المغطس: موقع عمادة السيد المسيح



يقع موقع "المغطس" في وادي الخرار في قرية بيت عنيا شرقي نهر الاردن في المملكة الاردنية.
ويبعد عن العاصمة عمان نحو خمسين كيلومترا وتسعة كيلومترات الى شمال البحر الميت، ومنه يمكن مشاهدة اريحا والقدس غربي نهر الاردن وجبل نيبو الى الشرق منه .

في عام 1997 قام فريق اثري متخصص من دائرة الاثار الاردنية باجراء التحريات عن هذا الموقع الديني العالمي بفبدأ الحفريات في موقع المغطس شرقي نهر الاردن مستندين لثلاث ركائز هي:
- ما ورد في الانجيل المقدس بعهديه القديم والجديد من ايات تدل على موقع معمودية المسيح وتواجد يوحنا المعمدان ومكوثه في هذا الموقع والمعروفة ببرية يوحنا المعمدان شرقي النهر معمدا المؤمنين ومنتظرا قدوم المسيح من غربي النهر ليعمده في موقع المغطس حاليا في مياه نهر الاردن.

- اما الركيزة الثانية التي استندت اليها الحفريات فهي وصف الرحالة والقديسين والنساك الذين زاروا الموقع وعاشوا فيه منذ بدايات القرن الثالث الميلادي الذين وصفوا موقع عماد السيد المسيح وصفا دقيقا وكان مطابقا لما تم اكتشافه على ارض الواقع ومدونات الرحالة والمؤرخين للموقع منذ منتصف القرن الميلادي الاول وحتى عهدنا هذا

- والركيزة الثالثة هي ما كشف عنه الحفريات والتنقيبات الاثرية. والتي من بينها بقايا خمس كنائس بنيت في القرن الخامس كذكرى لتعميد السيد المسيح . كشفت الحفريات عن احد عشر موقعا اثريا دينيا على امتداد وادي الخرار بطول 5ر4 كيلومتر .

وبعد تنفيذ الكنائس الـ 11 اللتي وافقت علي بناءها الحكومة الاردنية في موقع المغطس سيتم تحويل الموقع من اثري ديني الى موقع حج مسيحي خلال السنتين المقبلتين .

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق