ميليشيات الأزهر وتمرد العمرانية/ ممدوح أحمد فؤاد حسين

في 2006 كانت واقعة (العرض العكسري) داخل جامعة الأزهر، وفي 2010 وقعت (أحداث العمرانية) .
وسأعقد مقارنة بين الحدثين من عدة وجوه،
الأول: حجم العنف والخسائر والأسلحة المستخدمة.
الثاني: التغطية الأعلامية.
الثالث: موقف رجال الدين.
الرابع: المواجهة الأمنية والقضائية.
وفي الختام أوجه سؤلأ أرجو ان يجيب عليه القارئ الكريم.
وللأختصار أقتصرت علي مصدر واحد وهو الموقع الإلكتروني للمصري اليوم ووضعت ما نقلته عنه بين قوسين ( ) مع ذكر تاريخ النشر .
أولا : حجم العنف والخسائر والأسلحة المستخدمة:
(«ميليشيات إخوانية» تستعرض مهارات القتال داخل جامعة الأزهر،
في تصعيد جديد للمواجهة بين جماعة الإخوان المسلمين والأمن داخل الجامعات، أدي أمس طلاب من «الاتحاد الحر» لجامعة الأزهر عرضا بأزياء شبه عسكرية أمام مكتب الدكتور أحمد الطيب رئيس الجامعة، احتجاجا علي فصل خمسة من طلاب الاتحاد لمدة شهر.
وارتدي نحو ٥٠ طالبا زيا أسود، ووضعوا أقنعة علي رؤوسهم مكتوبا عليها «صامدون» وأجروا استعراضا لمهاراتهم في لعبتي الـ«كونغ فو» و«الكاراتيه»، بينما تابعت قوات الأمن العرض الذي اصطف فيه الطلاب في طوابير منظمة تشبه طوابير الميليشيات) 11/12/2006.
لا تجد في هذا الخبر أو أي خبر بأي وسيلة من وسائل الإعلام التي غطت الحدث ذكر لأي نوع من الأسلحة حتى ولو كان سلاحا أبيض، ولا ذكر لأي مقاومة للسلطات ولا أتلاف لأي ممتلكات ولا أصابات لا برجال الأمن ولا المشاركين في العرض.
هذا عن أحداث جامعة الأزهر... فماذا عن تمرد العمرانية ؟
( ... وتابع المصدر أنه عقب ذلك تجمع نحو ٣ آلاف شخص بصحبة أحد القساوسة أمام ديوان عام محافظة الجيزة، ورددوا هتافات طائفية، وألقوا الحجارة على مبنى المحافظة، والمنازل، وعطلوا حركة المرور فى شارع الأهرام...).
( شهد حى العمرانية بمحافظة الجيزة أمس أحداث شغب، تفجرت فى ساعة مبكرة من الصباح، وأدت لوقوع اشتباكات بين متظاهرين مسيحيين، وقوات الأمن، وأسفرت حسب مصادر وشهود عيان، عن مصرع شاب ...، وإصابة ٢٤ مواطنا بكدمات وإصابة ١٥ مجندا و٦ من ضباط الشرطة بينهم ...، حيث تم نقل المصابين والضحية إلى مستشفى أم المصريين وبولاق الدكرور والمستشفيات القريبة، وألقت أجهزة الأمن بالجيزة القبض على ١٥٦ من المتجمهرين بينهم ٢٤ مصابا تم التحفظ عليهم بالمستشفيات المختلفة.
.... لكن الأقباط استأنفوا البناء ليلا، واعتدوا على عميد شرطة وحطموا سيارته وأصابوه بإصابات عديدة أثناء مروره على الموقع، ظناً منهم أنه قادم لوقف البناء.
... وفى السابعة من صباح أمس، توجه قرابة ٥٠٠ شاب مسيحى إلى مبنى محافظة الجيزة واعتدوا على أفراد الأمن الواقفين على البوابة، وحطموا كشك المرور، و٣ سيارات داخل المبنى وتظاهروا لمدة ساعة وتعطلت حركة المرور، وهرب تلاميذ ٣ مدارس بالجيزة من مدارسهم القريبة من مبنى المحافظة بعد أن سقطت قنابل مسيلة للدموع داخل مدارسهم،
.... ثم انتقل المتظاهرون إلى مبنى حى العمرانية، وطردوا العاملين منه وأحدثوا به تلفيات وحطموا سيارتين أمامه ....
واشتبكوا مع رجال الأمن قرابة ساعة ونصف الساعة، استخدم فيها المتظاهرون الطوب والحجارة والأسياخ الحديدية ..... وامتلأ شارع الإخلاص ببقايا زجاجات فارغة ممتلئة بالبنزين، وطوب وحجارة استخدمها المتظاهرون فى الاعتداء على المجندين). بتاريخ٢٥/ ١١/ ٢٠١٠
ثانيا : تحريض هنا وتبرير هناك :
(مخاوف من نشوب «حرب أهلية» بين الطلاب في الحرم الجامعي بعد الاستعراض العسكري لـ«الإخوان»)12/12/2006 ... حرب أهلية بسبب استعراضا للمهارات في لعبتي الـ«كونغ فو» و«الكاراتيه»، وفي بلد لم يعرف الحرب الأهلية قط !!
بالإضافة إلي مقالات تنديد بما سمي العرض العسكري للأساتذة مجدي الجلاد وحمدي رزق وخير رمضان.
«المصري اليوم» تكشف: تضارب أقوال قادة «الإخوان» وطلاب «الاتحاد الحر» حول «العرض العسكري» (13/12/2010)
العرض العسكري لطلبة الإخوان في جامعة الأزهر يثير جدلاً في ندوة «البنا» (14/12/2006)
وحتى لا يشعر القارئ بالملل أكتفى بهذا القدر . وأنتقل إلى التغطية الإعلامية لتمرد العمرانية
تعليقا علي صورة لشاب وفتاة من المشاغبين كتبت تعليقا تبريريا (الغضب خرج إلى الشارع) ٢٥/ ١١/ ٢٠١٠ .
لو خرج كل الغاضبين إلى الشارع لقامت الحرب الأهلية فعلا . وهل ما حدث هو مجرد غضب أم عنف وشغب وزجاجات مولوتوف وماء نار وأعتداء علي رجال الأمن والممتلكات والمباني الحكومية . وكيف يغضبوا وقد تحايلوا علي القانون وخالف تصريح مبني الخدمات .
(وقالت الكاتبة فريدة النقاش: «الحكومة المصرية هى المسؤولة عن وقوع مثل هذه الأحداث ... واتفق الكاتب يوسف القعيد مع النقاش فى ضرورة الإسراع بإصدار قانون بناء دور العبادة الموحد.. ورأى الكاتب جمال الغيطانى أن الحل لمنع تكرار مثل هذه الأحداث هو صدور قانون بناء دور العبادة الموحد) ٢٦/ ١١/ ٢٠١٠.
هل يوجد قانون بناء دور العبادة الموحدة في أي دولة في العالم أم هو بدعة مصرية؟
هل هذا القانون يسحب سلطة الدولة في التصريح ببناء دور العبادة أم لا؟
هل يمكن بناء مدرسة في منطقة لا يوجد بها طلاب ؟ كذلك لا يمكن بناء دور عبادة في منطقة لا يوجد بها مصليين.
(وتظاهر، أمس، نحو ١٥٠ من النشطاء السياسيين أمام دار القضاء العالى، احتجاجاً على القبض على المواطنين فى العمرانية، مطالبين بالإفراج عنهم) ٢٦/ ١١/ ٢٠١٠ .
لاحظ صياغة الخبر : القبض علي المواطنين وليس المتمردين أو حتى المشاغبين .
(وقفة أمام «النائب العام» تطالب بالإفراج عن المتهمين فى «شغب العمرانية») ٥/ ١٢/ ٢٠١٠
أخيرا تم اعتبار ما حدث بالعمرانية مجرد شغب وقبل ذلك وبعده أيضا يشار إليه بأحداث العمرانية !!
(... وتوقعات بالإفراج عن متهمين فى «أحداث العمرانية» ... من ناحية أخرى، توقع رمسيس النجار، محامى الكنيسة، الإفراج عن عدد كبير من المحبوسين على ذمة قضية أحداث العمرانية) ٦/ ١٢/ ٢٠١٠.. محامي الكنيسة وليس محامي المتهمين .. محاولة لأطفاء قيمة أدبية عليه!!
ثالثا : موقف رجال الدين:
( الطيب: الأمن تأخر كثيراً في اعتقال طلاب «الإخوان».. ولن أتردد في بتز المارقين عن نهج الأزهر- الطيب: طلاب الأزهر المعتقلون «خراف ضالة انفردت بها الذئاب» )18/12/2006
(الطيب: طلاب الإخوان صوروا الأزهر «مصدراً للإرهاب» ولا أنصح أحداً بالتدخل للإفراج عنهم) 19/12/2006
(رئيس جامعة الأزهر ينسق مع طنطاوي وزقزوق للتعامل مع طلاب الإخوان)١٩/ ١٢/ ٢٠٠٦
هذا موقف القيادات الإسلامية من الطلاب فماذا عن موقف القيادات الكنيسية ؟
(وكشف مصدر من المقر البابوى عن نية الكنيسة ربط المفاوضات مع محافظة الجيزة لحل أزمة كنيسة العمرانية بالإفراج عن المحتجزين وتنازل المحافظة عن الخسائر التى لحقت بها) ٢٧/ ١١/ ٢٠١٠
... وفد كنسى يزور مدير أمن الجيزة لـ«التهدئة».. ويطلب الإفراج عن المحبوسين على ذمة أحداث العمرانية
... وطالب الوفد بإخلاء سبيل جميع المتهمين المحبوسين ١٥ يوماً على ذمة التحقيقات لتنقية الأجواء بين الأمن والأقباط، ) ٢٨/ ١١/ ٢٠١٠- تكررنشر هذا الطلب بالنص يوم29/11/2010 أيضا
(أقامت الكنائس الأرثوذكسية قداسات جنائزية خلال قداس الأحد، صباح أمس، حزنا على سقوط قتيلين ... وكشف المصدر أن البابا يرفض تماما فكرة الاعتذار ... ) ٢٩/ ١١/ ٢٠١٠
(«البابا» يفجر مفاجأة: أسقف الجيزة لم يعتذر عن «أحداث العمرانية» ) ٣/ ١٢/ ٢٠١٠
(«سأدافع عن المقبوض عليهم فى أحداث العمرانية بروحى».
وقال البابا، خلال عظته الأسبوعية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية مساء أمس الأول، إن «الكنيسة ستطالب بحق الضحيتين، ولن يذهب دمهما هدراً».) ١٠/ ١٢/ ٢٠١٠.
(«البابا »يعتكف احتجاجا على عدم الإفراج عن المحبوسين فى «العمرانية» )١١/ ١٢/ ٢٠١٠
رابعا : المواجهة الأمنية والقضائية للحدثين :
( ألقت أجهزة الأمن فجر أمس، القبض علي ١٦ من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، علي رأسهم المهندس خيرت الشاطر النائب الثاني لمرشد الجماعة، كما ضبطت نحو ١٨٠ طالباً بجامعة الأزهر ) (15/12/2006) وقررت نيابة أمن الدولة العليا، أمس حبس ١١٠ طلاب من جامعة الأزهر ينتمون إلي «الإخوان» لمدة ١٥ يوماً علي ذمة التحقيقات، (17/12/2006)
(قرر أمس المستشار عبدالمجيد محمود، منع ٢٩ من رجال الأعمال الإخوان وأولادهم وزوجاتهم من التصرف في أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة) ٢٩/ ١/ ٢٠٠٧
ولأن الموضوع كله استعراضا للعبتي الـ«كونغ فو» و«الكاراتيه»، كان طبيعيا ما قررته جنايات القاهرة ( قررت محكمة جنايات القاهرة أمس إخلاء سبيل خيرت الشاطر النائب الثاني لمرشد الإخوان المسلمين و١٥ آخرين من قيادات الجماعة، وألغت المحكمة قرار نيابة أمن الدولة بتجديد حبسهم لمدة ١٥ يوماً) ٣٠/ ١/ ٢٠٠٧
ولأنهم مسلمون ولأنهم إخوان فلا مانع من قطع أيديهم وارجلهم من خلاف ولكنهم اكتفوا بالإحالة للمحاكمة العسكرية ( تنتظر نيابة أمن الدولة العليا، وصول قرار رئيس الجمهورية بإحالة القضية رقم ٩٦٣ لسنة ٢٠٠٦ تحقيق أمن الدولة العليا، والمتهم فيها خيرت الشاطر، النائب الثاني للمرشد العام للإخوان، و٣٩ من قيادات الجماعة و١٢٤ طالباً بجامعة الأزهر، حتي يتم إرسال ملف القضية إلي مكتب المدعي العام العسكري بالنيابة العسكرية، تنفيذاً للقرار) ٨/ ٢/ ٢٠٠٧ .
والعفو حرام في حقهم (تقدم عبدالمنعم عبدالمقصود، محامى جماعة الإخوان المسلمين، بطعن أمام مجلس الدولة ضد قرار رئيس الجمهورية الخاص باستثناء المهندس خيرت الشاطر وعدد من قيادات الجماعة من القرار رقم ١٥٠ لسنة ٢٠١٠ بشأن العفو عن باقى العقوبة بالنسبة للمحكومين بمناسبة العيد الثامن والخمسين لثورة ١٩٥٤) ١/ ٨/ ٢٠١٠
والعقوبة شخصية إلا معهم فالسيئة تعم الأسرة كلها (رفعت رضوى خيرت الشاطر، ... دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية، ضد الدكتور ماجد الديب، رئيس جامعة عين شمس، تتهمه فيها برفض تعيينها معيدة فى كلية البنات «قسم تربية أطفال».) ٢٢/ ٩/ ٢٠١٠
لا حاجة لذريعة للتنكيل بهم!!
سوى كان ما حدث بجامعة الأزهر عرضا عسكريا أو شبه عسكري أو لا.
وسوى كان ما حدث هو استعراض لميليشيات عسكرية أو شبة عسكرية أم لا.
وسوى كان ما حدث هو جريمة أرتكبها الطلاب أم مجرد تصرف خاطئ وخروجا على التقاليد الجامعية فحسب. فإن التنكيل بالإخوان كان سيتم بسبب أو بدون سبب !!! وإليكم الدليل :
(ألقت أجهزة الأمن القبض علي ٢٠ طالباً .. منتمين لجماعة الإخوان المسلمين، وثلاث قيادات بتهمة تنظيم عرض عسكري داخل معهد التعاون الزراعي التابع لجامعة عين شمس بشبرا، كما تم القبض علي اثنين من قيادات الجماعة ... بتهمة تمويل العرض العسكري للطلاب.وكشفت تحقيقات نيابة شبرا توجيه اتهام بتنظيم عرض عسكري لطلاب المعهد علي غرار العرض العسكري لطلاب جامعة الأزهر في ديسمبر الماضي.وأمرت النيابة بضبط ... علي ذمة القضية باعتباره أحد الكوادر القيادية الإعلامية لشباب الإخوان...)
والطريف وإن شئت الدقة قلت السخيف إن العرض المزعوم لم يحدث... هذا تتمة الخبر السابق (غير أن المفاجأة أن عميد المعهد نفي قيام الطلاب بأي عرض داخل المعهد) 14/4/2007 .
هذا ما حدث للإخوان فماذا حدث للارثوذكس :
على عكس محاكمات الإخوان أمام المحاكم العسكرية أو أمن الدولة العليا فإن كل التحقيقات لمتمردي العمرانية تتم تحت مظلة القوانين الطبيعية والنائب العام وتم تجديد حبسهم 15 يوما ولا تجد أي ذكر لإحالة لمحاكمة عسكرية أو حتى أمن الدولة العليا ومع ذلك بدلا من أن يعلن البابا ثقتة في عدالة ونزاهة القضاء المصري نجده يتجاهلها ويعلن ثقته في القيادة السياسية في تلميح بطلب تدخلها لشل يد العدالة أن تطول المتهمين في شغب العمرانية.
وعلى عكس البحث عن ممولي ل50 طالبا قاموا باستعراض لعبتي الـ«كونغ فو» و«الكاراتيه»، وتم مصادرة أموالهم وشركاتهم ومحاكمتهم عسكريا لا نجد ذكر للبحث عن ممولين لثلاثة آلاف شاركوا في شغب العمرانية ولا محرضين رغم أن أحد القساوسة كان بصحبتهم!! ورغم أن القتيلين لم يكونا من سكان العمرانية !! ومع ذلك هناك تعتيم إعلامي وقضائي على محل سكن وإقامة المحبوسين لنعرف هل هم من سكان العمرانية أم تم جلبهم من محافظات أخري !! ومن مول أنتقالهم؟ وهل هم أعضاء في الكتيبة القطبية أم لا؟ وهل هم أعضاء في فرق كشافة الكنيسة أم لا ؟
وأخير تم الإفراج عن 70 متهما (حصل "اليوم السابع" على القائمة الكاملة لأسماء الـ 70 متهماً المفرج عنهم، طبقا لقرار المستشار الدكتور عبد المجيد محمود الصادر صباح اليوم) 13/12/2010
وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل :
آية واحدة في كتاب الله تسعد البشرية كلها، أمر الله فيها بالعدل بين الناس لا فرق من مؤمن وكافر، شريف ووضيع، ذكر وأنثى ، أبيض وأسود.
الإخوان والأرثوذكس من الناس، فهل ساوت بينهم في المعاملة الأعلامية والقضائية ؟
عزيزي القارئ .. بعد العرض السابق أرجوا أن تجيب علي هذا السؤال:
هل الدولة عادلة في معاملتها مع الإخوان؟ هل ساوت الدولة الإخوان المسلمين بالأرثوذكس في الحقوق والواجبات؟؟!!

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق