أنه رجل خاطئ ولا يستحق وجود القداسه معه فى نفس المكان ‘ هو استعلان لاهوتى بالخلاص ‘ وإشراقه روحية من بطرس ‘ تماما عندما سأل الرب وانتم من تقولون انى انا"مت16: 17" فأجاب سمعان بطرس وقال أنت هو المسيح ابن الله الحي." وكان هذا أول إعتراف علنى بوجود المسيا  المنتظر " الله ظهر فى الجسد." قال بطرس فى الأول يامعلم ولكن وقد انفتحت بصيرته فقال يارب.

لا تخف:

 الله الحي فينا والذى أعطانا سلطانا أن نصير أولاده وآياته تتبعنا ‘ دائما وأبدا يقول لنا " لا تخف" فعندما جاءهم ماشيا على الماء قال لهم لا تخافوا‘ وهنا قول الرب لسمعان لا تخف لأنه قد انفتحت بصيرته لإستعلان الله ‘ وهم يؤمنون أن الإنسان لا يرى الرب ويعيش كما قال لموسى. وهنا معنى العمق الذى يقصده الرب فينا ‘ عمق كلمته المقدسه فى كتابه المقدس وبها 
سنرى الله ونسمع كلمته فهو الذى قال " وأظهر له ذاتى"

 تركوا كل شيئ وتبعوه:

وهذا كان اول ترتيب الرب  لإختيار تلاميذه الأثني عشر ‘ لقد تبعوه لأنهم رأوا ملكوت الله أمامهم ‘ وهم تبعوه ليرثوا الملكوت المعد لهم ‘ وكما قال لهم بعد ذلك " بالحرى تفرحون لأن اسماءكم قد كتبت فى السماء..فى سفر الحياة." لو10: 20‘ تركوا كل شيئ ولم يهتموا بماذا تركوا ‘ سفينة وكميات سمك تغنيهم ‘ لقد أشرقت روح الله عليهم ‘ فكان الإنجذاب له ووراءه أمرا طبيعيا ‘ كلمة الله فتحت عيونهم وجذبتهم اليه ‘ فإستهانوا بكل شيئ - وأعتبروه نفاية كقول الرسول - من أجل معرفة المسيح ‘ وأين هم اليوم؟  معه فى عرشه فى السموات‘ وهم الذين قال لهم" طوبى للعيون التى تنظر ماتنظرونه . لأني أقول لكم ان انبياء كثيرين وملوكا أرادوا ان ينظروا ماأنتم تنظرون ولم ينظروا‘ وان يسمعوا ماأنتم تسمعون ولم يسمعوا ‘ فطوبى لعيونكم ولآذانكم.." دخلوا فى العمق مع كلمة الله ‘ فأحبوا الحياة معه ‘ ولم يخرجوا الى برية هذا العالم إلا ليستشهدوا على اسم الرب ويكونون شهودا له.
اللهم امنحنا القدرة على ان ندخل معك فى عمق كلمتك الحية لتثمر فى قلوبنا ‘ حتى مانترك كل شيئ ونتبعك كل أيام حياتنا ‘ وحتى عندما تحين ساعة لقاءك نكون مستعدين ساهرين لنوجد معك بالفردوس المعد لنا. آمين.

مكسيموس متحدثاً رسمياً جديداً للحركة القبطية الاسترالية

من أشرف حلمي ـ
أسندت الحركة القبطية الاسترالية للسيد محفوظ مكسيموس مهام المتحدث الرسمى وذلك فى بيان رسمى لها يوم امس الأحد نظراً لما يتمتع به السيد مكسيموس من وعى سياسى مرتبط بقضايا الاقباط منذ سنوات إضافة الى دراساته الأكاديمية التى تؤهله الى ذلك المنصب بحسب تصريحات السيد بيتر تادرس مؤسس ورئيس الحركة القبطية التى أنشئت بداية عام ٢٠١٠ بعد حادث إطلاق نار على الشباب القبطي لحظة خروجهم من كنيسة نجع حمادى عقب انتهاء قداس عيد الميلاد وحصدت ٦ شهداء .

وقد أرتبط السيد مكسيموس بالمنظمة منذ عدة سنوات واكد ان العدالة وحصول الأقباط علي حقوقهم من اهم أولوياته طبقاً للاهداف التى قامت عليها الحركة أضافة الى الوقوف بجانب الأقباط في المهجر و توفير الوعي و المساعدة النفسية و الإستقرار  , هذا وقد نال اختيار السيد مكسيموس إعجاب العديد من أبناء الجاليات القبطية باستراليا وأوروبا وأمريكا ومصر . 

ابرشية طرابلس المارونية تكرم الخوراسقف بطرس جبور





المطران بو جوده:" كان بابه مشرعا امام جميع من قصده ـ
نظمت ابرشية طرابلس المارونية احتفالا تكريميا للخوراسقف بطرس جبور، لمناسبة مرور ستين سنة على خدمته الكهنوتية، في قاعة كنيسة مار مارون في طرابلس، بحضور الاستاذ ايليا عبيد ممثلا النائب جان عبيد، راعي الابرشية المطران جورج بو جوده، مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار، متروبوليت طرابلس والشمال للروم الكاثوليك المطران ادوار ضاهر ممثلا بالارشمندريت الياس بستاني، عدد من مختاري قضاء زغرتا، النقيب راحيل دويهي، قائد الدرك السابق العميد سركيس تادروس، العميد المتفاعد ابراهيم جبور، رئيس محكمة التمييز العسكرية القاضي طوني لطوف، نقيب محرري الصحافة الياس عون ممثلا بمستشاره في الشمال الاستاذ جوزاف محفوض، اهل وانسباء الخوراسقف المكرم، الى لفيف من الكهنة والرهبان والراهبات، ورؤساء اديرة، وحشد تربوي، ثقافي، ووجوه اجتماعية طرابلسية، وحشد من ابناء بلدة ارده غي فضاء زغرتا ومدعوين. 
بداية النشيد الوطني اللبناني تلا النائب الاسقفي المونسنيور الياس جرجس نص البركة التي ارسلها البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الى المكرم جبور وفيها:" يسعدني ان ارافقك بالصلاة والتهنئة مع كل الذين يشاركون في هذا الاحتفال من اقارب ومؤمنين وكهنة ورهبان وراهبات وعلى راسهم جميعا سيادة راعي الابرشية معك نشكر الله على هذه السنوات الكهنوتية الستين، وعلى ما افاض عليك من نعم، وبواسطتك على النفوس التي لا تحصى، في رعية ارده، التي تخدمها منذ ثماني وخمسين سنة، وسواها من الرعايا التي شملتها خدمتك بشكل مياشر وغير مباشر، كنائب عام، ومرشد الحركة الرسولية المريمية، وتنشئة الشبيبة وارشادها في المخيمات الرسولية، واحياء الرياضات الروحية والتعليم المسيحي". 
من ثم عرف بالحفل الاستاذ بولس بطرس الذي قال في كلمته:" حسبك ان اسمك واعمالك على كل شفّة ولسان في هذه الأبرشية وخارجها. أما عن طرابلس وأهل طرابلس فالحديث يطول، وكم أصغيتُ مستمتعاً وأنت تخبرني، مسترسلا في الحديث، عنها وعن أهلها، منذ ايام الجامعة وحتى اليوم، وما وجود أهل السماحة والفضيلة وهذه الوجوه الطيبة الاّ تأكيد على التقدير الذي تحظى به من طرابلس واهلها ومنا جميعا".
من ثم تحدث خادم رعية ارده زغرتا الخوري فادي جبور فقال:" عرفته منذ نعومة أظافري، الخال والمربي والعراب والأب الذي يُسدي النصائح ويوجّه بحكمة انطلاقًا من مسيرة عايش فيها أهمّ أحداث ومحطات مفصلية على صعيد الوطن والكنيسة. الوطن لبنان الذي لا يكفُّ عن طلب الصلاة من أجل سلامه وإزدهاره وعزتّه، والكنيسة التي يفرح ويهتّم بالعناية وبتنمية الدعوات فيها، وما وفرة الدعوات في رعيتنا خاصة في التكرّس الرهباني سوى خير دليل على ذلك". 
ثم تحدث النائب العام على ابرشية طرابلس المارونية الخوراسقف انطوان مخائيل فقال:" لقد جمع الخوري بطرس في شخصيّته حكمة المربّي، وحزم المعلّم، ولطف المرافق، ولين الأب، وحنان الأم. فلا زلنا نسمع صدى صوته الجهوريّ، وهو يلقي، بشغف وحبّ، دروس اللغة السريانيّة على طلاّب إكليريكيّة مار أنطون البادواني في كرم سدّة، باعثًا فيهم الرغبة القويّة في تعلّم هذه اللغة وألحانها الطقسيّة، حفاظًا على تراث الآباء والأجداد.  وما زالت إرشاداته وتوجهياته للإكليريكيّين، الذين أصبح معظمهم كهنة، تشكّل مرجعًا وذخرًا لهم في حياتهم ورسالتهم الراعويّة. إلى ذلك، يعرف عن المونسنيور جبّور إتقانه لعظاته وخطبه في القداديس وسائر المناسبات الدينيّة، إذ إنّ فيها العلم اللاهوتيّ العميق، والخبرة الراعويّة والإنسانيّة الطويلة، والروحانيّة العميقة. في نفس الخوري بطرس جبّور، تقيم طيبة مسيحيّة مميّزة، وشفافيّة لافتة، تجعل منه شخصًا لطيف المعشر، سهل التواصل، جاهزًا دومًا للخدمة والعطاء، وعاملاً بجهد على حلّ جميع الخلافات، حتّى في أصعب الظروف". 
وقال خادم رعية مار مارون المونسنيور نبيه معوض في كلمته:"  خدم رعية مار مارون حتى إنتهاء مهمته كنائب عام لأبرشية طرابلس المارونية، فاتخذها مجالاً رسولياً خاصاً، وسخّر لخدمتها طاقاته الجسدية والروحية، معطياً بلا حساب ، وقد قيل عنه أنه أخذ من شفيعه مار بطرس، فاتقدت منه الروح وسخا العطاء، لذا كان يأتي يومياً من دار المطرانية إلى الرعية ماشياً، رغم شدة الصقيع والمطر شتاءً، والحر صيفاً، كي يحتفل بالذبيحة الإلهية، وبوادر الفرح والشوق على وجهه. وكان أبناء الرعية يبادلونه الابتسامة والتحية في بداية كل قداس وبعده. حقاً لقد كان كاهن الرب الأمين، وخادم الرعية الوفي ومثال العطاء السخي. فقد جعل للقداس الإلهي نكهةً ورونقاً، وأدخل للصلاة بهجة. من هنا كان أبناء الرعية ينتظرون بلهفة قدومه إلى الكنيسة لملاقاة الرب يسوع، الذي طالما جذبهم إليه من خلال صلاته المفرحة وعطاءاته الروحية العميقة وتفاعله الحي في كل مناسبة روحية".
وتحدث بعده الدكتور عكر جبور باسم عائلة المكرم فقال:" خلال خدمته الراعوية  تصدّى لبعض العادات والتقاليد الزائفة والمربكة في بعض المناسبات ، وبخاصة في المناسبات الحزينة وما كان يجري في الأيام التي تلي مراسم الدفن ، مما لا يتّسع ذكره الآن ، فعمل بلباقته وحنكته على تغييرها بما يتناسب مع المفهوم الروحي ، لتنطلق هذه التغييرات في الرعية وفي الرعايا المجاورة ومن ثمّ في الأبرشية والتي أصبحت سارية على صعيد الوطن . هذا غيض من فيض مما أستطيع ذكره في هذه المناسبة ، فعذراً يا عمي الحبيب إن كنت قد أخجلت تواضعك ، فأنت ركن العائلة ونحن بحاجة الى بركتك ورضاك طول الأيام . الشكر الجزيل لسيادة راعينا الحبيب ، ولأصحاب السيادة ، ولسماحة المفتي ، ولكل الآباء الأجلاّء والأخوة والأهل والأصحاب ، وللّذين عملوا ونظّموا وتعبوا لإنجاح هذا الاحتفال ، ولكل الذين شرّفونا بحضورهم ومحبتهم ".

ثم كانت كلمة النائب الاسقفي الخاص الخوري يوحنا مارون حنا الذي اشار فيها الى :" المونسنيور جبور او "مطران الظل" كما كان يحلو لنا ان نسميه، كان الحارس الدائم والامين على المطرانية التي لم يفارقها الا لضرورات العمل، كان حاضرا دائما لتلبية اي امر يطلب منه خاصة اذا كان هذا الامر يتعلق بامور الناس وحاجاتهم. لم يقصده احد، الا ووجده حاضرا يساعد في تامين ما يطلب منه او يعمل على تامينه بالطريقة التي تعود ان يعمل بها، بصمت ومن دون ان يدري احد بما يفعل. كان صبورا وهادئا يعمل بصمت وبشغف، يعطي من قلبه وعقله وروحه، حتى اضحى مكتبه يضيق بالزوار الذين يقصدونه. لم يكن للمونسنيور جبور وقت للعمل "فطالما انا موجود انا جاهز لاي خدمة" هذا ما كان يردده دائما امام مسامع الجميع من هنا كان مكتبه دائما يعج الزوار ان كان في الفترة الصباحية او في فترة ما بعد الظهر حيث لا دوام اداريا في المطرانية المارونية في طرابلس".  
من ثم تحدث المفتي الشعار فاشار في كلمته الى:" ان القيم كلمة لها مضمونها ولها بعد انساني ومجتمعي يهدف الى ضبط وربط حركة الانسان والمجتمع، ويرسم الى حد بعيد دقة العلاقة مع الاخر، حتى المشاعر والعاطفة والحب. والانسان بدون هذه القيم حيوان تحكمه الغرائز والمصالح والشهوات. هذا الانسان لا يتمكن من القيام بدوره وتحقيق رسالته في الحياة بدون هذه القيم. والعيش المشترك واحد من هذه القيم التي كثر الحديث عنها في هذه الايام بعد ما اصاب بلادنا من حروب ودمار ولو عرف الناس قيمة دينهم والمحبة والرحمة والسماحة لما كانت تلك الحروب وذاك العنف".
اضاف:" العيش المشترك قدرنا وخيارنا وواحد من غايات ديننا وشريعتنا. فالخطاب لأهل الكتاب اعتراف بهم والدعوو الى كلمة سواء تحديد القاسم المشترك بيننا وبينهم لحسن التعامل مع بعضنا والعيش معا. سنشارك بعضنا في الافراح والمساواة في المصائب. واجتماعنا اليوم ترجمة عملية وواقعية لهذه المفاهيم ولهذه الثقافة التي تمثل قيمة  الحضارة والانسانية. فالمحتفى به المونسينيور جبور يتمتع بالقيم التي ذكرت وهو أمضى عمره بالعطاء والتضحية وخدمة الاخر". 
ثم كانت كلمة المحتفى به الخوراسقف جبور الذي قال:" يا أبناء طرابلس الحبيبة ويا أبناء رعية مار مارون ، لن أنسى الأيام الجميلة التي أمضيتها بينكم : عليكم أن تبقوا على ايمانكم ، وأن تعطوا المثل الصالح لعيالكم في المحبة والتعايش ، هكذا كانت أبرشيتنا وهكذا ستبقى ، فشكراً لكم من القلب على محبتكم ، وإن غبتم عن ناظرَيَّ ستبقون دائماً في قلبي وذاكرتي وضميري ما دمتُ حيّاً ".
اضاف:" أنتم يا سيادة راعي الأبرشية ، فإنكم بهذا التكريم تضعون على كاهلي حملاً ثقيلاً ، لأن التكريم حق وواجب لسيادتكم ، فقد عرفناكم ورافقناكم منذ زمن طويل رسولاً ومبشّراً ، وعايشناكم مطراناً نشيطاً ومحباً وغيوراً على الأبرشية وأبنائها ، ورجل تنظيم وعمران ، خاصة حين نرى ما تمَّ إنجازه في عهدكم من بناء المطرانية في عكار ، ومشروع البادواني في كفرزينا ، ومشروع الميتم في كفرفو ، وإعادة ترميم الأكليريكية في كرمسدة لتصبح معلَما روحياً وعلمياً وحضارياً مهماً  . أطال الله بعمركم ، فوجودكم على رأس الأبرشية خير وبركة لنا جميعاً .
اخيرا كانت كلمة راعي الابرشية المطران جورج بو جوده قال فيها:" بعدما إختارني مجمع أساقفة كنيستنا المارونيّة، برئاسة الرجل الوطني والكنسي المميّز البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير مطراناً على طرابلس، وبعد إنتخاب المونسنيور يوسف سويف مطراناً على قبرص، طلبتُ من الخوري بطرس أن يكون نائبي العام، فلبّى الطلب شاكراً وواعداً بتقديم أيّة خدمة للكنيسة. فبقي بابه مفتوحاً أمام الجميع حتى الذين كانوا يزعجونه بطلباتهم، وبحضورهم الذي لا ينتهي، آخذين من وقته الثمين، وعندما كنتُ أطلبُ منه أن يرتاح قليلاً ويحدّد وقت الزيارات، يجيبني: لا يمكنني أن أتركهم ينتظرون لأنّهم بحاجة إلى هذه الخدمة كأبناء للكنيسة.
أحبّ الخورأسقف جبور كنيسة مار مارون فكرّس قدّاسه اليومي فيها، وجمع المشاركين فيه وإلتقاهم في صبحيّات روحيّة حول فنجان قهوة يتداول فيها أطراف الحديث فيطلعونه على أخبار الرعيّة وقد أصبح مرشدهم يستشيرونه في أوضاعهم العائليّة طالبين منه إرشاداته وتوصياته، وصار في الوقت عينه مرشداً لأقليم كاريتاس طرابلس ولجمعيّة مار منصور، يحضر إجتماعاتهم الدوريّة ويعطيهم الثقافة الروحيّة والإجتماعيّة للإهتمام بالفقراء والمعوزين كي يعتبروهم الأعضاء المتألّمة في جسد المسيح، على ما كان يقول القديس منصور دي بول".
اضاف:" كلمتي الأخيرة في المونسنيور جبور هي كلمة محبّة وتقدير وشكر على كل ما قام به خلال هذه السنوات الستّين من خدمته الكهنوتيّة بالتعاون معي ومع أسلافي الأساقفة الذين تعاقبوا على خدمة أبرشيّة طرابلس من عهد المطران أنطون عبد إلى عهد المطران أنطون جبير وصديقه المطران جبرائيل طوبيا والمطران يوحنا فؤاد الحاج. وإنّي بهذه المناسبة السعيدة مرور ستين سنة على سيامته الكهنوتيّة أتمنّى له العمر الطويل مردّداً قول الليتورجيّة قائلا: "لسنين عديدة يا سيّد".  
من ثم سلم المطران بو جوده الخوراسقف جبور رسالة البركة التي ارسلها له البطريرك الراعي في مناسبة تكريمه، ومن ثم درعا تكريمية باسم الابرشية لعطاءاته وتضحياته في سبيل الكنيسة والمجتمع وابرشية طرابلس المارونية. ووزع كتب يتضمن كلمات عن الخوراسقف جبور لاشخاص عايشوه وعملوا معه طيلة خدمته الكهنوتية. وفي الختام اقيم حفل كوكتيل. 


الإيمان العامل بالمحبة/ نسيم عبيد عوض

نقرأ من إنجيل قداس أحدنا اليوم المبارك فصل من بشارة القديس مرقس الرسول ‘ الإصحاح 2 والأعداد من 1إلى 12 وهو الجزء الخاص بشفاء المفلوج ‘ ولكن الإصحاح أيضا مقسم الى أجزاء تعليمية وخلاصية وإيمانية  قيمة لاهوتية  عميقة ‘ وفيها يكشف لنا المقاومين لله فى كل زمان ومكان ‘ويمثلهم هنا الكتبة والفريسيون ‘ الذين كشف لهم الرب يسوع أنه عارف بأفكار قلوبهم . 
       
والرب يقدم لنا اليوم فى تأملنا لهذا الفصل من ألإنجيل

-        1- تعليمنا 
" ان الأيسر عند الله هو شفاء أمراضنا الجسدية  مهما كانت ‘ولابد أن نتنبه أن مغفرته لخطايانا هذا يكون الهدف الأهم فى حياتنا" لأن فيه خلاصنا  ‘وهو الله الذى ليس غيره فى يده مغفرة خطايانا وخلاصنا ‘ فلماذا لا نهتم بها أكثر من الإهتمام بشفاء الجسد؟. "ولكن لكى تعلموا ان لابن الإنسان  سلطانا على الأرض ان يغفر الخطايا .قال للمفلوج لك أقول قم واحمل سريرك واذهب الى بيتك." فقام هذا المشلول كلية ‘ومشى أمامهم حاملا سريره‘وهنا مجد الشعب الله ‘لأنهم لم يروا مثل هذا قط.  " ونتعلم أن نعيش حياتنا فى حياة التوبة الدائمة مهما كنا أصحاء " فإن لم تتوبوا فجميعكم أيضا تهلكون.لو13: 3و4‘ وكقوله الكريم " لا يحتاج الأصحاء الى طبيب بل المرضى. لم آت لأدعوا أبرارا بل خطاة الى التوبة .مر2    
     
-         -2- عقيدتنا اللاهوتية 
أن " الكلمة صار جسدا وحل بيننا ورأينا مجده مجدا كما لوحيد من الآب مملوءا نعمة وحقا." يو1: 14‘ وبقول رب المجد بفمه الكريم " وليس أحد صعد إلى السماء إلا الذى نزل من السماء إبن الإنسان الذى هو فى السماء." يو3: 13‘ ولكن الكتبة والفريسيين لم يؤمنوا بذلك ونظروه إبن الإنسان فقط رغم شهادة الآب له – فى العماد أو الظهور الإلهى ويوم التجلى عندما قال من سمائه هذا هو إبنى – وشهادة الرب عن  نفسه بفمه المحيي – أنا والآب واحد ‘ من رآنى فقد رأى الآب -   وشهادة يوحنا المعمدان – وأشهد أن هذا هو إبن الله ‘ وهو الحمل حامل خطايا العالم ‘ وشهادة أعماله الشفائية والخلق – مثل إقامة الموتى ‘ وشفاء عيني المولود أعمى وغيرها كثيرا‘ وهاهو الأيوم يعلن لهم " ولكن لكي تعلموا أن لإبن الإنسان سلطانا على الأرض أن يغفر الخطايا قال للمفلوج لك أقول قم وأحمل سريرك وإذهب إلى بيتك."مر2: 10و11. وردا على هؤلاء الذين قالوا " من يغفر الخطايا غير الله ؟"
-         
-           3- الإيمان العامل بالمحبة:
 يقدم لنا هذا الجزء أشخاص أربعة بعد سماعهم لخطاب الرب وكلمته الحية الفعاله وآمنوا بها‘ " وجاءوا اليه مقدمين مفلوجا يحمله أربعة" وهؤلاء الأربعة كان عندهم هدف واحد أن يضعوا المفلوج أمام الرب فقط ‘ وهم مؤمنين ومتأكدين من شفائه ‘ وبالفعل كشفوا السقف حيث كان وبعدما نقبوه دلوا السرير الذى كان المفلوج مضطجعا عليه . فلما رأى يسوع ايمانهم غفر خطاياه وشفاه من مرضه‘ هؤلاء الاربعة لم نسمع منهم كلمة واحدة بل عملوا فقط ‘ كشفوا السقف فأزالوا كل مايعوقهم من الأقتراب من رب المجد يسوع ‘ وقبل ان يشفيه الرب من خطاياه وشلله قال الكتاب  " ولما رأى الرب إيمانهم" وهل إيمان الأربعة يرى؟ ‘ نعم بأفعالهم ويقينهم وثقتهم فى قدرة وإرادة الله ‘ قد رأى الرب إيمانهم وبالطبع إيمان المريض لأنه لم يعترض على مايفعلونه به ‘ ولكن مالابد أن نتأمل فيه ليس إيمانهم فقط بل محبتهم ‘كقول الكتاب " وان كان لى كل الإيمان حتى أنقل الجبال ولكن ليس لى محبة فلست شيئا.1كو13: 2" وقد رأى الرب فى هؤلاء الأربعة الإيمان العامل بالمحبة والذى هو الطريق الى الله ‘  فمحبة الغير والجار والقريب وكل البشر طريق وحيد لمحبة الله ‘ ولذلك يقول الكتاب "فلما رأى يسوع إيمانهم" الذى هو ظاهر فى عظم محبتهم للمفلوج ‘ والذين هم بإيمانهم البسيط ومحبتهم كانوا رائحة ذكية للمسيح يقدمون الخاطئ والمرضى لله دائما بكل محبة تعبر عن إيمانهم بكلمة الرب التى خاطبهم بها ‘ ولأنه هو نفسه كلمة الله المحييه. فمهما كان لى كل الإيمان الذى يعطينى القدرة على نقل الجبال ولكن بدون محبة فلن نستطيع أن ننقل قشة واحدة ‘ ولكن بالإيمان اليقينى البسيط  وبالثقة الممنوحة للمؤمنين وبالمحبة أستطيع أن أنقل ليس الجبال فقط بل  يهش العالم ومادياته جميعها من أمامى. وصادق قول الرسول "اما الآن فيثبت الإيمان والرجاء والمحبة .هذه الثلاثة ولكن أعظمهن المحبة."  1كو13: 13"
-           
  4- الله فاحص القلوب والكلي                                                                                                
 فهو وحده عارف خفايا الأفكار والقلوبكقول الكتاب " وكان قوم من الكتبة هناك جالسين يفكرون فى قلوبهم . لماذا يتكلم هذا هكذا بتجاديف.من يقدر ان يغفر خطايا إلا الله وحده. فللوقت شعر يسوع بروحه انهم يفكرون هكذا فى انفسهم فقال لهم لماذا تفكرون بهذا فى قلوبكم."مر2: 7و8‘ فلنحترس ياإخوتى ونؤمن أن إلهنا عارف خفايا الفكر والقلب‘ وماأفظعها خطايا الفكر والقلوب ‘ التى تنجس الجسد وتشوش العقل وتملأ القلب ببغضة وكراهية وحقد وحسد وشهوة ‘ فالخطية تبدأ تنمو فى الفكر  وترسلها الى القلب فتتوجها بإحاسيس وشعور فتنخدع النفس بالشهوة فتخرج بإرادة النفس لحيز التنفيذ ‘ وهكذا قال الرب لملاك كنيسة افسس" انا عارف أعمالك وتعبك وصبرك.."رؤ2: 2‘ ولملاك كنيسة سميرنا " انا أعرف أعمالك وضيقتك وفقرك.."رؤ2: 9‘ وأخبر كل ملائكة الكنائس بانه عارف أعمالهم ويخبرهم بها ‘ وليكن هذا هو إيماننا مثل يوسف العفيف ‘ كان مؤمنا بوجود الله فى داخله وانه يعرف فكره وقلبه  فقال كيف اصنع هذا الشر العظيم واخطئ الى الله." تك39: 9‘ وكان إيليا التشبى النبى النارى العظيم دائما يردد " حي هو الرب الذى وقفت أمامه."  ومع أن هؤلاء الكتبة قد إعترفوا بفمهم رغم اتهامهم له بالتجديف ‘ انه هو الله غافر الخطايا بقولهم ‘ لا يغفر الخطايا إلا الله وحده ‘ فقال لهم الرب لكى تعرفوا هذا قال للمفلوج قم أحمل سريرك وأمشى الى بيتك ‘ فمجد الشعب الله. ولكنهم لقساوة قلوبهم لم يتعلموا الدرس ولا رأوا الرب المسيا المنتظر .
-        وحقا كقول الرسول  " بدون إيمان لا يمكن إرضاؤه لانه يجب ان الذى يأتى الى الله يؤمن بانه موجود وانه يجازى الذين يطلبونه."عب11: 6. ولإلهنا المجد الدائم .آمين

راحة أسبوع لأسقف سيدنى بعد خضوعه لعملية جراحية بالركبة

كتب أشرف حلمى ـ
خضع امس الخميس الحادى عشر من أكتوبر الحبر الجليل الانبا دانييل أسقف سيدنى وتوابعها لعميلة جراحية ناجحة فى ركبته الشمال بأحد مستشفيات مدينة سيدنى الاسترالية , ويقضى الان فترة نقاهة لمدة أسبوع لحين تماثله الشفاء بناءاً على تعليمات الطيب المعالج ما أدى الى إسناد الاباء الكهنة القيام بالتزاماته نيابة عنه خلال هذا الاسبوع .
وقد وصل الانبا دانييل مطار سيدنى الثلاثاء الماضى قادماً من اليابان بعد انتهاء زيارتة لكنيسة القديسة العذراء ومار مرقس قاد خلالها عشية وقداس الأحد الماضى وتفقد العائلات القبطية هناك فى طريق عودتة من الولايات المتحدة الامريكية لحضور المؤتمر الثانى لشئون المهجر برئاسة قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريارك الكرازة المرقسية . 

ننشر برنامج زيارة أسقف البرازيل لإيبارشية سيدنى الاسترالية

 كتب أشرف حلمى ـ
يصل مطار سيدنى الدولى نيافة الحبر الجليل الانبا أغاثون أسقف البرازيل صباح بعد غد الجمعة الموافق ١٢ أكتوبر للقاء شعب سيدنى وذلك أثناء زيارتة لأستراليا التى تستمر حتى يوم الأحد الموافق ٤ نوفمبر .
وقد أعدت إيبارشية سيدنى وتوابعها برعاية الانبا دانييل برنامج للزيارة يقود خلاله عدد من القداسات الصباحية على النحو الآتى 
السبت ١٣ أكتوبر كنيسة العذراء وأبو سفين برودس , الأحد ١٤ أكتوبر كنيسة مار مرقس بارنكليف , الاثنين ١٥ أكتوبر دار المسنين ببانكستاون , الأربعاء ١٧ أكتوبر كنيسة الآباء الرسل والقديس ابانوب ببلاكتاون , الخميس ١٨ أكتوبر كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس والأمير تادرس بليفربول , الجمعة ١٩ أكتوبر كنيسة الانبا إبرام والقمص ميخائيل البحيرى ببكهيسرت , السبت ٢٠ أكتوبر كاتدرائية القديسة العذراء ومار مينا ببكسيلى , الثلاثاء ٢٣ أكتوبر دير القديس الانبا شنودة رئيس المتوحدين , الأربعاء ٢٤ أكتوبر كنيسة الانبا أبرام بلونج بوينت , الثلاثاء ٣٠ أكتوبر دير العذارء والقديسة فيرينا للراهبات بسيدنى , الأربعاء ٣١ أكتوبر كنيسة الملاك ميخائيل والأنبا بيشوى بمونت درويت , السبت ٣ نوفمبر كنيسة مار مرقس بارنكليف وأخيراً يوم الأحد ٤ نوفمبر بكنيسة القديسان الانبا أنطونيوس والأنبا بولا بجليفورد على يقود الاجتماع العام مساء الجمعة الموافق بكنيسة الشهيد مار جرجس بكنسنجتون يوم الجمعة الموافق٢ نوفمبر .

شكرا يا دبابة وصلتيني للملكوت

للشاعر محمد فتحى فى الذكرى السابعة لشهداء ماسبيرو

شكرا يا دبابة وصلتيني للملكوت
أزيك يا دبابة و عاملة أيه ... يا تري فاكراني ولا نسياني
أنا اللي أنتي دوستي عليه ...كنت تحتيكي و دهساني
أفتكرتيني ولا لسة ... ولا ذاكرتك زيرو
ولا أحكيلك القصة...بتاعت شهيد ماسبيرو
أنا نزلت بكل سلمية... أطلب بحقي و أنادي
وطني 100 المية... أنا مش من الأعادي
فجأة لقيتني بنداس ... مرمي تحتيكي مفرود
عملت أيه يا ناس ... ده حقي المفروض
فعلا حقي مجاش ... رغم علو صوتي
أنا اللي في السما عاش... يا دبابة عدي تاني و فوتي
يا دبابة أشكرك أزاي ... أنك وصلتيني للسما
اللي سايقك بكرة جاي ... أسمه في الكره و العما
يا دبابة حددتي مصيري ... كتبتيلي أجمل نهاية
أدهسي كام واحد غيري... يجي السما معايا
شكرا يا دبابة شكرا يا دبابة... وصلتيني للملكووووووت
أسمي أنكتب كتابة... أني مش في حكم الموت

ساكبة الطيب/ نسيم عبيد عوض

الجزء الأخير من الإصحاح السابع الأعداد من 36الى 50 ‘  من إنجيل معلمنا القديس لوقا البشير ‘هو إنجيل قداس اليوم ‘ والمتضمن " وسأله واحد من الفريسيين  أن يأكل معه‘ فدخل بيت الفريسى واتكأ. وإذا إمرأة فى المدينة كانت خاطئة ‘إذ علمت أنه متكئ فى بيت الفريسى ‘ جاءت بقارورة طيب. ووقفت عند قدميه من ورائه باكية ‘ وابتدأت تبل قدميه بالدموع‘ وكانت تمسحهما بشعر رأسها ‘ وتقبل قدميه وتدهنهما بالطيب. ..."
والإصحاح السابع هذا مليئ بالأحداث نذكر منها:                                              
  ألأول: فى كفر ناحوم وفيها تم شفاء عبد قائد المائة الذى قال للرب" قل كلمة فيبرأ غلامى ..وقال الرب عنه " لم أجد ولا فى اسرائيل ايمان بمقدار هذا "9"! لتعطينا قوة كلمة الله الشافية.                                                                    
 الثانى : تحننه على أرملة نايين وبكائها على ابنها وحيدها المحمول على الأعناق ‘ فى طريقه للقبر ‘فقال اولا للأرملة لا تبكى‘ ثم تقدم ولمس النعش فوقف الحاملون ‘ فقال ايها الشاب لك أقول قم "14" وهو هنا الحياة الذى يهرب من أمامه الموت‘ كقول الكتاب " لأنه كما ان الآب يقيم الأموات ويحي ‘ كذلك الابن أيضا يحيي من يشاء.يو5: 21"                                                          
    الثالث : تحننه على يوحنا المعمدان عندما أرسل اثنين من تلاميذه وسألوه أنت هو الآتى ام ننتظر آخر ؟ ورسالة يوحنا أن يتأكد تلاميذه من نبوته أنه ابن الله الوحيد الجنس وحمل الله الذى يرفع خطية العالم"‘وأيضا قال " ومن ملئه نحن جميعا أخذنا ‘ ونعمة فوق نعمة" ولذلك رد الرب عليهم "فاجاب يسوع وقال لهما(إذهبا وأخبرا يوحنا بما رأيتما وسمعتما :إن العمى يبصرون ‘ والعرج يمشون ‘ والبرص يطهرون ‘ والصم يسمعون ‘ والموتى يقومون‘ والمساكين يبشرون.) وهذا نفس نبوة أشعياء النبى عنه قبل ميلاده ب 750 عاما ‘ إش35: 5" وقد وصف الرب يسوع المسيح   للجموع شخصية يوحنا

1- أنه أفضل من نبى.
  2- أنه الملاك المرسل قدامى ليهيئ له شعبا مستعدا.
  3-أنه من بين المولدين من النساء ليس نبى أعظم من يوحنا. وهو هنا الله الذى يكرم خدامه وملائكته.
ثم دخل بيت الفريسى ليأكل معه ‘ وفى هذه الحادثة ثلاث شخصيات رئيسية :
        1-: شخصية الرب يسوع المسيح المخلص المنتظر. 
                                     2-: شخصية المرأة الخاطئة التى                        
هي مثال للبشرية الخاطئة.                          
3-: شخصية الفريسى وهو مثال أناس هذا الزمان الذين يحضهم الشيطان على التشكيك فى شخص المسيح وصنع العثرات ‘ ويشككهم -وهذا هو المهم - فى كلمة الله نفسها ‘ يحرفونها كما يشاؤون ‘ وهذه لعبة ابليس الأخيرة حتى ينزع منا الخلاص ويحرمنا من الأبدية.                                                          
ولنقترب من هذه الشخصيات فى مضمون هذا الحدث( فقط ) لأن شخصية المسيح كتب فيها- مثلا -  المستشار ذكى شنودة كتاب من اكثر من الف صفحة‘ وكذلك الشخصيتين الأخرتين التأمل فيهما بإستفاضة يجرنا الى مئات الصفحات:
                أولا : شخصية الرب يسوع:
 فى هذه الجزئية – فقط - بعد أن جال يصنع خيرا ‘من شفاء عبد قائد المائة ‘ وإقامة ابن أرملة نايين من الموت ‘ بخلاف شفاء العرج والعمى وكما يقول الكتاب " وفى تلك الساعة شفى كثيرين من أمراض وأدواء وأرواح شريرة ووهب البصر للعميان.21"‘ نتعرف على شخصية المسيح فى أجمل صورها " أنه الإله الغفور‘ عندما قال للمرأة " مغفورة لك خطاياك." وتماما مثلما قال للمفلوج "ثق يا بني .مغفور لك خطاياك .مت9: 2‘ وأيضل قال للذين قالوا عنه أنه يجدف لأنه لايغفر الخطايا غير الله وحده قال لهم" ولكن لكى تعلموا أن لأبن الإنسان سلطانا على الأرض أن يغفر الخطايا . مت9: 6‘  كقول الكتاب " له يشهد جميع الأنبياء أن كل من يؤمن به ينال باسمه غفران الخطايا. أع10: 43" وأيضا وصف الكتاب له" الذى ‘ وهو بهاء مجده ‘ ورسم جوهره (الله) وحامل كل الأشياء بكلمة قدرته ‘ بعد ما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا ‘ جلس فى يمين العظمة."عب1: 3 " .                                                                           وغفران خطايا العالم هو رسالة المسيح على الأرض والتى تمت بدمه الفادى على الصليب‘ كقول الكتاب " وإذ نحن بعد خطاة مات المسيح لأجلنا ‘ بدمه الذى يسفك من أجل كثيرين لمغفرة الخطايا" وهذا ماقاله أنبياء العهد القديم على سبيل المثال وليس الحصر:  
                                                                                
 أ-  " أنا أنا هو الماحى ذنوبك لأجل نفسي وخطاياك لا أذكرها.إش43: 25"
        ب- وهذا نفس ماورد بعب8: 12" لأنى أكون صفوحا عن أثامهم ولا أذكر خطاياهم وتعدياتهم فيما بعد." 
                                                                            ج- "هلم نتحاجج يقول الرب ‘إن كانت خطاياكم كالقرمز تبيض كالثلج‘ إن كانت حمراء كالدودى تصير كالصوف. إن شئتم وسمعتم تأكلون خير الأرض.إش !: 8" 
ثانيا: المرأة الخاطئة:
 وهى هنا ليست المرأة المذكورة فى مت 26 فى بيت سمعان الأبرص‘ ولا هى التى سكبت الطيب على رأس المسيح لتؤكد إيمانها برائحة المسيح الذكية التى تعم بالخلاص لكل من يتقدم إليه‘ أما المرأة الخاطئة هنا وفى بيت سمعان الفريسى ‘ هى مثل لكل نفس بشرية خاطئة ‘ قدمت لنا طريق التوبة لمغفرة الخطايا:
                                                                                              
1- قدمت دموعها لغسل قدمي الرب: فلا يقدر إنسان أن يغسل ضميره مالم يتقبل ماء المسيح ‘وهو ماء المعمودية ‘ ومياه الدموع هو توبة صادقة ‘ تهبنى ميلادا جديدا‘ تعطينا مثلا للكنيسة ( العذراء العفيفة) التى تقدم لنا مياه المعمودية ‘ وتقدم لنا التوبة الحقة بدموع تنسكب بكاء بإنسحاق ‘ على خطايا ‘فالدموع تمثل رد فعل وحساسية مشاعر جديدة فى المعمودية وحياة التوبة فنصير إنسانا جديدا.                   2- "تبل قدميه بالدموع وكانت تمسحهما بشعر رأسها : متناسية تماما مجد شعر رأسها ‘ فانكرت ذاتها تحت أقدام المسيح‘ وحسب شريعة – النذير – "يطيل شعره طوال نذره" فهى تمثل النفس البشرية الخاطئة التى تريد الخلاص من الخطايا ولو قدمت مجدها الدنياوى لتقبل غفران الخطايا من المخلص المسيح . 
                   3- قبلت قدميه:  رمزا وعلامة الحب والعواطف الجياشة من النفس البشرية نحو صانع الخيرات المحب لجميع البشر ‘ وهى رمز للكنيسة التى تعيش فى محبة المسيح وتقول لعريسها " ليقبلنى بقبلات فمه.نش1: 2"                             
    4- دهنت قدمى الرب بالطيب: وهى هنا خلاف مريم أخت لعازر المذكورة فى يو 12: 3‘ فهى تقدم طيبا مسكوبا على قدمى الرب سلوكا عمليا فى طريق التوبة ‘ طيب التوبة الصادقة الممتلئة رجاء خلال الدم المقدس المنسكب من الجنب المطعون ‘ فكانت رائحة المسيح الذكية لكل من حولها‘ فمع أنها خاطئة فقد كان لديها طيب تملكه بمالها ولم تبخل ان تسكبه على قدمى مخلصها . كقول القديس بولس الرسول أنه ترك كل الأشياء ويحسبها نفاية من أجل محبة معرفة المسيح. 
  ثالثا : الفريسى ..
عالم اللاهوت ومن طبقات المجتمع الرفيع ‘ والعالم بكل نبوات الكتاب ‘ لم ينتفع بلقاء المخلص بسبب قساوة قلبه وكبريائه ‘ وفقط عاش حياة الإدانة للمرأة والتشكيك فى قدرة السيد وإنكار نبوته. وهو مثال لإنسان اليوم الذين لهم صورة التقوى ولكنهم ينكرون قوتها‘ المشككين حتى فى كلمة الله يخلطون حقيقة كلمة الله بهدف التشويش على إلإيمان المسيحي ‘ ودفعهم للخروج من الإيمان المستقيم ‘ ويبشرون بتفاسير خادعة ليس لها مصدر إلا قلوب غاشة وضمير ملتوى يغوى المجد الشخصى ‘ بهدف ضياع الإنسان عن الحق والحقيقة ‘ هم كثيرون جدا فى زماننا هذا ‘ ( وأنا حاليا أتعرض لبعض الأشخاص يقول أنه دكتور وله أتباع يوافقونه على كل كلمة يقولها لدرجة أنهم يشتموننى ‘ويبشر هذا الشخص بتعاليم لم نسمع عنها من قبل مثلا أن موتى العهد القديم لم يذهبوا للهاوية او الجحيم ولكنهم صعدوا للسموات مباشرة واننى ليس لدى إثبات عن وجود الهاوية ‘رغم العديد من أقوال الكتاب المقدس التى ذكرتها ‘ ولكن الهرطقة الكبرى عندما قلت ان المسيح نزل الى الجحيم من قبل الصليب ولها شواهد عديدة من العهدين وهذا هو إيماننا ‘فأتهمنى بالكذب والحقيقة عنده أن المسيح نزل الى طبقات الأرض السفلى لكى يعذب من الله ويقع تحت الدينونة ‘وهذا معنى البار من أجل الأثمة عنده ‘ وعندما صححت له بأن الذى نزل الى الجحيم من قبل الصليب ليصعد بالأبرار من آدم الى يوحنا المعمدان واللص اليمين كان الله نفسه‘ الله قادر ان يرحمنا منهم ولكنه قد حذرنا منهم فلا نخافهم مت 24: 24-26‘ وللعجب له أتباع يوافقون على مايقوله حتى لو لم يقرؤا مايكتبه)  وهؤلاء قد ذكرهم معلمنا بولس الرسول – الناس فى الأيام الأخيرة -  لتلميذه تيموثاوس ليعرض عنهم (2تيمو 3: 1- 6. وفى وقتنا اليوم نرى منهم كثيرين يعتلون المنصات والمسارح وصفحات الصحف والمجلات ‘ ينشرون بدع وهرطقات ولذك نرى تفشى الإلحاد والخروج عن كلمة الله بتعيين نساء كهنة ولو كانوا شواذا جنسيا ‘ وأقاموا كنائس للشواذ  ويزوجونهم ‘ يرحمنا إلهنا من مبتدعى ومهرطقى شريعته ‘ ولنكن صاحيين وساهرين حتى لا نقع فى شباكهم ‘ ولتكن المرأة الخاطئة مثالا لنا وليس كسمعان الفريسى ‘ أحبت كثيرا فغفر لها كثيرا ‘ والفريسى فقد الفرصة للتوبة بكبرياءه ‘ ولننحنى عند قدمى المخلص بكل تواضع وإنسحاق مقدمين محبة لله ولباقى البشر فننال محبة المخلص وليهبنا مغفرة الخطايا ويثبتنا فى توبة صادقة  قبل أن يدخل العريس ويغلق الباب.
              

المطران بو جوده تراس قداس عيد مار سركيس وباخوس في بسلوقيت قضاء زغرتا


أقيم في بلدة بسلوقيت في قضاء زغرتا، قداس احتفالي، لمناسبة عيد مار سركيس وباخوس، تراسه راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، عاونه فيه المونسنيور يوسف توما، خادم الرعية النائب الأسقفي الخاص الخوري يوحنا مارون حنا، والكهنة مارون بشاره، وعبود جبرائيل، 
 حضر القداس رئيس بلدية بسلوقيت جيرالد عبدالله، مختار البلدة روجيه بو نعمه، قائد الدرك السابق العميد سركيس تادروس، مدير معهد مار يوحنا التقني الاستاذ شربل بو نعمه، وحشد من ابناء البلدة، ووجوه اغترابية. 

بعد الانجيل المقدس القى المطران بو جوده عظة قال فيها:"  أن القديسين سركيس وباخوس يعتبران مثالاً لنا جميعاً في الالتزام المسيحي وفي الشهادة التي أدّياها للرب في حياتهما. فهما عاشا وصية المسيح للرسل قبل أن يغادرهم حين قال لهم : سوف تكونون لي شهوداً في اليهودية والسامرة، وحتى أقاصي الأرض، فصارت حياتهما بكليتها شهادة له، فتحملا المضايقات والإضطهادات بجرأة وشجاعة، ولم يستسلما لتهديدات السلطات وإنذاراتها لأنهما تمسكا بالحقيقة التي هي يسوع المسيح، الطريق والحق والحياة، وفضلا الموت على إنكاره".
وتابع:" إنّ تاريخ الكنيسة، أيّها الأحبّاء، منذ أن وجدت ولغاية اليوم هو تاريخ شهادة وإستشهاد. إنّها إقتداء بحياة السيد المسيح الشهيد الاول الذي قال لنا ليس التلميذ أفضل من معلمه، فإن اضطهدوني فسوف يضطهدونكم. والمعروف أنّ المسيحيّين، منذ العصور الاولى، وهم الذين أرادهم المسيح أن يكونوا له شهوداً حتى أقاصي الارض، قد تحوّلوا غالباً الى شهداء، وفضّلوا القبول بسفك دمهم في سبيل المسيح، على أن ينكروه ويبتعدوا عنه. أنّ القرون المسيحية الاولى كانت، كما قال عنها المؤرخ الفرنسي المعروف دانيال روبس، عصر الشهداء والرسل... لكنّ المسيحيين، بالرغم من كل ما عانوه من إضطهادات وملاحقات وعذابات بقوا صامدين في إيمانهم ثابتين فيه... وبدلاً من أن تنهار الكنيسة وتتزعزع بسبب الإضطهادات، كانت تقوى وتترسخ، على العكس، إلى درجة قال عنها أحد آباء الكنيسة: إنّ دم الشهداء هو زرع لمسيحيين جدد". 

بعد القداس بارك المطران بو جوده دسوت الهريسة التي كانت قد اعدت خصيصا للمناسبة في تقليد سنوي دأب عليه ابناء البلدة ليلة عيد مار سركيس وباخوس. واقيم عشاء ساهر في الباحة الخارجية للكنيسة شارك فيه ابناء بلدة بسلوقيت وامتدت السهرة حتى ساعات الفجر الاولى.