زيارة تضامنية مع الشعب المصري لمجلس أساقفة وممثلّي الكنائس الرسولية الشرقية في أستراليا ونيوزيلندا


تقرير: رانيا زهرة شربل (تيلي لوميار- القاهرة)

في زيارة هي الأولى لمجلس أساقفة وممثلّي الكنائس الرسولية الشرقية في أستراليا ونيوزيلندا، إلى مصر، وصل الوفد إلى مطار القاهرة الدوليّ، وهو مؤلّف من السادة المطارنة روبرت ربّاط راعي أبرشية أستراليا ونيوزيلندا للروم الملكيين الكاثوليك، وأنطوان شربل طربيه، راعي أبرشية أستراليا المارونية، والانبا دانيال أسقف سيدني للأقباط الأرثوذكس، وجوليان بورتيوس، مطران اللاتين في هوبارت أستراليا، وهيغازون ناجاريان، مطران أستراليا ونيوزيلندا للأرمن الأرثوذكس، المونسينيور باسيل سوسانيان راعي كنيسة الأرمن الكاثوليك في أستراليا، والأب إيلي نخّول المرسل اللّبناني ومسؤول الاعلام في المجلس.

وكان في استقبال الوفد في قاعة كبار الزوّار في المطار الانبا دنيال، والمحامي فيكتور فاروق، مندوباً عن قداسة البابا تواضروس الثاني، والأستاذ سامي جرجس سكريتيكر الانبا دانيال ومسؤول العلاقات العامة، وعماد الزيّات مدير العلاقات العامة والاعلام، وخالد جلال مسؤول المكتب الإعلامي في مكتب وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج.

وتهدف زيارة الوفد إلى مصر، والتي تمّ التحضير لها بعد أحداث أحد الشعانين في الكنيستين حيث حصدت يدُ الإرهاب أرواح المؤمنين الابرياء داخل الكنائس، لدعم وحدة الشعب المصري وسلامة أراضيه، والتشديد على أهمية العيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين، ودعوة الجميع وتشجيعهم على تقوية إيمانهم باللّه الواحد الذي منه وحده كلّ محبّة وسلام ورجاء، وللتعبير عن تضامنهم ودعمهم لقداسة البابا تواضروس الثاني مع جميع الاكليروس ومؤمني الكنيسة القبطية الارثوذكسية، وبخاصّة الجرحى وعائلات ضحايا الإرهاب، وللصلاة معاً، كاثوليك وأرثوذكس، من أجل السلام في مصر وبلدان الشرق الأوسط، بالإضافة إلى لقاء المسؤولين المدنيين والروحيين، من مسيحيين ومسلمين، والاصغاء إلى هواجسهم والتعبير لهم عن تضامنهم معهم، كما سيقدّم المجلس هبة مالية، جُمِعَت من هبات مؤمني الكنائس الشرقية الكاثوليكية والارثوذكسية في أوستراليا، لمساعدة العائلات المسيحية والمسلمة المتضرّرة من نتائج التفجيرين الاهابيين الأخيرين.

وعلى جدول أعمال المجلس يوم الأربعاء 31 أيار لقاء مع إمام شيخ الازهر الدكتور أحمد الطيّب حيث سيوجّه الوفد كلمةً في المناسبة ستتمحور حول الاحداث الأخيرة ومقترحاتٍ للتعاون بين المسيحيين والمسلمين في مواجهةِ التطرّف الديني، وأيضاً تحدّي المجتمع العلماني الملحد الذي يسعى إلى تهميش الأديان وتحميلِها وحدَها مسؤولية الإرهاب، وسيُلقي كلمة الوفد الاب إيلي نخّول المرسل اللبناني والمسؤول الإعلامي، وعلى جدول الاعمال أيضاً زيارة السّفارة اللّبنانية، ومنزل السفير الأسترالي حيث سيقام على شرف الوفد حفل غذاء وتبادل كلمات سيلقيها باسم الوفد المطران جوليان بورتيوس أسقف هوبارت. وسيكون للوفد بعد الظهر لقاء صلاة مع مجلس الكنائس في مركزه في القاهرة، وفي المساء لقاء صلاة وعشاء بضيافة غبطة بطريرك الأقباط الكاثوليك اسحق إبراهيم في مركز البطريركية بحضور الأساقفة والكهنة الكاثوليك من مختلف الكنائس في مصر.
**
شيخ الازهر لوفد مجلس رؤساء وممثلي الكنائس الشرقية في أستراليا ونيوزيلندا: 
"زيارتكم دعم معنوي وأدبي ومادّي لشعبنا للتصدّي لثقافة الارهاب."

تقرير: رانيا زهرة شربل (تيلي لوميار- القاهرة)

في زيارتهم التاريخية الى الديار المصرية، بدأت جولة مجلس رؤساء وممثلي الكنائس الشرقية في أستراليا ونيوزيلندا، من مقرّ مشيخية الازهر الشريف في القاهرة، ولقائهم مع فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيّب ورئيس مجلس حكماء المسلمين في الأزهر، للتعبير له عن تضامنهم مع آلام الشعب المصري الناتجة عن ضربات الارهاب والتطرّف الديني والتأكيد على رسالة العيش المشترك والمواطنة المؤسَسة على المحبّة والتسامح والمساواة في الكرامة والحقوق والواجبات الدينية والوطنية.

وألقى كلمة الوفد المسؤول الإعلامي للمجلس الاب إيلي نخّول المرسل اللبّناني أشار فيها إلى الاعمال الارهابية الموجّهة  مباشرةً لضرب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لزرع بذور الفتنة بين المسيحيين والمسلمين.

كما دعا الاب نخّول إلى مواجهة حرب العلمانية المُلحِدَة والداعية إلى تفريغ الاديان السماوية من مضمونها ورسالتها الساميّة، وعرض للتحدّيات والقضايا الاخلاقية المُنافية للتعاليم السماوية وكيفية مواجهتها في أستراليا والعالم، بيدٍ واحدة كمسيحيين ومسلمين.

ومن جهته أكدّ فضيلة الشيخ الطيّب على مواصلة الأزهر الشريف في الدفاع عن الحرية والمواطنة والتنوّع الكامل لإظهار الصورة الحقيقية لوجه مصر الحضاري.

وإذ شكر الامام الاكبر الشيخ الطيّب وفد مجلس رؤساء وممثلي الكنائس الشرقية في أستراليا ونيوزيلندا، على قدومه إلى مصر ووقوفه إلى جانب شعب مصر بمسيحييه ومسلميه، أكدّ أيضاً على جهود الأزهر الشريف في مكافحة العنف والتطرّف والعمل على مراقبة الخطاب الديني الذي يواجه الافكار الشاذّة والخارجة عن سماحةِ الاديان.

هذا والتقى وفد المجلس مع فضيلة الشيخ الدكتور عباس شومان وكيل الازهر الشريف، الذي كشف عن إقامة مشيخية الازهر مرصداً إلكترونياً لرصدِ تعاليم داعش الذين يلعبون على العاطفة الدينية وإعداد الردود على هذه الشبهات المُضلّلة لتشويه صورة الإسلام الحقيقية.

وفي الختام، قدّم الوفد كتاباً من خشب الأرز حُفِرَ عليه آية قرآنية عن العذراء مريم من سورة آل عمران. وبدوره، قدّم المطران جوليان بورتيوس، رئيس اساقفة هوبارت للاتين في أستراليا، هديةً عبارة عن صندوق خشبي يتضمّن جذوراً لشجرة قديمة من شجر تزمانيا التاريخي.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق