الدكتورة تيريزا حرب تكتب عن سيدة المنطرة في مغدوشة

لبنان ارض مقدسة تقدست بزيارات يسوع المسيح وامه مريم العذراء لبلداته. فلا تخافوا على لبنان. وهذه حقيقة من عدة براهين قاطعة مانعة من اي شك بان يسوع والعذراء قدسا ارض لبنان بزياراتهما. "ولبنان المعجوق بالالوان والالحان والكنائس والرهبان" مذكور في الانجيل المقدس ومشهور بكثرة القديسين والقديسات... والحبل ع الجرار. فلماذا الخوف؟؟؟ "صلوا ولا تملوا" واتركوا الباقي لمشيئة الله ليبقي لبنان مهد حضارة الانسان ورمز اشعاع الايمان بيسوع المسيح الاله الرحوم الشفوق على الارض لكنه الديان فور عبورنا الى الحياة الثانية... فتوبوا "لقد اقترب ملكوت الله" صلوا صلوا صلوا ولا تملوا لتكتمل مشيئة الله، ولا تخافوا صليبنا انتصر  والمجد لله"
جاء على صفحات أليتيا:
بلدة لبنانية قصدتها السيدة العذراء وجاءها يسوع لاصطحاب أمّه.
ترتفع عن سطح البحر حوالي 250 مترا وتمتاز بموقع جميل فريد. ينبسط البحر أمامها غربا، ويرنو إليها الجبل شرقا، وشمالا تبدو قرى ومدن لبنانية متناثرة مدروزة واحدة تجاور الأخرى وصولا إلى العاصمة بيروت، وجنوبا تطل منها مدينتا صيدا وصور وقرى جنوب لبنان.  تبعد بلدة مغدوشة عن بيروت حوالي 50 كلم، وتتربع على تلة تشرف على مدينة صيدا.
وتعتبر مغدوشة بلدة قديمة، حيث تشير بعض الدراسات أنها كانت مسكونة من الإنسان الأول الذي حفر بيته في الصخر، ولا تزال المغاور والكهوف موجودة حتى اليوم، أبرزها مغارة سيدة المنطرة.
وفي مقال نشر على “القدس العربي” كتب “عبد معروف”، يعود اسم مغدوشة حسب رأي المؤرخ اللبناني أنيس فريحة إلى الأصل السرياني، وتعني مكدسو الاغلال، ويعتقد بعض المؤرخين أن اسم مغدوشة يعود إلى تحريف كلمة قدش السريانية والتي تعني “المقدس” ويرد البعض قدسية المكان إلى زيارة السيدة مريم العذراء إلى البلدة وتحديدا إلى المغارة.
وتتمتع البلدة بجمال فريد جعلها مسرحا للعديد من الأساطير القديمة ومنها أن عشتروت آلهة الحب والجمال عند الفينيقيين اختارت مغدوشة وسكنت فيها ضمن بيئة طبيعية محاطة بأشجار الصنوبر والزيتون وكروم العنب التي اشتهرت بها البلدة. وازدهرت مغدوشة في عهد الأمير فخر الدين المعني الثاني 1683 وتوافد إليها في تلك الفترة العديد من العائلات التي أصبحت من أهل البلد.
وعن روايات متداولة منذ القرن الثامن عشر ان السيدة العذراء جاءت إلى مغارة مغدوشة مع التلميذ يوحنا الحبيب، ما يوضح القصد من تأكيد قداسة المكان. وتشير الروايات إلى أن السيد المسيح جاء ذاك المقام لاصطحاب والدته ومن معها في طريق عودته إلى فلسطين. ومن هنا تسمية “الدرب” (الطريق الطويل والبعيد) لبلدة درب السين (أو درب السيم) الاسم الأول يعني بالسريانية الطريق المؤدي إلى مطلع الشمس والقمر، والآخر يعني باللاتينية الطريق المؤدي إلى القمة والمعنيان واحد.
اقترن اسم مغدوشة باسم مريم العذراء فعرفت ببلدة العذراء وعرفت المغارة بـ”سيدة المنطرة في مغدوشة” كما يشير النص على مدخل المغارة: “مقام سيدة المنطرة العجائبي في خراج مغدوشة، اكتشفه سكان القرية سنة 1721 واستخدموه كنيسة لهم ومدفنا لكهنتهم وموردا لرزقهم”. ويشيع أن راعيا اكتشفها عرضاً في القرن السابع عشر فوجد فيها مذبحا عليه صورة خشبية للعذراﺀ. واكتشف علماﺀ الآثار قرب موقع المغارة بقايا قلعة صليبية “فرانش غارد” وكتابة فينيقية محفورة في الصخر.
يقع مقام سيدة المنطرة في مغارة طبيعية، على مشارف بلدة مغدوشة، وهو عبارة عن مغارة صغيرة يبلغ أقصى طولها حوالي خمس عشرة متراً، وهي تجويف صخري كلسي كانت له فتحة علوية سمحت باكتشافه في مطلع القرن الثامن عشر من قبل أحد الرعاة في المنطقة، ثم حولت المغارة إلى مزار تقام فيه الصلوات والقداديس، خاصة وإن حفرة في جداره الشرقي قد جهزت لتصيرَ شبه مذبح يحمل الأسرار المقدسة.
وإلى جانب هذه المغارة الرئيسية، يقع تجويف أصغر حجمًا وعمقا يستعمل لمراسم العماد المقدس.
أما مدخل المغارة فقد أعد لاستقبال الزائرين ببناء رواق صغير بقناطر ثلاثة، تبرعَ بها أحد أثرياء صيدا من آل أبيلا، جاك أبيلا قنصل انكلترا في صيدا، سنة 1868 وفاء لنذر قطعه للعذراء على شفائه من فالج. تحيط بالمقام ساحة واسعة تسمح بتجمعات بشرية كبيرة وتستعمل في المناسبات الدينية السنوية، وخاصة في الاحتفالات المقامة بمناسبة عيد ميلاد السيدة العذراء.
ودخلت بلدة مغدوشة رسميا خريطة السياحة الدينية العالمية في أيار 2016 من بوابة مزار “سيدة المنطرة” بعدما قررت “منظمة السياحة العالمية” التابعة للأمم المتحدة الموافقة عليه.
وتشير أمل حليس مسؤولة لجنة الاستقبال في مزار مغدوشة إلى أن هناك سببين دفعا منظمة السياحة العالمية إلى هذه الموافقة، أولهما لأن “سيدة المنطرة” أصبح متفقا عليه علميا انه من الأمكنة التي وطأها السيد المسيح، وانه كان يأتي إلى ساحل صور وصيدا ومعه أمه السيدة العذراء فكان يتركها وينزل ليبشر في المدن الساحلية، فكانت تنتظره في مغارة مغدوشة التي أصبح اسمها مغارة سيّدة المنطرة، وثانيها لأن عدة بعثات ايطالية ثم بولونية وعلماء آثار لبنانيون، حسموا بان هذا الموقع أثري يعود إلى ما قبل 2000 سنة أي انها منطقة أثرية ببعديها التاريخي والروحي وامتداد للأرض المقدسة من القدس مرورًا بالجليل إلى لبنان.
وتجمع بلدة مغدوشة، جمال الطبيعة وكهوفا حفرها الإنسان الأول ومعالم دينية ما حولها إلى معلم سياحي بارز ♧]]].
فصلوا صلوا صلوا ولا تخافوا❇.


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق