الشَّعبـَنـَة في مكة/ د. ابراهيم عباس نــَتـــّو

مما جاء في التراث المكاوي..

"الشعبنة" مصطلح وتقليد تراثي خاص في الحجاز (مكة المكرمة و ما حولها)، وهو مصطلح اجتماعي له دلالاته، و كانت له نكهته و عبقه. و كان يتوسط "الرجبية" (بما يشمل طقوساً اجتماعية و فكرية..و اقتصادية. و من ذلك عدد من الموالد، و موسم عامر للعمرة..و الزيارة السنوية لركب من اهل مكة (و خاصة شباباها..الى المدينة المنورة).. و قبل قدوم رمضان.

و كانت الشعبنة تأخذ ألوانًا اجتماعية، منها زيادة الارتباط الاجتماعي بين الأسرة والأقارب والأصدقاء، و منها إدخال الفرح والسرور المباح.

وتُعَدّ الشعبنة من عادات أهل مكة قديمًا، حيث يجتمع الناس في جماعات فيما يعرف بــ البشكة فيقيمون الولائم ابتهاجًا وفرحًا، ويقضون اوقاتاَ في اللعب نسيانًا و تناسيا للأحزان وضغوط الحياة.

مفهوم الشعبنة قديماً هو فرصة للوقت الجميل، مشيرًا إلى هذه العادة و ممارسة مظاهر الفرح في مجتمع مكة، و فيها تكثر رحلات التنزه خارج المدينة..الخرجات.

و “الشعبنة” ليست إلا جزءًا من كرنفالات عديدة كان المجتمع يمارس من خلالها فترات البهحة.. حيث أنها “مهرجان" فرح تقوم به ثلل من الناس في أواخر شعبان لأهداف اجتماعية جميلة وهادفة.

و لعله من الواضح المستنبط هنا..انه مهرجان لتوديع ملذات الحياة..استعدادا لشهر رمضان..!

CONVERSATION

1 comments:

  1. شركة تنظيف خزانات بمكة
    شركة تنظيف خزانات بمكة الافضل هي شركة صقر البشاير, نقوم بتنظيف وعزل الخزانات مع عمالة مدربة جيداً على ذلك باستخدام احدث الالات واجود المنظفات
    فيمكنك مع صقر لبشاير تنظيف وعزل الخزانات وانت في طمأنينة وباقل الاسعار بمكة
    تنظيف خزانات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف