شيخ الأزهر يعيد تدريس فقه المذاهب الأربعة والإخوان يعترضون


العربية ـ القاهرة - مصطفى سليمان

أكد الشيخ عبدالعزيز واصل وكيل الأزهر للعربية نت الاثنين 2-8-2010 "أنه تقرر إنشاء فصول خاصة كشعب تدرس فيها علوم الأزهرالقديمة كنوع من الحفاظ على التراث الأزهرى والاسلامى بحسب وصف د.أحمد الطيب شيخ الأزهر بالاضافة الى أنه تقرر اعادة تدريس فقه المذاهب الأربعة بعد الغاء دام 10 سنوات " ، يأتى ذلك فيما عارضت جماعة الاخوان المسلمون هذا القرار فى سؤال برلمانى حصلت العربية نت على نسخة منه.
وكان د أحمد الطيب شيخ الأزهر قد أعلن بمجرد توليه منصبه كشيخ للأزهر بداية العام الجارى عن رغبته بالعودة إلي الأزهرالقديم الذي يعتمد علي تدريس المذاهب الفقهية والتراث الاسلامى والدينى في جميع المراحل ، مؤكدا فى تصريحات له "أن هذا التراث هو حائط الصد الوحيد ضد موجات التشدد والتطرف الدينى الذى يحاول أن يخترق مجتمعاتنا".

يأتى ذلك فيما عارضت جماعة الاخوان المسلمين قرار الطيب مؤكدة فى سؤال برلمانى تقدم به النائب على لبن مسؤول ملف التعليم بالكتلة البرلمانية للجماعة "أنها خطوة للعودة من جديد الى تفريغ مناهج الأزهر من مضمونها "
وعلل النائب اعتراضه على القرار بالقول "أنَّ هذا القرارسوف يلغي "العلوم الشرعية والعربية" أي "العلوم الأزهرية" من شعبتي "أدبي وعلمي" من جميع المعاهد حوالى "8 آلاف معهد" وسيقصر تدريسها على المعاهد العشر التي يتحدث عنها هذا القرار، وبالتالي يصبح الطريق مفتوحًا أمام هذه المعاهد التي سيفرغ منها المواد الأزهريةأي الشرعية والعربية، وهي8 آلاف معهد لتلحق بالتعليم العام.

ولكن الشيخ محمد عبدالعزيز واصل وكيل الأزهر ينفى ما ورد فى السؤال البرلمانى قائلا للعربية نت "انه لن يتم الغاء تدريس المواد الشرعية الأزهرية فى المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية بقسمى العلمى والأدبى ، بل ستظل كما هى " .
وأكد وكيل الأزهر" أنه تم تشكيل لجنة علمية لدراسة المواد الشرعية التى يدرسها الطلاب فى هذه المعاهد ،ومن المقرر أن تقوم اللجنة بدراسة مناهج العقيدة والسيرة والتفسير للوقوف علي مدي ملاءمتها للطلاب أو العودة للمنهج القديم ".
وأضاف الشيخ عبدالعزيز واصل "أنه سيتم افتتاح هذه الشعب كتجربة ابتداء من العام الدراسى القادم 2010 ، 2011 فى 10 معاهد فقط على مستوى الجمهورية ".
ويدرس بالمعاهد الأهرية حوالى مليون طالب وطالبة فى 8 آلاف معهد أزهرى فى مختلف المراحل التعليمية .
معارضة الإخوان
وكان النائب على لبن عضو الكتلة البرلمانية لجماعة الاخوان المسلمين قد اتهم الحكومة المصرية فى سؤال عاجل السبت 30-7-2010 وحصلت العربية نت على نسخة منه ،بالغاء تدريس العلوم الشرعية والعربية التى يتميز بها الأزهر فى ال 8 آلاف معهد وقصرها على 10 معاهد فقط .

وأكد النائب على لبن للعربية نت "أنه قد صدر قرار من المجلس الأعلى للأزهر بتاريخ 25-7-2010 بانشاء شعبة للعلوم الشرعية والعربية فى 10 معاهد أزهرية ثانوية بعشر محافظات وهى " قنا ، أسوان ، أسيوط ، المنيا ، بنى سويف ، والقاهرة ، وبور سعيد ، الشرقية ، القليوبية ، المنصورة ".

ولفت النائب "إلى أنَّ هذا القرار سوف يبقي على شعبتي "أدبي وعلمي"، ولكن بعد إلغاء "العلوم الأزهرية" منها أي"الشرعية والعربية" التي سيقتصر تدريسها على المعاهد العشر الشرعية المشار إليها"

وأضاف: "وبالمثل الكليات الأزهرية "الـ68"التي سيتخصص منها ثلاث كليات فقط لتدريس "العلوم الأزهرية" أي الشرعية والعربية" وهي كليات (الشريعة واللغة وأصول الدين)، وبالتالي يصبح الطريق مفتوحًا أمام باقي الكليات (الـ68) التي فرغت منها العلوم الأزهرية (الشرعية والعربية) لتلتحق بالجامعات العامة، وبذلك يكون رئيس الوزراء قد أعاد الأزهر إلى العهد القديم أي إلى ما قبل صدور قانون التطوير الحالي رقم 103 لسنة1961م، ويكون قد ألغى هذا القانون بقرار إداري ومن خلف ظهر مجلس الشعب".
ولكن الشيخ عبدالعزيز واصل وكيل الأزهر يؤكد للعربية نت "أن هذا الكلام غير صحيح ، ولن يتم الغاء تدريس المواد الشرعية فى الأقسام العلمية والأدبية فى المراحل الثانوية الأزهرية ، بل ستبقى كما هى وعلى العكس سنعود بالتراث الأزهرى الى سابق عهده ، لأن هذا التراث هو حائط الصد أمام تيارات التطرف والتشدد ، فمثلا سنعيد ابتداء من العام الدراسى القادم فقه المذاهب الأربعة الذى ألغى منذ 10 سنوات ، وسيدرس الطلاب كتب "الاقناع" فى الفقه الشافعى ، و"الاختيار " فى الفقه الحنفى ، و "الرود المربع " فى الفقه الحنبلى ، و"الشرح الصغير " فى الفقه المالكى ".

وفى المقابل يؤكد النائب على لبن "أن هذه الشعب التى ستنشأ فى هذه المعاهد ستنشأ فى الأقسام العلمية والأدبية بالمرحلة الثانوية الأزهرية بحيث يتم فصل المواد الشرعية عن قسمى العلمى والأدبى ، ولا يتم فيهما تدريس العلوم الشرعية الأزهرية بحجة عدم استيعاب الطالب فى الأقسام العلمية والأدبية للعلوم الشرعية الأزهرية ، ومن يريد دراسة العلوم الشرعية عليه ان يتخصص فيها فقط ، ولا يدرس الطالب فى الأقسام العلمية بمرحلة الثانوية الأزهرية أى شىء عن العلوم الشرعية الأزهرية ".
وقال النائب على لبن - في سؤاله البرلمانى "أن هذا القرار ينص على إنشاء شعبة (للعلوم الأزهرية) أي (العلوم الشرعية والعربية) في عشرة معاهد أزهرية ثانوية بعشر محافظات ، وذلك يتعارض مع قانون الأزهر الذي ينص على وجود شعبة للأدبي وشعبة للعلمي فقط يتم فيهما تدريس مواد أزهرية وشرعية كما هو متعارف عليه فى التعليم الأزهرى ".

وتابع "القانون لم ينص على وجود (شعبة للشرعي)، حيث إنَّ (العلوم الشرعية والعربية) أي (العلوم الأزهرية) تدرس في الشعبتين معًا (الأدبي والعلمي)، وذلك بنص القانون رقم 103 لسنة1961م الخاص بتنظيم الأزهر".

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق