اوباما يؤيد بناء مسجد قرب موقع مركز التجارة في نيويورك


بي بي سي

اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الجمعة تأييده القوي لمشروع بناء مسجد ومركز اسلامي قرب موقع مركز التجارة العالمي في نيويورك الذي اضغط هنا دمر في هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001.

وقال اوباما إن للمسلمين نفس الحق في اقامة شعائر دينهم كغيرهم من الامريكيين، واضاف بأن هذا الحق يشمل حق بناء مسجد ومركز ديني على ارض خاصة في حي مانهاتن بنيويورك.

وقال: "علينا جميعا احترام الحساسيات المحيطة بالمشاريع المنوي اقامتها في في تلك المنطقة من حي مانهاتن. فالارض صفر هي فعلا ارض مقدسة. ولكن دعوني اتكلم بوضوح: كمواطن امريكي وكرئيس، اؤمن بأن للمسلمين نفس الحقوق في ممارسة شعائر دينهم كغيرهم من الامريكيين، بما في ذلك حقهم في بناء مسجد لهم على ارض خاصة ما دام ذلك يتماشى مع القوانين والشروط المحلية. هذه هي امريكا، والتزامنا بالحرية الدينية يجب ان يكون صلبا."

وادلى الرئيس الامريكي بهذه التصريحات في مأدبة افطار اقامها في البيت الابيض بمناسبة بدء شهر رمضان حضرها لفيف من اعضاء الكونغرس والمسؤولين الحكوميين والشخصيات الاجنبية والضيوف.

الحاخام اليهودي آرثر فاسكوف يعبر في مؤتمر صحفي عقده جمع من رجال الدين من مختلف الطوائف في الخامس من اغسطس عن تأييده لبناء المسجد.

وقال الرئيس اوباما في خطبة القاها في مأدبة الافطار إن تنظيم القاعدة ليس مرادفا للاسلام، وان "قضية القاعدة هي ليست قضية الاسلام، بل انها تشويه كبير للاسلام. ان زعماء القاعدة ليسوا زعماء دينيين، بل ارهابيون يذبحون الرجال والنساء والاطفال الابرياء."

يذكر ان الرئيس اوباما لم يدل لحد الآن برأي في هذه القضية التي ما برحت تشغل الرأي العام الامريكي، حيث يعارض الكثير من الامريكيين، والمحافظون منهم بشكل خاص، فكرة بناء مسجد قرب الموقع الذي اضغط هنا قتل فيه متشددون اسلاميون زهاء 3000 شخص في الحادي عشر من سبتمبر.

ومن اقوى معارضي المشروع المرشحة السابقة لمنصب نائب الرئيس سارة بالين والرئيس السابق لمجلس النواب نيوت جينجريش. اما مارك وليامز، الناطق باسم حركة "حفلات الشاي" المحافظة فقال إن المركز الاسلامي سيستغل من جانب "الارهابيين ليعبدوا فيه الههم القرد" على حد تعبيره.

اما بالين، فقالت: "إن بناء مسجد على الارض صفر يعتبر طعنة في قلب كل اسرة من اسر ضحايا تلك الهجمات الابرياء."

يذكر ان عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبيرج من اقوى المؤيدين للمشروع، كما ايدته العديد من المنظمات الدينية المسيحية واليهودية في المدينة، ولكن 53 في المئة من سكان نيويورك يعارضون المشروع حسب استطلاعات الرأي.

والمشروع - المسمى دار قرطبة - عبارة عن مبنى بـ 13 طابق ويحتوي قاعة كبيرة ومسجد.


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق