إزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية لمناسبة إنتهاء أعمال ترميم دار أيتام مؤسسة مار أنطون الإجتماعية في كفرفو


زغرتا ـ

شارك رئيس جمعية مركز التنمية والديمقراطية والحوكمة CDDG الأستاذ مارك زينون والسيدة سارة سالم مسؤولة المؤسسة التابعة لشركة CMA CGM في زيارة إلى الميتم التابع لمؤسسة مار أنطون الإجتماعية في كفرفو مع وفد ضمّ مستشار رئيس حزب القوات اللبنانية للشؤون الخارجية إيلي خوري والسادة فادي محفوض والياس الحويك، ، وكان في استقبالهم رئيس أساقفة أبرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جودة ورئيسة المؤسسة الأخت ماتيلد ساسين وبحضور عدد من الراهبات.
الزيارة كانت للمشاركة في إزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية لمناسبة إنتهاء أعمال ترميم دار الأيتام، وقد شكر المطران بو جودة أعضاء الوفد على المبادرة الطيبة متمنياً للجميع النشاط الدائم والعطاء المستمر في خدمة الخير العام.
يذكر أن مركز التنمية والديمقراطية والحوكمة CDDG وبتمويل من شركة CMA CGM قد نفّذت مشروع ترميم الميتم وتجهيزه وطلاء السقف بمواد عازلة تمنع النش، بالإضافة إلى استبدال النوافذ القديمة في المبنى بنوافذ جديدة من الألمنيوم والشبك وقضبان الحديد للحماية.

بالصور مطران الكاثوليك بأستراليا يلتقى القيادات الدينية فى يوم المضطهدين دينياً




كتب أشرف حلمى ـ

التقى يوم أمس الأربعاء الانبا أنتوتى فيشر مطران إيبارشية الكنيسة الكاثوليكية بسيدنى مع ١٥ من القيادات الدينية فى يوم التضامن مع المضطهدين دينياً فى بعض دول العالم خاصة بالشرق الأوسط وذلك بكاتدرائية القديسة العذراء وسط مدينة سيدنى بعد انتهاء القداس الألهى والذى عرف بالأربعاء الاحمر حيث أضيئت الكاتدرائية باللون الاحمر تضامناً مع الذين نالوا أكاليل الشهادة دفاعاً عن إيمانهم .
ورغم الطقس السيئ الذى تعرضت له مدينة سيدنى ولم تشهده البلاد منذ ٣٠ عاماً توافد العديد من القيادات الدينية المسيحية والإسلامية من مختلف الجاليات الاثنية والطوائف المسيحية للقاء المطران فيشر ومنهم قيادات وممثلين عن الكنائس الأرثودكسية القبطية , السريانية والارمينية والكنيسة الكاثوليكية اللبنانية كما حضر ايضاً مفتى أستراليا واحد أعضاء الجاليه البهائية اليمنية .
وقد أدان فيشر فى لقاءة من خلال الحملة العالمية التى تقودها الجمعية الخيرية الكاثوليكية الاضطهاد الدينى الواقع على الأقليات الدينية وطالب القيادات الدينية المجتمعة برفع أصواتهم تجاة الانتهاكات التى تمارس ضد الذين يتعرضون للقمع بسبب هويتهم الدينية فى اى مكان

الكنيسة الكاثوليكية باستراليا تتضامن مع مسيحى مصر فى الأربعاء الأحمر

كتب أشرف حلمى  ـ
تقيم كاتدرائية العذراء الكبرى للكاثوليك وسط مدينة سيدنى قداساً إلهياً غداً الأربعاء الموافق ٢٨ نوفمبر تمام الخامسة والنصف مساءً يترأسه الانبا أنتوتى فيشر أسقف إيبارشية سيدنى بحضور بعض من القيادات الدينية إحتفالاً بالأربعاء الأحمر تضامنا مع المضطهدين بسبب هويتهم الدينية ولم يستطيعوا ممارسة شعائر صلواتهم فى بلادهم بالتزامن مع التقرير الصادر عن لجنة الحريات الدينية لعام ٢٠١٨ ومنهم مسيحى مصر , سوريا والعراق , الكاثوليك فى جنوب الفلبين , الروهينجا فى ميانمار والجاليات اليهودية بالصين . كما سيقام إحتفالاً اخر فى ملبورن بكاتدرائية القديس باتريك وسوف تضاء كل كاتدرائية باللون الأحمر ( رمزاً للدماء ) تضامناً مع الذين استشهدوا نتيجة الاضطهاد الواقع عليهم بسبب ايمانهم .

معا على الطريق/ نسيم عبيد عوض

كلمة الله لنا فى  الصباح المبارك – الأحد الثالث من شهر هاتور –  فصل من إنجيل القديس مار لوقا الإنجيلى ‘ الأعداد من 25 الى 35 ‘ ويبدأ هكذا:
25- وكان جموع كثيرة سائرين معه فالتفت وقال لهم. 26- ان كان أحد يأتى الى ولا يبغض أباه وأمه وامرأته وأولاده وأخوته واخواته حتى نفسه أيضا فلا يقدر أن يكون لى تلميذا.27- ومن لا يحمل صليبه ويأتى ورائى فلا يقدر أن يكون لى تلميذا. 35- من له أذنان للسمع فليسمع.

استحقاق طريق الله:

ليس المقصود بكلمة يبغض هنا المعنى الحرفى لها ‘ لأنه لا يعقل ان واضع شريعة المحبة  (تحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قدرتك ومن كل فكرك وقريبك مثل نفسك) يطالبنا ببغض الأهل والأقارب ‘ الله الذى قال " وصية جديدة أنا أعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا كما احببتكم أنا تحبون انتم أيضا بعضكم بعصا." يو13: 34‘ والذى يطالبنا بمحبة الأعداء " احبوا أعداءكم باركوا لاعينكم." مت5: 44 ‘ ولكنه يفسرها فى انجيل مت 10: 37" من أحب أبا او اما اكثر منى فلا يستحقنى. ومن أحب ابنا او ابنة اكثر منى فلا يستحقنى."والمعنى لقول الرب أن محبة الله تفوق كل شيئ ولها الأولوية فى حياة الإنسان وكل القلب والفكر والنفس والقدرة لمحبة الله‘ ومن محبة الله تشع محبتنا للآخرين وتكون على نفس المستوى مع محبتنا لأنفسنا ‘ وعدم محبتنا للآخرين تفصلنا عن محبة الله لأنه هو بالطبيعة المحبة ‘ ولهذا يحذرنا من انه قد يكون أعداء الإنسان أهل بيته أى غير المؤمنين ‘ الذين قد يخرجون الإنسان عن خط الإيمان المسيحى ‘ وهذا مانصت عليه الشريعة فى العهد القديم " إذا أغواك سرا أخوك ابن أمك أو ابنك او ابنتك أو امرأتك أو صاحبك الذى مثل نفسك قائلا نذهب ونعبد آلهة أخرى ..فلا ترض منه ولا تسمع له ولا تشفق عينك عليه ولا ترق له ولا تستره . بل قتلا تقتله. ..ترجمه بالحجارة حتى يموت." تث13: 6-10. والرب يسوع المسيح هنا يعنى " ينبغى أن يطاع الله أكثر من الناس." أع 5: 29.

انكار الذات:

قول الرب هنا " حتى نفسه أيضا " أو بغضة النفس ليس لها إلا معنى واحد هو إنكار الذات ‘ وهى شرط من شروط تبعيتنا للرب يسوع‘ فهو الذى قال " من وجد حياته يضيعها ومن أضاع حياته من أجلى يجدها." مت10: 39 ‘ ويفسرها لنا الرب بفمه الكريم" من يحب نفسه يهلكها ومن يبغض نفسه فى هذا العالم يحفظها الى حياة أبدية ." يو12: 25. ان الإنسان الذى يمتع نفسه وذاته بلذات العالم وشهواته ومدياته وأمجادة يهلك نفسه بعيدا عن المسيح ‘ والذى يمنع نفسه عن الإنغماس فى متع العالم وشهوات الجسد ومدياته ويعيش بالقناعة وبتسبيح وحمد الله على عطاياه يحفظ نفسه لحياة أبدية‘ والذى يسعى وراء ماديات الأرض وعاش فى غرور الغنى  أضاع وحرم نفسه من الحياة السمائية الأبدية. ولذلك يعرفنا الكتاب المقدس على شهداء الإيمان المسيحى بأنهم" وهم غلبوه بدم الخروف وبكلمة شهادتهم ولم يحبوا حياتهم حتى الموت."رؤ12: 11‘ الذين استهانوا بحياتهم وبكل الآلام وحتى الموت فبدم شهادتهم للمسيح غلبوا الشيطان وكل قوات العدو.

كيف أكون تلميذا للمسيح ؟:

  والأجابة على السؤال فى قول الرب" من لا يحمل صليبة ويأتى ورائى فلا يقدر أن يكون لى تلميذا." لو13: 27"‘ وكيف يكون ذلك ؟ هذا هو طلب الرب منا اليوم:

1- نتغلب على أهواء العالم وشهواته "لأن كل مافى العالم شهوة الجسد وشهوة العيون ‘ وتعظم المعيشة‘ليس من الآب بل من العالم." 1يو2: 16. ولماذا" لأن الذين هم للمسيح قد صلبوا الجسد مع الأهواء والشهوات." غل5: 24".

 2- تحمل المشقات والعار كل يوم من أجل المسيح: إذ انه" بضيقات كثيرة ينيغى أن ندخل ملكوت الله ."أع14: 22 ‘ وأيضا " أن جميع الذين يريدون ان يعيشوا بالتقوى فى المسيح يسوع يضطهدون.2تيمو 3: 12. متمثلين بالرب يسوع المسيح كقول الكتاب" ناظرين الى رئيس الإيمان ومكمله يسوع الذى من أجل السرور الموضوع أمامه احتمل الصليب مستهينا بالخزى فجلس فى يمين عرش الله. فتفكروا فى الذى احتمل من الخطاة مقاومة لنفسه مثل هذة لئلا تكلوا وتخوروا فى أنفسكم." عب12: 2و3.

حياة المؤمن المسيحى:

حياة المؤمن المسيحى هى حمل الصليب :والتى تشكل كل سلوكنا المسيحى على الأرض:

   1- حياة الطاعة والإتضاع: التى تضعنى فى حياة شركة مع السيد المسيح متمثلا به الذى" وإذ وجد فى الهيئة كإنسان وضع نفسه وأطاع حتى الموت موت الصليب.لذلك رفعه الله أيضا وأعطاه إسما فوق كل إسم." في2: 8و9.

2- حياة الإحتمال والصبر: فأكبر صليب نحمله هو صليب المعاملات مع الآخرين ‘ فنكون معهم فى إحتمال شديد كقول الكتاب" بكل تواضع ووداعة وبطول أناة  محتملين بعضكم بعض فى المحبة." أف4: 2 ‘ وأيضا نحيا فى صبر كقول المرتل" لأنى اليك يارب صبرت أنت تستجيب يارب.مز38: 15‘ وأيضا قول الكتاب" بصبركم إقتنوا أنفسكم."لو21: 19‘ ومجازاة الصبر" ولكن الذى يصبر الى المنتهى فهذا يخلص." مت10: 22‘ وأيضا" عالمين أن إمتحان إيمانكم ينشئ صبرا.وأما الصبر فليكن له عمل تام لكى تكونوا نامين وكاملين غير ناقصين فى شيئ." يع1: 3‘ نحتاج حياة الصبر " لأنكم تحتاجون الى الصبر حتى إذا صنعتم مشيئة الله تنالون الموعد." عب10: 36.

3- كخدام لله: " فى كل شيئ نظهر أنفسنا كخدام الله فى صبر كثير فى شدائد فى ضرورات فى ضيقات ..."2كو6: 4 ‘ لأن الله يطلب الخدمة كقوله" أن كان أحد يخدمنى فليتبعنى. وحيث أكون انا هناك ايضا يكون خادمى وان كان  احد يخدمنى يكرمه الآب."يو12: 26‘ ويطالبنا الله كخدام " من اراد ان يكون فيكم عظيما فليكن لكم خادما. كما ان ابن الإنسان لم يأت ليخدم بل ليخدم وليبذل نفسه فدية عن كثيرين." مت20: 26و28.   

4- الجهاد الروحى: فحمل الصليب لابد أن يكون بفرح ‘بقبول ورضى تامين ‘ بشكر‘  كقول الرسول القديس بولس" مع المسيح صلبت فأحيا لا أنا بل المسيح يحيا في.فما أحياة الآن فى الجسد فإنما أحياه فى الإيمان.إيمان ابن الله الذى أحبنى وأسلم نفسه لأجلى." غل2: 2وأيضا " وأما من جهتى فحاشا لى أن أفتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح الذى به قد صلب العالم لى وأنا للعالم."غل6: 14.

من يحمل الصليب يحمل عظمته:
1
- عظيم فى محبته وتضحيته" لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية.:يو3: 16.

2
- عظيم فى الصفح والغفران: : باأبتاه أغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون." لو23: 34.

3- عظيم فى سلطانه وقوته: "أن كلمة الصليب عند الهالكين جهالة أما عندنا نحن المخلصين فهى قوة الله ." 1كو1: 18. ولا ننسى أن علامة ابن الإنسان فى مجيئه الثانى هو الصليب ‘ وفى يوم الدينونة من له الصليب فقد انتقل من الموت الى الحياة الأبدية.

من له أذنان للسمع فليسمع:

الله يوجه كلامه الى نفوسنا وليس لآذاننا الجسدية ‘ لبصيرتنا الروحية وليس لحواس الجسد ‘ فمن كانت نفسه تواقة لسماع كلمة وتعاليم الرب ويعمل بها هو الذى توجه الية الكلمة الإلهية‘ وتخترق قلبه وتسكن فى داخله . ولإلهنا المجد الدائم الى الأبد . أمين.

أعدها للزرع والحصاد/ نسيم عبيد عوض

تكررت  جملة "خرج الزارع ليزرع "فى أناجيل الكتاب المقدس ‘ فى مت 13‘ ومر 4 ‘لو8‘ ولهذا التكرار وبإرشاد روح الله القدوس ‘ إختارت كنيستنا شهر هاتور ليقرأ في أحدين متتاليين نفس الفصل من الأناجيل ‘ لتواكب المثل مع بذر بذور القمح فى هذا الشهر ‘ وخصوصا فى أراضى الشرق ‘ ولعل الرب قد نظر زارعا يبذر البذار ليزرع حقله ‘ فلفت نظر الجموع حواليه ليكون المثل مع التطبيق العملى سهلا للفهم ليوصل رسالته الروحية لقلوب الشغوفيين بتعاليمه ووصاياه. وهذا هو المعروف فى عالمنا الحديث بوسائل الإيضاح .

الأمثال

وكان الرب له المجد يستخدم أسلوبا جديدا فى التعليم وهو الأمثال القصصية ‘ وكان يستخدم التشبيهات مثل "أنتم نور العالم"‘ أنتم ملح الأرض" ‘ زمرنا لكم فلم ترقصوا" ‘ نحنا لكم فلم تلطموا "‘ وقد فسر الرب هذا فقال لتلاميذه المؤمنين به ‘ "قدأعطى لكم أن تعرفوا أسرار ملكوت السموات أما لأولئك فلم يعط. من أجل هذا أكلمهم بأمثال"مت13: 11-13.ولا عجب أن يحتوى إصحاح 13 من انجيل متى البشير  على 7 أمثال عن ملكوت السموات ‘ وأولهم مثل الزارع الذى خرج ليزرع.

الخروج

ومعلمنا متى البشير يستخدم هنا كلمة الخروج مرتين أولهما " وفى ذلك اليوم خرج يسوع من البيت وجلس عند البحر فكلمهم كثيرا بأمثال ‘ وثانيهما ‘ قائلا هوذا قد خرج الزارع ليزرع. لقد كان الخروج دائما فى فكر الرب يسوع ‘ ولعل خروج شعب إسرائيل من مصر أرض العبودية الى أرض كنعان أول رمز للخروج من عبودية إبليس وعتقنا من سطوة الشيطان. وهاهو فى ملء الزمان يخرج من بيته السماوى لينزل لنا على الأرض ليخرجنا بالحقيقة من الظلمة الى النور‘ الى حرية مجد أولاد الله " فإن حرركم الإبن فبالحقيقة تكونون أحرارا "يو8: 36‘ وعندئذ" وتعرفون الحق والحق يحرركم."يو8: 32.
ونلاحظ أيضا أن لقاء الرب مع الجموع كان دائما فى أحضان الطبيعة ‘ ففى القائه شريعة العهد الجديد عهد النعمة كان على الجبل (مت إصحاحات 5‘6‘7) كما سبق وأعطى موسى الوصايا العشر على جبل حوريب‘ وهو هنا يجلس على البحر ليعطيهم درسا عن ملكوت السموات ‘ ليعطينا ايضا المثل لنتأمل فى الطبيعة التى خلقها لنا لننعم بها ونشهد بعمل الله ونشكره عليها كما قال المرتل " السموات تحدث بمجد الله . والفلك يخبر بعمل يديه.مز19"
وفى هذا المثل يحدد طرفين: الزارع والزرع ‘ أو الباذر والبذار ‘ أى الله الكلمة ‘ وكلمة ملكوته ‘ كذلك التربه حددها بأربعة أنواع :

الطريق ..

أو المدق البعيد عن التربة الحقيقية‘فإذا وقعت عليها البذور جائت الطيور وألتقطتها مثل لإبليس. تربة حجرية.. فمظهرها تربة تصلح للزرع ولكنها تخفى صخرا فى عمقها ‘وإذا وقعت عليها    البذور تجف وتموت لأنه ليس لها عمق أرض فتحرقها الشمس .
تربة نمت فيها الأشواك والأعشاب .. البذره تجد صعوبة فى النمو لأن الشوك يخنقها ‘ وهذا الشوك كثيرا فى حياتنا ‘ هموم العالم واللهس وراء الغنى وجمع الثروة.

التربة الجيدة..

 وهى التى تنتج لصاحبها ثمرا بعض مائة وآخر ستين وآخر ثلاثين. والله يريدنا أن نكون أرض مسرة له " ويطوبكم كل الأمم لأنكم تكونون أرض مسرة."ملا3: 12‘ " مولدين ثانية لا من زرع يفنى بل مما لا يفنى .بكلمة الله الحية الباقية الى الابد."1بط1: 23.
ورسالة الله لنا من هذا المثل :

 أولا: مسئولية سامعى كلمة الله  

لأنه ليس كل من يسمع يعمل بما سمع " ليس كل من يقول يارب يارب يدخل ملكوت السموات ." مت7: 21‘ فالمطلوب منا الفهم والتفكير فى ما نسمع والعمل به ‘ لأن الله يقول لنا "الكلام الذى أكلمكم به هو روح وحياة." وقد علمنا الرب أن كل من يسمع كلامى ويعمل به أريكم من يشبه . يشبه انسانا حكيما بنى بيته على الصخر ‘فلما هبت الرياح ونزلت الأمطار وجائت الأنهار وصدمت ذلك البيت فلم يسقط لأنه مؤسسا على الصخر .وأما من يسمع كلامى ولا يعمل به فأشبهه برجل جاهل بنى بيته على الرمل..."

ثانيا: كل أنواع التربة

سواء الحجرية أو المملوءة أشواكا وعشبا لها مايسمى بإستصلاح الأراضى ‘ كذلك التربة الجيدة إذا أهملتها تبور ‘فكما ان التربة تستصلح بالمواد الغذائية والمياه ‘كذلك القلوب اللحمية تحتاج لوسائط النعمة والروح القدس. الذى يعلمنا ويفهمنا ويرشدنا لكل شيئ.

ثالثا: واجبنا نحو كلمة  الله

 يقول المرتل " خبأت كلامك فى قلبى لكى لا أخطأ اليك."مز119: 11‘ وأيضا يقول " كلامك أحلى من العسل وقطر الشهد."مز19: 10‘ ويعلمنا الرسول القديس بولس" كلمة الله حية وفعاله وأمضى من كل سيف ذى حدين..."عب4: 12‘ ويقول لتلميذه تيموثاوس : " وأنك منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة القادرة أن تحكمك للخلاص.2تي 3: 15. والمعنى هنا – الكلمة تحفظ من الوقوع فى الخطية ‘ لأنها سراج ينير وسلاح حاد ضد قوات العدو‘ وكلمته حلوة كقطر الشهد فى دسامتها الروحية ‘ وهى التى تعطى حكمة وحياة وتخلص النفوس. وفى التجربة على الجبل نرى كيف غلب المخلص إبليس ‘ بكلمة الله

 رابعا: فى الدينونة سنسأل عن ثمار كلمة الله

ولذلك هناك أمرا مهما فى علاقتنا بالله ‘الإيمان وأعمال الإيمان ‘ أو الإيمان العامل بالمحبة ."لأنكم بالنعمة مخلصون بالإيمان وذلك ليس منكم. هو عطية الله .ليس من أعمال كيلا يفتخر احد. لاننا نحن مخلوقين فى المسيح يسوع لاعمال صالحة قد سبق الله واعدها لكى نسلك فيها.أف2: 8-10.

فإذا كانت تربة قلبك طريق أو مدق أو صخر حجري فلا تقلق فهناك محراث خشبى مرسل من الله مأخوذ من شجرة مثمرة‘ ليحرث قساوة القلوب ويعدها للإثمار والحصاد وهذا هو عمل خشبة الصليب والذى عليه انسال دم الفادى ليطهر ويغسل كل خطايانا.
وإذا كانت الأشواك تلتف حولك فلا تيأس فأن الله جمع كل الشوك ووضعه إكليل على رأسه وهو فى طريق الصليب والآلام وسفك  لنا دمه لفدائنا وخلاصنا. ولذلك يشبهنا المرتل بالشجرة المغروسة عند مجارى المياه ‘التى تعطى ثمارها فى أوانه وأوراقها لا يذبل .وكل مايصنعه ينجح.مز1. وعندما جاء يوحنا المعمدان ليهيئ الطريق أمام وجه الرب‘ قال لليهود " اصنعوا أثمارا تليق بالتوبة ..وهوذا الفأس قد وضع على أصل الشجر. فكل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى فى النار."مت3: 8-10.

فلنصلى جميعا لله ان ينعم علينا بالإيمان العامل بالمحبة ‘ وان يجعلنا نورا للعالم ‘ حتى إذا مايضيئ نوركم قدام الناس يروا أعمالكم الصالحة فيمجدوا أباكم الذى فى السموات ‘ ونرفع قلوبنا ونصلى له" أعدها للزرع والحصاد " الذى له المجد الدائم . أمين.

مؤسس راعى مصر ( سفير العطاء) يصل أستراليا ويلتقى أبناء الجالية المصرية


 كتب  أشرف حلمى ـ

أستقبل مطار سيدنى مساء اليوم الجمعة ١٦ نوفمبر معالى المستشار أمير رمزى رئيس محكمة استئناف وجنايات الاسكندرية بحضور العديد من محبى مؤسسة راعى مصر للتنمية والأعمال الخيرية التى تحمل على عاتقها مشاكل الفقراء بصعيد مصر  ومساعدة العائلات المعدمة إضافة الى توفير مستلزمات الحياة الاجتماعية والرعاية الصحية لهم .

ولدى وصول إبن مصر الوطنى المستشار أمير رمزى رحب به أبناء الجالية المصرية الذين يكنون له كل الحب والتقدير ونالوا ثقته واحترامه , وقد أطلقوا  عليه لقب ( سفير العطاء ) الذى عمل على تأسيس خدمة  الراعى وأم النور قبل اكثر من عشر أعوام وقامت ببناء وتجهيز مستشفى راعى مصر ببنى مزار فى محافظة المنيا  بتكلفة نحو  ٥٠٠ مليون جنية بمساهمة وتبرعات أبناء مصر  بالداخل والخارج إضافة الى الشخصيات العامة والمؤسسات الخيرية وعلى رأسها مؤسسة راعى مصر للتنمية التى يترأسها رمزى , وبناءً لرغبة قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريارك الكرازة المرقسية تم التنازل عن خدمة الراعى وأم النور ومستشفى راعى مصر من جانب المستشار أمير رمزى بكل محبة وسرور  للكنيسة القبطية وتم تغير اسم المستشفى الى مصر المحبة لذلك استحق ان يكون أميراً وسفيراً للعطاء على حد تعبير أبناء الجالية المصرية بأستراليا  . 

ومما يذكر  ان جمعية الراعى وأم النور  يشرف عليها الان أسقفية الخدمات براعية نيافة  الأنبا يوليوس أسقف كنائس مصر القديمة والذى قام بتسليم زوجة الشهيد رضا عبد الرحمن الذي أستشهد أثناء تواجده ضمن حراسة كنيسة الشهيد مارمينا العجائبي بحلوان شيك بمبلغ 140 ألف جنية نيابة عن أقباط استراليا فى فبراير  الماضى  . 

لجنة من كهنة ملبورن لإدارة الايبارشية عقب أستقالة الانبا سوريال

كتب أشرف حلمى ـ 

اصدر مجمع كهنة ملبورن بيان لهم مساء اليوم الثلاثاء ١٣ نوفمبر  عبروا فيه فى شكرهم لشعب الإيبارشية ودعمه لهم بالصلاة فى ظل هذه الظروف التى تمر بها الايبارشية عقب الاستقالة المفاجئة للانبا سوريال , وقد أكدوا للشعب انهم على أتصال مباشر بقداسة البابا تواضروس الثانى من خلال لجنة تم تشكيلها من كهنة الايبارشية القمامصة مينا ميخائيل , سوريال يوسف , تادرس شاروبيم , توماس عبد الملك , أبانوب عطالله , دانيال جبرائيل , مارك عطالله والقمص جرجس الانطونى وكيل الايبارشية .

وقد أعلن الكهنة فى بيانهم ان التركيز فى هذه المرحلة سيكون على الخدمات الكنيسة لحفظ السلام الروحى  للشعب خاصة الشباب والأطفال , وان الادارة  كما هى دون تغير  وستكون فى العلن بكل أمانه ووضوح بعيداً عن الإشاعات وسوف تصدر اللجنة تقارير أسبوعية لاطلاع الشعب على أخر المستجدات فى القداسات الإلهية . 

فرحة روحية لخريجي الثانوية العامة بكاتدرائية العذراء بسيدنى




كتب أشرف حلمى ـ

 أقامت كاتدرائية القديسة العذراء والشهيد مار مينا  ببيكسلى وسط مدينة سيدنى الاسترالية مساء امس السبت الموافق ١٠ نوفمبر إحتفالاً روحياً بقاعة كونونيا بمحيط الكاتدرائية لأبنائها خريجى الثانوية العامة الذين أنهوا  امتحاناتهم اول أمس الجمعة بحضور  عميد كهنة الكنيسة القمص صمويل وديع , القمص داود نجيب  , القس عبد المسيح جرجس والقس شنوتى جبران  فيما أعتذر ابن كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بإسبورتنج القمص ميخائيل ميخائيل عن الحضور نظراً لسفره الى الاسكندرية  لحضور إحتفالات اليوبيل الذهبي للكنيسة  .

وأعدت الكاتدرائية برنامج خاص إحتفالاً بأبنائها بدأ بصلاة الشكر  ثم كلمات روحية لكل من كهنة الكنيسة وبعض الخدام والخرجين , وفى نهاية الحفل قام الاباء كهنة الكاتدرائية بتقديم التهنئة للخريجين وتوزيع الجوائز وشهادات التخرج عليهم وسط فرحة أولياء أمورهم , فيما حرص فريق عمل خدمة كونونيا الكنيسى  بقيادة الشماس ميخائيل ميخائيل على أستقبال المحتفلين بالاسناكس بكونونيكا جرين لاند قبل صعودهم الى قاعة الاحتفال والإشراف على إعداد وتقديم الوجبات الغذائية والحلويات للحاضرين . 


كلمة الله فى نفوس البشر/ نسيم عبيد عوض

فى الأحد الأول من شهر هاتور- شهر زراعة القمح فى مصر -  يقرأ فى كنائسنا القبطية ‘ فصل من إنجيل القديس لوقا البشير 8: 4 -15  ‘ والمتضمن مثل الزارع الذى خرج ليزرع وهو من بين  امثال للرب يسوع المسيح قالها لهم على ضفاف بحر جينسارت ‘ وكل الأمثال عن ملكوت السموات ‘ وللرب يسوع ما لا يقل عن 40 مثلا على مدار البشائر الأربعة‘ وأشهر هذه الأمثال هو مثل اليوم ‘ خرج الزارع ليزرع ‘ وهو نفس ماقرأ فى عشية الأحد الأول من هاتور – مرقس 4: 10-20 –
وفى صباح الأحد التالى سيكون الإنجيل لمعلنا متى البشير 13: 1- 9‘ وكلها عن نفس المثل الزارع والزرع والتربة‘ وفى تفسير الرب يسوع لتلاميذه أوضح أن الزارع هو نفسه الله الكلمة ربنا يسوع المسيح ‘ والبذرة هى كلمة الله ‘ والتربة هى نفوس البشر.

لماذا تكلمهم بأمثال ؟

قبل ان يسأل التلاميذ معلمهم عن تفسير المثل وكما يقول الكتاب" فتقدم التلاميذ وقالوا له لماذا تكلمهم بامثال ؟ وكانت الإجابة " لأنه أعطي لكم ان تعرفوا اسرار ملكوت السموات ‘ اما لأولئك فلم يعطى . من أجل هذا أكلمهم بأمثال ‘ لأنهم مبصرين لا يبصرون وسامعين لا يسمعون ولا يفهمون." مت13: 10- 13 ‘  ولذلك فيوميا وفى القداس الإلهى يردد الكاهن أوشية الإنجيل كما قالها الرب لتلاميذه" أيها السيد الرب يسوع المسيح إلهنا الذى خاطب تلاميذه القديسين ورسله الأطهار ان أنبياء وأبرارا كثيرين إشتهوا أن يروا ماأنتم ترون ولم يروا وأن يسمعوا ما أنتم تسمعون ولم يسمعوا أما أنتم فطوبى لأعينكم لأنها تبصر ولآذانكم لأنها تسمع. ‘ فلنستحق أن نسمع ونعمل بأناجيلك المقدسة بطلبات قديسيك ...وهنا تلقى كلمة الله فى قلوبنا ‘ وما علينا إلا أن نسمعها ونعمل بها ‘ حتى يأتى بالثمر المتوقع. وعندما سأل التلاميذ الرب يسوع عن تفسير المثل قائلين ماعسى أن يكون هذا المثل ‘ فقال لهم " أما تعلمون هذا المثل. فكيف تعرفون جميع الأمثال ؟ وهذا سؤال موجه لكل واحد منا ‘ هل نفهم أمثال الرب يسوع ؟ هل نحفظ وصاياه ‘ هل كلمته ثابته فينا ؟
كلمة الملكوت
قال الرب لتلاميذه أن البذره هى كلمة الملكوت ‘ لأنه وهو الله الكلمة نزل من علياء سمواته ليغرس فى قلوبنا كلمة الملكوت 
‘ والتى تجعلنا من بنى ملكوته ‘ يملك على قلوبنا فنعيش معه حياة التسليم كامله ‘ وهذا مانتعلمه اليوم:

1- أننا مولدين ثانية بكلمة الله الحية‘ كقول الكتاب" مولدين ثانية لا من زرع يفنى بل مما لا يفنى ‘ بكلمة الله الحية الباقية الى الأبد."1بط1 :23
2- الرب يريد منا أن نكون له أرض مسرة‘ كقول الكتاب" ويطوبكم كل الأمم لأنكم تكونون أرض مسرة.قال رب الجنود." ملاخى 3: 12.
3- أن يكون لنا البصيرة الروحية والقلب النقى ( من له أذنان للسمع فليسمع) لتتلقى كلمة الله سمعها وفهمها والعمل بها ‘ كقول الرسول" ولكن كونوا عاملين بالكلمة ‘لا سامعين فقط خادعين نفوسكم." يع1: 22‘ لأنه أنت بلا عذر أيها الإنسان.
4- أن كلمة الله والملكوت تصنع فينا ثمارها : فى مت "فأعطى ثمرا بعض مائة وآخر ستين وآخر ثلاثين." فى مر " فأعطى ثمرا يصعد وينمو.‘ وفى لو " فلما نبت صنع ثمرا مئة ضعف." والثمر المطلوب فى كل الحالات هو ملكوت الله.

كلمة الله 

فى البداية كان الله يتكلم مع آدم مباشرة ويوصيه بفرائضه وأحكامه ووصاياه ‘ويقول له " من كل شجر الجنة تأكل أكلا واماشجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها .لانك يوم تأكل منها موتا تموت."تك 2: 16و17‘ وبعد معصية آدم عن سماع وصية الله ‘ وتسلل الشر للنفس البشرية  ‘ أصبح الإنسان ثقيل السمع لكلمة وصوت الله ‘ وفى بداية  علاقة الله بشعب بنى إسرائيل كتب لهم الله وصاياه على لوحى الحجر ‘  ثم كان الله يوجه كلامه مباشرة لشعبه كما حدث على جبل سيناء ‘ وفيما بعد وضع الله كلمته على فم رسله  وأنبيائه لينقلوها للشعب ‘ ويوصوا الشعب " فأحبب الرب الهك واحفظ حقوقه وفرائضه واحكامه ووصاياه كل الأيام."تث11: 1‘  وكان الله نفسه يوصى" فضعوا كلماتى هذه على قلوبكم ونفوسكم واربطوها علامة على أيديكم ولتكن عصائب بين عيونكم ‘ وعلموها أولادكم ..."تث11: 18-21‘ وحتى وجدنا كلمة الله مكتوبة فى كتابه المقدس والذى بين أيدينا اليوم ‘ ثم فى العهد الجديد يعلمنا الكتاب " والكلمة صار جسدا وحل بيننا ورأينا مجده مجدا كما لوحيد من الآب مملوؤا نعمة وحقا."يو1: 14‘ ويفسرها لنا القديس بولس الرسول" الله بعد ما كلم الآباء بالأنبياء قديما بانواع وطرق كثيرة كلمنا فى هذه الأيام الأخيرة فى ابنه ..."عب1: 1‘ ويعرفنا الرسول " كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذى فى البر. لكى يكون انسان الله كاملا متأهبا لكل عمل صالح."2تيمو3: 16و17‘ وأيضا " كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص ‘ لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس." 2بط1: 20و21‘   وهكذا وجدنا الله الكلمة بنفسه يوصينا بكلمته بسوائل شتى ومتنوعه ومنها  مثل الزارع والزرع ‘ فهو الزارع وهو الزرع . ( الله وابراهيم – اليعازر الدمشقى – رفقة )

تفسير الرب

وليس لنا أى تفسير لمثل الزارع والزرع لأن الرب نفسه قد فسره لتلاميذه :
1- كل من يسمع كلمة الملكوت ولا يفهم فيأتى الشرير ويخطف ما قد زرع فى قلبه .هذا هو المزروع على الطريق.
2- والمزروع على الأماكن المحجرة هو الذى يسمع الكلمة وحالا يقبلها بفرح . ولكن ليس له أصل فى ذاته بل هو الى حين. فإذا حدث ضيق او اضطهاد من أجل الكلمة فحالا يعثر.
3- والمزروع بين الشوك هو الذى يسمع الكلمة .وهم هذا العالم وغرور الغنى يخنقان الكلمة فيصير بلا ثمر.
4- أما المزروع على الأرض الجيدة فهو الذى يسمع الكلمة ويفهم. وهو الذى يأتى بثمر فيصنع بعض مائة وآخر ستين وآخر ثلاثين.
والرب هنا يحدد لنا 3 أطراف هذا المثل :
 1- الزارع أو الله الكلمة( الكلمة صار جسدا وحل بيننا ...يو1: 14.
2- البذور أو كلمة الملكوت أو الله الكلمة ‘ كقول الكتاب" الله بعدما كلم الآباء بالأنبياء قديما ‘ بأنواع وطرق كثيرة ‘ كلنا فى هذه الأيام الأخيرة فى ابنه..." عب1: 1‘ وأيضا " كلمة الله حية وفعالة...وليست خليقة غير ظاهرة قدامه ‘ بل كل شيئ عريان ومكشوف لعينى ذلك الذى معه امرنا."عب4: 12. فالزارع والزرع البذرة هو واحد الله الكلمة الرب يسوع المسيح ‘ كلمة الله الحية الباقية الى الأبد .من أجل ذلك يقول القديس بولس الرسول "لي الحياه هى المسيح"
3- التربة وهنا يقصد بها نفوس البشر ‘ وهم أربعة أنواع وواحدة منها فقط هى التى أعطت ثمارا ‘ ولابد أن نعرف المغزى العميق من الثمر ‘ الذى لابد أن يكون من نفس طبيعة البذرة ‘ وهذا هو الهدف ‘ فلابد من الثمار الذى هو نتيجة كلمةالله المغروسة فى قلوبنا ‘ وكقول الكتاب " ليس الغارس شيئا ولا الساقى بل الله الذى ينمى " بنعمة وروحه القدوس تثمر كلمة الله ‘ ولأننا" هيكل الله وروح الله يسكن فيكم" وثمر الروح هو" محبة فرح سلام ‘ طول أناة  لطف صلاح ‘ إيمان وداعه تعفف. " غل5: 22و23.
نفوس البشر (التربة)
1- نفوس بعيدة عن كلمة الله ‘وهم المدق أوالطريق الذى حول الأرض ‘ شارعا لكل من يدوس أو يمشى عليه ‘ ومن كل البدع والهرطقات والفلسفات ‘هؤلاء لا إيمان ولا أعمال عندهم ‘ وكلمة الله لا تأثير لها على سلوكهم‘ وهؤلاء الذين  قال عنهم يهوذا الرسول فى رسالته اليوم من الكاثيليكون" يتهاونون بالسيادة‘ يفترون على ذوى الأمجاد ‘ يفترون على مالا يعلمون ‘ وأما ما يفهمونه بالطبيعة كالحيوانات غير الناطقة‘ ففى ذلك يفسدون ." هؤلاء المتكبرين على كلمة الله ولا يفهمونها ‘ بل فى أغلب الأوقات يجحدونها ‘ هؤلاء هم العقلانيون ‘ الذين بغرور العلم لا يقبلون كلمة الله إلا ويشككون فيها ‘ ويتعاملون معها بعقل بعيداعن الإيمان والقلب المفتوح الروحانى ‘ وقد علمنا النبى داود أن مكان كلمة الله هو القلب" خبأت كلامك فى قلبى لكيلا أخطأ اليك."مز119: 11‘ ومعلمنا بولس الرسول" كلمة الله حية وفعالة وأمضى من كل سيف ذى حدين‘ وخارقة الى مفرق النفس والروح والمفاصل والمخاخ‘ ومميزة أفكار القلب ونياته."عب4: 12‘ وأما هؤلاء سيقفون على أبواب الدينونة ‘ ويسمعون " أنت بلا عذر أيها الإنسان؟" ‘ وهؤلاء حتى ولو تسللت الكلمة قلوبهم من عظة أو درس كتاب أو إنجيل يقرأ عليهم ‘ ولغلاظة وقساوة قلوبهم يغلقونه عن الفهم ‘ فيأتى إلشرير كقول الرب ويخطف ما قد زرع فى قلبه.
2- نفسانيون لا روح لهم ‘ وهم الذين لهم المظهر الخارجى كتربة ولكنهم من داخل محجرة ‘ الإيمان بدون أعمال ‘  وقد قال عنهم اليوم معلمنا يهوذا الرسول " هؤلاء صخور فى ولائمكم المحبية‘ صانعين ولائم معا بلا خوف ‘ راعين أنفسهم‘ غيوم بلا ماء تحملها الرياح أشجار خريفية بلا ثمر ميتة مضاعفا ‘ مقتلعة. هؤلاء هم المعتزلزن بأنفسهم نفسانيون لا روح لهم ."‘ الكلمة تدخل القلب ‘ ولكنها لا تستطيع التمدد للداخل لتصنع ثمرا ‘ لأن الأصل مغلق عن الفهم ‘ فتموت الجذور ‘ وهؤلاء هم الذين يفرحون بالكلمة ويعجبون بها بل يمدحونها ‘ ولكن الى حين والى أقرب ضيقة يعثرون فى الخطايا ‘ لأن القلب مغلق أمام نمو كلمة الله فى الداخل.
3- قلب مزروع به الشوك .. أعمال بدون إيمان ‘ وهو الذى لا يوصل الكلمة للقلب بل يخنقه قبل وصوله ‘ وهذه الأشواك تتمثل فى حمل هموم العالم من معيشة وإحتياج وبعيدا عن القناعة والرضا ‘ وهذه كلها تشغل القلب عن كلمة الله ‘ وأيضا غرور الغنى وهؤلاء الذين قال عنهم رب المجد لملاك كنيسة اللاوديكيين " لأنك تقول : إنى أنا غنى وقد  استغنيت ولا حاجة لى الى شيئ ‘ ولست تعلم أنك أنت الشقى والبائس وفقير وأعمى وعريان." رؤ3: 17‘ وكما قال الرب للرجل الغنى الذى أتى يسأل الرب كيف يدخل الحياة الأبدية ‘ قال له" احفظ الوصايا فتحيا ..وأيضا قال له كيف تقرأ الناموس .." فالحفظ مع الفهم والعمل بالكلمة ‘ ولكنه للأسف لم يتبع وصايا الله فى تبعيته الحقيقية ‘ لأنه كان غنيا فمضى حزينا ‘ والمعوق الآخر لهذا النوع من البشر "شهوات سائر الأشياء." وهؤلاء هم الشهوانيين ‘ كماقال الكتاب" سالكون بحسب شهواتهم‘ وفمهم يتكلم بعظائم ‘ يحابون بالوجوه من أجل منفعتهم‘ والذين قال عنهم الكتاب " لهم صورة التقوى ولكنهم ينكرون قوتها" وأيضا"لك إسم انك حي ولكنك ميت"‘  والخلاصة نفوس هؤلاء تشغلها محبة العالم وإهتماماته بما فيها شهوة المال والطمع‘  وكلها حوائط تصد كل كلمة من الله لتصلح هذه النفوس‘ ولهؤلاء يقول الرسول " التقوى مع القناعة تجارة عظيمة ."
4- الروحانيون أو السالكين حسب الروح الذين قال عنهم الكتاب" إذا لا شيئ من الدينونة الآن على الذين هم فى المسيح يسوع السالكين ليس حسب الجسد بل حسب الروح."رو8: 1‘ هذه هى التربة الجيدة والخصبة ‘ الإيمان العامل بالمحبة‘استنارة القلب تنير عقولهم‘   والذين قال عنهم الرسول" أما أنتم أيها الأحباء فأبنوا أنفسكم على إيمانكم الأقدس ‘ مصلين فى الروح القدس ‘ وأحفظوا أنفسكم فى محبة الله‘ منتظرين رحمة ربنا يسوع المسيح للحياة الأبدية."يه.
الله يريدنا تربة جيدة وصالحة ‘ تسمع وتفهم وتعمل بكلام الله ‘عقل واع وقلوب نقية ‘ وبصيرة روحانية ‘ لنقول "أما نحن فلنا فكر المسيح"‘ ولذلك يحذرنا معلمنا بولس الرسول" لأن أرضا قد شربت المطر الآتى عليها مرارا كثيرة‘ وأنتجت عشبا صالحا للذين فلحت من أجلهم.تنال بركة من الله.  وليسمعوا كلمة الرب ساطعة" وأنتم من قبل أنقياء من أجل الكلام الذى كلمتكم به ."

الله يعطينا ونحن سنبدأصوم الميلاد أن تكون قلوبنا نقية طاهرة‘ وبصيرتنا روحية ‘تستقبل كلمة الله من كتابه المقدس فتثمر بمئة ضعف‘ وأن نكون عامرين بالإيمان العامل بالمحبة. ولإلهنا المجد الدائم . أمين

أفتتاح كنيسة مار مرقس للاقباط الكاثوليك بأستراليا فبراير القادم




كتب أشرف حلمى ـ
تقرر رسمياً افتتاح المبنى الجديد لكنيسة مار مرقس للأقباط الكاثوليك بحى روسبكت غرب مدينة سيدنى فى بداية العام القادم بعد الانتهاء من بناءها وتجهيزها إستعداداً لإقامة القداسات الإلهية والخدمات الكنيسة الاخرى وتعد اول كنيسة تمتلكها الكنيسة القبطية الكاثوليكية بأستراليا بينما توجد كنيسة اخرى مؤجرة فى ملبورن بولاية فيكتوريا, وقد اقترضت الكنيسة بداية عام ٢٠١٧ مبلغ ٢ مليون دولار من إيبارشية باراماتا الكاثوليكية لتطوير مشروع الكنيسة التى بدات الخدمة منذ عام ١٩٩٤ م بتكلفة نحو ٣ مليون دولار والذى يتكون من قاعة مجهزة تستخدم لأنشطة الكنيسة تحتوى على مطبخ كامل يعلوها كنيسة كبيرة تسع الى ٦٠٠ شخص مجهزة بمعمودية إضافة الى عدد من الغرف تستخدم للإدارة , ومن المتوقع ان يقوم الانبا إبراهيم إسحق سدراك بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك بزيارة استراليا بداية العام القادم لتفقد ابناء الكنيسة وإجراء مراسم الافتتاح .
وتخدم الكنيسة نحو ٢٥٠ أسرة فى مدينة سيدنى , وتم شحن أثاثات وادوادت الخدمة إضافة الى المذبح من القاهرة لاتمام المرحلة الاخيرة من تجهيز الكنيسة للافتتاح , وسوف يستخدم المبنى الحالى كمركزاً للشباب فيما بعد .

أفتتاح الكاتدرائية تكريماً للشهداء أبناء مار مرقس

كتب أشرف حلمى ـ

تابعت مع ملايين المصريين والأقباط بجميع دول العالم استعدادات الكنيسة القبطية الأرثودكسية، فى مصر مراحل تجديد وترميم الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية، التى شهدت الاعتداءات الإرهابية فى عهد الرئيس المخلوع محمد مرسى، أمام مرأى ومسمع شعوب دول العالم، وعلى مدار أكثر من عامين استعدادا لافتتاحها يوم الاثنين المقبل الموافق 12 نوفمبر من الشهر الحالى والذى سيترأسه قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بحضور العديد من الآباء الأساقفة والكهنة إضافة إلى بعض قيادات الطوائف المسيحية الأخرى والمسئولين بالدولة، هذا الاحتفال الذى تم تأجيله فى منتصف يونيو الماضى بمناسبة اليوبيل الذهبي للكاتدرائية بعد خمسين عاما من افتتاحها فى ١٩٦٨ فى عهد قداسة البابا كيرلس السادس.
تضاربت الأنباء هذه الأيام عن احتمال إلغاء أو تأجيل الاحتفال للمرة الثانية تعاطفًا وحزنًا على الشهداء السبعة الذين نالوا إكليل الشهادة فى الاعتداء الإرهابى الذى ضرب أتوبيس المنيا الجمعة الماضية، فالمعروف أن كنيستنا القبطية كنيسة شهداء لذا لا بد من إقامة الاحتفال فى موعده محتفلين بشهدائها وأولهم القديس العظيم مارمرقس صاحب هذه الكاتدرائية، التى بنيت على اسمه والذى نال عدة أكاليل هى الشهادة، الرسولية، البشارة وإكليل البتولية قبل ١٩٥٠ عامًا سنة مقابل شهادته على اسم المسيح عام ٦٨ م . 
لقد ارتوت أرض مصر بدماء أبنائها منذ عهد السيد المسيح له المجد وكان القديس ودامون الأرمنتى أول شهيد قبطي (مصرى) الذى أقيمت فى منزله العائلة المقدسة أثناء رحلتها الى مصر وأصبح كنيسة، فيما بعد على اسم السيدة العذراء مريم وابنها تحقيقا لقول المسيح (سيكون بيتك مسكنًا لي أنا ووالدتي إلى الأبد) ردًا على سؤال القديس ودامون للطفل يسوع (يا سيدي إني أشتهي أن تأتى إليّ وتسكن في بيتي، وأكون خادمًا لك إلى الأبد) مرورًا بآلاف الشهداء الذين كتبت سيرتهم العطرة بالسنكسار وقدموا دمائهم من أجل الحفاظ على إيمانهم المسيحى على مر العصور والأزمنة على يد مئات القادة والغزاة الإرهابيين وأعداء المسيح انتهاءً بعصرنا الحديث وكان آخرهم شهداء المنيا.
لعل احتفال كنيستنا القبطية باليوبيل الذهبي للكاتدرائية يكون بمثابة تكريما وتخليدا لجميع شهدائنا وأن تتزين بأيقونات أبناء مارمرقس القديسيين الشهداء وصور شهداء العصر الحديث الذين استشهدوا نتيجة الاعتداءات والتفجيرات الإرهابية، التى لا تحصى ولا تعد ومنها على سبيل المثال الزاوية الحمراء فى عهد السادات مرور بالكشح الأولى والثانية، نجع حمادى والقديسين فى عهد مبارك وشهداء ماسبيرو أيام المجلس العسكري ثم شهداء الخصوص والكاتدرائية فى عهد مرسى، وأخيرًا شهداء الإسكندرية، طنطا، البطرسية وأتوبيسى المنيا ١، ٢ لدير الأنبا صموئيل المعترف فى عهد السيسى، ولا ننسى شهدائنا الأبطال الذين قتلوا على يد إسلاميين ومتطرفين بسبب هويتهم الدينية منهم كهنة ورهبان، جنود شرطة وجيش وعلمانيين وأيضا شهداء ليبيا الذين نالوا الشهادة فى البلد التى أنجبت مارمرقس كاروز الديار المصرية وذلك لأن طريق الملكوت عبر بوابة الاستشهاد فى حب المسيح على أرض مصر المباركة مفتوح إلى ما لا نهاية.

أساقفة أستراليا : أستقالة اسقف ملبورن صادمة ويطالبون الشعب بالصوم والصلاة


كتب أشرف حلمى ـ
فى اول رد فعل لأساقفة أستراليا أثر إستقالة الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها عن إدارة الإيبارشية نشر الانبا دانيال أسقف ورئيس دير الانبا شنودة رئيس المتوحيدين بولاية نيو ساوث ويلز بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن الانبا دانييل أسقف سيدنى وتوابعها نظراً لوجوده خارج البلاد على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك رسالة الى الانبا سوريال عبروا فيها عن صدمتهم بالاستقالة التى قدمها اول امس الاثنين لدى علمهم بها من خلال وسائل الاعلام ولم يعرفوا مسبقاً مدى الضغوط والاسباب التى تعرض لها وأدت الى أستقالته المفأجئة كما أبدوا شعورهم بالقلق على سلامة الانبا سوريال طالبين الصلاة لله من أجل ان يعطيه الحكمة لتحمل مسئولياته ودعم شعبه , وقد طالبوا الشعب فى رسالتهم بالمزيد من الصوم والصلاة لله فى مثل هذه المواقف لإيجاد الحلول المناسبة .
وفى بيان سابق لمجمع كهنة إيبارشية ملبورن وتوابعها طالبوا الانبا سوريال العدول عن استقالته مقدمين له الدعم الكامل , إضافة الى المسيرة المئوية التى أظهرها محبيه داخل وخارج استراليا من خلال تعليقاتهم على خطاب الاستقاله المنشور على موقع التواصل الإجتماعى الخاص بالحبر الجليل الانبا سوريال وعبروا فيها عن حزنهم العميق ومدى الالام التى تركتها الاستقاله فى قلوبهم نظراً لما قام به من أنجازات وأعمال ليس فقط لخدمة الجالية القبطية بأستراليا ولكن ايضاً لخدمة الكنيسة القبطية بوجه عام مطالبين بالرجوع عن قراره , كما أشادوا بدفاعه عن الإيمان الارثودكسى للكنيسة القبطية والحفاظ على المبادئ المسيحية لأستراليا ومواقفه الشجاعة والقوية المشرفة فى مواجهة كافة انواع الاضطهادات والممارسات القمعية التى وقعت على مسيحى مصر من جانب الإسلاميين وغيرهم بكل حرية التى يتمتع بها أقباط المهجر وأشار اليها قداسة البابا شنودة فى احد لقاءاته التليفزيونية والذى قال خلاله انه لن يستطيع احد تكميم افواههم طبقاً للحياة الديمقراطية التى يعيشونها ويمارسونها اثناء حياتهم اليومية . 

مشروع قانون مصري "يحظر ارتداء النقاب" في الأماكن العامة يثير جدلا

عطية نبيل ـ بي بي سي- القاهرة ـ

أثار مشروع قانون تقدمت به نائبة في مجلس النواب المصري يهدف إلى "حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة" ردود فعل متباينة بين مؤيد ومعارض، ليبرز جدل فقهي بشأن مسألة ارتداء المسلمات للنقاب، المعني بتغطية وجه المرأة بالكامل.

وقالت عضو مجلس النواب، غادة عجمي، في حديثها لبي بي سي إنها تقدمت بمشروع القانون من وجهة نظر اجتماعية وأمنية فقط، بغض النظر عن رأي الشرع في قضية ارتداء النقاب، مشيرة إلى أنها "لم تنسق مع الأزهر أو الحكومة قبل تقديم مشروع القانون لأنه لا يتعلق بمسائل دينية قدر تعلقه بقضايا الأمن القومي".

ضرورة أمنية للمجتمع
وتعتقد النائبة أن المجتمع الذي يمر بظروف أمنية صعبة ويحارب الإرهاب "من حقه أن يمنع ارتداء النقاب في الأماكن العامة نظرا لأنه يخفي شخصية من يرتديه".

واستشهدت بعدد من الجرائم التي ارتكبها رجال كانوا يرتدون النقاب لإخفاء شخصياتهم أو لتهريب مواد محظورة أو لخطف أطفال صغار.

وتنص مواد مشروع القانون على فرض غرامة مالية قيمتها ألف جنيه مصري (حوالي 57 دولار أمريكي) على كل شخص يرتدي النقاب في الأماكن العامة، كالمستشفيات والمدارس والمباني الحكومية وغير الحكومية، ومُضاعفة الغرامة إذا تكررت المخالفة.

اللجنة الدينية صاحبة الاختصاص
وقد يمر مشروع القانون بعدة مراحل، وفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب كي يصبح ساريا، أولها توقيع نحو 60 نائبا بالموافقة على تقديم مشروع القانون إلى رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، الذي يحيل بدوره مشروع القانون إلى لجان نوعية مختصة للبت فيه قبل طرحه للنقاش في جلسة عامة لإبداء الرأي النهائي والتصويت عليه. 

الإعلانات

وقال أمين سر لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب المصري، الدكتور عمر حمروش، لبي بي سي إن اللجنة لم تتلق حتى الآن مشروع القانون المُشار إليه.

وأضاف :"غالبا ما تكون مرجعية اللجنة الدينية في هذا الأمر لدار الإفتاء المصرية التي لديها فتاوى وسطية معتدلة في هذا الشأن".

"عادة، وليس واجبا"
وكان الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قد تحدث في مقطع مصور نشره الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية قبل نحو عام، أشار فيه إلى أن الزي الشرعي المطلوب من المرأة المسلمة هو "أي زي لا يصف، بل يستر الجسم كله ما عدا الوجه والكفين".

وأكد عثمان أن النقاب "عادة عربية وليس فرضًا على المرأة"، مشيرا إلى أن فقهاء قالوا إنه واجب، لكن المُفتَى به من جانب دار الإفتاء المصرية أنه "عادة وليس واجبًا ولا تأثم المرأة على عدم ارتدائه".

بيد أن الآراء الفقهية تختلف بشأن ارتداء النقاب، وفقا لما أكده سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، لبي بي سي قائلا إن بعض أئمة الفقه الإسلامي مثل الإمام أبي حنيفة قد قال إن ارتداء النقاب عادة وليس من العبادات التي يأثم تاركها.

وأضاف أن ذلك يخالف رأي الإمام مالك الذي اجتهد في هذه المسألة بقول ثلاثة آراء فقهية مختلفة أكدت أن النقاب عادة أو عبادة أو قول ثالث إنه مكروه استنادا لحديث نبوي يقول إنه لا يجوز للمرأة "المُحْرمة" للحج أو العمرة أن تغطي إلا الوجه والكفين فقط.

ويؤكد الهلالي أن الشريعة الإسلامية "لم تأت لتتعارض مع مصالح المجتمع، بل إن مقاصد الشريعة تهدف إلى الحفاظ على المجتمع وصيانته، ومن حق أي فرد في هذا المجتمع أن يقترح التشريعات التي يرى أنها تصون هذه الحقوق وتمنع العبث بها".

"النقاب له مرجعيات دينية"
ويختلف أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أحمد كريمة، قائلا إن النقاب له أصل في الشريعة، والمنتقبة لم تخالف العقيدة عندما ترتدي مثل هذا الزي.

ويوضح كريمة وجود مرجعيات لارتداء النقاب تستند إلى نصوص في القرآن والسنة النبوية "وإلا ما كانت أمهات المسلمين من زوجات النبي محمد وبناته قد ارتدين النقاب واقتدت بهن الصحابيات في عهد النبوة وبعده."

وحث كريمة على وجوب عدم الالتفات إلى ما وصفه بالدعاوى الغربية التي تدعو إلى التخلي عن القيم الإسلامية، بحسب تعبيره، مستشهدا بفرنسا عندما اتخذت قرار حظر النقاب ودعت المحكمة العليا إلى مراجعة القرار بوصفه يدخل في حيز الحرية الشخصية التي لا يجوز الاعتداء عليها.

وقال كريمة :"لماذا لا يلتفت من يقدمون هذه الآراء إلى ظاهرة العُري وارتداء الملابس الفاضحة التي لا تستر العورة وتثير الغرائز؟"

وينص الدستور المصري في مادته السابعة على أن الأزهر "هو المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسؤولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم".

ويلزم القانون المصري مجلس النواب بالرجوع إلى الأزهر عند مناقشة القضايا التي تمس العقيدة أو الشريعة الإسلامية لأخذ الرأي الفقهي فيها.

مجمع كهنة إيبارشية ملبورن يطالبون الانبا سوريال العدول عن إستقالته

كتب أشرف حلمى ـ
طالب مجمع كهنة إيبارشية ملبورن وتوابعها نيافة الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف الايبارشية بالعدول عن الاستقاله التى تقدم بها صباح اليوم وذلك فى بيان لهم نشره القمص مكاريوس وهبة وكيل الايبارشية بعد الانتهاء من إجتماعهم , وقد أعلن الاباء كهنة الايبارشية لقداسة البابا تواضروس الثانى ولائهم ودعمهم الكامل للانبا سوريال , كما دعوا الشعب القبطي للصلاة من أجل إيجاد حل سريع من أجل سلامة الكنيسة والمحافظة على هدوئها .

عاجل أستقالة اسقف ملبورن وتوابعها تسبب صدمة لأقباط أستراليا

 كتب أشرف حلمى  ـ

أثارت الاستقالة المفاجئة لنيافة الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها صباح اليوم الاثنين ٥ نوفمبر  صدمة كبيرة لأقباط أستراليا بصفة عامة وشعب إيبارشية ملبورن بصفة خاصة مما جعل الحزن يخيم على الجالية القبطية وظهر ذلك من خلال رود الأفعال على خطاب الاستقالة الذى نشره الانبا سوريال على صفحة التواصل الإجتماعى الخاصة بنيافته وعبر فيه عن محبته الخالصة لشعب الايبارشية وكهنتها وجميع خدامها كذلك بعض الإنجازات التى قدمها للايبارشية وتوابعها باستراليا وخارجها  .

وقد طالب معظم المحبين للانبا سوريال خاصة الشباب بالعدول عن أستقالته والتى ستلقى بظلالها على الكنيسة القبطية الأرثودكسية ومجمعها المقدس برعاية البابا تواضروس الثانى فى الأيام القادمة فى الوقت الذى ستنعقد فيه جلسات المجمع المقدس فى النصف الثانى من الشهر الجارى . 

استيقظ أيها النائم/ نسيم عبيد عوض

تتركز قراءات شهر بابة فى الكنيسة الأرثوذكسية حول موضوع واحد هو سلطان المخلص يسوع المسيح على النفس البشرية ‘وعملا بما أقره الرب عن نفسه  "أنه جاء ليخلص ماقد هلك "‘ والذى هلك فى نفوس البشر بسقوط آدم فى خطية التعدى والمعصية ‘ هو هلاك العلاقة مع الله والموت الروحى الذى أمر به الله (موتا تموت). وقد أوضحت لنا هذه القراءات بترتيب القطمارس مايلى:
1- الأحد الأول : تطهير النفوس من الخطايا (مرقس 5: 1-12)فيقول للمفلوج يابنى مغفورة لك خطاياك ‘ وردا على تشكيك الكتبة اليهود وإعتقادهم أنه يجدف ‘قال لهم " أيما أيسر ان يقال للمفلوج مغفورة لك خطاياك . ام ان يقال قم واحمل سريرك وامش. ولكن لكى تعلموا أن لإبن الإنسان سلطانا على الأرض ان يغفر الخطايا .قال للمفلوج .لك أقول قم واحمل سريرك واذهب الى بيتك ."مر2: 9-11. ومغفرة خطايا هذا المفلوج جاءت نتيجة إيمان الأربعة الذين حملوه وبالطبع هو نفسه (كقول الكتاب (فلما رأى يسوع إيمانهم قال للمفلوج يابنى مغفورة خطاياك).
2- الأحد الثانى:إجتذاب النفوس البشرية للخلاص بقوة كلمة الرب يسوع (لو5: 1-11) فيقول لبطرس إبعد الى العمق والقوا شباككم للصيد ‘ ويرد بطرس " يامعلم قد تعبنا الليل كله ولم نأخذ شيئا ولكن على
( كلمتك ) القى الشبكة .ولما فعلوا ذلك امسكوا سمكا كثيرا جدافصارت شباكهم تتخرق."لو5: 5و6. عملا بقول الرب
" الروح هو الذى يحي .اما الجسد فلا يفيد شيئا .الكلام الذى اكلمكم به هو روح وحياة."يو6: 63.   
3- الأحد الثالث: تطهير النفس البشرية من الشياطين (مت12: 22-28) وهذا تحقق بشفاء مجنون وأعمى وأخرس‘لأن الشيطان عندما يصيب انسان بالجنون يفقده عقله ليبعده عن معرفة الله والإيمان به‘ وعندما يعميه ليحرمه من النور الإلهى وعدم رؤية عظمة الله ومراحمه على البشرية كلها‘ وعندما يخرسه ليمنعه من الصلاة للرب ويحرمه من التسبيح والحمد لله ‘ ومن كل هذه شفاه الرب ليعيده الى حظيرة أولاده المؤمنين. وحتى عندما أعترض الفريسيين قال لهم " إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين فقد أقبل عليكم ملكوت الله." مت12: 28.
4-الأحد الرابع: إقامة إبن أرملة نايين "لو7: 11-17‘ وهو الأمر الذى يراه الناظر العادى أنه إقامة من الأموات وهذا حقيقى ‘ ولكن المعنى الأقوى لهذه المعجزة أنها كما قال الرب( الحق الحق أقول لكم أنه تأتى ساعة وهى الآن حين يسمع الأموات صمت ابن الله والسامعون يحيون ."يو5: 25‘ والقصد هنا الأموات بالخطية ‘لأن أجرة الخطيه هى موت‘ والذى أوضحها معلمنا بولس الرسول عندما صرخ
( إستيقظ أيها النائم وقم من الأموات فيضئ لك المسيح.)اف5: 14
أعداء الإنسان ثلاثة هم الشيطان والخطية والموت ‘ وفى قراءات شهر بابة تؤكد نصرة الرب يسوع على أعداء البشر سواء بمغفرته للخطايا أو بالإقامة من الموت وأيضا بسحق الشيطان وشفاء المرضى به‘ وكل هذه إنتصر عليها الرب على الصليب وأعطانا هذه النصرة لكى نحيا بها.
ومن إنجيل هذا الأحد المبارك(24 بابه) الاحد الرابع من بابة  دعونا نتأمل فى بعض كلمات الحياة التى وردت بهذه القطعة من بشارة معلمنا لوقا إصحاح 7:
فلما رآها الرب تحنن عليها وقال لها لا تبكى: وكلمة الرب هنا جاءت للتعبير عن المسيا الرب ‘ليؤكد لليهود أنه هو من تنبأ عنه الكتاب ‘ وقد شرحها لهم القديس بطرس عندما قال لهم " فليعلم يقينا جميع بيت إسرائيل أن الله جعل يسوع هذا الذى صلبتموه أنتم ربا ومسيحا."أع2: 36.وقالها الرب بفمه الكريم صراحة عندما أرسل تلاميذه ليأتو له بجحش وابن آتان يدخل بهما أورشليم " وإن قال لكم أحد لماذا تفعلان هذا فقولا الرب محتاج إليه فللوقت يرسله الى هنا."مر11: 3.
وقول الوحى الإلهى "تحنن عليها" تأكيد عظيم على حنان الله الذى يملئ الكتاب المقدس ‘لأن الله فيه كل الحنان وهو الحب ذته وهو فيه كل الرحمه "هكذا أحب الله العالم حتى بذل إبنه الوحيد لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية."يو3: 16. فى تطهير الأبرص الذى قال للرب إن أردت تقدر أن تطهرنى ‘فتحنن يسوع ومد يده ولمسه وقال له اريد فاطهر.مر1: 41‘ وأيضا فى معجزة السبعة خبزات  والأربعة آلاف " فلما خرج يسوع رأى جمعا كثيرا فتحنن عليهم إذ كانوا كخراف بلا راعى."8: 2.
والدرس هنا أن الله لم يتجسد على الأرض لينزع عنا موت الجسد ‘ بل لتحطيم موت النفس ويرفعنا فوق سلطان الموت فنجتازه معه غالبين ومنتصرين‘ ولنبلغ اللقاء معه وجها لوجه الى الأبد‘ ونقول للموت أين شوكتك ياموت وأين غلبتك ياهاوية. الرب لم يعدنا بطرد موت الجسد عنا لأن هذا سيواجهه كل بشر ‘ وإنما إذ مات هو عنا ومعنا حول الموت الى جسر للعبور بنا الى الفردوس على إنتظار يوم الدينونة يوم الرب العظيم. الذى مات هو ابن الله بالجسد من أجل كل جسد كان أو سيكون ‘ وبموته بجسد بشريتنا داس الموت والغى سطوته علينا نحن المؤمنين‘وأصبح موتنا بالجسد هورقاد وإنتقال بالروح الى الفردوس‘ ولذلك يقول" إنى أنا حي فأنتم ستحيون ." يو14: 19 وأيضا " من آمن بى ولو مات فسيحيا .وكل من كان حيا (روحيا)وآمن بى فلن يموت الى الأبد."يو11: 25و26.
  لا تبكى  قالها الرب للإرملة ‘ وهو قاصد معناها لأنه سيمسح كل دمعه من عيونها برؤيتها إبنها قائما من الموت ‘ والله وحدة هو الذى يحول بكاءنا الى فرح حقيقى فيقول" ولكنى سأراكم ايضا فتفرح قلوبكم ولا ينزع احد فرحكم منكم.يو16: 22. البكاءيحرك مشاعر الرب ويؤلم أحشاؤه بلغة البشر ‘ ففى موت لعازر وعندما رأى حزن وبكاء وعويل الناس يقول الكتاب "وبكى يسوع" وقبلها "إنزعج بالروح واضطرب " عندما قال لا تبكى كان يعنى كلمته فمن غيره يستطيع أن يعزى أو يزيل علة البكاء ‘ ليس كما يقول انسان لآخر لا تبكى‘ ولكن السيد وحده القادر على أن يمسح كل دمعة من كل عين كما أوردها القديس يوحنا فى سفر الرؤيا عن الداخلين للفردوس" وسيمسح الله كل دمعة من عيونهم ." لأنه الوحيد الذى يستطيع ان يحول الحزن الى فرح والبكاء الى السرور والبهجة.
الله هو "الذى لا يشاء موت الخاطئ مثل ما يرجع ويحيا‘ وهو الداعى الكل الى الخلاص لأجل الموعد بالخيرات المنتظره" :
1-فعندما أقام إبنة يايرس (مت9) رمز الى أنه حتى إذا إختفت الخطية داخل القلب فهو يراها ويذهب اليها فى عقر دارها ليخلص ويطهر من الخطايا ويقيم الإنسان من موت الحطية.
2-وفى أقامة الشاب ابن الأرملة (لو7) فيشير الى أنه ولو استفحلت الخطايا بالإنسان وخرجت به الى العلن أمام الناس يحمله ابليس علنا لينفيه بخطاياه ‘ سيجد المخلص على باب كل مدينة يقيمه ويرده للحياة فى الوقت والمكان والزمان المناسب.
3-وفى لعازر(يو11) حتى لو تحولت الخطايا فى الانسان الى إكتساب ووراثة حتى أنتنت وعفنت حياته فستجد المخلص الذى هو الحياة يقيمه ويخرجه الى نورالحياة الذى لن تدركه الظلمة.
وكما ان الميت حينما سمع صوت يسوع دبت فيه الحياة من جديد ‘ كذلك كل نفس خاطئة أن فكرت فى السماويات والدينونة فتبدأ على الفور بالإعتراف بالذنوب والخطايا وتطلب المغفرة من الله وتتوب عما سلف ‘ وتعيش حياة روحية يكون فيها فعل الروح القدس ظاهرا فيها ومرشدا لها. وفى هذا اليوم نرى
 " هكذا يكون فرح فى السماء بخاطئ واحد يتوب اكثر من 99 بارا لا يحتاجون الى توبه ."لو15
 لنصلى لكم جميعا ان نعيش متيقظين ومسلحين بدرع الإيمان والمحبة وخوزة الرجاء فى حياة خلاص دائم وتوبة صادقة خالصة .أمين.