شكا احيت قداسا عن نفس الراحلة ماري كلير ميشال شيحا


المطران بو جوده : كرست حياتها للقضايا الاجتماعية
الغربة ـ شكا ـ فريد بو فرنسيس 
تراس راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، قداسا لراحة نفس المرحومة ماري كلير ميشال شيحا، زوجة الصناعي الراحل جوزيف ضومط، وابنة المفكر اللبناني الراحل ميشال شيحا، وذلك في كنيسة سيدة الخلاص في بلدة شكا في قضاء البترون، عاونه خادم الرعية الخوري فادي منصور، رئيس مار انطونيوس الكبير للرهبانية اللبنانية المارونية الاب دانيال ديب، ولفيف من الرهبان وكهنة من الرعية. حضر القداس رئيس بلدية شكا فرج الله الكفوري، مخاتير البلدة والجوار، رئيس مجلس ادارة شركة الترابة الوطنية بيار ضومط مع افراد العائلة، الى حشد من ابناء شكا وفعالياتها التربوية، الرياضية، الثقافية، الحزبية، وحشد من المؤمنين من شكا والمناطق المجاورة. 
بعد الانجيل المقدس القى المطران و جوده عظة في المناسبة تناول فيها سيرة حياة الراحلة :" ابنة الراحل الكبير، الخالد في تاريخ لبنان وذاكرة اللبنانيين، المفكر ميشال شيحا، فيلسوف الصبغة اللبنانية الفريدة بحق، والمسيحي الساطع بنقاء ايمانه، والمفكر الاسستشرافي النير، والمثقف البحر، الرحب بانفتاحه، والسياسي المختلف الذي لم تفقد السياسة معه الاخلاق والنزاهة والتجرد". 
وتابع بو جوده عظته يقول:" في كنف والدها ميشال شيحا، ووالدتها مرغريت فرعون، نشأت وتخلقت ماري كلير، وكانت وثيقة الصلة بوالدها، ومنه نهلت القيم الروحية والحياتية والانسانية، ليس فقط في تعاطيها مع شؤون وشجون بيئتها بنبرة المحبة، وبنزعة السمو الانساني الى مد يد العون والمساعدة على مقاومة شغف العيش ومضاضة الحاجة والعوز مع الاخرين". 
واضاف بو جوده :" انها صاحبة مجموعة من القصائد والمقالات كرست قسما كبيرا من حياتها لقضية غالية على قلبها " دليلات وكشافة لبنان " وقد كانت مفوضة دولية لعدة سنوات وتالقت في هذا المجال على المستوى الدولي وكانت على قناعة بان التنشئة بالعمق لشباب الوطن هي اساس بناء لبناننا. هي ارملة الراحل جوزيف ضومط، احد ابرز مؤسسي صناعة لبنان الحديثة، مع شقيقه المرحوم ميشال ضومط، صاحبي الاسهام الهام في بناء اقتصادنا اللبناني الوطني وتطويره، وذلك من خلال بنائهما المصانع التاسيسية البالغة الاهمية ومنها "شركة الترابة الوطنية" و"شركة كيماويات لبنان" و"شركة كابلات لبنان" وايضا "فندق البريستول" وغيرها". 
وقال بو جوده في عظته :" السيد بيار ضومط الحاضر بيننا اليوم، يشغل رئيس مجلس ادارة شركة " الترابة الوطنية" يتابع بصورة خلاقة نهج المرحوم والده بتطوير هذا التراث الصناعي اللبناني وتحديثه باستمرار، وقد بات معروفا اساسيّ الحضور على الصعيدين العربي والاقليمي الاوسع، ناهيك عن اهتمام بيار الوطني والانساني الفذ بتاسيس ورعاية "محمية جبل موسى" بانتباهه المتميز الى المحافظة على ابداعات الطبيعة التي وهبها الله الى لبناننا الجميل ليبقى غناء جميلا، الى اوجه عدة للمساعدات الاجتماعية والوطنية الطابع التي يثابر على تقديمها". 
اما بناتها الثلاث كلود، ايزابيل، ومارغريت، هن كاخيهن يتحلون بالمزايا المسيحية والخلقية التي انشاتهن عليها والدتهن، انهن لامعات في اختصاصهن المهني ويتبوأن المراكز المهمة في مجالاتهن، كما تراهن يثابرن على اداء واجباتهن الدينية والدنيوية تجاه العائلة والكنيسة والوطن والمجتمع في الاعمال الخيرية والمساعدات وسواها من المبادرات الايلة الى دعم التكافل والتضامن المجتمعي القائم على المحبة والايمان". 
بعد القداس، انتقل الجميع الى قاعة الرعية، حيث تقبلت العائلة تعازي الحاضرين، والى جانبها راعي الابرشية المطران جورج بو جوده، ورئيس البلدية فرج الله الكفوري، وعدد من الاصدقاء.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق