وطني‏ ‏تفتح‏ ‏ملف جماعة‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏والأقباط



يقدم‏ ‏الملف‏ -‏عبد‏ ‏الرحيم‏ ‏علي‏:‏

أربعة‏ ‏أشهر‏ ‏مرت‏ ‏علي‏ ‏انتخاب‏ ‏جماعة‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏لمكتب‏ ‏إرشاد‏ ‏جديد‏ ‏في‏ ‏يناير‏ 2010 , ‏ومنذ‏ ‏انتهاء‏ ‏الانتخابات‏ , ‏وما‏ ‏صحبها‏ ‏من‏ ‏أزمة‏, ‏لا‏ ‏زالت‏ ‏توابعها‏ ‏مستمرة‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ , ‏لم‏ ‏يخل‏ ‏اجتماع‏ ‏للإخوان‏ ‏من‏ ‏تأكيد‏ ‏علي‏ ‏ضرورة‏ ‏استغلال‏ ‏حالة‏ ‏الحراك‏ ‏السياسي‏ ‏الذي‏ ‏تمر‏ ‏به‏ ‏البلاد‏ ‏للوصول‏ ‏الي‏ ‏السلطة‏. ‏وانطلاقا‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏الاستراتيجية‏ ‏راح‏ ‏الإخوان‏ ‏يجهزون‏ ‏أنفسهم‏ ‏عبر‏ ‏ثلاثة‏ ‏توجهات‏ ‏رئيسية‏ : ‏الأول‏,‏جولات‏ ‏من‏ ‏الحوار‏ ‏مع‏ ‏الأحزاب‏ ‏الرئيسية‏ ‏تارة‏, ‏ومغازلة‏ ‏لجبهة‏ ‏التغيير‏ ‏التي‏ ‏يقودها‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏البرادعي‏ ‏تارة‏ ‏أخري‏ , ‏في‏ ‏محاولة‏ ‏للفت‏ ‏أنظار‏ ‏صناع‏ ‏القرار‏ ‏داخل‏ ‏النظام‏.‏
والثاني‏ , ‏سعي‏ ‏محموم‏ ‏للتواجد‏ ‏المكثف‏ ‏علي‏ ‏الساحة‏ ‏الإعلامية‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏تحقيق‏ ‏هدف‏ ‏رد‏ ‏الإعتبار‏ ‏لسيد‏ ‏قطب‏ ‏باعتباره‏ ‏المفكر‏ ‏الذي‏ ‏يدين‏ ‏له‏ ‏بالولاء‏ ‏قادة‏ ‏الجماعة‏ ‏الآن‏ , ‏مع‏ ‏ما‏ ‏يرتبط‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏غسل‏ ‏أيدي‏ ‏الجماعة‏ (‏وسمعتها‏) ‏من‏ ‏حوادث‏ ‏العنف‏ ‏التي‏ ‏قامت‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏أربعينيات‏ ‏وخمسينيات‏ ‏وستينيات‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ , ‏والتي‏ ‏ما‏ ‏زالت‏ ‏تدرس‏ ‏كمنهج‏ ‏تربوي‏ ‏داخل‏ ‏صفوفها‏ , ‏حتي‏ ‏الآن‏ , ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏بدا‏ ‏واضحا‏ ‏في‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏حوار‏ ‏للمرشد‏ ‏العام‏ ‏الجديد‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏بديع‏ ‏ونوابه‏. ‏أما‏ ‏التوجه‏ ‏الثالث‏ ‏فيخص‏ ‏الأقباط‏ , ‏فقد‏ ‏تقدم‏ ‏الدكتور‏ ‏عصام‏ ‏العريان‏ ‏عضو‏ ‏مكتب‏ ‏الإرشاد‏ ,‏بتكليف‏ ‏من‏ ‏قيادة‏ ‏الجماعة‏, ‏في‏ 27 ‏يناير‏ ‏الماضي‏ , ‏بخطة‏ ‏عمل‏ ‏تهدف‏ ‏إلي‏ ‏تغيير‏ ‏صورة‏ ‏الجماعة‏ ‏في‏ ‏أذهان‏ ‏أكبر‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏المصريين‏ ‏وفق‏ ‏خطة‏ ‏تضمنت‏ ,‏تكليف‏ ‏كوادر‏ ‏الجماعة‏ ‏القيام‏ ‏بزيارات‏ ‏للتعرف‏ ‏علي‏ ‏جيرانهم‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏ ‏وزملائهم‏ ‏في‏ ‏العمل‏ , ‏والتخطيط‏ ‏لتهنئتهم‏ ‏في‏ ‏الأعياد‏ ‏ومواساتهم‏ ‏في‏ ‏المصائب‏ ‏والأمراض‏. ‏تتضمن‏ ‏الخطة‏ ‏أيضا‏ ‏تكليف‏ ‏الدكتور‏ ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏البر‏ , ‏الأستاذ‏ ‏بجامعة‏ ‏الأزهر‏, ‏وعضو‏ ‏مكتب‏ ‏إرشاد‏ ‏الجماعة‏ , ‏بإعداد‏ ‏بحث‏ ‏فقهي‏ ‏يتضمن‏ ‏اختيارات‏ ‏فقهية‏ ‏تناسب‏ ‏وضع‏ ‏الإخوان‏ ‏في‏ ‏المرحلة‏ ‏الحالية‏ (‏مرحلة‏ ‏عدم‏ ‏التمكين‏- ‏أو‏ ‏الإستضعاف‏), ‏تهدف‏ ‏الدراسة‏ ‏إلي‏ ‏إزالة‏ ‏الحرج‏ ‏عن‏ ‏كوادر‏ ‏الجماعة‏, ‏وبث‏ ‏روح‏ ‏الطمأنينة‏ ‏في‏ ‏نفوس‏ ‏الأقباط‏ , ‏كجزء‏ ‏من‏ ‏إطار‏ ‏الحركة‏ ‏السياسية‏ ‏للجماعة‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ( ‏عدم‏ ‏التمكين‏ ) ,‏وهي‏ ‏المرحلة‏ ‏التي‏ ‏يجوز‏ ‏فيها‏ - ‏لدي‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏- ‏وفق‏ ‏فقه‏ ‏الاستضعاف‏, ‏تبني‏ ‏رؤي‏ ‏تحول‏ ‏دون‏ ‏الصدام‏ ‏مع‏ ‏أي‏ ‏فريق‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏, ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏تركيز‏ ‏المعركة‏ ‏مع‏ ‏فريق‏ ‏السلطة‏ . ‏لكن‏ ‏هذه‏ ‏الرؤي‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏تتغير‏ ‏تلقائيا‏ ‏بعد‏ ‏الوصول‏ ‏لمرحلة‏ ‏التمكين‏ , ‏أي‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏لا‏ ‏يعدو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هدنة‏ ‏تقوم‏ ‏بها‏ ‏الجماعة‏, ‏لكسب‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الأرض‏, ‏ومزيد‏ ‏من‏ ‏الوقت‏ , ‏وسد‏ ‏الذرائع‏ ‏التي‏ ‏ينفذ‏ ‏منها‏ ‏منتقدوها‏ . ‏
لذا‏ ‏رأينا‏ ‏من‏ ‏الواجب‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نعرض‏ ‏لتصورات‏ ‏الإخوان‏ ( ‏الشرعية‏ ) ‏الحقيقية‏ , ‏حتي‏ ‏يتعرف‏ ‏عليها‏ ‏القاصي‏ ‏والداني‏ , ‏فيكون‏ ‏تصحيحها‏ ‏من‏ ‏جانبهم‏ ‏عبر‏ ‏وضع‏ ‏وثيقة‏ ‏جديدة‏ ‏تحمل‏ ‏اعتذارا‏ ‏فقهيا‏ , ‏بتوقيع‏ ‏الجماعة‏ ‏ومفتيها‏ ‏الشيخ‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏الخطيب‏ , ‏هو‏ ‏المطلب‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏جدال‏ ‏فيه‏ ‏عوضا‏ ‏عن‏ ‏حملة‏ ‏العلاقات‏ ‏العامة‏ , ‏التي‏ ‏لن‏ ‏تسمن‏ ‏ولن‏ ‏تغني‏ ‏من‏ ‏جوع‏ . ‏
الإخوان‏ ‏وحرية‏ ‏الاعتقاد‏ :‏
أهم‏ ‏قضيتين‏ ‏تشغلان‏ ‏كل‏ ‏دعاة‏ ‏الدولة‏ ‏المدنية‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏بما‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الأقباط‏ , :‏الأولي‏ ‏مفهوم‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏لحرية‏ ‏الاعتقاد‏, ‏وحق‏ ‏غير‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏ممارسة‏ ‏شعائرهم‏ ‏الدينية‏ ‏وبناء‏ ‏دور‏ ‏العبادة‏ ‏والثانية‏ ‏أوضاع‏ ‏غير‏ ‏المسلمين‏ ‏وفي‏ ‏مقدمتهم‏ ‏الأقباط‏ ,‏في‏ ‏حال‏ ‏وصول‏ ‏الإخوان‏ ‏للسلطة‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏وهو‏ ‏طموح‏ ‏سياسي‏ ‏مشروع‏, ‏يعمل‏ ‏الإخوان‏ _ ‏كما‏ ‏غيرهم‏ - ‏علي‏ ‏بلوغه‏. ‏ونجد‏ ‏رؤية‏ ‏الإخوان‏ ‏لهاتين‏ ‏القضيتين‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏تصريحات‏ ‏وبيانات‏ ‏زعماء‏ ‏وقادة‏ ‏الجماعة‏, ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الإجابات‏ ‏مراوغة‏ ‏مزدوجة‏ ‏لا‏ ‏تشفي‏ ‏غليلا‏ , ‏وذلك‏ ‏لأنها‏ ‏مزيج‏ ‏من‏ ‏السياسي‏ ‏والديني‏, ‏وفيها‏ ‏قدر‏ ‏من‏ ‏التوازن‏ ‏المحسوب‏, ‏لكن‏ ‏الفتاوي‏ ‏التي‏ ‏تقدمها‏ ‏مجلة‏ '‏الدعوة‏' ‏في‏ ‏إصدارها‏ ‏الثاني‏, ‏تبدو‏ ‏أكثر‏ ‏وضوحا‏ ‏وسفورا‏, ‏وهي‏ ‏بمثابة‏ ‏الإعلان‏ ‏الأيدلوجي‏ ‏الصريح‏ ‏عن‏ ‏رؤية‏ ‏الجماعة‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏فكري‏ ‏لا‏ ‏يراعي‏ ‏الحسابات‏ ‏السياسية‏, ‏وأخطر‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الفتاوي‏ ‏أنها‏ ‏تقدم‏ ‏اجتهادات‏ ‏الإخوان‏ ‏كأنها‏ ‏الرأي‏ ‏الإسلامي‏ ‏الوحيد‏ ‏الصحيح‏, ‏تعبيرا‏ ‏عن‏ ‏برنامج‏ ‏سيتم‏ ‏تفعيله‏ ‏عند‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏الحكم‏. ‏
حكم‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏ديار‏ ‏الإسلام
ثلاثة‏ ‏أسئلة‏ ‏عن‏ ‏الرأي‏ ‏الإسلامي‏ ‏في‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏القضايا‏ ‏التي‏ ‏تتعلق‏ ‏بغير‏ ‏المسلمين‏, ‏أجاب‏ ‏عليها‏ ‏جميعا‏ ‏الشيخ‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏الخطيب‏ ‏مفتي‏ ‏الجماعة‏ ‏في‏ ‏القضايا‏ ‏الشرعية‏ ‏والسياسية‏ ‏وأول‏ ‏هذه‏ ‏الأسئلة‏ ‏كان‏ ‏عن‏ ‏حكم‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏ديار‏ ‏الإسلام‏, ‏ويجيب‏ ‏مفتي‏ ‏الإخوان‏ ‏إن‏ ‏حكم‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏ديار‏ ‏الإسلام‏ ‏علي‏ ‏ثلاثة‏ ‏أقسام‏:‏
الأول‏: ‏بلاد‏ ‏أحدثها‏ ‏المسلمون‏ ‏وأقاموها‏... ‏كالمعادي‏ ‏والعاشر‏ ‏من‏ ‏رمضان‏ ‏وحلوان‏.. ‏وهذه‏ ‏البلاد‏ ‏وأمثالها‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏فيها‏ ‏إحداث‏ ‏كنيسة‏ ‏ولا‏ ‏بيعة‏, ‏والثاني‏: ‏ما‏ ‏فتحه‏ ‏المسلمون‏ ‏من‏ ‏البلاد‏ ‏بالقوة‏ ‏كالإسكندرية‏ ‏بمصر‏ ‏والقسطنطينية‏ ‏بتركيا‏.. ‏فهذه‏ ‏أيضا‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏بناء‏ ‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏فيها‏. ‏وبعض‏ ‏العلماء‏ ‏قال‏ ‏بوجوب‏ ‏الهدم‏ ‏لأنها‏ ‏مملوكة‏ ‏للمسلمين‏, ‏والثالث‏: ‏ما‏ ‏فتح‏ ‏صلحا‏ ‏بين‏ ‏المسلمين‏ ‏وبين‏ ‏سكانها‏. ‏والمختار‏ ‏هو‏ ‏إبقاء‏ ‏ما‏ ‏وجد‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏كنائس‏ ‏وبيع‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏الفتح‏ ‏ومنع‏ ‏بناء‏ ‏أو‏ ‏إعادة‏ ‏ما‏ ‏هدم‏ ‏منها‏ .‏
المفهوم‏ ‏من‏ ‏الفتوي‏, ‏في‏ ‏غير‏ ‏لبس‏, ‏أن‏ ‏البلاد‏ ‏التي‏ ‏أحدثها‏ ‏المسلمون‏ ‏وأقاموها‏ ‏لا‏ ‏تتسع‏ ‏لغير‏ ‏المسلمين‏. ‏والمغالطة‏ ‏الأولي‏ ‏أن‏ ‏الأحياء‏ ‏المصرية‏ ‏المشار‏ ‏إليها‏ ‏قد‏ ‏بناها‏ ‏المصريون‏ ‏جميعا‏, ‏مسلمين‏ ‏ومسيحيين‏, ‏وأن‏ ‏حقوق‏ ‏المواطنة‏ ‏التي‏ ‏يقرها‏ ‏الدستور‏ ‏المصري‏ ‏لا‏ ‏تحول‏ ‏دون‏ ‏إقامة‏ ‏المواطن‏ ‏المصري‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏مكان‏ ‏يتناسب‏ ‏مع‏ ‏مكانته‏ ‏الاجتماعية‏ ‏وظروفه‏ ‏الاقتصادية‏ ‏وطبيعة‏ ‏عمله‏.. ‏وبالتبعية‏, ‏فإن‏ ‏من‏ ‏الحقوق‏ ‏الراسخة‏ ‏للمصريين‏ ‏المسيحيين‏ ‏القاطنين‏ ‏في‏ ‏المعادي‏ ‏والعاشر‏ ‏من‏ ‏رمضان‏ ‏وحلوان‏ ‏أن‏ ‏يمارسوا‏ ‏شعائرهم‏ ‏الدينية‏ ‏في‏ ‏حرية‏ ‏تامة‏, ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏ ‏البدهي‏ ‏يبدو‏ ‏مستحيلا‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏التحريم‏ ‏القاطع‏ ‏الصارم‏ ‏الذي‏ ‏يقدمه‏ ‏الشيخ‏, ‏فكأنه‏ ‏يطالب‏ _ ‏موضوعيا‏ _ ‏بجيتو‏ ‏مسيحي‏ ‏مغلق‏, ‏في‏ ‏مكان‏ ‏محدد‏ ‏محدود‏, ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏الخروج‏ ‏منه‏ ‏أو‏ ‏التطلع‏ ‏إلي‏ ‏غيره‏.‏
كيف‏ ‏وأين‏ ‏يتعبد‏ ‏المسيحيون‏ ‏إذن؟‏! ‏
تزداد‏ ‏صعوبة‏ ‏الإجابة‏ ‏بالانتقال‏ ‏إلي‏ ‏القسم‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏الفتوي‏, ‏حيث‏ ‏يجزم‏ ‏الشيخ‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏تجوز‏ ‏إقامة‏ ‏دور‏ ‏العبادة‏ ‏غير‏ ‏الإسلامية‏ ‏في‏ ‏البلاد‏ ‏التي‏ ‏فتحها‏ ‏المسلمون‏, ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏الاحتفاظ‏ ‏بما‏ ‏كان‏ ‏قائما‏ ‏قبل‏ ‏الفتح‏!.‏
سؤال‏ ‏بسيط‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏طرحه‏ ‏هنا‏, ‏ونريد‏ ‏بالطبع‏ ‏إجابة‏ ‏مقنعة‏ ‏عنه‏ ‏من‏ ‏جماعة‏ ‏الإخوان‏: ‏أين‏ ‏وكيف‏ ‏يتعبد‏ ‏المصري‏ ‏المسيحي‏ ‏المقيم‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏مثلا؟‏!. ‏وهي‏ ‏مدينة‏ ‏وفقا‏ ‏لفتوي‏ ‏الجماعة‏ ‏لا‏ ‏يحق‏ ‏للمسيحيين‏ ‏فيها‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏, ‏بل‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏هدم‏ ‏القائم‏ ‏منها‏, ‏فإلي‏ ‏أين‏ ‏يذهبون؟‏! ‏النتيجة‏ ‏المنطقية‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏يغادروا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏كلها‏, ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏ملاذهم‏ ‏في‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏يسمح‏ ‏الإخوان‏ ‏ببناء‏ ‏الكنائس‏ ‏فيها‏.‏
هل‏ ‏نجد‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏القسم‏ ‏الثالث‏ ‏من‏ ‏الفتوي‏, ‏حيث‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏فتحت‏ ‏صلحا‏ ‏بين‏ ‏المسلمين‏ ‏وبين‏ ‏سكانها؟‏! ‏التنازل‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏يقدمه‏ ‏الإخوان‏ ‏هو‏ ‏الإبقاء‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏موجودا‏ ‏من‏ ‏دور‏ ‏العبادة‏ ‏غير‏ ‏الإسلامية‏, ‏لكنهم‏ ‏يجعلون‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏التنازل‏ ‏سرابا‏ ‏يمنع‏ ‏بناء‏ ‏ما‏ ‏تهدم‏, ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏الزمن‏ ‏كفيل‏ ‏بالقضاء‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏موجودا‏ ‏عند‏ ‏الفتح‏, ‏فأي‏ ‏بناء‏ ‏يقاوم‏ ‏القرون‏ ‏الطوال‏ ‏ولا‏ ‏ينهار؟‏!‏
المحصلة‏ ‏النهائية‏ ‏المستخلصة‏ ‏من‏ ‏الفتوي‏ ‏الإخوانية‏ ‏هي‏ ‏حتمية‏ ‏غياب‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏ديار‏ ‏الإسلام‏, ‏ويترتب‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏منطقيا‏ ‏ألا‏ ‏مكان‏ ‏لغير‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏مصر‏!. ‏وكأنما‏ ‏يخشي‏ ‏فضيلة‏ ‏الشيخ‏ ‏المفتي‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تغيب‏ ‏رسالته‏, ‏فهو‏ ‏ينهي‏ ‏فتواه‏ ‏مؤكدا‏ ‏وضوح‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏إحداث‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏دار‏ ‏الإسلام‏.‏
أليست‏ ‏الترجمة‏ ‏العملية‏ ‏لكلامه‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏معني‏ ‏لوجود‏ ‏غير‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏الديار‏ ‏الإسلامية؟‏!‏
أهذا‏ ‏ما‏ ‏يهدف‏ ‏إليه‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمون‏ ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏استنتاج‏ ‏جانبه‏ ‏الصواب؟
إذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الاستنتاج‏ ‏الذي‏ ‏وصلنا‏ ‏إليه‏ ‏صحيحا‏, ‏فإن‏ ‏جماعة‏ ‏الإخوان‏ ‏مطالبة‏ ‏بتكذيب‏ ‏وتسفيه‏ ‏وإنكار‏ ‏ما‏ ‏نشرته‏ ‏مجلتهم‏ ‏الرسمية‏, ‏وأن‏ ‏يأتي‏ ‏التكذيب‏ ‏علي‏ ‏لسان‏ ‏كبار‏ ‏قادتهم‏ ‏وفي‏ ‏مقدمتهم‏ ‏الشيخ‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏الخطيب‏,‏لأنه‏ ‏صاحب‏ ‏الفتوي‏ ‏والمسئول‏ ‏عنها‏. ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏التكذيب‏ ‏مصحوبا‏ ‏باعتذار‏ ‏للمصرين‏ ‏جميعا‏, ‏فلا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الآراء‏ ‏الشاذة‏ ‏التي‏ ‏تهدد‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏للمصريين‏ ‏وتثير‏ ‏قلق‏ ‏إخواننا‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏وشركائنا‏ ‏في‏ ‏المصير‏, ‏قد‏ ‏تم‏ ‏استخدامها‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏فتية‏ ‏صغار‏ ‏راحوا‏ ‏يهاجمون‏ ‏الكنائس‏ ‏ويقتحمون‏ ‏بيوت‏ ‏العبادة‏ ‏للمسيحيين‏ ‏في‏ ‏تسعينيات‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ ‏مطلقين‏ ‏النار‏ ‏علي‏ ‏المصلين‏ ‏من‏ ‏الخلف‏ ‏لأنهم‏ ‏مؤمنون‏ _ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الشيخ‏ _ ‏بعدم‏ ‏جواز‏ ‏وجود‏ ‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏وفق‏ ‏تعبير‏ ‏الشيخ‏ ‏في‏ ‏ديار‏ ‏المسلمين‏.‏
قبل‏ ‏أن‏ ‏نفيق‏ ‏من‏ ‏آثار‏ ‏الفتوي‏ ‏الأولي‏ ‏عن‏ ‏حكم‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏ديار‏ ‏الإسلام‏, ‏يعاجلنا‏ ‏الشيخ‏ ‏الخطيب‏ ‏برأي‏ ‏آخر‏ ‏أشد‏ ‏عنفا‏ ‏وحدة‏ ‏من‏ ‏السابق‏.‏
‏7 ‏يجب‏ ‏علي‏ ‏أهل‏ ‏الكتاب‏ ‏بمقتضي‏ ‏أنهم‏ ‏مواطنون‏ ‏يحملون‏ ‏جنسية‏ ‏الدولة‏ ‏المسلمة‏ ‏ويعيشون‏ ‏علي‏ ‏أرضها‏ ‏وبين‏ ‏أهلها‏ ‏أن‏ ‏يلتزموا‏ ‏بالنظام‏ ‏الإسلامي‏. ‏وجانب‏ ‏هذا‏ ‏الالتزام‏ ‏في‏ ‏المسائل‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تمس‏ ‏عقائدهم‏ ‏أو‏ ‏حريتهم‏ ‏الدينية‏. ‏فمثلا‏ ‏لا‏ ‏يطلب‏ ‏منهم‏ ‏أداء‏ ‏الصلاة‏ ‏ولا‏ ‏دفع‏ ‏الزكاة‏ ‏ولا‏ ‏أداء‏ ‏الحج‏ ‏ولا‏ ‏الجهاد‏ ‏وكذا‏ ‏كل‏ ‏العبادات‏ ‏ذات‏ ‏الصبغة‏ ‏الدينية‏. ‏أما‏ ‏غير‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏فلابد‏ ‏من‏ ‏النزول‏ ‏علي‏ ‏حكم‏ ‏الشريعة‏ ‏الإسلامية‏. ‏فمن‏ ‏سرق‏ ‏يقام‏ ‏عليه‏ ‏حد‏ ‏السرقة‏ ‏كما‏ ‏يقام‏ ‏علي‏ ‏المسلم‏ ‏وكذلك‏ ‏من‏ ‏زنا‏ ‏أو‏ ‏قطع‏ ‏الطريق‏ ‏أو‏ ‏ارتكب‏ ‏جريمة‏ ‏من‏ ‏الجرائم‏ ‏وهذه‏ ‏غاية‏ ‏العدل‏ ‏والمساواة‏.‏
لابد‏ ‏من‏ ‏وقفة‏ ‏متأنية‏ ‏أمام‏ ‏المفردات‏ ‏اللغوية‏ ‏في‏ ‏الفتوي‏, ‏فهي‏ ‏تلقي‏ ‏الضوء‏ ‏ساطعا‏ ‏علي‏ ‏مضمونها‏ ‏الخطير‏: ‏
‏*‏مواطنون‏ ‏يحملون‏ ‏جنسية‏ ‏الدولة‏ ‏المسلمة‏* ‏
‏* ‏النزول‏ ‏علي‏ ‏حكم‏ ‏الشريعة‏ *‏
لماذا‏ ‏ينكر‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمون‏ ‏إذن‏ ‏نيتهم‏ ‏في‏ ‏تطبيق‏ ‏الشريعة‏ ‏الإسلامية‏ ‏علي‏ ‏غير‏ ‏المسلمين؟‏! ‏الشيخ‏ ‏الخطيب‏ ‏صارم‏ ‏في‏ ‏تحديده‏ ‏أن‏ ‏غير‏ ‏المسلم‏ ‏يحمل‏ ‏جنسية‏ ‏الدولة‏ ‏المسلمة‏, ‏ولابد‏ ‏من‏ ‏نزوله‏ ‏علي‏ ‏حكم‏ ‏الشريعة‏, ‏ولا‏ ‏يصح‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يمارس‏ ‏سلوكا‏ ‏أي‏ ‏سلوكا‏ ‏يتنافي‏ ‏مع‏ ‏مبادئ‏ ‏الشريعة‏ ‏الإسلامية‏.‏
ويبدو‏ ‏الشيخ‏ ‏كأنة‏ ‏يقدم‏ ‏تنازلا‏ ‏ينم‏ ‏عن‏ ‏المرونة‏ ‏والتسامح‏ ‏عندما‏ ‏يقرر‏ ‏أن‏ ‏المسيحيين‏ ‏ليسوا‏ ‏مطالبين‏ ‏بالصلاة‏ ‏والزكاة‏ ‏والحج‏!, ‏وسرعان‏ ‏ما‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏الكارثة‏ ‏الحقيقية‏ ‏بإعفائهم‏ ‏أيضا‏- ‏وكأنها‏ ‏مكرمة‏- ‏من‏ '‏الجهاد‏'.‏
الكلمة‏ ‏الأخيرة‏ ‏بالغة‏ ‏الخطورة‏, ‏فهي‏ ‏تعني‏- ‏بلغة‏ ‏العصر‏ ‏ومفاهيم‏ ‏المواطنة‏ - ‏أن‏ ‏المسيحيين‏ ‏المصريين‏ ‏ليسوا‏ ‏مطالبين‏ ‏بأداء‏ ‏الخدمة‏ ‏العسكرية‏, ‏فهي‏ ‏قاصرة‏ ‏علي‏ ‏المسلمين‏ ‏وحدهم‏! ‏المفهوم‏ ‏عند‏ ‏الجميع‏ ‏أن‏ ‏الخدمة‏ ‏العسكرية‏ '‏الوطنية‏' ‏حق‏ ‏لكل‏ ‏مصري‏ ‏وواجب‏ ‏عليه‏, ‏ولا‏ ‏مجال‏ ‏للإعفاء‏ ‏منها‏ ‏إلا‏ ‏وفق‏ ‏شروط‏ ‏يحددها‏ ‏القانون‏ ‏لأسباب‏ ‏كثيرة‏ ‏لا‏ ‏علاقة‏ ‏لها‏ ‏بالدين‏. ‏الإخوان‏ ‏المسلمون‏ ‏يحولون‏ ‏الخدمة‏ ‏العسكرية‏ '‏الوطنية‏' ‏إلي‏ ‏واجب‏ '‏ديني‏' ‏جهادي‏ ‏لا‏ ‏ينال‏ ‏المسيحيون‏ ‏شرف‏ ‏أدائه‏. ‏وإذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏الرأي‏ ‏الخطير‏ ‏هو‏ ‏اللعب‏ ‏بالنار‏, ‏فأي‏ ‏شيء‏ ‏إذن‏ ‏يكون؟‏!‏
لقد‏ ‏حارب‏ ‏المصريون‏, ‏المسلم‏ ‏والمسيحي‏, ‏جنبا‏ ‏إلي‏ ‏جنب‏ ‏في‏ 1948‏و‏1956‏و‏1973, ‏وكان‏ ‏اللواء‏ '‏المسيحي‏' ‏فؤاد‏ ‏عزيز‏ ‏غالي‏ ‏من‏ ‏أبطال‏ ‏حرب‏ ‏أكتوبر‏ ‏المرموقين‏, ‏وفي‏ ‏الحروب‏ ‏السابقة‏. ‏جميعا‏ ‏اختلطت‏ ‏دماء‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏تحرير‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏, ‏لكن‏ ‏الإخوان‏ ‏لا‏ ‏يعترفون‏ ‏بالوطن‏ ‏والوطنية‏, ‏ولا‏ ‏يتعاملون‏ ‏مع‏ ‏الآخر‏ ‏الديني‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏مواطن‏ ‏مصري‏, ‏له‏ ‏حقوق‏ ‏المصريين‏ ‏وعليه‏ ‏واجباتهم‏. ‏إنه‏ ‏مسلوب‏ ‏الحق‏ ‏في‏ ‏إقامة‏ ‏الكنائس‏, ‏ومقيد‏ ‏فيما‏ ‏يلبسه‏ ‏ويأكله‏ ‏ويشربه‏, ‏وممنوع‏ ‏من‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏وطنه‏!‏
الإخوان‏ ‏المسلمون‏ ‏مطالبون‏ ‏بالرد‏ ‏علي‏ ‏شيخهم‏ ‏أو‏ ‏تأييد‏ ‏أفكاره‏, ‏فهل‏ ‏يوافقون‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏أداء‏ ‏الخدمة‏ ‏العسكرية‏ '‏الجهاد‏' ‏واجب‏ ‏علي‏ ‏المسلمين‏ ‏وحدهم؟لأنهم‏ ‏غير‏ ‏قادرين‏ ‏بالضرورة‏ ‏علي‏ ‏إنكار‏ ‏ما‏ ‏يمثل‏ ‏جزءا‏ ‏أصيلا‏ ‏من‏ ‏نسيج‏ ‏أفكارهم‏, ‏فلا‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يتسلحوا‏ ‏بالشجاعة‏ ‏ويعلنوا‏ ‏علي‏ ‏الملأ‏ ‏أنهم‏ ‏ينظرون‏ ‏إلي‏ ‏المسيحي‏ ‏المصري‏ ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أنه‏ ‏مواطن‏ ‏من‏ ‏الدرجة‏ ‏الثانية‏, ‏لا‏ ‏حقوق‏ ‏له‏ ‏ولا‏ ‏واجبات‏ ‏عليه‏.‏
‏*‏تسفيه‏ ‏عقائد‏ ‏الآخرين‏ *‏
‏ ‏هل‏ ‏يليق‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏أصحاب‏ ‏الديانات‏ ‏الأخري‏, ‏وهم‏ ‏مواطنون‏ ‏مصريون‏ ‏يتمتعون‏ ‏بالأهلية‏ ‏ويدفعون‏ ‏الضرائب‏ ‏ويحاربون‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏الوطن‏, ‏بالاستهانة‏ ‏التي‏ ‏تتجلي‏ ‏في‏ ‏مقولة‏ '‏وعلي‏ ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏'‏؟‏. ‏وهل‏ ‏يليق‏ ‏أن‏ ‏ينتقل‏ ‏الشيخ‏ ‏إلي‏ ‏التهديد‏ ‏الصريح‏ ‏والتحريم‏ ‏الصارم‏ ‏بألا‏ ‏يعلنوا‏ ‏عن‏ ‏عقيدتهم؟‏ ‏وكيف‏ ‏يعتبر‏ ‏المفكر‏ ‏الإخواني‏ ‏أن‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏هي‏ ‏التنازل‏ ‏عن‏ ‏الدين‏, ‏وأن‏ ‏التسامح‏ ‏هو‏ ‏بتجميد‏ ‏أحكام‏ ‏الدين؟‏. ‏سيبادر‏ ‏ملايين‏ ‏المسلمين‏ ‏إلي‏ ‏إدانة‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏ونبذ‏ ‏التسامح‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المعني‏ ‏المراد‏ ‏بهما‏. ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏يعلنها‏ ‏الرجل‏ ‏في‏ ‏صراحة‏ ‏إذن‏ ‏أنه‏ ‏ضد‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏والتسامح؟‏!‏
المقدمات‏ ‏تقود‏ ‏إلي‏ ‏النتائج‏, ‏واشتعال‏ ‏الحرائق‏ ‏حتمي‏ ‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏العبث‏ ‏والتلاعب‏ ‏وإطلاق‏ ‏صيحات‏ ‏الحرب‏. ‏
ما‏ ‏الذي‏ ‏يريده‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمون؟‏ ‏وما‏ ‏الذي‏ ‏يراد‏ ‏بمصر‏ ‏وشعبها‏ ‏إذا‏ ‏حكموا‏ ‏وتحكموا؟‏!‏
الفتوي‏ ‏التي‏ ‏بدأنا‏ ‏بها‏ ‏حديثنا‏ ‏عن‏ '‏حكم‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏ديار‏ ‏الإسلام‏' ‏ليست‏ ‏بالفعل‏ ‏الاستثنائي‏, ‏الأمر‏ ‏بمثابة‏ ‏العقيدة‏ ‏الراسخة‏ ‏في‏ ‏فكر‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏, ‏وهم‏ ‏يتكئون‏ ‏علي‏ ‏التاريخ‏ ‏القريب‏ ‏ليبرهنوا‏ ‏علي‏ ‏صحة‏ ‏موقفهم‏ ‏المتعنت‏ ‏القائل‏ ‏بأن‏ ‏الأرض‏ ‏الإسلامية‏ '‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏إحداث‏ ‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏عليها‏'!.‏
دور‏ ‏العبادة‏ ‏المسيحية‏ ‏تتحول‏ ‏إلي‏ '‏هذه‏ ‏الأشياء‏', ‏فيا‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏تسامح‏, ‏ويا‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏خير‏ ‏عميم‏ ‏ينتظر‏ ‏المسيحيين‏ ‏المصريين‏, ‏وينتظر‏ ‏الوطن‏, ‏عندما‏ ‏يصل‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمون‏ ‏إلي‏ ‏السلطة‏, ‏متسترين‏ ‏وراء‏ ‏شعارات‏ ‏التسامح‏ ‏الديني‏ ‏ونبذ‏ ‏العنف‏ ‏وإدانة‏ ‏الإرهاب‏ ‏ومنح‏ ‏الحرية‏ ‏الكاملة‏ ‏لغير‏ ‏المسلمين‏!.‏
إن‏ ‏موقف‏ ‏الإخوان‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏سياسي‏ ‏لا‏ ‏علاقة‏ ‏له‏ ‏بالدين‏, ‏وهم‏ ‏لا‏ ‏يحتكرون‏ ‏الإسلام‏ ‏ولا‏ ‏يتحدثون‏ ‏باسمه‏, ‏فما‏ ‏أكثر‏ ‏وأعظم‏ ‏العلماء‏ ‏المسلمين‏ ‏الذين‏ ‏يقدمون‏ ‏خطابا‏ ‏مغايرا‏ ‏مضيئا‏, ‏يجسد‏ ‏ما‏ ‏يدعو‏ ‏إليه‏ ‏الإسلام‏ ‏الصحيح‏ ‏من‏ ‏تسامح‏ ‏وإخاء‏.‏
لا‏ ‏يتسع‏ ‏المجال‏ ‏هنا‏ ‏لتقديم‏ ‏الآراء‏ ‏المستنيرة‏ ‏المضادة‏ ‏المعبرة‏ ‏عن‏ ‏جوهر‏ ‏الرؤية‏ ‏الإسلامية‏, ‏لكن‏ ‏من‏ ‏الضروري‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏في‏ ‏إيجاز‏ ‏إلي‏ ‏بعض‏ ‏هذه‏ ‏الرؤي‏ ‏والاجتهادات‏ ‏العصرية‏.‏
يقول‏ ‏فضيلة‏ ‏الإمام‏ ‏الأكبر‏ ‏المرحوم‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏محمد‏ ‏الفحام‏, ‏في‏ ‏حوار‏ ‏مع‏ ‏الأستاذ‏ ‏حسنين‏ ‏كروم‏, ‏نشرته‏ ‏مجلة‏ '‏الهلال‏' ‏في‏ ‏عدد‏ ‏سبتمبر‏ ‏سنة‏ 1970: ‏إن‏ ‏المسيحية‏ ‏واليهودية‏ ‏وغيرهما‏ ‏من‏ ‏الأديان‏ ‏السماوية‏ ‏دعت‏ ‏في‏ ‏أصولها‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏يدعو‏ ‏إليه‏ ‏الإسلام‏ ‏من‏ ‏توحيد‏ ‏الخالق‏ ‏عز‏ ‏وجل‏ ‏وإفراده‏ ‏بالإلوهية‏ ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏معبود‏ - ‏بحق‏ - ‏سواه‏.‏
ويضيف‏ ‏فضيلته‏: ‏ورسول‏ ‏الله‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ ‏قد‏ ‏أوصي‏ ‏المسلمين‏ ‏بالمسيحيين‏ ‏وغيرهم‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏الذمة‏ ‏فقال‏ '‏اتركوهم‏ ‏وما‏ ‏يدينون‏', ‏وتوعد‏ ‏عليه‏ ‏الصلاة‏ ‏والسلام‏ '‏من‏ ‏آذي‏ ‏ذميا‏ ‏فقد‏ ‏آذاني‏' ‏وقال‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ '‏من‏ ‏آذي‏ ‏ذميا‏ ‏فأنا‏ ‏خصمه‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏'.. ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏أصحاب‏ ‏الأديان‏ ‏الأخري‏ ‏لم‏ ‏يشعروا‏ ‏بالأمن‏ ‏والطمأنينة‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏أحضان‏ ‏الإسلام‏. ‏فالمسلمون‏ ‏وغير‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏البلاد‏ ‏العربية‏ ‏والإسلامية‏ ‏يعيشون‏ ‏في‏ ‏مساواة‏ ‏تامة‏ ‏دون‏ ‏تفرقة‏ ‏أو‏ ‏تحيز‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏, ‏وأعتقد‏ ‏أن‏ ‏إثارة‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏لا‏ ‏يخدم‏ ‏الحق‏ ‏ولا‏ ‏الصالح‏ ‏العام‏.‏
وبعد‏, ‏فإن‏ ‏الناظر‏ ‏في‏ ‏أهداف‏ ‏الإخوان‏ ‏وأفكارهم‏, ‏لا‏ ‏بد‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يلحظ‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏دينية‏ ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏, ‏فهم‏ ‏سياسيون‏ ‏يراودون‏ ‏السلطة‏, ‏ويتذرعون‏ ‏بكل‏ ‏الوسائل‏ ‏للوصول‏ ‏إليها‏, ‏ولا‏ ‏يبالون‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏ذلك‏ ‏بالخسائر‏ ‏الفادحة‏ ‏التي‏ ‏تلحق‏ ‏بالأمة‏ ‏المصرية‏, ‏الأمة‏ ‏التي‏ ‏يجتمع‏ ‏تحت‏ ‏لوائها‏ ‏المسلمون‏ ‏والمسيحيون‏ ‏دون‏ ‏تمييز‏.‏
‏**‏كلمة‏ ‏أخيرة‏ : ‏
عقب‏ ‏زيارة‏ ‏وفد‏ ‏جماعة‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏لحزب‏ ‏التجمع‏, ‏منذ‏ ‏ثلاثة‏ ‏أسابيع‏ ‏ماضية‏, ‏التي‏ ‏تمت‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏سعي‏ ‏الجماعة‏ ‏لتحسين‏ ‏صورتها‏, ‏وقف‏ ‏د‏. ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏بشر‏ ‏عضو‏ ‏مجلس‏ ‏شوري‏ ‏الجماعة‏ ‏وعضو‏ ‏الوفد‏ ‏الزائر‏ ‏للتجمع‏, ‏ليعلن‏ ‏بوضوح‏ ‏أمام‏ ‏جمهرة‏ ‏الصحفيين‏ ‏أن‏ ‏صوت‏ ‏المسلم‏ ‏للمسلم‏, ‏وأن‏ ‏الإخوان‏ ‏لا‏ ‏يرشحون‏ ‏ولا‏ ‏يدعمون‏ ‏ولا‏ ‏ينتخبون‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏انتخابات‏ ‏عامة‏, ‏سوي‏ ‏المسلم‏ .. ‏وهو‏ ‏تأكيد‏ ‏لما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏أعلنه‏ ‏د‏. ‏محمد‏ ‏حبيب‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1987 ‏عندما‏ ‏رفض‏ ‏أن‏ ‏يأتي‏ ‏في‏ ‏قائمة‏ ‏مرشحين‏ ‏لمجلس‏ ‏الشعب‏ ‏وقتها‏ ‏يتقدمها‏ ‏القبطي‏ ‏الأستاذ‏ ‏جمال‏ ‏أسعد‏ ‏قائلا‏ '‏لا‏ ‏ولاية‏ ‏لقبطي‏ ‏علي‏ ‏مسلم‏' !!‏

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق