قداس احتفالي في كنيسة مار جرجس في المقر الصيفي لمطرانية طرابلس المارونية في بلدة اجبع


زغرتا ـ  
لمناسبة عيد مار جرجس الشهيد، تراس رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، قداسا احتفاليا، في كنيسة مار جرجس في المقر الصيفي لمطرانية طرابلس المارونية في بلدة اجبع في قضاء زغرتا، بمشاركة لفيف من كهنة الابرشية، وحضور حشد من المؤمنين.
بعد تلاوة الانجيل المقدس القى المطران بو جوده عظة تحدث فيها عن مسيرة القديس جرجس الشهيد، وقال:" كان هدف القديس جرجس الأول الدفاع عن الكنيسة وعن المؤمنين بإسم المسيح، ولذلك طارت شهرته وشهرة إستشهاده في الآفاق شرقا وغربا ولقب بالشهيد اللابس الظفر، ورسم له المصورون صورة رمزية تمثله طاعنا برمحه شيطان الوثنية الممثل بالتنين، الحيوان الأسطوري، رمز العنف والقوة والوحشية، مدافعا عن معتقد الكنيسة الممثلة بإبنة الملك السماوي. ومن هنا جاءت الأسطورة الأمثولة التي تقول بأن هذا التنين كان يطلب كل يوم ضحية من بنات المدينة، وبصورة خاصة بنت الملك. وكلمة أسطورة لا تعني شيئا خرافيا وخياليا، بل على العكس فإنها تحمل في طياتها أمثولة تستخلص منها. ولذلك فعندما نتكلم عن أسطورة القديس جرجس، فنحن لا نعني أنه هو أسطورة ولا وجود له، بل أن علينا أن نستخلص من حياته وتصرفاته وموته وإستشهاده أمثولة لنا في حياتنا الإيمانية. فكما كان القديس جرجس بطلا في الدفاع عن الإيمان وشاهدا له، فتحول إلى شهيد في سبيل هذا الإيمان، هكذا نحن أيضا مدعوون لنكون شهودا للمسيح وإذا إقتضى الأمر شهداء من أجل إسمه".
وختم بو جوده:" فلنصلي اليوم ولنطلب من الرب، بشفاعة القديس جرجس أن يعطينا روح الشهادة والمحبة والتضحية كي نجعل من حياتنا شهادة حية للمسيح فنحمل إسمه إلى أقاصي الأرض ونجسد وجوده ومحبته ونكرر كالرسل عندما تعرضوا للملاحقة والإضطهاد، ومنعوا من التكلم بإسم المسيح، ما كانوا يقولونه نحن نؤمن بأن المسيح هو حقا إبن الله، وبأنه مات على الصليب لفدائنا، وقام من بين الأموات، إننا شهود على ذلك ولا يمكننا إلا أن نقول ما رأينا وما سمعنا وما نؤمن به".
بعد ذلك تقبل المطران بو جوده تهاني المشاركين في القداس في الباحة الخارجية لدار المطرانية المارونية الصيفي في اجبع. 

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق