فضائية إسلامية تطلق خدمة "فتاوى إكسبريس" طيلة رمضان

العربية ـ جدة - حسن حاميدوى

بدأت فضائية إسلامية في التحضير لإطلاق أول برنامج من نوعه في مجال الفتاوى الدينية، وذلك عبر نظام الإكسبريس، أو الفتاوى السريعة، والتي ستعرض خلال شهر رمضان المبارك، بهدف الإجابة عن أسئلة المستفتين واستفساراتهم، من خلال الاتصالات الهاتفية والرسائل القصيرة (sms).

وأعلنت قناة "دليل" الفضائية، التي يشرف عليها الداعية السعودي سلمان العودة، أنها انتهت من وضع الاستعدادات الأخيرة لبرنامجها الرمضاني "فتوى الساعة"، والذي سيكون برنامج إفتاء حواري مصغر لا تتجاوز مدته عشر دقائق، ويأتي على رأس كل ساعة ليستقبل أسئلة المتصلين وما يرد عبر رسائل الـsms، ليقوم بعد ذالك مقدم البرنامج بطرح تلك الأسئلة على الضيف ليجيب عنها على الهواء مباشرة.

ويهدف البرنامج إلى خدمة الجمهور من خلال تقديم الفتاوى الرمضانية بشكل دوري ومستمر، بحسب القائمين على القناة.


ظاهرة فضائية

وأثارت فتاوى الفضائيات، التي برزت أخيراً باعتبارها ظاهرة فضائية في الساحة الدينية، جدلاً دائماً بين العلماء، لا سيما بعد تزايد موجة المتصلين الذي يحاولون أن يبحثوا عن رخصة عبر التنقل بين الفضائيات والمفتين للهروب إلى الحكم الشرعي المخفف.

كما تباينت آراء العلماء حول نوعية الفتاوى التي تقدم في تلك البرامج. حيث قال بعضهم إن مسائل العبادات، مثل الطهارة والصلاة والصوم والإيمان يجوز الإجابة عنها، لأن في غالبها بيان لعلاقة العبد مع ربه، وفيها سعة حتى لو اختلفت الفتاوى.

في المقابل، شددوا على ضرورة عدم تطرق تلك البرامج للفتاوى الخاصة والمتعلقة بحقوق الآخرين، لا سيما وإن كان المفتي على جهل بقانون المجتمع الخاص بالمستفتي.


قالب سريع

في غضون ذلك، قال عبد الرحمن قائد، مدير الشؤون العلمية في قناة "دليل"، إن برنامج "فتوى الساعة" سيلبي احتياجات الناس الفقهية والتي غالباً ما تكثر خلال شهر رمضان المبارك، لا سيما في مسائل الصيام ونواقضه وأحكامه.

وأضاف قائد في تصريحات صحفية "لهذا جاء البرنامج في هذا القالب السريع على رأس كل ساعة، باعتباره واجباً تحتمه علينا مسؤوليتنا الشرعية في إيضاح ما استفهم على الناس".

وحول أسماء الضيوف المتوقع استضافتهم في البرنامج، لم يشير قائد إلي الأسماء، مكتفياً بالقول إنه تم الاعتماد على أهل العلم المعروفين الثقات المتميزين بسلامة المنهج وسعة العلم وحسن الأسلوب، على حد وصفه.

تجدر الإشارة إلى أن موقع "الفقه الإسلامي" أصدر في مايو الماضي تقريراً شاملاً عن فتاوى الفضائيات الصادرة في الربع الأول من العام الهجري الحالي 1431هـ، والتي تدفقت من 11 قناة سعودية وعربية، حيث بلغ إجمالي عدد الأسئلة في 244 حلقة "إفتائية" ما يقرب من خمسة آلاف سؤال، موزعة على 17 دولة، في مقدمها السعودية، ومصر، والدوحة، وليبيا والمغرب، وبعض الدول الأوروبية، مثل النمسا، وبريطانيا، وألمانيا، وبلجيكا وفرنسا.


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق