عيد مار جرجس في بلدة عشاش

زغرتا ـ 
احتفل رهبان وجمهور دير مار جرجس في بلدة عشاش في قضاء زغرتا، بعيد شفيع الدير القديس جرجس الشهيد، وذلك خلال قداس تراسه الرئيس العام للرهبنة اللبنانية المارونية الاباتي طنوس نعمه، يعاونه امين سر الرهبنة الاب كلود ندره، ورئيس دير مار جرجس عشاش الاب ميشال دكان. وشارك في القداس رئيس مدرسة مار جرجس الاب كليم التوني الى لفيف من الرهبان والراهبات وكهنة من المنطقة والجوار. 
حضر القداس رئيس بلدية عشاش خريستو نفاع، مخاتير البلدة، الى عدد كبير من افراد الهيئة التعليمية في المدرسة التابعة للدير، وحشد من المؤمنين.
بعد الانجيل المقدس القى الاب نعمه عظة في المناسبة استهلها باعطائه البركة للمشاركين في الذبيحة، ومرحّبا بالحاضرين من آباء وفعاليات المنطقة، ثم تحدّث عن معاني العيد فقال:" نحتفل بعيد الشهيد جرجس قاتل التنين على ما يُعرف، ولعل هذا العيد يتلاقى مع قيامة السيد المسيح الذي قتل تنين الخطيئة الكامنة في نفوسنا بقيامته من الموت، فالمسيح الذي احتمل الآلام الطويلة وصولاً إلى الصلب ثمّ القيامة مات ليرينا أنّ السبيل لخلاص النفوس هو أن تموت الخطيئة فينا، لننتصر بعدها ونحيا بالمسيح إلهنا".
واشار في عظته إلى " الفضائل التي تحلّى بها القديس جرجس والمطلوبة منا جميعًا أن نحياها. فكم نحن بحاجة (على ما قال) لأن نتخلّى عن كل ما يبعدنا عن ربّنا من شهوات وملذّات وما أكثرها في عصرنا الحالي". ولم ينسى الاب نعمه ان يشكر رئيس دير مار جرجس، مع الإخوة الرهبان، الذين يعيشون الشهادة للمسيح من خلال تحويلهم دير مار جرجس محجّة لأبناء المنطقة، وأثنى على الدور الذي يلعبه رئيس المدرسة كليم التوني والذي استطاع بجهده، وبتعب ووفاء الأداريين والأساتذة لرسالتهم، أن يحوّلوا المدرسة إلى صرح علميّ فريد في المنطقة، وبارك عملية الدمج الذي استحقّته المدرسة مع اليونيسكو  ما يشير إلى عمليّه تفوقها وتقدّمها في المجال العلمي والتربويّ، متنيًّا أن يتم افتتاح قسم الحضانة الجديد في أقرب وقت ممكن.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق