إمام المسجد النبوي يهاجم دجاجلة المقاومة والممانعة


الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) --

شن إمام وخطيب المسجد النبوي في المدينة المنورة بالسعودية، الشيخ صلاح البدير، هجوما قاسيا على من قال إنهم "دجاجلة الممانعة والمقاومة" معتبر أنه "مطية العدو" كما انتقد من يطعن بالأحاديث النبوية، وسط الجدل الذي تشهده المملكة حول قضية أحاديث "بول الإبل."
وقال البدير، في خطبة الجمعة التي أوردت تفاصيلها وكالة الأنباء السعودية: "من رد الأحاديث الصحاح المجمع على صحتها فقد خالف أهل السنة والجماعة وسلف الأمة, وسقط في دركات أهل الزيغ والظلال والبدع والغواية."
واعتبر البدير، الذي تأتي تعليقاته وسط الجدل حول أحاديث "بول الإبل" في السعودية إن "من اجترئ" على الأحايث النبوية ليس له "إلا الردع والقمع والمنع حماية لجناب الشريعة وصوناً للسنة وحفظاً لمقام سيد الخلق محمد."
وأضاف البدير: "إن معارضي السنن, حين يواجه باطلهم بالأحاديث الصحاح يسلكون مسلك التعريض بالثلب, والتلويح بالغضب, والتلميح بالاعتراض والرد, والمغالطة بالتأويل," وحذر ممن وصفهم بـ"الزنادقة الفجار الطعنة الأشرار دعاة الفتنة وأنصار البدعة وسرايا إبليس."
وأضاف البدير أن "لا عداوة للسنة وأهلها أشد من عداوة من يتخذون الكذب ديناً, ويكفرون سادات الأولياء بعد الأنبياء, صحابة رسول الله" وأضاف: "إذ دعوا حمل لواء الممانعة والمقاومة ضد المحتل , وما هم إلا مطية العدو وسنيته , وسنده وعدته , ومن يهاجم المحتل بالصياح والنباح ويهاجم المسلمين بالنار والحصار والسلاح لا يمكن يكون للمحتل مقاوماً, ولا للغازي ممانعاً, بل هو حربة المحتال ضد الإسلام والمسلمين."
وتابع الشيخ السعودي هجومه بالقول إن من وصفهم بـ"دجاجلة الممانعة والمقاومة المزعومة لن يفلحوا في تغيير التاريخ المحفوظ, أو تحسين الوجه القبيح لمذهب يستبيح قتل الأطفال والنساء والشيوخ, ويستبيح هدم بيوت المسلمين ومساجدهم ومدنهم, على حد تعبيره.

النائب العام يأمر بالتحقيق في فتاوى إهدار دم الدكتور الشيخ مصطفى راشد



أحال النائب العام المستشار طلعت إبراهيم عبد الله، البلاغ المقدم من رمضان الأقصري، ضد محمود رياض مشالى صاحب قناة نور الحكمة الفضائية، ومحسن عيد، المذيع بالقناة، والدكتور محمد عبد الفتاح إدريس، أستاذ بجامعة الأزهر، وكلف المحامى العام الأول لنيابة استئناف القاهرة بالتحقيق فى فتاوى إهدار الدم والقتل التى أطلقوها.
ذكر البلاغ رقم 7192 لسنة 2013 عرائض النائب العام، أكد أن قناة نور الحكمة الفضائية قامت بعمل مداخلة مع المشكو فى حقهم الثالث والرابع، وعرض عليهم بعض الفتاوى التى سبق وأفتى بها الدكتور مصطفى راشد، أستاذ الشريعة الإسلامية جامعة الأزهر ورئيس منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان، ومقرها الرئيسى أستراليا، حيث قام محمد عبد الفتاح إدريس بسب وقذف الدكتور مصطفى راشد على الهواء مباشرة أمام الملايين، أثناء مداخلة هاتفية له مع الإعلامى محسن عيد على قناة نور الحكمة يوم 23 فبراير الماضى، وكان يعلق على فتوى رئيس المنظمة ببطلان الصلاة خلف الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، واتهم الدكتور مصطفى راشد بأنه على علاقة بالماسونية والصليبية العالمية، كما اتهمه بفقدان عقله ونصحه بأن يرجع إلى دينه وشرفه، وهى اتهامات لو صحت تستوجب احتقار وفقدان رئيس المنظمة هيبته واحترامه أمام أهله والمجتمع وأمام العالم أجمع، بصفته شخصية عامة، ويمثل منظمة حقوقية على مستوى العالم، وله الكثير من المؤلفات فى العالم العربى وغيرها.

غـبطة الـﭘاطريرك ساكـو الموقـر يـبعـث بمعـلومات سنهادسية إلى مَن لا يهـمه الأمر/ مايكـل سـيـﭘـي

إنَّ المهـتمين بالشأن الكـنسي الكـلـداني والمتابعـين لمقالات الإنـتـرنيت ومنـذ سـنـوات خـلتْ ، يرون أن غـبطة الـﭘاطريرك لويس روفائيل الأول ساكـو الجـزيل الإحـترام ومنـذ أن كان مطراناً ، يكـتب بإتجاه معاكس للإدارة الـﭘاطريركـية لكـنيسة الكـلـدان ، ولا نـنـكـر أن ممارسة كـتـلك فـيها من الإيجابـيات حـسب وجهة نظـره ونحـن نؤيـده ، وفي ذات الوقـت فـيها بعـض السلبـيات من وجهة نظـر الأخـرين .
وقـبَـيل إنـتخابه الأخـير كان قـد صرح بأنه لا يفـكـر بمنصب الـﭘاطريركـية لأنه مريض ولا يستـطيع ، مؤكـداً تصريحه بتـكـراره حـروف لالالالا عـدة مرات وهي مسجلة ﭬـيـديوياً ، ولأجـل إيضاح أكـثر حـول هـذه الفـقـرة يمكـن الرجـوع إلى مقال عـلى الموقع http://alqosh.net/article_000/waddah_dallu/wd_1.htm .
وإستـناداً إلى الأخـبار الواردة من هـنا وهـناك وبشأن هـذا الموضوع فإن البعـض تـنازل عـن أصواته لصالح غـبطـته فـتعـيَّـن أن يكـون ﭘاطريركاً ، وربما هـذا كان قـصده حـين قال في مقابلة أجـرتها معه إذاعة صوت الكـلـدان / ديترويت ، عـقـب إعلان تسنمه السدة الـﭘاطريركـية بأنه لا ينسى فـضل المطران مار إبراهـيم إبراهـيم عـليه دون أن يوضح ما هـو هـذا الفـضل . ونحـن بـدَورنا قـدّمنا له التهاني في حـينها إنطلاقاً من مبـدأ في المسيحـية :
( ليس يهودي ولا يوناني ، ليس عبد ولا حـر ، ليس ذكر وأنثى لأنكم جميعًا واحد في المسيح يسوع )
لـقـد برز غـبطـته منـذ الأيام الأولى بـبـياناته المثيرة والـثـورية ، بل المتسارعة حـتى وردتْ فـيها عـبارات تـدل فعلاً عـلى الإستعجال مثل : نص ونص ـ خـياسات ـ قـومـﭼـي ـ عـبّي بالخـرج ، دعاة القـومية الكـلـدانية ، فـفي رأيي إن هـذه التعابـير ليست لائـقة أن ينـطق بها رئيس دولة مثلاً أو وزير أو كاهـن الله بكل رتبه ، فالـﭘاطريرك أرفع بكـثير من أنْ يسـتخـدم عـبارت كـهـذه ، وإن أضطر الأمر عـنـده فـهـناك كـلمات ومصطلحات راقـية بليغة بـديلة تليق بمنصبه .
لسنا نـناقـش ستراتيجـيته ، فـذلك شأن آخـر ، إنما نحـن في صدد تسرّب رسالة له منطـلقة من إيميله الشخـصي فـيها من أسرار التحـضير للسنهادس ما كان يجـب أن ترى الـنور سواءاً قـبل ولا بعـد السنهادس المقـدس ! بعـث بها إلى أناس عـلمانيّـين تجاوز عـددهم الثمانين وبعـضهم ليسوا مسيحـيّـين لا تخـصهم المسألة لا من بعـيد ولا من قـريب .
نص الرسالة المتسربة والموجهة إلى شخـص عـلماني يؤازره ، أنـقـلها بأخـطائها الإملائية الـدالة عـلى الإستعجال :
انت رائع.
اعتقد ان الامور تغييرت وانكسف كل شيء. المعادلة صعبة لكننا نواجهها بثقة وقوة. الكنيسة ينبغي ان تتطهر من كل ما هبذ ودبّ.
السينودس القريب هو مفصلي. المطران سرهد امتنع عن المجيء بسبب عدم دعوة مار بابوي ويزعم انه مقبول في السينودس الكلداني وقرر ان يرفع دعوى الى المحكمة الكنسية بروما. ليكن ولكنه لن يحصل شيئا.
اذا كان المطران بابوي مقبولا من السينودس لماذا لم يشترك في السينودس الانتخابي لربما كان قد اختير بطريركا.
نحن لا نقبل الاساءة الى العلاقة مع كنيسة المشرق الاشورية من اجل ارضاء شخص
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إنـتـهـتْ
في الحـقـيقة طـلب مني صديق أن أستـفـسر من غـبطـته عـن صحة الرسالة ، وأنا عـنـدي خـبرة معه فـقـد سبق وأن أجاب عـلى إستـفساري منه بسرعة لا تـصدق وكأنه كان عـنـد الـكـومـﭘـيوتر لحـظة وصول رسالـتي إليه فـكـتب الجـواب فـوراً ، كـما عـقـب مرة أخـرى عـلى مقال لي خلال ساعات ! أرسله لي قـبل أن ينشره في المواقع الإلكـتـرونية ، إذن غـبطـته مهـتم بكل ما يصل إليه وهـذه تسجـل إيجابـية له .
فإنطلاقاً من هـذا الإهـتمام الـذي يـبديه بآراء وإستـفسارات القـراء والمهـتمين بالشأن الكـنسي ، كـتبتُ له الرسالة التالية :
غـبطة الباطريرك مار لويس روفائيل ساكـو الموقـر
 سلام الرب معـكم
بـين ساعة وساعة بل كـل يوم تـصلنا إيميلات من جهات مخـتـلفة وهـذه هي نعـمة أو نـقمة التكـنولوجـيا .
بعـض هـذه الإيميلات مثير وبعـضها مقـزز والبعـض الآخـر يبـدو غـير معـقـول ومنها يكـون غـير منـطـقي .
لا تهـمنا إيميلات الكـثيرين ولكـن يهـمنا إيميل مكـتوب من مصدركم وأقـصـد منكم مباشرة وبإسمكم ، وحـسناً تـفـعـلون حـين تردّون بنـفي أو رفـض كـل إيميل أو خـبر مزوَّر يُـنشَـر بإسمكم وأنـتم ليس لكم علاقة به فـتـطمئِـنون القـراء .
 اليوم نحـن أمام إيميل ترَونه في الأسفل من هـذه الرسالة ، صادر من إيميلكم مباشرة ومُـرسَـل  إلى مجـموعة هائلة من القـراء ، ومن بـينهم إخـوة لـنا من الديانات الأخـرى وأكـيـد من مـذاهـب أخـرى ، أنا أذكر هـؤلاء ليس إستـنـكافاً وإنما ليس لهم علاقة بهـكـذا مواضيع .
عـزيزي الباطريرك
إن لـنا خـبرة في أسلوب كـتابتـكم ، فإنه خـطـكم وعـباراتكم من جهة ، ومن جهة أخـرى فإن معـلومات هـذا الإيميل لا يعـرفها إلاّ غـبطـتـكم وبهـذه الـدقة ، مما يوحي لـنا بأنكم المرسِـل فعلاً .
لكـن من جانب آخـر فإن فـيه ما هـو غـير صحـيح ، لأن فـيه ثلاثة أخـطاء رئيسية عـلى الأقـل بالإضافة إلى إستـهـزاء واضح ، فـليس من المعـقـول أن تكـون صادرة منكم  ، مع هـفـوات أخـرى
تـرى ، هـل أنكم فعلاً بعـثـتم بهـذا الإيميل إلى هـؤلاء الناس ؟ أم هـناك شيء حـدث
حـبـذا لو تـوافـونا بتـفـسير لهـذا الغـموض وسنـنـشر تعـليقـكم إنْ ليس لـديكم مانع ، مع غاية الشكـر لغـبطـتـكم
مايكـل سيبي / سـدني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إنـتـهـتْ
إنـتـظرتُ غـبطـته أكـثر من 16 ساعة ولم يجـب عـلى رسالتي مما يثير إستغـرابنا ، وهـنا لا بـد من التعـليق :
1- لسنا نـدري أين تكـمن روعة المرسَـل إليه الإيميل ، فـكـلـنا رائعـين وقـد كـتبتُ مقالاً عـن روعة غـبطـته في زيارته السابقة إلى أورﭘا وقـلتُ : رائع غـبطة .... ، فـهـناك رائعـون كـثيرون .
 2- نحـن مع غـبطـته في تـطـهـير أية مؤسسة عـلمانية ، كـنسية ، عـسكـرية ... ولكـن نـذكـِّـره بأن السعـيـد الـذكـر الكاردينال دلـّي كان يُـفـتـرض أن يسبقه بهـذه الخـطـوة ولكـنه لم يفـعـلها ، ثم أن الكـنيسة ليست مؤسسة عـسكـرية كي تـتـسم قـراراتها بالثـورية ، ولـيتـذكـر غـبطـته المرحـوم شيخـو حـين قام بعـمل من هـذا الـنـوع دون أن يحـس أحـد عـلناً ومن حـيث نـدري ولا نـدري ، وبـدون أن يثير الناس عـليه وربما هـناك من أبناء الرعـية لا يعـرف حـتى الـيوم ماذا كانت إجـراءاته الـتـطـهـيرية ! وكان واثق الخـطـوة يمشي مَـلـَـكاً لا يهاب أحـداً من السلطة ولا يستـقـوي بآخـر من الشيوخ إنما سلاحه كان إيمانه وروما تحـتـرمه دون أن تملي عـليه إملاءات لا تخـصها ، فـهـناك أمور خاصة في بـيتي وبـيته وبـيتك وبـيت الآخـرين لا يتـدخـل أحـد بها .
سـيـدنا الـﭘاطريرك :
3- نعـتـقـد أنَّ سيادة المطران سرهـد لن يقـول أن مار باوي مقـبول في السنهادس الكـلـداني ، بل ربما يكـون قـد قال مقـبول في روما .
4- أما قـولكم عـن مار باوي أنه ربما يكـون إخـتـير ﭘاطريركاً ! ألا ترى في ذلك إستهـزاءاً بشخـصية مرموقة بمستـوى مار باوي ؟ ولـنـدع منـصبكم جانباً وأنا أحـتـرم شخـصكم ، لا أظـنكم أنـكم أرفع من سيادته شخـصية وعِـلماً وثـقافة وإيماناً وشعـبـية ، ولك أن تخـتار أي مقـياس تريـد ، فـما كان يليق بكم أن تسخـروا من إنسان فـذ كـهـذا . 
5- أما العلاقة مع الإخـوة الآخـرين ، هـل لكم أن تـقـولـوا لـنا متى كانت العلاقة جـيـدة حـتى نسيء إليها ، ولماذا نسيء ؟ وأنا أقـصد قـبل بروز قـضية مار باوي إلى الساحة وفي تسعـينات القـرن الماضي ، يا سـيـدنا أنت مطلع أكـثر منا فـلماذا هـذا التجاهـل . ومن جانب آخـر لِمَ هـذه الحـساسية ، لماذا لم نحـسبها إساءة إلينا حـين غادر عـشرة كـهـنة من كـنيستـنا إلى كـنيستهم ولم نعارض ، وكما قـلتُ في المقال السابق ، سوف لا نعارض إذا شاء آخـر أن يعـمل ذات الشيء ؟ ألسنا نـتـكـلم بالمنـطق ؟
6- أما أن تـقـولـوا عـبارة ــ من أجـل إرضاء شخـص ــ فـهـذه كـما يقـول العـرب : عـليها حـشم ! هـل أن مار باوي هـو شخـص ، أم آلاف من الأشخاص آثـوريـّـين كانـوا أم كـلـداناً ؟ هـل تريـد إستـفـتاءاً أم تـكـتـفي بمشاهـدة مشاركـته إفـتـتاحـية المؤتمر القـومي الكـلـداني العام في مشيـﮔان وتجاوب الجـمهـور معه ؟
وليسمح لي غـبطـته أن أذكـر مقـطعاً من الإنجـيل بهـذه المناسبة وحاشاه أن أقارنه باليهـود ، فـقـد ورد في إنجـيل يوحـنا الإصحاح 11 الآيتين 49 ، 50 :
(( وَكانَ رَئِـيْسُ الكَهَـنَةِ فِي تِلْكَ السَّنَةِ هُـوَ قِـيافا، وَهُـوَ واحِـدٌ مِنْهُمْ. فَـقالَ لَهُمْ : «أنتُمْ لا تَعْـرِفُـونَ شَيْئاً!  وَلا تُـدْرِكُونَ أنَّهُ لِمَصلَحَـتـِنا أنْ يَمُوتَ  رَجُـلٌ واحِـدٌ عَـنِ الشَّعـبِ. فَهَـذا أفْـضَلُ مِنْ أنْ تَمُوتَ الأُمَّةُ بِكامِلِها )) .
7- فـهـل ترى في مار باوي شيئاً من هـذا القـبـيل ؟ يا سـيدنا لم يـبق أن نـقـول لكم إلاّ المثل المتـداول في ألقـوش : كـْـثيثا كـْـشَـتـيا ماي و كـْـخـيرا باريلي = الـدجاجة تشرب الماء وتـنـظر إلى الأعـلى .... ومعـناه لمن لا يعـرفه : إن الـدجاجة بعـد عـطشها ترتـوي بالماء !! فلا تـنسى فـضل الله بل تـنـظر إليه في الأعالي وتشكـره عـلى نعـمته دون أن تبخـل النعـمة عـلى غـيرها . فـحـين أصبحـتَ ﭘاطريركاً ، ضع أمام عـينيك الله وأشكـره عـلى نعـمته ونحـن فـرحـون معـك .
وتجـدر الإشارة إلى مقابلة الأخ ولسن يونان من إذاعة ( SBS ) الأسترالية لغـبطـته حـين كان في زيارة إلى أستراليا في الأيام القـليلة الماضية ، فـظهر بكـل وضوح عـلى الشاشة متـذمراً من سؤال الأخ ولسن وكأنه يقـول له ــ هـم رجـعـتْ عـلى نـفـس القـوانة يا ولسن ! ــ حـين فاجأه قائلاً : وماذا عـن مار باوي سـورو ؟؟ فـكانت إجابة غـبطـته لا تـليق بـﭘاطريرك ، بل بالحـقـيقة قـبل أن ينـطـق بحـرف ، صفن وسحـب نـفـساً ثم تـنهـَّـد تـنهـيـدة عـميقة مع حـركة خـفـيفة من رأسه نحـو يمينه وطبق شـفـتيه قليلاً وكأنه لا يـدري ماذا يقـول ، ثم قال : إن هـذا الموضوع هـو موضوع ضيق كـثيراً ....... وفي الحـقـيقة أنا نـقـلتُ المشهـد للبعـض حـين تـطـلب الأمر ، حـيث يصعـب تـصوّرها كـتابة كـما أعـمل الآن ، في حـين وأنا متأكـد يقـيناً أن هـناك عـنـصر كان بـينـنا نـقـل الصورة لغـبطـته وكأنه سر مهم أفـشى به ، نحـن نأخـذ كـل واحـد عـلى قـدر عـقـله . 
ياسـيدنا المبجـل ، أصحـيح يستحـق الموضوع كـل هـذه الـتـنهـيـدة ، ماذا جـرى ، أسقـف أخـوك يـدخـل بـيتك فـهل تـطـرده ؟ يا أخي أنـظـر إلى صورة المسيح المصلوب ثم قـل ما تشاء ونحـن نـطـيعـك ، تـذكـَّـر درب الصليـب ومراحـله ونيقاديموس وبنات أورشـليم ، أنـظـر إلى صورة مريم المتألمة ونحن نقـبل بما تـقـول ، تـذكـَّـر ما قاله الحـرس الروماني وإفـتِ بنا ولا أحـد يعارضك ، يا أخي يا سـيدنا أنت ومار باوي إخـوة للمسيح أتعـرف ذلك ؟ وليكـن الله في عـون المظـلومين ، نعـم إنه قادر .  

استقبال مميز وحاشد للسيدة العذراء ام النور في رعية شكا

 


 الغربة ـ فريد بو فرنسيس

نظمت رعية سيدة الخلاص في شكا، واللجان الاقليمية للاخويات في الشمال، استقبالا حاشدا ومميزا، للسيدة العذراء ام النور " المؤمنة الاولى "، وذلك عند المدخل الرئيس للبلدة من جهة البترون، حيث احتشد المئات من المؤمنين على جانبي الطريق الرئيس للبلدة، يتقدمهم راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، مطران السريان الكاثوليك انطوان بيلوني، ولفيف من كهنة الابرشية، رئيس بلدية شكا فرج الله الكفوري، مخاتير البلدة وفعالياتها، الى حشد كبير من المؤمنين من البلدة والبلدات المجاورة.
وعلى وقع الزغاريد ونثر الورود والأرز، وترانيم المؤمنين، سار موكب العذراء مريم، محاطا بالطلائع والفرسان والاخويات وفرق الكشافة،  ورفع تمثال مريم أمّ النور على الاكتاف، وصولا الى كنيسة سيدة الخلاص، حيث اقيم قداس احتفالي للمناسبة، تراسه المطران بو جوده، والمطران بيلوني، وعاونهما المرشد العام للاخويات في لبنان الاب سمير بشاره، وخادم الرعية الخوري فادي منصور، الى لفيف من كهنة الابرشية. والقى الخوري نتصور كلمة في بداية القداس شكر فيها كل من تعب وساهم في انجاح هذا الاستقبال المميز، والذي يعبر عن ايمان كبير وتعلق ي شخص مريم العذراء المؤمنة الاولى.
وبعد الانجيل المقدس القى المطران بو جوده عظة قال فيها :" تأتي زيارة العذراء أُم النور إلى مختلف المناطق اللبنانيّة في إطار إستذكار زيارتها التاريخيّة إلى كل الرعايا في لبنان سنة 1954 التي أرّخها الأب جورج خوري اليسوعي، مؤسّس رابطة الأخويّات في كتابه الذي بعنوان "الدرب المريمي".
اضاف بو جوده :" يروي لنا القديس لوقا في الإنجيل حادثة زيارة العذراء مريم لنسيبتها أليصابات بعد أن بشّرها الملاك جبرائيل بأنّها ستكون أُماً للمخلّص الموعود وأبلغها أنّ أليصابات هي أيضاً حامل في شهرها السادس، بالرغم من تقدّمها في العمر. أهميّة هذه الزيارة لا تقتصر على كونها ذات بُعد إجتماعي بل تتخطّاها إلى البُعد اللآهوتي لأنّها ستكون لقاء بين العهدين القديم والجديد بشخص يوحنا المعمدان والمسيح يسوع، وهما لا يزالان جنينين في أحشاء والدتيهما. ويعبّر عن هذا البُعد كلام أليصابات التي قالت لمريم: من أين لي أن تأتي إليّ أُم ربّي. فما إن وقع صوت سلامك في أُذني حتى إرتكض الجنين إبتهاجاً في بطني. فطوبى لمن آمنت، فسيتمّ ما بلغها من عند الرب (لوقا 1/43-44).
وقال :" نحن لا نهمل البُعد الإجتماعي للحدث. فالعذراء مريم أقامت عند أليصابات نحو ثلاثة أشهر، كما يقول لوقا، ثمّ عادت إلى بيتها (لوقا1/56). وهذا يعني أنّها بقيت عندها إلى أن حان وقت ولادتها، كي تكون في خدمتها، وهي كما يقول الإنجيلي نسيبة لها. العذراء مريم قالت للملاك جبرائيل إنّها أمَة للرب وخادمة له. وقد تجلّت هذه الخدمة بالطبع في كل حياتها على الأرض تسمع كلام الرب وعمل بمقتضاه وتبقى مرافقة لإبنها أثناء حياته العلنيّة وحتى أقدام الصليب، فتستحق بذلك الطوبى الحقيقيّة منه عندما يقول جواباً على المرأة التي طوّبتها لأنّها حملته في بطنها وأرضعته من ثدييها (لوقا11/27). كما تجلّت عملياً في الخدمة التي أدّتها إلى أليصابات وهي المرأة المتقدّمة في السّن والتي حملت بيوحنا المعمدان آخر أنبياء العهد القديم والذي سيكون كما قال عنه المسيح يسوع أكبر مواليد النساء (لوقا7/28)".
وتابع "لكنّ دور العذراء مريم لم يقتصر على هذه الناحية الإنسانيّة والإجتماعيّة بل تخطّاها ليكون مشاركة لإبنها في رسالته الخلاصيّة. وأنّ تكريمنا المميّز في الكنيسة لمريم العذراء يأتي في هذا المجال. فالعذراء مريم هي المرأة التي سيتمّ فيها قول الرب للحيّة الشيطان في سفر التكوين بعد أن أغوت أبوينا الأولين آدم وحواء وأقنعتهما بأنّهما سيصبحان آلهة إن هما خالفا أمر الرب. فيومها لم يحققا ذاتهما بل إكتشفا عريهما ومحدوديتهما وسمعا الرب يذكّرهما بأنّهما من التراب أُخذا وإلى التراب يعودان. ويومها، ولأنّه لا يريد موت الخاطئ بل توبته وعدهما الرب بمخلّص مولود من إمرأة سوف يسحق رأس الشيطان (تك3/15). كما سيقول للحيّة الشيطان. بهذا الكلام إبتدأ التدبير الخلاصي الذي سيتمّ في ملء الزمان كما يقول بولس الرسول في رسالته إلى أهل غلاطية، حين أرسل الله إبنه مولوداً من إمرأة، مولوداً في حكم الشريعة، ليفتدي الذين هم في حكم الشريعة، كي نحظى نحن بالتبنّي (غلا4/4)".
اضاف بو جوده :" هذه المرأة هي مريم التي بواسطتها تمّ فعل الخلاص ولذلك لقّبها آباء الكنيسة حواء الثانية. ذلك أنّ حواء الأولى وآدم الأوّل أتيانا بالموت، بينما حواء الثانية وآدم الثاني، يسوع المسيح أتيانا بالخلاص، على ما يقول بولس الرسول في رسالته إلى أهل روما. فكما أنّ زلّة إنسان واحد أفضت بجميع الناس إلى الإدانة، فكذلك برّ إنسان واحد يأتي جميع الناس بالتبرير الذي يهب الحياة. فكما أنّه بمعصية إنسان واحد جعلت جماعة الناس خاطئة، فكذلك بطاعة واحد تجعل جماعة الناس بارّة (روم5/19)".
وقال :" إختار الرب مريم لتقوم بهذا الدور وهذه الرسالة، أي لتكون حواء الثانية، ولذلك خلقها نقيّة طاهرة بريئة من الخطيئة كي تتمتّع بملء الحريّة لتقول للملاك عندما بشّرها، أنا خادمة للرب، فليكن لي بحسب قولك. هذا وإذا أردنا أن نستفيض في شرح هذا الكلام، فإنّنا نقيم مقارنة بين نصّين من الكتاب المقدّس، واحداً من العهد القديم والآخر من العهد الجديد. من العهد القديم نتوقّف عند حادثة مخالفة أبوينا الأوّلين، آدم وحواء ، كما رواها سفر التكوين في الفصل الثالث. ومن العهد القديم نتوقّف عند بشارة الملاك جبرائيل للعذراء مريم، كما رواها لوقا في الفصل الأوّل من إنجيله. في كلا النصّين، في الواقع عندنا إمرأة ومرسَل وحوار وموقف ونتيجة. المرأة في سفر التكوين هي حواء، والمرسَل هو الحيّة الشيطان والحوار يدور حول طاعة الله أو مخالفته، إذ لا يعود له أي سلطة على الإنسان، والموقف هو قبول حواء بالأمر، والنتيجة هي الموت وإكتشاف المحدوديّة وتذكير الإنسان بأنّه من التراب أُخذ وإلى التراب يعود".
واردف يقول :"أمّا المرأة في إنجيل لوقا فهي مريم العذراء، والمرسَل هو الملاك جبرائيل والحوار هو وعد بمخلّص هو عمّانوئيل، لأنّ كل شيء مستطاع عن الله، والموقف هو قول مريم أنا خادمة للرب والنتيجة هو إبن إسمه يسوع، إبن العلي يدعى، يملك على بيت يعقوب، ولا يكون لملكه نهاية (لو1/31-33). في هذا الإطار يأتي تكريم العذراء في الكنيسة وليس فقط في الإطار العاطفي والإجتماعي. فالعذراء لم تطوّب فقط لأنّها أعطت الحياة الجسديّة ليسوع وإهتمّت به طوال حياته على هذه الأرض. بل هي تلك التي سمعت كلام الرب وعملت بمقتضاه فإستحقّت أن تُطوَّب وأن تُرفَع بعد رقادها إلى السماء لتعيش مع إبنها المنتصر على الموت، عربوناً عن أنتقالنا نحن أيضاً إلى السماء بعد موتنا لأنّنا نسل هذه المرأة ولأنّه صار بإمكاننا بهذه الصفة أن نسحق رأس الحيّة الشيطان. ولكن هذا لن يتمّ إلاّ إذا عرفنا نحن أيضاً أن نكون في حالة إصغاء دائم إلى الله وسماع كلامه والعمل بمقتضاه".
وختم بو جوده يقول :"في كل واحد وواحدة منّا، أيها الأحباء، آدم الأوّل وآدم الثاني، حواء الأولى وحواء الثانية. كلّنا خلقنا الله على صورته ومثاله ونفخ فينا روحه وأعطانا حياته، وكلّنا نتعرّض للتجربة والسير في الطريق الذي يغرينا الشيطان بأن نسلكه، وغالباً ما نستسلم للتجربة ونحكم على نفسنا بالموت، ولكن كلّنا بإمكاننا أن نكون على مثال مريم في حالة إصغاء إلى كلام الرب والتأمّل فيه والعمل بمقتضاه ، فيحكم لنا الرب بالحياة. هذا الصراع نعيشه كما يقول بولس الرسول في الفصل العاشر من رسالته إلى أهل روما: الرغبة في الخير هي بإستطاعتي، وأمّا فعله فلا، لأنّ الخير الذي أريده لا أفعله، والشر الذي لا أريده إياه أفعل. فما أشقاني من إنسان. فمن ينقذني من هذا الجسد الذي مصيره الموت؟ الشكر لله بيسوع المسيح إبناً. فها أنذا عبد بالعقل لشريعة الله وعبد بالجسد لشريعة الخطيئة(روما10/18-20 و 24-25). تكريمنا للعذراء اليوم، أيها الأحباء، يجب أن يتمّ في هذا الإطار. فلا نتوقّف عند المظاهر الخارجيّة، على أهمّيتها، ولا على الأمور العاطفيّة مع ضرورتها لأنّنا بشر، بل نتخطّاها لندخل في عمق السر الخلاصي  ونحاول الإقتداء بمريم فنجعل من حياتنا على هذه الأرض حياة إصغاء دائم إلى كلام الرب والعمل بمقتضاه كي نسمع الرب يقول لكل واحد وواحدة منّا: "طوبى للذين يسمعون كلمة الله ويعملون بها". 

البابا يبشر الملحدين بالجنة


أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)--

رحبت شخصيات قيادية في تيارات الإلحاد حول العالم بتصريحات البابا فرانسيس التي قال فيها إن الرب "قد افتدى الملحدين،" مؤكدين على أهمية تصريحات البابا "التاريخية" في التغلب على العوائق التي استمرت لوقت طويل.
وقال البابا فرانسيس في مراسم يوم الأربعاء إن "الرب قد افتدى الجميع بدمائه وليس الكاثوليكيين فحسب، بل الجميعحتى الملحدين يا أبانا؟ أجل الجميع."
وأكمل البابا خطبته قائلاً :" علينا أن نلتقي سوياً في عمل الخير، لكنني لست مؤمناً يا أبتاه أنا ملحد، لا بأس إفعل خيراً وسنلتقي سوياً في النعيم."
وقال مدير إحدى الجمعيات العلمانية الأمريكية، روي سبيكهاردت، إلى أن "البابا يوسع انفتاحه على الإختلافات العقائدية في العالم، ورغم أن الذين يؤمنون بمركزية الإنسان وأكدوا عدم احتياجهم للرب في حياتهم، إلا أنه من اللطيف سماع مثل هذه الكلمات من قائد الكنيسة الكاثوليكية."
وقد شكلت تصريحات البابا جدلاً بين الأساقفة في الفاتيكان، منهم من أيده مثل الراهب جون زولسدورف، الذي قال إن البابا "أشار إلى احتمال عثور الملحدين على الخلاص من خلال المسيح"، أما الراهب توماس روسيكا  فأكد على أن "الهدف من تصريحات البابا لم تكن لخلق خلافات حول الاعتقادات المذهبية، بل من أجل التأكيد على أن مفهوم الخلاص متوفر لدى الجميع."

ازدراء الاديان وحكم الاخوان/ لطيف شاكر

في ظل زمن كئيب  تعيش فيه مصر علي صفيح  ساخن ملتهب بنيران المجاعة والمرض  والجهل والبطالة  ,تعمل منظومة النظام الفاشي و الامن المتراخي  والقضاء الظالم علي هدم اهم معقل في الدولة باثارة النعرات الدينية والفتنة الطائفية  وتفتيت ماتبقي من العلاقة السرمدية  المصرية التي تربط الاقباط بالمسلمين , وذلك باضطهادهم  المستمر  في وضح النهار, و اضحي  الهجوم  التتاري علي الكنائس والمتاجر والبيوت واغتصاب البنات القصر وخطف الاقباط مقابل  فدية ضخمة  تحني ظهورهم  دون اكتراث من الدولة او رقابة من المسئولين وصمت النظام المترهل  دليل علي الموافقة السلبية علي مايجري للاقباط 
وياتي دور الاعلام المتاسلم واالفضائيات  الممولة من التيار الديني والدول الوهابية حيث يقذفون الاقباط  بوابل من الشتائم  في حق عقيدتهم  واهانة الديانة المسيحية , ولم يسلم حتي السيد المسيح   وامه العذراء مريم  من وقاحتهم وبذائتهم  بكلمات يعف عنها اللسان وتمزيق الكتاب المقدس  والبال عليه امام العيان دون تحرك من الدولة ولم نسمع  ان احدا من المسئولين تحرك ساكنا او تم اتخاذ موقفا حاسما او حتي النطق بكلمة عيب خاصة وانه يتم هذا علي مرأي ومسمع من المؤسسة الرئاسية والامن المتأسلم.
 وينطبق عليهم  قول  الكتاب المقدس :"حنجرتهم قبر مفتوح، بألسنتهم قد مكروا، سم الأصلال تحت شفاههم، وفمهم مملوء لعنة ومرارة. أرجلهم سريعة إلى سفك الدم. في طرقهم اغتصاب وسحق، وطريق السلام لم يعرفوه. ليس خوف الله قدام عيونهم "
ولم يكتفوا بالظلم الجماعي  فاتجهوا الي ظلم الافراد الذين لاحول لهم ولا قوة  يتهمونهم ظلما ويفترون عليهم بتهمة ازدراء الدين الاسلامي والتبشير بالمسيحية  حتي يكمل جهادهم المقدس  ليعكروا صفو الاقباط وتحويل حياتهم الي نيران  تأكل قلوبهم دون هوادة وهم اصحاب البلد , بغية  الانتقام منهم  بصورة مقززة بتوجيه التهم  المعلبة  والمتكررة كانها اكليشيهات : ازدراء الاديان او معاكسة مسيحي لمسلمة او اصلاح  كنيسة نسبب استفزاز لمشاعرهم الدنيئة ....!!!
وهنا تظهر همة  رجال الامن الاوفياء للايدلوجية الدينية  بعمل اللازم نحو تلفيق التهم  وفبركة المحاضر حتي يستوفي شكل الجريمة ثم تحال الي النيابة  المتأسلمة التي تقدم الدين علي الوطن  وتنصر الظالم علي المظلوم  وينتهز وكيل النيابة المنعدم من الضمير والاخلاق  باصدر حكم الحبس المجدد دون تحقيقات او سماع شهود او  الحكم بكفالة يعجز المشكو في حقه عن سدادها .
ثم  يأتي دور القضاء الفاشي وهو اقرب الي المحاكم الشرعية من المحاكم المدنية لاصدار الاحكام الغبية بالحبس من 3 الي 6 سنوات من اول او ثاني جلسة باحكام جاهزة الاعداد, بل ذهب احدهم وتخلي عن منصبه ليكون طرفا في النزاع فاصدر احكاما فريدة من نوعها وغريبة في  ظلمها  فحكم في قضية  مشاجرة , كان يمكن ان تتم مصالحة بين الطرفين  ولكنها فرصة  لقاضي يريد ان يعلن الجهاد ويرضي الاله الجبار  بالانتقام من الاقباط الكفار , فاصدر حكمه المشوب بالظلم والكراهية بالمؤبد علي 12 قبطي  احدهم من رجالات القانون وكان غير موجود اثناء المشاجرة  وفي المقابل ابرأ الطرف الثاني وعددهم 8 من المسلمين 
ان  مظاهر الدولة الفاشلة  تتمثل في قضاء غير عادل وعدم حماية الاقليات  وقتلهم علي الهوية  والاستهانة بمعتقداتهم  وسلب حقوقهم وممتلكاتهم  واتهامهم دون سبب او جريرة والحكم عليهم ظلما
ويراودني سؤال  التمس الاجابة : لماذا  تحدث هذه الاعتداءات الخلقية والانسانية والاعلامية والحكومية الان هل كانت القلوب مملوؤة بالضغينة والكراهية قبلا  وظهرت في ظل نظام مشجع لهذه الكراهية.
ام انها حركة منظمة من تيار بغيض اثار هذه النعرات التعصبية في مناخ الفقر والجهل والمرض ؟
والعجب كل العجب الذين  يتسببون في هذه المشاكل والمصائب بعض افراد خارجين عن النظام او ارباب سجون او من مثيري الشغب او من المتشددين المتعصبين ومن الحماقة ان يسير الامن والقضاء ورائهم وبمباركة النظام المتأسلم والتيار الديني, اما عقلاء الامة فهم يتحسرون مثلنا ويندمون  حظهم  معنا علي  نجاح هذا التيار الخائن الذي حول مصر الي خرائب وادغال يسكتها وحوش ضارية من بني ادميين متوحشة  لاضمير ولا اخلاق... وتبا لهم .
هل هذا هو شعب مصر  الذي اتسم بالجيرة الطيبة والمجاملة الحسنة والتعاون الوثيق وتبادل التهاني والدفاع عن الجار ام تغيرت اخلاق الشعب في زمن لحظي اخواني سلفي  ؟!
ولكن المسئول الاول علي مااصبحت فيه مصر الان يعزي الي الحاكم ومنظومته الفاشلة وهذا عهدهم حتي يملكون زمام الامور  ويسوسوا  الشعب قهرا بالحديد والنار
وقديما قال ارسطو يعمد الطاغية الي افقار مواطنيه حتي ينشغلوا بالبحث عن قوت يومهم ومن ثم لايملكوا وقتا للتأمر عليه
وليته فقرا فقط لاكتفينا به وتعايشنا معه لكنه  شمل كل اعمدة الدولة المرض والجهل والظلم والفساد والتمييز  والجوع والعطش ...الخ
انني اخشي يوما ان يتهموا الاقباط بازدراء الدين  بالظن او التخيل او بالتخمين او الوهم  وينساق ورائهم الحكام والامن والقضاء .
اما من ناحية ازدراء الدين الاسلامي  فاقول بصوت عال  للمنظومة الثلاثية النظام والامن والقضاء ان  اخلاقنا وتعاليم كتابنا يحذرنا من التفوه بكلمة سيئة في حق الانسان او دين او عقيدة لان كل كلمة بطالة سنعطي عنها حسابا ( اما المناقشات الغبية فاجتنبوها لانها تولد الخصومات وعبد الرب لايجب ان يكون متخاصما ) الذين يزدرون الدين هم انتم من خلال ماتقومون به من الظلم  والتجبر وعدم العدل وعدم الامانة وتفشي الاجرام والفساد  وشتائمكم وقباحتكم  .اضافة الي كل انواع الفساد المتمرمغون فيها حتي شوشة رؤوسكم  وازكمتم بها انوفنا  وتقيأها الجميع ..هل يوجد افضل من هذا ازدراء هل سمعتم ام طرشتم عن سماع الاعداد الغفيرة التي تركت الاسلام وفضلت  الالحاد  حتي اصبح هذا الامر حديث الساعة والاعلام .
أرني إيمانكم بدون أعمالكم، وأنا أريكم بأعمالي إيماني ..فاعمالكم وسلوككم  تشهد عليكم  انكم تزدرون الدين  فانتم الاجدر بالمحاكمة .
ودعوني  اهمس في اذانكم  ارجو قراءة التاريخ جيدا وخذوا منه العبرة والنصيحة  وياما دقت علي رؤوسنا  الطبول وقاسينا من ظلم يهوول وتحملنا اضطهاد  زمنه يطول , ومهما كان بطشكم وسيفكم المسلول  سيبقي اقباط مصر الي امد الدهور .
واني علي يقين انكم جهلاء بالتاريخ والجغرافيا والتربية القومية وحتي الالعاب الرياضية واسالوا عاكف مدرس الالعاب ومطزز مصر ,   اما العلوم والاداب والفنون  اصبحت محرمة في ظل فتاوي  الفقهاء والتعاليم الدينية الوهابية , وحرصتم ان يكون التابعون لكم جهلاء لايعرفون الا الدين والشرع حتي يساقوا كقطيع من الاغنام وبئس المصير .
لطيف شاكر

البطريرك ساكو يقول: الاتحاد لا يعني يكون لجميعنا بدلة واحدة متشابهة/ يوحنا بيداويد


ملبون/ استراليا
ملاحظة مهمة جدا
المقال يعود لي شخصيا  وليس لغبطة البطريرك، هذا ما انا سمعته او فهمته من كلامه لربما يكون هناك شيء اخر مهم لم اذكره فأنا اعتذر عن اي نقص او اختلاف.  ولكن لمن يريد يعرف الحقيقة ويسمع منه شخصيا ليسمع المقابلة على الرابط في ادنى المقال.
 ازال غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية على كرسي بابل في مقابلة تلفزيونية نادرة مع الصحفي المعروف ولسن يونان لاذاعة اس بي اس الاسترالية - البرنامج الاشوري وكذلك في لقائه مع الجمعيات والاندية الكلدانية والاحزاب ومؤسسات شعبنا يوم الاثنين الماضي (13/5/2013) وايضاً اثناء لقاءاته الاخرى العديدة في مدينة ملبورن  الغموض والتأويل الخاطيء الذي اعطاه بعض الكتاب غير الموضوعيين عن بعض قضايا مهمة ومصيرية للكنيسة تحدث عنها سابقا اوفي مدينة سدني اثناء زيارته الرعوية الاولى لاستراليا التي تناولتها اقلام هؤلاء الكتاب بشيء من قصر النظر وغير المسؤولية. من اهم هذه المواضيع التي اصبحت واضحة التي لا تقبل الشك بعد الان هي:-
اولا- نقد الكنيسة
حرية التعبير عن الراي والكتابة، غبطة البطريرك اكد بضوح انه مع الكُتاب في نقدهم لمسيرة الكنيسة وكرسي البطريركية ولن يطالب بتوقفهم، لكن يطلب منهم ان يكون نقدهم موضوعي وعلمي وصادق ويكون هدفه البناء وليس التشويه للموضوع و احيانا الكذب، ضرب مثالا كيف تم اخذ عنوان كتابه ( اباؤنا السريان) فقط دون التطرق على محتوى الكتاب والقضية التي عالجها او عن من وعن ماذا تحدث الكتاب؟ وفسرت على اساس انه نكران او تنازل عن كلدانتيه واصبح سريانيا.
ثانيا- كلدانيته
اكد اكثر من مناسبة و في هذه المقابلة ايضاً وكذلك في اللقاء في مدينة ملبورن انه كشخص او كفرد كلداني ابن كلداني لا يحتاج هذا الموضوع الى التاكيد او التوضيح اكثر ولا يستطيع في كل حديث يحمل لافتة  يضعها امامه  ليعلن انه كلداني، لكنه وضح غبطته انه اليوم في موقع  بطريرك الكنيسة الكلدانية التي تحتوي على كثير من المؤمنيين غير الكلدان هل هذا يعني انه ليس بطريرك كنيستهم اوعليهم الخروج من الكنيسة لانهم ليسوا مثله كلدانيين. ثم ان مهمته كبطريرك اعلى مرتبة في الكنيسة هي ادارة الكنيسة المسيحية الاهتمام بشؤون الايمان لدى ابناء كنيسته وليس ادارتها كحزب  قومي او مؤسسة قومية، هناك اختلاف بين القومية والمسيحية يعرفها ابسط متعلم ، القومية شيء ذاتي  يقود في اغلب الاوقات الى الانغلاق والتعصب بينما المسيحية رسالتها الانفتاح الى الاخرين ونقل البشرى الى الامم والشعوب وتعليمهم الايمان المسيحي الذي لا يميز بين جميع البشر. فهو لا يستطيع ان لا يقدم الخدمة لمن يدق بابه سواء كان كلداني او غير كلداني، مسيحيا او غير مسيحي فرسالته ملزمة بتقديم الخدمة لاي انسان يطلب منه مساعدة .
ثالثا-  قضية مار باوي
اكد غبطته ان قضية المطران مار باوي سورو هي تحت الدارسة والبحث لايجاد حل لها مقبول من كلا الكنيستين ومن ناحية القانونية والكنسية وكذلك من ناحية تاثيرها على العلاقات الاخوية بين الشرقية الاشورية كنيسته الاصليه . وان قرار قبوله في الكنيسة الكلدانية  يعود للسينودس الكلداني وليس لوحده فقط . لكن مار باوي كمؤمن له فعلا الحق في الذهاب او الالتحاق باي كنيسة يرغب بها.
 
رابعاً- الاتحاد مع الكنيسة الشرقية
 الاتحاد بحسب غبطته ليس معناه ان يكون لجميعنا بدلة واحدة متشابهة ، الاتحاد هنا جاء بمفهوم اخلاء الذات من اجل مصلحة المسيحية والكنيسة وايمان ابنائها .كما ان الكنيسة الشرقية كانت واحدة  لقرون طويلة خاصة الذين كانوا في المملكة الفارسية. الاختلاف الذي حدث نتيجة المجامع المسكونية الستة الاولى لدى اجدادنا لم يكن شيئاً جوهرياً بل مظهري ولفظي من جراء صعوبة لفهم المصطلحات الفلسفية وتعابيرها بين كلا الحضارتين الاغريقية والشرقية. اليوم لا يوجد اي اختلاف جوهري من  ناحية العقيدة الايمانية لكن هناك تراكمات جاءت من الغرباء علينا بسبب حكمهم ، بكل سهولة نستطيع ازالة هذه الاتربة ونعود الى اصالتنا مع  اجراء التجدد الضروري الذي يلزمه العصر حيث يعيش الانسان من جراء التقدم الحضاري والثقافي للانسان وضع جديد ، الوحدة بين الشعب موجودة، الحواجز هي عند قيادة الكنائس فقط، فالامر متوقف عند قرارهم وليس عند قرار الشعب، ان ارادوا الاتحاد فلا هناك مانع لاهوتي عقائدي متوفر وكذلك الشعب لم يمانع ابدا كما ظهر من خلال المحاولات السابقة. فالتنازل عن كرسي البطريركية الذي قلته في احدى المناسبات لا يتم هكذا فجأة بدون وجود دراسة واتفاق ووصل الى وحدة حقيقية مصانة، يعني ان يكون هناك حاجة لهذا القرار، اي  اذا اقتضت مصلحة الكنيسة مني ان اتنازل الكرسي ، ساتنازل لان هذا هو تعليم الانجيل المقدس و تعليم الكنيسة، لان عملية التنازل تشبه عملية اخلاء الذات، يعني التضحية بذات من اجل مصلحة الكنيسة. فقضية الوحدة مع الكنيسة الشرقية الاشورية التي تعد من اولويات والامور المصيرية لكلا الكنيستين لا سيما بعد انتشار ابناء كلا الكنيستين في العالم وكذلك الظروف السياسية التي يمر فيها الوطن. وهذا الخط  ايضا يوازي عن ما جرى خلال السنة الماضية من التقارب بين جميع الكنائس ومحاولاتهم لفهم الواقع بنظرة واقعية جديدة واجراء التقارب والبحث عن  السب التي توجههم الى الوحدة . الوحدة لا يعني الغاء احدهما الاخر وانما الاندماج الذي يسير معا من كلا الطرفين مع معالجة جميع المشاكل والمعوقات بنظرة  وبروح مسيحية وايمان صحيح.
خلال اربعة الايام التي رافقناه في كل مناسبة تحدث الكثير ربما سنأتي لاحقا ولكن كنت انوي ان اعيد التأكيد على التأويل والفهم الخاطيء لدى بعض نشطاء الكلدان الذين يريدون خطف الكنيسة وتوجيه رسالتها الى القضية القومية عوض عن تنشيط ذاتهم للقيام بمشاريع مهمة في الوطن والمهجر التي تساعد على الاقل للحفاظ على الهوية الكلدانية بصورة صحيحة وليس وضع اللوم على الكنيسة وكأنها حزب قومي او سياسي يجب ان يكون من اولوياته الدفاع عن الشأن القومي.
 رابط مقابلة الصحفي ولسن يونان مع غبطة البطريرك ساكو في سدني.
http://www.ankawa.org/vshare/view/3891/mar-luis-raphael-sako/
http://www.ankawa.org/vshare/view/3892/mar-luis-raphael-sako2/
رابط مقال لنفس الكاتب  تحت عنوان :
لا اريد ان تكون مهمة  كنيستي الاولى هي الدفاع عن القومية ؟!!
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,660663.0.html

لا يوجد فى الإسلام حد أو عقوبة لشارب الخمر/ الشيخ د. مصطفى راشد

ورد إلى موقعنا على الإنترنت  سؤال من الأستاذ \ أحمد على محمد   يقول فيه  : -  بعد أن طالعتنا الصحف منذ أيام  بخبر:- هو قرار وكيل نيابة بصعيد مصر  بجلد متهم بشرب الخمر--- لذا يسأل الأستاذ أحمد عن ماهية حد شارب الخمر وعن عدد الجلدات؟
فى معرض ردنا نقول بتوفيقً من الله وإرشاده  وسعيا للحق ورضوانه وطلبا للدعم من رسله وأحبائه   ،  نصلى ونسلم على كليم الله موسى  عليه السلام ،  وكل المحبة لكلمة الله  المسيح  له المجد فى الأعالى ، والسلام والتسليم لنبى السلام والإسلام محمد ابن عبد الله ،  ايضا نصلى على سائر أنبياء الله ورسله  لانفرق بين أحدً منهم . -------------- وبعد
فاستمراراً لمسيرة التنقية والتصحيح للفقه الإسلامى التى بدأناها بعون من الله  لتصحيح ماورد عن بعض الفقهاء  من أراء وفتاوى ماأنزل الله بها من سلطان ، رافضين إعمال العقل، مهتمين فقط بالنقل القائم على غير العقل ، ومعتمدين على أدلة واهية متناقضة ، ثم أتوا بالنصوص فى غير موضعها وفسروها على أهوائهم دون التأكد من صحتها،  متبعين فى ذلك بعض مشايخنا القدامى، وكأن ما قالوه مقدس لا إجتهاد بعده، مبتعدين عن المنهج الصحيح فى الإستدلال والتفسير الذى يفسر الآيات وفقا لظروفها التاريخية، وتبعا لأسباب نزولها، فنجدهم يفسرون الآيات على عموم ألفاظها متغافلين أسباب نزولها، إما لأنهم يرغبون عن قصد أن يكون التفسير هكذا، أو لحسن نيتهم لأن قدراتهم التحليلية تتوقف إمكانات فهمها عند هذا الحد لعوار عقلى أو آفة نفسية، أو لعدم وجود رؤية كلية لمجمل الشرع  لعدم توافر الأدوات التى تيسرت لنا من تكنولجيا ، وحيث تحوى مكاتبنا الخاصة على عشرات الألاف من الكتب بسبب عصر الطباعة ، فى وقت كان مشايخنا وفقهاؤنا القدامى  من يمتلك منهم كتاب  يتفاخر به لندرته .
لذا سوف نستعرض ماورد عنهم فى عقوبة أو حد الخمر كما فسروه وهل هو حد أم تعزير ، ثم نناقش رؤيتهم البشرية بالأدلة الواضحة والحجج المنطقية التى لا تقبل الشك ، لوضوحها  وقوة منطق إثباتها ، لأن القرأن لم يأت بحد أو عقوبة لشارب الخمر مطلقاً  ، كما أن هؤلاء الفقهاء  إختلفوا فى حجم العقوبة وعدد الجلدات ، فذهب الأحناف ومالك إلى أنه ثمانون، وذهب الشافعي إلى أنه أربعون، وعن ‏أحمد روايتان، قال في المغني: وفيه روايتان إحداهما أنه ثمانون، وبهذا قال مالك والثوري ‏وأبو حنيفة ومن تبعهم، حيث قد  روي أن عمر إستشار الناس في حد الخمر ‏فقال عبد الرحمن بن عوف: إجعله كأخف الحدود ثمانين- فضرب عمر ثمانين وكتب به ‏إلى خالد وأبي عبيدة بالشام.
لذا وجدناهم يستندون فى وضع حد لشارب الخمر  رغم إختلافهم طبقاً لما ورد وروي عن أنسٍ ابن مالك رضي الله تعالى عنه: «أنّ النّبيّ (ع) أتي برجلٍ قد شرب الخمر، فجلده بجريدتين نحو أربعين ))  ومع أهمية الموضوع لإقراره بعقوبة وحد فنجد الحديث لم يذكر لنا اسم هذا الرجل الذى  وقع عليه هذا الحد ، ورغم أن هذا الحديث ضعيف إلا أنهم أرادوإنزال الحكم والحد به .
وهذه رواية آخرى عن السّائب بن يزيد قال: «كنّا نؤتى بالشّارب في عهد رسول (ع) وإمرة أبي بكرٍ، فصدراً من خلافة عمر، فنقوم إليه بأيدينا ونعالنا وأرديتنا، حتّى كان آخر إمرة عمر، فجلد أربعين، حتّى إذا عتوا وفسقوا جلد ثمانين». – ورغم أن هذه الرواية ضعيفة إلا أنها توضح التخبط فى تحديد عقوبة شارب الخمر  فالسائب ( ض) يقول فى عهد الرسول (ع) وعهد أبى بكر  كنا نأتى بشارب الخمر  وننهال عليه بأيدينا ونعالنا،  وفى بداية عهد الخليفة عمر كان يجلد أربعين ، حتى كثر وزاد شاربى الخمر فجلد الخليفة عمر  ثمانين  ،مما يعنى أن الخليفة عمر أتى بشريعة غير الشريعة المحمدية والعياذ بالله مما يبين جهل هؤلاء الفقهاء وكذب بعضهم على الله وضعف وتخبط هذه الروايات ،  وأنه لو كانت عقوبة الخمر حداًّ ما كان لعمر أن يغيرها ، { تلك حدود الله فلا تعتدوها } ( البقرة 229 ) .
ايضاً يعنى أنه لو كانت توجد عقوبة أو حد لشارب الخمر لما إختلفوا فى نوعية العقوبة وحجمها بهذا الشكل --- لكن لأن الفقهاء قد بنوالمسألة من البداية على خطأ حينما حرموا الخمر دون أن ينص القرآن على ذلك ، فكان لزاماً أن يضعوا له عقوبة وحد .
ونستخلص من كل ذلك أن الإسلام بكل تأكيد لم يضع حد أو عقوبة لشارب الخمر  بل جعله من الأعمال المكروهة ، ونحن نضع هذه الفتوى بقلب مطمئن وصادق مع الرب  ، ولا نخشى إلا رضا الله .
  
الشيخ د مصطفى راشد  أستاذ الشريعة الإسلامية
رئيس منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان وعضو
إتحاد الكتاب الأفريقى الأسيوى ونقابة المحامين المصرية والدولية
والمنظمة العربية لحقوق الإنسان   
E - 
rashed_orbit@yahoo.com
http:||www.ahewar.org|m.asp?i=3699

السعودية: المفتي يرفض الطعن بالسنة والشايع يرد على قضية بول الإبل

 الشايع قدّم ردا مفصلا لما أورده آل الشيخ

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) --

يستمر الجدل حول التصريحات التي أطلقها الكاتب السعودي، محمد آل شيخ، التي شكك فيها بصحة أحاديث للنبي محمد، بينها حديث فوائد بول الإبل، إذ دعا مفتي المملكة، عبدالعزيز آل الشيخ، إلى تطبيق القانون بحق الكاتب، في حين اعتبر خالد الشايع، الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول، أن الكاتب استخدم "ألفاظا وضيعة"، وقدم ردا فقهيا مفصلا عليه.
وقال مفتي المملكة، في تصريحات أدلى بها خلال إطلالة تلفزيونية ليل الجمعة، إنه من الواجب "طاعة النبي في ما أمر وتصديقه في ما أخبر،" مضيفا أن "الطاعن بالسنة والساخر بها والناقد لها" إنما هو "جهل وضلال" وتابع قائلا: "كل ما أخبر به الرسول حق وصدق يجب التسليم والانقياد له.. أما أن نحرم النصوص ونردها بأهوائنا فهذا خطأ من دعاة الضلال الذين يحكّمون العقل على الشرع، يجب أن نقبل الشرع ونجعله حكما على غيره."
من جانبه، نقل الشايع، في اتصال مع CNN بالعربية، عن المفتي قوله في لقاء جمعه مع العلماء الجمعة، إنه من الضروري التعامل مع آل الشيخ كما يتم التعامل مع سواه في القضايا المماثلة، خاصة وأن ما أدلى بها يخالف القرآن الذي يأمر بشكل واضح باتباع السنة النبوية.
وزود الشايع CNN بالعربية بنسخة من رأى مكتوب أعده السبت جاء فيه: "لا ريب أن من مقتضى توحيد الله تعالى والإيمان برسوله.. أن يصدِّقه المسلم بكل ما يخبر به... وقد لوحظ مؤخراً على بعض المثقفين والكتاب والدعاة إطلاقُهم لأوصاف سيئة وآراء عليلة في حق المصطفى عليه الصلاة والسلام ، وفي جنب القرآن الكريم والسُّنة."
واعتبر الشايع أن في هذا الأمر "خطورة بالغة" خاصة لدى صدوره من أشخاص "يعيشون في كنف هذه المملكة العربية السعودية التي دستورها القرآن ومنهجها السنة."
وأضاف الشايع: "تابعت ما صدر عن الأخ محمد بن عبداللطيف آل الشيخ الكاتب في صحيفة الجزيرة عبر حسابه في تويتر، من عبارات في شأن بعض الأحاديث النبوية الشريفة، رجم فيها بالقول بغير علم، وأبدى جرأةً بغيضة نحو كلام الرسول.. بكلماتٍ صبيانية وألفاظ وضيعة."
وقدم الشايع تحليلا فقهيا مطولا للأحاديث التي تكلم حولها آل الشيخ، نقتبس منه أن حديث الإبل مذكور في صحيحي البخاري ومسلم، كما رواه "الأئمة الستة في كتبهم" وأضاف: "حديث الذبابة وهو مخرج في صحيح البخاري ، وجاء السجال ثالثاً: بشأن حديث طاعة ولي الأمر وإن ضرب الظهر وأخذ المال، وهو مخرج في الصحيحين أيضاً."
ورفض الشايع طعن آل الشيخ بالأحاديث بوصفها من "أحاديث الآحاد" قائلا إن الأحاديث التي تحمي الدماء والأعراض والأموال كلها من جملة أحاديث الآحاد، كما عرض لقضية "بول الإبل" قائلا إن النبي "لم يأمر الناس أن تكون أبوال الإبل مشروباً يومياً على الموائد كما يتوهمه الكاتب، ولكنه وصفه علاجاً لحالات محددة."
ورفض الشايع استناد آل الشيخ إلى رأي صادر عن شيخ الأزهر يرفض التداوي ببول الإبل قائلا: "مع كامل التقدير لسماحة شيخ الأزهر .. مشيخة الأزهر قد صدر عنها أيضاً فتوى مؤصَّلة مفصَّلة فيها القول بالجواز والإباحة والمشروعية للتداوي بأبوال الإبل" كما أكد نجاح الأبحاث العلمية في استخلاص "المادة الفاعلة" من أبوال الأبل التي اتضح أن بوسها "منع حدوث الطفرات السرطانية."

العقل والحجة في الحوار، ابن عباس أنموذجا/ صالح الطائي

من عبر التاريخ نستفيد، ومن قصصه نتعلم، ومن تجاربه نغتني، ومن لا يلتفت إلى حِكَم التاريخ ومواعظه يقع حتما في المحذور والمحظور وتسوءه عاقبة الأمور. ولذا أحلم أن يكون بين صفوف السياسيين العراقيين المعاصرين من تعلم ولو شيئا يسيرا من عِبَر التاريخ، يتعامل بها مع خوارج العصر الذين يحملون سيوفهم على عواتقهم يقطعون بها الرقاب؛ عسى أن يستخلص منهم من يقدر على إنقاذه فهم أولا وأخيرا بشر مثلنا؛ فيعذر إذا ما شن على الباقين حرب إبادة لينقذ البلاد والعباد منهم.
ومن عبر التاريخ الخالدة الحوارية التي جرت بين الصحابي عبد الله بن عباس ممثلا للإمام علي (عليه السلام) وبين الخوارج في معسكر النهروان قبل معركة النهروان، عسى أن تحفز السياسيين فيتعلمون منها آداب الحوار.
بعث الإمام عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) عبد الله بن عباس إلى الخوارج الذين تترسوا في معسكرهم في منطقة النهروان ليشنوا الحرب على الإسلام وقيادته الشرعية متعللين بحجج ما أنزل الله بها من سلطان، ولا أصل لها في عقيدة الإيمان. أرسله بعد أن علمه وأوصاه (1) وحدد له سبل إدارة الحوار وآلياته ومنهجيته معتمدا على ألمعية وذكاء ابن عباس الذي استوعب درس مهارات التفاوض من معلمه، لأن الإمام كان يعرف مع من يتعامل، وكيف يتعامل مع من هم بهذا المستوى من الضلال والتيه، وليس لأنه كان يستصعب الحرب، وإلا فالإغارة عليهم وقتلهم جميعا لم تكن أصعب من إقناعهم بالعدول عن آرائهم الشاذة المنحرفة، ولكنه أخر الحسم العسكري ليستخلص من بينهم المخدوعين والمتورطين والجهلاء والأغبياء والذين يرون الحشر مع الناس عيد.  وحينما وصلهم ابن عباس دار بينه وبينهم حوار كان هو البادئ فيه، فأراد أن يحرجهم عن طريق سؤال يبدو في منتهى الصعوبة لأن الناس كانت تجمع على فردانية علي (ع) بين كل أبناء ذلك الجيل، فسألهم :"ماذا تنقمون من عليّ؟ أي ما الذي أزعجكم في علي (عليه السلام) لكي تنقموا عليه وتخرجوا عن طاعته وتريدون قتاله؟
قالوا: ننقم منه ثلاثا:
أولاهنّ: أنه حكّم الرجال في دين الله، والله يقول إنْ الحكم إلا لله.
والثانية: أنه قاتل، ثم لم يأخذ من مقاتليه سبيا ولا غنائم، فلئن كانوا كفارا، فقد حلّت أموالهم، وان كانوا مؤمنين فقد حرّمت عليه دماؤهم.!
والثالثة: رضي عند التحكيم أن يخلع عن نفسه صفة أمير المؤمنين، استجابة لأعدائه، فان لم يكن أمير المؤمنين، فهو أمير الكافرين"
وهنا جاء دور ابن عباس ليلقي عليهم الحجة ويرد على اعتراضاتهم، فقال: "أما قولكم: إنه حكّم الرجال في دين الله، فأيّ بأس؟ إن الله يقول: {يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّداً فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ}، فنبؤني بالله: أتحكيم الرجال في حقن دماء المسلمين أحق وأولى، أم تحكيمهم في أرنب ثمنها درهم؟ فتلعثموا تحت وطأة منطقه.
ثم قال: "وأما قولكم: إنه قاتل فلم يسب ولم يغنم. فهل كنتم تريدون أن يأخذ عائشة زوج الرسول (ص) وأم المؤمنين سبيا، ويأخذ أسلابها غنائم؟ فأسقط في أيديهم ولم يحروا جوابا.
فانتقل إلى الثالثة فقال: "وأما قولكم: إنه رضي أن يخلع عن نفسه صفة أمير المؤمنين، حتى يتم التحكيم، فاسمعوا ما فعله الرسول (ص) يوم الحديبية، إذ راح يملي الكتاب (علي بن أبي طالب) الذي يقوم بينه وبين قريش، فقال لعلي: اكتب. هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله. فقال مبعوث قريش: والله لو كنا نعلم أنك رسول الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك، فاكتب: هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله. فقال لهم الرسول: والله إني لرسول الله وان كذبتم، ثم قال لعلي: أكتب ما يشاءون: أكتب: هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله".
ثم ما طرح الخوارج الغاضبين مشكلة ولا رأيا إلا واعترضه ابن عباس وفنده بالحجة والعقل والمنطق القويم السليم، فما كاد النقاش أن ينتهي حتى نهض غالبيتهم، معلنين طاعتهم لأمير المؤمنين علي (عليه السلام) ولم يبق مصرا على عدوانيته إلا من اتبع هواه وأغلق عقله؛ فتحجرت معارفه عند نقطة لا تؤمن إلا بالذبح طريقا وبالموت العبثي سبيلا. وهؤلاء جميعا يستحقون الموت لأنهم خارجون على القانون ويبغون الفساد في الأرض وتعطيل سنن الدين وتغليب لغة الشياطين، فشن عليهم جيش الإسلام غارة موفقة أبيدوا على إثرها ولم ينج منهم سوى تسعة أفراد هربوا وتناسلوا فكرا وجسدا وعقيدة فكان من نتاج ذلك التناسل والزواج السِفاح خوارج القرن الحادي والعشرين الذين ألغوا العقل وأبطلوا المنطق وآمنوا بالسيف طريقا للحوار مع الآخر لأنهم على يقين أن حجتهم التي يقاتلون تحت لوائها لا تصمد أما حجة العقل والمنطق السويين. ولكن بسبب التأثير الذي أحدثوه على عقول وأفئدة بعض الشباب المخدوعين بات من الضروري التحلي بالقيم التي علمنا إياها علي (عليه السلام) لكي نستخلص من بين صفوفهم كل من يرتجى منه حسنا وجميلا ولتحل لعنة الله على الذين صموا عيونهم وحجروا عقولهم وقلوبهم وابتعدوا عن الحق ورفضوا العدل وعادوا السلام وكفروا بالإنسان وكرهوا التلون.

هوامش
النقل عن سعيد بن المسيب: سأل رجل ابن عباس عن الوقائع التي حدثت في البصرة والشام والنهروان, قال: "فغضب ابن عباس .....ثم قال: علي علمني، وكان علمه من رسول الله (ص) ورسول الله علمه الله من فوق عرشه، فعلم النبي من الله, وعلم علي من النبي, وعلمي من علم علي" (أمالي للشيخ الطوسي ج1)

آل الشيخ رئيس هيئة الأمر بالمعروف بالسعودية: مستخدمو تويتر دليلا لهم خسروا الدنيا والآخرة

السعودية
الشباب السعودي يقبل بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن رأيه فيما يحدث في المملكة
بي بي سي

انتقد عبداللطيف آل الشيخ رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع تويتر.
واعتبر الشيخ أن الذي "يجعل تويتر دليلا له ، خسر الدنيا والآخرة".
وتحفل هذه المواقع بانتقادات كثيرة حادة للأوضاع العامة في المملكة.
وقال آل الشيخ إن تويتر "أصبح سبورة من لا سبورة له".
وجاءت انتقادات رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تصريحات لوسائل الإعلام الاثنين بعد تدشين أمير منطقة الرياض ما أطلق عليه "دورات تفعيل دور عضو الهيئة في تعزيز الأمن الفكري".
وتتمتع الهيئة بنفوذ كبير في السعودية التي تسعى سلطاتها للحيلولة دون امتداد الانتقاضات الشعبية العربية ، والتي تعرف بالربيع العربي، إلى المملكة.
وعبر رجل الدين السعودي البارز عن اعتقاده بأن "هناك فئات تسعى إلى إيجاد الإحباط في نفوس الناشئة والتأثير في الأفراد البسطاء".
وقال آل الشيخ إن "الغرض من الهجوم على البلاد (على مواقع التواصل الاجتماعي)، هو إيجاد الاضطرابات الموجودة في الدول المجاورة والتي يحدث بها الآن إزهاق للأنفس وانتهاك للأعراض وتدمير للأملاك وتشتيت للأسر".

المطران بو جوده يتراس قداس عيد القديس جان باتيست دو لاسال في الفرير


الغربة ـ فريد يو فرنسيس
رعى رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جودة، الاحتفال الذي اقيم في مدرسة الفرير – دده، لمناسبة عيد شفيعها القديس جان باتيست دلاسال مؤسس رهبنة إخوة المدارس المسيحية وشفيع المربين في العالم، وتراس قداسا للمناسبة يعاونه الكهنة : شربل ايوب، راشد شويري، ميلاد مخلوف، وبحضور الاخ الزائر ريجيسي روب، والاخوة ايلدوفنس سركيس، سامي حاتم، جان كلودهيرو، مدير المدرسة سليم جريج، رئيس بلدية برسا آلان رزق، مسؤولي جمعيات ثقافية وتربوية، لفيف من الكهنة والراهبات،  الهيئة الادارية والتعليمية وحشد من الطلاب واهاليهم.
استهل القداس بكلمة ترحيب من الاستاذ جورج متى الذي عرض لسيرة مؤسس الرهبنة المسيحية، وتضحياته لترسيخ تعاليمه مؤكدا ان ذلك يرجع الى الاتكال على الله، موضحا ان هذا القداس هو على نية كل اللاساليين والمعلمين.
بعد الانجيل المقدس القى المطران بو جوده عظة اشار في خلالها الى كل ما تقوم به ادارة المدرسة "من اجل تربية النشىء ليس فقط على الصعيد العلمي والثقافي، بل ايضا على على الصعيد الانساني والروحي والاجتماعي، لذا عليكم ان لا تشكو يوما بان الدور الذي تقومون به هو هبة من الله، وعطية منه، عندما اختاركم للقيام بمهمة التعليم وبنقل كلام الانجيل الى الاطفال".
واعتبر بو جوده "انه من واجبات المدرسة ان تخلق بين الطلاب، روحا من الصداقة تساعد على التفاهم المتبادل. فالمدرسة تؤلف مركزا مميزا حيث العائلات والمعلمون والجماعات المختلفة الانواع، التي وجدت لتطور الحياة الثقافية والمدنية والمجتمع المدني قاطبة، تلتقي لتتقاسم المسؤوليات وتتشارك فيها".
واضاف بو جوده في عظته :" ان المدرسة عائلة كبيرة يلتقي فيها ابناء المجتمع الواحد، ينهلون ويتبادلون الحديث والخبرات، وهي لا تميز بين غني وفقير، وبين طبقة اجتماعية واخرى، فيها ينصهر المواطنون في مجموعة واحدة ينظرون الى المستقبل نظرة واحد".
ولفت بو جوده في عظته :" الى ان القديس جان باتيست دو لاسال امن بديموقراطية التعليم من خلال المدارس التي افتتحها واستقبل فيها الطلاب الفقراء وذوي الدخل المحدود، وهذا ما زالت مؤسسات جمعية اخوة المدارس المسيحية تسعى اليه من خلال اعطاء الاولوية للتربية الانسانية ".
وختم بو جوده عظته :" ان دور المدرسة، وخاصة المسيحية، هو بناء الانسان بكلتيه واعطاؤه، اضافة الى العلوم والثقافة، التربية الانسانية المتكاملة والتشديد على الناحية الانسانية الروحية، ولكي لا يتحول الى مجرد كائن مادي، بل يشعر بانه حقيقة صورة الله وبان قيمته مطلقة في نظر الله، وانه درب الكنيسة فيتصرف على هذا الاساس".
وتمنى بو جوده على الاخوة في المدرسة والمعلمين والمعلمات " ان يبارك الرب اعمالكم ورسالتكم، فتكونون حقيقة معلمين لا اساتذة، شهودا لمحب الله ومحبة المسيح، على مثال القديس جان باتيست دو لاسال".
وفي ختام القداس شكر مدير المدرسة سليم جريج الحاضرين لمشاركتهم هذا الاحتفال الروحي والصلاة عن نية جميع ابناء اللاساليين. وكان قد خدم القداس جوقة المدرسة بقيادة ماريو مناع.

لقاء الرفاق بعد ان طال الفراق/ لطيف شاكر

عمل جليل يسجله التاريخ بمداد من النور زيارة قداسة البابا تاوضروس الثاني عطية الله الي اخيه قداسة البابا فرنسيس  الاول ادامهما الله بعد قطيعة استمرت اربعة عقود مضت من زيارة المتنيح طيب الذكر البابا شنودة الثالث واثمرت ثمرا محدودا باحضار جزء من رفات القديس العظيم البابا اثناسيوس الرسولي لكن لم تكن لها اثار علي المستوي العام بل ربما زادت القطيعة فلم تكن زيارة البابا يوحنا للمقر البابوي للبابا شنودة  ذات فاعلية  او لها رد فعل مناسب
 وشهادة للتاريخ  ان  البابا تاوضروس يمتلك عقلا متفتحا وفكرا رشيدا وشجاعة ايمانية  ورؤية مستقبلية حكيمة وظهرت حكمته في اختيار الوفد المرافق له الذي يعكس  حسن الاختيار حيث شكل  الوفد المصاحب لقداسته من المطران الجليل الانبا باخوميوس والمطران  الوقور الانبا هدرا والاسقف النبيل الانبا روفائيل ,  وهذه الزيارة جاءت في وقت مناسب وتوقيت دقيق استطاع ان يكسر الجمود بين كنيستين شقيقتين ويذيب الخلافات التي زرعها الشيطان  بينهما منذ عدة  قرون مضت لاسباب واهية وكانت الذات العامل الرئيسي لنشوب الصراعات وازدياد  الخلافات  وجفوة الابتعاد   .
يقول السيد المسيح ليكن الجميع واحدا كما انك انت ايها الاب في وانا فيك ليكونوا هم ايضا واحدا فينا ليؤمن العالم انك ارسلتني يوحنا 17:21
انها وصية الرب ان نكون واحدا فيه  وانشقاق الكنائس ضد الوصية الالهية , والوعد الالهي بان يكون  المسيح  فينا مما ياتي ببركات كثيرة للكنائس التي تسعي الي  شمل الجسد الواحد
تاريخ مضي  وحروب انتهت   وذات تربعت مما ادي الي امتداد الفراق وابتعاد الوفاق  ووقع في الجسدالواحد  شقاق , ومنذ جلوس البابا تاوضروس علي السدة المرقسية كان نظره متجها نحو وحدة القلوب داخليا وتألف الكنائس خارجيا ,   كان حلم يراوده منذ امد بعيد قبل سيامته بابا الاسكندرية,  واراد ان يحقق حلمه المقدس  فكانت الزيارة الميمونة والمباركة الي اخيه راس الكنيسة الكاثوليكية حيث تم استقباله بحفاوة بالغة وبمحبة فياضة واحترام متبادل شد انتباه العالم وكان حدثا عالميا وحديث كل  الفضائيات وتليفزونات العالم كله .
ذهب البابا تاوضروس حاملا تراث الكنيسة العتيقة  وفخامة الحضارة المصرية وعمق الرهبنة القبطية باكورة الرهبنة العالمية ليتقابل مع راس اكبر كنيسة في العالم  تشع بنورها علي اكثر من مليارين من الكاثوليك
وحرص البابا فرنسيس علي البقاء في نفس الفندق الذي اقام فيه البابا تاوضروس والوفد المرافق له ,بدلا من  من الانتقال إلى السكن الذى يقيم فيه عادة بابوات الفاتيكان، فى الدور الثالث من القصر الرسولى.
وقد راع البابا فرنسيس  تحقيق رغبته فى التواصل والتقارب مع البابا تاوضروس الثاني  وكان  اللقاء بين الباباوين اتسم بالبعد عن المراسم الرسمية، مما يطابق الشخصية المتواضعة والمحبة لكل منهم "وكما أن الجسد واحد وله أعضاء كثيرة هي على كثرتها جسد واحد، فكذلك المسيح " 1كو12:12
والتاريخ يذكرنا بان أول محاولات إعادة الوحدة بين الكنيسة الكاثوليكية   والكنيسة القبطية الأرثوذوكسية كانت في أواسط القرن الخامس عشر ، عندما أرسل بابا الفاتيكان البابا أوجانيوس الرابع إلى بابا الإسكندرية يوحنا الحادي عشر يدعوه إلى زيارة مجمع فلورنسا ، فلبى بابا الإسكندرية الدعوة وأرسل وفدا يمثل كنيسته ضم رئيسي ديري الأنبا أنطونيوس والأنبا بولا وعدد من الرهبان الأقباط و الأحباش ، وقع ذلك الوفد اتفاقية وحدة مع الكنيسة الكاثوليكية وذلك في تاريخ الرابع من فبراير   1442 م ، ولكن تلك الاتفاقية لم يكتب لها النجاح  مثل المحاولات الي جاءت بعدها ,جميعها باءت ا بالفشل بسبب عدم تلق الدعم الكافي من قادة الكنائس , وبالتالي لم يتم تفعيلها وفي اغلب الظن كانت الذات تتاسد الاتفاقيات .
لكن كان التواصل بين الكنيستين حاضرا من حين لاخر ففي حبرية قداسة البابا كيرلس السادس تم الاتفاق علي تسليم الكنيسة القبطية جزء من رفات  القديس مرقس الرسول في 24 يونيو 1968م وكان محفوظا  بكاتدرائية عظيمة  باسم القديس مرقس بالفاتيكان
وللكنيسة القبطية ايبارشيتان بايطاليا كما ان الفاتيكان له  كرسي بطريركي بمصر ولا يوجد ثمة خلافات هنا او هناك بل كان الود والاحترام حاضرا دائما .
نصلي الي الله ان ينجح رسالة الوحدة بين الكنيستين في شخص السيد المسيح راس الكنيسة  وان يتم تفعيل الوحدة ببعض الاجراءات الفاعلة  كتبادل الاساقفة والكرادلة وان يكون لكل كنيسة مندوب من الكنيسة الاخري ,له صوت  واحد كرمز  في اختيار راس الكنيسة لكل منهما وان  يتم تبادل البعثات  وان يكون للكنيستين اجتماع نصف سنوي لتبادل الاراء والافكار ...الخ من اجل تثبيت الوحدة وتقريب وجهات النظر  ولعل هذا العمل يكون باكورة لوحدة كنائس الشرق والغرب للفوائد
المرتقبة وللاثمار المرجوة .

اللِقَاءُ التَّارِيخِيُّ بَيْنَ بَابَا الأسْكندرِيّة وَبَابَا رُومَا



تأتي زيارة البابا تاوضروس الثاني بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية؛ إلى كرسي روما الرسولي في سياق له دلالات عميقة، فقد أتت بعد يوم من عيد القيامة المجيد؛ وبعد يوم من تذكار شهادة كاروزنا الرسولي مرقس الرسول الإنجيلي وبطريرك الأسكندرية الأول مبدد الأوثان... كذلك تأتي الزيارة في أول سفرة يقوم بها البابا تاوضروس إلى خارج كورة مصر؛ بعد رسامته بطريركًا للأسكندرية؛ بل وفي نفس ذكرى اليوم الذي زار فيه البابا شنودة الثالث روما منذ أربعين سنة.
إنها بكل المقاييس زيارة تاريخية لها مدلولاتها؛ فمنذ أكثر من خمسة عشر قرنًا انقطعت الشركة بين كنيسة الأسكندرية وكنيسة روما بسبب الخلاف الكريستولوجي وما ترتب عليه من جفوة عميقة؛ تخللتها بوادر طيبة في عصر البابا القديس كيرلس السادس؛ عندما أهدى الفاتيكان جزءًا من رُفات القديس مرقس إلى كنيسة الأسكندرية بمناسبة الاحتفالات بمرور ١٩٠٠ سنة على استشهاده في يونيو ١٩٦٨ م.. كذلك قام البابا شنودة الثالث ومعه وفد رفيع المستوى من أحبار وآباء الكنيسة بزيارة رسمية صباح الجمعة  ٤ مايو ١٩٧٣ ؛ والتي صرح فيها بابا روما البابا بولس السادس (إن اجتماعه مع الآباء الأقباط يمثل لحظة مهيبة وسارة)، وأضاف بأنه يأمل أن يتزايد التفاهم المتبادل خلال الحوار والصلاة؛ كي يهبنا الله فرصة عظيمة؛ على الرغم من أن ما نرجوه وننتظره؛ لن يتم على الفور؛ كي يتجاوز صعوبات ١٥٠٠ عامًا من التاريخ.. إلا أننا لا بُد أن نخطو ونُسرع على الطريق.
وفي نفس تلك الزيارة تسلم البابا شنودة الثالث رُفات القديس العظيم أثناسيوس الرسولي حامي الإيمان؛ وعاد به إلى كنيسته في احتفال مرور ١٦٠٠ سنة على نياحته؛ وإيداعه في الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالأنبا رويس.. هذا وكان البابا بولس السادس قد أهدى كنيستنا نسخة ميكروفيلمية من بعض المخطوطات القبطية القديمة المحفوظة بمكتبة الفاتيكان.. ويحق لنا أن نفتخر ونعتز بالتقدير الذي سجلته كنيسة روما نحو احترامها للمراجع الفكرية القبطية المجيدة؛ ودورها العالمي والمسكوني على مدى التاريخ؛ وبالمكانة المرموقة التي يحظى بها الرهبان والكُتاب الكنسيون الأقباط عبر العصور الممتدة.
لذلك نتطلع إلى هذه الزيارة الرسولية الرسمية التي يقوم بها بابا الأسكندرية ال ١١٨ ؛ وتحدونا الرغبة في أن تجد الوسائط الواضحة المعالم والفاعلة؛ من أجل التغلب على العقبات التي تُعيق وحدتنا الروحية في خدمة ربنا يسوع المسيح الذي أعطانا خدمة المصالحة لنصالح العالم كله فيه... وفقًا للمجامع المسكونية الثلاثة الأولى.
لا شك أن مبادرة بابا الأسكندرية تاوضروس الثاني وزيارته ذات الدلالات تجعلنا نعيد اكتشاف أنفسنا وتراثنا المشترك، وسط الظروف التي يموج بها العالم من حولنا. كي تكون الكنيسة قادرة على أن تشهد لمسيحها الواحد وللحياة الجديدة في المسيح بصورة أكمل؛ ولا تكون هذه اللقاءات الرسولية على سبيل العلاقات العامة؛ لكن ترقىَ إلى مكانة وقداسة ورسولية الباباوات منارات هذا اللقاء... فنترك عنا الخلافات الممتدة التي اتسعت شقتها بفعل عوامل سياسية وشخصية غير لاهوتية – وإن كانت هذه الخلافات لا يمكن تجاهلها – لكن العمل الصادق يحقق مشيئة إلهنا في صلاته الوداعية بأن يكون الجميع واحدًا؛ عندما تكتمل تمامية هذه الوحدة المرتجاة؛ والتي هي عطية من عند الرب؛ رب الكنيسة وعريسها. الذي له المجد والإكرام والسجود.
القمص أثناسيوس چورچ.

اختلاف تواريخ عيد القيامة/ لطيف شاكر

تحتفل الكنيسة بعيد القيامة المجيد تذكارًا لقيامة الرب من بين الأموات بمجد عظيم  وتخص بنيها على شكر الله الذي حسب رحمته الكثيرة ولدنا لرجاء حى بقيامة يسوع المسيح من الأموات لميراث لا يفنى ولا يتدنس ولا يضمحل محفوظ في السموات لأجلنا (1 بط 3، 4).ويسمي عيد القيامة بعيد الفصح  اي عيد السرور والابتهاج حسب ترجمة الفصح بالسريانية او العبور حسب الترجمة العبرية او النجاة بالنسبة للكنائس  الشرقية , وبباسكا عند اليونان ويعتبر عيد القيامة عيد الاعياد او اكليل الاعياد.
 ويرجع وضع هذا العيد في الكنيسة إلى الرسل أنفسهم بدليل أمر الرسول للمؤمنين بقوله (ان فصحنا أيضا المسيح ذبح لأجلنا إذا لنعيد بفطير الإخلاص والحق) (1 كو 5: 7، 8) والكنيسة تمارس وتحتفل به من العصر الرسولى بدليل ويؤكد هذا :

أولا: ما جاء في أوامر وقوانين الرسل وهو: يجب عليكم يا اخوتنا الذين اشتريتم بالدم الكريم دم المسيح ان تعملوا يوم الفصح بكل استقصاء واهتمام عظيم من بعد طعام الفطير (بعد عيد اليهود) ولا تصنعوا عيد قيامة ربنا يسوع المسيح آلا في يوم الأحد لا غير وانتم مسرورون بأن يسوع قام من الموت وهو عربون لقيامتنا ويكون لكم هذا ناموسًا أبديا إلى أن يأتى الرب.. الخ (دسق 31 المجموع الصفوى ب 19 وجه 198).. 

ثانيًا: شهادة العلامة أوريجانوس إذ قال ان عيد القيامة كان محفوظًا في الكنيسة ويحتفل به كغيره من الأعياد (ضد ملينوس ك 8 صحيفة 392).. ويقول ذهبي لبفم  (ان القيامة لسر محقق وعيدها اعظم الأعياد فلنكرمه بأعمال صالحة نرضي الله)

ثالثا :ويوحنا فم الذهب يدعوه اكليل الاعياد واعظم جميع الاعياد ويوم الرب العظيم الى ان قال.. ربما ان المسيح هو المرموز اليه بواسطة خروف الفصح الذي كان يذبح ويؤكل في فصح اليهود كان موافقا للطبيعة ان موت المسيح الذي كما يقول الرسول (لآن فصحنا ايضا المسيح قد ذبح لاجلنا) يحفظ له عيد عوض الفصح 

رابعا: ويقول مؤلف  كتاب ريحانه النفوس  وهو بروتستنتي عن هذا العيد وهو نصه (و بسبب الفوائد العظيمة التي حصلت للجنس البشرى بموت المسيح كانوا في هذا العيد يظهرون كل نوع من الفرح ويمتنعون فيه عن الصوم وعن جميع علامات الحزن وكانوا يصرفون هذا اليوم بالمسرات الروحية وعلى هذا المنوال كانوا يحفظون عيد العنصرة

لماذ يتم الاحتفال بعيد القيامة ليلة يوم الأحد ؟

ان الكنيسة تحتفل بهذا العيد ليلة الاحد منذ القديم حيث تنتهى من القداس بعد منتصف الليل مراعاة للوقت الذي قام فيه المسيح لأنه قام باكرًا والظلام باق (يو 20: 1) وطبقًا لهذا أمر الرسل باحتفال به ليلا حتى تنتهى الكنيسة من الاحتفال واقامة الشعائر الدينية في الوقت المناسب والموافق لقيامة المسيح عند صياح الديك (دمشق 18 والمجموع المصغوى وجه 197) ومعلوم ان صياح الدين يكون في الفجر باكرا والظلام باق وبعبارة اخرى يكون في نهاية الهزيع والهجعة الثالثة من الليل باعتبار تقسيم اليهود الليل إلى اربعة هجعات " مز 13: 35، لو 12: 38"

 تحديد موعد العيد

ظل المسيحيون لفترة من الزمن يحتفلون بالفصح المسيحي في نفس توقيت احتفال الفصح اليهودي في اليوم الرابع عشر من نيسان.‏ فالمسيح قام من بين الاموات في يوم الاحد الذي تلى فصح اليهود  وفي
وفي مجمع نيقية  الذي دعا اليه الامبراطور قسطنطين عام 325م 
جاء في رسالته الي الأساقفة المجتمعين في نيقية ما يلي:‏ (إنه لا يناسب على الإطلاق، وخاصةً في هذا العيد الأقدس من كل الأعياد، أن نتبع تقليد أو حساب اليهود الذين عميت قلوبهم وعقولهم وغمسوا أيديهم بأعظم الجرائم فظاعةً، وهكذا إذ نتفق كلنا على اتخاذ هذا الأسلوب ننفصل أيها الإخوة الأحباء عن كل اشتراك ممقوت مع اليهود).‏ وأعطى المجمع لكنيسة الإسكندرية الحق في تعيين يوم الفصح، نظرا لشهرتها البالغة في العلوم الفلكية، وقدرتها على الحساب الدقيق، فكان أسقف الإسكندرية يعين تاريخ عيد الفصح، مباشرةً بعد عيد الغطاس، ويُعلم بذلك أساقفة الكراسي الأخرى فيما كانت تعرف برسالة الفصح.‏ وقبل أنعقاد هذا المجمع كانت كنيسة الإسكندرية قد غضت النظر عن الحساب اليهودي، واتخذت لنفسها قاعدة خاصة جعلت عيد الفصح يقع بعد أول بدر بعد اعتدال الربيع في الحادي والعشرين من آذار، وهو ما اعتمده مجمع نيقية وتتبعته جميع الكنائس في العالم الآن

(والقانون السابع الرسولى يحكم بفرز وقطع من يعيد الفصح مع اليهود قبل استواء الليل والنهار الربيعى).. وقد يتأخر العيد عن فصح اليهود أسبوعا واثنين تبعًا للقاعدة الحسابية المتبعة في تعيين يوم الصوم الأربعين واليوم الذي يقع فيه العيد
وقد جرت مراجعة توقيت عيد الفصح المسيحي وأثبت المجمع قانوناً لم يزل مطبقاً حتى الآن وهو أن عيد الفصح يقع في الأحد الأول الذي يلي بدر القمر الواقع في أول الربيع، فكان هناك عنصران لتعيين الفصح، عنصر شمسي وهو 21 آذار يوم التعادل الربيعي وعنصر قمري وهو 14 من الشهر القمري، وهذا يعني أن يكون الأحد الذي يلي بدر الربيع هو عيد الفصح عند جميع المسيحيين.‏

لماذا اختلف  موعد الاحتفال بالعيد بين الشرق والغرب ؟

  الغربيون يعيدون على حسابهم وفقا للحساب الغريغوري  وعيدهم يتقدم غالبا عن الشرقيين أسبوعيا وأكثر ذلك أنهم لما أصلحوا تقويمهم  آسقطوا من الحساب بعض الايام (13 يوما) و عملوا لهم قاعدة حساب جديدة للعيد أيضا صار احتفالهم بعيد القيامة يسبق موعد العيد المعتاد  أسبوعا إلى خمسة أسابيع وأحيانا يكون مع فصح اليهود مع أن القوانين نهت عن ذلك كما رأينا 

يعتبر عيد القيامة والاعياد المرتبطة به اعياد متغيرة التواريخ حيث يرتبط موعد عيد القيامة بموعد عيد الفصح اليهودي، وحيث أن الأشهر العبرية هي أشهر قمرية (السنوات العبرية  الغبر كبيسة تحتوى على 12 شهراً , السنوات الكبيسة تحتوى على 13 شهراً , وكل شهر يبدأ بالقمر البدر)   فهي متحركة بالنسبة للتقويم الجريجوري المعمول به فيتحرك عيد القيامة بين يومي 22 مارس و25 أبريل لدى الكنائس الغربية التي تعتمد التقويم الغريغوري، بينما يتحرك التاريخ بين 4 أبريل و8 مايو لدى الكنائس الشرقية التي تعتمد التقويم اليولياني
وإن كان في الحقيقة أن التاريخ واحد ، ولكن مشكلة خطأ 13 يوما التي لا تزال لم تحذف من بعض الحسـابات الزمنية للكنائس الأرثوذكسية والشرقية ، هي السبب في ذلك  الاختلاف

ويرمز للقيامة في الغرب   بالارنب  مع سلة تحوي البيض الملون  علي ان الارنب  يمثل  الخصوبة بالنسبة  للكبار وكتسلية للاطفال  وكعادة له تاريخ ضارب في القدم
اما الكنائس الشرقية خاصة القبطية  فترمز للقيامة بالبيض  والبيضة محكمة الغلق وبداخلها كائن حي عندما يخرج لايحتاج الي من يخرجه فهو يشق بمنقاره الصغير جدار البيضة السميك ويخرج دون ان يعلق شئ من القشرة التي آوته لفترة كما المسيح كان حيا بلاهوته في القبر وخرج منه حيا
واهتمام الغرب بعيد القيامة دون عيد الميلاد الكريسماس  فاحتفالهم بعيد الميلاد احتفالاكبيرا متسعا في حين عيد القيامة لاياخذ نفس اهتمام عيد الميلاد  لان في القيامة تاتي بعد اسبوع الالام الذي يتهرب منه اليهود لانه يذكرهم بما فعلوه من الام للسيد المسيح وحتي لايكون بغضة المسيحيين لهم خاصة وهم  يتحكمون في الاقتصاد الامريكي واغلب دول الغرب
اما الشرق فاهتمامهم العظيم بالقيامة ويعتبرون ان كل الاعياد بما فيها الميلاد انما هو الطريق الي القيامة من خلال الصليب لذلك فنحن نعتبر عيد القيامة هو عيد الخلاص والانعتاق من عبودية الشيطان ونستعد له بصوم متقشف وانقطاعي لمدة 55 يوما
اخرستوس انستي ..اليثوس انستي

ضهور الشوير مستمرة بتوحيد إحتفالات عيد الفصح وكنيسة واحدة جامعة في البلدة قريبا

ريما أبو خليل - خاص النشرة

قررت بلدية ضهور الشوير عام 2009، بتضافر جهود أبنائها وفعالياتها ومسؤوليها، البدء بتجربة فريدة لم تعمّم كاملة بعد على أي من القرى المجاورة أو البعيدة، حيث وحّدت الإحتفالات بعيد الفصح، واجتمعت الكنائس الثلاثة في البلدة تحت راية واحدة هي توحيد كنيسة المسيح. هذه الفكرة التي جاءت من رحم الشعب، لاقت رواجا كبيرا في البلدة، فما كان من المختار مخايل صوايا، إلا نقل هذه الرغبة الشعبية إلى الكهنة والبلدية، فالقيادات الروحية، والتي تجلت لاحقا بقرار من البلدية، وبموافقة كنسية، بتوحيد الإحتفالات في تاريخ واحد، تبعا للتقويم الشرقي، قبل توحيد الرتب لاحقا.
عضو لجنة توحيد عيد الفصح في ضهور الشوير فريد صباغ أشار في حديث إلى "النشرة" إلى أن "البلدة مشهورة بفكرها اللاطائفي وأن توحيد العيد تجسد بتربية الجيل الجديد وجيل الشباب"، لافتا إلى أن "الأهالي كانوا يعتبرون أن الإحتفال بالفصح في تاريخين أمر غير مقبول"، موضحا أنه "تم توحيد العيد على أساس التقويم الشرقي لأننا كنائس مشرقية ولأن عيد الميلاد في المقابل يتم على أساس التقويم الغربي، رغم أن الأرثوذكس يشكلون 40% من نسبة المسيحيين في البلدة، في حين تبلغ نسبة الموارنة 20% والكاثوليك 40%"، مؤكدا أن "أحدا لم يعترض على هذا الأمر وقد لعب الرب دوره في هذا الموضوع وكانت الأمور مسهّلة إلى أقصى الحدود". بدوره، أكد الأب الماروني جوزيف مخلوف أن "نظرتنا كمسيحيين واحدة إلى توحيد العيد في الشرق"، مؤكدا أن "هذه الخطوة في ضهور الشوير لم تلقَ أي اعتراض، ونحن مقتنعون بها وحان الوقت ليحتفل المسيحيون بالعيد سويا"، قائلا: "التغيير ليس سهلا على الناس ويجب أن يقتنعوا به، وإذا أراد الرب هذا الأمر نسير به".
من جهته، عبّر رئيس البلدية حبيب مجاعص عن فرحه بهذه الخطوة، مشددا في حديثه لـ"النشرة" على أن "في التكاتف قوة وفي الوحدة تكاملا"، مؤكدا "أننا سنبقى نسير في هذه الخطوة مهما كانت الظروف، وستجري الإحتفالات بالعيد مداورة بين الكنائس كل عام"، مشيرا إلى أنه "يكمل ما بدأه الأسلاف الذين حملوا على عاتقهم تغطية أكلاف الإحتفالات، فضلا عن وجود مبادرات فردية من قبل أبناء البلدة لإنجاح هذه الوحدة".
 
 
توحيد رتبة جناز المسيح خطوة أولى نحو توحيد الرتب كافة
لم تستطع بلدة ضهور الشوير، رغم عملها الحثيث، توحيد الإحتفال بقداديس عيد الفصح، بسبب غياب الوحدة بين الكنائس حول العالم، وعدم توحد سر الإفخارستيا بين التقويمين الشرقي والغربي. وفي هذا الإطار، شرح الأب مخلوف أن "الوضع من الناحيتين العقائدية والليتورجية هو واحد في الكنائس المسيحية جمعاء، وهي تعترف بأسرار بعضها البعض، ولكن هناك إختلاف في رتبة كسر الخبز، وتوحيدها لا يمكن أن يتم إلا بعد إعلان وحدة الكنائس"، مؤكدا أن "الكنيسة تسير نحو الوحدة ولكن هذا الأمر يتطلب وقتا".
وفي هذا الإطار، أوضح صباغ أن "رتبة جناز المسيح تكون موحدة بين كنائس البلدة، ويشارك فيها الكهنة الثلاثة الذين يمثلون الكنائس، ضمن خيمة عملاقة تنصب في البلدة وتقام فيها الرتبة، لأنها الرتبة الوحيدة التي لا يكون فيها مناولة، فيما تكون رتبة الهجمة مشتركة أيضا، مع فارق بسيط أنها لا تكون على أحد أبواب كنائس البلدة، بل على بوابة من حديد كبيرة تصل الكنائس الثلاثة في وسط البلدة بعضها ببعض، قبل أن يتوجه كل مصلٍّ إلى كنيسته حيث يحتفل بالذبيحة الإلهية مع كاهن رعيته؛ أما أحد الشعانين، الذي يسبق رتبة الجناز والهجمة، فتحتفل كل طائفة به في كنيستها، قبل أن تلتقي أفواج المصلين في وسط البلدة، وتقوم سوية بزياح مشترك".

قريبا في ضهور الشوير: "كنيسة المسيح الواحدة"
لم تتوقف بلدة ضهور الشوير، بأبنائها وفعالياتها، عند توحيد تاريخ العيد والرتب، بل هي تطمح إلى ما هو أبعد من ذلك، من خلال مشروع لا زال قيد البحث، ولكنه إقترب إلى خواتيمه السعيدة، والذي يقضي ببناء كنيسة جامعة للطوائف في وسط البلدة، تحمل إسم "كنيسة المسيح الواحدة"، وقد بدأت صورة هذه الكنيسة تتجلى من خلال إشارات إيجابية باقتراب تأمين الأرض التي ستبنى عليها. وفي هذا الإطار، قال الأب مخلوف: "نعمل على هذا الموضوع بهدوء، وهو يتطلب عملا، ليس مع الناس فقط، بل على القوانين، وهذه المسائل يجب التعاطي معها بوعي"، فيما تمنى صباغ "ألا يكون هناك إعتراضات من قبل السلطات الروحية على بناء كنيسة لا تنتمي إلى طائفة"، مؤكدا أن "شيئا لن يقف في وجه هذا المشروع ونأمل أن تبقى الأمور مسهلة كما بدأت".
وفي حين ألمح صباغ إلى أنه "تم تأمين الأرض والمساعي إيجابية في هذا الشأن"، أشار مجاعص إلى أن "قطعة الأرض ملك لوقف مار عبدا، ونحن نبحث الصيغة المناسبة في الموضوع لتستخدمها الكنائس جميعها"، متمنيا على القيمين على المؤسسات الروحية أن "يكون لهم توجه واحد خاصة أن الإنجيل واحد بيننا".
وأوضح صباغ أن "بناء الكنيسة سيكون من خلال مساعدات عينية، كتأمين الحجارة، واليد العاملة ومستلزمات البناء"، معلنا أنه "إذا تأمنت الأرض كما هو مخطط لها، فإن رتبة الجناز ستكون في العام المقبل على تلك الأرض، عبر خيمة تنصب في المكان وتقام فيها رتبة الجناز".


هل تُعمم تجربة ضهور الشوير في لبنان؟
بلدة ضهور الشوير تسير بخطوات ثابتة نحو توحيد الرتب والإحتفالات بعيد الفصح، في حين لا تزال قرى أخرى، ودول عديدة تتصارع بإسم الدين والطوائف. تجربة ضهور الشوير، تجربة جديرة بالتعميم على كافة المناطق اللبنانية، فالإنجيل واحد وأسرار الكنيسة واحدة، فهل تصل القيادات الروحية في لبنان، هذا "البلد الرسالة"، إلى الإقتناع بهذه الخطوة وتصديرها إلى دول الشرق والعالم؟

سن القلم: شعائر القيامة!/ عادل عطية

لا تزال القيامة ـ رغم تنوعنا في الإيمان -، هي العامل المشترك في وجداننا.. فبعضنا يردد مُبشراً: "المسيح قام.. حقاً قام"، وبعضنا يردد داعياً: "قد قامت الصلاة.. قد قامت الصلاة"!...
                                                                               

الوجه الآخر للخيانة/ عـادل عطيـة

"احدكم سيخونني قبل بزوغ الفجر".. عبارة افتتح بها يسوع المسيح عشاءه الأخير مع تلامذته.
عبارة مهدت لاحدى انذل الخيانات في التاريخ.. خيانة التلميذ الأكثر قرباً من يسوع، والذي تبعه منذ بداية دعوته، وكان من أهم المؤتمنين على تصريف المال، وتفريقه على الجياع.
عندما تبعه، لم يترك وراءه كل شيء، كما فعل باقي التلاميذ، بل حمل معه في قلبه إيمانه بمقاومة المحتل الروماني، وإستعادة مجد اليهود!
فلم ير فيه أنه المسيح كما فعل بطرس، وانما رأى فيه زعيماً روحياً يستطيع أن يحرك الرجال باسم الله لتحقيق خياره الثوري، والانقلابي!
وعندما نفذ صبره، أتى بقبلته الأخيرة، القبلة الخائنة المأجورة، معتقداً بأن تسليم يسوع قد يرغمه على الأخذ بزمام الثورة، ويتخلى عن أقواله عن مملكة الرب، والعالم الآخر، والعدالة، والاستقامة لكل البشر!
ولكن يهوذا الاسخريوطي، المجاز الأبلغ لاقتراف الغدر، خسر كل شيء، وحمل صليبه بطريقته الأكثر عذاباً وألماً بعد يأسه من خلاص قضيته، وبعد أن قدم حياة صديقه الأغلى ، قرباناً لها!
ان مأساة يهوذا ليس في استخدام بادرة الود في الخيانة، ولكن في محاولة استخدام الله نفسه في تحقيق مآربه الخاصة.
وهذا ما نصنعه كثيراً!..
**
سن القلم
تهنئة غير المهنئين!أهنئكم على عدم تهنئتكم لنا؛ فعدم تهنئتكم لنا في عيدنا هو عيد لكم!...
**