السيدةُ فاطمةُ الزهراء

عن لسان عائشة زوجة رسول الله ( صلى الله عليه و آله )

جمع وتبويب وتعليق: العلامة الشيخ جعفر الهادي

الناشر /ابو محمد

بمناسبة الذكرى السنوية لولادة السيدة فاطمة الزهراء ـ ع ـ

مبروك عليكم ميلاد الزهراء ع وكل عام وأنتم بألف خير

20 جمادي الثاني يوم الميلاد واليوم العالمي للمرأة المسلمة

أضع بين يديك أيها القارئ الكريم باقةٌ عطرةٌ تتكون من أربعين نصاً( من كتب السنة) مبوَّ باً مرويّاً عن زوجة رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) السيدة عائشة حول ابنة رسول الله ( صلى الله عليه و آله )، وأُم ذريته، وزوجة ابن عمّه، البتولِ المطهرةِ بنصِ القرآنِ الكريمِ، سيدةِ نساءِ العالمين: فاطمة الزهراء، ( عليها السلام )، وهي نصوصٌ تعكس ما كانت تحظى به من مكانة عند الله، وعند النبي ( صلى الله عليه و آله )، وتحمل ما تحمل من دلالات، وتستتبع ما تستتبع من وظائف وواجبات على المسلمين تجاهها.

وقد أدرجنا هذه الروايات ضمن مقامات أربع عشرة:

المقام الأول: مَنْبتُها و منشأُوها:

1. عن عائشة، قالت: قلتُ: يا رسول الله مالكَ إذا جاءت فاطمةُ قبّلتَها ؟!

قال: " نعم يا عائشة، إنّي لمّا اُسري بي إلى السماء أدخلَني جبرائيل الجنةَ، فناولني منها تفّاحةً، فأكلتُها، فصارت نطفةً في صُلبي، فلمّا نزلتُ واقعتُ خديجة، ففاطمة من تلك النطفة، وهي حوراء إنسيّة، كلّما اشتقتُ إلى الجنة قبّلتُها" [1]المصدر- تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ، ووسيلة المآل ، وينابيع المودة ، وغيرها .

2. كان رسولُ الله ( صلى الله عليه و آله ) يُكثر تقبيلَ فاطمة ( عليها السلام ) فأنكرت ذلك عائشةُ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه و آله ): " يا عائشة... فما قبّلتُها قطّ إلاّ وجدتُ رائحةَ شجرة طوبى منها "المصدر - تفسير علي بن إبراهيم القمي كما في بحار الأنوار ، وجاء ما يناسبه ويؤيده في ما قبل وبعد من مصادر أهل السنة ..

المقام الثاني: طهرُها ونزاهتُها:

3.عن عائشة قالت: و كانت ـ أي فاطمة ( عليها السلام ) ـ لا تحيض قطّ لأنّها خُلِقت من تفاحةِ الجنّة المصدر- أخبار الأُول وآثار الدُول لأحمد بن يوسف الدمشقي.

4. عن عائشة ـ في حديث ـ قال لي رسول الله ( صلى الله عليه و آله ): " يا حميراء إنّ فاطمة ليست كنساء الآدمييّن، و لا تعتلّ كما يعتلِلنَ " المصدر- مجمع الزوائد للهيثمي ، والدر المنثور لجلال الدين السيوطي في تفسير سورة الإسراء.

المقام الثالث: شمائلُها وأخلاقها:

5. عن عائشة قالت: أقبلتْ فاطمة ( عليها السلام ) تمشي، لا والله الّذي لا إله إلاّ هو، ما مشيتُها تخرم( ما يخرم أي لا ينقص أو لايختلف) مشيةَ رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) فلمّا رآها قال :

" مرحباً بابنتي " مرّتين أو ثلاث المصدر- أمالي الشيخ الطوسي وفي اللاحق من مصادر السنة ما يؤيده .



6. عن عائشة قالت: ما رأيت أحداً أشبه َسمتاً ودلاً و هدياً برسول الله ( صلى الله عليه و آله ) في قيامها و قعودها من فاطمة بنت رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) المصدر-المستدرك على الصحيحين ( البخاري ومسلم ) للحاكم النيسابوري وجامع الأصول وكذا في سنن الترمذي وفيها: وقيامها وقعودها، ومثله في الأدب المفرد للبخاري عن عائشة أيضا .

7. قالت عائشة: ما رأيت قطّ أحداً أفضل من فاطمة ( عليها السلام ) غير أبيها المصدر- الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني، ومجمع الزوائد للهيثمي، والسيرة النبوية.

8. عن عائشة قالت: ما رأيت أحداً كان أشبهَ كلاماً و حديثاً برسول الله ( صلى الله عليه و آله ) من فاطمة ( عليها السلام ) المصدر- المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري .

9. عن عائشة: ما رأيت أحدا من الناس كان أشبه بالنبي ( صلى الله عليه و آله ) كلاما ولا حديثا ولا جلسة من فاطمة المصدر- الأدب المفرد للبخاري وحياة الصحابة للدهلوي وفضل الله الصمد للجيلاني.

المقام الرابع: منزلتها عند الله تعالى:

10. دخلت عائشة على رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) و هو يقبّل فاطمة، فقلت له:أتحبّها يا رسول الله ؟ قال:

" أما والله لو علمتِ حبّي لها لازددت لها حبّاً، إنّه لما عُرِج بي إلى السماء الرابعة أذّن جبرائيل وأقام ميكائيل، ثم قيل لي: اُدنُ يا محمّد.

فقلت: أتقدّم وأنت بحضرتي ياجبرئيل ؟

قال: نعم، إنّ الله عز وجل فضّل أنبياءه المرسلين على ملائكته المقرّبين، و فضّلك أنت خاصّة.

فدنوت فصلّيت بأهل السّماء الرّابعة، ثمّ التفتّ عن يميني فإذا أنا بابراهيم ( عليه السلام ) في روضة من رياض الجنّة و قد اكتنفها جماعةٌ من الملائكة، ثمّ إنّي صرت إلى السّماء الخامسة، ومنها إلى السّادسة فنوديتُ: يا محمّد نعم الأبُ أبوك إبراهيم، ونعم الأخ أخوك عليّ.

فلمّا صرتُ إلى الحجب، أخذ جبرائيل ( عليه السلام ) بيدي فأدخلني الجنّة فإذا أنا بشجرة من نور في أصلها مَلَكان يطويان الحليَّ و الحللَ.

فقلت: حبيبي جبرائيل لمن هذه الشجرة ؟

فقال: هذه لأخيك عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) و هذان المَلَكان يطويان له الحليّ َوالحللَ إلى يوم القيامة.

ثمّ تقدّمتُ أمامي فإذا أنا برُطَب ألين من الزَبد وأطيب رائحةً من المسك وأحلى من العَسَل، فأخذت رُطَبَةً فأكلتُها، فتحوّلتْ الرطبة نطفةً في صُلبي، فلمّا أن هبطت إلى الأرض واقعتُ خديجة فحمَلتْ بفاطمة، ففاطمةُ حوراءٌ إنسيّةٌ، فإذا اشتقتُ إلى الجنّة شممتُ رائحةَ فاطمة ( عليها السلام ) المصدر- علل الشرائع للشيخ الصدوق رحمه الله وتفسير فرات الكوفي.

تعليق من الناشر البعض يستشكل على الروايتين الأولى أكل تفاحه والأخرى رطب وكأنه يرى التناقض بين الروايتين, ونقول ما المشكلة !! أكل الرسول ص أكثر من فاكهة والمهم كان يشم من الزهراء ع رائحة الجنة من خلال ما أكله من الثمار, وان طغت إحدى الثمار على الأخرى برائحتها لخاصيتها .

11. عن جابر بن عبد الله الأنصاري، وعبد الله بن عباس: لما جاء رسولَ الله الأجلُ، فهبط ملك الموت، فوقف شبه أعرابي ثمّ قال: السلامُ عليكم يا أهلَ بيت النّبوة، و معدنَ الرسالة، و مختلفَ الملائكة، أدخلُ ؟

فقالت عائشة ( يُفهم من كلام عائشة بوضوح أنها كانت ترى أن السيدة فاطمة ممن تنطبق عليهم الأوصاف المذكورة في كلام ملك الموت، ولهذا لا يمكن اعتبار طلبها من فاطمة بأن تجيب الرجل ( أي ملك الموت المتمثل في هيئة الرجل ) أمرًا، لكون الزهراء اكبر سنا من عائشة، والأدب لا يسمح لها بذلك، مضافا إلى أن عائشة كانت تعرف ما تتصف به الزهراء ( عليها السلام ) من الكماليات ). لفاطمة ( عليها السلام ): أجيبي الرجلَ المصدر- المعجم الكبير للطبراني عن جابر بن عبد الله وعبد الله بن عباس.

المقام الخامس: منزلتها عند رسول الله

12. عن عائشة: أنّه قال علي ( عليه السلام ) للنّبي ( صلى الله عليه و آله ) لما جلس بينه و بين فاطمة ( عليها السلام ): أيّنا أحبُّ إليك أنا، أو هي ؟

فقال ( صلى الله عليه و آله ): هي أحبُّ إليَّ، و أنت أعزُّ عليَّ منها المصدر-. فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل والمسند للحميدي والبداية والنهاية لابن كثير وأُسد الغابة للجزيري .

13 قالت عائشة ( في جواب من سألها عن علي ( عليه السلام ) ): تسألني عن رجل و الله ما أعلم رجلاً كان أحبّ إلى رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) من عليّ، و لا في الأرض امرأة أحبّ إلى رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) من فاطمة المصدر- المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري / مناقب فاطمة بنت رسول الله ( صلى الله عليه و آله ).

14. عن عائشة: أنّ فاطمة ( عليها السلام ) كانت إذا دخلتْ على رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) قام لها من مجلسه، و قبَّلَ رأسَها، و أجلسَها مجلسَه، وإذا جاء إليها لقِيَته، وقبَّلَ كلّ واحدٍ منهما صاحبَه، و جلسا معاً المصدر- ذخائر العقبى لأحمد بن عبد الله الشافعي.

15. عن عائشة أنّها قالت: و كانت إذا دخلت على النبي صلى الله عليه [ وآله ] أخذ بيدها فقبَّلها، و رحّبَ بها، و أجلسَها في مجلسه، و كان إذا دخلَ عليها قامتْ إليه، ورحّبَتْ به، و أخذتْ بيده فقبّلَتْها المصدر- المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري ومثله في سنن الترمذي /باب فضل فاطمة بنت محمد.

16. عائشة قالت: كان النّبي ( صلى الله عليه و آله ) إذا قَدِم من سَفَر قبَّلَ نحرَ فاطمة ( عليها السلام )، فقال: " منها أشمُّ رائحةَ الجنّة " المصدر- ينابيع المودة للقندوزي البلخي الحنفي.

17. عن عائشة: قال رسولُ الله ( صلى الله عليه و آله ): " إذا اشتقتُ إلى الجنّة قَبَّلتُ نحرَ فاطمة " المصدر مناقب الصحابة لأبي المظفر السمعاني.

18. عن عائشة و عكرمة قالا: كان النّبي ( صلى الله عليه و آله ) إذا قَدِم من مَغازيه قَبَّل فاطمةَ ( عليها السلام ) المصدر- فضائل الصحابة لأبي المظفر السمعاني ونظيره في أسد الغابة لابن الأثيرالجزري من غيرها.

19. عن عائشة قالت: كان النّبي ( صلى الله عليه و آله ) كثيراً ما يقبّل عَرف فاطمة ( عليها السلام ) المصدر الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي].

20. قال معاذ: يا عائشة كيف رأيتِ رسولَ الله ( صلى الله عليه و آله )، عند شدّة وَجَعِه ؟

قالت: أمّا رسولُ الله فلم أقدرِ الثباتَ عندَه، و لكن دونكَ هذه ابنتُه فاطمة، فاسألهْا فإنها لم تزلْ إلى جانبِهِ المصدر المنتقى.

المقام السادس: صدق منطقها وكلامها

21. قالت عائشة: ما رأيت أحداً قطّ أصدقَ من فاطمة غير أبيها، قال: ـ أي الراوي ـ وكان بينهما شيء(كان بينهما أي بين عائشة وفاطمة ) فقالت: يا رسول الله سَلها فإنّها لا تكذبْ.

المقام السابع:كراماتها الخارقة للعادة:

22. قالت عائشة: كنّا نخيط، و نغزل، و ننظم الإبرة باللّيل في ضوء وجه فاطمة ( عليها السلام ) المصدر أخبار الأُول وآثار الدول لأحمد بن يوسف الدمشقي.

23. دخلت عائشة على أبيها فقالت: يا أبتاه إني رأيت من فاطمة أمرا عجيباً ( عجباً )، رأيتُها وهي تعمل في القِدر، والقِدر على النار، يغلي وهي تحرِّك ما في القِدر بِيدِها

فقال لها: يا بنتاه أُكتمي هذا الأمر، وإنه لأمرٌ عظيم المصدر ثاقب المناقب لمحمد بن علي الطوسي.

المقام الثامن: هي ونساء العالمين:

24. عن عائشة: … أَسَرَّ ـ أي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ـ إليها فقلتُ: ما رأيتُ كاليوم، فَرَحاً أقربَ من حُزنٍ، فسألتُها عمّا قال، فقالتْ: " ما كنتُ لأفشيَ سرَّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) "

حتّى قُبِض النّبيُ ( صلى الله عليه و آله ) فسألتُها، فقالت: " أسرَّ إليّ أنّ جبرائيل كان يُعارضني القرآنَ كلَّ سنة مرّةً، و أنّه عارَضَني العام مرّتين ولا أراه إلاّ حَضَرَ أجلي و إنّكِ أوّلُ أهلِ بيتي لحوقاً بي، فبكيتُ، فقال: أما ترضينَ أن تكوني سيّدةَ نساء أهل الجنّة، أو نساء المؤمنـين ؟ فضحكتُ لذلك " المصدر- صحيح البخاري ومسلم ومسند احمد وغيرهم كثير.

25. عن عائشة، قالت لفاطمة ( عليها السلام ): ألا اُبشّركِ ؟ إنّي سمعت رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) يقول: "سيّداتُ نساء أهل الجنّة أربع: مريم بنت عمران، و فاطمة بنت محمد، و خديجة بنت خويلد، و آسية بنت مزاحم إمرة فرعون " المصدر- المستدرك على الصحيحين للحاكم ، ومجمع الزوائد للهيثمي ، وكنز العمال للمتقي الهندي الحنفي .

26. عن عائشة و غيرها عن النّبي ( صلى الله عليه و آله )، أنّه قال: "يا فاطمة أبْشري فإنّ الله اصطفاكِ على نساء العالمين و على نساءِ الإسلام و هو خيرُ دينٍ " - المصدر­- تاريخ بغداد للخطيب البغدادي .

27 . عن عائشة أن النّبي ( صلى الله عليه و آله ) قال و هو في مرضه الّذي توفّي فيه: " يا فاطمة ألا ترضينَ أن تكوني سيّدةَ نساء العالمين، وسيّدةَ نساء هذه الاُمّة، و سيّدة نساء المؤمنين " المصدر- المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري وكنز العمال للمتقي الهندي الحنفي .

المقام التاسع:عبادتها وشدة اجتهادها:

28 . عن عائشة: ولقد وضعتِ ( أي وضعت فاطمة الزهراء .) الحسنَ بعد العصر وطهرت من نفاسها وصلتِ المغربَ، ولذلك سميت الزهراء ع المصدر- أخبار الأول وآثار الدول لأحمد بن يوسف الدمشقي .

المقام العاشر: حياتها الزوجية:

29. قالت عائشة منشدةً في عرس فاطمة:

سرنَ بها فالله أعلى ذكرَها و خصَّها منه بطهرٍ طاهرٍ

وسرن مع خير نساء الورى تُفدى بعمات وخالات يا بنت من فضله ذو العلى بالوحي منه والرسالات المصدر -كتاب مولد فاطمة عن وكتاب أهل البيت لعَلَم.

30 عن عائشة و اُمّ سلمة، قالتا: أمرَنا رسولُ الله ( صلى الله عليه و آله ) أن نجهّزَ فاطمة حتّى نُدخِلها على عليّ، فعمدنا إلى البيت، ففرشناهُ تراباً ليّناً من أعراض البطحاء، ثمّ حشونا مرفقتين ليفاً فنفشناه بأيدينا، ثمّ أطعمنا تمراً و زبيباً، و سقينا ماءً عذباً، وعمدنا إلى عود، فعرضناه في جانب البيت ليُلقى عليه الثّوبُ، و يُعلَّق عليه السّقاءُ، فما رأينا عرساً أحسنَ من عُرسِ فاطمة المصدر- سنن ابن ماجة.

المقام الحادي عشر: بعلُها وأولادها:

31. عن عائشة قالت: كنت عند رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) فذكرت عليّاً، فقال:

"يا عائشة لم يكن قطّ في الدّنيا أحدٌ أحبَّ إلى الله منه و أحبَّ إليّ منه و من زوجته فاطمة ابنتي، ومن ولديه الحسن و الحسين عليهما السلام.

يا عائشة تعلمين أيّ شيء رأيتُ لأبنتي فاطمة و لبعلها ؟

قال: لا، فاخبرْني يا رسول الله ؟ قال:

"يا عائشة إنّ ابنتي سيّدةُ نساء العالمين، و إنّ بعلَها لا يُقاسُ بأحد من النّاس، و إنّ ولديه الحسنَ والحسينَ هما ريحانتاي في الدّنيا و الآخرة.

يا عائشة أنا وإليه، و الحسنُ و الحسينُ و أْبنُ عميّ عليٌّ في غرفةٍ من درّةٍ بيضاء، أساسُها من رحمةِ الله تعالى، و أطرافُها من عفوِ الله تعالى و رضوانِه، و هي تحت عرشِ الله تعالى، و بين عليّ و بين نور الله بابٌ ينظر إلى الله ( من الواضح جداً أن المراد من ( نظر عليٍّ إلى الله ) ليس هو النظر بالبصر لانتفاء الجسمانية عن الله تعالى بالعقل والنقل وإنما هو كناية عن القرب المعنوي الشديد .)، وينظر الله إليه، وذلك وقتَ يُلجِم الله النّاسَ بالعَرَق، على رأسه تاجٌ قد أضاء نورُه ما بين المشرق و المغرب، وهو يرفُل في حلّتين حمراوين.

يا عائشة خُلقتْ ذريّةُ محبّينا من طينةٍ تحت العرش، وخُلٍقت ذريّةُ مبغضينا من طينة الخَبال وهي في جهنّم ) المصدر -الروضة والفضائل لابن شاذان.

32 استأذن أبو بكر على رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) فسمع صوت عائشة عالياً و هي تقول: واللهِ لقد عرفتُ أنّ عليّاً و فاطمة أحبُّ إليك منّي و من أبي ( مرّتين أو ثلاثاً ) المصدر- مسند أحمد- مسند النعمان بن بشير، ومجمع الزوائد للهيثمي.

33. سألت عائشة: أيُّ الناس كان أحبَّ إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ؟

قالت : فاطمة .

فقيل مِن الرجال ؟

قالت: زوجُها(الإمام علي)، إن كانَ ما علمت صوّاماً قوّاماً المصدر- ( سنن الترمذي و المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري، و أسد الغابة للجزيري).

المقام الثاني عشر: نشاطها السياسي والاجتماعي:

34. عن عائشة، قالت: لما بلغ فاطمة إجماعُ أبي بكر على منعها فدك لاثت خمارها على رأسها، واشتملت بجلبابها، و أقبلت في لمة من حفدتها و نساء قومها تطأ ذيولها، ما تخرم مشيتُها مشيةَ رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) حتّى دخلت على أبي بكر، وهو في حشد من المهاجرين و الأنصار و غيرهم، فنيطت دونها ملاءة، ثمّ أَنَّت أنّةً أجهش لها القومُ بالبكاء و ارتجّ المجلس.

ثمّ أمهلت هُنيئَةً حتّى إذا سَكنَ نشيج القوم و هدأت فورتهم، افتتحت كلامَها بالحمد لله عز وجل و الثّناء عليه والصلاة على رسول الله ( صلى الله عليه و آله )، ثمّ قالت: لقد جاءكم رسول من أنفسكم إلى آخر الخطبة المعروفة المصدر- ( الاحتجاج للطبرسي ).

المقام الثالث عشر: مصيرها ومآل أمرها المأساوي:

35 عن عائشة قالت: إنّ فاطمة ( عليها السلام ) بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسَلَت إلى أبي بكر تسألُه ميراثَها من رسول الله صلّى الله عليه مما أفاء الله عليه بالمدينة وما بقي من خمس خيبر.... فأبى أن يدفعَ إلى فاطمة منها شيئاً فوَجَدَتْ ( وَجَدَتْ أي غضبت ) فاطمة على أبي بكر في ذلك ، فَهَجَرتْهُ ، ولم تُكلّمْه حتّى تُوُفّيتْ و لم يؤذَن بها أبو بكر المصدر- (صحيح البخاري / باب غزوة خيبر الحديث رقم 38 ).!!

أظافة من الناشر كما يروي البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: ( فاطمة بضعة مني، من أغضبها أغضبني ومن أغضبني فقد أغضب الله ) البخاري: ج 4 / ص 210.

ثم يروي البخاري نفسه بأن فاطمة ماتت وهي غاضبة على أبي بكر فلم تكلمه حتى ماتت صحيح البخاري : ج 5 / ص 82 و ج 8 / ص 3

36. قالت عائشة: عاشت فاطمة بعد رسول الله ( صلى الله عليه و آله )، ستة أشهر، فلمّا توفّيت دفنها عليٌّ ليلاً، وصلّى عليها المصدر- ( المناقب لابن شهراشوب و جاء مثله في الصحاح عن غيرها كثير.).!!

37. عائشة: إنّ النّبي ( صلى الله عليه و آله ) قال لفاطمة ( عليها السلام ): " إنّ جبرائيل أخبرني أنّه ليس امرأةٌٌ من نساء العالمين أعظمَ رزيّة منكِ، فلا تكوني أدنى إمرأةٍ منهنّ صبراً " المصدر- ( دلائل النبوة للبيهقي ومشكل الآثار للطحاوي) .

38 عن عائشة أن النّبي ( صلى الله عليه و آله ) قال لفاطمة: " هي خيرُ بناتي لأنّها اُصِيبَت فيّ َ" ( إنسان العيون للحلبي الشافعي وزاد في إرشاد الساري: وحق لمن كانت هذه حالتها أن تسود نساء الجنة).

المقام الرابع عشر: شأنها في يوم القيامة:

39. عن عائشة قالت : قال النّبي ( صلى الله عليه و آله ) :

"ينادي منادٍ يومَ القيامة: غضّوا أبصاركم حتّى تمرّ فاطم بنت محمّد النّبي ( صلى الله عليه و آله ) ) " ( تفسير فرات الكوفي ).

40. عن عائشة قالت : قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) :

" إذا كان يـومُ القيامة نادى منادٍ: يا معاشر الخلائق طأطِئوا رؤوسَكم حتّى تجوزَ فاطمةُ بنت محمّد ( صلّى الله عليه و آله ) " المصدر -( تاريخ بغداد للخطيب البغدادي).

أيها القارئ العزيز

بعد أن وقفت على هذه المجموعة الطيبة حول فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) أليس من الجدير بك أن تسأل نفسك:

على ماذا يدل تسليط الأضواء الكشافة على منشأ فاطمة ومنبتها ؟

ماذا يعني التنويه بطهارتها من الرجس ونزاهتها من الدنس ؟

على ماذا تدل منزلتها الخاصة عند الله دون غيرها من نساء رسول الله الكريمات ؟

لماذا كل تلك العناية والحفاوة التي كان يوليها رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) لابنته فاطمة دون غيرها من نسائه حتى أقربهن إلى قلبه وأمسهن بحياته ؟

لماذا التنويه بفضل زوجها وأبنائها العظام ؟

لماذا التأكيد على حبه المطلق لها ؟

هل كان ذلك مجرد أمر عاطفي وغريزي، وبدافع أبوي، وهو معلم البشرية، وقوله وفعله سنة وحجة، وهو أمر يتطلب منه أن يكون أبعد ما يكون عن ضغط الدوافع العاطفية المجردة، أوغلبة الغرائز المفرطة ؟

ومع أننا نقر بأنه كان بالمؤمنين رؤوفاً رحيماً، فإننا لم نجده فعلَ مثل هذه العناية والحفاوة بغير إبنته فاطمة الزهراء، خاصة إذا أخذنا بنظر الإعتبار عشرات الروايات والأحاديث الأخرى التي رواها غيرُ السيدة عائشة من الصحابة والصحابيات الكرام.

ثم أليست صادقة لا تكذب باعتراف عائشة ؟

أليست آخر الناس عهداً بالنبي صاحب الرسالة دون غيرها من نسائه ؟

تأمل لحظة رجاءً، وتجرد عن كل فكرة مسبقة، أوحالة تمنعك من التفكير المستقل، والقضاء العادل، والرأي المنصف.

أليس في ذلك كله حكمة عليا، وإرادة منه ( صلى الله عليه و آله ) للتركيز على أمر مهم جداً يتصل بحياة الرسالة ودوامها، وهو إلفات نظر المسلمين إلى دورها ودور زوجها علي وأبنائها الميامين في مواصلة نهجه، وإلى مكانتهم القيادية في النظام الإسلامي العظيم ؟

أخيرا (للناشر)

قد يقول البعض: هذه مبالغه في الزهراء‘ع ونقول ما نقلناه هنا فقط من لسان السيدة عائشة, ومن كتب أهل السنة, وهناك الكثير الكثير جدا جدا من كتب السنة والشيعة لم نذكرها, والذي يقول بالمبالغة يدل على جفائه و تقصيره في معرفة أهل البيت ع المعصومين الذين أذهب الله عنهم الرجز وطهرهم تطهيرا.

قبل أن نودعك أخي القارئ المنصف، يا من تحب الله ورسول الله ص وأهل بيته الكرام ع، تأمل في جزء من وصية الزهراء الأخيرة لعلي، على أن لا يشهد احد ممن ظلمها, جنازتها ولا الصلاة عليها وتدفن ليلا وعلى أن يعفر ثراها وقبرها(أي إخفائه)، لتترك رسالة عملية واقعية بعيدة عن الزيف الأموي، والى كل الأجيال والعصور، إنها ماتت بنت رسول الله الوحيدة وهي غاضبة صارخة غير راضية على ظالميها من أهل السقيفة وممن معهم.

وعلى الأجيال في كل العصور أن تقرئ الرسالة وتفهم المظلومية وتقف مع الحق وتنصره, وتزهق الباطل المزيف والمجمل بمساحيق الباطل الأموي المعادي لأهل بيت رسول الله ص.

نعم أنها الزهراء ع المعصومة المرضية بضعة النبي والذي يرضى الله برضاها ويسخط بسخطها.

والسؤال؛ لماذا تريد أن لا يشهد احد ممن ظلمها جنازتها ولا الصلاة عليها وتدفن ليلا وعلى أن يعفر ثراها وقبرها؟؟

ولحد الآن لم يعرف أين قبرها ؟

ولكي نصل للحق الذي فيه رضئ الله ورسوله,

فكر بتجرد وموضوعية وأعرف أين الحق وبمن يمثل, ومن رجال الباطل, الزم الحق لتنال رضى الله وتحشر مع محمد وأهل بيته الكرام.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق