السعودية ومعظم الدول العربية يُعلنون الجمعة أول أيام عيد الفطر

دبي - العربية.نت، وكالات

أصدر الديوان الملكي في السعودية بياناً بأن يوم غد الخميس التاسع من شهر سبتمبر (أيلول) 2010 هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان المبارك، وبعد غد الجمعة العاشر من شهر سبتمبر (أيلول) 2010 هو يوم عيد الفطر المبارك غرة شهر شوال لهذا العام.

وفي الأردن قال قاضي القضاة أحمد هليل أمام الحضرة الهاشمية الأردنية قوله إنه "نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال لعام 1431 هجرية هذه الليلة بالوجه الشرعي، فإن يوم غد الخميس هو اليوم المتمم للثلاثين من شهر رمضان، وعليه فإن يوم الجمعة هو الأول من شهر شوال لعام 1431 يوم عيد الفطر المبارك".

كما أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غداً الخميس هو المتمم لشهر رمضان، المبارك وأن بعد غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.

وفي بيروت أعلنت دار الفتوى وهي أعلى هيئة سنية في لبنان أنَّ "يوم غد الخميس هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه يكون يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر السعيد".

وفي العراق أعلن ديوان الوقف السني أنَّ يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.

كما أعلن المفتي العام لفلسطين الشيخ محمد حسين أن بعد غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.

وأعلن سماحة مفتي الديار التونسي عثمان بطيخ ان يوم الجمعة 10 سبتمبر 2010 الموافق لغرة شوال 1431 هحري، أولى أيام عيد الفطر في تونس بعد تعذر رؤية الهلال.

هذا وقد أعلنت الكويت والإمارات وقطر والبحرين واليمن والسودان يوم الجمعة 10-9-2010 أول أيام عيد الفطر المبارك، وأن غداً الخميس هو المكمل لشهر رمضان المبارك.

من جهة أخرى، أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث اليوم أن يوم غد الخميس هو أول أيام عيد الفطر، يأتي ذلك بناء على "حسابات فلكية دقيقة"، في حين تتحرى عدة دول إسلامية رؤية هلال شوال بعد مغرب شمس يوم الأربعاء.

وذكر المجلس الأوروبي في بيان له أن "الحسابات الفلكية الدقيقة" أكدت أن الخميس سيكون أول أيام شهر شوال.

وفي ليبيا أعلن المركز الليبي لعلوم الفضاء والاستشعار عن بعد أن يوم غد الخميس سيكون أول أيام عيد الفطر لهذا العام، بناء على الدراسات الفلكية والحسابات العلمية التي أعدها المركز، حسب ما جاء في بيان له قبل أيام.

وكان مكتب المرجع الشيعي اللبناني الراحل محمد حسين فضل الله قد قال من جهته منذ أيام إن يوم غد الخميس هو أول أيام عيد الفطر.

ويعتمد مكتب فضل الله بدوره على الحسابات الفلكية في إعلان بدء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية قد أعلن في وقت سابق أن أول أيام عيد الفطر المبارك هو بعد غد الجمعة، معتمداً على حسابات فلكية، وقال رئيس المعهد صلاح محمود للصحافيين "إن هلال شهر شوال سيولد ويغرب اليوم الأربعاء قبل غروب الشمس وهو ما يجعل رؤيته مستحيلة".

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق